أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 24 مارس 2022

أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 24 مارس 2022

أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 24 مارس 2022

التضخم يقفز إلى 4.7 في المائة خلال السنة الجارية متأثرا بارتفاع أسعار الطاقة (العلم)

توقع مجلس بنك المغرب، الذي اجتمع أول أمس، بلوغ معدل التضخم 4.7 في المائة مقابل 1.4 في المائة سنة قبل أن يتراجع إلى 1.9 في المائة سنة 2023. وأشار بنك المغرب، في بلاغ عقب الاجتماع الفصلي الأول لمجلسه برسم سنة 2022، أن “المجلس سجل أن التضخم ما يزال يواصل نموه السريع الذي بدأ سنة 2021 ،متأثرا بالضغوط الخارجية المصدر والمرتبطة بالارتفاع الحاد في أسعار المنتجات الطاقية والغذائية وتزايد التضخم لدى أبرز الشركاء الاقتصاديين”. وأضاف المصدر ذاته أنه يتوقع أن يرتفع مكونه الأساسي من 1.7 في المائة إلى 4.7 في المائة قبل أن يتباطأ إلى 2.6 في المائة.

التأمين الصحي .. نظام أساسي إجباري للجميع (ليكونوميست)

أضحى جزء كبير من الفئات الخاضعة لنظام التأمين الإجباري عن المرض من الأجراء في القطاعين الخاص والعام مستفيدا من التغطية إما من خلال عقود التأمين الجماعية لدى مقاولات التأمين أو لدى التعاضديات. ويستمر هؤلاء المؤم نون البالغ عددهم 1.8 مليون في الاستفادة من الاستثناءات الممنوحة بموجب المادة 114 من قانون التغطية الصحية. ويعتبر هذا الأمر غير مفهوم مقارنة بالمبدأين الأساسيين لنظام التأمين الإجباري عن المرض، وهما التضامن والإنصاف، لذلك يتعين تغيير هذا الوضع. وعلى أية حال، فإن الرسائل التي بعثتها شركات التأمين والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كثيرة في هذا الصدد.

السياسة النقدية .. دعم النمو مقابل مخاطر التضخم (ليكونوميست)

عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، لم يتردد في اختيار كلماته عقب مجلس البنك المركزي. فقد دق ناقوس الخطر بشأن الوضع الاقتصادي في المغرب، حيث أدلى بتصريحات هزت الأوساط الاقتصادية الوطنية. والسبب وجيه هنا، حيث أن توقعات التضخم، التي كانت محددة عند 1.8 في المئة خلال يناير، بلغت 4.7 في المئة. أما بالنسبة للنمو المقدر بـ 2.9 في المئة في أوائل يناير، فقد انخفض إلى 0.7 في المئة. وستؤدي احتياجات الميزانية الإضافية الناتجة عن أزمة التضخم والجفاف، إلى زيادة العجز إلى 6.3 في المئة، مقابل توقع أولي بنسبة 5.9 في المئة. وضعية أزمة من المحتمل أن تتفاقم مع الجفاف وفقا لبنك المغرب، والحرب في أوكرانيا.

تسليط الضوء بطنجة على حماية المعطيات الشخصية بقطاع الصحة (ماروك لوجور)

تم، أول أمس بطنجة، خلال ندوة نظمتها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، تسليط الضوء على حماية المعطيات الشخصية بقطاع الصحة. وشكل هذا اللقاء المنظم بكلية الطب والصيدلة بشراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي لطنجة – تطوان – الحسيمة، مناسبة لتسليط الضوء على بعض إشكالات قطاع الصحة وأهمية حماية المعطيات الشخصية في هذا القطاع، لاسيما في ظل السياق الحالي المتسم برقمنة العلاقة الطبية مع المرضى. في كلمة بالمناسبة، أكد عمر السغروشني، رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أن اللجنة تنظم خلال الأسبوع الجاري سلسلة من الأنشطة بمختلف مدن المملكة حول حماية المعطيات الشخصية، مسجلا أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتبادل الآراء بشأن حماية المعطيات بقطاع الصحة، بهدف تحديد مسارات العمل التي يتعين تطويرها مع لجنة أخلاقيات البحوث البيوطبية للدار البيضاء، والمراكز الاستشفائية الجامعية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، التي يجمعها باللجنة تعاون نموذجي.

المغرب وإسرائيل .. تعزيز التعاون في مجال صناعة الطيران (لوماتان)

تم، أمس الأربعاء بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم في قطاع صناعة الطيران بين المغرب وشركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية. وتأتي هذه المذكرة، التي وقعها وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ورئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، عمير بيرتز، تفعيلا للتصريح المشترك بين المغرب وإسرائيل الموقع بتاريخ 22 دجنبر 2020 بالرباط، والذي أعرب فيه البلدان عن رغبتهما في تحفيز تعاون اقتصادي ثنائي فعال ومبتكر، ولا سيما في ميداني الاستثمار والتكنولوجيا. وفي إطار هذه الشراكة، حدد المغرب وشركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية فرصا استثمارية تهم أساسا الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتصنيع التصميمات الداخلية لمقصورات الطائرات وأجزاء المحركات وهياكل الطائرات، فضلا عن إحداث مركز للبحث والتطوير والهندسة وتطوير نسيج من الموردين المحليين من خلال إبرام شراكات التزود مع شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية.

رئيس الحكومة يستقبل رئيس مجموعة البنك الدولي ( لوماتان)

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الأربعاء، بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، رئيس مجموعة البنك الدولي، ديفيد مالباس، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذا اللقاء شكل فرصة لتسليط الضوء على أهمية الشراكة التي تربط المغرب بمجموعة البنك الدولي، واستعراض سبل تقويتها وتطويرها، ومواكبة الاستراتيجيات والبرامج المهمة التي وضعها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا التداول حول الظرفية العالمية المتسمة بالمبادرات الرامية لتحقيق الانتعاش الاقتصادي والخروج من تداعيات وباء كورونا وموجة ارتفاع أسعار المواد الأولية بالعالم.

فرنسا تستقطب 55 في المئة من الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم في الخارج (أوجوردوي لوماروك)

لا يزال الطلبة المغاربة يتصدرون عدد الطلبة الأجانب بفرنسا. وبحسب وثيقة نشرتها “Campus France”، فإن فرنسا تشكل وجهتهم الأولى، إذ يستقطب هذا البلد 55 في المئة من الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم في الخارج. وهكذا، فإن ما يقارب 45.000 طالب مغربي قد تابعوا دراستهم في فرنسا خلال الموسم الدراسي 2020-2021، منهم 47 في المئة إناث. وعلى الرغم من جائحة كوفيد 19، التي أدت إلى فرض قيود على التنقل، فإن عدد الطلبة المغاربة استمر في الزيادة خلال العامين الماضيين (زائد 8 في المئة).

دعم مدريد لمبادرة الحكم الذاتي: إسبانيا ينبغي أن تتطلع إلى المستقبل (البيان)

أكد الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني الحاكم، أن دعم الحكومة الإسبانية لمبادرة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء، يندرج في إطار رغبة مدريد في “التطلع إلى المستقبل” وبناء علاقة ثنائية “تواكب القرن ال21”. وأكد الحزب، في وثيقة بعنوان “أهمية علاقات إسبانيا مع المغرب”، أن “إسبانيا عليها أن تتطلع إلى المستقبل، من خلال بناء علاقات مع المغرب تواكب القرن ال21”. وأبرزت الوثيقة أنه من “الضروري” إقامة علاقات “متينة ومستقرة مع بلد جار وشريك استراتيجي مثل المغرب”، وذلك من أجل “استقرار، أمن وازدهار كلا البلدين”. وأكد الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني أنه تم تدشين “مرحلة ثنائية جديدة” بين البلدين، قصد “إنهاء أزمة مع بلد جار وتعزيز العلاقات الثنائية”. وخلصت الوثيقة إلى التأكيد على أنه “لدينا علاقات إنسانية، تاريخية، جغرافية واقتصادية قوية مع المغرب، حيث يعيش أزيد من 800 ألف مغربي في إسبانيا وأكثر من 17 ألف شركة إسبانية تربط علاقات تجارية مع المغرب (700 شركة تستقر في المملكة).

دعم مبادرة الحكم الذاتي: إسبانيا تريد “المشاركة بفعالية” في تسوية قضية الصحراء (البيان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أمس الأربعاء، أن إسبانيا تريد من خلال دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي، “المشاركة بفعالية” في تسوية النزاع حول الصحراء. وأوضح ألباريس، أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، أن “إسبانيا لزمت دور المتفرج في هذا النزاع لمدة طويلة جدا. اليوم، أمامها إمكانية المشاركة بفعالية في حله عبر اتخاذ هذا الموقف”. وأضاف رئيس الدبلوماسية الإسبانية “بعد 46 عاما من الوضع الراهن، حان الوقت للعمل من أجل المساهمة في إيجاد حل مقبول لدى الأطراف في إطار الأمم المتحدة”، موضحا أن موقف بلاده يندرج في إطار ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن. وقال “أعتقد اعتقادا راسخا أنه يتعين علينا المساهمة في فتح منظور سياسي قصد التوصل إلى حل مقبول لدى الأطراف لقضية تراوح مكانها منذ زهاء خمسة عقود. إذا لم ننخرط ونساعد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، فستظل هذه القضية عالقة لفترة أطول”.

الجواهري يقول إن الظرفية صعبة وغير مسبوقة ويحذر الحكومة من اللجوء إلى السوق الدولية (الأحداث المغربية)

أكد والي بنك المغرب أن الوضع الاقتصادي الذي نعيشه غير مسبوق، بالنظر إلى أن التوقعات تحيطها شكوك أقوى مما كان عليه الأمر في زمن جائحة کوفید-19. وبنبرة غير مطمئنة شدد عبد اللطيف الجواهري، في الندوة الصحافية، التي أعقبت انعقاد المجلس الإداري الفصلي الأول للبنك المركزي، أول أمس الثلاثاء، على أن المغرب لم يتجاوز الآثار الاقتصادية والاجتماعية للجائحة، ينضاف لها شح الأمطار حيث يتوقع البنك المركزي موسما فلاحیا ضعيفا لن يتجاوز فيه إنتاج محصول الحبوب 25 مليون قنطار، بالإضافة إلى آثار الأزمة الروسية-الأوكرانية. وبالنظر لهذه الظرفية حذر عبد اللطيف الجواهري الحكومة المغربية من اللجوء إلى عملية خروج مالي دولية لأجل الاقتراض. ودفع الجواهري، بالمقابل، نحو التفكير في التفاوض بشأن خط وقاية وسيولة جديد.

المغرب يدعو إلى شراكة دولية فعالة للتصدي للهجرات غير المنتظمة (الأحداث المغربية)

دعا الوفد البرلماني المغربي المشارك في أشغال الجمعية 144 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة حاليا بمدينة بالي بأندونيسيا إلى إرساء شراكة دولية فعالة للتصدي للتداعيات المستعصية للهجرات غير المنتظمة والتي تتنامى بشكل مقلق بفعل التغيرات المناخية وتأثيرات جائحة كوفيد-19 وكذا بفعل النزاعات المسلحة. وأكد المستشار البرلماني كمال أيت ميك خلال إجتماع اللجنة الدائمة المعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان الذي التأم في إطار هذه الدورة، أن المملكة المغربية، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أرست منذ 2013 سياسة وطنية رائدة في مجال الهجرة واللجوء مكنت من تسوية أوضاع أكثر من 70 ألفا من المهاجرين غير النظاميين الذين قدموا إلى المملكة من البلدان الإفريقية الشقيقة ومن البلدان الآسيوية.

مربو النحل يرفضون الوصاية ويطالبون بـإشراكهم في أي برنامج لإنقاذ القطاع (العلم)

دق مربو النحل ناقوس الخطر جراء ما وصفوه بالمأساة التي بات يتخبط فيها النحال المغربي، معبرين عن رفضهم لما أسموه محاولات فرض الوصاية على النحالين من طرف الوزارة الوصية عبر فرضها الاحتفاظ بالتنظيم الذي أوصل تربية النحل إلى الكارثة (…) وذلك حسب بيان للتنسيقية الوطنية لمربي النحل. وعزت التنسيقية الوطنية لمربي النحل تدهور القطاع إلى ما نعتته بالتسيير السيئ للفدرالية البيمهنية التربية النحل بالمغرب التي عرفت النور سنة 2011، في غياب كامل للمهنيين، حسب منطوق البيان، مضيفة أن الوزارة وقعت معها رغم ذلك اتفاقية تروم تطوير القطاع وفق استراتيجية ترسم معالم الإنتاج في المستقبل القريب والرفع من المردودية و تيسير وتنظيم عملية التسويق، وهي الاستراتيجية التي لم يجن منها المهنيون سوی الخيبة والخسارة ودمار القطاع برمته.

نزهة علوي محمدي : جامعة الدول العربية لعبت دورا هاما في صيانة استقلال وسيادة الدول الأعضاء (ليبراسيون)

أكدت سفيرة المغرب بإثيوبيا وجيبوتي، نزهة علوي محمدي، أن جامعة الدول العربية لعبت دورا هاما في صيانة استقلال وسيادة الدول الأعضاء. وقالت السفيرة المغربية في كلمة خلال حفل نظم مساء أول أمس بأديس أبابا بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال77 لتأسيس جامعة الدول العربية والذي يصادف 22 مارس من كل سنة، إن “هذه المنظمة التي نفخر بالانتماء إليها ، أبانت عن مدى انخراطها الايجابي وإسهامها الفعال من أجل حلحلة قضايا وأزمات أمتنا العربية في ظروف تاريخية استثنائية”. وأبرزت علوي محمدي أن الجامعة العربية تشكل “بيتا عربيا بامتياز” يتيح للدول الأعضاء التعبير عن مواقفه وانشغالاته والدفاع عن قضاياه، وفضاء ملائما للنقاش والحوار الهادئ والخوض في كل القضايا الدقيقة التي تمر منها الأمة العربية.

الصحراء المغربية .. إسبانيا “راضية” عن الإطار الجديد للعلاقات مع المغرب (ليبراسيون)

أكدت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، أول أمس، أن الحكومة الإسبانية، التي تعتبر مبادرة الحكم الذاتي المغربية بمثابة “الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا الخلاف” حول الصحراء المغربية، “راضية” عن خلاصات الإطار الجديد للعلاقات مع المغرب. وقالت رودريغيز، خلال ندوة صحفية في ختام اجتماع لمجلس الوزراء “ندشن مرحلة جديدة في علاقاتنا مع المغرب. أهم شيء هو التوجه نحو المستقبل وعدم النظر إلى الماضي. نحن راضون عن هذا الاتفاق، الذي يعني إعادة العلاقات الدبلوماسية مع بلد جار واستراتيجي بالنسبة لإسبانيا”.

ثاباطيرو : دعم مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء “في مصلحة أمن واستقرار إسبانيا” (ماروك لوجور)

دافع رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو، مرة أخرى، عن موقف بلاده بشأن قضية الصحراء المغربية، مؤكدا أن دعم مدريد لمبادرة الحكم الذاتي المغربية “يصب في مصلحة إسبانيا، أمنها واستقرارها”. وقال ثاباتيرو، في حديث خص به صحيفة “إل باييس” الإسبانية، نشر أمس الأربعاء، إن “الأمر يتعلق بموقف يصب في مصلحة إسبانيا، أمنها وسياستها الداخلية واستقرارها”. وأضاف رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق (2004-2011)، “إنني أقدر هذا الموقف بشكل إيجابي لأنه صادق وشجاع (…) وتم اتخاذه بحرية”، مشيرا إلى أنه يندرج في إطار “التناغم السياسي”.

الاستثمار .. رياض مزور يروج للمنظومة الوطنية (لوبنيون)

بعد الآثار المدمرة لجائحة كوفيد، يستأنف القطاع الصناعي انتعاشه بشكل سريع، كما يتضح ذلك من خلال الاجتماعات واللقاءات العديدة لوزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، مع فاعلين محليين ودوليين، ينشطون في هذا القطاع. وفي هذا الصدد، وقع الوزير الوصي اتفاقيتين تتعلقان بإحداث موقعين صناعيين في حد السوالم (51 هكتارا) وساحل لخيايطة (60 هكتارا). وقد تم ذلك بالشراكة مع وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، على التوالي، بغلاف مالي قدره 39 مليون دولار و 13 مليون دولار. ومن المرتقب أن تجتذب المنطقتان الصناعيتان استثمارات صناعية خاصة تبلغ حوالي 358 مليون دولار وتوفر 23.000 منصب شغل مباشر.

المغرب وإسرائيل ينظمان المنتدى الأول للاستثمار السياحي (لوبنيون)

نظمت الشركة المغربية للهندسة السياحية، برعاية من وزارة السياحة ونظيرتها الإسرائيلية، ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أول منتدى مغربي- إسرائيلي للاستثمار السياحي. وقالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، في كلمة بالمناسبة، إنه “بفضل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتمتع المغرب اليوم بمناخ أعمال جذاب ومؤهلات متعددة ذات صيت عالمي”. وأكدت أن الهدف من خلال هذا المنتدى يتمثل في وضع الأساس لشراكة اقتصادية واعدة ومستدامة وخلق قيمة مضافة، ما من شأنه توفير فرص كثيرة للاستثمار السياحي بين البلدين.

المنتدى العالمي التاسع للماء: المغرب ينظم جلسته العامة اليوم الخميس (ليزانسبيراسيون إيكو)

تواصل المملكة حضورها القوي في المنتدى العالمي التاسع للماء، والذي تتواصل أشغاله إلى غاية يوم السبت في داكار، عاصمة السنغال. خلال افتتاح المنتدى، تألق المغرب من خلال تسليم جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، في دورتها السابعة، لمنظمة تنمية نهر السنغال، من طرف نزار بركة، وزير التجهيز والماء. اليوم الخميس، 24 مارس، سيكون المغرب مرة أخرى تحت الأضواء في المنتدى، من خلال تنظيم المملكة جلسة عامة حول “التنمية القروية”. وستشكل هذه الجلسة فرصة لعرض التجربة المغربية في هذا المجال.

عبد اللطيف الجواهري : المغرب لا يشهد ركودا (الاتحاد الاشتراكي)

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أول أمس بالرباط، أن المغرب لا يشهد حاليا حالة ركود. وأوضح الجواهري خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع الفصلي الأول لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2022، أن المملكة لا تمر بفترة ركود تضخمي “بل على العكس نحن في مرحلة ضغوط تضخمية تتأكد”. وأضاف أن الضغوط التضخمية أضحت ملموسة، سواء في البلدان المتقدمة أو الناشئة؛ مسلطا الضوء على المسار التصاعدي للتضخم الذي ارتفع من 1،4 بالمائة في 2021 إلى معدل يتوقع أن يبلغ 4،7 بالمائة في 2022. وأشار إلى أن سنة 2022 تتسم بالتضخم المستورد، معتبرا أنه من الضروري إجراء تحديث أكثر تواترا لمؤشر أسعار المستهلك في هذه الظرفية.

قرار لفتيت وآيت الطالب ينهي “فوضى” سيارات الإسعاف (رسالة الأمة)

کشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عن مشروع قرار مشترك بينه وبين عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، حول “النقل الصحي”، ذلك بعد تشاور مع جميع المتدخلين والشركاء في هذا القطاع. ويهدف هذا القرار، الذي يوجد في لمساته الأخيرة من المصادقة، إلى تحسين ظروف نقل المرضى والتكفل بهم والرفع من جودة هذه الخدمة عموما، وذلك عن طريق وضع مجموعة من الشروط والمعايير اللازم توفرها لتوفير خدمة النقل الصحي وتضمينها في دفتر تحملات خاص باستغلال خدمات النقل الصحي، وفق ما جاء في جواب الوزير الصحة والحماية الاجتماعية على سؤال كتابي وجه له من أحد فرق المعارضة. وأوضح آيت الطالب في الجواب ذاته، الذي اطلعت عليه “رسالة “الأمة”، أن هذا القرار يحدد شروط ومعايير المركبات المخصصة للنقل الصحي، والتي تتجلى في “المواصفات التقنية لتهيئة هذه المركبات والتجهيزات اللازم توفرها بها حسب الفئة، بالإضافة إلى الأدوية والمستلزمات الطبية و”الأشخاص المخول لهم القيام بالنقل الصحي، مع تحديد المهام حسب المؤهلات، وتكوين الأطقم من أطباء وممرضين وتقنيي إسعاف وسائقين”.

زينب العدوي تشارك بالدوحة في أشغال المجلس التنفيذي ال63 للمنظمة العربية “الأرابوساي” (رسالة الأمة)

شاركت زينب العدوي الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، بالدوحة، في أشغال الاجتماع الثالث والستين للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة “الأرابوساي”. وأجرت العدوي والوفد المرافق لها، على هامش أشغال المجلس، مباحثات مع عبد العزيز بن محمد بن أحمد العمادي رئيس ديوان المحاسبة القطري، تناولت عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، واطلعت على إنجازات ديوان المحاسبة القطري في مجال عمليات التطوير والتحديث. كما بحث الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية ودعمها وتعزيزها، وأكدا على تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين والتي تروم الدفع بالتعاون في مجال العمل الرقابي.

المغرب يتوفر على كل المؤهلات التي تمكنه من الانتقال إلى منظومة إنتاجية خالية من الكربون (اليوم المغربي)

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المغرب يتوفر على كل المؤهلات من أجل الشروع في الانتقال إلى منظومة إنتاجية خالية من الكربون. وقالت في كلمة خلال انعقاد لقاء بمبادرة من Cluster Solaire ” لسنا بحاجة إلى انتظار دخول حيز التنفيذ، آلية تعديل حدود الكربون في أوروبا، بل ليس لدينا وقتا نضيعه في الجانب المتعلق بمساعدة المقاولات المغربية على الشروع في انتقالها إلى منظومة تشغيلية خالية من الكربون “، مشيرة إلى أن المغرب لديه كل المؤهلات التي تؤسس لهذا التحول. ومن بين هذه المؤهلات، القرب من أوروبا، وإنجازات الاستراتيجيات الوطنية للطاقات المتجددة، واستقرار الإطار التنظيمي والتعاقدي، تضيف الوزيرة خلال هذا اللقاء المنظم حول موضوع ” تسريع تنمية مجالات ومقاولات التكنولوجيا الخضراء في المغرب: فرصة للتعافي الاجتماعي والاقتصادي المستدام لما بعد كوفيد “.

الحكومة تطلق عملية تقديم الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي (اليوم المغربي)

أطلقت الحكومة، أمس الأربعاء، رسميا، عملية تقديم الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي، الذي تم الإعلان عنه في المجلس الحكومي المنعقد في العاشر من الشهر الجاري، حيث ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، وسيخصص لنحو 180 ألف عربة، حسب ما أفاد به بلاغ لرئاسة الحكومة. وأوضح البلاغ أن الحكومة تهدف من خلال تقديم هذا الدعم إلى مساندة مهنيي قطاع النقل، عبر التخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الداخلي بفعل التصاعد المستمر للأسعار دوليا. وأضاف البلاغ أن مهنيي قطاع النقل الطرقي، سيتمكنون ابتداء من الأسبوع الأول من شهر أبريل 2022 من الاستفادة من الدعم المحدد لهم حسب الفئات، انطلاقا من المنصة الالكترونية https://mouakaba.transport.gov.ma، التي يمكنهم التسجيل بها ابتداء من أمس.

إدريس لشكر : المعارضة الاتحادية مسؤولة وقائمة على الوضوح في الموقف والموقع (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، أن المعارضة الاتحادية مسؤولة وحريصة على التعددية السياسية والتوازن المؤسساتي وخدمة القضايا الكبرى للوطن. واعتبر أن وجود الاتحاد في المعارضة كان ولا يزال من أجل حماية البناء الديمقراطي ومؤسسات البلد، مشيرا إلى مواجهتها لكل أشكال التغول التي عرفها المشهد السياسي مؤخرا، والتي سعت إلى إضعاف المؤسسات بما في ذلك الاعتداء على سلطات البرلمان. ونوه الكاتب الأول، الذي ترأس الجلسة الافتتاحية لورشة التفكير التي نظمها الفريق الاشتراكي من أجل إعداد مخطط عمل للولاية التشريعية الحادية عشرة 2021 – 2022 بمراكش أول أمس، بالأداء البرلماني للفريقين الاشتراكيين بمجلسي البرلمان خلال الدورة البرلمانية الخريفية، “خاصة أمام الهيمنة البرلمانية التي مارستها الأغلبية الحكومية والبرلمانية”

مجلة “لا تريبيون أفريك” تعتبر قرار إسبانيا تحولا جيو- سياسيا في المنطقة (بيان اليوم)

كتبت مجلة “لا تريبيون أفريك”، أول أمس الثلاثاء، أن الموقف الإسباني الجديد الذي يعترف بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء باعتبارها “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل النزاع حول الصحراء المغربية، يشكل “تحولا جيو-سياسيا في المنطقة لصالح المغرب”. وأوضحت المجلة الفرنسية، في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني، أن “هذا التحول الجوهري في قناعات الجانب الأوروبي يؤشر على إعادة ترتيب وشيكة لموازين القوى في المنطقة”. وسجلت أن القرار الإسباني يأتي بعد أسابيع قليلة من وصف برلين لمخطط الحكم الذاتي المغربي بـ “المساهمة المهمة” من جانب المغرب و”أساس جيد للتوصل إلى اتفاق”، موضحة أن هذه المواقف الجديدة التي بدأت تصدر عن بعض البلدان الأوروبية، لاسيما فرنسا، تعكس، من بين أمور أخرى، المكانة “الاستراتيجية” التي يحتلها المغرب باعتباره “قوة اقتصادية إقليمية مستقبلية”.

نسخة ثانية ل “أوميكرون” تثير مخاوف كبيرة على 400 ألف مغربي (الصحراء المغربية)

تجددت المخاوف من كبح “كورونا” مسار العودة التدريجية إلى الحياة في شكلها الطبيعي عبر تخفيف مجموعة من التدابير الاحترازية، مع بروز مستجد صحي آخر يتمثل في مواجهة دول أوروبية، رفعت “فجأة” تدابير مكافحة الوباء، مجددا تزايدا ملحوظا في الإصابات بالفيروس بفعل تأثير النسخة الثالثة من المتحور “أوميكرون” المسماة (بي. إيه.2). وضمن هذا السياق، أكد البروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية ورئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أن حوالي 400 ألف ممن يتجاوز عمرهم 75 سنة لم يحصلوا بعد على الجرعة المعززة، مشيرا إلى أنه “في حالة عودة الإصابات للتصاعد بهذا المتحور، فإن هذه الفئة، هي التي نخاف عليها أكثر”. وأضاف مولاي سعيد عفيف، في تصريح ل “الصحراء المغربية”، أن نسبة تلقي الجرعة الثانية وسط هذه الفئة وصل إلى 100 في المائة، لكن 50 في المائة منها تخلفت عن أخذ المعززة، ليزيد بعد ذلك موضحا “إذا سجلت إصابات في صفوفهم فذلك يشكل خطرا على صحتهم وعلى المنظومة ككل، إذ سيترتب عن ذلك احتمال عودة تصاعد معدل الوفيات والضغط مجددا على أقسام الإنعاش في المستشفيات”.

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يبرز دور وكالة بيت مال القدس في حماية القدس ودعم صمود أهلها (الصحراء المغربية)

أبرز الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، الدور الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حماية القدس ودعم صمود أهلها. وقال حسين إبراهيم طه، في تقرير قدمه يوم الثلاثاء أمام الدورة 48 لاجتماع وزراء خارجية المنظمة في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، إن “وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع الميدانية للجنة القدس، تواصل تأدية رسالتها في حماية القدس ودعم صمود أهلها المرابطين، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، رئيس لجنة القدس، الذي يشرف بشكل مباشر، على عملها”. وأكد التقرير أنه رغم محدودية التمويل، تقوم الوكالة بتنفيذ مشاريع حيوية ذات أثر مباشر وملموس على حياة السكان المقدسيين، وحماية المدينة والمحافظة على تراثها الديني والحضاري.

حزب التقدم والاشتراكية يحذر من استمرار تضارب المصالح (المساء)

دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية حكومة أخنوش إلى التعجيل باتخاذ تدابير ناجعة لمواجهة تدهور الأوضاع التي لا تحتمل استمرار تضارب المصالح، مجددا التأكيد في هذا الإطار على أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا على درجة كبيرة من الدقة والصعوبة، وعلى أن أسعار المحروقات، ومعها أثمنة باقي المواد الاستهلاكية الأساسية، لاتزال ترتفع باطراد. وقال الحزب اليساري المعارض أن الظروف التي يمر منها المغرب تستدعي من الحكومة الحالية أن تكون فعلا حكومة سياسية قوية قادرة على مجابهة تحديات وتعقيدات الوضع الراهن، وأن تقدم الأجوبة الضرورية والحلول الممكنة، للتخفيف من معاناة المواطنين والمقاولات، بما يسهم في إنعاش الاقتصاد الوطني، ويصون السلم الاجتماعي، ويدعم القدرة الشرائية للأسر المغربية.

شراكة بين (ماستركارد) وبنك القرض الفلاحي للمغرب لإطلاق حلول دفع رقمية (المساء)

أعلنت شركة ماستركارد، أول أمس الثلاثاء، التوقيع على شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع بنك القرض الفلاحي للمغرب لتقديم حلول دفع مبتكرة في المملكة. وأوضحت ماستركارد في بلاغ لها، أن الطرفين سيقدمان من خلال تعاونهما معا “تقنيات ومنتجات وخدمات جديدة في السوق المغربي لتبسيط المعاملات اليومية وجعلها أكثر شفافية وأمنا”، مشيرة إلى أنه “من الخدمات التي سيتم إطلاقها، CAM PAY، وهي حل للدفع عبر الهاتف المحمول يتيح للزبناء رقمنة بطاقاتهم المصرفية لتنفيذ عمليات الدفع لقاء المشتريات باستخدام هواتفهم الذكية، سواء داخل المغرب أو خارجها”.

التقدم والاشتراكية يسجل إيجابا التحول الهام في موقف إسبانيا (بيان اليوم)

سجل المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية إيجابا التحول الهام في موقف إسبانيا ويدعو لمواصلة الجهود بمساهمة كافة القوى بغاية الكسب النهائي لملف النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. ودعا المكتب، في اجتماعه الدوري ليوم الثلاثاء 22 مارس 2022، الحكومة إلى الشروع في مباشرة الإصلاحات ذات الوقع على المديين المتوسط والبعيد وإلى توطيد الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات والمساواة. كما طالب بالوفاء بالالتزامات المعلنة إزاء كافة أسرة التعليم وبالإسراع في معالجة إشكاليات الموارد البشرية على أساس مبادئ الإنصاف والكفاءة والمساواة.

ومع