نتائج الدعم في قطاع الموسيقى والأغاني وترويج وتوزيع المنتوج الموسيقي والغنائي وفنون العرض والفن الكوريغرافي برسم سنة 2023

نتائج الدعم في قطاع الموسيقى والأغاني وترويج وتوزيع المنتوج الموسيقي والغنائي وفنون العرض والفن الكوريغرافي برسم سنة 2023

في إطار استراتيجية وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – الهادفة لدعـم الفنون وتنفـيذا لمقتـضيات المـرسوم رقــم 2.12.513 الصـادر في 2 رجــب 1434 (13 ماي 2013) المـتــعـلق بـدعـم المــشــاريع الثـــقـافــية والفـنــية عـلى شـكـل طـلـبات عـروض مـشاريـع، وتـطـبـيـقا للـقــرار المـشـتـرك لوزيـر الثـقـافـة ووزيـر الاقـتــصاد والـمـالـية بتـحديــد كيـفـية دعـم مشاريع الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي.

وتطبيقا لدفتر التحملات المؤطر للدعم برسم سنة 2023، اجتمعت لجـنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في مجال الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي في الفترة ما بين 19يونيو و03 غشت 2023 بمقر مديرية الفنون للبت في الملفات المترشحة لدعم المشاريع الثقافية برسم الدورة الأولى لسنة 2023، برئاسة السيد سمير بحاجين وعضوية كل من السيدة نجية العطاوي والسيدة هناء العيدي والسيد مصطفى اجلوق والسيد يونس طالب والسيد هشام عبقاري والسيد سلامة العلوي والسيد عبد العزيز الحسني والسيدة لمياء عزيزي.

قامت اللجنة بعملية دراسة المشاريع وفـق شـروط ومعايير محـددة وخاصة:

  • وجاهة المشروع من ناحية الجودة والابتكار والإشعاع.
  • الجـانـب المهـــني لصاحـب المـشـروع.
  • المساهمة في إنتاج المنتوج الموسيقي والكوريغرافي والتعريف بهما.
  • التنوع الثقافي والإسهام في التعريف بالإبداع الفني المغربي.
  • الالتزام بالضوابط الفنية والتقنية والقانونية.
  • أهمية المشاريع على مستوى الخريطة الفنية الوطنية.

وقد بلغ عدد المشاريع التي توصلت بها سكرتارية اللجنة عبر المنصة الرقمية 239 ملفا، وقد عملت هذه السكرتارية على مراجعة الملفات إداريا وفحص وتدقيق مــدى صحة الوثائق واستيفائها لشروط ومقتضيات النصوص المنظمة للدعم. ثم إحـالـتـها على لجـنة دراسة وانتقاء مشاريع الدعـم التي تدارستها وتداولت في مضامينها الفنية والتقنية والمالية.

وقد بلغ مجموع مبالغ الدعم الممنوحة في مجال الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي برسم الدورة الأولى ما قدره 6.226.000 درهم.

وفيما يلي جدول المشاريع المنتقاة:

المزيد من المقالات