أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 26 ابريل 2022

أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 26 ابريل 2022

أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 26 ابريل 2022

المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية يشيد بالتطور الذي يشهده قطاع الصناعة بالمغرب (ليبراسيون)

أشاد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، عادل صقر الصقر، بالتطور الذي يشهده قطاع الصناعة بالمغرب وتحديدا خلال فترة فيروس كوفيد 19، وذلك خلال استقباله من قبل وزير الصناعة والتجارة رياض مزور بالرباط. وأبرز بلاغ للمنظمة أن عادل صقر الصقر نوه أيضا بالمنشآت الصناعية المغربية الخمسة الفائزة بالجائزة العربية للجودة في دورتها الثانية والتي تمنحها المنظمة واحتضنتها العاصمة السعودية الرياض في 20 مارس المنصرم، حيث تزامنت مع الاحتفال باليوم العربي للتقييس.

معرض لأقدم المطبوعات المغربية من 25 إلى 30 أبريل الجاري بالمكتبة الوطنية (ليبراسيون)

تنظم المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ما بين 25 و30 أبريل الجاري، معرضا للمطبوعات المغربية (1864-1956)، وذلك تخليدا لليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف. وذكر بلاغ للمكتبة الوطنية أن المعرض يحتوي على عناوين نادرة من أقدم المطبوعات بالمغرب، تؤرخ لبدايات الطباعة الحجرية في المغرب سنة 1846، والتي يعود الفضل في وجودها إلى قاضي تارودانت، محمد بن الطيب الروداني. وسيكون المعرض فرصة للزوار لاكتشاف علاقة المغرب بالطباعة والنشر، من خلال عناوين وكتب ومجلات تم طبعها في عد مدن مغربية، كما يتيح التعرف على نماذج نادرة منها: “الشمائل المحمدية لمحمد بنعيسى الترمذي” و”شرح تحفة الحكام للقاضي أبو بكر محمد بن محمد بن عاصم الأندلسي” لمحمد التاودي بن سودة الفاسي، أو “كتاب تحرير الأصول لأوقليدس” لنصر الدين محم بن محمد الطوسي.

عيد الأضحى: القطيع في حالة صحية جيدة (ماروك لوجور)

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن القطيع محصن وفي حالة صحية جيدة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن ” الأمطار مكنت من تحسين وضعية قطاع تربية الماشية، الذي استفاد من الدعم المباشر لفائدة مربي الماشية، من خلال توزيع العلف المدعم على المربين، وتوريد الماشية والحملات الوقائية للعلاج والتلقيح، بفضل تنفيذ المحور المتعلق بحماية الثروة الحيوانية، والذي يعد جزءا من برنامج التخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية الذي تم إطلاقه في فبراير وفقا للتعليمات الملكية السامية”.

الأسبوع الوطني للتلقيح من 25 إلى 30 أبريل الجاري (ماروك لوجور)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن المغرب سيحتفل على غرار باقي دول العالم بالأسبوع الوطني للتلقيح، وذلك خلال الفترة ما بين 25 و30 أبريل الجاري تحت شعار “التلقيح، أمل في الحياة”. وذكر بلاغ للوزارة أن هذا الأسبوع يهدف إلى التذكير بأن التلقيح هو إجراء رئيسي للرعاية الصحية الأولية، وحق إنساني لا جدال فيه وواحد من أفضل الاستثمارات في مجال الصحة. وأضاف المصدر ذاته أن اللقاحات تعتبر ضرورية للوقاية من تفشي الأمراض المعدية ومكافحتها، وهي الضامن للأمن الصحي العالمي كما يتضح من وباء كوفيد-19، مسجلا أن التلقيح برز كرافعة رئيسية للسيطرة على الوباء، وبالتالي السماح بالعودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يحث الحكومة على زيادة الأجور بنسبة 10 في المئة (لوبنيون)

مع اقتراب فاتح ماي، دعا الاتحاد العام للشغالين بالمغرب إلى زيادة الأجور في كل من القطاعين العام والخاص. وكان هذا الطلب موضوع رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة بخصوص الحوار الاجتماعي، حيث طالبت فيها النقابة الاستقلالية بزيادة 10 في المئة في رواتب موظفي المؤسسات العمومية والجماعات المحلية وكذلك عمال المقاولات الخاصة. إجراء يبرره الوضع الحالي الذي يتسم بارتفاع الأسعار الذي كان له تأثير قوي على القدرة الشرائية للطبقة الوسطى.

وكالة بيت مال القدس الشريف تضطلع بدور إنساني واجتماعي مهم في دعم القدس وصمود المقدسيين (لوماتان)

قال الأكاديمي الفلسطيني، عزيز العصا، إن وكالة بيت مال القدس الشريف تضطلع بدور انساني واجتماعي مهم ومشرف لدعم مدينة القدس وصمود أهلها في وجه الاحتلال الإسرائيلي. وأوضح الباحث في الشأن المقدسي أن هذا الدور لوكالة بيت مال القدس الشريف يتجلى بشكل بارز من خلال المنجزات والمشاريع التي قامت بها في مدينة القدس على مدى سنوات دعما للمؤسسات المقدسية في مجالات مختلفة. وقال إن “المقدسيين وأهل فلسطين بشكل عام يلمسون العمل الجاد والمجد لوكالة بيت مال القدس في الكثير من الأنشطة والمشاريع ذات الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والتنموية والعلمية والبحثية”.

الحوار الاجتماعي: النقابات في انتظار العرض الحكومي (ليزانسبيراسيون إيكو)

ارتفاع التضخم وتآكل القوة الشرائية وتداعيات أزمة كوفيد-19. مرة أخرى، أصبحت زيادة الأجور في صميم مطالب المراكز النقابية الرئيسية في المغرب. وفي هذا الصدد يقول الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، “من حيث المبدأ، سوف نتلقى عرض الحكومة خلال هذا الأسبوع. ونأمل أن يلبي هذا العرض توقعات الطبقة العاملة المغربية. إذا كان العرض مناسبا، سنوقع مبدئيا بروتوكول اتفاقية اجتماعية مع رئيس الحكومة عشية فاتح ماي على أساس هذا العرض. وإلا فإن الاتحاد المغربي للشغل سيبقى وفيا لمواقفه ومبادئه إلى جانب العمال”.

تخصيص أزيد من 6 مليارات درهم لتأهيل وتعزيز البنيات والمرافق الصحية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أمس الإثنين، أنه تمت برمجة اعتمادات مالية كبيرة برسم ميزانية الاستثمار، من أجل تأهيل وتعزيز البنيات والمرافق والمعدات التقنية وتجديد وعصرنة التجهيزات البيوطبية وخدمات الصيانة، بما يزيد عن 6 مليار درهم. وأبرز آيت الطالب، في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس النواب، أن الوزارة، مواكبة منها لتنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية، عملت على إعداد برنامج طموح لإصلاح وتأهيل المنظومة الصحي وفق الجدولة الزمنية والمحاور المحددة في الخطب الملكية السامية، “رغم كل التحديات والإكراهات وتداعيات الظرفية”.

دعوات للتبرع: تمرير مشروع القانون اليوم (ليكونوميست)

مباشرة بعد جلسة الأسئلة الشفوية العامة لمجلس المستشارين، يصوت نواب لجنة الداخلية اليوم على مشروع القانون المتعلق بتنظيم دعوات الإحسان العمومي وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية. وقدمت الفرق النيابية المختلفة تعديلاتها. واختارت فرق الأغلبية تقديم اقتراحات مشتركة. ويتعين على أي جهة دعت إلى جمع التبرعات إبلاغ الرأي العام بنتيجة هذه العملية وذلك من خلال جميع الوسائل المتاحة. والغرض من الإعلان عن نتائج هذه العمليات هو توسيع نطاق الشفافية.

الدعم الفندقي: مراكش تحصل على نصيب الأسد (ليكونوميست)

من المنتظر أن يتوصل أرباب الفنادق بالدعم في ماي المقبل. ومراكش ستسحوذ على حصة نصيب الأسد. وهكذا، فمن بين 495 ملفا تم تقديمها حتى الآن، 187 ملف من جهة مراكش/ آسفي ، أي 38 في المئة من إجمالي المساعدات. يعتبر هذا الأمر طبيعيا، فمراكش تضم 40 في المئة من الطاقة الاستيعابية للفنادق بالمغرب بـ 80 ألف سرير، وبعضها لا يزال مغلقا بعد الأزمة الصحية. ويمكن أن يساعد دعم الدولة في القيام بأعمال الإصلاح للتحضير لإعادة الافتتاح.

جلالة الملك يهنئ إيمانويل ماكرون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى إيمانويل ماكرون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية. ومما جاء في برقية جلالة الملك “يطيب لي أن أبعث إليكم بتهانئي بمناسبة إعادة انتخابكم رئيسا للجمهورية الفرنسية “. وأضاف جلالة الملك ” وأغتنم هذه المناسبة لأعرب لكم عن متمنياتي لكم بكامل التوفيق في مواصلة أداء مهامكم . كما لا يفوتني أن أشيد بعمق ما يجمع بين الشعبين المغربي والفرنسي من روابط متعددة الأبعاد “.

هجرة الأطر الصحية للخارج تتراوح بين 10 آلاف و14 ألف طبيب والخصاص يقدر بـ 32 ألفا (الصحراء المغربية)

کشف المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن هناك خصاصا كبيرا في عدد الأطر الصحية حيث يشتغل في المغرب 23 ألف طبيب ويحتاج إلى 32 ألف طبيب إضافي، حسب المعايير الأساسية المنظمة الصحة العالمية، كما أنه في حاجة إلى أزيد من 65 ألف مهني صحي. وأشار المجلس في تقريره الأخير، حول “فعلية الحق في الصحة” إلى هجرة الأطباء والأطر الصحية إلى الخارج، حيث تقدر الإحصائيات أنه مقابل 23 ألف طبيب مغربي الذين يمارسون بالمغرب هناك ما بين 10 آلاف و14 ألف طبيب مغربي يمارسون ببلاد المهجر خصوصا بالبلدان الأوروبية وهو ما يجعل واحدا من كل ثلاثة أطباء تقريبا يمارس في الخارج، داعيا إلى مواجهة أسباب هجرة الأطر الطبية، بتحسين ظروف وبيئة العمل في القطاعين العام والخاص، وتشجيع عودة الكفاءات المقيمة بالخارج. وأضاف التقرير أنه إلى جانب إساءة استخدام الموارد البشرية غير الكافية أصلا، وإلى جانب هدر الموارد الصحية، فإن هذا المسار غير الواضح يؤدي إلى ضياع فرص ثمينة للتشخيص والعلاج في الوقت المناسب، مما يؤثر على صحة وحياة الأفراد.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب: توضيحات حول طلبات العروض لاقتناء أجهزة معلوماتية (اليوم المغربي)

قدم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب توضيحات إثر مقال نشر، مؤخرا، من طرف موقع إلكتروني، بخصوص تحديث الأجهزة المعلوماتية الخاصة والتي تتكون من 1005 حاسوب و 50 آلة طباعة تم اقتناؤها سنة 2011. وذكر المكتب، في حق رده على المقال، أنه بتاريخ 13 أبريل الجاري، قدم المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عرضا أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة في مجلس النواب حول الوضعية العامة للمكتب، على خلفية سياق يتسم بارتفاع أسعار المحروقات. كما قام المدير العام بعرض الإجراءات التي اتخذها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لضمان استمرارية مهامه في القطاعات الحيوية المتعلقة بخدمة الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل وتحسين الوضعية المالية للمكتب بتنسيق مع الوزارات الوصية المعنية.ومن بين هذه الإجراءات، قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بتقليص بما يناهز 1 مليار درهم من استثماراته التي لا تساهم بشكل مباشر في استمرارية الخدمة.وعلاقة بموضوع المقال المذكور، فقد قام المكتب بالإعلان عن طلبات عروض لاقتناء أجهزة معلوماتية وذلك على مستوى الجرائد الوطنية بتاريخ 20 أبريل 2022 وعبر البوابة الوطنية للصفقات العمومية بتاريخ 21 أبريل 2022. وقد تمت هذه العملية في احترام تام للمقتضيات المتعلقة بالصفقات العمومية المعمول بها وكذا تحت إشراف اللجنة المكلفة بطلبات عروض المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المكونة من ممثلي الإدارات العمومية المختصة ومراقب الدولة المكلف بمشاريع المكتب.

الحكومة تواصل العمل على إدماج الفئات المتبقية و المعوزة المستفيدة من نظام “راميد” (اليوم المغربي)

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أمس الإثنين، إن الحكومة تواصل العمل على إدماج الفئات المتبقية وكذا الفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية “راميد” في ورش الحماية الاجتماعية. وأكد السيد آيت الطالب، في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس النواب، أن الحكومة ستواصل العمل على تعميم التعويضات العائلية انطلاقا من 2023-2024، عبر مجموعة من الإجراءات، من بينها تحديد الفئات المعنية وترشيد البرامج الحالية والقيام بالدراسات ووضع تصورات حول الطريقة الأنجع للاستهداف. وأضاف أن الإصلاح الهيكلي للمنظومة الصحية يتواصل بالارتكاز على أربعة مبادئ توجيهية هي تثمين الموارد البشرية وتأهيل العرض الصحي وإحداث مجموعات صحية جهوية وإحداث ملف طبي مشترك بين كافة المتدخلين لكل مريض .

بوعياش تستعرض المداخل لمعالجة معيقات الولوج للحق في الصحة (بيان اليوم)

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى عودة دور الدولة التقليدي ليس كحامية لحقوق الأفراد والجماعات بل كضامنة للحقوق الأساسية، على اعتبار أنها، كفاعل أساسي، يقع على عاتقها الاستثمار في المجالات ذات العلاقة بهذه الحقوق وعلى رأسها التعليم والصحة، وإلى تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية كرهان أساسي للحق في الصحة، فضلا عن اعتماد مقاربة مندمجة متعددة تتجاوز المقاربة القطاعية للمجال. جاء ذلك في التقرير الموضوعاتي حول فعلية الحق في الصحة، والذي قدمته آمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مؤخرا، والذي تضمن تشخيصا وقف فيه المجلس، من خلال لقاءات استشارية نظمها بست جهات بالمملكة، على الطابع المتعدد والمركب للعوائق التي تحول دون تمكن شرائح واسعة من المواطنات والمواطنين من الولوج إلى الحق في الصحة”.

عيد العمال 2022 بدون استعراضات والاتحاد المغربي للشغل يبرر ذلك بطقوس عيد الفطر وكوفيد-19 (بيان اليوم)

قرر الاتحاد المغربي للشغل عدم تنظيم التظاهرات الحاشدة والاستعراضات الضخمة في اليوم العالمي للعمال الذي يصادف الأحد فاتح ماي المقبل، مكتفيا بتنظيم برامج وأنشطة داخل قواعده ومقراته خلال عید العمال. في هذا السياق، توصلت “بيان اليوم” بنسخة من بلاغ للاتحاد المغربي للشغل يدعو مناضليه إلى عدم تنظيم التظاهرات الحاشدة والاستعراضات الضخمة مركزيا، محليا أو جهويا، والإبقاء على جميع الأشكال ومظاهر الاحتفال والاحتجاج والتضامن العمالي داخل مقرات الاتحاد المغربي للشغل على الصعيد الوطني. وبرر الاتحاد المغربي للشغل الأكثر تمثيلية قراره هذا، بتزامن فاتح ماي مع ما أسماه بمجريات طقوس عيد الفطر وبالتخوف من تفشي فيروس كورونا بالرغم من الحالة المستقرة نسبيا في الآونة الأخيرة، مما يستلزم، حسب البلاغ، الاستمرار في الحذر ومراعاة التدابير الاحترازية.

36 ألف كتاب رقمي رهن إشارة رواد المكتبات الوسائطية والمراكز الثقافية التابعة لوزارة الثقافة (رسالة الأمة)

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أنها اشتركت في مكتبة رقمية على شبكة الانترنت تتيح خدمة ولوج القراء للاطلاع مجانا على ما يناهز 36 ألف كتاب. وذكرت الوزارة في بلاغ أن هذه الخدمة تأتي تخليدا لليوم العالمي للكتاب (23 أبريل) واليوم الوطني للقراءة (10 ماي)، مشيرة إلى أن رابط الولوج للمكتبة وكذا مفاتيح الدخول إليها متاحة للقراء المسجلين بالمكتبات الوسائطية وبمكتبات المراكز الثقافية التابعة لها. وحسب المصدر ذاته، يمكن للمعنيين الاطلاع على رصيد هذه المكتبة سواء داخل فضاءات القراءة العمومية أو عن بعد بواسطة الحواسيب واللوحات الإلكترونية والهواتف الذكية.

الدبلوماسية المغربية بقيادة جلالة الملك حققت انتصارات كبرى ستعجل بالطي النهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء (رسالة الأمة)

ذكرت الصحيفة التشيلية “إل سييتي” أن الدبلوماسية المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حققت انتصارات كبرى من شأنها أن تعجل بالطي النهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وفي مقال رأي تحت عنوان “الدبلوماسية المغربية تفتح المجال لحل النزاع في الصحراء”، كتبت اليومية أن ديبلوماسية المملكة استطاعت أن تكسب الانتصارات على أرض الواقع وتمكنت من دحض الادعاءات وتفنيد المغالطات التي دأبت الجزائر على الترويج لها على مدى أزيد من أربعة عقود. واعتبرت كاتبة المقال إرنستينا فوينتيس أن اعتراف إسبانيا الأخير بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء بما لا يحتمل أي تفسير مزدوج، شكل منعطفا نهائيا أثبت أن حل النزاعات لا يستقيم بالشعارات الجوفاء، ولكن بمقترحات سياسية جادة وقابلة للتطبيق وذات مصداقية يجب تقديمها عند الاقتضاء، كما فعل المغرب في الأمم المتحدة من خلال مبادرة الحكم الذاتي بمنطقة الصحراء.

عدد سكان المغرب يصل ذروته بحلول سنة 2069 بأكثر من 47.7 مليون نسمة (رسالة الأمة)

ارتفع عدد سكان المغرب بأكثر من 1 بالمائة متوقعا أن يواصل هذه الوتيرة إلى حدود 2069، وذلك بحسب “ساعة السكان العالمية” على موقع “وورلد ميتر” الذي يستند إلى مجموعة متنوعة من المصادر الحساب ازدياد سكان العالم باستمرار، من بينها قسم السكان التابع لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي. وقدر الموقع، الذي يقدم إحصائيات حية ومحدثة بشكل مستمر حول العالم، عدد سكان المغرب حاليا ب 37 مليونا و692 ألفا و302 نسمة، وهو ما يعادل 0.48 بالمائة من مجموع سكان العالم، محتلا بذلك المرتبة 39 عالميا من حيث عدد السكان.

خط سككي فائق السرعة يربط الدار البيضاء بأكادير عبر مراكش يتطلب استثمارا بمبلغ يتجاوز 75 مليار درهم (الصحراء المغربية)

أكد محمد عبد الجليل، وزير اللوجستيك والنقل، انتهاء المكتب الوطني للسكك الحديدية بإعداد الدراسة الأولية لمشروع الربط السككي للخط فائق السرعة بين الدار البيضاء وأكادير مرورا بمراكش. وكشف وزير اللوجستيك والنقل، في جلسة الأسئلة الشفهية، أمس الاثنين بمجلس النواب، أن هذا الخط السككي يتطلب استثمارا بمبلغ يتجاوز 75 مليار درهم، وهو ما يستلزم إيجاد حلول مبتكرة لإنجاز المشروع، مشددا على اهتمام الوزارة بإنجاز خطوط للسكك الحديدية للربط بين المدن، في مقدمتها مشروع إنجاز الخط السككي فائق السرعة الرامي إلى تعزيز التكامل الجهوي، والدفع بعجلة التنمية وتقوية الاقتصاد الوطني. وقال وزير النقل واللوجستيك إن الهدف من المخطط الوطني للمكتب الوطني للسكك الحديدية هو ربط 43 مدينة بالسكك الحديدية والتنقل عبر القطار عوض 23 مدينة التي تتوفر حاليا على شبكة النقل السككي.

احتياطي مخزون الدم يكفي لـ 5 أيام، ووزير الصحة يكشف أن المغاربة يستجيبون للحملات التحسيسية (الأحداث المغربية)

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آیت الطالب، أن المخزون الوطني من الكريات الحمراء يقدر ب 5051 كيسا بما يعادل مخزونا احتياطيا ل 5 أيام. وأوضح الوزير أن المغاربة يستجيبون للحملات التحسيسية المتصلة بالتبرع بالدم. وهكذا، أفاد آیت الطالب بمجلس النواب، أمس الإثنين، بأن الحملة الوطنية للتبرع بالدم، التي قام بها المركز الوطني لتحاقن الدم، بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية بالرباط، يومي 23 و24 فبراير 2022، بهدف جمع 5.000 كيس دم لتغطية المخزون الاحتياطي على الصعيد الوطني، قد عرفت نجاحا كبيرا حيث مكنت من جمع حوالي 36.041 كيس دم في شهر مارس أي بزيادة 64 في المئة عن شهري يناير (22.780 کیسا) وفبراير (22.018 کیسا)” يقول آیت الطالب.

المغرب أضحى يحتل صدارة الدول الإفريقية في قطاع صناعة السيارات (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت قناة (سكاي نيوز عربية) أن المملكة المغربية، أضحت تحتل صدارة الدول الإفريقية في مجال صناعة السيارات، متقدمة على منافستها جنوب إفريقيا. وأوضحت القناة التي يوجد مقرها في أبوظبي، على موقعها الإلكتروني، أن المغرب، تمكن من تحقيق مستويات قياسية في صناعة السيارات، بفضل توفره على جميع المقومات الضرورية التي تتيح له الوصول إلى قائمة أفضل عشر دول في صناعة السيارات، ليس فقط من خلال عدد السيارات المنتجة، وإنما كذلك بمعدل الاندماج المحلي الذي بلغت نسبته 60 بالمائة. ونقلت القناة عن بيانات حديثة لمكتب الصرف بالمغرب بشأن مؤشرات المبادلات الخارجية، أن صادرات قطاع السيارات في المملكة ارتفعت بنسبة 4.1 بالمئة عند فبراير 2021، لتبلغ قيمتها ما يناهز 15.74 مليار درهم، مشيرة الى أن حجم صادرات القطاع نهاية عام 2021، ناهز 22 مليار درهم، مقابل 16 مليار درهم في الربع الثالث من عام 2020، مما يمثل نموا بنسبة 40 في المائة، وهو ما يؤكد متانة صناعة السيارات في البلاد وقدرتها على الانتعاش رغم الظروف الاقتصادية العالمية.

الحكومة ستقترض هذا العام 66 مليار درهم من السوق الداخلي (الاتحاد الاشتراكي)

كشف التقرير الشهري الذي تعده مديرية الخزينة العامة أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم مارس الماضي 670.4 مليار درهم، بارتفاع معدله 3.1 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي. وعزت المديرية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي مبالغ تقدر بنحو 17.8 ملايير درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 44.8 مليار درهم وتسديدها لحوالي 27 مليار درهم. وأكدت بيانات مديرية الخزينة أن نفقات خدمة ديون الخزينة تراجعت في شهر مارس الماضي بنسبة 3 المئة لتصل إلى 6 ملايير درهم فوائد عوض 6.2 ملايير درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي، وابتلعت فوائد الديون الداخلية وحدها 5.3 ملايير درهم وهو نفس المبلغ المسجل في مارس من السنة الماضية أي بارتفاع معدله 0.2 في المئة، بالمقابل تراجعت كلفة فوائد المديونية الخارجية بمعدل 18,9 في المئة لتناهز 748 مليون درهم عوض 922 مليون درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي.

نزار بركة: الوضعية الوبائية والوضع الدولي غير المستقر كان لها انعكاسات على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية (العلم)

قال الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة إن دخول الحزب للحكومة كان ضروريا للوقوف إلى جانب المواطنين، مشيرا إلى أن الوضعية الوبائية لجائحة “كورونا”، والحرب الأوكرانية الروسية لها انعكاساتها على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، ومن نتائجها ارتفاع أثمنة الغاز والمحروقات والمواد الاستهلاكية الأساسية من دقيق وزيت وسكر وبعض المواد الأخرى كمواد البناء، مما عقد من الوضعية الاقتصادية لكثير من الدول من بينها المغرب. واستحضر بركة، في لقاء تواصلي بمدينة العرائش أول أمس، كيف جابهت البلاد مختلف التحديات عن طريق رفع الدعم ( دعم قطاع النقل حتى لا تكون هناك زيادات – 165 ألف عربة بدعم مباشر )، وتحقيق الأمن الغذائي وتجنب عدم ارتفاع بعض المواد الفلاحية الغذائية من خلال إيقاف تصدير بعض المواد (الطماطم مثلا) لضمان وفرة العرض، كما دعمت قطاع الكهرباء بحوالي 24 مليار درهم، واثمنة الدقيق والسكر.

النقابات تطارد الزيادة في الأجور (الأحداث المغربية)

على بعد أيام من عيد العمال تنتظر النقابات رد الحكومة على مطلب الزيادة في الأجور، إذ من المنتظر أن تعقد الحكومة لقاء مع النقابات لمناقشة هذه المطالب، التي عادت للتعبير عليها في الملصقات الخاصة بفاتح ماي. وقبل تخليد الطبقة العاملة لعيدها السنوي أعلن الاتحاد المغربي للشغل عن عدم تنظیم التظاهرات الميدانية المعتادة لفاتح ماي المقبل، حسب ما جاء في بيان وجهته المركزية إلى اتحاداتها الجهوية والمحلية والنقابات المهنية التابعة له. وأرجعت النقابة سبب إلغائها للتظاهرات المعتادة إلى “تزامن فاتح ماي لهذه السنة مع مجريات طقوس عيد الفطر”. وتابعت أن “قرارها يأتي أيضا استحضارا للخطر الوبائي (فيروس كورونا)” بالرغم من الحالة المستقرة نسبيا في الآونة الأخيرة، مما يستلزم الاستمرار في الحذر ومراعاة التدابير الاحترازية.

الاتحاد الاشتراكي، دماء جديدة لمواجهة التحديات وكاتبه الأول يقول إن الانسجام كان حاسما في اختيار أعضاء أجهزة الحزب (الأحداث المغربية)

بعد ثلاثة أشهر من عقد مؤتمره الحادي عشر في أواخر شهر يناير الماضي، صادق حزب الاتحاد الاشتراكي أول أمس الأحد، في دورة المجلس الوطني، عن الصيغة الجديدة لاختيار الأجهزة الحزبية والمتمثلة في لجنة التحكيم والأخلاقيات، ولجنة مراقبة المالية والإدارة والممتلكات، ورئاسة المجلس الوطني، والمكتب السياسي. وفي كلمة له بالمناسبة، قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إن “التحديات التي تواجه بلادنا اليوم والمهام المرحلية المطروحة على الحزب أصبحت تحتم علينا الاشتغال بأسلوب جدید تم إقراره في المؤتمر الأخير”، مضيفا: “اضطررت إلى أخذ ما يلزم من الوقت للتفكير في الأسماء التي تتوفر فيها مقومات الانسجام وشروط التكامل ومؤهلات الفعالية”، مؤكدا أن تحقيق الانسجام كان حاسما في المقترحات التي قدمها أمام المجلس الوطني للحزب لعضوية كل من المكتب السياسي، ورئاسة المجلس الوطني، ولجنة التحكيم والأخلاقيات، ولجنة مراقبة المالية وإدارة الممتلكات.

تعديل مدونة المسطرة الجنائية : جمعيات تحتج ( المساء)

اعتبرت الجمعية المغربية لحماية المال العام تصريحات عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، حول منع الجمعيات المهتمة بالشأن العام من التقدم بشكايات إلى الجهات القضائية المختصة فيما يتعلق بالاختلالات التدبيرية والقانونية والمالية الناتجة عن ممارسة المنتخبين للشأن العمومي، تندرج ضمن مؤشرات كثيرة، تؤكد، بحسبها، “غياب إرادة سياسية حقيقية لدى الحكومة لمكافحة الفساد والرشوة ونهب المال العام وتخليق الحياة العامة”. وقالت الجمعية الحقوقية إن “الرغبة في تشريع مقتضيات خاصة بالمتهمين المشتبه بتورطهم في قضايا الفساد والرشوة”، ضمن تعديل مشروع قانون المسطرة الجنائية، إنما “يهدف إلى توفير امتیاز لفئة خاصة من المواطنين (المنتخبون) وهو تمييز في إعمال القانون وانتهاك صارخ للمقتضيات الدستورية والقانونية ذات الصلة بسواسية الناس أمام أحكام القانون وتقويض لربط المسؤولية بالمحاسبة”.

تعيينات جديدة في صفوف مسؤولين أمنيين (المساء)

أشر المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، على تعيينات جديدة بعدد من المصالح اللاممركزة للأمن العمومي، بكل من مدن الدار البيضاء ومراكش والجديدة، وجرف الملحة وتامسنا والمحمدية وخريبكة. وأفرجت المديرية العامة للأمن الوطني عن التعيينات الجديدة في مناصب المسؤولية التي شملت تسعة مناصب جديدة على رأس مصالح الأمن العمومي، إذ تم تعيين سبعة رؤساء لدوائر الشرطة بمدن الجديدة ومراكش وتامسنا وخريبكة والدار البيضاء، علاوة على وضع إطارين أمنيين على رأس كل من الهيئة الحضرية بمدينة جرف الملحة وفرقة الخيالة بمدينة المحمدية.

السماح لنزلاء المؤسسات السجنية بتلقي قفة المؤونة ابتداء من ثاني أيام العيد (المساء)

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه بمناسبة عيد الفطر السعيد، سي سمح للنزلاء بتلقي قفة المؤونة من طرف ذويهم وأقربائهم، وكذا أعوان التمثيل الدبلوماسي والقنصلي بالنسبة للسجناء الأجانب ابتداء من ثاني أيام العيد ولمدة أسبوع فقط. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، أنه “بمناسبة عيد الفطر السعيد، وترسيخا لمقتضيات قرار المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج باستثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لقفة المؤونة، نظرا لما لهذه المناسبة من وقع إيجابي على نفسية النزلاء ومن دور في توثيق الروابط التي تجمعهم بعائلاتهم، تعلن المندوبية العامة أنه سيسمح للنزلاء بتلقي قفة المؤونة من طرف ذويهم وأقربائهم”.

البرلمان العربي يثني على دور لجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة في دعم القدس والمقدسيين (العلم)

أشاد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن القضية الفلسطينية. وعبر العسومي خلال مباحثات أجراها أول أمس الأحد بالقاهرة، مع سفير المغرب بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد التازي، عن تقديره وامتنانه لدعم جلالة الملك الموصول، لصمود الشعب الفلسطيني، وما تقوم به وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس من جهود في سبيل الحفاظ على هوية المدينة ووضعيتها القانونية ودعم صمود أهاليها. وشكل اللقاء أيضا فرصة لبحث تعزيز علاقات التعاون بين البرلمان العربي والبرلمان المغربي من خلال تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية بما يعزز من الصوت العربي ووحدته لمواجهة القضايا المختلفة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية المركزية.

ومع26/04/2022