عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 16 نونبر 2022:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 16 نونبر 2022:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 16 نونبر 2022:


غليان وسط “الكسابة” بسبب منع ذبح الأبقار (المساء

 أثارت الدورية المشتركة التي عممت مؤخرا على مختلف العمالات وولايات الجهة من قبل وزارتي الفلاحة والداخلية والتي تقتضي بمنع ذبح إناث الأبقار دون الأربع سنوات، والتي دخلت حيز التنفيذ نهاية الأسبوع الأخير، “أثارت” غضبا عارما وسط مجموعة من الكسابة الذين يتعاطون إلى تربية وتسمين إناث الأبقار “العجلة” بهدف توفير اللحوم الحمراء الأسواق، معتبرين ذات القرار بأن مجحف في حقهم. وقال مصدر من الكسابة في تصريح هاتفي لـ”المساء”، بأن قرار منع ذبح إناث الأبقار دون الأربع سنوات قرار مفاجئ، كما أنه اتخذ في ظرف غير مناسب جدا حيث لم يتم مراعاة الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر منها البلاد، والتي بسببها يعاني الكسابون على غرار باقي المواطنين جراء غلاء المعيشة والارتفاع المهول في أثمنة مختلف المواد والمنتوجات فيما في ذلك العلف وكلأ الماشية نتيجة قلة التساقطات.
 إيرادات الجمارك بلغت 69,96 مليار درهم متم أكتوبر المنصرم (المساء

 أفادت الخزينة العامة للمملكة، أن صافي الإيرادات الجمركية بلغ أزيد من 69,96 مليار درهم في نهاية أكتوبر 2022، بارتفاع بنسبة 22,6 في المائة مقارنة بمستواها خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية الأخيرة المتعلقة بإحصائيات المالية العامة، أن هذه الإيرادات، والتي تشمل الرسوم الجمركية، وضريبة القيمة المضافة على الواردات، والضريبة الداخلية على الاستهلاك المتعلقة بمنتجات الطاقة، تأخذ بعين الاعتبار استرداد الضرائب والإعفاءات والمبالغ المستردة البالغة 211 مليون درهم، مضيفة أن إجمالي الإيرادات من الرسوم الجمركية ارتفع بنسبة 22,8 في المائة، إلى 70,18 مليار درهم.
 السكوري: برنامج أوراش حقق 90 في المائة من أهدافه المسطرة في سنة 2022 (اليوم المغربي

 أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، يوم الاثنين، أن برنامج أوراش حقق 90 في المائة من أهدافه المسطرة في سنة 2022 وأوضح السيد السكوري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عدد المستفيدين من البرنامج تجاوز 90 ألفا، 69 في المائة منهم لا يتوفرون على أي تكوين أو شهادة، مؤكدا أن تنزيل البرنامج يعرف نجاحا كبيرا. وفي سياق متصل، أشار الوزير إلى أنه تم إحداث 189 ألف منصب شغل في قطاع الخدمات إلى حدود الفصل الثالث من سنة 2022، و29 ألف منصب بقطاع الصناعة، لافتا إلى فقدان عدد مهم من مناصب الشغل في قطاعي الفلاحة والصيد البحري، و38 ألف منصب في قطاع البناء والأشغال العمومية.
منظمة الفاو تعتمد توصية اقترحها المغرب بشأن انتشار قناديل البحر (اليوم المغربي

تم اعتماد مقترح قدمه المغرب، أول أمس، يروم إطلاق برنامج بحثي حول تكاثر أنواع قناديل البحر في غرب البحر الأبيض المتوسط في شكل توصية، من قبل الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). وذكرت الهيئة، في بلاغ، أن هذا البرنامج سيخصص أبحاثا حول أنواع معينة تسبب آثارا ضارة على صناعات صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية والسياحة، في مسعى لتطوير منهجية علمية من شأنها أن تكون نموذجا يستلهم في كامل الحوض. ووفقا للمصدر ذاته، فإن تكاثر قنديل البحر يثير قلقا متزايدا في البحر الأبيض المتوسط، نظرا لانتشاره الواسع بسبب ارتفاع درجات حرارة المحيط، كما يهدد مخزون الأسماك من خلال التهام البيض واليرقات.
المغرب يستعد لتزويد إسبانيا والبرتغال بالكهرباء (رسالة الأمة

يستعد المغرب لإطلاق خطين جديدين لنقل الكهرباء إلى إسبانيا والبرتغال، ليصل عدد خطوط الربط الكهربائي بين المملكة المغربية وأوروبا إلى أربعة خطوط. وبهذا الخصوص، قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، وفق ما نقله موقع “طاقة”، إن الخطين الجديدين الموجهين إلى إسبانيا والبرتغال يوجدان حاليا في مرحلة الدراسة. وأبرز المصدر ذاته، أنه أثناء مشاركة الوزيرة ليلى بنعلي بقمة المناخ بشرم الشيخ، وخلال التوقيع على مشروع ضخم لتبادل الكهرباء، مع أربع دول أوروبية هي إسبانيا والبرتغال وفرنسا وألمانيا، كشفت أن هذا الاتفاق يهدف إلى تطوير التعاون الطاقي والتبادل الكهربائي، ويتضمن خريطة طريق لمشروعات الطاقة الشمسية في المملكة.
مسؤول إسرائيلي يبرز فرص التعاون مع المغرب لمكافحة التغيرات المناخية (رسالة الأمة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية حسن كعبية، إن العمل المناخي يوفر فرصا واعدة ومهمة لتعزيز التعاون بين المغرب وإسرائيل، بالنظر لتشابه الانشغالات المتعلقة بالتغيرات المناخية بين البلدين. وأوضح المسؤول الإسرائيلي في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، بمناسبة انعقاد مؤتمر المناخ بشرم الشيخ (6-18 نونبر 2022) أن إسرائيل تمتلك تكنولوجيا متقدمة في مجالات لها ارتباط وثيق بالعمل المناخي، مثل الزراعة والتكنولوجيا والنقل والبنى التحتية وتحلية المياه، وعلى استعداد لتتقاسمها مع دول المنطقة، من ضمنها المغرب. ودعا في هذا الصدد هذه الدول للعمل معا من أجل تعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ ومواجهة آثاره، لافتا إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب جهدا جماعيا منسقا وتشاركيا تنخرط فه كافة الأطراف.

السفيرة الأمريكية المكلفة برصد ومكافحة معاداة السامية تشيد بالنموذج المغربي في مجال الحوار بين الأديان (رسالة الأمة

أشادت السفيرة ديبورا ليبستادت، المبعوثة الخاصة للرئيس الأمريكي لرصد ومكافحة معاداة السامية، أول أمس بالدار البيضاء بالنموذج المغربي في مجال الحوار بين الأديان. وخلال حفل استقبال نظمته القنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية بحضور أعضاء الجالية اليهودية المتواجدين بالمملكة، سلطت ليبستادت الضوء على ريادة المغرب في مكافحة مظاهر معاداة السامية. وقالت في تصريح صحفي إن الأمر يتعلق بفرصة “ثمينة بالنسبة لي للتفاعل مباشرة مع الجالية اليهودية في المغرب، خاصة بالنظر إلى أهمية هذه الجالية وتاريخها”. كما أشارت المسؤولة الأمريكية إلى أن المغرب يحتل مكانة مهمة في التاريخ الطويل للجالية اليهودية، مبرزة أنه على الرغم من أن عدد هذه الجالية لم يعد كما كان من قبل، إلا أن عدد المعابد والمقابر والمؤسسات اليهودية الموجودة لا يزال مثيرا للإعجاب.
الصحراء المغربية.. السلفادور تجدد دعمها لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية (العلم

أكد نائب رئيس جمهورية السلفادور، فليكس أولوا، أول أمس بالرباط، أن بلاده دعمت على الدوام سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، مجددا دعم السلفادور للوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي باعتباره “الحل الأوحد” لهذا النزاع الإقليمي. وأبرز أولوا، خلال ندوة صحافية عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن هذا الموقف “تم التعبير عنه بوضوح سنة 2019″، بمناسبة الزيارة التي قامت بها وزيرة العلاقات الدولية لجمهورية السلفادور، ألكسندرا هيل تينوكو، إلى المملكة. وكانت المسؤولة السلفادورية قد جددت حينها التأكيد على دعم بلادها لمغربية الصحراء ولمبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة، واصفة إياها بـ”الحل الأوحد” لهذا النزاع الإقليمي.
الطريق السريع “تيزنيت – الداخلة”.. نسبة التقدم الإجمالي للمشروع بلغت أزيد من 80 في المئة (العلم

قال مدير المديرية المؤقتة المكلفة بإنجاز الطريق الوطنية رقم 1 بين تيزنيت والداخلة، مبارك فنشا، مؤخرا بالداخلة، إن نسبة التقدم الإجمالي في إنجاز المشروع الكبير للطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة على مسافة 1055 كلم، بلغت أزيد من 80 في المئة. وأوضح فنشا، خلال ندوة صحافية عقدت على هامش المؤتمر الوطني الحادي عشر للطرق، أن هذا المشروع، الذي يسير بخطى حثيثة للغاية، عبأ غلافا ماليا إجماليا يقدر بنحو 8.8 مليار درهم، مؤكدا أنه تم إنجاز 800 كلم من الطرق و12 منشأة فنية كبرى.وسجل أن نسبة التقدم على محور تيزنيت-العيون بلغت حوالي 75 في المئة، لافتا إلى أنها تشمل استكمال 15 مقطعا على مسافة إجمالية تبلغ 555 كيلومتر، بكلفة إجمالية ناهزت 7.5 مليار درهم.

مجلس النواب والجمعية الوطنية لسلوفينيا يؤكدان أهمية إيجاد حل سياسي، واقعي وتوافقي لقضية الصحراء (بيان اليوم

أكد مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية بجمهورية سلوفينيا، أهمية إيجاد حل سياسي، واقعي وقائم على التوافق لقضية الصحراء، طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة. جاء ذلك في بلاغ مشترك صدر عقب مباحثات أجراها أول أمس بالرباط، رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، وأورشكا كلاكوشار زوبانشيش رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا. وأبرز البلاغ أن الجانبين أشادا خلال هذا اللقاء بجودة العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية سلوفينيا، مؤكدين على الدور الهام الذي تضطلع به المؤسستان التشريعيتان في الدفع بعلاقات البلدين، اللذين يحتفلان هذه السنة بالذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.
جنيف.. المغرب يبرز استعداده للإسهام في الشراكة العالمية للتنمية عبر التعاون جنوب- جنوب (بيان اليوم

أكد المغرب استعداده للإسهام في الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة، من خلال سياسته للتعاون جنوب-جنوب. وأوضح الوفد المغربي في كلمة أمام الدورة الـ13 للجنة الاستثمار والمقاولات والتنمية، التابعة لمؤتمر المتحدة للتجارة والتنمية، أول أمس الاثنين بجنيف، أن هذه السياسة تستند أساسا على التضامن الفاعل والتبادل وتقاسم التجارب والنهوض بشراكات مجددة تخدم مصالح الجميع، خصوصا في إفريقيا والعالم العربي. وقال إن المملكة أدرجت جهودها التنموية في إطار إقليمي، وشبه إقليمي من خلال تعاون جنوب-جنوب فاعل يضع لبنات اندماج يوفر فضاء مناسبا للاستثمار والتبادل وتحقيق التنمية المستدامة.
المكتب الوطني للسكك الحديدية: تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية: الهندسة المغربية تظل رائدة الدراسات موضوع طلب عروض دولي (الاتحاد الاشتراكي

أكد المكتب الوطني للسكك الحديدية أن الهندسة المغربية تظل رائدة الدراسات التي تشكل موضوع طلب عروض دولي، مع بند الأفضلية الوطنية، الذي أطلقه المكتب في إطار الدراسات المهيكلة والاستشرافية لتطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية مستقبلا. وأبرز المكتب، في بيان توضيحي إثر “تداول بعض وسائل الإعلام لأخبار أدت إلى حدوث ل بس كبير، ولمعلومات مغلوطة تماما حول تطور مشاريع توسيع شبكة السكك الحديدية الوطنية”، أن طلب العروض هذا، الذي فازت به شركة “Egis-Rail Maroc France”، شمل خدمات المراقبة الخارجية للدراسات الخاصة بملخص المشروع الأولي (APS)، والمشروع الأولي التفصيلي ومشروع (APD- PRO) البنية التحتية، والهندسة المدنية، والمنشآت الفنية، وأشغال الحفر اللازمة للرفع من القدرة السككية بين القنيطرة ومراكش وعلى مستوى محور الدار البيضاء.

مجلس شمال أوروبا يرفض بأغلبية واسعة مشروع توصية بشأن منتجات الصحراء المغربية (الاتحاد الاشتراكي

رفض مجلس شمال أوروبا بأغلبية واسعة مسودة توصية تهدف إلى فرض قيود وتدابير على استيراد المنتجات القادمة من الصحراء المغربية. وهكذا، صوت المجلس، وهو الهيئة الرسمية للتعاون البرلماني الرسمي بين الدول الاسكندنافية، لصالح تقرير الرئاسة، الذي اعتبر أن قضية الصحراء لا تقع ضمن صلاحيات المجلس. ولم ترفض الرئاسة تبني المشروع فحسب، بل رفضت حتى مناقشته خلال المجلس. ويؤكد الفشل الذريع لمشروع التوصية هذا، الذي قدمه بعض أعضاء تحالف اليسار الأخضر الاسكندنافي، الذين سعوا للتلاعب بالمجلس، مرة أخرى، أن مناورات المدافعين عن الانفصاليين لم يعد لها أي صدى لدى الدول الاسكندنافية.

لارام” و”لاسميكس”.. اتفاق تصدير (الأحداث المغربية

وقعت الخطوط الملكية المغربية والجمعية المغربية للمصدرين “ASMEX”، يوم الإثنين بالدار البيضاء، على اتفاق جديد لتعزيز تعاونهما وتضافر مجهوداتهما في مجال التصدير. وأفاد بلاغ مشترك للخطوط الملكية المغربية والجمعية المغربية للمصدرين بأن هذه الشراكة تأتي لتعزيز الاتفاقية المبرمة سابقا بين الطرفين في شهر أبريل 2016 بمنح المزيد من الامتيازات لولوج خدمات الشحن المقدمة من طرف الخطوط الملكية المغربية. وأبرز المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية تسعى إلى تمكين المصدرين المغاربة المنضوين تحت لواء الجمعية المغربية للمصدرين من الاستفادة من أثمنة تفضيلية في خدمات الشحن الجوي نحو التصدير على مختلف وجهات الناقل الوطني.
صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعين الحبيب المالكي رئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي (الأحداث المغربية

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الاثنين 14 نونبر 2022، بالقصر الملكي بالرباط، السيد الحبيب المالكي، وعينه رئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. وخلال هذا الاستقبال، زود جلالة الملك، أعزه الله، الرئيس الجديد للمجلس بتوجيهاته السامية قصد التفعيل الأمثل للمهام التي أوكلها الدستور لهذه المؤسسة في النهوض بالمدرسة المغربية، وإبداء الآراء حول السياسات العمومية والقضايا الوطنية التي تهم التربية والتكوين والبحث العلمي، والمساهمة في تقييم السياسات والبرامج العمومية في هذا القطاع المصيري لمستقبل المغرب.

نائب برلماني إسباني: الأقاليم الجنوبية للمغرب تشهد تطورا “هائلا” (الصحراء المغربية

أكد النائب ورئيس لجنة الحقوق الاجتماعية في الكونغرس الإسباني، خوان رويز كاربونيل، أن برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية في المملكة قد مكن من تحقيق تقدم “هائل” في هذه المنطقة مما يعزز مكانتها كمركز حقيقي للاستثمارات. وقال البرلماني الإسباني في تصريح صحفي بمناسبة تخليد الذكرى ال47 للمسيرة الخضراء المجيدة، إن الأقاليم الجنوبية للمملكة شهدت تطورا وتحديثا هائلا بفضل الاستثمارات الضخمة في الطرق السريعة والموانئ والمطارات ووحدات تحلية المياه ومحطات إنتاج الطاقة المتجددة (3500 ساعة من أشعة الشمس في السنة) والمركبات الفندقية والبنى التحتية، التي غيرت ملامح الإقليم.
الذكرى الـ 80 لعملية المشعل.. افتتاح معرض مغربي-أمريكي بالرباط يخلد حدثا بارزا” إبان الحرب العالمية الثانية (الصحراء المغربية

احتضنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، أول أمس، حفل افتتاح معرض مشترك مغربي-أمريكي، وذلك تخليدا للذكرى الـ80 للإنزال الأمريكي المعروف بـ”عملية المشعل”. وتنظم هذا المعرض، المفتوح أمام العموم ما بين 15 و20 نونبر الجاري، القوات المسلحة الملكية، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وذلك بشراكة مع البعثة الدبلوماسية الأمريكية بالرباط، والحرس الوطني لولاية يوتاه الأمريكية، والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية. وفي كلمة خلال حفل الافتتاح، قال الكولونيل ماجور، سعد كايزي، رئيس مديرية التاريخ العسكري للقوات المسلحة الملكية، إن هذا المعرض يتوخى إطلاع الزوار على معالم عملية الإنزال الأمريكي على السواحل المغربية سنة 1942، والذي كان “حدثا بارزا إبان الحرب العالمية الثانية، بحيث مكن الحلفاء، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، من التفوق على جيش ألمانيا النازية”.
بنك المغرب ومكتب الصرف يوطدان تعاونهما (أوجوردوي لوماروك

وقع بنك المغرب ومكتب الصرف، يوم الاثنين بالرباط، اتفاقية شراكة تروم وضع إطار رسمي لتبادل المعطيات والتجارب في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وذكر بلاغ مشترك أن هذا الإطار الجديد سيمكن أيضا كلتا المؤسستين من تعزيز علاقات التعاون من خلال العمل معا على تحسين جودة المعطيات، وكذا تطوير الكفاءات في مجال الإحصائيات وتدبير المعطيات. وأوضح المصدر ذاته أن الاتفاقية تنص على إحداث لجنة مكونة من ممثلي الطرفين، تتولى تتبع تنفيذ خطة العمل المحددة، وفق وتيرة سنوية.

نسبة استرجاع السياح إلى متم أكتوبر من السنة الجارية بلغت 80 في المائة (لوماتان

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإدماج الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بأن نسبة استرجاع السياح إلى متم أكتوبر من السنة الجارية بلغت 80 في المائة، متجاوزة المعدل العالمي البالغ 70 في المائة. وأضافت عمور أمس الثلاثاء في معرض جوابها على سؤال محوري حول استراتيجية النهوض بالقطاع السياحي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أن نسبة استرجاع مداخيل السياحة من العملة الصعبة بلغت 103 في المائة إلى متم شتنبر، مقارنة بما تم تسجيله في سنة 2019 قبل جائحة كوفيد-19

. توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس النواب والجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا (لوماتان

وقع راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب والسيدة أورشكا كلاكوشار زوبانشيش رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا يوم الاثنين بالرباط على مذكرة تفاهم حول التعاون بين المؤسستين التشريعيتين. وأفاد بلاغ للمجلس أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تطوير علاقات الصداقة، وتعزيز التفاهم الم تباد ل والتعاون، كما تنص على تشجيع التبادل البرلماني بين المجلسين على أعلى مستوى، وبين مجموعات الصداقة البرلمانية بالبلدين، وعلى مستوى الأ ط ر العاملة بالمؤسستين التشريعيتين. وذكر البلاغ أنه تم الاتفاق أيضا، على تكثيف التعاون، بما في ذلك تبادل المعلومات، والتشاور بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك سواء على الصعيد الثنائي أو على صعيد المنظمات البرلمانية الدولية.
التعليم العالي: مشروع القانون في المراحل النهائية (ليكونوميست

يجري الانتهاء من مشروع القانون المتعلق بالتعليم العالي. سيتم قريبا تقاسم هذا المشروع، والذي طال انتظاره، مع جميع المتدخلين في المنظومة من أجل إبداء الرأي، وفقا لوزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، الذي قال، في هذا الصدد، ” آمل أن يكون كل شيئ على أحسن مايرام متم 2023″. هذا النص سيحل محل القانون 01-00 الصادر في ماي 2000.

إقليم زاكورة.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بجماعة تمكروت (لوبينيون

تم مؤخرا بجماعة تمكروت (إقليم زاكورة)، تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء المظفرة. وتتعلق هذه المشاريع التي أشرف على تدشيتها عامل إقليم زاكورة، فؤاد حجي، بمكتبة للمطالعة بمركز جماعة تمكروت، وتدشين المركز الصحي القروي صنف (1) بدوار تمتيك، وتقديم مستعجلات القرب والمراكز الصحية التي في طور الانجاز والمبرمجة بالإقليم

. إعطاء الانطلاقة الرسمية للدورة الأولى لمنافسات المشروع الوطني للقراءة (لوبينيون

أشرف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بمعية رئيس مؤسسة البحث العلمي، نجلاء سيف الشامسي، يوم الاثنين بالرباط، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للدورة الأولى للمشروع الوطني للقراءة. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا المشروع القرائي، باللغتين العربية والأمازيغية، والذي تنظمه الوزارة بشراكة وتعاون مع مؤسسة البحث العلمي، يستهدف جميع تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية والأساتذة بجميع الأسلاك والمستويات التعليمية، وكذا الطلبة بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي، وذلك بهدف تشجيعهم على القراءة.
الاحتفاء بعلامة “Morocco Now” خلال الدورة الخامسة لمنتدى بلومبرغ للاقتصاد الجديد بسنغافورة (ليزانسبيراسيون إيكو

يشارك الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، بصفته ممثلا لرئيس الحكومة، خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 17 نونبر الجاري، في الدورة الخامسة لمنتدى بلومبرغ للاقتصاد الجديد بسانغفورة. وأفاد بلاغ للوزارة بأن الجزولي سيكون مرفوقا بالمدير العام للوكالة الوطنية المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي صديقي، إلى جانب ممثلين للوزارة. وأوضح المصدر ذاته أن هذا المنتدى رفيع المستوى، الذي تم إطلاقه سنة 2018 من قبل مايك بلومبرغ، مؤسس ورئيس مؤسسة بلومبرغ للإعلام، إحدى أبرز المجموعات الإعلامية العالمية، يجمع كل سنة أزيد من 300 من رؤساء كبريات الشركات متعددة الجنسيات، وأهم صناع القرار السياسي، ورواد الرأي من أجل مناقشة التداعيات الاقتصادية والجيو-سياسية الرئيسية الراهنة.

كوب 27 .. التوقيع على اتفاقية تعاون بين الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ووكالة اقتصاد وإدارة الطاقة بالسينغال (ليزانسبيراسيون إيكو

تم يوم الإثنين بشرم الشيخ، على هامش مؤتمر المناخ (كوب 27) التوقيع على اتفاقية تعاون بين الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ووكالة اقتصاد وإدارة الطاقة، في السنغال. وتهم الاتفاقية تعزيز التعاون الوثيق بين الجانبين من أجل تحقيق الأهداف المشتركة والتي تشمل بالخصوص تعزيز كفاءة الطاقة، وبناء القدرات وزيادة الوعي بقضايا الطاقة والمناخ وتطوير الطاقات المتجددة اللامركزية، وتعزيز المهن الخضراء. وبموجب هذه الاتفاقية التي وقعها المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية سعيد ملين، والمدير العام لوكالة اقتصاد وإدارة الطاقة السنغالية ساير ديوب، يتعهد الطرفان بتنفيذ مبادرات مشتركة في مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك في مجال النجاعة الطاقية والتي سيتم تحديدها في خطة عمل تشمل قائمة بالأنشطة والمشاريع سيتم وضعها من قبل الطرفين. جلالة الملك يهنئ السيد محمد نبيل بنعبد الله بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية (البيان) بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيد محمد نبيل بنعبد الله بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن تهانئه للسيد بنعبد الله بمناسبة تجديد الثقة في شخصه على رأس الأمانة العامة لحزب التقدم والاشتراكية، خلال مؤتمره الوطني الحادي عشر.
طنجة.. وفاة شخص كان موضوعا رهن تدبير الحراسة النظرية على خلفية بحث قضائي (البيان

علم لدى منطقة أمن بني مكادة بمدينة طنجة، مساء يوم الاثنين، أن شخصا يبلغ من العمر 42 سنة، كان موضوعا رهن تدبير الحراسة النظرية على خلفية بحث قضائي، قد وافته المنية بعد نقله للمستشفى على متن سيارة الإسعاف. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الدائرة الرابعة للشرطة كانت قد احتفظت بالمعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية لضرورة البحث في قضية زجرية، قبل أن يدخل مساء أمس في غيبوبة استدعت نقله للمستشفى، حيث وافته المنية بعد وصوله للمؤسسة الاستشفائية.

صديقي: المساحة الإجمالية المتوقع سقيها خلال الموسم الفلاحي الحالي ستبلغ 417 ألف هكتار (ماروك لوجور

) قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الاثنين، إن المساحة الإجمالية المتوقع سقيها خلال الموسم الفلاحي الحالي ستبلغ 417 ألف هكتار من مجموع مليون و 600 ألف هكتار التي يتم سقيها في السنوات العادية. وأوضح صديقي، في معرض جوابه على سؤال محوري حول تدبير الموسم الفلاحي والاستعدادات الجارية لإنجاحه، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المساحة المتوقع سقيها من السدود ستبلغ 253 ألف هكتار، فيما ستبلغ المساحة المسقية من الري الصغير والمتوسط 164 ألف هكتار. وأشار إلى أن الموسم الفلاحي الحالي “ينطلق بمخزون سدود جد منخفض، حيث تتوجه جل السدود الفلاحية لتوفير الماء الشروب”.
مشروع قانون المالية: المداخيل الجارية سترتفع بحوالي 19 بالمائة (ماروك لوجو

ر) أبرزت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح في عرض أمام لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، أن المداخيل الجارية سترتفع بحوالي 19 بالمائة، من 263 مليار درهم سنة 2022 إلى 312 مليار، لاسيما في المداخيل الجبائية التي ستسجل ارتفاع بـ 32 مليار درهم. و أشارت، خلال هذا اللقاء الذي عرف حضور الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، إلى أن المداخيل غير الجبائية ستعرف هي الأخرى ارتفاعا ملحوظا بنسبة 50 بالمائة لتصل إلى 54 مليار درهم، أي بارتفاع قدره 18 مليار درهم.
وكالة بيت مال القدس الشريف.. لقاء يسلط الضوء على تحديات ورهانات قطاع الإعمار في القدس (ليبيراسيون

شكل موضوع ” تحديات ورهانات قطاع الإعمار في القدس” محور لقاء إخباري، نظمته أول أمس بالرباط، وكالة بيت مال القدس الشريف. وشهد هذا اللقاء، الذي حضره ممثلون عن جمعية البستان المقدسية، وشارك فيه من القدس بتقنية التناظر المرئي عن بعد خبراء ومتخصصون، مقاربة عدد من القضايا التي تهم راهن قطاع الاعمار في القدس وتحدياته. كما تمت مناقشة مقاربة قطاع الإعمار في المدينة المقدسية، وتقييم تجربة الوكالة في مشاريع الترميم التي أطلقتها العام الماضي، بتمويل من جهات مغربية، لفائدة عدد من المؤسسات المقدسية.
الإصدارات برسم تكاليف المقاصة بلغت 28,3 مليار درهم عند متم أكتوبر 2022 (ليبيراسيون

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الإصدارات برسم تكاليف المقاصة بلغت 28,3 مليار درهم عند متم أكتوبر 2022، بزيادة قدرها 157,3 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية (BMSFP) لشهر أكتوبر، أن هذه الإصدارات تمثل 85,7 في المائة من معدل الإنجاز المتوقع من قبل قانون المالية 2022 (28,31 مليار درهم). وأضافت النشرة أن نفقات التشغيل بلغت 217 مليار درهم، منها 122,2 مليار درهم للرواتب والأجور التي سجلت زيادة بنسبة 3,7 في المائة، فيما ارتفعت مصاريف المعدات بنسبة 12,1 في المائة (48,5 مليار درهم مقابل 43,2 مليار درهم).



 
ومع 16 نونبر 2022