جرد وترتيب مواقع النقوش الصخرية بإقليم أسا الزاك

جرد وترتيب مواقع النقوش الصخرية بإقليم أسا الزاك

سعيا منها إلى تثمين وحماية النقوش الصخرية وتصنيفها وتعزيز مكانتها كموروث حضاري إلى جانب المعالم التاريخية والثقافية بالمملكة، شرعت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – في اتخاذ عدة إجراءات لصيانة النقوش الصخرية بمنطقة إقليم أسا الزاك، ذات القيمة التاريخية والثقافية الكبيرة.
وفي هذا الصدد، عملت الوزارة على جرد عدد كبير من تمركزات هذا الفن الصخري بالإقليم، حيث تم القيام بمهام بحث وتحري استهدفت عدة مواقع للفن الصخري والمباني التاريخية ومواقع الأدوات الحجرية والمعالم الجنائزية، إضافة إلى توثيق العديد من مواقع النقوش الصخرية بوادي الزاك وواد تويزكي وتانويست ووادي درعة بالجماعة الترابية لتوزيكي، وكذلك مواقع تالغزيت وتغزرت وامضيرس.
كما تعمل الوزارة على وضع الصيغة النهائية لترتيب موقع النقوش الصخرية أزروكلان في عداد الآثار، برسم السنة الحالية، كما باشرت إعداد خارطة إقليمية للفن الصخري بإقليم أسا الزاك، تروم التعريف بكل أشكال التراث المادي واللامادي المتنوع، بتجلياته.
وجدير بالذكر أنه تم إحداث محافظات لهذه المواقع، فضلا عن تعيين حراس عليها، وذلك بتنسيق مع مصالح المديرية الجهوية للثقافة، قصد المحافظة على هذا الإرث الأركيولوجي الوطني.

المزيد من المقالات