عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 27 يناير 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 27 يناير 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 27 يناير 2023:


 غلاء أسعار الخضر يلهب جيوب الأسر (المساء)


 عرفت أسعار بعض الخضر ارتفاعا مھولا خلال الأیام الماضیة، لتنضاف إلى قائمة المواد الاستھلاكیة الأساسیة التي شھدت ارتفاعا غیر مسبوق للأسعار. وتربعت الطماطم وبعدھا البصل على قائمة الأسعار المرتفعة بالنسبة للخضر في الأسواق المغربیة إلى جانب بعض الخضر الأخرى، إلا أنه ما أثار القلق لدى عموم الأسر الفقیرة والمعوزة، ھو غلاء سعر الطماطم والبصل، باعتبارھما من بین الخضروات الأكثر استھلاكا واستعمالا في أطباق ھذه الفئة من الأسر المذكورة، حیث أصبحت بسبب ارتفاع الأسعار باقي المواد الأخرى غیر قادرة على اقتناء ما یكفي حاجتھا منھا.

 ارتفاع تعويضات صندوق الضمان الاجتماعي إلى 25,3 مليار درهم (المساء)

 أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، بالدار البيضاء، أن النظام العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، شهد خلال سنة 2022، ارتفاعا للمبلغ الإجمالي للتعويضات المصروفة ليصل إلى 25,3 مليار درهم. وخلال ترؤسها اجتماع مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم دورة دجنبر لسنة 2022، سلطت فتاح الضوء على المنجزات المرتبطة بالنظام العام، منها على الخصوص، انتقال عدد الأجراء النشيطين المصرح بهم لدى الصندوق إلى 3,6 مليون، ومضاعفة عدد الأجراء الذين تمت تسوية وضعيتهم في إطار عمليات المراقبة والتفتيش ليبلغ حوالي 50 ألف أجير سنة 2022.

 السلم والأمن الدوليان.. واشنطن تشيد بدور جلالة الملك (الأحداث المغربية)

 أشادت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية، ميشيل سيسون، بالرباط، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحول العالم. وقالت سيسون، في ندوة صحفية عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، “نقدر عاليا دور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحول العالم”.
نظام معلوماتي جديد بمطار مراكش المنارة (الأحداث المغربية)

نجح مطار مراكش-المنارة الدولي، مؤخرا، في الانتقال إلى نظام جديد للعمليات المطارية متعدد المنصات يسمى “SOAM”. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أن هذا النظام الجديد “يندرج في إطار استراتيجية التحول الرقمي للمكتب، كما هو محدد في مخططه الاستراتيجي “Envol 2025″ الممتد على ثلاث سنوات”. وأوضح المصدر ذاته، أنه نظرا لكون تدبير المطارات يرتكز على أنظمة متعددة ومعقدة، فقد تمت الاستعانة بالتكنولوجيات الحديثة التي تقدم مجموعة من المزايا تمكن من رفع نجاعتها وتحسين مردوديتها.
إضراب وطني للأساتذة المبرزين (الأحداث المغربية)

دعا المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية المستقلة للأساتذة المبرزين(ات) بالمغرب إلى خوض إضراب وطني إنذاري، يوم 02 فبراير المقبل، رفضا لتهميش ملفهم المطلبي العادل والمشروع. وأوضح بيان للمكتب أنه بعد استحضار ردود الفعل التي خلفها اتفاق الحكومة ونقابات التعليم، بين عموم المبرزات والمبرزين وتحليل التراكم الحاصل في ملفهم المطلبي، خلص المكتب الوطني للتنسيقية في اجتماعه الأخير إلى تنديده بعدم طرح تفاصيل اتفاق 19 أبريل 2011 طيلة جولات الحوار، والذي من أهم محاوره إخراج نظام أساسي خاص بهيئة الأساتذة المبرزين.
المطاعم المدرسية تحت رقابة البرلمان (الأحداث المغربية)

وجهت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، طلبا إلى رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بتنظيم مهمة استطلاعية مؤقتة للمطاعم المدرسية، لما تكتسيه من أهمية بالغة، خصوصا لتلاميذ العالم القروي، وذلك للوقوف على واقع هذه المطاعم، وظروف اشتغالها، والإمكانيات المتاحة أمامها، وكذا المستفيدين من خدماتها. وأشارت المجموعة النيابية إلى أنه يثار، بين الفينة والأخرى، تسجيل مجموعة من الملاحظات على مستوى جودة خدمات المطاعم المدرسية، ومن حيث التعميم وكفاية الوجبات وتنوعها، وشـروط الصحة والسلامة الواجب مراعاتها حفاظا على سلامة التلاميذ وحمايتهم.

رسالة من جلالة الملك إلى الرئيس السينغالي (الصحراء المغربية)

استقبل رئيس الجمهورية السنغالية، ماكي سال، في ديامنياديو، على بعد 30 كلم من دكار، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حاملا رسالة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويترأس أخنوش وفدا مغربيا هاما يشارك في أعمال قمة دكار 2 حول السيادة الغذائية التي افتتحت أعمالها أول أمس الأربعاء في ديامنياديو تحت شعار “إطعام إفريقيا: السيادة الغذائية والقدرة على الصمود”. ويضم الوفد على الخصوص وزير التجهيز والماء نزار بركة، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي، والرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، والمدير العام لصندوق “إثمار كابيتال” عبيد عمران وسفير جلالة الملك في السنغال حسن الناصري.

الحكومة توقف تنفيذ المشاريع التي لم تتم التسوية المسبقة للوضعية القانونية للعقار المخصص لها (الصحراء المغربية)

توعدت الحكومة بوقف تنفيذ أي مشروع ما لم تتم التسوية المسبقة للوضعية القانونية للعقار المخصص له، في إطار احترام المقتضيات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة. وقال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، في جوابه عن سؤال کتابي بمجلس النواب، إنه من أجل الاستمرار في تحسين مستوى تنفيذ الاستثمارات العمومية في إطار الميزانيات القطاعية السنة برسم المالية الجارية ستواصل الحكومة مجهوداتها لتسريع وتيرة تنفيذ اعتمادات الاستثمار المرتبطة بها، من خلال إعطاء الأولوية لتنفيذ المشاريع التي توجد في طور الإنجاز خاصة تلك التي تشكل موضوع اتفاقيات موقعة أمام جلالة الملك والمشاريع المستفيدة من تمويلات خارجية، وكذا لتصفية الاعتمادات المرحلة وفقا لمقتضيات القانون التنظيمي لقانون المالية.
تسليط الضوء أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي على تجربة المغرب في مجال حقوق الطفل ورفاهيته (الصحراء المغربية)

سلط السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، بأديس أبابا، أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، التي تواصل أشغال دورتها التحضيرية لقمة الاتحاد المقبلة، الضوء على تجربة المغرب في مجال حقوق الطفل ورفاهيته. وأشار الدبلوماسي المغربي في هذا السياق، إلى انعقاد المؤتمر الوطني لحقوق الطفل لأول مرة في 25 ماي 1995، والذي توجت أشغاله بإحداث المرصد الوطني لحقوق الطفل، الذي ترأسه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم.

البحرين تشيد بجهود جلالة الملك من أجل الدفاع عن القدس الشريف (اليوم المغربي)

أشادت مملكة البحرين بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن مدينة القدس الشريف، وصيانة هويتها الحضارية والحفاظ على مكانتها كرمز للتسامح والتعايش بين مختلف الديانات السماوية. كما أشادت البحرين، في البيان المشترك الذي توج أعمال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة، التي انعقدت بالمنامة، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، بالمشاريع ذات الطابع الإنساني والاجتماعي التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذي للجنة لصالح الساكنة المقدسية.
الملك فيليبي السادس: الاجتماع رفيع المستوى المقبل بين المغرب وإسبانيا سيتيح تعميق “العلاقات الثنائية واسعة النطاق” (اليوم المغربي)

أكد العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، بمدريد، أن الاجتماع رفيع المستوى المقبل بين المغرب وإسبانيا سيمكن من تعميق “العلاقات الثنائية واسعة النطاق”. وقال العاهل الإسباني، في كلمة ألقاها بمناسبة استقبال خص به السلك الدبلوماسي المعتمد بإسبانيا، إن “هذا اللقاء الذي لم ي عقد منذ العام 2015، سيتيح تعميق علاقاتنا الثنائية واسعة النطاق، من أجل العمل سويا على أسس أكثر متانة”. وأكد الملك فيليبي السادس أن المغرب وإسبانيا دشنا “مرحلة جديدة” في علاقتهما الثنائية.
انتخاب عمر هلال رئيسا لمجموعة أصدقاء البلدان متوسطة الدخل (الاتحاد الاشتراكي)

تم انتخاب المغرب، في شخص سفيره الممثل الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رئيسا لمجموعة أصدقاء البلدان متوسطة الدخل في الأمم المتحدة. وجرى تسليم الرئاسة بين كولومبيا والمغرب في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، خلال اجتماع عرف مشاركة رئيس الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة الأممية، تشابا كوروسي، ورئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، لاشيزارا ستويفا، وكذلك الأمين العام المساعد المكلف بالتنمية الاقتصادية في إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، نافيد حنيف.

وداعا خديجة أسد (الاتحاد الاشتراكي)

برحيل الفنانة القديرة خديجة أسد، التي وافتها المنية مساء أول أمس الأربعاء، عن سن يناهز 71 سنة بعد معاناة طويلة مع المرض، تكون الساحة الفنية الوطنية قد فقدت شخصية فنية كبيرة خلفت وراءها أعمالا فنية متميزة أكسبتها محبة الجمهور. وخلف نبأ وفاة الفنانة خديجة أسد، مشاعر حزن وأسى في صفوف المغاربة، فالفنانة الراحلة تعد من أبرز الممثلاث المغربيات، حيث أسعدت الجمهور لسنوات بأعمالها، وبعطائها في مجال المسرح والسينما والتلفزيون. وتعتبر الراحلة خديجة أسد من الفنانات اللواتي بصمن الساحة الفنية المغربية بأعمال متنوعة ظلت راسخة في ذهن المشاهد المغربي، رفقة زوجها الراحل عزيز سعد الله، الذي شكلت معه ثنائيا فنيا رائدا لأكثر من ثلاثين سنة.
الولايات المتحدة تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي كحل جاد وذي مصداقية وواقعي (بيان اليوم)

جددت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية، ميشيل سيسون، بالرباط، دعم الولايات المتحدة للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره حلا جادا وذا مصداقية وواقعيا للنزاع حول الصحراء. وأوضحت سيسون، خلال ندوة صحفية عقب محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “الولايات المتحدة ما تزال تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب حلا جادا وذا مصداقية وواقعيا”. وسجلت المسؤولة الأمريكية أن “أولوية الولايات المتحدة هي دعم مسار ذي مصداقية يؤدي إلى حل مشرف ومستدام للنزاع حول الصحراء، يحظى بدعم المجتمع الدولي”.
فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يدعو الحكومة للتدخل لتخفيض أسعار المواد الأساسية (بيان اليوم)

تدخلت النائبة البرلمانية، لبنى الصغيري، باسم فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال موجه إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، حول الارتفاع في ثمن المواد الأساسية، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي. وأوضحت لبنى الصغيري، في معرض تعقيبها على جواب وزيرة الاقتصاد والمالية، أن “الحكومة تقول لنا إن هناك تقلبات دولية وأن الأسعار تتحدد عن طريق المنافسة الحرة”، قبل أن تتساءل في السياق ذاته، عن عدم قول الحكومة للمغاربة أن القانون نفسه، والمتعلق بهذه المنافسة، يفرض على الحكومة التدخل ومراقبة الأسواق، للحيلولة دون زيادة الأسعار. وشددت قائلة “إننا لم نعد أمام حرية الأسعار، وإنما أصبحنا أمام حرية الزيادة في الأسعار”.

سعر لحم الدجاج يحلق عاليا (بيان اليوم)

تشهد الأسواق خلال هذه الأيام ارتفاعا كبيرا في أثمان الدجاج، مما يعمق من أزمة فئات واسعة من المواطنين في توفير أدنى أسباب العيش الكريم، خصوصا، وأن باقي المواد الأساسية الأخرى، وعلى رأسها الخضر، تعرف أسعارها اتجاها تصاعديا خلال هذه الفترة المتسمة بالبرد القارس. وفي هذا السياق، أفاد (ك محمد) أحد باعة الدجاج بسوق باب مراكش في تصريح لبيان اليوم، بأن ثمن الكيلو الواحد من الدجاج “الرومي”، انتقل من 15 إلى 20 درهما، بزيادة 5 دراهم، مشيرا كذلك، إلى أن ثمن الكيلو الواحد من الدجاج “الكروازي”، قفز هو الآخر، من 10 دراهم إلى 15 درهما.
خبير برازيلي: البرلمان الأوروبي يتجاوز حدود اختصاصاته لصرف الانتباه عن إخفاقاته في حل المشاكل الأوروبية (رسالة الأمة)

أكد خبير العلاقات الدولية البرازيلي، ألتير دي سوزا مايا، أن البرلمان الأوروبي بتبنيه لقرار بشأن المغرب وعدالته، يتجاوز حدود اختصاصاته بهدف صرف الانتباه عن إخفاقاته في حل المشاكل الأوروبية الصرفة. وقال دي سوزا مايا، في تصريح صحفي، أن “كره الأجانب و الإسلاموفوبيا والمعاملة اللاإنسانية للمهاجرين الفارين من الصراعات التي خلقها الأوروبيون أنفسهم، وأحيانا قمع المتظاهرين” في بعض بلدان القارة العجوز ليس سوى أمثلة لمشاكل متوطنة فشل البرلمان الأوروبي في حلها.
تآكل السواحل يكلف اقتصاد المغرب 434 مليون دولار (رسالة الأمة)

دق تقرير أنجزه البنك الدولي ناقوس الخطر بخصوص تآكل السواحل المغربية، مقدرا الكلفة الإجمالية لذلك بنحو 434 مليون دولار. ونبه التقرير، الذي صدر تحـت عنوان “السواحل المختفية: الانجراف الساحلي وتكلفته في المغرب العربي”، إلى أن تآكل السواحل تترتب عليه العديد من النتائج السلبية، مركزا في هذا السياق على اثنتين: الآثار على تدمير الأصول الساحلية (مثل الأراضي والمباني)، وتأثيراتها على عائدات السياحة، موضحا أن تكلفة تدمير الأصول السنوية من تأكل السواحل تبلغ ما يعادل 0.4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في المغرب.

النقابات تطالب باستئناف الحوار الاجتماعي في ظل مستجدات ملف التقاعد (رسالة الأمة)

تنتظر المركزيات النقابية دعوة الحكومة لاستئناف الحوار، ومواصلة التفاوض حول الملفات العالقة، بناء على مضامين الاتفاق الأخير الموقع بين الطرفين، لاسيما في ظل بروز موضوع صندوق التقاعد، خصوصا بعد التأطير الزمني الذي وضعته وزيرة الاقتصاد والمالية، والوعود السابقة لبدء النقاش بداية السنة الجارية. وحسب مصادر نقابية، فإن المركزيات تنتظر عروضا رسمية مقنعة من الحكومة للتفاوض حولها، وإبداء الرأي فيها في إطار المقاربة التشاركية، مشيرة إلى أن الاعتماد على بعض الأبحاث والدراسات غير كاف للخروج برأي متفق عليه، حيث طالبت بتسريع وتيرة التفاوض عبر الحوار الاجتماعي.
عزيز أخنوش يستعرض بـ”دكار 2″ حول السيادة الغذائية في إفريقيا خطط المغرب للنهوض بالقطاع الفلاحي (لوماتان)

استعرض رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في ديامناديو السنغالية (قرب دكار)، سياسة المملكة للنهوض بالقطاع الفلاحي الجاري تنفيذها بتوجيهات سامية من جلالة الملك محمد السادس. فخلال الجلسة الثانية رفيعة المستوى التي جمعت رؤساء دول ومسؤولين حكوميين أفارقة، في اليوم الأول من قمة “دكار 2” حول السيادة الغذائية في إفريقيا، تناول أخنوش مخطط “المغرب الأخضر” واستراتيجية “الجيل الأخضر” للنهوض بالقطاع الفلاحي ومختلف المكتسبات المحققة في هذا المجال. وذكر أن الأمر يتعلق بمرحلتين هامتين شهدهما القطاع الفلاحي الوطني في السنوات الأخيرة، أولهما مخطط المغرب الأخضر الذي استكمل في عام 2020 وعرف استثمارات هامة بلغت 13 مليار دولار على مدى 10 سنوات، من بينها تمويلات من المؤسسات بما يقرب من 4 مليارات دولار.
البحرين تجدد دعمها الثابت والموصول للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمغربية الصحراء (لوماتان)

جددت مملكة البحرين دعمها الثابت والموصول للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمغربية الصحراء، وكذا للجهود التي يقوم بها المغرب من أجل إيجاد حل سياسي واقعي لهذه القضية ، على أسس التوافق ، وبناء على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة. وأكدت مملكة البحرين، في البيان المشترك الذي توج أعمال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة، التي انعقدت بالمنامة، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، على دعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية في إطار سيادة المغرب ووحدة ترابه الوطني كحل يتطابق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة. كما عبرت عن رفضها لأي مساس بالمصالح العليا للمملكة المغربية أو التعدي على سيادتها أو وحدة ترابها الوطني.

معالم شهادة التوقيع الإلكتروني تتضح (ليكونوميست)

حدد مرسوم صادر عن قطاعات وزارية ثلاثة المالية والعدل والدفاع الوطني شروط منح ومحتوى شهادة التوقيع الإلكتروني. وستضم الشهادة رمزا تعريفيا وحيدا، والاسم أو اسم الشركة لمقدم خدمة الثقة وتاريخ صلاحيتها وغيرها. ويدخل المرسوم، الذي ينظم أيضا البيانات والمعلومات الواردة في الختم الإلكتروني، حيز التنفيذ في يوليوز المقبل، أي بعد ستة أشهر من نشره في الجريدة الرسمية.
إعفاء استثنائي من أداء الضريبة السنوية على السيارات (ليكونوميست)

أفادت المديرية العامة للضرائب بأن مالكي السيارات التي مضى على استخدامها أكثر من 10 سنوات، والمسحوبة من السير بشكل نهائي، بإمكانهم الاستفادة من الإعفاء الاستثنائي من أداء الضريبة السنوية على السيارات. وحسب بلاغ صحافي للمديرية، فإن قانون مالية 2023 نص على هذا الإجراء، الذي سيكون متاحا وفق شروط محددة، وهي الأداء التلقائي للضريبة السنوية برسم آخر سنة مستحقة خلال العام الماضي، والإدلاء أيضا بوثيقة تثبت السحب النهائي للمركبة من السير.
العقار .. هل الوقت مناسب للاستثمار؟ (لوبينيون)

ينعكس عدم ثقة الأسر في المستقبل إلى جانب ارتفاع معدلات القروض البنكية، على سوق العقارات، كما جاء في لوحة القيادة الشهرية لبنك المغرب، المتعلقة بالقروض والودائع البنكية، والتي رصدت انخفاضا في القروض العقارية بنسبة 3.3 في المئة، مقارنة بالشهر السابق. وفي ظل الركود الاقتصادي، تتردد الأسر في الشراء خوفا من تدهور القدر الشرائية، من ناحية، أو توقف المشاريع العقارية من ناحية أخرى. ويوجد قطاع البناء في حالة انكماش، يزيد من عزوف المستثمرين. فهل يجب اقتناء عقار الآن، أم انتظار أيام أفضل؟

افتتاح المعرض المؤقت “دار السكة: فن ومهارات” بمتحف بنك المغرب بالرباط (لوبينيون)

افتتح بالرباط، المعرض المؤقت “دار السكة: فن ومهارات” الذي يحتضنه وينظمه متحف بنك المغرب بالرباط. ويندرج تنظيم هذا المعرض في إطار الاحتفاء بالذكرى العشرين لتأسيس متحف بنك المغرب، حيث يشكل خاتمة لباقة من أربعة معارض نظمها المتحف حول موضوع “الفن والنقد”. ويقترح المعرض على الزوار سفرا يكتشف من خلاله جوانب غير معروفة على نطاق واسع ثاوية خلف مهارة تصميم الأوراق والقطع النقدية وخصائصها الفنية.
توظيف مالي لمبلغ 1,3 مليار درهم من فائض الخزينة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلقت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، عمليتي توظيف مالي لفائض الخزينة بمبلغ إجمالي قدره 1,3 مليار درهم. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن التوظيف الأول، عن طريق إعادة الشراء لمدة يوم واحد، هم مبلغ 400 مليون درهم، بسعر فائدة متوسط قدره 2 في المائة. وأضاف المصدر ذاته أن التوظيف الثاني هم مبلغ 900 مليون درهم، لمدة يوم واحد أيضا، بسعر فائدة متوسط قدره 2,5 في المئة.
المكتب الوطني المغربي للسياحة ومجموعة “إيزي جيت” يوقعان على اتفاق تاريخي (ليزانسبيراسيون إيكو)

أبرم المكتب الوطني المغربي للسياحة، بلندن، اتفاق شراكة قياسي مع مجموعة إيزي جيت المستحوذة على شركة إيزي جيت للطيران وشركة تنظيم الرحلات والأسفار إيزي جيت هوليدايز. وأبرز بلاغ للمكتب أن هذا الاتفاق الموقع ما بين عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة ويوهان لوندكرن، مدير عام مجموعة إيزي جيت، ينص على تحقيق تواجد حقيقي وقوي لهذا العملاق الأوربي بالمغرب.

ابن جرير.. تدشين توسعة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير (البيان)

قام المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، بابن جرير، بتدشين توسعة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بهذا الإقليم. وهم ت هذه التوسعة، التي عرف حفل تدشينها حضور مسؤولين إقليميين ومنتخبين محليين وجهويين وفاعلين جمعويين، أساسا، مكتبة وسائطية، وقاعة للندوات، وجرت على هامش لقاء نظم في موضوع “إقليم الرحامنة والصحراء.. الذاكرة والفضاء”. ويعتبر هذا المشروع، الذي تطلب إنجازه غلافا ماليا قدره 1,5 مليون درهم، نتاج شراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وإقليم الرحامنة (اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية)، والمجلسين الجماعي والإقليمي لابن جرير.
انخفاض الدرهم مقابل الدولار (البيان)

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) في مذكرته “Weekly Mad Insights – Currencies”،برسم الأسبوع الممتد من 16 إلى 20 يناير الجاري، أن الدرهم سجل انخفاضا مقابل الدولار. وأوضح المركز أن “زوج العملات الدولار/الدرهم انتقل من 10,07 إلى 10,20 خلال هذا الأسبوع، وهو ما يعني ارتفاعا بـ 1,35 بالمائة”، مرجعا ذلك إلى تأثير السيولة بزائد 1,39 بالمائة وتأثير السلة السلبي الذي بلغ ناقص 0,4 في المائة، على حساب الدرهم.
اللجنة العليا المشتركة البحرينية المغربية بالمنامة… التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون الثنائي (ماروك لوجور)

تم، بالمنامة، التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون الثنائي بين مملكتي البحرين والمغرب، غطت العديد من المجالات، وذلك بمناسبة انعقاد أعمال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني. وشكلت الدورة مناسبة لبحث العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة بين المملكتين وما وصل إليه التعاون الثنائي من مستوى متقدم في كافة المجالات، في ظل الرعاية السامية والتوجيهات السديدة لقائدي البلدين ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
تجهيز أزيد من 750 ألف هكتار بتقنيات الري الموضعي الموفرة للمياه (ماروك لوجور)

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالداخلة، إن المغرب أحرز تقدما مهما من خلال تجهيز أزيد من 750 ألف هكتار بتقنيات الري الموضعي الموفرة للمياه. وأكد صديقي، في كلمة تلاها نيابة عنه الكاتب العام للوزارة رضوان عراش، في افتتاح أشغال المناظرة الدولية العاشرة حول الري الموضعي، أن الاستراتيجيات الفلاحية لمخطط المغرب الأخضر 2008-2020 والجيل الأخضر 2020-2030، جعلت من التحكم في استخدام المياه بالقطاع الفلاحي في صلب التدابير المعتمدة.

اللوجستيك محرك للاندماج الاقتصادي (ليبراسيون)

أكد المشاركون في ندوة، نظمت بالرباط، تحت عنوان “اللوجستيك، فاعل لتيسير التجارة بإفريقيا”، أن قطاع اللوجستيك يعتبر محركا هاما للاندماج الاقتصادي. وشكلت هذه الندوة، المنعقدة في إطار ورشة العمل الدولية التي نظمتها الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك والبنك الإسلامي للتنمية والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، تحت شعار “تطوير المحاور اللوجستيكية في إفريقيا”، فرصة لتسليط الضوء على أهمية قطاع اللوجستيك الذي يسهم في تنمية التجارة الخارجية وتطوير الاستثمارات الداخلية.
القنيطرة: المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينظم يوما تحسيسيا حول مشروع التطهير السائل (ليبراسيون)

نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالتعاون مع السلطات المحلية وجماعة لالة ميمونة يوما توعويا وتحسيسيا، مؤخرا، لفائدة ممثلي الساكنة والفاعلين المحليين حول مشروع التطهير السائل بمركز لالة ميمونة بإقليم القنيطرة. وذكر المكتب، في بلاغ له، أن هذا اللقاء، الذي شمل عرضا للمشروع ومكوناته، شكل فرصة لتبادل الآراء مع الفاعلين المحليين وممثلي السكان، لإطلاعهم على مشروع التطهير السائل الجديد لمركز لالة ميمونة وتأثيره الإيجابي وتوعيتهم بأهمية التطهير السائل للمحافظة على البيئة والتدبير المستدام للموارد المائية.


 ومع 27 يناير 2023