عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022

التعليم العالي: هروب جماعي والميراوي يطالب رؤساء الجامعات بعدم التأشير على طلبات الاستقالة والتقاعد إلا في الحالات القصوى (الأحداث المغربية)

فـي ظـل تزايد رغـبة الأساتـذة الباحثين والموظفين بـالـجـامـعـات فـي مغـادرة الـجـامـعـة، سـواء بـالإحالة على التقاعد النسبي أو تـقـديـم الاسـتـقـالة، خاصة بالنسبة للأطباء الأساتذة للاشتغال بالقطاع الخاص، في ما وصف بـ«الهروب الجماعي»، عبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، في مذكرة موجهة إلى المفتش العام بالنيابة ورؤساء الجامعات ومديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، عـن مـخـاوفـه مـن تـزايـد طلبات الاستفادة من التقاعد النسبي والاستقالة، التي تقدم بها بعض الأساتذة الباحثين والموظفين الإداريين والتقنيين العاملين بمختلف المصالح والمؤسسات الجامعية، داعيا إلى عدم الموافقة عليها إلا في الحالات القصوى. وأشارت الوثيقة ذاتها إلى أن وتيرة هذه الطلبات تعرف ارتفاعا متزايدا، وأن جل الطلبات المقدمة مذيلة بموافقة الرؤساء التسلسليين والهياكل الجامعية المختصة، وهو ما يطرح إشكالا كبيرا، إذ إن الاستجابة لهذه الطلبات ستؤدي إلى إحداث خصاص كبير في عدد الأساتذة والموظفين بالمصالح والمؤسسات الجامعية المعنية.
إبراز دور النساء الصحراويات في دينامية التنمية بالأقاليم الجنوبية (الأحداث المغربية)

تم، في نيويورك، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إبراز دور المرأة الصحراوية في الدينامية التنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة. وفي كلمة بالمناسبة، أكدت النائبة البرلمانية المنحدرة من الأقاليم الجنوبية، ليلى داهي، أن النساء يضطلعن بدور مهم في بلورة وتنفيذ السياسات الوطنية في ميادين التنمية، في إطار الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل المساواة بين الجنسين، كأحد الركائز الأساسية لدولة عصرية ومجتمع ديمقراطي. وأوضحت السيدة داهي، وهي أيضا رئيسة تجمع الشباب داخل البرلمان الإفريقي التابع للاتحاد الإفريقي، أن المرأة في الصحراء المغربية تلعب، وعلى غرار باقي جهات المغرب، دورا نشيطا وعلى قدم المساواة مع الرجال، في تمثيل سكان الصحراء المغربية وتدبير شؤونهم المحلية بشكل ديمقراطي، من خلال مجالس منتخبة جهويا ومحليا في إطار الجهوية المتقدمة.
جمعيات تطالب بتشديد المراقبة على مدمري المواقع الأثرية والنقوش الصخرية بالسمارة وطاطا وزاكورة والراشيدية (الاتحاد الاشتراكي)

في بيان موقع من قبل العديد من الجمعيات بأربع جهات جنوبية استنكرت مكونات المجتمع المدني، المهتمة بالحفاظ على الآثار التاريخية من نقوش صخرية ومواقع اثرية وغيرها، ما تعرضت له بعض المواقع بالسمارة وطاطا وزاكورة والراشيدية من اعتداء شنيع دمر وخرب ما بقي من هذه الآثار من نقوش صخرية ومواقع أثرية ذات قيمة تاريخية وسياحية من قبل مهربين. وكانت الجمعيات الوطنية والهيئات الجنوبية الموقعة على البيان الذي توصلت الجريدة بنسخة منه قد تابعت بقلق شديد ارتفاع وتيرة التخريب الذي يطال منذ مدة المواقع الأثرية بمختلف جهات المملكة، خاصة مواقع الفن الصخري والمعالم الثقافية المرافقة لها (معالم جنائزية، تمركزات الصناعات الحجرية…)، آخرها ما تعرض له الموقع الأثري “واخير” (جماعة كتاوة، إقليم زاكورة) المسجل في فهرس مواقع النقوش الصخرية تحت رقم 150039. وحذرت الجهات المسؤولة من أي تراخ بشأن ما يتعرض له اليوم التراث المادي الأثري والثقافي وما يهدده من تخريب وتدمير قد يؤدي به إلى الاختفاء في مستقبل قريب، ما لم يقابل ذلك من زجر ومتابعة قانونية لشركات الرخام التي تتهافت على الصخور المنقوشة من أجل جني أموال طائلة منها.

إعادة انتخاب عبد الصمد عرشان أمينا عاما لحزب الحركة الديمقراطية الإجتماعية (ماروك لوجور)

 جرى السبت بسلا إعادة انتخاب عبد الصمد عرشان، أمينا عاما لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، لولاية جديدة، وذلك خلال المؤتمر الوطني الخامس للحزب الذي نظم تحت شعار ” برنامجنا قاطرة للتنمية والاستقرار الاجتماعي “. ويأتي انعقاد هذا المؤتمر ، في إطار احترام القوانين الأساسية والداخلية للحزب، وسعيا منه لتجديد مؤسساته الداخلية، والمساهمة في الإنتاج الفكري والسياسي الذي يستحضر رهانات وآفاق المرحلة المقبلة، فضلا عن تعميق أواصر التواصل الحزبي والمؤسساتي والتنسيق بين كل مكونات الحزب، للانخراط في مسار تخليق الحياة الحزبية والعامة، والمساهمة في النقاش العمومي، وتنزيل مخرجات النموذج التنموي الجديد.
 الدعوة لحملة تضامن “10 أكتوبر 2022، نقص شعرنا من أجل حقوق نصف المجتمع” (ماروك لوجور)

 دعت فنانات وصحفيات وكاتبات ومنتجات أفلام وناشطات إلى حملة تضامن للدفاع عن حقوق المرأة وحريتها من خلال التفاتة رمزية “10 أكتوبر 2022، نقص شعرنا من أجل حقوق نصف المجتمع”. وانتشر فيديو قصير، مدته 01 دقيقة و 7 ثواني، على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الإثنين 10 أكتوبر، تزامنا مع اليوم اليوم الوطني لحقوق المرأة، تظهر فيه فنانات وكاتبات ومنتجات أفلام وناشطات في المجتمع المدني، والمجال السياسي، وصحفيات مغربيات وهن بصدد قطع خصلة شعر، على إيقاع أغنية “بيلا تشاو” التي أدتها فنانة إيرانية.
 خبراء بريطانيون: مخطط الحكم الذاتي، “أفضل حل عملي” لقضية الصحراء المغربية (ليبيراسيون)

 أكد خبراء ورجال قانون بريطانيون، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن مخطط الحكم الذاتي يشكل “أفضل حل عملي” من أجل التسوية النهائية للخلاف الإقليمي بشأن الصحراء المغربية. وهكذا، أبرز المحامي أندرو روزمارين، أن مخطط الحكم الذاتي، المشروع “العادل والمرن والاستشرافي”، يعد حلا يروم بناء مجتمع حديث وديمقراطي يقوم على سمو القانون، ويقدم الأمل في مستقبل أفضل كما يشجع على المصالحة، معتبرا أن هذا المخطط “ينص على تقرير المصير لفائدة ساكنة الصحراء المغربية”. ووفقا لهذا المخطط الذي يحظى بدعم دولي متزايد، يبرز المتحدث، فإن المغرب يضمن لكافة الصحراويين الاضطلاع بدور ريادي في مؤسسات المنطقة من خلال التدبير الديمقراطي لشؤونهم.
 أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب كفيل بتعزيز الاستقلال الطاقي لأوروبا (ليبيراسيون)

أفاد الباحث في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، جمال مشروح، بأن إمدادات الغاز الإفريقي، من خلال مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، كفيلة بتعزيز الاستقلال الطاقي لأوروبا ، الضروري لتحقيق استقلاليتها الإستراتيجية. واستعرض مشروح في موجز تحليلي بعنوان “لماذا أوروبا لها المصلحة الاستراتيجية في انجاز أنبوب الغاز نيجيريا -المغرب؟” ست حجج لإثبات وجود هذه المصلحة وأهميتها، مشيرا إلى أن المشروع سيساهم بشكل فعال في تنويع مصادر الغاز للبلدان الأوروبية ومنحها هامشا أكبر للمناورة . وأشار خبير القضايا الجيوسياسية والعلاقات الدولية إلى أن “خارطة أنابيب الغاز في أوروبا تظهر مدى التركيز المفرط لمصادر الإمدادات … وإجمالا، يأتي ما لا يقل عن 50 في المائة من الغاز المستهلك في دول الاتحاد الأوروبي من مصدر الإمداد ذاته، وهو ما يمثل سلاحا جيوسياسيا خطيرا يحتمل استخدامه ضد أوروبا”.
إطلاق رحلتين جويتين جديدتين بين كلميم والدارالبيضاء (أوجوردوي لوماروك)

ستتعزز الرحلات الجوية بين مدينتي كلميم والدارالبيضاء بإطلاق رحلتين جويتين إضافيتين بين مدينتي كلميم والدارالبيضاء، ابتداء من 10 أكتوبر الجاري. وذكر مجلس جهة كلميم وادنون، في بلاغ، أنه “إيمانا من جهة كلميم واد نون بالأهمية التي يكتسيها النقل الجوي، وبدوره في تنشيط حركية الأفراد وتسهيل الولوج من وإلى التراب الجهوي، ومن أجل تمكين هذا الأخير من الجاذبية الاقتصادية عبر تيسير ولوج رجال الأعمال والمستثمرين إلى الجهة وتنشيط الحركة السياحية بها، وسعيا من مجلس الجهة في تطوير هذه الأدوار مواكبة للدينامية التنموية التي تعرفها الجهة، وبعد جولة من المفاوضات التي تقودها رئيسة مجلس الجهة، تم الاتفاق على إطلاق رحلتين إضافيتين بين مدينتي كلميم والدار البيضاء”.
المجلس الوطني لحقوق الإنسان يواصل نضاله من أجل إلغاء عقوبة الإعدام (أوجوردوي لوماروك)

جدد الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمرصد المغربي للسجون دعوتهم لإلغاء عقوبة الإعدام، وذلك من خلال تصويت الحكومة لفائدة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو إلى وقف عالمي لتطبيق عقوبة الإعدام في دجنبر 2022. وهكذا، ألغت أكثر من ثلثي دول العالم (144) عقوبة الإعدام في القانون أو الممارسة. داخل منظمة التعاون الإسلامي (OIC) ، ألغت 33 دولة من أصل 57 هذه العقوبة أو التزمت بوقف اختياري فعلي لتطبيقها. في المغرب، تراجعت أحكام الإعدام بشكل كبير. انتقل عدد المحكوم عليهم من 197 خلال 1993 الى 79 في 2021.

المغرب يسلم لمالي نسخا من المخطوطات التاريخية للعالم أحمد بابا التمبكتي (لوماتان)

سلمت المملكة المغربية إلى مالي نسخ مخطوطات العالم المالي البارز أحمد بابا التمبكتي (1556-1627)، المحفوظة في المغرب. وخلال حفل رسمي نظم في المتحف الوطني لمالي، قدم سفير جلالة الملك في باماكو السيد إدريس إيسباعين، إلى وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، السيد أندوغولي غيندو هذه المخطوطات المجمعة في ثلاثة أقراص مدمجة وثمانية ميكروفيلم. وفي كلمة بالمناسبة، انتهز سفير جلالة الملك هذه الفرصة للإشادة بالعالم أحمد بابا التمبكتي، أحد أكثر العلماء استنارة في عصره، وأحد رموز العلاقات العريقة التي تجمع المغرب ومالي، مذكرا بأن حكمته وفلسفته أثرت في المفكرين.
تشكيل المكتب التنفيذي الجديد للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين (ليزانسبيراسيون إيكو)

تم مؤخرا بالدار البيضاء تشكيل المكتب التنفيذي الجديد للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين. وأوضح بلاغ للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين أن مكتبها التنفيذي يتألف من رؤساء شرفيين، وهم عبد المنعم دلمي، ومولاي أحمد الشرعي، ومحمد السلهامي، وبهية العمراني، ورشيد نيني، وحسن العلوي. كما يـتكون المكتب من كل من إدريس شحتان، رئيسا، وهو مدير نشر شوف TV و المشعل، وعزيز الداكي: نائبا أولا (المدير العام لموقع 360)، وفاطمة الزهراء الورياغلي، نائبة ثانية (مديرة نشر مجموعة Autonews- La Quotidienne – Hebdo News Finances) وهشام لخليفي، نائبا ثالثا مكلفا بالإذاعات الخاصة (مدير عام إذاعة راديو مارس)، وخالد الحريري، نائبا رابعا (مدير المؤسسة الناشرة لمجلة وموقع Telquel).
القرض الفلاحي للمغرب/المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي: شراكة استراتيجية لتعزيز التربية المالية بالوسط القروي (ليزانسبيراسيون إيكو)

أبرم القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، مؤخرا، اتفاقية شراكة استراتيجية تهدف إلى تنفيذ برنامج كبير للتربية المالية لفائدة أولياء أمور وأسر الأطفال المسجلين في التعليم الأولي في المناطق القروية النائية. وجاء في بلاغ مشترك للقرض والمؤسسة، لقد قرر القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، في ضوء تلاقى أهدافهما وتكاملها في مجال تنمية ساكنة المجالات القروية الأكثر هشاشة، ضمن إطار هذه الاتفاقية من أجل الشراكة، أن يجمعا خبراتهما ومهاراتهما ووسائلهما البشرية واللوجستية من أجل تعزيز برنامج التربية المالية للقرض الفلاحي للمغرب ومضاعفته على نطاق واسع. وحسب البلاغ، يستهدف البرنامج ساكنة الدواوير ومن بينهم أولياء أمور وأسر الأطفال المسجلين في التعليم الأولي لدى المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وذلك في إطار مقاربة للقرب مبنية على إسداء التكوين في عين المكان بالدواوير المعنية.

صناعة السيارات :

 مزور يفتتح الوحدة الجديدة لشركة “جي إم دي ميتال طنجة” (لوبينيون)

أشرف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، مؤخرا بمنطقة صناعة معدات السيارات “أوتوموتيف سيتي” بالمنصة الصناعية طنجة المتوسط، على افتتاح الوحدة الصناعية الجديدة لشركة “جي إم دي ميتال طنجة”. بعد 9 سنوات من التواجد والنجاح في “المنطقة الحرة بطنجة”، قررت GMD METAL TANGER، وهي شركة تابعة لمجموعة GMD Group الرائدة في مجال المناولة في قطاع صناعة السيارات، تكثيف وجودها المحلي من خلال افتتاح مصنع جديد يمتد على مساحة 30 ألف متر مربع. وقد تطلب هذا المشروع استثمارا بقيمة 50 مليون أورو لإنشاء مبنى صناعي يلبي أحدث المتطلبات الصناعية وأحدث جيل من وسائل الإنتاج.
الدار البيضاء: 3000 مقهى مدعو لدفع مستحقاته لفائدة الجماعة (لوبينيون)

على غرار ما تم بالرباط، أصدرت جماعة الدار البيضاء ما يقرب من 3000 إشعار للاستخلاص وتم إرسالها للمقاهي والمطاعم التي لم تدفع أو لم تصرح بقيمة المستحقات الناتجة عن احتلال الملك العمومي أو بيع المشروبات. ونقلا عن دراسة مقارنة أجريت على أساس معطيات من المديرية العامة للضرائب، قالت نبيلة الرميلي، رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء، إن المقاهي والمطاعم لا تصرح بالمبالغ المتعلقة بهذه الضرائب للجماعة.
الصحراء.. الجزائر، الطرف الرئيس في النزاع، مدعوة للانخراط في مسلسل الموائد المستديرة (لوماتان)

أبرز مقدمو ملتمس أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أن الجزائر، الطرف الرئيس في النزاع الإقليمي بشأن الصحراء المغربية، مدعوة للانخراط بحسن نية في مسلسل الموائد المستديرة للأمم المتحدة، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2602. وفي هذا الإطار، أكد منسق التحالف من أجل الحكم الذاتي في الصحراء، عبد اللطيف عيدرة، أن “تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية أصبحت مسألة وقت، شريطة أن يشارك الطرف الرئيس في هذا النزاع الإقليمي، أي البلد الحاضن لمخيمات تندوف، بحسن نية في مسلسل الموائد المستديرة للأمم المتحدة”. وأشار إلى أن الأمر يتعلق بنزاع ذي طابع جيوسياسي اندلع في سياق الحرب الباردة، بتحريض من الجزائر، مسجلا أن الحقوق المشروعة للمغرب على صحرائه تكتسي طابعا تاريخيا، إذ شكلت هذه المنطقة على الدوام بوابة المملكة نحو إفريقيا جنوب الصحراء. وأضاف أن “الصحراء تعد امتدادا لجذور المغرب الإفريقية”

وفد من العلماء المغاربة يشارك في احتفالات عيد المولد النبوي الشريف بالحضرة التيجيانية المالكية بتيواوون (الصحراء المغربية)

بتعليمات ملكية سامية، انتقل إلى مدينة تيواوون (94 كلم شرق دكار) يوم السبت 8 أكتوبر الجاري، وفد من العلماء بمعية السيد حسن الناصري سفير صاحب الجلالة بالجمهورية السنغالية، وذلك للمشاركة في فعاليات الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بدعوة من الخليفة العام للحضرة التيجانية المالكية الشيخ أبا بكر سي منصور. وقد خص سماحة الخليفة العام للحضرة التيجانية المالكية الشيخ أبا بكر سي منصور الوفد المغربي باستقبال خاص بمقر إقامته بحضور ممثله الخاص الشيخ منصور سي الدباغ وأفراد عائلة سماحته المقربين. وبعد السلام والترحيب بالوفد، تقدم السفير بنقل تحيات وتبريكات أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، إلى سماحته، مباركا له هذه المناسبة الطيبة التي يشترك فيها الشعبان الشقيقان في آن واحد ووفق تقاليد عريقة، مؤكدا على ما يوليه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده، من عطف وعناية للأسر الصوفية السنغالية عموما، والأسرة المالكية على وجه الخصوص.
الملفات الساخنة للدورة البرلمانية الجديدة (ليكونوميست)

بعد عامين من الافتتاح عن بعد بسبب جائحة كوفيد-19، يعود البرلمان إلى وتيرته الطبيعية. وهكذا سيتميز افتتاح الدورة الخريفية يوم الجمعة بخطاب يلقيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس. خطاب ملكي تنتظره بفارغ الصبر الطبقة السياسية والحكومة، والذي تعتبره خارطة طريق لهذه السنة. وسيعرف هذا الدخول البرلماني العديد من القضايا الساخنة. ويبقى أبرزها مشروع قانون المالية لسنة 2023. أما النص الثاني، الذي يعتبر استراتيجيا، فيتعلق بإصلاح النظام الصحي في إطار تعميم الحماية الاجتماعية. وفي جدول الأعمال التشريعي للدورة الخريفية، ستمنح الأولوية لمشروع القانون الإطار بمثابة ميثاق الاستثمار. وستكون قضية المياه أيضا في قلب مناقشات البرلمانيين.
التعليم العالي: الهروب الكبير! (ليكونوميست)

وصل حجم طلبات التقاعد النسبي والاستقالات المسجلة مؤخرا في التعليم العالي إلى مستويات غير مسبوقة. وبحسب مذكرة الوزير نفسه، بتاريخ 6 أكتوبر، فإن هذا الأمر يهدد بتقويض معدل التأطير التربوي والإداري في الجامعات عشية إطلاق خطة تسريع تحول المنظومة. فهل سيتمكن وعد رئيس الحكومة بزيادة الرواتب قبل نهاية عام 2022 والمصادقة السريعة على النظام الأساسي الجديد للأساتذة الباحثين، الذي قدمه في ختام الاجتماع مع نقابة التعليم العالي الجمعة 7 أكتوبر،من نزع قتيل التوترات داخل هذا القطاع؟.

التوفيق: المجلس العلمي الأعلى يحرص على القيام بواجبه في خدمة الدين داخل ثوابت الأمة (اليوم المغربي)

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن المجلس العلمي الأعلى يحرص على القيام بواجبه في خدمة الدين داخل ثوابت الأمة. وأوضح السيد التوفيق، في عرض حول التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، قدمه بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال الحفل الديني الذي ترأسه جلالته مساء السبت بمسجد حسان بالرباط إحياء لليلة المولد النبوي الشريف، أن المؤسسة العلمية ووفاء منها لعهدها، وهي تتشرف برئاسة أمير المؤمنين، وحرصا على القيام بواجبها في خدمة الدين داخل ثوابت الأمة، واصلت تأطيرها لجوانب أربعة أساسية: التبليغ والتأهيل والتأطير والتدخل الميداني في أنشطة النفع العام، وذلك وبالرغم من ظروف الجائحة. وأوضح السيد التوفيق في هذا الإطار، أنه في محور التبليغ واصلت المؤسسة العناية بالقرآن الكريم، ولاسيما بالحرص على إعادة فتح الكتاتيب القرآنية المستوفية للشروط على الصعيد الوطني، بعد إغلاقها بسبب الجائحة.
بوريطة: المغرب ملتزم بتعزيز تعاون تضامني لمواجهة الطابع العابر للحدود للتهديد الإرهابي (اليوم المغربي)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب التزم بتعزيز تعاون تضامني جنوب-جنوب، وشمال-جنوب، وثلاثي الأطراف، لمواجهة الطابع المعقد والعابر للحدود للتهديد الإرهابي في إفريقيا. وأوضح السيد بوريطة، في كلمة خلال اجتماع وزاري لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، عبر تقنية الفيديو كونفيوونس، حول “التنمية والقضاء على التطرف كرافعتين لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف”، أن هذا الالتزام يتمثل أولا في انخراط المملكة في العديد من مجالات التعاون شبه الإقليمي، الهادفة إلى تعزيز القدرات الجماعية للبلدان الإفريقية من أجل حماية حدودها من التهديدات العابرة للحدود. وأشار الوزير إلى جهود المملكة في مجال مكافحة التطرف، لا سيما من خلال إحداث مؤسسات متخصصة لتكوين الأئمة الأفارقة، على غرار مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، “التي تعد منصة حقيقية للتبادل والتقاسم لمواجهة التأويلات الخاطئة للنصوص والخطابات الدينية”.
الجمعية الفرنسية-المغربية “ديناميك ماروك” تنظم لقاء بباريس حول دور مغاربة العالم في تنمية المملكة (الصحراء المغربية)

شكل دور المغاربة المقيمين في الخارج، بصفتهم فاعلين رئيسيين في تنمية المملكة، محور لقاء عقد في باريس بمبادرة من الجمعية الفرنسية-المغربية “ديناميك ماروك”. وأكد المشاركون خلال هذا اللقاء، الذي عقد تحت شعار “مغاربة العالم المقيمون بفرنسا: أية انتظارات ومساهمات في النموذج التنموي الجديد؟”، على الدور الأساسي الذي يضطلع به مغاربة العالم في تعزيز مسيرة المملكة التنموية لإشعاعها. وفي كلمة له بالمناسبة، سلط رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، الضوء على الدور الذي يضطلع به مغاربة العالم في الاقتصاد والبحث والتعليم العالي، وكذا على الصعيد الثقافي. وأكد أن “المغرب طور خبرة ودراية حقيقية في مجال الثقافة”، مشيرا إلى أن المملكة نفذت عمليات ومبادرات ثقافية كبرى على الصعيد الدولي حققت “نجاحا مبهرا

التأكيد على المسؤولية الثابتة للجزائر في النزاع ودعوتها للانخراط في مسلسل الموائد المستديرة (الاتحاد الاشتراكي)


أدان خبراء دوليون، في نيويورك، الصلة الثابتة لجماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة بالإرهاب والجريمة المنظمة في منطقة الساحل والصحراء. وأبرز سولومون أسور سيدني، رئيس المنظمة غير الحكومية “Surry Three Faiths Forum”، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن منطقة الساحل والصحراء تعد منطقة رئيسية للأنشطة غير المشروعة وممرا لتهريب الأسلحة الصغيرة والمخدرات نحو مناطق مختلفة من العالم، وحيث يجسد “البوليساريو” مثالا ملموسا يمثل ثلاثة أجندات متداخلة، تشمل الإرهاب والحركات الانفصالية والجريمة المنظمة. من جانبه، استنكر رئيس المعهد الساحلي للبحث والتحليل من أجل تحويل النزاعات، سليمان ساتيغي سيديبي، تشجيع الجماعات المسلحة غير الدولتية في منطقة الساحل والصحراء، التي تشكل “خطرا دائما على السكان وترهن مستقبلهم وتطلعاتهم بعيش حياة كريمة وهادئة”. وأدان تصرف بعض دول المنطقة، التي تتواطؤ مع هذا الوضع باعتقادها أن استقرارها يقوم على عدم استقرار جيرانها.
أمير المؤمنين يترأس بمسجد حسان بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف (العلم)

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، السبت بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف. وخلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية شريفة، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، كلمة بين يدي جلالة الملك، قدم فيها حصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، قبل أن يقدم لجلالته التقرير المتعلق بهذه الحصيلة.
تسهيل الولوج إلى القروض “ضرورة ملحة” لتنمية المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب (العلم)

قال المدير العام المنتدب لشركة “تمويلكم”، توفيق لحرش، أمس بالرباط، إن تسهيل الولوج إلى القروض يشكل “ضرورة ملحة” لتنمية المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب. وأبرز لحرش، في مداخلة له خلال ورشة نظمت في إطار ندوة لبنك المغرب تحت شعار: “المقاولة الصغرى: النمو والتنمية”، أن جهود السياسات العمومية تهم حاليا تعزيز الوسائل الكفيلة بتثمين ومواكبة هذه المقاولات الصغرى والمتوسطة حتى تتمكن من الولوج إلى القروض بسهولة وإلى خدمات أخرى غير مالية، بغية تحقيق التطور والبحث عن أسواق جديدة، وبالتالي خلق القيمة. وأوضح أن حصة القروض الموزعة من قبل البنوك لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة من إجمالي القروض الموزعة على الشركات غير المالية قد انتقلت خلال 6 سنوات الأخيرة من 34 في المائة إلى 43 في المائة.

و.م.ع 11/10/2022