اجتماع بالرياض بمشاركة المغرب لبلورة رؤية تفاوضية عربية موحدة مع شركات الإعلام الدولية           

اجتماع بالرياض بمشاركة المغرب لبلورة رؤية تفاوضية عربية موحدة مع شركات الإعلام الدولية           

انطلقت، اليوم الخميس بالرياض أعمال الاجتماع الثاني لفريق التفاوض العربي مع شركات الإعلام الدولية الذي تنظمه جامعة الدول العربية بهدف بلورة رؤية تفاوضية موحدة ومنسجمة مع هذه الشركات الإعلامية، وذلك بمشاركة المغرب.

 ويمثل المغرب في هذا الاجتماع كل من السيد مصطفى أمدجار مدير الاتصال والعلاقات العامة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع التواصل، والسيد وديع تاويل مستشار بديوان وزير الشباب والثقافة والتواصل مكلف بالتواصل.

 ويرمي الاجتماع، الذي يستمر ثلاثة أيام، إلى بلورة هذه الرؤية التفاوضية مع شركات الاعلام الدولية الكبرى فيما يخص البعد المالي تطبيقا للقرار رقم (533) الصادر عن الدورة (53) لمجلس وزراء الإعلام العرب المنعقدة في الرباط في يونيو 2023، والذي نص على العمل على سرعة تفعيل آلية لفرض وتطبيق الضريبة الرقمية على هذه الشركات بحد أدنى 15 في المائة للاستفادة من المداخيل التي تجنيها في المنطقة العربية، ومن المبيعات والإعلانات.

 وفي هذا الإطار، ذكر السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، في كلمته خلال الاجتماع، أن هذه الرؤية التفاوضية للفريق العربي تهدف إلى حماية المحتوى الإعلامي العربي، وفي صلبه الدفاع عن عدالة القضية الفلسطينية بأبعادها المتعددة، بما في ذلك في بعدها الإعلامي وحماية الحقوق الرقمية الفلسطينية .

  وقال “نحن مطالبون بجهد خلاق لتنفيذ هذا التوجه الاستراتيجي الذي يجسد إرادة جماعية قوية وواضحة للانخراط الواثق في مجتمع المعرفة والاتصال، وحماية المصالح الرقمية العربية، ومناهضة خطاب الإرهاب والكراهية والتمييز صونا لقيمنا الروحية والأخلاقية والثقافية والمجتمعية” ، منوها بالعمل المقدر لفريق التفاوض العربي مع شركات الإعلام الدولية، وما تحلى به من جدية ومسؤولية في وضع توصيات مهمة خلال الاجتماع الأول الذي عقد في عمان أواخر غشت الماضي الماضي، مما ساهم في قطع مرحلة متقدمة استعدادا لإطلاق هذه العملية التفاوضية.

  وأشار الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إلى أن تلك التوصيات تظل نتاج الملاحظات والمقترحات البناءة للدول الأعضاء حول كيفية التعامل مع شركات الإعلام الدولية في أفق استشراف إطار تعاقدي منصف وآمن ومتوازن استئناسا بالنماذج الإقليمية المماثلة، لا سيما تجربة الاتحاد الأوروبي مع صدور القانون الأوروبي للخدمات الرقمية.

  كما أعرب عن تطلعه لأن تكون توصيات هذا الاجتماع خطوة نوعية وداعمة لمسيرة العمل الإعلامي العربي المشترك، منوها بأهمية النقاشات للدفع بالجهود الرامية لتأسيس موقف تفاوضي عربي فاعل في التعامل مع الشركات الإعلامية الدولية.

 ويضم فريق التفاوض العربي مع الشركات الإعلامية الدولية كبار الخبراء الإعلاميين من عدد من الدول العربية، ومن قطاع الإعلام والاتصال (الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب)، واتحاد إذاعات الدول العربية.


 ومع 181 يوليوز 2024

المزيد من المقالات