بناء على المرسوم رقم 2.16.211 الصادر في 17 شعبان 1437 (24 ماي 2016) المتعلق بتنظيم الجائزة الوطنية للمسرح وخاصة المواد 4 – 5 – 6 – 7 – 8، وعلى مقتضيات الدليل المرجعي الذي تنص عليه المادة 10 من المرسوم المتعلق بالجائزة الوطنية للمسرح وخاصة البنود 4 – 5 – 6 التي تحدد شروط المشاركة في المهرجان ومهام لجنة انتقاء الأعمال المرشحة للتباري و منهجية عمل اللجنة المذكورة، وفي إطار التحضيرات الجارية لتنظيم الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان الوطني للمسرح التي ستنعقد بمدينة تطوان من 22 إلى 29 نونبر 2024 اجتمعت لجنة انتقاء الأعمال المسرحية المرشحة للتباري في المهرجان الوطني للمسرح المكونة من السيدات والسادة :
- الحسن النفالي رئيسا
- عادل مديح مقررا
- رفيقة بنميمون عضوا
- وسيلة صابحي عضوا
- أحمد طنيش عضوا
- سيدي رضوان الشرقاوي عضوا
- رحمة الناجي عضوا
واجتمعت لجنة انتقاء الأعمال المسرحية المرشحة للمشاركة في المهرجان الوطني للمسرح بمقر مديرية الفنون يومي 5 و 6 نونبر 2024 لدراسة طلبات الترشيح المقدمة إليها وفحص الملفات المعروضة عليها، ثم المعاينة الجماعية للعروض عبر الوسائط التقنية المتوفرة، ومناقشتها وتقييمها وانتقاء أجودها للمشاركة في المهرجان.
وانطلقت سلسلة الاجتماعات التي حضرها كل أعضاء اللجنة بالتوافق على منهجية الاشتغال وتحديد الشروط والمعايير التي سيبنى عليها عمل الانتقاء انطلاقا مما جاء في المرسوم والدليل المرجعي المرفق للمرسوم والبلاغ الصادر عن الوزارة حيث تم التركيز على العناصر التالية:
1 – بالنسبة لطلبات الترشيح
اعتماد كل الملفات التي توصلت بها الوزارة مباشرة وفي الآجال المحددة، بالإضافة إلى الطلبات المرسلة في الموعد المشار إليه في بلاغ الوزارة والتي تصل عبر البريد، إلى غاية آخر لحظة من اشتغال اللجنة.
2 – الملف القانوني
أ – ضرورة التوفر على كافة الوثائق القانونية :
– بالنسبة للجمعيات (القانون الأساسي – وصل الإيداع – محضر الجمع العام – لائحة المكتب – التعريف الضريبي الموحد).
– بالنسبة للشركات (القانون الأساسي – السجل التجاري – التعريف الضريبي – وثيقة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي)
ب – فحصالوثائق القانونية للجمعية أو الشركة والتأكد من سلامتها.
3 – إنتاج العرض ما بين دورتي المهرجان
التأكد من تاريخ إنتاج العرض بكل الوسائل المتوفرة، مع الإشارة إلى أن فترة إنتاج العروض المسرحية المطلوبة تتحدد ما بين 16 دجنبر 2023، نهاية الدورة الماضية للمهرجان، و28 أكتوبر 2024، مهلة نهاية تقديم الترشيح للدورة القادمة للمهرجان.
4 – الدعامة الإلكترونية للعرض
التأكد من أن كل دعامة مقدمة ضمن الملف قابلة للفتح والقراءة وأن العرض مصور بشكل قابل للمشاهدة وأن يكون الصوت مسموعا وواضحا.
5 – التوقيت الخاص بالعروض
ضبط مدة العروض المسرحية المرشحة، على ألا تقل مدتها عن 45 دقيقة.
وانطلاقا من المرتكزات التي تم تحديدها أعلاه باشرت اللجنة عملها مركزة على عنصر الجودة وتنوع الأساليب المسرحية كأساس مركزي لاختياراتها، وتم الاشتغال وفق المراحل التالية :
1 – فحص الملفات المتوصل بها من الناحية القانونية والإدارية.
2 – المعاينة الفردية القبلية والجماعية الدقيقة لكل الأعمال المسرحية الواردة على اللجنة عبر الوسائط المتوفرة.
3 – التحليل المفصل لكل عمل مسرحي على مستوى مختلف مكوناته من نص وإخراج وسينوغرافيا وتشخيص، مع إبراز مواطن القوة وعناصر الضعف.
4 – تصنيف الأعمال المسرحية المرشحة للمشاركة في المهرجان انطلاقا من التحاليل المختلفة لأعضاء اللجنة ونقاشاتهم وتبعا للقناعات الشخصية لكل الأعضاء.
5 – إجراء المداولات النهائية وتقريب وجهات النظر بين الأعضاء للوصول إلى التوافق الممكن حول النتائج النهائية المتفق عليها.
6 – اعتبار قرارات اللجنة ملزمة لجميع أعضاءها فور تحرير المحضر والتوقيع عليه، مع الالتزام بالحفاظ على سرية مداولات اللجنة.
وقد مرت كل المراحل المشار إليها في جو من المسؤولية والجدية والانضباط والتوافق إلى حد الإجماع بنسبة عالية.
وقد شمل الفحص والدراسة والتحليل ثلاثين (30) ملفا وردت على اللجنة، حيث عرفت المرحلة الأولى استبعاد عشر(10) ملفات موزعة كالتالي :
ملف واحد بسبب عدم اكتمال الوثائق القانونية.
08 ملفات بسبب إنتاج العمل المسرحي قبل الدورة 23 للمهرجان الوطني للمسرح.
ملف واحد بسبب مشاركة الفرقة في المهرجان الوطني لهواة المسرح الذي نظمته الوزارة.
أما يخصوص الملفات المتبقية والتي خضعت عروضها للمعاينة و الدراسة والتحليل والمفاضلة فعددها عشرون (20) ملفا، تم استبعاد إثنين (02) منها لعدم توفر شرط التوقيت، وستة (06) لأسباب مرتبطة بالجوانب الفنية أو التقنية أو الجمالية، وانعدام الحد المرغوب من الجودة الفنية. في حين أن أربعة (04) ملفات لم ترق كل مكونات عروضها المسرحية للمستوى المطلوب.
وبناء على ذلك تم الانتقاء بالإجماع لإثني عشر (12) عرضا مسرحيا للمشاركة في الدورة 24 للمهرجان الوطني للمسرح تتوفر فيها مقومات الجودة الفنية بنسب متفاوتة.
وفيما يلي النتائج الكاملة للعروض المسرحية التي تم اختيارها للتنافس على جوائز الدورة 24 للمهرجان الوطني للمسرح:
الفرقة | المسرحية | المؤلف | المخرج | السينوغراف | الممثلون |
الفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون | فوضى | أحمد السبياع | مريم الزعيمي | أسماء هموش | أمين ناسور – سارة ماروك – ذكرى بنويس – أشرف مسيح |
نحن نلعب للفنون | أح وبردات | أحمد السبياع | محمود الشاهدي | طارق الربح | سعيد عامل – عادل أبا تراب – جليلة تلمسي – زينب علجي – سناء برنوصي |
أريف للثقافة والتراث | أبريذ غار أوجنا | محمد بنيوسف | حسن هموش | عبد الحي السغروشني | محمد المكنوزي – سليمان أكلطي – إكرام الحجازي |
مؤسسة أرض الشاون للثقافات | جدار “الضوء نفسه أغمق” | قدس جندول | ياسين أحجام | ياسين الزاوي | قدس جندول – رضا بنعيم أمين بودريقة |
فركانيزم للفنون والثقافة والتنمية | في مكان ما | محمد فركاني | محمد فركاني | هند بلعولة – زهرة لهواوي – حنان بنموسى – محمد شهير – محمد فركاني | |
شارع الفن للإبداع | CO-VIDE81 | إعداد أيوب أبو النصر | أيوب أبو النصر | طارق الربح | رضا بنعيم – قدس جندول عادل أبا تراب – أمين بلمعزة |
أوراس للمسرح الأمازيغي | الرابوز | المسكيني الصغير | عزيز أبلاغ | لينا ابن المواز السليماني الحسني | شيماء العلاوي – سليمان أكلطي – محمد أفقير |
الحي للثقافة والتنمية | دوخة | زينب الناجم | غالي اكريميش | رضا ا لعبدلاوي | زينب الناجم – هاجر الشركي – يوسف الخروف |
نادي المرآة للمسرح والسينما والموسيقى | إساءة | حميد طالبي | حسن علوي مراني | محمد بلعسري | نسرين المنجى – حسن بوعنان – خالد ازويشي |
مؤسسة علي زاوا فرع فاس | نشرب إذن | قاسم مطرود | خالد ازويشي | أميمة الخضري | فريد البوزيدي – نسرين المنجى – مراد متوفق |
الريف للمسرح الأمازيغي | نزهة “بيك نيك” | إعداد لعزيز إبراهيمي | يوسف العرقوبي | يوسف العرقوبي | محمد بنسعيد – حدوش بتزوكنت – نوميديا – طارق الصالحي – محمد سلطانة |
مسرح أفروديت | الحافة | يوسف فاضل | عبد المجيد الهواس | عبد المجيد الهواس | بادي الرياحي – هشام ورقة – سلمى مختاري – أيمن رحيم |