عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 15 نونبر 2022:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 15 نونبر 2022:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 15 نونبر 2022:

 الموثقون غاضبون من وزير العدل بسبب اعتزامه منح اختصاص تلقي الودائع للعدول )المساء)

 انـضـم الـمـوثـقـون إلى احتجاجات المحامين بعد تصريحات وزير العدل التي أكد فيها عزمه منح اختصاص تلقي الودائع للعدول. وفي هذا السياق، استنكر المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب تسهيل وزير العدل عبد اللطيف وهبي “ترامي العدول على الودائع التي هي اختصاص حصري وتاريخي للموثقين”. ورفـض بـلاغ صـادر عن الهيئة الوطنية للموثقين “بالبت والمطلق خلق مهنة موازية لمهنة التوثيق عبر منح الاختصاصات الحصرية للموثقين لفائدة أي مهنة أخرى” وعبر الموثقون، وفق ذات المصدر، عن “رفضهم الاستحواذ على مشروع قانون مهنة الموثقين المودع لدى وزارة العدل واستعماله لفائدة العدول”.
 صديقي: المساحة الإجمالية المتوقع سقيها خلال الموسم الفلاحي الحالي ستبلغ 417 ألف هكتار )المساء)

 قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الاثنين، إن المساحة الإجمالية المتوقع سقيها خلال الموسم الفلاحي الحالي ستبلغ 417 ألف هكتار من مجموع مليون و 600 ألف هكتار التي يتم سقيها في السنوات العادية. وأوضح صديقي، في معرض جوابه على سؤال محوري حول تدبير الموسم الفلاحي والاستعدادات الجارية لإنجاحه، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المساحة المتوقع سقيها من السدود ستبلغ 253 ألف هكتار، فيما ستبلغ المساحة المسقية من الري الصغير والمتوسط 164 ألف هكتار. وأشار إلى أن الموسم الفلاحي الحالي “ينطلق بمخزون سدود جد منخفض، حيث تتوجه جل السدود الفلاحية لتوفير الماء الشروب”، لافتا في هذا السياق إلى أن حقينة السدود الموجهة لأغراض فلاحية بلغت 3,2 مليار متر مكعب، ما يمثل نسبة ملء تناهز 23 في المئة، ونسبة عجز قدرها ناقص 28 في المئة مقارنة بالموسم السابق.
 الدورة 45 للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط: المغرب يتوج بجائزة المطابقة للسنة الثانية على التوالي )اليوم المغربي)

 توج المغرب، للمرة الثانية على التوالي، بجائزة المطابقة من صنف “الدرجة الأولى” للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، وذلك خلال دورتها الـ45 التي احتضنتها العاصمة الألبانية تيرانا، خلال الفترة الممتدة من7 إلى 11 نونبر الجاري. وأعلن قطاع الصيد البحري، في بلاغ له، أن المغرب توج بهذه الجائزة إلى جانب الاتحاد الأوروبي وتركيا، خلال هذه الدورة التي تميزت بمشاركة وفد مغربي. ووفقا للمصدر ذاته، فإن هذه الجائزة المرموقة منحت للبلدان، التي التزمت بتنفيذ كافة قرارات الهيئة، وكذا بالتصريح بالمعطيات الخاصة بقطاع الصيد البحري.
الدورة ال19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش تتميز بحضور قوي للسينما المغربية )اليوم المغربي)

أكد ريمي بونوم، المدير الفني للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن أبرز ما يميز الدورة التاسعة عشر للمهرجان المقامة حاليا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، هو الحضور القوي للسينما المغربية. وقال بونوم، في تصريح لقناة )M24) الإخبارية، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، إن السينما المغربية تحضر خلال هذه الدورة بـ15 فيلما سيتم عرضها في هذه التظاهرة، مبرزا أن الأمر لا يقتصر على الأسماء المغربية الأكثر شهرة في الساحة السينمائية الوطنية، وإنما يشمل أيضا المواهب الصاعدة في هذا المجال. ولم يفت بونوم التنويه إلى أن الدورة الحالية للمهرجان تأتي بعد سنتين من التوقف الاضطراري بسبب الجائحة الصحية، مبرزا أن الأمر يتعلق بمناسبة يجدد فيها المهرجان الوصل مع جمهوره العريض العاشق للسينما، والتواق لملاقاة نجومه المفضلين.
تزنيت.. المصادقة على حزمة من المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية )العلم)

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تزنيت، مؤخرا، على حزمة من المشاريع والعمليات القابلة للتمويل في إطار مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم السنة المالية 2022. وبلغ عدد المشاريع التي تمت المصادقة عليها خلال الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، ما مجموعه 15 مشروعا بكلفة إجمالية ناهزت 6 ملايين و499 ألف و281 درهما. وبخصوص برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، في محور ريادة الأعمال، تمت المصادقة على ثمانية مشاريع بتكلفة إجمالية تقدر بمليون و 198 ألف و511 درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باعتمادات مالية تبلغ مليون و78 ألف و 659 درهما.
بنموسى يقدم خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع )العلم)

قدم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، مؤخرا بالرباط، الخطوط العريضة، لخارطة الطريق 2022-2026، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع. وقال الوزير، خلال ندوة صحفية لتقديم هذه الوثيقة، إن “خارطة الطريق تستمد مرجعيتها الأساسية من التوجيهات الملكية السامية الرامية الى تحقيق إصلاح تربوي شامل، وكذلك الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء، والقانون الإطار 51.17 للتربية والتكوين، بالإضافة إلى أهداف البرنامج الحكومي، ومضامين النموذج التنموي الجديد”. واستعرض بنموسى مجموعة من المشاكل التي يعاني منها التلاميذ، بالرغم من وجود إرادة للإصلاح، ورؤية استراتيجية مشتركة، منها ما يتعلق بالتعلمات الأساسية غير المتحكم فيها، وفرص التفتح وتحقيق الذات المحدودة، وعدم تحقيق التعليم الإلزامي، حيث تصل نسبة الانقطاع عن الدراسة سنويا لأزيد من 300 ألف حالة.

انفجار إسطنبول.. وجود سائحتين مغربيتين ضمن الجرحى )الاتحاد الاشتراكي)

أفادت القنصلية العامة للمملكة المغربية بإسطنبول، أول أمس الأحد، بوجود سائحتين مغربيتين ضمن الجرحى ضحايا حادث الانفجار الذي شهده شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم بمدينة إسطنبول. وذكر بلاغ للقنصلية أنه “فور توصلها بهذه المعلومات، توجهت مصالحها للمستشفيات المعنية قصد الاطمئنان والوقوف على حالة المواطنة الأولى، والتي تعرضت لكسور في رجليها، حيث تخضع حاليا لعملية جراحية في إحدى المستشفيات المحلية”، مسجلا أنه تبين أن إصابة المواطنة الثانية لا تستدعي نقلها إلى المستشفى”. وأضاف المصدر أن القنصلية ستظل تتابع عن كثب أوضاع المواطنين المغاربة المتواجدين بإسطنبول واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الإطار.المغرب يدعو بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي إلى عقد مؤتمر للسلام والأمن والتنمية في الصومال )الاتحاد الاشتراكي)

دعا المغرب، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، إلى عقد مؤتمر للسلام والأمن والتنمية في الصومال. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، خلال مشاركته عبر تقنية المناظرة المرئية في اجتماع لمجلس السلم والأمن خصص لدراسة الطلب الذي قدمته الحكومة الصومالية من أجل تمديد ولاية بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال )أتميس)، على الحاجة إلى عقد مؤتمر لدعم الصومال في إطار مقاربة متعددة الأبعاد تأخذ في الاعتبار ثلاثية السلم والأمن والتنمية، مع الاستعانة بصندوق الاتحاد الإفريقي للسلم. كما شدد عروشي على ضرورة الحفاظ على التزام أعضاء مجلس السلم والأمن مع الشركاء من أجل الحفاظ على الإنجازات التي تحققت في الصومال.
أثرياء “اليوتوب” تحت مجهر الضريبة )الأحداث المغربية)

تعمل الحكومة حاليا على إعـداد تصور شامل يستهدف المؤثرين وصناع المحتوى وكل شخص ذاتي يجني ربحا من الأنترنت من أجل أداء الضريبة على مداخيله وأرباحه، حيث تجري لجان خاصة بدراسة الموضوع مفاوضات مع الشركات العالمية العملاقة العاملة في مجال الأنترنت، وعلى رأسها “غوغل” و”يوتوب” و”فيسبوك”، من أجل التوصل إلى اتفاق تلتزم بموجبه هذه الأخيرة بأداء الضرائب على أنشطة زبنائها بالمغرب، أو اقتطاع جزء من أرباح الناشطين المغاربة بها من المنبع قبل تحويلها لهم. وكانت فرق الأغلبية بمجلس النواب قد صوتت بالرفض “المؤقت” ضد تعديل تقدمت به المعارضة يقضي بفرض ضرائب على الأشخاص الذاتيين الذين يحققون أرباحا من عائدات “غوغل” و”يوتوب” وغيرها من شركات الأنترنت أو ما يصطلح بـ”سوشل میدیا” إلى حين إبرام اتفاقيات في هذا الشأن.

المغرب-الاتحاد الأوروبي.. انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة لاتفاقية التعاون في مجال الصيد المستدام )الأحداث المغربية)

عقدت المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، مؤخرا بالرباط، الدورة الرابعة للجنة المشتركة المحدثة بموجب اتفاقية التعاون في مجال الصيد المستدام. وحسب بلاغ مشترك عبر الوفدان، اللذان ترأستهما الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري السيدة زكية دريوش، والمسؤولة عن الحكامة الدولية للمحيطات والصيد المستدام السيدة سيلين إيديل، عن ارتياحهما للتدبير المحكم لـ”اتفاقية الشراكة والالتزام المشترك بالبحث عن حلول للمعيقات غير المتوقعة في هذا التدبير التي تفرضها مختلف الأزمات الدولية الحالية”. وسجل المصدر ذاته أنه على الرغم من هذا السياق الصعب، فإن اختتام السنة الثالثة من تنفيذ الاتفاقية تم في مناخ من الثقة المتبادلة، بهدف مشترك يتمثل في وضع استدامة الموارد السمكية في صلب الشراكة.
المغرب.. إحداث أزيد من 69 ألف مقاولة عند متم شتنبر 2022 )الأحداث المغربية)

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 69.042 شركة خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2022. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بـ 47.527 وحدة والأشخاص الذاتيين )21.515). وحسب القطاع، استحوذت التجارة على حصة 36.27 في المئة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعة بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية )17.78 في المئة)، والخدمات المتنوعة )17.51 في المئة)، والنقل )9.03 في المئة)، والصناعات )7.04 في المئة)، والفنادق والمطاعم )6.46 في المئة) وقطاع تكنولوجيات المعلومات والمواصلات )2.59 في المئة)، والفلاحة والصيد البحري )2.23 في المئة)، والأنشطة المالية )1.09 في المئة).
الفاو تتوقع أن يستورد المغرب حوالي 8.5 ملايين من الحبوب )رسالة الأمة)

توقعت منظمة الزراعة والأغذية )الفاو)، أن يستورد المغرب من الحبوب برسم موسم 2022/ 2023، حوالي 8.6 ملايين طن لتغطية حاجيات الأسر المغربية وسد الخصاص الحاصل، نتيجة الجفاف الذي شهده المغرب خلال الموسم الفلاحي الماضي، وأثر على المنتوج بشكل سلبي. وحسب تقرير المنظمة نصف السنوي حول آفاق حالة الغذاء العالمي، الذي صدر يوم الجمعة الماضي، فإن واردات المغرب المتوقعة من الحبوب، تشمل 6.5 ملايين طن من القمح، وحوالي 2.2 مليون طن من الشعير، بينما يتوقع أن يستورد حوالي 1.7 مليون من الذرة. وتشير تقديرات )الفاو) إلى أن إنتاج المغرب من الحبوب بلغ سنة 2022 حوالي 3 ملايين طن، مقابل 10.5 ملايين طن سنة 2021، في حين يتوقع أن لا تتجاوز صادرات المغرب من الحبوب خلال موسم 2022/ 2023 حوالي 0.1 مليون طن.

كوب 27… وفد برلماني مغربي يشارك بشرم الشيخ في اجتماع حول دور البرلمانات في التصدي للتغيرات المناخية )رسالة الأمة)

شارك وفد برلماني مغربي من مجلسي النواب والمستشارين أول أمس الأحد بشرم الشيخ في اجتماع نظمه الاتحاد البرلماني الدولي على هامش مؤتمر المناخ )كوب 27)، خصص لبحث دور البرلمانات في التصدي للتغيرات المناخية. وشهدت جلسات الاجتماع نقاشات مكثفة بين البرلمانيين والخبراء من أنحاء العالم حول سبل تفعيل وحشد الجهود العالمية لمكافحة ظاهرة تغير الم ناخ، وما يمكن للبرلمانات القيام به للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري. ومثل المغرب في الاجتماع وفد ضم السيدتين خديجة الزومي نائبة رئيس مجلس النواب وخدوج السلاسي عضو بشعبة البرلمان الدولي ومن نفس الشعبة من مجلس المستشارين السيدين كمال أيت ميك وحسن شميس.
كوب 27 ..استعراض التجربة المغربية في مجال النجاعة الطاقية وترشيد الطاقة بالمساجد )رسالة الأمة)

تم خلال فعاليات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ )كوب 27) المنعقدة بشرم الشيخ )6-18 نونبر)، استعراض التجربة المغربية في مجال النجاعة الطاقية وترشيد الطاقة بالمساجد. وفي هذا الصدد، سلطت السيدة خديجة الزهيدي رئيسة مصلحة التجهيز بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية خلال فعالية أقيمت بجناح المغرب بمؤتمر المناخ، برنامج النجاعة الطاقية في المساجد بالمملكة والذي يندرج في إطار رؤية وطنية مستمدة من التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة خطاب العرش في 30 يوليوز 2009 الذي دعا إلى إعداد الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.
المكتب الوطني للسكك الحديدية: تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية: الهندسة المغربية تظل رائدة الدراسات موضوع طلب عروض دولي )بيان اليوم)

أكد المكتب الوطني للسكك الحديدية أن الهندسة المغربية تظل رائدة الدراسات التي تشكل موضوع طلب عروض دولي، مع بند الأفضلية الوطنية، الذي أطلقه المكتب في إطار الدراسات المهيكلة والاستشرافية لتطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية مستقبلا. وأبرز المكتب، في بيان توضيحي إثر “تداول بعض وسائل الإعلام لأخبار أدت إلى حدوث ل بس كبير، ولمعلومات مغلوطة تماما حول تطور مشاريع توسيع شبكة السكك الحديدية الوطنية”، أن طلب العروض هذا، الذي فازت به شركة “Egis-Rail Maroc / France”، شمل خدمات المراقبة الخارجية للدراسات الخاصة بملخص المشروع الأولي )APS)، والمشروع الأولي التفصيلي ومشروع )APD- PRO) البنية التحتية، والهندسة المدنية، والمنشآت الفنية، وأشغال الحفر اللازمة للرفع من القدرة السككية بين القنيطرة ومراكش وعلى مستوى محور الدار البيضاء.

الاقتصاد الاجتماعي والتضامني رافعة حقيقية للتنمية بجهة فاس – مكناس )بيان اليوم)

أضحى قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، باعتباره رافعة لتنمية الاقتصاد الجهوي والوطني، يحظى بأولوية كبيرة بجهة فاس-مكناس. ويساهم هذا القطاع، باعتباره رافعة للإدماج والاندماج على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والمالية، في خلق العديد من فرص الشغل وتعزيز تنافسية الجهة وتنميتها المستدامة. وقد أثبت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الذي يهدف إلى التمكين للشباب والنساء وتحرير طاقاتهم، وتحفيز النمو الاقتصادي على المستوى الجهوي، عن قدرته على الاستجابة للحاجيات الاقتصادية الملحة. وبحسب وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فإن عدد التعاونيات بجهة فاس – مكناس وصل إلى 4082 تعاونية إلى غاية متم 30 شتنبر 2022. ويمثل هذا الرقم، وفقا للمصدر ذاته، نسبة 10 في المائة من النسيج الوطني.
أزمة ندرة الحليب تتعمق في غياب تدخل الحكومة )بيان اليوم)

تـسـتـمـر معاناة غالبية المواطنين المغاربة، مع أزمة ندرة الحليب فـي محلات البقالة ومحلات القرب، وبات من الضروري الإسراع باكرا للحصول على علبة حليب، الأمر الذي يدفع العديد منهم للدخول في رحلة بحث غير منتهية. وفي تدويناتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، يعبر العديد من المواطنين عن استيائهم من الوضع، وتعالت هذه الصيحات بعد تداول بعض رواد هذه المنصات الكتـرونـيـة، صـورا لـرفـوف الحـلـيـب الـفـارغـة، فـي إحـدى المـحـلات التجارية الكبرى، مع تساؤلات عن أسباب نفاذ هذا المنتوج. وفي هذا الصدد عاينت الجريدة نفاذ الحليب في مختلف المحلات التجارية الكبرى بالدار البيضاء، والتي أصبحت تتوفر على مخزون لا يرتقي إلى مستوى الطلب.
تصدير.. الخطوط الملكية المغربية والجمعية المغربية للمصدرين تعززان شراكتهما )أوجوردوي لوماروك)

 وقعت الخطوط الملكية المغربية والجمعية المغربية للمصدرين “ASMEX”، أمس الإثنين بالدار البيضاء، على اتفاق جديد لتعزيز تعاونهما وتضافر مجهوداتهما في مجال التصدير. وأفاد بلاغ مشترك للخطوط الملكية المغربية والجمعية المغربية للمصدرين بأن هذه الشراكة تأتي لتعزيز الاتفاقية المبرمة سابقا بين الطرفين في شهر أبريل 2016 بمنح المزيد من الامتيازات لولوج خدمات الشحن المقدمة من طرف الخطوط الملكية المغربية. وأبرز المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية تسعى إلى تمكين المصدرين المغاربة المنضوين تحت لواء الجمعية المغربية للمصدرين من الاستفادة من أثمنة تفضيلية في خدمات الشحن الجوي نحو التصدير على مختلف وجهات الناقل الوطني.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعين الحبيب المالكي رئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي )لوماتان)

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الاثنين 14 نونبر 2022، بالقصر الملكي بالرباط، السيد الحبيب المالكي، وعينه رئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. وخلال هذا الاستقبال، زود جلالة الملك، أعزه الله، الرئيس الجديد للمجلس بتوجيهاته السامية قصد التفعيل الأمثل للمهام التي أوكلها الدستور لهذه المؤسسة في النهوض بالمدرسة المغربية، وإبداء الآراء حول السياسات العمومية والقضايا الوطنية التي تهم التربية والتكوين والبحث العلمي، والمساهمة في تقييم السياسات والبرامج العمومية في هذا القطاع المصيري لمستقبل المغرب

. اجتماع اللجنة التقنية لمتابعة توصيات اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج والهجرة )لوماتان)

عقدت اللجنة التقنية لمتابعة قرارات وتوصيات اللجنة الوزارية التاسعة لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج والهجرة، أمس الاثنين بالرباط، اجتماعا تحت رئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. وقال الكاتب العام لقطاع المغاربة المقيمين بالخارج بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إسماعيل لمغاري، في تصريح للصحافة، إن هذا اللقاء يأتي عقب الاجتماع التاسع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج والهجرة، الذي انعقد في غشت الماضي، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، والذي خصص لدراسة سبل تنزيل التوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي، بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب.

تراجع عجز الميزانية إلى 25,1 مليار درهم متم أكتوبر المنصرم )ليكونوميست)

أفادت الخزينة العامة للمملكة )TGR) أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية بقيمة 25,1 مليار درهم متم شهر أكتوبر 2022، مقابل عجز بلغ 47,1 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية )BMSFP) لشهر أكتوبر 2022، أن هذا العجز يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 35,2 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة )CST) ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة )SEGMA).

الدار البيضاء: حملة توعوية بشأن مرض السكري )لوبينيون)

 نظمت الجمعية المغربية للصيدلة والعلاجات )SMPT)، أمس الإثنين بفضاء الشباب في الحي المحمدي )الدار البيضاء)، حملة توعية بشأن مرض السكري. واستهدفت هذه الحملة، التي تم تنظيمها بالشراكة مع مقاطعة الحي محمدي بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري، أكثر من 500 شخص.وأبرزت رئيسة الجمعية البروفيسور هدى الفيلالي، في تصريح لقناة ) M24 ) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الحملة تهدف إلى إشاعة التربية العلاجية لفائدة المرضى مع التشديد على أهمية تتبع المرض في جميع تجلياته ومراحله.
بولمان.. جماعة سرغينة تحتفي بالزعفران والمنتجات المجالية على إيقاع التراث الفلكلوري المحلي )لوبينيون)

احتفت جماعة سرغينة بإقليم بولمان بمنتجاتها المجالية وعلى الخصوص الزعفران، وذلك على إيقاع وأهازيج التراث الفلكوري المحلي.هذه الاحتفالية جاءت بمبادرة من “دومين إرزان” وهو عبارة عن ضيعة فلاحية تهتم بإنتاج الزعفران، بـ”دوار آيت علي” بجماعة سرغينة التابعة لإقليم بولمان، وتبعد عن مدينة فاس بحوالي 130 كلم. وشكلت اللقاء فرصة لتسليط الضوء على المنتجات المجالية المتنوعة بالإقليم ومنها الزعفران الذي أضحى في السنوات الأخيرة نشاطا رئيسيا لعدد من التعاونيات المحلية، بالإضافة إلى إبراز التنوع الطبيعي للنباتات الطبية والعطرية.
منظمة الفاو تعتمد توصية اقترحها المغرب بشأن انتشار قناديل البحر )ليزانسبيراسيون إيكو)

 تم، أمس الاثنين بتيرانا، اعتماد مقترح قدمه المغرب يروم إطلاق برنامج بحثي حول تكاثر أنواع قناديل البحر في غرب البحر الأبيض المتوسط في شكل توصية، من قبل الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة )الفاو). وذكرت الهيئة، في بلاغ، أن هذا البرنامج سيخصص أبحاثا حول أنواع معينة تسبب آثارا ضارة على صناعات صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية والسياحة، في مسعى لتطوير منهجية علمية من شأنها أن تكون نموذجا يستلهم في كامل الحوض. ووفقا للمصدر ذاته، فإن تكاثر قنديل البحر يثير قلقا متزايدا في البحر الأبيض المتوسط، نظرا لانتشاره الواسع بسبب ارتفاع درجات حرارة المحيط، كما يهدد مخزون الأسماك من خلال التهام البيض واليرقات.

الرباط.. توقيع اتفاقية تعاون بين المغرب وجيبوتي في مجال الملاحة التجارية )ليزاسبيراسيون إيكو)

 تم أمس الاثنين بالرباط، توقيع اتفاقية تعاون بين المغرب وجيبوتي في مجال الملاحة التجارية، والتي تهدف أساسا إلى تنظيم وتطوير العلاقات البحرية بين البلدين. كما تروم هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير البنيات التحتية والتجهيز في جيبوتي حسن حومد، ضمان تنسيق أفضل للرواج البحري بين الطرفين وللنقل البحري المرتبط به. وبهذه المناسبة، أكد السيد محمد عبد الجليل في كلمة له ، على أهمية تطوير التعاون بين الفاعلين الاقتصاديين في قطاع النقل البحري، بالإضافة إلى المساهمة بصفة عامة في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
التعاون في مجال تقنين الاتصال في صلب لقاء الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية )البيان)

أجرى المدير العام للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بنعيسى عسلون، يوم السبت بالرياض، مباحثات مع محمد التميمي المدير التنفيدي لشؤون المستفيدين و الشركاء بالهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية. وتناول اللقاء، الذي عقد على هامش الدورة 22 للمهرجان العربي للإذاعة و التلفزيون بالرياض من 09 الى 12 نونبر، سبل التعاون المشترك بين الهيئتين، خاصة فيما يتعلق بتبادل الخبرات والتجارب في مجال تقنين الاتصال السمعي البصري و التكوين والتدريب في مجالات الاهتمام المشترك. ويأتي هذا اللقاء في سياق مشاركة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري في معرض “مستقبل الاعلام” FOMEX 22 المنظم بالموازاة مع المهرجان، والتي كانت مناسبة عرضت فيها الهيأة تجربتها في حقل تقنين المشهد السمعي البصري المغربي.
تكوين وقابلية تشغيل الشباب: أورانج المغرب والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات توقعان اتفاقية إطار للشراكة )البيان)

وقعت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ) ANAPEC/ أنابك) وأورانج المغرب )Orange Maroc) مؤخرا بالدار البيضاء اتفاقية إطار للشراكة من أجل النهوض بالتكوين وقابلية التشغيل وريادة الأعمال في أوساط الشباب بشأن المهن الرقمية. وتروم تهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها المدير العام لأورانج المغرب هندريك كاستيل والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات نور الدين بن خليل، بحضور وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس السكوري، ضمان تأطير وتكوين الشباب من المغاربة أو المهاجرين في وضعية قانونية داخل هياكل مركز أورانج الرقمي )Orange Digital Center)، و)MoukawiLab ) التابعة للوكالة. وتستند هذه المبادرة على برنامج للمواكبة التقنية والمهنية يتناسب مع الاحتياجات الحقيقية لسوق العمل ومختلف إمكانيات ريادة الأعمال المتاحة في هذا المجال.


معرض العمران للعقار – مغاربة العالم” يحط الرحال بمونريال )ماروك لوجور)

حط “معرض العمران للعقار – مغاربة العالم” الرحال، نهاية هذا الأسبوع، بمونريال في كندا. فبعد باريس ومدريد وبروكسل، كانت مونريال المحطة الرابعة والأخيرة ضمن النسخة السابعة لمعرض العمران إكسبو، المنظم تحت رعاية وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وبدعم من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.
تسليط الضوء بمونريال على التشبث الراسخ لليهود المغاربة ببلدهم الأصل )ليبيراسيون)

تم، خلال ندوة نظمت مؤخرا في مونريال بمبادرة من المركز الثقافي )دار المغرب)، تسليط الضوء على التشبث العميق للجالية اليهودية المغربية ببلدها الأصل وتقاليد التعايش السلمي والوئام الروحي التي تميز المغرب. وأشرف على تسيير هذا اللقاء، المنعقد تحت شعار “لماذا يحتفظ يهود المغرب بروابط عميقة بأصولهم؟”، والذي نظم بتعاون مع جمعية “ذاكرات وحوار”، مدير مركز الثقافة اليهودية المغربية في بروكسيل، بول دحان. وبهذه المناسبة، سلط دحان الضوء على مناخ التسامح والتعايش والعيش المشترك القائم بين المغاربة من مختلف الديانات، والذي ميز تاريخ المملكة. المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.038,7 مليار درهم في متم شتنبر 2022 )ليبيراسيون) أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.038,7 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2022، بارتفاع سنوي نسبته 5,5 في المائة. ووفقا للوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” برسم شتنبر 2022 ، التي أصدرها بنك المغرب ، فإن جاري القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين بلغ 896 مليار درهم، فيما بلغت القروض الممنوحة للوكلاء الماليين 142,8 مليار درهم.


 
ومع 15 نونبر 2022