مراكش:الاحتفاء باليوم الوطني”لأب الفنون”

مراكش:الاحتفاء باليوم الوطني”لأب الفنون”

أقيم مساء يوم الثلاثاء 14 ماي 2024 بمراكش، احتفال بهيج بمناسبة اليوم الوطني للمسرح، أضفى أجواء فنية متميزة على المدينة الحمراء.

 وتأتي هذه التظاهرة الثقافية المنظمة من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، في إطار البرنامج العام للوزارة المواكب لفعاليات “مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024” بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو) والمجلس الجماعي لمراكش.

 وشكل اليوم الوطني للمسرح الذي يعد من اللحظات القوية في الأجندة الثقافية، مناسبة لتكريم وجوه بارزة في مجال المسرح، وتسليط الضوء على مساهماتها القيمة في اثراء التراث المسرحي المغربي.

 ويعد هذا اليوم من المواعيد الثقافية والفنية السنوية القارة التي تحرص من خلالها وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة على الإحتفاء بأسرة “أب الفنون” وتثمين المنجز المسرحي وما تمت مراكمته من تظاهرات ومشاريع فنية.

 وأكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، على أن الاحتفال باليوم الوطني للمسرح يعد مناسبة للتأكيد على الأهمية التي يوليها المغرب لدعم التنمية الثقافية والفنية تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 وأبرز الوزير في كلمة تلتها نيابة عنه الكاتبة العامة لقطاع الثقافة، سميرة المليزي، أهمية الاحتفاء برموز المسرح المغربي الذين ساهموا في بناء أسسه وتطوير أساليبه والحفاظ على كينونته ووجوده.

 كما شدد السيد بنسعيد، على حرص الوزارة على توفير الشروط المثلى لتأمين وتيسير مشاركة الفرق المسرحية المغربية في أبرز المهرجانات المسرحية الدولية مما يتيح لها فرص التنافس والاحتكاك بأهم التجارب المسرحية الرائدة.

 من جهته، أعرب الباحث والمخرج المسرحي عزالدين بونيت، عن اعتزازه بالتكريم الذي حظي به نظير مساره الطويل في خدمة المسرح المغربي.

 وأشار من جهة أخرى، إلى أن “أب الفنون” بالمغرب شهد تطورا ملحوظا، مؤكدا التزامه القوي بالعمل بتفان من أجل المساهمة في النهوض بالمسرح المغربي. 

 وشكلت هذه الأمسية انطلاقة رسمية لفعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لهواة المسرح والذي يعتبر حدثا بارزا في المشهد الثقافي المغربي.

 كما تشكل هذه الاحتفالية محطة مهمة في الاعتراف بالمسرح المغربي والنهوض به، مما يعكس اشعاعه الدولي المتنامي وأهميته في النسيج الثقافي الوطني.


 ومع 15 ماي 2024 

المزيد من المقالات