الإنتاج الثقافي المغربي: تألق وتتويج

الإنتاج الثقافي المغربي: تألق وتتويج

في تميز جديد للذات المغربية المبدعة في مجالات الثقافة والفنون، فاز الدكتور عبد الفتاح كيليطو بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب (دورة 2023) عن عمله “السرد العربي القديم والنظريات الحديثة”. وكانت اعتبارات الفوز براعة الكاتب والروائي والناقذ الدكتور عبد الفتاح كيليطو في تأويل الأعمال السردية العربية القديمة بدراسات مكثفة أحاطت بها في شتى أنواعها، وتمثله المناهج النقدية الحديثة تمثلاً إيجابياً، وعمله على تكييفها بما يناسب رؤيته التي اتصفت بالجدّة والطرافة، والإبداع، وبها ارتاد مناطق في السرد العربي القديم لم يلتفت إليها أحد قبله، وكذلك تميزه بالقدرة على تقديم السرد العربي للقارئ العام بأسلوب واضح ودقيق.
وبهذا التتويج المستحق، تتشرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بتقديم أسمى عبارات التهنئة والاشادة للدكتور عبد الفتاح كيليطو ولكل رجال نساء الأدب المغربي عن جهودهم في رفع راية الفكر والإبداع المغربي في المحافل الدولية، منوهة في الوقت نفسه بالجامعة المغربية كفضاء للبحث الرصين وللسعي نحو الابداع والتميز.
وإذ لا تشك الوزارة في أن هذا التتويج سيكون حافزا على تكثيف البحث والإبداع الفردي والجماعي، فإنها تعرب عن تمنياتها بمزيد من التألق للدكتور عبد الفتاح كيليطو، وبتواصل إشعاع الثقافة المغربية وطنيا ودوليا.