الدورة الرابعة والعشرون لمهرجان الجاز بشالة: 25- 29 شتنبر 2019

الدورة الرابعة والعشرون لمهرجان الجاز بشالة: 25- 29 شتنبر 2019

يستعد مهرجان الجاز بشالة الذي يُعَدُّ أقدم مهرجان للجاز في المغرب وأول مهرجان مُخَصَّص للجاز الأوروبي في العالم،  لافتتاح الموسم الثقافي لمدينة الرباط من 25 إلى 29 شتنبر 2019 بموقع شالة الأثري الذي استوحى منه تسميته. يقوم هذا المهرجان على لقاءات فريدة بين موسيقيي الجاز الأوروبيين وموسيقيين المغاربة، إذ سيمنحنا مرة أخر منصة لمزج الثقافات و بسط الحوار بين ضفتي المتوسط.

خلال دورته الرابعة والعشرين، سيعرف مهرجان الجاز بشالة الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بالمغرب بشراكة مع وزارة الثقافة والتواصل مشاركة أربعين فنانا من 12 بلداً بخلفيات موسيقية مختلفة يرافقهم على المنصة عشرة موسيقيين مغاربة في لقاءات موسيقية صارت ميزة المهرجان الأساسية. وسيتميز حفل الافتتاح لهذه السنة بإيقاعات إفريقية من خلال مشاركة فرقة جاز فرنسية-سينغالية.

برمجة هذه السنة قوامها التمازج

سيعيش الجمهور خمس أمسيات من العروض الموسيقية واللقاءات المتنوعة والمتجددة. فمن خلال البرنامج الذي أعده المديران الفنيان للمهرجان مجيد بقاس و”جون بيير بيسو” سيتأتى للجمهور الاستمتاع بهذا التنوع الموسيقي. بالنسبة لمجيد وجون بيير، ” لطالما شكل مهرجان الجاز بشالة فضاءً لإبراز الثراء الهائل الذي يطبع الجاز الأوروبي وكذا قدرته على التفاعل مع الموسيقيين المغاربة”.

وبالإضافة إلى العروض التي ستقدم بشالة وتماشيا مع فلسفة المهرجان المتمثلة في لقاء جماهير أخرى، تم وضع برمجة خاصة للمهرجان خارج أسوار شالة حيث ستقدم عروض متنقلة ومحاضرات سيلقيها الموسيقيون الأوروبيون والمغاربة لفائدة الموسيقيين المغاربة الشباب.

يُنظم مهرجان شالة للجاز سنوياً منذ 1996 تحت شعار: ” الجاز الأوروبي -الموسيقى المغربية” من قبل الاتحاد الأوروبي بالمغرب بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال وولاية الرباط-سلا-القنيطرة.