إعلان عن فتح باب الترشيح لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2019 الدورة (40)

إعلان عن فتح باب الترشيح لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2019 الدورة (40)

تفعيلا للنصوص القانونية المتعلقة بإحداث جائزة الحسن الثاني للمخطوطات، تعلن وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – عن فتح باب الترشيح للجائزة السنوية في دورتها 40 ، والتي تهم المخطوطات المتعلقة بالتاريخ والحياة المغربية أو التقاليد الإسلامية، والمكتوبة باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني، والتي تشمل الوثائق الرسمية كالظهائر الشريفة والرسوم العدلية والفتاوى القانونية، وكذا الوثائق الخاصة كالمراسلات والكراسات والمذكرات الشخصية والأوراق الحسابية، أو مجموعات الدراسات والأشعار والأغاني والقصص والحكايات. ويجب أن تؤلف هذه المخطوطات والوثائق أثر الماضي أيا كان عهدها وكيفما كان الشكل المقدمة به سواء أكانت مجرد كتابات في أوراق منفصلة أو مجمعة في دفاتر.
وتتوزع هذه الجائزة إلى صنفين:
1- جوائز للكتب المخطوطة: وتشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار، والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وسائر ما هو مخطوط مكتوب باللغة العربية أو الأمازيغية أو التعبير الحساني.
2- جوائز للوثائق المخطوطة: من ظهائر سلطانية، ورسائل رسمية أو شخصية أو رسوم عدلية، ومحاسبات، وإجازات علمية، وشهادات الأنساب وغيرها.
وتنقسم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات إلى:
• ثلاث (3) جوائز تشجيعية تمنح في ستة عشر (16) مركزا هي: تطوان، وجدة، فاس، الرباط، بني ملال، الدار البيضاء، مراكش، الجديدة، أكادير، كلميم، العيون، الداخلة، تازة، القنيطرة، مكناس، سطات.
وتحدد مبالغ الجوائز التشجيعية الثلاث كما يلي:
– الجائزة التشجيعية الأولى: عشرة آلاف (10000) درهم.
– الجائزة التشجيعية الثانية: سبعة آلاف (7000) درهم
– الجائزة التشجيعية الثالثة: (5000) درهم

• جائزة تقديرية كبرى قيمتها ثلاثون ألف (30.000) درهم تمنح لأحسن المخطوطات الفائزة بالجائزة التشجيعية الأولى الموزعة في الستة عشر مركزا.
ويعهد إلى لجنة علمية مختصة تقييم المخطوطات والوثائق المشاركة، كما تلتزم الوزارة ضمانة سلامة المخطوطات والوثائق المشاركة إلى غاية إعادتها لأصحابها بعد انتهاء حفل توزيع الجائزة، وتصويرها ورقمنتها، لغاية حفظها في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة أرشيف المغرب بالرباط.
وعليه، فإن وزارة الثقافة والاتصال تدعو كل راغب ممن يمتلك ذخيرة من مخطوطات أو وثائق أن يبادر إلى المشاركة في هذه المسابقة، ويتقدم إلى أقرب نقطة من النقط التابعة للمديريات الجهوية والإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال، ويتسلم عن كل منها وصل من لدن المصلحة المختصة، وتشفع كل وثيقة بالمعلومات الدقيقة بمالكها ولاسيما اسمه العائلي والشخصي وعنوانه وبريده الإلكتروني، ورقم حسابه البنكي (الريب// RIB) واسم الوكالة البنكية والمدينة. هذا وستمتد فترة إيداع المخطوطات إلى غاية 7 أكتوير 2019.