- تقديم
تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل النسخة الأولى “معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية” الذي سيقام من الجمعة 24 إلى الأحد 26 ماي 2024 بفندق سوفيتيل حديقة الورود بالرباط.
معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2024 هو المعرض الأول من نوعه في المغرب. والغاية منه هو الترويج لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، خاصة مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط التي تهدف إلى إنشاء مجموعة من الشركات الوطنية والأجنبية.
لا تسعى مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط إلى أن تصبح مصدرا للوظائف الجيدة فقط، ولكن أيضا مركزا للإبداع الثقافي والاجتماعي في العاصمة، وواحدة من أكبر المراكز في قطاع الألعاب في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
المعرض مفتوح للعموم وكذلك للمهنيين وسيقدم صناعة الألعاب الإلكترونية بمختلف مكوناتها التقنية والفنية والإبداعية والتعليمية والمالية.
- المهام
معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2024 يشكل فرصة للشركات المغربية والشركات الناشئة للقاء شركات أخرى عالمية للألعاب الإلكترونية وإقامة شراكات وطنية ودولية والمشاركة في الدورات التكوينية في جميع قطاعات الألعاب الإلكترونية.
معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2024 يعد فرصة للمقاولين الشباب الشغوفين بالألعاب الإلكترونية للمشاركة في العديد من الأنشطة: التواصل المهني والمراقبة التنافسية والوصول إلى فرص العمل الجديدة والتكوين والتعلم.
- الأهداف
- جعل معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية حدثًا سنويًا معترفًا به دوليًا في قطاع الألعاب الإلكترونية.
- تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب.
- تعزيز الروابط بين مختلف الفاعلين في سلسلة قيمة صناعة الألعاب الإلكترونية.
- تشجيع والنهوض بمبادرات خلق شركات في قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية.
- عقد لقاءات بين المقاولين الشباب والمبدعين والشركات الناشئة والفاعلين الوطنيين والدوليين لسلسلة القيمة بأكملها.
- الرقي بقطاع صناعة الألعاب الإلكترونية كمصدر للشغل وخلق القيمة للشباب.
- المنصات
مخصصة لعرض النظام الإيكولوجي الكامل لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، وتضم:
- منصة مركزية لمدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط، والتي ستقدم مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية المستقبلية بالرباط وجميع المؤسسات العاملة حول هذه المدينة ؛
- الشركات الناشئة والمحتضنة لصناعة الألعاب الإلكترونية؛
الفاعلون في التكوين على صناعة الألعاب الإلكترونية ؛ - البنوك والممولون الماليون ؛
- موردوا البنية التحتية (الأجهزة، الاتصالات الرقمية (الألياف والمحمول)، مركز البيانات، السحابة، وما إلى ذلك).
مخصصة للشركات B2B ، الولوج إليها مخصص وهو مصمم ومجهز للتبادلات واللقاءات بين المهنيين.
وتتوجه هذه المنصة إلى تشجيع التعاون وتحقيق أهداف المشاركين من حيث التواصل حتى توقيع اتفاقيات الشراكة والتعاون.
مخصصة إلى عرض التطورات الجديدة في صناعة الألعاب الإلكترونية في إطار المؤتمرات والموائد المستديرة والدورات التكوينية التي ينشطها متدخلون من مستوى عال.
لائحة غير شاملة للموضوعات التي تم التطرق إليها:
- مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط – تقديم العرض المغربي ؛
- صناعة ألعاب الفيديو – التوجهات والتوقعات ؛
- ألعاب الفيديو في صناعة الترفيه: نموذج جديد ؛
- بناء نظام إيكولوجي لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب – مفاتيح النجاح ؛
- الموسيقى في ألعاب الفيديو ؛
- الرياضة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – الآفاق ؛
- احتضان صناعة الألعاب الإلكترونية المستقلة وتطوير الألعاب الإلكترونية – تعزيز النمو في المغرب ؛
- التعليم – التكوين في صناعة الألعاب الإلكترونية ؛
- XR, VR ؛
- الذكاء الاصطناعي والألعاب الإلكترونية.
بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية (FRMJE) ، تعد هذه المنصة الأولى من نوعها في المغرب بفضاءين:
- فضاء سيحتضن نهائي 3 مسابقات ؛
- فضاء ترفيهي (Free to Play).