عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022

هيئة تحذر من تفشي الاضطرابات النفسية بين المغاربة (المساء)

كشفت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة عن تفشي الاضطرابات العقلية والنفسية بين المغاربة بسبب جائحة کورونا، داعية إلى الاهتمام بالفئات الأكثر عرضة للاضطرابات النفسية بالمغرب، ومعالجة الصحة العقلية على قدم المساواة مع الصحة البدنية. وأبرزت الشبكة في بلاغ لها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية، أن مخاطر الصحة النفسية والعوامل الوقائية في المجتمع تتجلى بمستويات متفاوتة، وأن الأزمات المحلية والعالمية، مثل الركود الاقتصادي وتفشي الأمراض والتشريد القسري وأزمة المناخ المتنامية، تزيد من شدة المخاطر على الصحة النفسية للأفراد والأسر والمجتمعات.

نقابة تدين التشويش على مساعي استئناف عمل “لاسامير” (المساء)

كشفت النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز أن نتائج الـخـبـرات والدراسات المنجزة وبناء على تصنيفها التقني والتكنولوجي في مواقع متقدمة من بين مصافي العالم، فإن مصفاة شركة سامير ما زالـت قـادرة على مواصلة الإنتاج بعد الاستصلاح بميزانية تناهز ملياري درهم وفي أجل 8 أشهر، وسيكون لمنتوجها وقع وأثر كبير على رفع الاحتياطات الوطنية على الأقل إلى 60 يوما من الاستهلاك مع المساهمة في تخفيض الأسعار وضمان المراقبة للجودة واقتصاد تبذير العملة الصعبة بشراء الـنـفـط الـخـام عـوض المواد المكررة التي يقل عرضها بكثير عن طلبها في السوق الدولية. وعبرت النقابة عن إدانتها لما وصفته بأشكال الـتـشـويـش ومـحـاولـة تقويض المساعي الرامية لاستئناف تكرير البترول بشركة سامير واستفادة الاقتصاد الوطني من مكاسب هذه الصناعات في زمن الاضطرابات الـقـويـة لسوق النفط والغاز، مطالبة بتفويت أصـول شركة سامير لحساب الدولة المغربية.

“ضريبة الثروة” مفاجأة ميزانية 2023 (الأحداث المغربية)

“ضريبة الثروة”قد تجد طريقها نحو التطبيق في مشروع قانون مالية السنة القادمة المرتقب أن يحال بعد أسبوع من الآن على مجلس النواب. هذا کشفته مصادر “الأحداث المغربية”، التي اعتبرت أن موضوع تضريب المستويات الكبرى من الثراء بات في هذه الفترة مطروحا بقوة لدى الحكومة، وقد تكون هذه الضريبة هي مفاجأة مشروع مالية 2023. هـذه المـرة لـم يـأت المقترح من المعارضة، كما كانت العادة خلال سنوات ماضية، بل من الحكومة، التي باتت محاصرة بكثرة الأزمات وباتت تبحث عـن مـوارد مالية إضافية تساعدها في تقليص الخصاص. ولـم يكن موضوع ضريبة الثروة وليد الفترة الحالية المرتبطة بعدة أزمات بل سبق إثارة الموضوع ذاتـه، مـنـذ حـوالـي ثـمـانـيـة أعـوام، بعدما اقترحت فيدرالية اليسار الديمقراطي الموضوع لأول مرة في مجلس المستشارين، مرتكزة على الفصلين 39 و40 من الدستور، كما تقدم فريق الفدرالية الديمقراطية للشغل بتعديل على المادة المتعلقة بأصناف الدخول والأرباح في مشروع قانون المالية برسم سنة 2012، مقترحا بدوره ضريبة على الثروة.

 الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبرغ يقوم بزيارة عمل إلى المغرب على رأس وفد هام (العلم)

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الثلاثاء بالرباط، صاحب السمو الملكي الأمير غيوم، الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، على رأس وفد من رجال الأعمال يمثلون مقاولات متخصصة في مجالات اقتصادية مختلفة، ويلتقي خلال زيارته للمملكة بعدد من الوزراء وكبار المسؤولين. وكان اللقاء، الذي عرف حضور كل من فرانز فايوت، وزير الاقتصاد اللكسمبورغي، ومحمد عامر، سفير المملكة المغربية في بلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، فرصة أعرب فيها الجانبان عن رغبتهما المشتركة في مواصلة تعزيز الشراكة بين البلدين، وتطلعهما إلى مزيد من تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، من خلال تشجيع المقاولات اللوكسمبورغية على استكشاف الفرص الجديدة للاستثمار في المغرب، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار تعاون ثلاثي المغرب-اللوكسمبورغ-إفريقيا. كما استعرض رئيس الحكومة، الأوراش الاقتصادية التي أطلقها المغرب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، والتي عززت مكانة المملكة كمنصة ذات جاذبية اقتصادية وصناعية في المنطقة.
 

المغرب يمتلك مفاتيح ولوج الأرجنتين والباراغواي نحو الأسواق الإفريقية الواعدة (رسالة الأمة)

 أكد ليوناردو مارسيليو، رئيس غرفة التجارة الأرجنتينية الباراغوايانية، التي تتخذ من العاصمة بوينوس أيريس مقرا لها، أن المغرب بفضل العديد من المؤهلات يمتلك مفاتيح ولوج الأرجنتين والباراغواي نحو الأسواق الإفريقية الواعدة. وقال مارسيليو في تصريح لقناة الأخبار المغربية M24، إن المغرب بالنظر للمؤهلات التي يتوفر عليها وباعتباره أول مستثمر في غرب إفريقيا وثاني مستثمر على المستوى القاري، بات يمتلك مفاتيح ولوج أمريكا الجنوبية ولاسيما الأرجنتين والباراغواي نحو أسواق إفريقيا ذات الفرص الواعدة، والتي تضم نحو 3ر1 مليار مستهلك. وبعد أن أشاد بالاستقرار السياسي الذي ينعم به المغرب، وكذا أهمية السياسات الاقتصادية والصناعية والفلاحية التي توجد في تطور مستمر، أكد رئيس الغرفة التجارية أن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع المغرب يتعين أن يبحث على أساليب مبتكرة بالتركيز على نقاط القوة التي يتوفر عليها كل بلد والإمكانات التي تتيحها الأسواق في المنطقتين.
 أبوظبي.. المغرب يشارك في الدورة السابعة للمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر (رسالة الأمة)

 انطلقت أول أمس الاثنين بأبوظبي، فعاليات الدورة السابعة من المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر (آيسنار أبوظبي 2022) بمشاركة وفود من عدة دول من بينها المغرب. ويمثل المغرب في هذا الحدث، الذي تنظمه مجموعة (أدنيك) بالتعاون مع وزارة الداخلية الاماراتية، وتشارك فيه كبريات الشركات الوطنية والإقليمية والعالمية المتخصصة في مجال الأمن الوطني والسيبراني، وفد يضم كلا من السيد ادريس الجوهري، الوالي ، المدير العام للشؤون الداخلية، والسيد محمد مفتكر الوالي مدير التعاون الدولي بالوزارة. ويشكل المعرض الذي يستمر الى غاية 12 أكتوبر الجاري منصة  للتواصل ونسج العلاقات بين مختلف الهيئات الحكومية في المنطقة والشركات المزو دة لحلول الأمن من جميع أنحاء العالم، والجهات المعنية بقطاع الأمن السيبراني .
المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بالرصد المبكر للأفكار الانتحارية لدى الأطفال (اليوم المغربي)

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى بلورة سياسات وبرامج عمومية منسقة لتعزيز الصحة العقلية والوقاية من الاضطرابات العقلية والمخاطر النفسية-الاجتماعية. وأكد المجلس، في دراسة أعدها بمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية (10 أكتوبر) حول موضوع “الصحة العقلية على المستوى الوطني”، بهدف تحديد الاختلالات الرئيسية التي يتعين معالجتها في مجال سياسة الصحة العقلية والتكفل بالاضطرابات العقلية والنفسية والوقاية من الانتحار، أن هذه السياسات والبرامج العمومية يجب أن تقوم على مؤشرات مرقمة وقابلة للقياس، وعلى دراسات للأثر على المستوى الصحي والاجتماعي. وأوصى المجلس، في هذه الدراسة التي تم إعدادها في إطار إحالة من رئيس الحكومة، بإعادة النظر في مشروع القانون رقم 71.13 المتعلق بمكافحة الاضطرابات العقلية وبحماية حقوق الأشخاص المصابين بها، قبل المصادقة عليه.
مكتب الصرف: نتيجة صافية تفوق 31 مليون درهم سنة 2021 (ليكونومسيت)

أفاد مكتب الصرف في تقريره الإداري بأنه سجل نتيجة صافية إيجابية قدرها 31,67 مليون درهم خلال سنة 2021، بعد عجز بلغ 25,47 مليون درهم خلال سنة 2020. وأشار المصدر ذاته إلى أن “النتيجة الصافية للسنة المالية 2021 لم تعد تشهد عجزا، إذ سجلت ما قدره 31,67 مليون درهم نتيجة للارتفاع الذي عرفته نتيجة الاستغلال”. ويعزى هذا الارتفاع في نتيجة الاستغلال، التي بلغت نسبة 63 في المائة لتصل إلى 173,57 مليون درهم، إلى ارتفاع منتجات الاستغلال، مقرونة بانخفاض نفقات الاستغلال الناجمة أساسا عن انخفاض مخصصات الاستغلال المتعلقة بالمخاطر والنفقات الخاصة بمركز المؤتمرات والمعارض الدولي التابع لمكتب الصرف.

المغرب-ألمانيا: إحياء الشراكة على المسار الصحيح (ليكونوميست)

تطوير الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية، وسيناريوهات الطاقة المستدامة، وإنشاء شبكة فعالة لنقل الكهرباء… كلها مواضيع في قلب التعاون بين الرباط وبرلين، حسب ما أكد روبرت دولغر، سفير ألمانيا في المغرب. وأشار السفير، في هذا السياق، إلى أن ألمانيا ترغب في تعزيز البحث والتكوين والتوظيف في مجال الطاقات المتجددة وأن تكرس مجهوداتها بشراكة مع الشركاء المغاربة لقضايا التنقل المستدام ونظام النقل الصديق للمناخ. وقال الدبلوماسي الألماني، في حوار مع الجريدة، إن “حوالي ثلث انبعاثات الغازات الدفيئة في المغرب ت عزى إلى قطاع النقل”.

الموانئ: 60.3 مليون طن إجمالي حركة الرواج في متم غشت الماضي (ماروك لوجور)

بلغ إجمالي حركة الرواج بالموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ ما مجموعه 60.28 مليون طن خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام ، بتسجيل انخفاض بنسبة 1.2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وتوزعت حركة الرواج هاته بين عمليات الاستيراد (39.7 مليون طن)، بزيادة بلغت 6.9 في المائة، وعمليات التصدير بـ 17.68 مليون طن (-19.3 في المائة)، وعمليات الشحن الخاصة بالاستيراد ب 1.84 مليون طن (+43.4 في المائة)، وعمليات الشحن الخاصة ب التصدير بـ 1 مليون طن (+ 59.5 في المائة)، وذلك حسب مذكرة للوكالة الوطنية الموانئ حول حركة الرواج بالموانئ برسم شهر غشت الماضي.

نمو بنسبة 0,8 في المائة في 2022، و3,1 في المائة في 2023 (أوجوردوي لوماروك)

توقع صندوق النقد الدولي، في آخر تحيين لآفاق الاقتصاد العالمي أصدره أمس الثلاثاء، أن يحقق اقتصاد المغرب نموا بنسبة 0,8 في المائة هذه السنة، و3,1 في المائة في سنة 2023. وأشارت المؤسسة، في تقريرها الصادر على هامش انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن، إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة يرتقب أن يرتفع إلى 3,4 في المائة في سنة 2027. وحسب المصدر ذاته، فإن التضخم يرتقب أن يرتفع إلى 6,2 في المائة خلال السنة الجارية، قبل أن ينخفض ليبلغ 4,1 في المائة السنة المقبلة.

العيون تحتضن المؤتمر الوطني السابع للطب البحري يومي 14 و 15 أكتوبر (ليبيراسيون)

تحتضن مدينة العيون، يومي 14 و 15 أكتوبر الجاري، المؤتمر الوطني السابع للطب البحري، بمشاركة أطباء متخصصين وخبراء وباحثين مغاربة وأجانب. وذكر بلاغ للمنظمين، أن هذه الدورة، التي تنظمها الجمعية المغربية للطب البحري، بشراكة مع الجمعية الإسبانية للطب البحري، تحت إشراف الجمعية الدولية للطب البحري، تروم النهوض بالبحث وتبادل التجارب في مجال تحسين الطب البحري لفائدة العاملين في البحر. وأضاف المصدر ذاته، أن التظاهرة، التي ستنظم تحت شعار “رفاه البحارة”، تشكل مناسبة لمهنيي طب الشغل والصيد بالمغرب لتقاسم تجاربهم ومعارفهم مع خبراء أجانب، قصد تدارس السبل الكفيلة بتحسين الطب البحري، وظروف عمل البحارة بصفة عامة.

مراكش .. ندوة حول “الروابط بين تغير المناخ والهجرة والصحة” يومي 12 و13 أكتوبر (ليبيراسيون)

تحتضن مدينة مراكش يومي 12 و 13 أكتوبر الجاري، ندوة حول “الروابط بين تغير المناخ والهجرة والصحة”، بمشاركة ممثلي الوزارات والمؤسسات العمومية المعنية والخبراء والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والأطراف المعنية الأخرى. وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا اللقاء، الذي ستنظمه المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب، بتنسيق، على الخصوص، مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يندرج في إطار المشروع الإقليمي “تعزيز صحة وحماية المهاجرين في أوضاع هشة في المغرب وتونس وليبيا ومصر والسودان واليمن”، الذي يحظى بتمويل من وزارة الخارجية الفنلندية.

الطالبي العلمي يتباحث مع رئيسة مجلس النواب الإسباني (البيان)

أجرى رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، أول أمس الاثنين بمقر المجلس، مباحثات مع رئيسة مجلس النواب الإسباني ميريتشي باتيت، وذلك بمناسبة مشاركتها في اجتماع المكتب والمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط الذي انعقد تحت الرئاسة المغربية. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الجانبين ثمنا بهذه المناسبة النتائج الإيجابية التي أثمرها الاجتماع، والذي عرف مشاركة البرلمان الأوروبي ومجلس النواب الإسباني ومجلس النواب المصري والبرلمان التركي والبرتغالي والإيطالي، فضلا عن البرلمان المغربي. كما أعرب الجانبان، وفق البلاغ، عن الإرادة القوية لإعطاء مزيد من الدينامية لأشغال الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط باعتبارها فضاء للحوار والتشاور البرلماني حول القضايا والتحديات التي تعرفها منطقة المتوسط.

“إعلان مراكش 2020 للقضاء على العنف ضد النساء”.. بريد المغرب يصدر طابعا بريديا خاصا (البيان)

أصدرت مجموعة بريد المغرب، بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل سنة، طابعا بريديا خاصا تخليدا لـ”إعلان مراكش 2020 للقضاء على العنف ضد النساء” الذي تم اعتماده في شهر مارس 2020، تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم. وذكر بلاغ لمجموعة بريد المغرب، أمس الثلاثاء، أن هذا الإصدار الجديد يشكل مناسبة لتخليد ذكرى اعتماد هذا الإعلان، وتسليط الضوء على تنفيذ أحكامه لصالح النساء والفتيات المغربيات، فضلا عن التقدم الذي أحرزته المملكة المغربية في مجال حماية حقوق المرأة وتمكينها ومشاركتها الكاملة في تنمية المغرب. وسجل المصدر ذاته أن إعلان مراكش 2020 يعتبر مبادرة موحدة لجهود متعددة القطاعات تهدف إلى تمكين المرأة، وتجمع بين ما هو علاجي ووقائي من خلال إجراءات ملموسة وواقعية ذات فوائد فورية.


إيلات تحتضن في 18 أكتوبر المؤتمر الدولي الأول لتقنيات إنتاج الغذاء من البحر والصحراء بمشاركة المغرب (ماروك لوجور)

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية القروية الإسرائيلية عن تنظيم مؤتمر دولي هو الأول من نوعه يهدف إلى تعزيز المعرفة والتقنيات في مجال إنتاج الغذاء من البحر والصحراء، وتعزيز التعاون البحثي والأعمال في هذا المجال. وأضافت في بيان أن المؤتمر الذي سيعقد في إيلات في الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر، سيشارك فيه وفود رفيعة المستوى وجامعيون وخبراء من العديد من البلدان من بينها المغرب والأردن والبحرين ومالطا. ويأتي تنظيم المؤتمر عقب إطلاق الحكومة الإسرائيلية في غشت الماضي خطة لتطوير مدينة إيلات ومنطقة إيلوت كمركز وطني ودولي لإنتاج الغذاء، من البحر والصحراء بتكلفة تقارب 170 مليون شيكل (49 مليون دولار.

طحالب بحرية: جمع أزيد من 22.500 طن بمنطقة دكالة (لوبينيون)

انتهى موسم جمع الطحالب الحمراء (gélidium sesquipédale) بإقليم الجديدة، بحصيلة بلغت أزيد من 22.500 طن من الطحالب، وذلك بفضل التنظيم الجيد وترسانة تتكون من حوالي 800 قارب، علاوة على 3200 غواص مباشر وأكثر من 1800 شخص يقومون بعملية الجمع التقليدية. وحسب غالبية المهنيين المستجوبين، فإن سنة 2022 تميزت بوفرة الموارد “ذات الجودة العالية جدا”. وأكد هؤلاء المهنيون أن معدل الجمع خلال هذا الموسم سجل ارتفاعا مهما، كانت له عائدات اقتصادية كبيرة، مشيرين إلى أن هذا الوضع جعل إنهاء الموسم يمر في أفضل الظروف.

خط أنابيب الغاز المغرب-نيجيريا: التكلفة التقديرية 25 مليار دولار (لوبينيون)

بدأت دراسة الجدوى لمشروع إنشاء خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا في سنة 2017، بعد الزيارة الرسمية لجلالة الملك محمد السادس إلى نيجيريا في دجنبر 2016 . كما تم التوقيع على اتفاقية بين البلدين في 10 يونيو 2018 ، خلال زيارة الرئيس النيجيري محمدو بوهاري للرباط. وقدرت تكلفة تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا بنحو 25 مليار دولار. رقم كشف عنه الرئيس المدير العام لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة في تصريحه لوكالة بلومبرغ.

الجزائر تعرقل جهود الأمم المتحدة، وتصر على إطالة أمد النزاع حول الصحراء المغربية (لوماتان)

ندد مقدمو ملتمس صحراويون، الاثنين أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، بإصرار الجزائر على عرقلة جهود الأمم المتحدة وإطالة أمد النزاع حول الصحراء المغربية لخدمة أجنداتها في المنطقة. وفي حديثه بهذه المناسبة، أكد باهي العربي، العضو السابق بجماعة “البوليساريو” الانفصالية ورئيس مركز السلام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الدولة الحاضنة لمخيمات تندوف تحاول إطالة أمد هذا النزاع الإقليمي حول الصحراء من خلال مقاطعتها لمسلسل الموائد المستديرة التي اعتمدها مجلس الأمن، وخرق اتفاقية وقف إطلاق النار بعد أن تأكدت من رفض المغرب رفضا قاطعا تقسيم الصحراء الذي اقترحته الجزائر.

محمد الشريكي يسلم وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني رسالة تعيينه قائما بأعمال سفارة المغرب لدى اليمن (الصحراء المغربية)

استقبل وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية، أحمد عوض بن مبارك، أمس الثلاثاء في الرياض، محمد الشريكي، الذي سلمه رسالة تعيينه كقائم بأعمال سفارة المملكة المغربية لدى الجمهورية اليمنية مع الإقامة في العاصمة السعودية. وقال السيد الشريكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن اللقاء كان مناسبة جدد فيها وزير الخارجية اليمني الشكر على حفاوة الاستقبال الذي حظي به لدى زيارته الاخيرة للمغرب، مثمنا نتائج لقاءاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة ومع رئيسي مجلسي النواب والمستشارين. وأوضح أن الوزير اليمني أثنى على نتائج هذه الزيارة والتي تم فيها التأكيد على المواقف المشتركة من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وكذا التوقيع على خمس اتفاقيات في مجالات مختلفة في إطار تعزيز التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أنه تم خلال هذا اللقاء بحث سبل أجرأة وتنفيذ هذه الاتفاقيات.

الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط: تأكيد أهمية التعاون بين دول المنطقة لتحقيق الاستقرار والازدهار المشترك (الصحراء المغربية)

أكد المشاركون في أشغال الاجتماع الثاني للمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، أول أمس الإثنين بالرباط، على أهمية التعاون بين دول حوض المتوسط من أجل تحقيق الاستقرار والازدهار المشترك. ودعا المشاركون في هذا الاجتماع الذي انعقد بمقر مجلس النواب تحت الرئاسة المغربية، إلى إطلاق نقاش جاد بين دول شمال وجنوب حوض البحر الأبيض المتوسط من أجل معالجة القضايا التي تهم المنطقة ووضع تصورات جديدة لإحياء هذه المنظمة وإعطائها نفسا جديدا يمكنها من الاستجابة للتحديات والرهانات الملقاة على عاتقها، وعلى رأسها التنمية المستدامة ومواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والتحديات الأمنية والأزمة الطاقية. وفي هذا الصدد، دعا السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، ورئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، إلى إرساء آليات شراكة تكون في مستوى التحديات الخطيرة التي تواجهها المنطقة الأورومتوسطية.

الملتقى العالمي للتصوف.. الدعوة إلى أخذ التصوف بعين الاعتبار في المشاريع التنموية والإصلاحية (اليوم المغربي)

أكد المشاركون في الدورة السابعة عشر للملتقى العالمي للتصوف بمداغ (إقليم بركان)، أن التصوف يعتبر قوة اقتراحية يتعين أخذه بعين الاعتبار في كل المشاريع التنموية والإصلاحية. واعتبر المشاركون، في ختام أشغال هذا الملتقى، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (5 – 10 أكتوبر)، حول موضوع “التصوف وسؤال العمل: من إصلاح الفرد إلى بناء المجتمع”، أن التصوف مبني على العمل وإتقانه ارتباطا بالعلم وحسن المقصد. وأبرزوا أهمية إعداد برامج إعلامية هادفة لتسليط الضوء أكثر على الدور الحيوي والجوهري الذي تضطلع به الطرق الصوفية الأصيلة التي ترسخ بطبيعتها العملية السلوكية روح العمل والقيم الإيجابية البانية المنخرطة في المشاريع التنموية.

نبيل بنعبد الله: المشروع الديمقراطي التقدمي لا يمكن أن يستقيم دون أن يرتكز على وحدة اليسار (بيان اليوم)

ذكـر مـحـمـد نـبـيـل بنعبد الله، الأمـيـن الـعـام لـحـزب الـتـقـدم والاشتراكية، أن الغاية من الوثيقة السياسية التي يطرحها حزبه للمؤتمر الوطني الحادي عشر الذي سيلتئم أيام 11- 12 و 13 نونبر المقبل ببوزنيقة، هي مقاربة للأوضاع السياسية الوطنية والدولية بالتشخيص والتحليل بشكل صارم ودقيق وجريء، ومن ثمة يضيف الأمين العام، فإن الوثيقة تقارب البديل الديمقراطي التقدمي الذي يقترحه الحزب، وأراد أن يجعل منه شعارا لهذا المؤتمر. وأوضح محمد نبيل بنعبد الله، خلال ندوة سياسية استضافت فيها مؤسسة الفقيه التطواني أعضاء المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس الاثنين بمدينة سلا، أن البديل الديمقراطي التقدمي الـذي يـطـرحـه حـزب التقدم والاشتراكية موسوم برؤية الحزب الديمقراطية والتقدمية في مختلف المناحى والمجالات سواء تعلق الأمر بالأوضاع الاقتصادية أو بما تعيشة بلادنـا مـن أوضـاع صعبة على المستوى الاجـتـمـاعـي، أو تعلـق الأمـر بـالـجـانـب السياسي فـي بعده الديمقراطي والحقوقي والثقافي الذي يبقى مغيبا بشكـل تـام فـي المـقـاربـة الحكومية.

انعقاد المنتدى الإفريقي الثالث لتمويل الأسمدة بمدينة الدار البيضاء (بيان اليوم)

تنظم كل من مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، والمجمع الشريف للفوسفاط / أفريقيا (OCP Africa) والآلية الإفريقية لتمويل وتطوير الأسمدة، المنتدى الإفريقي الثالث لتمويل الأسمدة وذلك يومي 12 و 13 أكتوبر بمدينة الدار البيضاء. وأفاد بلاغ مشترك للمنظمين أنه في سياق دولي يتسم بالارتفاع اللافت للأسعار العالمية للأسمدة، وتداعيات ذلك على الأمن الغذائي بالقارة الإفريقية، ستتم مناقشة موضوع “تحفيز تمويل الأسمدة من أجل تنمية مستدامة” كمحور رئيسي للدورة الثالثة من هذا المنتدى القاري. وسيجمع الملتقى، الذي يعد تظاهرة مرجعية في مجال الأسمدة، أزيد من 200 مشارك من مختلف بقاع العالم.

أزيد من 143 ألف مسافر عبروا مطار الداخلة ما بين يناير ومتم غشت 2022 (العلم)

استقبل مطار الداخلة، خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2022، ما مجموعه 143 ألفا و602 مسافرا، وفق معطيات للمكتب الوطني للمطارات. وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذا الرقم يمثل نسبة استرجاع تصل إلى 83 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019 (172 ألفا و201 مسافر). وأضاف المصدر ذاته أنه بالنسبة لشهر غشت لوحده، سجل مطار الداخلة نسبة استرجاع بلغت 83 في المئة، مع استقبال 21 ألفا و505 مسافرا، مقابل 25 ألفا و778 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2019.

مغربيات يقصن شعرهن احتجاجا (الأحداث المغربية)

دعت فنانات وصحفيات وكاتبات ومنتجات أفلام وناشطات إلى حملة تضامن للدفاع عن حقوق المرأة وحريتها من خلال التفاتة رمزية “10 أكتوبر 2022، نقص شعرنا من أجل حقوق نصف المجتمع”. وانتشر فيديو قصير، مدته 01 دقيقة و 7 ثواني، على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الاثنين، تزامنا مع اليوم الوطني لحقوق المرأة، تظهر فيه فنانات وكاتبات ومنتجات أفلام وناشطات في المجتمع المدني، والمجال السياسي، وصحفيات مغربيات وهن بصدد قص خصلة شعر، على إيقاع أغنية “بيلا تشاو” التي أدتها فنانة إيرانية. وظهرت في الفيديو الفنانات منى فتو ولطيفة أحرار وقدس جندل، والمنتجات لمياء الشريبي وبهيجة ليوبي وبشرى ملاك، والمتخصصة في المونتاج زينب الهردوز، والكاتبات بهاء الطرابلسي ونرجس الرغاي، والناشطات الجمعويات خولة أسباب بن عمر ونعيمة الصنهاجي وغزلان بنعشير وليلى أعشي ونادية الدغمي، والصحفيات وكاتبات الأعمدة سميرة سيطايل، حسناء الداودي، غزلان الطيبي، وعائشة الزعيمي سخري، وغيثة التوزاني ونادية لاركط، والبرلمانية نايلة التازي، إلى جانب الناشطتين في المجال السياسي فتيحة العيادي ونعيمة فرح.

التأكيد على أن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل “الوحيد والأوحد” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد مقدمو ملتمس، الإثنين بنيويورك، على أهمية مبادرة الحكم الذاتي المغربية التي تظل الحل “الوحيد والأوحد” للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وقال محمد زياد الجعبري، عن مجموعة الصداقة المغربية الفلسطينية، إن “المغرب قدم، في سنة 2007، مبادرة الحكم الذاتي كأرضية صلبة للتفاوض من أجل التوصل إلى حل نهائي وعادل ومقبول من قبل جميع الأطراف”، مبرزا أن تسوية هذا النزاع الإقليمي تمر حتما عبر الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية. وفي هذا السياق، سلط السيد الجعبري الضوء على دينامية الدعم الدولي المتنامي لمبادرة الحكم الذاتي والحقوق المشروعة للمملكة على صحرائها، مستدلا بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء والدعم الصريح لعدة دول أوروبية لمخطط الحكم الذاتي، وعلى رأسها إسبانيا وألمانيا.

شركة “إيزي جيت” تعتزم الرفع من قدراتها في المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

تم التوقيع، مؤخرا بمراكش، على عقدي شراكة، يتعلقان بالبرمجة “الشتوية” لشركة الطيران “إيزي جيت”، بين المكتب الوطني المغربي للسياحة، و”إيزي جيت”. ويندرج هذان العقدان، اللذان وقع عليهما كل من المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، السيد عادل الفقير، والرئيس التنفيذي، الرئيس المدير العام لشركة الطيران “إيزي جيت”، يوهان لوندغرين، والرئيس التنفيذي ل”إيزي جيت هوليدايز” الفرع المكلف بتنظيم الرحلات السياحية بالمجموعة، غاري ويلسون، في إطار استراتيجية النمو للشركة بالمغرب، وذلك في انتظار التوقيع، خلال الأسابيع المقبلة، على شراكة أكبر على مدى عدة سنوات، ستسجل زيادة مهمة في قدرتها الاستيعابية وافتتاح خطوط طيران جديدة موجهة إلى العديد من الوجهات المغربية. 

و.م.ع 12/10/2022