عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 21 دجنبر 2022:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 21 دجنبر 2022:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 21 دجنبر 2022:

بركة: 250 قنطرة متهالكة تحتاج الصيانة عاجلا (المساء)


كشف نزار بركة، وزیر التجھیز والماء، أرقاما صادمة بخصوص القناطر المتھالكة أو التي تحتاج ترمیا مستعجلا. وقال بركة، إن المناطق القرویة بالمغرب تتوفر على 15 ألف و700 من القناطر توجد منھا حوالي 250 منشأة متآكلة، وھو ما تعمل وزارة التجھیز على معالجته. وزیر التجھیز والـماء كشف خلال جلسة الأسئلة الشفویة بمجلس النواب، جوابا عن سؤال حول وضعیة القناطر، عن وجود عدد منھا في وضعیة متھالكة مبرزا، أن وزارته وضعت نظاما لتدبیر المنشآت الفنیة، والتي تم إدراجھا في قانون المالیة لسنة 2023/2022 بكلفة مالیة قدرت بـ600 ملیون درھم لمواجھة ھذه الإشكالیات.
 جدل بسبب الأضرار البيئية لمعاصر الزيتون (المساء)


عـاد مشكل الاضــرار البیئیة الخطیرة التي یتسبب فیھا مجموعة مـــن أرباب مـعـاصـر الـزیـتـون على مستوى جھة فــاس مكناس كل سـنـة مــع حـلـول موسم جني الزیتون لیطفو على الواجھة مجددا، وذلك بسبب التخلص المباشر من مادة “المرج” في مجاري میاه الودیان والانھار، مستغلين في ذلك التساقطات المطریة الاخیرة، وھو الامر الذي تسبب فـي تلوث خطیر لمیاه السدود، حیث تعرضت على إثر ذلك الاسماك إلى النفوق، كما تتضرر أیضا بشكل خطیر بعض الكائنات الحیة والطحالب. وأوردت وكالة الحوض المائي لسبو في بلاغ لھا، على أنھا تخوض حملة تحسیسیة للتغلب والحد من تلوث مجاري میاه الودیان بمادة المرج، الناتجة عن عصر الزيتون، وآثارھا السلبیة على الفرشة المائیة وجودة المیاه، مشیرة إلى أن ارتفاع عدد وحدات المعاصر أدى إلى بروز عدة مشاكل بیئیة جراء التخلص العشوائي من مادة المرج في الوسط الطبیعي خلال السنوات الماضیة.


 في إطار المراقبة البيئية .. تفتيش أزيد من 1000 وحدة صناعية (الأحداث المغربية)


أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن سنة 2022 عرفت إجراء أزيد 1055 عملية تفتيش ومراقبة للعديد من القطاعات الصناعية لمواجهة تلوث البيئة. وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها على سؤال بمجلس النواب حول “ظاهرة تلوث الهواء”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن هذه العمليات تتم في في إطار المراقبة البيئية، بتنسيق مع باقي الأجهزة المكلفة بالمراقبة كالدرك الملكي والسلطات المحلية، تنفيذا للبرنامج الوطني لمراقبة البيئة.
اختراع طبي مغربي جديد (الأحداث المغربية)

جهاز سكانير ذكي وفعال وغير ضار ومنخفض التكلفة للكشف عن سرطان الثدي، هو اختراع مغربي سيساهم بلا شك في خفض معدل وفيات النساء بسبب هذا المرض، الذي يعتبر أكثر السرطانات انتشارا في صفوف النساء على مستوى العالم. وفاز هذا الاختراع المتمثل في إنجاز شبكة هوائيات ذكية بتكنولوجيا الشرائط الدقيقة للكشف عن سرطان الثدي عن طريق التصوير بالميكروويف، بجائزتين في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار “إيكان 2022″، التي نظمت مؤخرا في تورونتو بكندا، وذلك بحصده للميدالية الذهبية وجائزة التميز. ويعود الفضل في هذا الإنجاز التكنولوجي إلى مدير مركز الابتكار التكنولوجي بالمدرسة المحمدية للمهندسين، التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط، البروفيسور حسن عمور، وفريقه من الباحثين المكون من البروفيسور كارلي رضوان، والبروفيسور الركيك زكرياء، والباحثتين بسلك الدكتوراه قانون سامية، وحموش نرمين.

الصيد البحري: ارتفاع الكميات المفرغة بنسبة 19 بالمائة حتى متم نونبر الماضي (العلم)

أفاد المكتب الوطني للصيد بأن الكميات المفرغة من المنتجات المسوقة من الصيد الساحلي والتقليدي سجلت ارتفاعا بنسبة 19 بالمائة، منتقلة إلى 1.405.398 طنا، عند متم نونبر 2022. وأوضح المكتب في تقريره الأخير الخاص بإحصاءات الصيد الساحلي والتقليدي في المغرب، أن قيمة هذه الكميات المفرغة تجاوزت 8,79 مليار درهم، بزيادة نسبتها 9 بالمائة مقارنة مع متم نونبر من سنة 2021.

حقينة السدود بالمملكة تصل إلى 4,9 ملايير متر مكعب (العلم)

أفادت المديرية العامة للماء التابعة لوزارة التجهيز والماء بأن حقينة السدود الرئيسية بالمملكة بلغت، إلى غاية 18 دجنبر الجاري، ما يقارب 4,9 ملايير متر مكعب، أي بنسبة ملء قدرها 30,4 بالمئة. وذكر المصدر ذاته بأنه في الفترة ذاتها من السنة الماضية، بلغ المخزون المائي بالسدود 5,54 مليار متر مكعب، أي بمعدل ملء بنسبة 34,4 بالمئة.


الطائفة اليهودية بالدار البيضاء تحتفي بعيد “حانوكا” (الصحراء المغربية)

احتفت الطائفة اليهودية بالدار البيضاء بالعيد اليهودي التقليدي (حانوكا). وتميز هذا الحفل، الذي أقيم في كنيس نيفي شالوم بمبادرة من حاخام هذا الكنيس جاكي سيباج وجمعيات (مغاربة بصيغة الجمع)، و(سلام ليكولام)، بإضاءة الشمعة الثانية للشمعدان، وهي من أبرز طقوس عيد الأنوار اليهودي. وحضر هذا الحفل بالخصوص دبلوماسيون وممثلو المجتمع المدني وأفراد الجالية المغربية من جميع الأديان الذين جاؤوا للمشاركة في لحظة الأخوة والتسامح والعيش المشترك. كما حضر الحفل مستشار صاحب الجلالة، السيد أندريه أزولاي، وسفير الولايات المتحدة بالمغرب السيد بونيت تالوار، والقنصل العام لفرنسا السيد كريستيان تستو، والقنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية لورانس راندولف، ومديرة مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط ألونا فيشر.

بنك المغرب يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 2,5 في المائة (الصحراء المغربية)


قرر مجلس بنك المغرب، خلال اجتماعه المنعقد بالرباط، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2,50 في المائة. وأوضح بنك المغرب، في بلاغ صادر عقب اجتماعه الفصلي الأخير برسم سنة 2022 ، أنه “لتفادي عدم تثبيت توقعات التضخم، وتسهيل عودة التضخم إلى نسب تنسجم مع هدف استقرار الأسعار، قرر بنك المغرب رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2,5 في المائة”، مشيرا إلى أن البنك المركزي سيواصل تتبع الظرفية الاقتصادية والضغوط التضخمية، عن كثب، على الصعيدين الوطني والدولي.

التساقطات المطرية .. الفلاحون يتنفسون الصعداء (اليوم المغربي)

خلفت التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها مختلف مناطق المملكة الكثير من الارتياح والتفاؤل، لاسيما في أوساط الفلاحين الذين تنفسوا الصعداء بعد فترة انتظار طويلة. ورغم تأخرها، فإن هذه الأمطار ستعطي دفعة للفلاحين الذين يتوقعون سنة جيدة قادرة على أن تنسيهم معاناة الموسم الماضي، الذي اتسم بجفاف حاد تطلب وضع برنامج خاص في هذا المجال. وقد تخلل الأسبوع المنصرم هطول أمطار وصلت مقاييسها، يوم الأربعاء، إلى 101 ملم بشفشاون، و66 ملم بتطوان، و61 ملم بالدار البيضاء، و56 ملم بطنجة، وأخيرا 55 ملم بالعرائش.

المعرض الدولي لدكار.. حضور متميز للمنتجات المجالية لجنوب المملكة (اليوم المغربي)

تميز الجناح المغربي في النسخة الثلاثين من معرض دكار الدولي (فيداك) ، الذي افتتح مؤخرا بالعاصمة السينغالية، بحضور متميز للمنتجات المجالية القادمة من جنوب المملكة، وعلى وجه الخصوص من مدينة كلميم، من خلال منتجات “Cactus-commodities” ، وهي شركة مغربية متخصصة في مستحضرات التجميل والمواد الغذائية. وقالت إيمان رضا ، المؤسسة المشتركة للشركة في تصريح صحفي، ” نعرض اليوم في دكار لتسليط الضوء على منتجاتنا المجالية المغربية من أجل اختبارها من قبل إخواننا وأخواتنا السينغاليين ، وكذلك من قبل الدول الافريقية الأخرى الحاضرة في هذا المعرض” .

تأخر معالجة ملفات متقادمة لنظام “راميد” يؤخر استفادة مواطنين من التغطية الصحية (الاتحاد الاشتراكي)

رغم دخول قرار تعميم التغطية الصحية في الفاتح من شهر دجنبر الجاري، الذي تم بموجبه إلحاق المستفيدين من نظام المساعدة الطبية “رامید” بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، تنزيلا لأحد الركائز الرئيسية للورش الملكي للحماية الاجتماعية، فإن عددا من المواطنين يوجدون اليوم في وضعية يمكن وصفها بـ”مفترق الطرق”، بالنظر لتأخر معالجة ملفاتهم، التي تم التقدم بها في الأنفاس الأخيرة من زمن المرحلة السابقة. وضعية مقلقة وجد بعض المواطنين أنفسهم يعيشون تفاصيلها، ممن ليس في وسعهم التوجه صوب المؤسسات الصحية العمومية منها أو الخاصة، ونفس الأمر بالنسبة للأطباء سواء في الطب العام أو في تخصصات مختلفة، من أجل الاستفادة من فحوصات أو علاجات تختلف طبيعتها باختلاف الوضع الصحي لكل شخص، لأنهم لا يتوفرون على بطاقة “راميد” التي تتيح لهم الاستفادة من خدمات “أمو“.

المطارات المغربية .. أزيد من 18 مليون مسافر إلى غاية متم نونبر 2022 (الاتحاد الاشتراكي)


استقبلت المطارات المغربية خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من هذه السنة، 18.467.415 مسافرا، أي بنسبة استرجاع بلغت 80 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للمطارات أن “حصيلة حركة النقل الجوي منذ بداية السنة إلى غاية متم شهر نونبر 2022 أظهرت تمكن المطارات المغربية من تسجيل نمو لنسب الاسترجاع مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019، حيث تم استقبال 80 في المائة من حركة المسافرين 82 في المائة من حركة الطائرات، وهو ما يمثل 18.467.415 مسافرا و157.687 حركة للطائرات بالنسبة لجميع المطارات.

نزار بركة: التساقطات المطرية الأخيرة ساهمت في توفير 7.1 مليار متر مكعب من المياه (بيان اليوم)

انعقد بالرباط، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الاجتماع الرابع للجنة التوجيهية للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، والذي خصص لتقييم وضعية السدود والمخزون المائي بعد التساقطات المطرية الأخيرة. وبهذه المناسبة، قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، في تصريح صحفي، إن هذا الاجتماع شكل مناسبة “لاستعراض وضعية السدود والموارد المائية عقب التساقطات المطرية الأخيرة”، والتي ساهمت في توفير 1.7 مليار متر مكعب من المياه، ليرتفع معدل ملء السدود بأكثر من 30 في المائة.

وزارة الصحة تسعى إلى “سد الفجوة” الحاصلة في مجال الصحة العقلية (بيان اليوم)


أفاد وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، بمجلس النواب، أن الوزارة بصدد بلورة المخطط الوطني الاستراتيجي متعدد القطاعات للصحة العقلية يأخذ بعين الاعتبار مقاربة النوع وحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل أيضا على إعداد مشروع تقييم منظومة الصحة النفسية بدعم من منظمة الصحة العالمية. وسجل الوزير، في معرض جوابه خلال جلسة الأسئلة الشفوية على طلبات إحاطة حول موضوع “الطب النفسي”، أن الإطار القانوني الخاص بالصحة العقلية “لم يعد ملائما للتطورات الحاصلة في مجال الصحة النفسية وتوجهات البرنامج الوطني للصحة العقلية وتوجهات منظمة الصحة العالمية”، مشيرا إلى أن التدابير القائمة والمبرمجة للتعاطي مع الإشكاليات المطروحة تشمل، على الخصوص، تنفيذ برنامج “سد الفجوة في مجال الصحة العقلية”.

البيئة الاجتماعية والاقتصادية .. المغرب يتفوق على دول شمال إفريقيا (رسالة الأمة)

کشف تقرير صدر عـن بـرنـامـج الأمم المـتحـدة الإنمـائـي، بتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أن المغرب احتل المركز الأول على مستوى منطقة شمال إفريقيا في مؤشر “البيئة الاجتماعية والاقتصادية”. وصنف التقرير المغرب في المرتبة 77 عالميا في مؤشر “البيئة الاجتماعية والاقتصادية لسنة 2022” من أصل 154 دولة شملها التصنيف، ومنحه معدل 51.58 نقطة ضمن هذا المؤشر الفرعي، الذي استند إليه المؤشر العام للمعرفة العالمي لتصنيف الدول. واستند المـؤشـر فـي قياسه لمستوى البيئة الاجتماعية والاقتـصـاديـة فـي الـدول إلى محورين رئيسيين، هما التكافؤ بين الجنسين، والشمول الاجتماعي.


بوريطة يجري محادثات مع رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية (رسالة الأمة)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، محادثات مع رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية، الشيخ أحمد ولد بايه. ويأتي هذا اللقاء، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها السيد ولد بايه للمملكة على رأس وفد هام. وكان السيد ولد بايه قد أجرى مباحثات مع كل من، رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة.

مجلس المستشارين.. الدعوة إلى جعل إنجاز المنتخب الوطني لكرة القدم حافزا لتحقيق نهضة شبابية وتنموية (لوماتان)

دعا أعضاء مجلس المستشارين إلى العمل على ألا يكون انتصار المغرب غير المسبوق في مونديال قطر مجرد ذكرى للأجيال القادمة، بل تحويلها إلى حافز لتحقيق نهضة شبابية ورياضية وتنموية. وأبرز ممثلو الأمة في مداخلاتهم في مستهل جلسة الأسئلة الشفوية، أن المغرب يعيش لحظة تاريخية تحو لت فيها لعبة كرة القدم من نشاط رياضي ترفيهي إلى محفل يلخص مختلف القيم الوطنية والإنسانية. وأكد المستشارون البرلمانيون، أغلبية ومعارضة، أن الانتصارات الرياضية المتتالية التي حققها المنتخب الوطني إلى غاية وصوله إلى المربع الذهبي لمنافسة كأس العالم لكرة القدم، “لم تكن انتصارات كروية فقط ولكن انتصارات تحمل عدة دلالات أعطت للعلم الوطني، وهو يرفرف بين أعلام الأمم في دولة قطر الشقيقة، كل السمو الذي جعله رمز دولة عريقة متجذرة التاريخ والحضارة”.

مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية (البيان)


صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية، بالإجماع، على مشروع القانون رقم 82-21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية. ويندرج هذا النص في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تسريع الانتقال الطاقي لتحقيق التنمية المستدامة، خصوصا بعد جلسة العمل التي ترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء 22 نونبر 2022، وذلك باعتماد مقاربة مستدامة في كافة القطاعات بهدف تطوير الاقتصاد الوطني منخفض الكربون وتحسين قدرته التنافسية وخلق مناخ ملائم للاستثمار والرفع من جاذبية القطاع من أجل خفض الفاتورة الطاقية للمواطن و الفاتورة الطاقية للبلاد.

سدود: الوضعية تحت السيطرة، لكن… (ليكونوميست)

تركت التساقطات المطرية الأخيرة آثارا إيجابية على وضعية مختلف السدود، وكذا الفرشة المائية. فقد ارتفع معدل الملء أمس، إلى 31 في المئة مقابل 34 في المئة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعلى الرغم من هذا التحسن، فإن تحديات المغرب تظل متعددة، لاسيما التناقص الملحوظ لكمية المياه المخصصة للفرد سنويا بمعدل 620 متر مكعب، ثم 560 متر مكعب في أفق 2030 بسبب النمو الديمغرافي.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يستعرض حصيلته (ليكونوميست)

انعقد المجلس الإداري للمكتب الوطني المغربي للسياحة برئاسة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة، الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. واستعرض عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، خلال هذا الاجتماع، أمام أنظار مسيري المكتب حصيلة النصف الثاني من سنة 2022، مع تقديم نظرة شاملة عن كافة الأحداث التي ميزت السنة الجارية. وقد تميزت هذه السنة المالية على وجه الخصوص بالدينامية الاستثنائية والإيجابية التي ضخت نفسا جديدا في السياحة المغربية. وبالرجوع إلى تدفقات السياح، أشار المصدر ذاته إلى أنها سجلت، نهاية شهر أكتوبر الماضي، نسبة استرجاع بلغت 79 في المائة مقارنة مع سنة 2019؛ فيما ارتفع عدد ليالي المبيت بنسبة 72 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019. فعند متم شهر أكتوبر 2022، تجاوزت برمجة المغرب للرحلات المنتظمة وذات التكلفة المنخفضة الرقم المسجل في سنة 2019.

المغاربة المقيمون بالخارج: تحويلات تناهز 105,8 مليار درهم سنة 2022 (ليكونوميست)

أفاد بنك المغرب بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج يرتقب أن تسجل ارتفاعا بنسبة 12,9 في المئة، لتبلغ 105,8 مليار درهم خلال سنة 2022. وأفاد بلاغ للبنك المركزي، صدر عقب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير برسم سنة 2022، بأنه “من المتوقع أن ترتفع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 12,9 في المئة لتصل إلى 105,8 مليار درهم في 2022، وأن تتراجع بنسبة 4 في المئة إلى 101,5 مليار درهم خلال سنة 2023، نظرا، بالخصوص، لتدهور الأوضاع الاقتصادية في دول الاستقبال، قبل أن تعود إلى الارتفاع لتصل إلى ما يناهز 104 مليار درهم خلال سنة 2024”.

برنامج “فرصة”.. تمويل أزيد من 11 ألف حامل مشروع (البيان)
أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن برنامج “فرصة” منح تمويلا لفائدة 11 ألفا و200 حامل مشروع. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن “برنامج فرصة يواصل التقدم في جانبه التمويلي، بما في ذلك عملية صرف القروض التي دخلت مرحلتها الأخيرة. كل مؤشرات البرنامج جيدة: من خلال 11.200 عملية تمويل، من بينها توقيع 9.400 عقد، و5.300 عملية تحويل توصل بها حاملو المشاريع، و4.100 عملية تحويل في طور الإنجاز”.

نظام الصحة .. الصيادلة في مسعى لتجديد مهنتهم (لوبينيون)


تواصل الحكومة تأهيل النظام الصحي من أجل امتصاص سلس للمستفيدين الجدد من التأمين الإجباري على المرض. إلى ذلك، يتطلع الصيادلة، الذين بات بعضهم مقتنعا بأن نمط اشتغالهم أصبح متقادما، إلى أن تكون لهم مكانة في صياغة النظام الجديد. ويدعو الصيادلة إلى أدوار تكميلية كانت موضوع مذكرة أرسلت إلى وزير الصحة خالد آيت الطالب، من قبيل المساعدة على الاستشارة عن بعد والتلقيح وغيرها.

المضيق – الفنيدق : تنفيذ 320 مشروعا وعملية ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (لوبينيون)


تم على مستوى عمالة المضيق-الفنيدق تنفيذ 320 مشروعا وعملية ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يصل إلى 101 مليون درهم. وأفادت معطيات مقدمة خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، برئاسة عامل عمالة المضيق الفنيدق ياسين جاري، بأن مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه المشاريع المنجزة بين 2019 و 2022 تصل إلى 55 مليون درهم، بينما استفاد من هذه المشاريع أزيد من 216 ألف شخص.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يحصل على إشهاد جديد (ليزانسبيراسيون إيكو)

حصل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مؤخرا على شهادة إيزو حسب المعيار “تدبير الجودة” NM ISO 9001 V2015 المسلمة من طرف المعهد المغربي للتقييس(IMANOR) والمتعلقة بأنشطة الهندسة وإنجاز المشاريع الكبرى للتزويد بالماء الصالح للشرب. وأوضح المكتب في بلاغ له أن هذه الشهادة تؤكد على ملاءمة آلية إنجاز المشاريع الكبرى للتزويد بالماء الصالح للشرب المعتمدة من طرف المكتب وجودة الخبرة الهندسية وإدارة الأنشطة اللازمة لتطوير هذه المشاريع الكبرى.

المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي تدير 70 في المائة من عرض التعليم الأولي العمومي (ليزانسبيراسيون إيكو)


تتوفر المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي على قدرة لاستقبال أزيد من 450 ألف طفل، أي 70 في المائة من عرض التعليم الأولي العمومي، كما علم لدى هذه المؤسسة التي تجعل من الجودة أحد مرتكزاتها. وخلال اجتماع مجلس إدارة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، أمس الاثنين بالرباط، تم التأكيد على أن شبكة المؤسسة انتقلت من 12000 فصل للتعليم الأولي إلى أزيد من 18000 فصل خلال هذه السنة الدراسية، وبالتالي الالتزام بدينامية التقوية المتواصلة لقدرتها على الاستقبال.

مونديال 2022.. استقبال حماسي لأسود الأطلس (ماروك لوجور)

حظي أسود الأطلس الذين دونوا مسارا تاريخيا خلال مونديال قطر 2022، أمس الثلاثاء بالرباط، باستقبال حاشد من قبل آلاف المشجعين المتحمسين، الذين حجوا للترحيب بشكل يليق بالأداء البطولي، الذي سيبقى راسخا في سجلات كرة القدم العالمية. وفور هبوط الطائرة الخاصة، التي أقلت لاعبي المنتخب الوطني، بمعية أفراد أسرهم وأعضاء من المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بمطار الرباط- سلا، كان الحماس والفرح واضحين على وجوه الآلاف من المغاربة المجتمعين للإشادة بأسود الأطلس الذين شرفوا الألوان الوطنية بشجاعة كبيرة وتنافسية نموذجية.

تدبير التأمين عن المرض: تعاضدية القوات المسلحة الملكية والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يوقعان اتفاقية شراكة (ماروك لوجور)

وقعت تعاضدية القوات المسلحة الملكية والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، بالرباط، اتفاقية شراكة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين وتبادل الخبرات والتجارب في مجال تدبير التأمين عن المرض. وتعد هذه الاتفاقية تجسيدا لمتانة العلاقات التي تجمع بين الطرفين منذ أكثر من 6 عقود وترجمة لانخراطهما كفاعلين في ورش الحماية الاجتماعية الشاملة الذي يحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ففي مجال تجويد الخدمات المقدمة من طرف المؤسستين، اتفق الطرفان على تكوين لجنة تنسيقية مهمتها تبادل الخبرات في مجال رقمنة وتبسيط مساطر التسجيل والعلاجات العادية والثالث المؤدي بما يكفل تسهيل الولوج للخدمات للمؤمنين والمؤمنات وضمان سلامة المعطيات المتعلقة بالمستفيدين.

خمسة آلاف طن من الأسمدة هبة من المغرب لموريتانيا (لبيراسيون)


تم بنواكشوط، تسليم 5000 طن من الأسمدة هبة من المغرب لموريتانيا لتلبية جزء من احتياجاتها للموسم الزراعي المقبل. وتدخل هذه الهبة في إطار البرنامج الذي أطلقته مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بتخصيص أزيد من 4 ملايين طن من الأسمدة للفلاحين الأفارقة خلال سنة 2023.

اتحاد جزر القمر يخلد الذكرى الثالثة لافتتاح أول قنصلية عامة بمدينة العيون (لبيراسيون)

خلد اتحاد جزر القمر الذكرى السنوية الثالثة لافتتاح أول تمثيلية دبلوماسية لدولة إفريقية بمدينة العيون. وتضمن برنامج هذا الاحتفال، الذي احتضنته المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون من 17 إلى 19 دجنبر الجاري، والمنظم تحت شعار “الدبلوماسية العلمية من أجل التنمية”، تنظيم مجموعة من التظاهرات الرياضية والعلمية والعروض الفنية التي تعكس الموروث الثقافي الغني لجزر القمر. ويهدف هذا الاحتفال إلى إبراز أهمية العلاقات الدبلوماسية والعلمية والاقتصادية بين المغرب وجمهورية اتحاد جزر القمر، التي افتتحت في دجنبر 2019 قنصلية عامة في عاصمة الصحراء المغربية.



 


 ومع 21 دجنبر 2022