أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 30 مارس 2022

أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 30 مارس 2022

أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 30 مارس 2022

أديس أبابا .. إبراز مساهمة المكتب الشريف للفوسفاط في التعاون جنوب – جنوب بإفريقيا (البيان)

أبرزت سفيرة المغرب في إثيوبيا وجيبوتي ، نزهة علوي محمدي ، خلال لقاء عقد يوم الاثنين بأديس أبابا ، مساهمة المكتب الشريف للفوسفاط في التعاون جنوب – جنوب للمملكة في إفريقيا وخاصة في الفضاء الفرنكوفوني بالقارة. وأكدت السفيرة المغربية خلال مداخلة في هذا اللقاء المنظم حول موضوع ” التعاون جنوب – جنوب للمغرب مع البلدان الإفريقية الفرنكوفونية : دور المكتب الشريف للفوسفاط ” ، أن المكتب الشريف للفوسفاط باعتباره شريكا أساسيا في مشروع التعاون جنوب – جنوب ، يحتل مكانة هامة من حيث الاستثمارات وتقاسم الخبرات. وقالت خلال هذا اللقاء الذي نظمته سفارة المملكة بأديس أبابا والمكتب الإقليمي للمكتب الشريف للفوسفاط في إثيوبيا بتعاون مع المنظمة العالمية للفرنكوفونية بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للفرنكوفونية بأديس أبابا ، إنه من خلال مستوى الحضور النوعي ، يتطور المكتب الشريف للفوسفاط في إفريقيا عن طريق الاستثمار والمشاركة النشطة في مجالات التنمية المختلفة.

صديقي: الأمطار الأخيرة كان لها تأثير مباشر على الزراعات (ماروك لوجور)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الإثنين بالرباط، أن التساقطات التي شهدها المغرب مؤخرا كان لها تأثير مباشر على الزراعات، خاصة الحبوب.وأبرز السيد صديقي، في تصريح للصحافة، على هامش اجتماع حول برنامج الزراعات الربيعية في إطار الموسم الفلاحي الحالي، أن “هذا العام شهد عجزا مائيا مرتفعا للغاية لم نشهده منذ عام 1981، ولكن منذ بداية شهر مارس عادت الأمطار بشكل منتظم”.وأوضح في هذا السياق أن شهر مارس كان من أكثر الشهور الممطرة مقارنة بالعام الماضي، ومقارنة بالمعدل المتوسط خلال الثلاثين سنة الماضية، مؤكدا أن “تأثير الأمطار كان فوريا على الزراعات التي لم تدمر تماما مثل الحبوب”.وأبرز أنه “يمكن تدارك نحو مليون هكتار من الحبوب بشكل جيد جدا”، مشيرا إلى أن التأثير على الغطاء النباتي مهم بشكل إجمالي، ولاسيما المراعي.

الرباط.. انعقاد الاجتماع الـ34 للجنة المديرة لمبادرة 5+5 دفاع (ماروك لوجور)

بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم المملكة المغربية، التي تتولى الرئاسة برسم سنة 2022، يومي 29 و30 مارس الجاري بالرباط، الاجتماع الرابع والثلاثين للجنة المديرة للبلدان الأعضاء في مبادرة 5+5 دفاع.وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذا اللقاء مكن من تقييم حصيلة المشاريع التي تم إطلاقها في إطار هذه المبادرة، وتحيين خطة العمل لسنة 2022، وبلورة مشروع خطة العمل لسنة 2023، والتي ستتولى البرتغال رئاستها.وأشار المصدر ذاته إلى أن رؤساء الوفود أعربوا، في مداخلاتهم، عن التزامهم بهذه المبادرة وانخراطهم في إنجاح الأنشطة المسطرة في إطار خطة العمل لسنة 2022.

الخدمات التجارية غير المالية .. 25 في المائة من أرباب المقاولات يتوقعون انخفاضا في النشاط خلال الفصل الأول من 2022 (أوجوردوي لوماروك)

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن 25 في المائة من أرباب المقاولات الخاصة بقطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون، خلال الفصل الأول من سنة 2022، انخفاضا في النشاط الإجمالي، وارتفاعا حسب 22 في المائة منهم.وأوضحت المندوبية، في مذكرة لها حول نتائج البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية المتعلق بقطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، أن هاته التوقعات تعزى، من جهة، إلى الانخفاض المتوقع في أنشطة “الإيواء” و”المطاعم”، ومن جهة أخرى، إلى التحسن المنتظر في “أنشطة وكالات الأسفار ومنظمي الرحلات السیاحیة وخدمات الحجز والأنشطة المرتبطة بھا” و”أنشطة التأجير والاستئجار”.فيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الأول من سنة 2022، فإن 60 في المائة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره. كما يتوقع 26 في المائة من أرباب مقاولات هذا القطاع ارتفاعا في عدد المشتغلين. فيما يخص وضعية الخزينة، فقد اعتبرت صعبة حسب 37 في المائة من مقاولات هذا القطاع.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يتوجه إلى تل أبيب ( لوماتان)

قاد مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، وفدا هاما يضم العديد من الفاعلين السياحيين المغاربة، إلى إسرائيل، للترويج لوجهة المغرب في إطار معرض سوق السياحة المتوسطي الدولي بتل أبيب، يومي 29 و30 مارس. وأبرز المكتب في بلاغ له، أن “عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، توجه إلى إسرائيل رفقة وفد هام، قصد المشاركة في معرض سوق السياحة المتوسطي الدولي بتل أبيب، يومي 29 و30 مارس، والذي يعتبر أكبر معرض تجاري مهني سنوي يركز على الصناعة السياحية في إسرائيل”. وفي هذا الإطار، شد حوالي ثلاثين فاعلا سياحيا مغربيا الرحال صوب تل أبيب للمشاركة في هذه التظاهرة الدولية.

يائير لبيد… إعلان إسبانيا دعمها لخطة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية هو بمثابة بادرة خير (ليبيراسيون)

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد ، أن إعلان إسبانيا عن دعمها لخطة الحكم الذاتي، كتسوية واقعية وجدية للنزاع حول الصحراء المغربية، هو بمثابة بادرة خير ، مبرزا أن الموقف الإسباني جاء لينضاف لمواقف مؤيدة للمغرب عبرت عنها العديد من الدول. ونقل الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الإسرائيلية على “تويتر” ، عن يائير لبيد، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، يوم الاثنين، على هامش قمة النقب، قوله “سنعمل سويا وفي إطار علاقة خاصة ، على مواجهة المحاولات الرامية إلى المس بالسيادة والوحدة الترابية للمملكة المغربية ، وكذا الهجمات التي تتعرض لها البحرين والإمارات العربية المتحدة…”.

الطيب حمضي يوضح أهمية رقمنة المنظومة الصحية (الصحراء المغربية)

قال الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، إن الهدف من رقمنة المنظومة الصحية هو تسهيل الولوج إلى الخدمات الصحية وتحسين جودتها ونجاعتها، لأن مستقبل الطب مبني على استغلال التكنولوجيات الحديثة في الصحة أو ما يسمى بالصحة الرقمية. وأوضح حمضي في حديث ل ” الصحراء المغربية” أن الخبراء في مجال الطب يؤكدون على أن طب المستقبل يرتكز على أربع مقومات وهي طب استباقي وطب وقائي وطب مشخصن وطب تشارکی، وجميعها تستوجب رقمنة الخدمات الصحية التي تشمل رقمنة المنظومة الصحية واستغلال الذكاء الصناعي والأشياء المرتبطة بالأنترنت والربوتيات في المجال الصحي، بهدف تحسين جودة العلاج وتوفير الوقت والجهد وتدبير رشيد للموارد المالية والبشرية واللوجيستيكية داخل المنظومة الصحية.

سوطيما: النتيجة الصافية لحصة المجموعة ارتفعت بأزيد من 21 في المئة (ليكونوميست)

حققت مجموعة (سوطيما) رقم أعمال يقارب 2.06 مليار درهم متم دجنبر 2021 ، بزيادة قدرها 13.75 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2020. وحسب مسيرو المجموعة، فإن هذا التطور”يفسر بالأداء التجاري الجيد في السوق الوطنية والدولية وكذلك العودة التدريجيىة للنشاط الطبيعي في سوق الأدوية خلال عام 2021 “. وقد ارتفعت النتيجة الصافية لحصة المجموعة بنسبة 21.13 في المئة لتصل إلى 278 مليون درهم بفضل الأداء الذي حققته (سوطيما) نهاية السنة المالية 2021. وتستغل المجموعة الصيدلانية موقعها القوي في القطاع لتحقيق أداء مالي وتجاري جيد.

تجارة.. 69 في المائة من تجار الجملة يتوقعون استقرارا في حجم مبيعات القطاع خلال الفصل الأول من 2022 ( ليزانسبيراسيون إيكو)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن 69 في المائة من تجار الجملة يتوقعون، خلال الفصل الأول من سنة 2022، استقرارا في حجم إجمالي المبيعات في قطاع تجارة الجملة وارتفاعا حسب 18 في المائة منهم. وأوضحت المندوبية، في مذكرة لها حول نتائج البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية المتعلق بقطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، أن هذا التطور قد يعزى أساسا من جهة إلى الارتفاع المتوقع في حجم مبيعات “تجارة تجهيزات الاعلام والاتصال بالجملة” و”أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في مبيعات “تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة”.وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، فحسب المصدر ذاته، يتوقع أن يكون عاديا حسب 75 في المائة من تجار الجملة وأقل من العادي حسب 15 في المائة منهم.

قضاة المغرب” يرفض تمديد سن التقاعد (الأحداث المغربية)

عبر نادي قضاة المغرب عن “رفضه التام لمضمون التعديلات المزمع إدخالها على نظام تمديد سن تقاعد القضاة”، كما دعا السلطة التشريعية إلى” تصحيح هذا المسار بعدم المصادقة عليها” .ونبه نادي قضاة المغرب، في بيان له، إلى أن “مبدأ تمديد سن تقاعد القضاة لمدة معينة قابلة للتجديد بقرار من الجهة المختصة، مخالف لما أجمعت عليه كل المعايير الدولية الأممية منها والإقليمية المعنية باستقلالية القضاء نظرا لما ينطوي عليه ذلك من تعيين مؤقت” للقضاة، تتوقف إعادة تعيينهم في مناصبهم من جديد على ضرورة تقييم أدائهم المهني، وهو ما يشكل خطرا على استقلالية القضاء وحريته من جهة، وبالتالي على حقوق المواطنين وحسن سير العدالة من جهة ثانية، وعلى جودة العمل القضائي ونجاعته من جهة أخرى.

المجموعة المختلطة المغربية-الفرنسية المتعلقة بقضية الهجرة تشيد بـ التقدم” المحرز من حيث التعاون في هذا المجال (الأحداث المغربية)

أشادت المجموعة المختلطة الدائمة المغربية-الفرنسية المتعلقة بقضية الهجرة التي اجتمعت، يوم الاثنين في باريس، بـ “مظاهر التقدم” المحرزة على مستوى التعاون بين البلدين في مجال الهجرة. وجاء في البلاغ المشترك الصادر عقب أشغال هذا الاجتماع أن “الجانبين يشيدان بمظاهر التقدم المحرزة في مجال الهجرة ويجددان التأكيد على الشراكة القائمة بهذا الشأن على جميع الأصعدة، وفق روح الصداقة، الثقة والاحترام المتبادل”. وأوضح المصدر ذاته أن “الجانبين اتفقا على العمل بكيفية مشتركة من أجل إضفاء دينامية جديدة على مجموع جوانب قضية الهجرة، قصد استعادة وتيرة التعاون لما قبل الوباء”. ودعت المجموعة، من جهة أخرى، إلى أن يكون التعاون بين المغرب وفرنسا في مجال الهجرة متعدد الأبعاد وأن يتمحور حول مكتسبات مشتركة وإجراءات متشاور بشأنها.

البنك الإفريقي للتنمية: تعبئة أكثر من مليار دولار لدعم استراتيجية المغرب للإقلاع الاقتصادي والتكيف مع المناخ (الصحراء المغربية)

أعلن البنك الأفريقي للتنمية، عن تعبئة أكثر من مليار دولار من التمويلات على مدى العامين المقبلين لدعم المغرب في تنفيذ خططه الاستراتيجية للإقلاع الاقتصادي، وتعزيز قدرته على التكيف مع تغير المناخ وتعزيز التعافي بعد الجائحة. وصرحت بيث دانفورد، نائب رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، المسؤولة عن الفلاحة والتنمية البشرية والاجتماعية، في ختام زيارة عمل للمملكة، إنه “في سياق التعافي بعد كوفيد -19 والجفاف واسع النطاق، نقف جنبا إلى جنب مع شريكنا الأول، المغرب. سيتم تعبئة أكثر من مليار دولار خلال العامين المقبلين لدعم قطاعات المياه والزراعة والاندماج الاجتماعي والتنمية البشرية والبنية التحتية”. ووفق بيان للبنك الإفريقي للتنمية، فقد عقدت دانفورد، خلال إقامتها في المغرب، اجتماعات رفيعة المستوى مع عدد من أعضاء الحكومة، حيث التقت بوزير التجهيز والماء نزار بركة، ومحمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

الداخلة.. تقييد أسوار وأبراج الثكنة العسكرية “أليخاندرو فاربيسيو” في عداد الآثار الوطنية (الاتحاد الاشتراكي)

تم، مؤخرا، تقييد أسوار وأبراج الثكنة العسكرية “أليخاندرو فاربيسيو” في عداد الآثار الوطنية، حسب ما أكده بلاغ للمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالداخلة – وادي الذهب. وأوضح البلاغ أن هذا الإجراء يأتي في سياق الجهود التي يبذلها قطاع الثقافة من أجل تعزيز الحماية القانونية للمواقع الأثرية والمباني التاريخية. وأضاف أن تقييد أسوار وأبراج الثكنة العسكرية “أليخاندرو فاربيسيو” تم تفعيله بمقتضى قرار وزير الشباب والثقافة والتواصل رقم 379.22 بتاريخ 04 فبراير 2022 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 7075 بتاريخ 18 شعبان 1443 (21 مارس 2022). وأشار المصدر ذاته إلى أن الثكنة العسكرية “أليخاندرو فاربيسيو”، التي تتسم بطابع معماري متميز، تعتبر من المعالم التاريخية التي شيدها المستعمر الإسباني بمدينة الداخلة.

ارتفاع أسعار المحروقات يهدد محطات الوقود بالإفلاس (بيان اليوم)

في ظل الارتفاعات المتتالية لأسعار المحروقات، حذرت الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، أول أمس الإثنين، من الوضعية التي تعيشها محطات الوقود جراء ارتفاع التكاليف نتيجة الأسعار المرتفعة. وقالت الجامعة في بلاغ لها، إنه على إثر الارتفاع الحاد الذي عرفه ثمن المحروقات في المغرب وما نتج عن ذلك من كلفة صعبة وأثار سلبية على كل القطاعات المنتجة والخدماتية، تضررت محطات البنزين بالمغرب شأنها في ذلك شأن المستهلك نتيجة الكلفة الغالية لثمن المحروقات، وذلك بفعل ارتفاع تكلفة اقتناء هذه المادة بأزيد من الثلث وهو ما أجبر العديد من المحطات إلى اللجوء إلى الاقتراض من أجل مواجهة ارتفاع تكاليف استغلال المحطة.

الموقف الإسباني من قضية الصحراء تكريس لمسلسل النجاحات الدبلوماسية التي حققها المغرب تحت قيادة جلالة الملك (بيان اليوم)

كتبت صحيفة “الاتحاد” الإماراتية أن الموقف الاسباني الجديد من قضية الصحراء المغربية، هو بمثابة تكريس لمسلسل النجاحات الدبلوماسية التي رس خ دعائمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضافت الصحيفة في عددا الصادر أمس الثلاثاء في مقال تحت عوان “الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء”، أن الاعتراف الاسباني بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، “يحمل دلالات خاصة، لأن مدريد تعرف ما تحت وما فوق حشائش هذا الصراع المفتعل، وكانت طرفا مستعمرا للصحراء إلى حدود الاتفاق الثلاثي في نوفمبر 1975، وكانت لها سياسات مناهضة آخرها استقبالها لزعيم جبهة البوليساريو وهو ما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد”. وتابعت أن هذا الانتصار الدبلوماسي المغربي الكبير، يأتي في إطار الحكمة الملكية التي أسست لمسيرة دبلوماسية ناجحة حقق من خلالها المغرب نجاحات متتالية، وذلك باعتراف عدد من الدول بسيادة المغرب على الصحراء، وفي مقدمتها الولايات المتحدة.

الصحراء.. الموقف الإسباني يكرس ريادة المغرب على المستوى الإقليمي (رسالة الأمة)

أكد الصحفي الإيطالي، كوستانتينو بيستيلي، أن موقف إسبانيا الجديد المتعلق بالاعتراف بمخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب، باعتباره الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية لتسوية الخلاف حول الصحراء المغربية، يكرس ريادة المملكة، التي تربطها علاقات الثقة والشفافية مع بلدان المنطقة. وأوضح بيستيلي في عمود نشر له على الصحيفة الإيطالية “لوبينيوني ديل ليبيرتا”، أن موقف حكومة بيدرو سانشيز “يتماشى مع الدينامية الجديدة التي تشهدها المنطقة في أعقاب اعتراف الولايات المتحدة في 2020 بسيادة المغرب على صحرائه، ودعم عدد من البلدان الأوروبية للمبادرة المغربية، لاسيما فرنسا وألمانيا”، مسجلا أن “الحل المغربي من شأنه ضمان الاستقرار، السلام والتقدم لعموم المنطقة الأورو-متوسطية”. وأشار الصحفي إلى أن المملكة، البوابة الإفريقية، تربط “علاقات تعاون وثيقة وبناءة مع الدول الغربية، ما يساهم في مواجهة التحديات العالمية التي تبعث على القلق، لاسيما مكافحة الإرهاب، الهجرة والتغير المناخي”، معتبرا أن “القرار الإسباني لن يؤدي فقط إلى إعادة إطلاق العلاقات الثنائية بين البلدين، بل سيسهم أيضا في تنمية المنطقة وازدهارها”.

حجوي يحسم الجدل: الحكومة تنتصر في “معركة” سحب مشاريع القوانين (رسالة الأمة)

دافع محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، عن قرار هذه الأخيرة بسحب عدد من مشاريع القوانين بمجلسي النواب والمستشارين. وقال حجوي في معرض جوابه على سؤال كتابی، تقدم به رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، حول “سحب عدد من مشاريع القوانين”، إن من حق الحكومة اللجوء إلى مسطرة سحب مشاريع القوانين، مؤكدا أنه “ليس في ذلك ما يخالف الدستور أو القوانين التنظيمية”. وأشار المسؤول الحكومي ضمن جوابه، الذي تتوفر “رسالة الأمة” على نسخة منه، إلى أن النظامين الداخليين لمجلس البرلمان ذكرا بهذا الحق. وتابع موضحا أن المادة 177 من النظام الداخلى لمجلس النواب نصت على أنه “للحكومة أن تسحب أي مشروع قانون في أي مرحلة من مراحل المسطرة قبل تمام الموافقة عليه من مجلس النواب”. كما ذكر حجوي أيضا بمقتضيات المادة 196 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين، التي تنص على أنه “للحكومة أن تسترجع أو تسحب مشاريع القوانين المقدمة من لدنها متى شاءت، وفي أي مرحلة من مراحل المناقشة شريطة اتباع نفس مسطرة إيداعها، ما دامت تلك المشاريع لم تتم المصادقة النهائية عليها من قبل مجلس المستشارين”.

الرباط.. انطلاق أشغال الاجتماع التحضيري للدورة العادية الـ 21 للمجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء (الاتحاد الاشتراكي)

انطلقت، يوم الإثنين بالرباط، أشغال اجتماع السفراء والممثلين الدائمين والخبراء تحضيرا للدورة العادية الحادية والعشرين للمجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء. وأعرب رئيس هذا الاجتماع التحضيري موغومتي أبولينير، في تصريح لقناة الأخبار المغربية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن شكره للمملكة المغربية لاتخاذها التدابير اللازمة لإنجاح هذا الحدث الذي يهدف إلى “تدارس النصوص الأساسية لاستمرار مؤسسة تجمع دول الساحل والصحراء”. وسجل أبولينير أنه “لم يتم عقد أي اجتماع منتظم لتجمع دول الساحل والصحراء منذ سنة 2019″، مشيدا بمبادرة المغرب لاستضافة هذه الدورة. وأضاف رئيس الاجتماع التحضيري، الذي ستتواصل أشغاله على مدى ثلاثة أيام، “نتواجد بالمغرب لإعادة إطلاق مؤسسة واجهت عدة صعوبات”، معربا عن الرغبة في إعادة إطلاق التجمع وتفعيله من أجل تمكينه من تحقيق أهدافه.

لفتيت يستعرض بدبي انخراط المغرب في الجهود الرامية لمنع حدوث انفلات في المنظومة الامنية الدولية (اليوم المغربي)

أبرز وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أمس الثلاثاء في منتدى دولي بدبي، انخراط المملكة المغربية في الجهود الرامية لمنع حدوث انفلات في المنظومة الامنية الدولية. وقال عبد الوافي لفتيت، في كلمة بمناسبة انعقاد الاجتماع الوزاري للتحالف الأمني الدولي في دورته الرابعة، إن إقامة تحالف أمني دولي يضم في عضويته مجموعة من الدول المؤثرة في القرار الأمني العالمي، يأتي في ظل ما يجتازه العالم من تحولات جيو- استراتيجية متسارعة، تستدعي تظافرا متزايدا للجهود لمنع حدوث انفلات في المنظومة الأمنية الدولية. وأبرز أن انخراط المملكة المغربية في هذه الجهود الدولية، “نابع من عميق اقتناعها بأنه على الرغم من النجاحات التي حققها المنتظم الدولي في محاربته لظاهرة الارهاب، فإن العالم لا يزال يعيش على وقع التهديدات المنبثقة عن تنظيمي (القاعدة) و(داعش) وفروعهما، والتي أبانت عن قدرتها على التأقلم مع جميع المتغيرات الجيو-استراتيجية”. وبعد أن ذكر بأن منطقة الساحل تعرف نشاطا مكثفا لتنظيمات مختلفة مثل “تنظيم القاعدة بالمغرب الاسلامي” وفرعه بالساحل (جماعة نصرة الاسلام والمسلمين) إضافة إلى (ولاية الدولة الاسلامية بالصحراء الكبرى)، قال وزير الداخلية إن التهديد الإرهابي الذي تشكله هذه التنظيمات على بلدان شمال أفريقيا ودول البحر الابيض المتوسط، يزداد حدة، مبرزا أنه تم رصد ارتباط بين هذه التنظيمات وعناصر تابعة “للبوليساريو ” فضلا عن كون قيادة عدد من هذه التنظيمات تضم منحدرين من جبهة البوليساريو.

تجديد الدعم الأمريكي لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية (العلم)

جددت الولايات المتحدة، يوم الإثنين، التأكيد على موقفها الثابت بشأن قضية الصحراء المغربية، مبرزة أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تعد “جادة وذات مصداقية وواقعية”. وذكر بلاغ لوزارة الخارجية الأمريكية أن “الولايات المتحدة تواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جادا وذا مصداقية وواقعيا”، باعتباره مقاربة تروم الاستجابة لتطلعات سكان المنطقة. كما أعربت واشنطن، في هذا البلاغ الذي صدر بمناسبة زيارة رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنتوني بلينكين إلى المغرب، عن دعمها للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، في قيادة العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

الرباط.. البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية برسم سنة 2022 محور يوم إعلامي (العلم)

تنظم وزارة التجهيز والماء يوما إعلاميا حول البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية للوزارة والمؤسسات العمومية التابعة لها برسم سنة 2022، وذلك يوم الأربعاء 30 مارس الجاري بالرباط. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا اليوم الإعلامي، الذي سينظم تحت رئاسة نزار بركة، وزير التجهيز والماء، سيعرف مشاركة مهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية بجميع مكوناته والمؤسسات المعنية ووسائل الإعلام الوطنية. وأبرزت أنه ينتظر أن يكون هذا اللقاء فرصة لإعطاء المزيد من الرؤية لمهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية حول الطلبيات العمومية والتعرف عن قرب على مشاريع هذا القطاع برسم سنة 2022، وذلك في إطار تكريس الشفافية والتنافسية والحكامة الجيدة وكذلك تمكين المقاولات والفاعلين في هذا القطاع من الاستعداد الجيد لإنجاز البرامج الاستثمارية المبرمجة في أحسن الظروف.

مراكش تستضيف في ماي المقبل الجمع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (المساء)

يعقد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية جمعه السنوي الـ 31 ومنتدى أعماله في ماي المقبل بمراكش، وذلك حسب ما أعلنت عنه المؤسسة التي تتخذ من لندن مقرا لها. وأكد الأمين العام للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، كازوهيكو كوجوتشي، في بيان للبنك، أن تنظيم هذا الحدث، الذي ستفتتح أشغاله يوم 10 ماي المقبل في المغرب، يجسد “جاذبية المملكة كمركز للأعمال ووجهة سياحية رائدة”. وقال كوجوتشي إن “الجمع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الذي يعد الاجتماع السنوي للمساهمين في البنك، يشكل مناسبة لإظهار التزامنا إزاء بلدان عملياتنا وإضفاء الدينامية على اقتصاداتها بعد عامين من القيود المرتبطة بالوباء”. وأضاف أن “عقد هذا الحدث في المغرب يؤكد مساهمة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تعزيز مناعة البلاد ويجسد جاذبيتها كمركز للأعمال ووجهة سياحية من الدرجة الأولى”.

الرباط.. إطلاق عملية توزيع الزراعات الربيعية (المساء)

تم، يوم الاثنين بالرباط، إطلاق عملية توزيع الزراعات الربيعية خلال اجتماع خصص للموسم الفلاحي الخاص بالزراعات الربيعية. وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، صدر عقب هذا الاجتماع، أن برنامج توزيع الزراعات الربيعية هذا قد يغطي مساحة تبلغ 320 ألف هكتار. وأضاف المصدر نفسه أن “متوسط التساقطات التراكمي الوطني خلال شهر مارس بلغ 60 مم، أي زيادة قدرها 46 بالمائة مقارنة بمتوسط 30 سنة (41 مم)، و52 بالمائة مقارنة بالموسم الفلاحي السابق (39 مم)، مشددا على أن هذه التساقطات لها تأثير جد إيجابي على الغطاء النباتي للمراعي والأشجار المثمرة وتبشر بآفاق جيدة بخصوص توزيع الزراعات الربيعية أي القطاني وخاصة الحمص والبذور الزيتية، لاسيما عباد الشمس والخضراوات والذرة. وتوقع المصدر نفسه أن تصل المساحة المتوقعة للزراعات الربيعية الرئيسية (الذرة والحمص وعباد الشمس والفاصوليا الجافة) 320 آلاف هكتار إذا استمرت الظروف المواتية، مع العلم أنه بعدة جهات، يقوم الفلاحون بتدارك الأمر بخصوص الزراعات الخريفية المتضررة من نقص التساقطات المطرية.

المغرب ملتزم بتعزيز الحماية المادية للمواد النووية (اليوم المغربي)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب في فيينا عز الدين فرحان، يوم الاثنين، أن المغرب اتخذ عدة إجراءات ملموسة لتعزيز بنيته الوطنية للحماية المادية للمواد النووية. وفي معرض تقديم لتصريح المملكة أمام مؤتمر 2022 للدول الأطراف في تعديل اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية، قال فرحان إن “المغرب يلتزم التزاما تاما بمبدأ أن المسؤولية الأولى من حيث حماية المواد النووية والأمن النووي تقع على عاتق الدول بالكامل، وفقا لالتزاماتها الوطنية والتزاماتها الدولية”. وأبرز السفير أن المغرب عزز ترسانته القانونية في مجال السلامة والأمن النووي والإشعاعي خلال العام 2021، مضيفا أن المملكة نفذت عدة مشاريع في هذا المجال، في ختام خطتها الاستراتيجية الأولى 2017-2021. وأوضح أن الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي “أمسنور”، نظمت في هذا الصدد، سنة 2020 حملة تحقيق بهدف تحديد جميع المواد النووية الموجودة في مواقع خارج منشآت (LOFs) التي تستخدم كميات ضعيفة من المواد النووية وتجميع المعلومات المتعلقة بالمعلومات التي ستقدم إلى الوكالة الدولية للطاقة النووية.

ومع