أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 29 مارس 2022

أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 29 مارس 2022

أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 29 مارس 2022

تخليد الذكرى ال 89 لمعركة بوغافر.. استحضار لملاحم الكفاح الوطني في سبيل الحرية والاستقلال (الصحراء المغربية)

يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم تنغير، خلال السنة الجارية، الذكرى ال 89 لمعركة بوغافر المجيدة، التي خاض غمارها أبناء قبائل آيت عطا المجاهدة دفاعا عن حرية الوطن وعزته وكرامته. وأكدت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ لها، أن هذه المعركة تعتبر محطة بارزة في تاريخ كفاح الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي المجيد في سبيل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية. وأبرزت أن القوات الاستعمارية الفرنسية حاولت يوم 13 فبراير 1933 التوغل في الجنوب الشرقي المغربي والسيطرة على منطقة صاغرو وإخضاع قبائل آيت عطا التي شكلت سدا منيعا أمام توسعها، حيث شنت أول هجوم على المجاهدين الذين لجأوا إلى جبل صاغرو باعتباره منطقة استراتيجية تتيح لهم مواجهة القوات الاستعمارية الفرنسية لوعورة التضاريس، مبرهنين ومعلنين بذلك عن رفضهم الخضوع للمحتل الأجنبي الذي لم يفلح رغم أسلحته الفتاكة وجيوشه الجرارة وعتاده المتطور في تشتيت صف المجاهدين وتفكيك وحدتهم المتراصة بفضل إيمانهم القوي بعدالة قضيتهم وتمسكهم المتين بمبادئهم وأفكارهم الوطنية وقيمهم الدينية.

إقليم ورزازات.. فاطمة الزهراء عمور ورياض مزور يزوران منشآت حرفية وسياحية (أوجوردوي لوماروك)

قامت كل من وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ووزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، يوم السبت، بزيارة ميدانية لعدد من المنشآت والبنيات السياحية والحرفية والسينمائية بإقليم ورزازات، وتوقيع اتفاقيات تروم تعزيز وتطوير صناعة الزربية المحلية، وتأهيل نساء المنطقة لإدماجهن في سوق الشغل.وتم خلال هذه الزيارة، التي تندرج في إطار جولة يقومان بها إلى إقليم ورزازات، التوقيع على تسع اتفاقيات تهدف إلى تعزيز وتطوير صناعة الزربية المحلية، وتأهيل نساء المنطقة لإدماجهن في سوق الشغل، بحضور عامل إقليم ورزازات عبد الرزاق المنصوري، والمديرة العامة لمؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، وعدد من المسؤولين المركزيين والجهويين.

البنك الدولي يقرض المغرب 180 مليون دولار لتحسين إدارة المياه (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلن البنك الدولي موافقته على إقراض المغرب 180 مليون دولار لتحسين إدارته للموارد المائية في وقت تشهد البلاد موجة جفاف. وقال البنك الدولي في بيان إنه أقر الجمعة تمويل مشروع بقيمة 180 مليون دولار” لمساندة الفلاحة القادرة على الصمود والمستدامة في في المغرب” في مواجهة تغير المناخ وشح الموارد ود المائية. وأوضح البيان الذي نشرت نسخة منه بالعربية أن هدف القرض”تعزيز إدارة المياه في هذا القطاع، وتحسين جودة خدمات الري، وزيادة القدرة على الحصول على الخدمات الاستشارية بشأن تقنيات الري”.

كوفيد 19: حمضي يدعو إلى إلغاء إجبارية ارتداء الكمامة (لوبينيون)

قال الطيب حمضي، الطبيب والباحث في النظم والسياسات الصحية، إنه على الرغم من “التراجع عن الإقبال على تلقي الجرعة الثالثة، فإن اختيار عدم ارتداء الكمامة أمر مشروع في رأيي، خاصة في الأماكن المفتوحة”، موضحا أن إلغاء إجبارية ارتداء الكمامة على المستوى القانوني يتماشى ” مع الواقع الذي نلاحظه بالفعل في شوارعنا”. وقال، في حوار مع الصحيفة: “يجب أن يصبح ارتداء الكمامة اختياريا يعتمد على المخاطر التي يتعرض لها كل شخص”. ومع ذلك، فإن إلغاء إجبارية ارتداء الكمامة ليس مرادفا لعدم احترام النصائح والتوصيات الاحترازية. لكن على أي حال، في المغرب، “لا نتوقع أي انتكاسة دراماتيكية “. بأمر من أمير المؤمنين، فتح المساجد التي شيدت أو أعيد بناؤها أو تم ترميمها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في وجه المصلين (لوماتان)

تفضل مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، فأمر بأن تفتح في وجه المصلين المساجد التي شيدت أو أعيد بناؤها أو تم ترميمها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وأوضح بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عدد هذه المساجد يبلغ ستة وعشرين (26) مسجدا.

الصحراء المغربية.. دعم مدريد لمخطط الحكم الذاتي يعكس عزلة الجزائر غير المسبوقة (ليبيراسيون)

أكد المحلل السياسي مصطفى طوسة، أن الموقف الإسباني الجديد الذي يعترف بأن مخطط الحكم الذاتي المغربي هو الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع حول الصحراء المغربية، “يعكس درجة العزلة والانطواء غير المسبوقة التي تعاني منها الجزائر”. وكتب مصطفى طوسة في تحليل نشر على موقع “أطلس أنفو” أن “العراب العنيد لانفصاليي +البوليساريو+، الجزائر تواصل الإبحار ضد تيار التاريخ والجغرافيا والدبلوماسية العالمية”. وحسب الطوسة، فإن دعم الجزائر للميليشيات الانفصالية ليس له أهداف أخرى سوى إضعاف المغرب والإبقاء على حالة التوتر في المنطقة.

ميارة يؤكد على أهمية التعاون البرلماني في توسيع التشاور بين المؤسستين التشريعيتين بالمغرب ولبنان (البيان)

أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، على أهمية التعاون البرلماني بين المغرب ولبنان ودوره في توسيع التشاور بين المؤسستين التشريعيتين بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين الصديقين. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن ميارة أبرز ،خلال استقباله سفير لبنان بالمغرب، زياد عطا الله، أهمية البعد البرلماني في تعميق التفاهم المتبادل وزيادة الثقة في مستقبل مشترك، واستكشاف سبل ووسائل جديدة لتوسيع الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية وجمهورية لبنان. وأوضح البلاغ أن السيد ميارة أشاد، خلال هذا اللقاء، ب”عمق العلاقات المتينة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية لبنان، والتي تتسم بكونها علاقات متميزة وودية ويسودها الاحترام المتبادل، وتطال مختلف مجالات التعاون: السياسية والثقافية والاجتماعية” مضيفا أن المغرب يسعي “للارتقاء بها أكثر بحكم توفر إمكانات ومؤهلات وفرص كبيرة للتعاون والاستثمار المشترك وتقوية التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين”.

البلدان الرائدة في تنفيذ ميثاق مراكش تشيد عاليا بدور جلالة الملك، رائد إفريقيا في مجال الهجرة (ماروك لوجور)

أشاد المشاركون في الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الرائدة في تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة، عاليا، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس باعتباره رائدا لإفريقيا في مجال الهجرة، مجددين التأكيد على دعمهم الكامل لميثاق مراكش العالمي للهجرة. وأكدوا في “إعلان الرباط” الذي توج أشغال هذا الاجتماع، “نشيد عاليا بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس باعتباره رائدا لإفريقيا في مجال الهجرة، وبالتزامه القوي من خلال الأجندة الإفريقية حول الهجرة، وهي خارطة طريق تتضمن رؤية واضحة للقارة، وكذا عبر إحداث المرصد الإفريقي للهجرة، الذي يوجد مقره بالرباط “. وأضافوا ” اجتمعنا لتجديد التأكيد على دعمنا الكامل للميثاق العالمي للهجرة ، والتزامنا بمواصلة العمل معا من أجل تنفيذ ناجح وقوي” ، معربين عن قناعتهم بأن “التعاون الدولي وتقاسم الممارسات الفضلى في مجال الهجرة الدولية بمختلف أبعادها يجب أن يشكل القاعدة وليس الاستثناء “.

بنموسى يدشن مشروعين رياضيين بمراكش (ماروك لوجور)

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، مؤخرا، بـ”قطب المواطن” الواقع بحي المحاميد بمراكش، بتدشين مشروعين رياضيين ضخمين، من شأنهما النهوض بالممارسة الرياضية، لاسيما في صفوف الشباب، واللذين يندرجان في إطار برنامج “مراكش الحاضرة المتجددة”. وهكذا، قام بنموسى، مرفوقا، على الخصوص، بوالي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، ورئيس المجلس الجهوي، سمير كودار، وأطر الوزارة، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ومنتخبين محليين، وكذا بشخصيات أخرى، بتدشين مسبح نصف أولمبي مغطى، تم إنجازه بغلاف مالي إجمالي قدره 23,55 مليون درهم.كما دشن بنموسى بحي المحاميد قاعة مغطاة متعددة الرياضات، وهي بنية تحتية للقرب، تم إنجازها بمبلغ إجمالي قدره 34.69 مليون درهم، في إطار شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة (قطاع الرياضة)، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجماعة مراكش.

بوريطة يدعو لبناء دينامية سلام جديدة ملموسة تفتح آفاقا واعدة لشعوب منطقة الشرق الأوسط (بيان اليوم)

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة، لضرورة بناء دينامية جديدة للسلام واتخاذ خطوات ملموسة تفتح آفاقا واعدة لكافة شعوب منطقة الشرق الأوسط. وقال بوريطة أمس الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك عقب القمة الدبلوماسية، التي جمعت على مدى يومين بالنقب جنوب إسرائيل، وزراء خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل والمغرب والبحرين ومصر والإمارات “يتعين علينا بناء دينامية وفق خطوات ملموسة تشعر بها الشعوب وتساهم في تحسين حياة العالم وتفتح، فضلا عن ذلك، آفاقا واعدة لشباب ولشعوب منطقتنا”. وتابع في هذا الصدد، “نحن هنا في النقب لكي نكون قوة تعمل من أجل السلام ولكي نقول إن حل القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ممكن “، مؤكدا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ما فتىء يدعم حل دولتين تعيشان جنبا إلى جنب، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية في حدود 1967.

كوفيد 19.. ترقب كبير لعودة صلاة التراويح بمساجد المملكة (بيان اليوم)

يرتقب أن تعلن السلطات عن رفع بقية القيود المفروضة بسبب تفشي جائحة كورونا في أعقاب تراجع الإصابات في المملكة، التي شهدت تفشيا للمتحور” أوميكرون” في وقت سابق، مما سيسمح بأداء صلاة التراويح بالمساجد خلال رمضان، واستئناف باقي الطقوس والممارسات التقليدية الليلية التي كانت ملغاة طيلة هذا الشهر خلال السنتين الماضيتين. وبحسب الخبراء، فإن المؤشرات المرتبطة بالوضعية الوبائية في الوقت الحالي بالمملكة، مريحة، بل وتسمح بتخفيف باقي القيود الاحترازية للوقاية من الفيروس، وفي مقدمتها، إعادة فتح المساجد لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك. وکشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية والتقنية لكوفيد 19، أن المؤشرات التي تسجلها المملكة في الوقت الحالي والمرتبطة بالوضعية الوبائية، تعتلي مؤشرات سارة ومطمئنة، وتسمح له بتخفيف القيود الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد. وأوضح مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، في تدوينة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، أن الوقت حان للإعلان عن جدولة زمنية متمددة للرفع التدريجي لبقية القيود المفروضة بسبب تفشي الجائحة. وطالب عضو اللجنة العلمية، الحكومة، بالتفكير بشكل جدي في تخفيف هذه القيود الاحترازية في مقدمتها، إعادة فتح المساجد لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك.

عبد الوافي لفتيت يشارك بدبي في أشغال الاجتماع الوزاري للتحالف الأمني الدولي (الصحراء المغربية)

يترأس عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، اليوم الثلاثاء بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وفدا رفيع المستوى، يشارك في أشغال الاجتماع الوزاري للتحالف الأمني الدولي. ويضم الوفد ادريس الجوهري، الوالي المدير العام للشؤون الداخلية، وخالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود ومحمد مفكر، الوالي مدير التعاون الدولي. ويعد هذا التحالف، الذي انطلق رسميا في 2017، بمثابة مجموعة عمل دولية تروم مكافحة التطرف والجرائم العابرة للقارات بمختلف أشكالها من أجل تعزيز أمن وسلامة الدول الأعضاء. وتندرج مشاركة المملكة المغربية في فعاليات الدورة الرابعة لهذا التحالف في إطار ترسيخ العلاقات بين الدول الأعضاء خاصة في مجال الحماية من المخاطر الالكترونية وسبل تعزيز الوقاية الاستباقية من جرائم التطرف والإرهاب العابر للدول.

ارتفاع الطلب على العمرة وضعف العرض (الاتحاد الاشتراكي)

يدبر أرباب وكالات الأسفار خلال الأيام الأخيرة الأشواط المتعلقة بإجراء العمرة بكثير من القلق مخافة ألا يستجيب العرض المتوفر لحجم الطلب المرتفع، خاصة على مستوى الطيران، بالنظر إلى ضعف عدد الرحلات الجوية المخصصة، وعدم توفير عدد أكبر من الطائرات ورحلات إضافية تسمح بنقل كافة المعتمرين المسجلين الذين سددوا مصاريف العمرة كاملة واستوفوا كل الخطوات، علما بأن عددا كبيرا منهم ظلوا ينتظرون الاستفادة من العمرة منذ السنة الفارطة بعدما تعذر عليهم القيام بذلك بسبب حالة الطوارئ التي فرضتها الجائحة الوبائية لفيروس كوفيد 19. وأكدت مصادر “الاتحاد الاشتراكي” أن أرباب وكالات الأسفار الذين عانوا كثيرا من تبعات الجائحة الوبائية واستبشروا خيرا بالانفراج الذي تحقق مؤخرا، كانوا يترقبون موسم العمرة بفارغ الصبر لمحاولة تدارك بعض مما فات، لكن المعطيات المتوفرة باتت تقض مضجعهم مخافة أن يجدوا أنفسهم في مواجهة مفتوحة مع المسجلين لأداء العمرة، بسبب الخصاص الكبير في عدد الرحلات المبرمجة، وهو القلق الذي باتت تتسع رقعته يوما بعد يوم.

20 مليار درهم خسائر توقيف “سامير” (الأحداث المغربية)

كشفت النقابة الوطنية للبترول والغاز أن توقيف مصفاة ” سامير” عن العمل سنة 2015 خلف خسارة ما يقارب 20 مليار درهم من المال العام في المديونية المتراكمة على الشركة ونقص حاد في نشاط الميناء النفطي للمحمدية وتأثر الشركات العاملة فيه، مشيرة إلى أن قرار توقيف المصفاة عن العمل نجم عنه تراجع كبير في مخزون المواد البترولية مع صعوبة ضبط وضمان الجودة وانسيابية التزود ، كما تسبب في ارتفاع أسعار المحروقات بأكثر من درهم للتر الواحد زيادة على الأرباح المضمونة قبل تحرير السوق، مؤكدة أن هذا القرار أدى إلى تعميق العجز التجاري بفقدان القيمة المضافة لتكرير البترول، إلى جانب فقدان ما يزيد عن 3500 منصب شغل لعمال المناولة واحتمال تسريح ما يقارب 900 من الأجراء الرسميين، مع احتمال فقدان ما يفوق 20 ألف منصب شغل لدى الشركات المغربية الدائنة وخصوصا الصغيرة والمتوسطة منها.

الداخلة.. افتتاح تمثيلية لغرفة التجارة المغربية – الإفريقية – البرازيلية (الأحداث المغربية)

جرى، يوم السبت بالداخلة، افتتاح تمثيلية لغرفة التجارة المغربية – الإفريقية – البرازيلية، بهدف تعزيز المبادلات والتعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب والبرازيل. وتم افتتاح هذه التمثيلية من طرف إدواردو نانتس بولسونارو، النائب الفدرالي والمستشار السياسي لرئيس جمهورية البرازيل الفدرالية، بحضور رئيس غرفة التجارة المغربية – الإفريقية – البرازيلية (مقرها في ساو باولو)، ورئيس غرفة التجارة المغربية – البرازيلية في المغرب، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالداخلة – وادي الذهب، والمدير الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة، وعدد من المنتخبين. وتتطلع هذه التمثيلية ذات البعد الاقتصادي إلى أن تشكل آلية للتقارب ودعامة للتنمية الاقتصادية والتجارية خدمة للبلدين معا، كما تهدف إلى تعزيز الحوار بين الفاعلين في القطاعين العام والخاص والتشجيع على تأسيس مقاولات برازيلية في المغرب.

ضحايا تجميد الترقيات يهددون بالاعتصام في أبريل المقبل (رسالة الأمة)

ردا على تجاهل مطالبهم المشروعة أعلنت ” التنسيقية الوطنية للأساتذة والأستاذات ضحايا تجميد الترقيات”، أنها ستنظم اعتصاما إنذاريا قابلا للتمديد، يوم 6 أبريل أمام المصالح المركزية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، كما ستخوض إضرابا وطنيا عن العمل يومي 29 و30 مارس الجاري، وذلك تطبيقا لمبدأ “الأجر مقابل العمل”، في حالة لم تسو وضعيات أغلبية المتضررات والمتضررين نهاية شهر مارس الجاري، ولم يتم الحصول على مؤشرات طي الملف بحلول شهر أبريل المقبل. وأكد بيان يحمل الرقم 16 توصلت “رسالة الأمة” بنسخة منه إلى أن “التنسيقية الوطنية للأساتذة والأستاذات ضحايا تجميد الترقيات” تعتبر قوة اقتراحية ساهمت ولا تزال في حلحلة ملف عمر طويلا بشكل غير مبرر وغير مفهوم، بالرغم من الوعود الرسمية والتعهدات المفترض أن تكون مسؤولة بالنظر إلى مصادرها من داخل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

الصحراء المغربية.. دول أوروبية أخرى يرجح أن تحذو حذو إسبانيا (رسالة الأمة)

أكد مساعد الأمين العام السابق للأمم المتحدة لعمليات السلام، برنارد مييت، أن دولا أوروبية أخرى يرجح أن تحذو حذو إسبانيا في دعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية بالصحراء، اعتبارا للأهمية الجيوسياسية للمملكة. وقال مييت، في تصريح للبوابة الإخبارية “إي يو توداي”، إن موقف إسبانيا الجديد المؤيد للمبادرة المغربية للحكم الذاتي “يرجح أن يكون له وقع على دول أوروبية أخرى، بالنظر إلى الأهمية الجيوسياسية للمغرب، الشريك المميز للاتحاد الأوروبي”. وأضاف أن “المملكة المغربية تشكل قطب استقرار بغرب المتوسط في مواجهة تحديات الأمن والهجرة التي قد تظهر، والأوروبيون يرغبون في الحفاظ على هذا الوضع”.

لوسيور كريستال ” تجني 140 مليون درهم من الأرباح الصافية (الاتحاد الاشتراكي)

إذا كان ارتفاع أسعار المواد الأولوية في الأسواق العالمية قد أثر سلبا على كلفة إنتاج معظم الشركات الدولية وقلص أرباحها، فان هذه القاعدة تكاد لا تشمل بعض الشركات الكبرى الناشطة في المغرب، والتي بدل أن تتأثر نتائجها المالية في مواجهة السياق الجيواستراتيجي المقلق والظرفية الاقتصادية الصعبة، نراها ترفع حجم المبيعات. ذلك ما ينسحب على شركة “لوسیور کريستال” عملاق الزيوت في المغرب، والتي كشفت النتائج المالية التي عرضتها هذا الأسبوع عن دينامية جيدة خلال السنة المالية 2021 لم تتأثر البتة بتقلبات سوق المواد الخام العالمية وانعكاسها على القدرة الشرائية للمستهلكين المغاربة، فقد ارتفعت مبيعات “لوسيور كريستال” بنسبة 24.7 في المئة إلى 4.86 مليار درهم، متأثرة بارتفاع أسعار المواد الخام والاندماج في نطاق توطيد عمليات الاستحواذ خارج المغرب. وأوضحت المجموعة أن حجم الأعمال ارتفع بزائد 8.5 في المئة وتحسن الدخل التشغيلي بزائد 1 في المئة. كما أن حصة المجموعة بلغت 139.7 مليون درهم.

إعادة انتخاب مصطفى بنعلي أمينا عاما لحزب جبهة القوى الديمقراطية (اليوم المغربي)

تم تجديد الثقة في مصطفى بنعلي أمينا عاما لجبهة القوى الديمقراطية، خلال المؤتمر السادس للحزب المنعقد على مدى ثلاثة أيام بمدينة العيون، تحت شعار “معا لبناء الدولة الاجتماعية وتعضيد مساعي المغرب للسلم وتضامن الشعوب”. كما جرت خلال هذا المؤتمر، الذي انعقدت أشغاله بتزامن مع إطلاق برنامج الفعاليات والأنشطة الثقافية والتنظيمية المخلدة للذكرى (25) لتأسيس الحزب، وبمشاركة المناضلين والمنخرطين حضوريا وعن بعد بتقنية التناظر المرئي، المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي، وعلى تقارير لجان المؤتمر، بالإضافة إلى انتخاب أعضاء المجلس الوطني للحزب. وأبرز بنعلي أن تنظيم المؤتمر السادس لجبهة القوى الديمقراطية بمدينة العيون مكن وفود التنظيمات الترابية للحزب من الوقوف، بكثير من الاعتزاز، على ملامح النهضة التنموية التي عرفتها هذه الربوع، وعلى المشاريع والمنجزات العمرانية والتنموية، مشيدا بالروح الوطنية للمغاربة في الجنوب الذين يعبرون في مختلف المناسبات عن تمسكهم بوحدة الوطن وتعبئتهم الدائمة وانخراطهم القوي في بناء الديمقراطية وتحقيق التنمية الشاملة للبلاد.

نحو إدراج لقاح ضد سرطان عنق الرحم ضمن البرنامج الوطني للتلقيح (العلم)

بشر مسؤولون، بقرب إدراج لقاح ضد سرطان عنق الرحم، ضمن البرنامج الوطني للتلقيح، لفائدة فتيات المغرب، لمواجهة هذا السرطان الذي يعد ثاني أكثر السرطانات انتشارا في صفوف النساء بعد سرطان الثدي، بكلفة تصل إلى 70 مليون درهم. ونظمت “انفوفاك المغرب” بتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وبشراكة مع جمعيات وهيئات طبية وصيدلانية، لقاء دراسيا، بالدار البيضاء بمناسبة الأسبوع العالمي للتلقيح، لتسليط الضوء على آخر مستجدات البرنامج الوطني للتمنيع وكذا مناقشة آثار التلقيح ضد كوفيد 19 على البالغين والأطفال، ومدى إمكانية تحول هذا الفيروس إلى مرض موسمي، إضافة إلى محاور أخرى.

الوزير بنموسى يفتح باب الحوار حول ملف الموظفين المرحلين من وزارة الشباب إلى وزارته (العلم)

في خطوة وصفها ب”الإيجابية”، أكد أحمد بلفاطمي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي وأعوان وزارة الشباب والرياضة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في تصريح ل”العلم” أن شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فتح باب الحوار القطاعي حول ملف الموظفين “المرحلين قسرا” من قطاع الشباب والرياضة إلى وزارته، وذلك بتكليفه يوسف بلقاسمي الكاتب العام بالوزارة الى الجلوس مع ممثلي موظفي قطاع الرياضة ، واللقاء سيكون مع الجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، مؤكدا أن هذا القرار خلف ارتياحا لدى الموظفين المرحلين، هم من خاضوا مجموعة من الخطوات النضالية دفاعا عن وضعهم الذي بات مقلقا، يقول بلفاطمي، الذي وجه رسالة الى الوزير بنموسى، داعيا إلى فتح باب الحوار من أجل معرفة مصير هذه الفئة من الموظفين.

ارتفاع جديد في أسعار المحروقات يلهب جيوب المغاربة (المساء)

بعد أيام من قرار الحكومة توفير دعم عمومي لمهنيي النقل من أجل امتصاص غضبهم بفعل الزيادات الصاروخية التي عرفتها أسعار المحروقات، استفاق المغاربة يوم أول أمس الأحد على زيادات جديدة في أسعار المحروقات وصلت بسعر لتر الغازوال إلى أزيد من 13 درهما والبنزين إلى أزيد من 14 درهما. وتبرر الحكومة الارتفاع المتواتر الذي تعرفه أسعار المحروقات إلى ارتفاع هذه الأخيرة بالسوق الدولية بسبب تداعيات الحرب التي تجري حاليا في أوكرانيا، موضحة أن الزيادات شملت جميع دول العالم غير المنتجة للبترول التي تعرف موجة ارتفاع غير مسبوقة في الوقت الحالي. وأطلقت الحكومة في سياق مواجهة الارتفاع الذي تعرفه أسعار المحروقات عملية دعم استثنائي مخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي، الذي تم الإعلان عنه في المجلس الحكومي المنعقد في العاشر من الشهر الجاري، حيث ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، وسيخصص لنحو 180 ألف عربة.

حملة تسويقية: (لارام) تحط الرحال بلاغوس (المساء)

توقفت الحملة التسويقية الكبيرة للخطوط الملكية المغربية في إفريقيا، إثر انضمامها للتحالف العالمي (وان وورلد) بلاغوس في نيجيريا. وتميزت المرحلة الثانية من هذه الحملة بتنظيم مؤتمر صحافي نشطه مدير قسم الدعم بالخطوط الملكية المغربية كريم بنشقرون، والرئيس المدير العام لتحالف (وان وورلد)، روب غورني. وقد مثل هذا الحدث فرصة للاحتفال بالذكرى السنوية الثانية لانضمام الخطوط الملكية المغربية كعضو كامل العضوية في هذا التحالف العالمي المرموق، والذي يمكن شركة الطيران الوطنية من ربط إفريقيا بشبكة واسعة للغاية من الوجهات عبر العالم. وفي حديثه بهذه المناسبة، رحب بنشقرون بالاحتفال في لاغوس بعضوية الشركة الوطنية في تحالف (وان وورلد). وقال إن نيجيريا تعد سوقا مهما للغاية بالنسبة للخطوط الملكية المغربية، ولكن أيضا لتحالف (وان وورلد)، مشيرا إلى “أن تواجدنا هنا هو للتواصل مباشرة مع زبنائنا حول هذه العضوية والمزايا الكبيرة التي تقدمها لهم”.

الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.. جلالة الملك ما فتئ يدعم حل دولتين تعيشان جنبا إلى جنب (اليوم المغربي)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ما فتئ يدعم حل دولتين تعيشان جنبا إلى جنب، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية في حدود 1967. وقال بوريطة، أمس الإثنين في مؤتمر صحفي مشترك عقب القمة الدبلوماسية، التي جمعت على مدى يومين بالنقب جنوب إسرائيل، وزراء خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل والمغرب والبحرين ومصر والإمارات “نحن هنا في النقب بتعليمات من صاحب الجلالة لكي نكون قوة تعمل من أجل السلام ولكي نقول إن حل القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ممكن “. كما شدد الوزير على ضرورة بناء دينامية جديدة للسلام واتخاذ خطوات ملموسة تفتح آفاقا واعدة لكافة شعوب منطقة الشرق الأوسط. وأضاف “يتعين علينا بناء دينامية وفق خطوات ملموسة تشعر بها الشعوب وتساهم في تحسين حياة العالم وتفتح، فضلا عن ذلك، آفاقا واعدة لشباب ولشعوب منطقتنا”.

ومع