الدورة الثالثة و العشرون للمهرجان الوطني لفن اعبيدات الرما أيام 27-28-29 يونيو 2024 بإقليم خريبكة

الدورة الثالثة و العشرون للمهرجان الوطني لفن اعبيدات الرما أيام 27-28-29 يونيو 2024 بإقليم خريبكة

    تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة، بتعاون مع عمالة إقليم خريبكة ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، و المجلس الإقليمي لخريبكة والمجالس الجماعية لكل من خريبكة، وادي زم وأبي الجعد، والمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، الدورة الثالثة والعشرون  للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما تحت شعار” اعبيدات الرما: علامات ثقافية وفنية، هوية وطنية مغربية” أيام 27-28 و29 يونيو 2024 بكل من مدن خريبكة، وادي زم وأبي الجعد.

  وتأتي تنظيم هذه الدورة تنفيذا لاستراتيجية الوزارة إلى تكريس الإشعاع الثقافي والفني للمهرجان والتعريف به والحفاظ عليه وإبراز تنوعه كموروث تراثي ثقافي وفني يستوجب صونه من اجل أجيال الغد، وكذا باعتباره أحد مكونات المنظومة المندمجة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية لإقليم خريبكة.

  ووعيا من الوزارة وشركائها بالخصوصية الثقافية والفنية لفن اعبيدات الرما على اعتباره من فنون الأداء التراثية التي تعتبر جزء من الهوية الثقافية المغربية، فقد حافظت وضمنت استمرارية واستدامة الاحتفاء بهذا التراث الثقافي الغير المادي سنويا من أجل دعم وتشجيع الابداع والمبدعين والمهتمين به.

  وستشهد هذه الدورة مشاركة 40 مجموعة وفرقة ممارسة لهذا الفن على الصعيد الوطني بالإضافة إلى فرق ومجموعات فنية تمثل ألوانا غنائية تراثية أخرى كضيف شرف على هذه الدورة، موزعين على خمس سهرات لثلاث منصات.

  وكما جرت العادة باستحضار المهرجان لتقليد العرفان والتحفيز، ستعرف هذه الدورة تكريم شيخين من قيدومي اعبيدات الرما من داخل وخارج الإقليم.

  وموازاة مع العروض الفنية ستنظم ندوة فكرية حول موضوع ” دور الاعلام في نشر العلامات الثقافية والهوية الوطنية، اعبيدات الرما نمودجا” سيشارك فيها أساتذة وباحثون أجلاء. بالإضافة إلى أنشطة موازية ثقافية وفنية وحفلات لفائدة نزيلات ونزلاء السجون المحلية بالإقليم.