عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 16 يونيو 2023:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 16 يونيو 2023:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 16 يونيو 2023:




إصلاح المدونة.. ثورة مدنية (الأحداث المغربية)

13 مطلبا رفعته الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب ضمن مذكرتها المتضمنة مقترحات التعديلات، التي تطالب بها في مراجعة مدونة الأسرة المرتقبة. وفي مذكرتها المعنونة بـ”من أجل تشريع أسري يضمن الحقوق والعدل في الوضعيات والحالات”، شملت مطالب الجمعية، التي تعنى بحقوق النساء، مجالات الولاية في الزواج، والصداق، وتعدد الزواج، ورعاية الأسرة والمساواة في الحقوق بين الزوجين، وزواج المسلمة بغير المسلم، والطلاق وتدبير الأموال المكتسبة خلال الزواج، واقتسام الممتلكات المكتسبة أثناء الزواج، وحقوق الطفل والمصلحة الفضلى للطفل، وتزويج الأطفال والولاية القانونية، والحضانة، والبنوة والنسب، والإرث أو انتقال الثروة الأسرية، والورثة بين الجنسين في نفس درجة القرابة، والوصية الواجبة، واختلاف الدين، والمساواة الفعلية بمفهوم العدل والإنصاف، والورثة في وضعية هشة، وديون الميت.

المغرب أول قوة ناعمة مغاربيا (الأحداث المغربية)

احتل المغرب المرتبة الأولى مغاربيا، ضمن مؤشر القوة الناعمة العالمي، برسم عام 2023، الذي تصدره شركة “براند فاينانس” البريطانية، والمرتبة الثالثة على صعيد القارة الإفريقية خلف كل من مصر وجنوب إفريقيا. وحل المغرب، وفق التصنيف، في المرتبة 55 عالميا من بين 121 دولة، ليحصل على 39.2 من أصل مائة نقطة (كلما زاد التنقيط إلا وتحسن ترتيب البلد)، وجاءت تونس في المرتبة 83 عالميا، ثم الجزائر في المرتبة 86 عالميا. بينما حلت المملكة في المرتبة الثامنة عربيا، بعد كل من الإمارات التي جاءت في المرتبة 10 عالميا، والسعودية في المرتبة 19، وقطر في المرتبة 24، والكويت في المرتبة 35، ومصر في المرتبة 38، والبحرين في المرتبة 50، والأردن في المركز 53 عالميا.

الصحراء المغربية.. هلال يضع النقط على الحروف (الأحداث المغربية)

خلال المؤتمر السنوي للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى هذه المنظمة الدولية، عمر هلال، أن إنهاء استعمار الصحراء المغربية تم بشكل نهائي منذ عام 1975، بموجب اتفاق مدريد. وعبر هلال، أمام هذا المؤتمر الإقليمي المنعقد هذا الأسبوع في بالي بإندونيسيا، عن امتنان المملكة وتقديرها للأغلبية الساحقة من أعضاء لجنة الـ24 لدعمهم لمغربية الصحراء ولمبادرة الحكم الذاتي. وتوجه بالقول “إلى أولئك الذين يدعمون العملية السياسية الأممية والمبعوث الشخصي للأمين العام، ستافان دي ميستورا، أجدد تأكيد التزام المغرب الحازم بهذه العملية من أجل التوصل إلى حل واقعي، وعملي، ودائم وتوافقي لهذا النزاع الإقليمي، وفقا لقرارات مجلس الأمن، بما في ذلك القرار 2654”.
المغرب واسرائيل.. زخم غير مسبوق (الأحداث المغربية)

تحدث وزير الخارجية ناصر بوريطة، في منتدى اللجنة اليهودية الأمريكية، عن “الزخم غير المسبوق” الذي أتاحته “اتفاقات أبراهام” للعلاقات المغربية الإسرائيلية. وقال بوريطة، خلال كلمة عبر تقنية الفيديو أمام 1500 مشارك في المنتدى العالمي، أن هذا الاتفاق ساهم في تحقيق نمو “غير مسبوق” في تجارة المغرب مع إسرائيل. وأضاف أنه “منذ انضمام المغرب إلى اتفاقات إبراهام قبل نحو عامين، ازدهرت العلاقات بين البلدين، حيث استضاف المغرب أكثر من 12 مسؤولا إسرائيليا كبيرا وتم التوقيع على 30 اتفاقية وقفزت التجارة بنسبة 160 في المئة. كما تعززت العلاقات بين الدولتين، بزيادة 5 أضعاف في عدد السياح الإسرائيليين الذين يزورون المغرب”.

نقاش محتدم بين هلال والممثل الدائم الجديد للجزائر لدى الأمم المتحدة (الصحراء المغربية)


كانت الدورة السنوية للجنة الـ 24 للأمم المتحدة مسرحا لنقاش محتدم بين سفير المغرب لدى المنظمة الدولية، عمر هلال، والممثل الدائم الجديد للجزائر، عمار بن جامع. فبعد أن أدلى الدبلوماسي الجزائري بتصريحه الأولي، سمح لنفسه باستغلال حقه في الرد على مداخلة السفير هلال لاجترار مواقف عفا عليها الزمن، وتشويه الحقائق التاريخية حول الصحراء المغربية. وردا على هذا التدخل، عبر هلال عن أسفه لكون حقوق الرد المذكورة تخلو من أي معنى، وتجانب الصواب وتفتقد للدليل والمنطق القانوني والحجة السياسية. وأبرز أنه لا يمكن للمغرب قبول تجريده من صحرائه أو قبول تقاسمها، مهما تطلب الأمر من التضحيات.

مايكل بلومبيرغ يعرب عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ويثمن الدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في مواجهة التحديات العالمية (الصحراء المغربية)



أعرب مؤسس شركة بلومبيرغ الإعلامية، مايكل بلومبيرغ، عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وثمن الدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في مواجهة التحديات العالمية. وذكر بلاغ للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، أن مؤسس شركة بلومبيرغ الإعلامية، وهو أيضا العمدة السابق لمدينة نيويورك الأمريكية، قال خلال افتتاح مؤتمر “بلومبرغ بوابة أفريقيا” بمدينة مراكش، إن “إفريقيا تضطلع بدور جوهري في حل المشاكل العالمية الراهنة، وخاصة الأزمة البيئية، ويحتل المغرب فيها دورا محوريا”، معربا عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على انعقاد هذا المؤتمر في المغرب.

توقيف أجنبية وزوجها حولا صالون حلاقة لمصحة تجميل (المساء)


تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، من توقيف ثلاثة أشخاص، وهم مسير صالون للحلاقة وزوجته الأجنبية ومستخدمة، وذلك للاشتباه في تورطهم في انتحال صفة ينظمها القانون ومزاولة مهنة الطب بدون ترخيص وتعريض صحة المواطنين للخطر. وأوضح مصدر أمني أن مصالح الشرطة بمدينة الرباط كانت قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية شكاية تقدمت بها هيئة مهنية للأطباء تتهم مواطنة أجنبية بانتحال صفة طبيبة وإجراء عمليات طبية في ظروف تنعدم فيها شروط السلامة الصحية، حيث أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة عن ضبط المعنية بالأمر وهي في حالة تلبس بإجراء عمليات حقن تجميلية لفائدة سيدة بداخل صالون للحلاقة، كما تم توقيف زوج المشتبه فيها ومستخدمة بنفس المحل، للاشتباه في تورطهم في المشاركة في هذه الأفعال الإجرامية.


التربية الوطنية تبرمج معالجة تعثرات 322 ألف تلميذ (المساء)

أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه سيتم الشروع في معالجة التعثرات الدراسية بشكل فعال لدى أكثر من 322 ألف تلميذ وتلميذة ابتداء من الدخول المدرسي 2023/2024. وأبرزت الوزارة، في بلاغ صدر عقب زيارة تفقدية لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى للعرائش وتطوان، أن كل تلميذ بالسلك الابتدائي بـ”المدارس الرائدة” سيستفيد، انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل من 4 أسابيع من الدعم والعلاج الدراسي، موضحة أن كل تلميذ سيستفيد من 100 ساعة من الدعم التربوي المتمحور حول التعلمات الأساس، لاسيما القراءة والكتابة والحساب (اللغة العربية والفرنسية والرياضيات).

قادة دينيون يعتبرون مؤتمر مراكش نفحة أمل في عالم موسوم بالأزمات (الاتحاد الاشتراكي)


اعتبر قادة دينيون مشاركون في فعاليات المؤتمر البرلماني الدولي للحوار بين الأديان الذي تستضيفه مدينة مراكش، أن هذا المحفل الدولي الفريد من نوعه هو بمثابة “نفحة أمل في عالم موسوم بالأزمات”، منوهين بالدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في النهوض بم ثل التعايش والحوار بين الشعوب والحضارات. وفي هذا السياق، قال الحاخام موشي-دافيد هاكوهين، وهو المدير الشريك لمنظمة أمانة، الجمعية التي تعمل على تعزيز الثقة بين المجتمعات ومحاربة الميز بمدينة مالمو بالسويد، ” يذكي مؤتمر مراكش جذوة الأمل ويوفر نموذجا فريدا من الشراكة بين البرلمانيين، والقادة الدينيين، وممثلي المجتمع المدني، من أجل بناء مستقبل أفضل”.


الأسد الإفريقي 2023.. تخليد الذكرى الـ20 للتعاون الثنائي بين القوات المسلحة الملكية والحرس الوطني لولاية يوتا الأمريكية (الاتحاد الاشتراكي)


أقيم بأكادير، حفل موسيقي مشترك، احتفالا بالذكرى العشرين للتعاون الثنائي بين القوات المسلحة الملكية والحرس الوطني لولاية يوتا الأمريكية. وفي أجواء احتفالية ماتعة، كان الجمهور الحاضر، على موعد مع عرض ساحر، قدمه ببراعة وتناغم جوق القوات الملكية الجوية، إلى جانب الفرقة الـ23 من الحرس الوطني لولاية يوتا. وقد تميز هذا الحفل، بعزف النشيدين الوطنيين للمملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى روائع متنوعة من الموسيقى المغربية والأمريكية. وفي تصريح صحفي، قال الرائد يوسف بناني، قائد أجواق القوات الملكية الجوية، إن الاحتفال بالذكرى الـ20 للتعاون الثنائي بين القوات المسلحة الملكية والحرس الوطني لولاية يوتا الأمريكية، يتجسد من خلال هذا المزيج الموسيقي الرائع، مشيرا إلى أن الموسيقيين الأمريكيين استطاعوا بسهولة تأدية مجموعة من المقاطع الموسيقية المغربية، وذلك بفضل تقارب الإيقاعات بين موسيقى البلدين.

غياب شبه تام للخراف المستوردة بالفضاءات التجارية (بيان اليوم)


لا حديث يجري بين الناس هذه الأيام التي تفصل عن عيد الأضحى، سوى عن لهيب الأسواق الأسبوعية لبيع المواشي بالقرى، وكذا الفضاءات التي فتحتها الأسواق الكبرى لبيع خراف العيد بالمدن، في ظل العرض القليل من الخراف المستوردة التي أطنبت الحكومة في الحديث عنها ضمن تدابير وإجراءات أخرى لا أثر لها على أرض الواقع، من أجل الحد من ارتفاع أسعار الأضاحي، والذي وصل لمستويات غير مسبوقة. وقد حددت المتاجر الكبرى أثمان المنتوجات المحلية، في 69 درهم للكيلوغرام بالنسبة للأغنام من نوع “الصردي”، ونفس الثمن بالنسبة للخروف نوع بني كيل، أما كبش سلالة تمحضيت فتم تسعيره بـ67 درهما للكيلوغرام، فيما تم تثبيت سعر المعز في 66 درهما للكيلوغرام.

الدخيسي يدعو لقطع الطريق على محترفي استغلال المسألة الحقوقية (بيان اليوم)



أكد مدير الشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، محمد الدخيسي، بمراكش، أن “المديرية تتطلع إلى دعم واستدامة الجهود الرامية إلى تحقيق نقلة نوعية في سبيل تحقيق أهداف العدالة الجنائية، ودعم الإحساس بالعدالة والأمن والمحافظة على النظام العام”. وشدد الدخيسي، في كلمة للمديرية العامة للأمن الوطني، في افتتاح أشغال الدورة التكوينية الثانية من سلسلة الدورات التكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين على النيابات العامة وقضاة التحقيق ومسؤولي الشرطة القضائية، المنظمة حول موضوع “العدالة الجنائية وآليات تجويدها بين متطلبات تحقيق النجاعة وتعزيز القيم والأخلاقيات المهنية”، على أهمية “اغتنام فرصة هذه اللقاءات الجهوية، بما يساهم في رفع التحديات المحيطة وقطع الطريق على محترفي الاستغلال العشوائي للمسألة الحقوقية في بلادنا”.


الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مشتركيه من منصات تواصل تستغل للنصب والاحتيال (بيان اليوم)

أكد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أنه لا علاقة له بالرابط http://macnss.online ، محذرا في الوقت ذاته من المعلومات المجهولة المصدر. ونفى الصندوق، في بلاغ له، صحة ومصداقية المعلومات التي تم تداولها في هذا الصدد على منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التواصل الفوري نهاية الأسبوع المنصرم. وأثار الصندوق انتباه مؤمنيه إلى خطورة الروابط التي تطلب من متتبعيها إدخال البيانات والمعلومات ذات الطابع الشخصي، والتي قد تكون أداة للنصب والاحتيال، واستعمال معطياتهم الشخصية لأغراض مشبوهة.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تزور متحف موناكو لعلوم المحيطات (رسالة الأمة)


قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وعرابة تحالف عقد منظمة الأمم المتحدة لعلوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة (عقد المحيطات)، بزيارة متحف موناكو لعلوم المحيطات. وتندرج هذه الزيارة في إطار أنشطة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بمناسبة مشاركة سموها في الحوار الثالث للمؤسسات من أجل عقد المحيطات. ولدى وصولها إلى هذا المتحف ذائع الصيت، وجدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء في استقبالها، روبير كالكاغنو، المدير العام لمعهد المحيطات بمؤسسة ألبير الأول، أمير موناكو، حيث تباحثت معه سموها، بالخصوص، حول المشروع المتوسطي للمعهد.

الدول الآمنة.. المغرب في المركز الأول إفريقيا والمرتبة 24 عالميا (رسالة الأمة)

حافظ المغرب على مكانته كأفضل وجهة في القارة الإفريقية الأكثر أمانا في تصنيف التقرير السنوي، الذي يصدر عن مجلة “غلوبال فاينانس” الأمريكية المتخصصة في تقييم أكثر دول العالم أمانا. وكشف التقرير أن المغرب احتل المرتبة 24 عالميا في مؤشر الدول الآمنة لسنة 2023، من بين 134 دولة شملها التصنيف، وهي نفس المرتبة التي احتلها كذلك في المستوى العالمي خلال السنة الماضية، متفوقا بذلك على مجموعة من الدول المتقدمة ضمن هذا المؤشر، كالصين (26 عالميا)، والسويد (31 عالميا)، والمملكة المتحدة (38 عالميا)، وإسبانيا (41 عالميا)، وفرنسا (57 عالميا)، والولايات المتحدة الأمريكية (71 عالميا).


اليابان تلتزم بتطوير اتفاقية الصيد البحري مع المغرب (رسالة الأمة)

وقعت اليابان والمغرب على محضر يتعلق بتنفيذ مشروع تنمية تربية الأحياء المائية الرامي إلى تحقيق النمو الأزرق بالمغرب، الذي يندرج في إطار التعاون التقني مع اليابان، حيث اتفق الطرفان على تدارك التأخر المسجل في استكمال المشاريع بسبب تفشي جائحة “كورونا”. وتم التوقيع على المحضر بمقر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” بطوكيو، من طرف الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، زكية الدريوش و وسامو كوبوتا، نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، وذلك بحضور كبار المسؤولين من كلا الطرفين. وجاء توقيع الاتفاق المذكور بعد مشاركة وفد من قطاع الصيد البحري برئاسة زكية الدريوش، الكاتبة العامة للقطاع، في أشغال الدورة السابعة والثلاثين للمشاورات السنوية المنصوص عليها في اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين المغرب واليابان سنة 1985.

تسليط الضوء ببروكسيل على دور المغرب “الجوهري” في المبادلات بين أوروبا وإفريقيا (لوماتان)

تم خلال منتدى دولي عقد ببروكسيل، تسليط الضوء على دور المغرب “الجوهري” باعتباره جسرا يربط بين أوروبا وإفريقيا، وفاعلا مهما في التبادل التجاري والاستثمار بين المنطقتين. وخلال الجلسة الافتتاحية للدورة السادسة من منتدى “قمة الأعمال الاتحاد الأوروبي- إفريقيا” (إي يو- أفريكا بيزنيس ساميت)، المنظم من طرف منظمة “يوروبيان بيزنيس ساميتس” تحت شعار “إفريقيا- أوروبا.. إعادة تنشيط مستقبل مشترك”، استكشف المشاركون سبل تعزيز والنهوض بالمبادلات بين القارتين، مع تسليط الضوء بشكل خاص على الدور الذي تلعبه المملكة في هذا المجال. وفي هذا الصدد، أكد المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، أن المغرب أقام شراكة قوية ومتينة مع الاتحاد الأوروبي منذ إبرام اتفاقية الشراكة في العام 1996 ودخولها حيز التنفيذ في 2000، مشيرا إلى أن حجم المبادلات التجارية أضحى يتجاوز 40 مليار يورو، ما يجعل المغرب أول شريك تجاري من بين بلدان الجوار.

مدريد.. تتويج برج محمد السادس بجائزة أفصل تميز هندسي (لوماتان)


تم تتويج برج محمد السادس بالرباط بجائزة “أفضل أداء في مشروع هندسي” خلال انعقاد تظاهرة “كامينوس مدريد 2022”. وتعتبر هذه الجائزة السنوية، الممنوحة من طرف هيأة المهندسين المدنيين الإسبانيين بمدريد، مرجعا في عالم البناء. وخلال حفل أقيم بـ”ماطاديرو مدريد”، تم تسليم هذه الجائزة لشركة “أوتاور”، الشركة المكلفة بإنجاز وتتبع أشغال بناء البرج، وأحد فروع مجموعة “أوكابيتال”، برئاسة عثمان بنجلون، صاحبة مشروع برج محمد السادس، ولشركة “برنابيو إنخنييروس”، مكتب الدراسات المكلف بوضع تصميم هيكل البرج.


صناعة السيارات: توقيع اتفاقية لمواكبة الفاعلين في القطاع (لوبينيون)

وقعت كل من وزارة الصناعة والتجارة، ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب، والجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، بالرباط، اتفاقية تروم إحداث آلية مالية لمواكبة الفاعلين في قطاع السيارات. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها بالأحرف الأولى كل من وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ورئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب، محمد فكرات، ورئيس الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، حكيم عبد المؤمن، إلى ضمان مواكبة المقاولات العاملة في قطاع السيارات. وتأتي هذه الاتفاقية تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المتضمنة في رسالته السامية الموجهة، بتاريخ 29 مارس الماضي، إلى المشاركين في الدورة الأولى ل”اليوم الوطني للصناعة”.


مهرجان (Wecasablanca) الموسيقي يعود في دورته الرابعة (لوبينيون)


تستعد شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات لتنظيم النسخة الرابعة من مهرجان (Wecasablanca). ويعود المهرجان ليقدم لجمهوره الموسيقى المغربية وفق برنامج غني ومتنوع، ويبصم بذلك على التزامه برسالته المتمثلة في تسليط الضوء على المكانة الثقافية لمدينة الدار البيضاء. وابتداء من 16 إلى غاية 21 يونيو الجاري، وعلى امتداد 6 أيام، سيكون الجمهور البيضاوي على موعد مع لحظات موسيقية رفقة نجوم كبار سينقلون الحاضرين إلى اكتشاف عوالم متعددة من التراث الموسيقي المغربي، وذلك بساحة “طورو” الشهيرة وسط المدينة. كما سيقدم عدد من الفنانين النجوم وأسماء فنية من الجيل الجديد لوحات فنية استثنائية، وفق برنامج فني غني، يرضي ذوق الجمهور البيضاوي، كما أن برمجة المهرجان ستعرف حضور 10 فنانين مغاربة سيتحفون الجمهور بأغانيهم المتنوعة.

مؤسسة الدرك الملكي تستحضر باستمرار التزامات المملكة في المجال التشريعي والقضائي، المتعلق بتعزيز ظروف الاعتقال (البيان)

قال الفريق أول قائد الدرك الملكي، محمد هرمو، إن “مؤسسة الدرك الملكي تستحضر باستمرار التزامات المملكة المغربية في المجال التشريعي والقضائي، المتعلق بتعزيز ظروف الاعتقال وأنسنة تدابير الوضع تحت الحراسة النظرية والاحتفاظ، حيث اتخذت جميع التدابير والإجراءات ذات الصلة”. وأضاف هرمو، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه رئيس المصلحة المركزية للشرطة القضائية، العميد محسن بوخبزة، في افتتاح الدورة التكوينية الثانية من سلسلة الدورات التكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين على النيابات العامة وقضاة التحقيق ومسؤولي الشرطة القضائية، أن قيادة الدرك الملكي تسعى جاهدة لمواكبة التطور التكنولوجي والتقني في هذا المجال، حيث عملت على تحديث المعاهد التابعة لها، كما تقوم باستمرار على تزويدها بأحدث المعدات والتقنيات المعتمدة، بالإضافة الى تأهيل الأطر والتقنيين العاملين بها، وذلك عبر الانخراط في مجموعة من البرامج والورشات التكوينية المنظمة وطنيا ودوليا”.


إدارة السجن المحلي تيفلت 2 تنفي ادعاءات منظمة “مراسلون بلا حدود” بخصوص مزاعم والد السجين ع. ر (البيان)

نفت إدارة السجن المحلي تيفلت 2، الادعاءات التي نشرتها منظمة “مراسلون بلا حدود” الفرنسية على موقعها الالكتروني، بخصوص مزاعم والد السجين (ع. ر.)، المعتقل بهذه المؤسسة على خلفية قضية للحق العام. وذكر بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أنه “على الرغم من إصدار إدارة السجن المحلي تيفلت 2 بتاريخ 13 يونيو 2023 لبيان توضيحي بخصوص مزاعم والد السجين (ع. ر.)، المعتقل بهذه المؤسسة على خلفية قضية حق عام، أبت منظمة “مراسلون بلا حدود” الفرنسية إلا أن تحشر أنفها من جديد في ملف هذا السجين، من خلال إعادة نشر نفس الادعاءات على موقعها الإلكتروني دون الأخذ بعين الاعتبار التوضيحات المنشورة من طرف إدارة المؤسسة السجنية، مما يبين سوء نيتها المبيتة وعدائها الصريح للمملكة، حتى وإن تعلق الأمر بقضية حق عام لا علاقة لها بحرية الصحافة التي تدعي الدفاع عنها”.


تجارة: 70 في المائة من تجار الجملة يتوقعون استقرار حجم المبيعات في الفصل الثاني من سنة 2023 (ليبراسيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 70 في المائة من تجار الجملة يتوقعون استقرار حجم المبيعات العام، خلال الفصل الثاني من سنة 2023، فيما يتوقع 20 في المائة منهم ارتفاعه. وأوردت المندوبية في مذكرة البحوث الفصلية حول الظرفية لقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، أن هذا التطور قد يعزى أساسا إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة” ومبيعات “تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة”.

المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان.. رؤساء برلمانات إفريقية يشيدون بالدور الريادي لجلالة الملك في خدمة مصالح القارة (ليبراسيون)


أشاد رؤساء عدد من البرلمانات الإفريقية المشاركة في المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان، الذي انعقدت فعالياته بمدينة مراكش، بالدور الريادي و”الجلي” الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خدمة مصالح القارة. جاء ذلك خلال مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، على هامش أشغال المؤتمر، مع كل من رئيسة مجلس الشيوخ بمملكة إسواتيني، باستور لينديوي دلاميني، ورئيسة الجمعية الوطنية بالجمهورية المتحدة لتنزانيا، آكسون توليا، ورئيس مجلس الشيوخ البوروندي، إيمانويل سينزوهاغيرا.

الطرق السريعة: أوراش مهيكلة (ليكونوميست)

أعلن أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أن “مشاريع جديدة سيتم إطلاقها قريبا”. ويتعلق الأمر ببناء طريق تيط مليل-برشيد السيار على مقطع 29 كلم بغلاف استثماري إجمالي يبلغ أكثر من 2 مليار درهم. مشروع آخر في الأفق، يتعلق بإنشاء طريق كرسيف-الناظور السيار بطول 104 كيلومترات سيربط ميناء الناظور-غرب المتوسط ومطار الناظور العروي الدولي بشبكة الطرق السريعة. وتقدر الميزانية الإجمالية للمشروع بـ 5.5 مليار درهم. أما عن الطريق السيار القاري الرباط-الدار البيضاء، فسيتم تشييده على مسار يقارب 60 كم لتخفيف حركة المرور وتسهيلها بتكلفة استثمارية تبلغ 5 مليارات درهم.

الاستثمار في الخارج: تفاصيل حزمة الدعم (ليكونوميست)

سيكون من الممكن قريبا الاستفادة من دعم الدولة للاستثمار في الخارج. فأي شركة مغربية تمارس نشاطها منذ ثلاث سنوات على الأقل ستتمكن من اللجوء إلى ذلك. وتتمثل مساعدة الدولة في مساهمة مالية لا يمكن أن يتجاوز مبلغها 30 في المئة من إجمالي الاستثمار. وسيتم منح الدعم خلال مراحل تنفيذ المشروع الاستثماري. ومن بين المعايير المطلوبة للاستفادة من مساعدات الدولة، ضرورة وجود صلة مباشرة بين الاستثمار المخطط له والموضوع الاجتماعي للمقاولة المغربية المعنية. علاوة على ذلك، يجب ألا يؤدي ذلك إلى فقدان مناصب شغل في المغرب أو نقل الأنشطة إلى دول أجنبية.


 
ومع 16 يونيو 2023