الدورة 22 للمهرجان الدولي للعود بتطوان – نسخة افتراضية –

الدورة 22 للمهرجان الدولي للعود بتطوان – نسخة افتراضية –

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة- الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الدولي للعود بتطوان، وذلك أيام : 27 ،28 و29 يوليوز 2021 في نسخة افتراضية ، مع حفل افتتاح حي مباشرة من مسرح المركز الثقافي بتطوان، و ضمن شروط التباعد الجسدي والتدابير الاحترازية المعمول بها، وذلك احتفاء بالتعابير الموسيقية الجميلة وتكريسا لقيم الاصالة المتجددة عبر الازمان.
فمنذ أزيد من عقد ونصف ومدينة الحمامة البيضاء تستأثر بشرف الاحتفاء بآلة العود، عبر مهرجانه الدولي الذي دأبت وزارة الثقافة والشباب و الرياضة – قطاع الثقافة – على انتظام فعالياته كل سنة ؛ ففي تطوان بيت الأصالة والعراقة، نما هذا المهرجان وترعرع حتى صار له جمهوره وعشاقه من كل حدب وصوب ، ينتظرون بشغف ما يجود به من تجارب موسيقية متسمة بالعراقة والتنوع والتجديد، ومنتقاة بعناية من مختلف الدول لتعزف سيمفونية التسامح وحوار الحضارات.
واليوم ونحن ندشن الدورة الثانية بعد العشرين، تكون وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة – قطاع الثقافة – قد كرست حضور هذا الحدث الفني الكبير، الذي يحظى بمكانة بارزة بين الاحتفاليات الموسيقية العربية والمتوسطية، كملتقى للفنون ومنتدى للتلاقح الثقافي، وفضاء للمواطنة، تستنبت فيه أخلاقيات التقارب والتبادل بين المجتمعات، بما يعزز الإحساس بقيم التسامح الحضاري. حيث أصبح هذا المهرجان أداة للرقي بالذوق، وفسحة جمالية تعبر أصدق تعبير عن صورة المغرب المنفتح والمؤمن بقيم السلام والتعايش الحضاري. فحق لنا بذلك أن نفخر بهذا الحدث الفني العالمي، باعتباره أحد المكاسب التي استطاعت مدينة تطوان أن تحافظ عليها، مجسدة بذلك مظهرا من مظاهر التحضر والرقي ببلادنا.
وعلى غرار التقليد الذي سنته طيلة الدورات السابقة ، ستكرم دورة هذه السنة ، أحد أعمدة الموسيقى العصرية بتطوان العازف والفنان مصطفى مزواق؛ وأيضا الفنان والأستاذ محمد الأشهب من الدار البيضاء الذي قدم خدمات جليلة للموسيقى ببلادنا ؛ وله عدة مؤلفات في مجال تعليم المقامات العربية على مختلف الآلات الموسيقية منها آلة العود ؛ وذلك تقديرا لدورهما الرائد في إرساء دعائم نهضة فنية بناءة .
كما سيشارك إلى جانب العازفين المغاربة المهرة من طنجة ، الدارالبيضاء ، الرباط و سلا عازفون أجانب لهم شهرتهم العالمية ، ينتمون لدول شقيقة و صديقة ، من العراق وتونس وتركيا و الأردن ، وستذاع كل الحفلات الموسيقية عن بعد ، اعتبارا لحالة الطوارئ الصحية ، عبر منصة المهرجان الرقمية وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة وفق البرنامج التالي :

اليوم الأول : 27 يوليوز 2021 افتتاح حضوري بمسرح المركز الثقافي لتطوان ؛

• كلمة افتتاحية وتقديم البرنامج العام للمهرجان بقاعة المركز الثقافي بتطوان ؛
• فرقة يونس الفخار / طنجة ؛
• تكريم الفنان العازف مصطفى مزواق / والفنان الأستاذ محمد الأشهب ؛
• فرقة خالد الجديدي / الدار البيضاء ؛
• فرقة مصطفى زاير /العراق ( بث مسجل ) ؛

اليوم الثاني : 28 يوليوز 2021 بث مسجل عبر منصات التواصل الاجتماعي ؛
• فرقة طارق الجندي / الأردن؛
• فرقة عبد المجيد خليكان / الرباط ؛
• فرقة فهد بن كيران / تطوان ؛

اليوم الثالث: 29 يوليوز 2021 بث مسجل عبر منصات التواصل الاجتماعي ؛
• فرقة محمد شروق / الدار البيضاء ؛
• فرقة محمود موسى /تونس ؛
• فرقة محمد الأشرقي / سلا ؛