عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 19 أبريل 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 19 أبريل 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 19 أبريل 2023:




 20 مليارا لتحرير الملك العام بالبيضاء (الأحداث المغربية)

 کشف مجلس مدينة الدار البيضاء عن تخصيص ميزانية تقديرية تبلغ 20 مليار سنتيم لتطوير وإنشاء الأسواق الجماعية بالمدينة ما بين 2024 إلى 2027. وتخطط جماعة الدار البيضاء لوضع حد لاحتلال الملك العمومي من قبل الباعة المتجولين، وكذلك من قبل تجار الأسواق الجماعية، الذين حولوا المساحات الفارغة في الأسواق إلى متاجر، مع الرفع من إيرادات الجماعة وتعزيزها. وستسهم الجماعة بنسبة 30 في المائة من هذه الميزانية التقديرية، بينما ستوفر منها وزارة الداخلية 35 في المائة، وهي نفس النسبة التي سيتحملها مجلس جهة الدار البيضاء سطات لفائدة هذا المشروع. ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل الأسواق الجماعية بالعاصمة الاقتصادية، البالغ عددها 30 سوقا، لمنحها جاذبية جديدة، وكذا توفير أسواق جديدة حسب احتياجات كل منطقة من مناطق الدار البيضاء.

 الأمن يعلن الحرب على جيش “الزطاطة” (الأحداث المغربية)

 منذ 5 أبريل الجاري، شرعت مصالح الأمن بمكناس، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في توقيف عشرات الأشخاص بتهمة الابتزاز والعنف ضد تجار وسائقين اشتهروا بلقب “الزطاطة”. نشاط هؤلاء الأشخاص المدر للدخل شكل حالة إجرامية فريدة حيث كانوا يفرضون إتاوات على المحلات التجارية بعدد من الأحياء ويستغلون بشكل عشوائي مواقف للسيارات ويلزمون السائقين بأداء مقابل مادي لركن سياراتهم بشكل مخالف للقانون. هذه العمليات الأمنية، التي تروم تفكيك شبكات الابتزاز المنظم وفق الأسلوب الإجرامي المعروف بـ”الزطاطة”، انتهت بتوقيف مجموعة جديدة تضم 22 شخصا بمكناس خلال تدخل لعناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تتراوح أعمارهم بين 20 و52 سنة.

 الأسد الإفريقي.. آخر اللمسات (الأحداث المغربية)

 بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انعقد الاجتماع التخطيطي النهائي لتمرين “الأسد الإفريقي 2023” على مستوى القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير من 12 إلى 16 أبريل الجاري. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه خلال هذا الاجتماع، انكب ممثلو القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية على وضع اللمسات الأخيرة على طرق تنفيذ مختلف الأنشطة المرتقبة في إطار الدورة الـ19 من تمرين “الأسد الإفريقي”. وأبرز المصدر ذاته أن النسخة الـ 19 من هذا الحدث الهام ستعرف مشاركة حوالي 6000 جندي من عشرين بلدا إفريقيا ودوليا، بما فيها المغرب والولايات المتحدة، بالإضافة إلى 27 بلدا ملاحظا.

 ناصر بوريطة: المغرب يقدم كل أوجه الدعم لليبيا حتى تصبح دولة قوية وديمقراطية بمقدورها المساهمة في الدفع بالاندماج المغاربي (الصحراء المغربية)

 أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن المغرب يقدم كل أوجه الدعم لليبيا حتى تصبح دولة قوية وديمقراطية بمقدورها المساهمة في الدفع بالاندماج المغاربي. وشدد بوريطة، في مداخلة تليت بالنيابة عنه، خلال الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن الإفريقي، الذي انعقد عبر تقنية التناظر المرئي، حول المصالحة الوطنية في ليبيا، على أن “موقف المملكة المغربية من القضية الليبية يظل ثابتا وواضحا، قوامه تقديم كل أوجه الدعم حتى تصبح ليبيا دولة قوية وديمقراطية بمقدورها المساهمة في الدفع بالاندماج المغاربي، في إطار من الوحدة والعمل لما فيه مصلحة الشعوب المغاربية الخمس، حيث تعتبر المملكة المغربية ليبيا شريكا أساسيا في بناء الفضاء المغاربي وتحقيق طموحات الشعوب المغاربية في الاندماج والتنمية”.

 أزيد من 317 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي الإسباني (الصحراء المغربية)

 أعلنت وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية أن 317 ألفا و137 مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم شهر مارس الماضي. وبحسب معطيات الوزارة، فإن المغاربة يظلون بذلك في صدارة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، يليهم الكولومبيون بـ138 ألفا و660، والفنزويليون بـ 129 ألفا و531. وبلغ العدد الإجمالي للأجانب المنخرطين في الضمان الاجتماعي الإسباني، مليونين و525 ألفا و887 خلال شهر مارس الماضي، مسجلا بذلك ارتفاعا قدره 59 ألفا و645 شخصا نشطا مقارنة بشهر فبراير 2023.
أمير المؤمنين يترأس بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة (العلم)

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة. وبعد صلاتي العشاء والتراويح، رتلت القارئة الطفلة هجر المرابط (11 سنة من مدينة تطوان)، الفائزة بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم تقدمت للسلام على جلالة الملك وتسلمت الجائزة من يدي جلالته. وتعكس هذه الجائزة العناية السامية التي ما فتئ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوليها لحفظة كتاب الله وعزم جلالته الراسخ على تشجيع النشء الصاعد على حفظ وتجويد القرآن الكريم.

مضيان يبرز ظروف العمل الصعبة لهيئة التدريس في الوسط القروي (العلم)

لفت الدكتور نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، إلى الحالة المقلقة التي تواجهها أطر التدريس بالوسط القروي والمناطق النائية التي تفتقد، حسب تعبيره، إلى مقومات أساسية كفيلة بضمان الفعالية التربوية والمردودية المطلوبة من هيئة التدريس بهذه المناطق. وكشف رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب خلال مناقشة موضوع تجوید ظروف اشتغال الأطر التربوية بالوسط القروي والموجه إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن منظومة التعليم بصفة عامة في سياق مقتضيات القانون الإطار لا يمكن أن تنجح إلا بإصلاح وتصحيح ظروف الأساتذة، وتحسين كيفية اشتغالهم خاصة بالعالم القروي والمداشر والتي ليس من المبالغة في شيء بنعتها بأنها “مزرية”.

رئيس الحكومة يجتمع مع مهنيي اللحوم الحمراء ويبحث معهم مواجهة متطلبات عيد الأضحى (العلم)

عقد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، اجتماعا مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء الممثلين في الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، ومع ممثلين عن الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، والفيدرالية البيمهنية لسلسلة الحليب، وممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وخصص الاجتماع لتدارس وضعية قطاع اللحوم الحمراء والتدابير الكفيلة بتطويره وتنميته على الصعيد الوطني، وكذا وضعية تموين السوق الداخلي، ووتيرة عملية استيراد الحيوانات المعدة للذبح التي ستمكن من استقرار الأسعار، وذلك استعدادا لعيد الأضحى. وخلال هذا الاجتماع، أكد أخنوش أن الحكومة اتخذت تدابير استعجالية عديدة للعمل على إعادة توازن السلسلة وتشكيل القطيع على المدى القريب في إطار عقدة برنامج تم إعدادها مع المهنيين.

مؤشر التنقيط يوقف استفادة بعض مرضى “راميد” من العلاج (المساء)

یواجه العدید من المرضى الذین یعانون من أمراض مزمنة وخطیرة كالسرطان والقصور الكلوي الحاد، والذین كانوا یستفیدون من العلاجات عن طریق بطاقة الرامید، قبل أن یتم إدماجھم في التغطیة الصحیة الإجباریة، بشكل مباشر، في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، العدید من المشاكل بسبب شروع مصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في مطالبة المرضى المعنیین الإدلاء بمؤشر التنقیط في السجل الاجتماعي . وقالت المصادر إن كل المرضى الذین یدلون بمؤشر التنقیط في السجل الاجتماعي الذي یتعدى 9,30 یتم توقیف عنهم الاستفادة من العلاجات الضروریة بالمصحات الخاصة التي یتابعون فیھا العلاجات في إطار الاتفاقیة التي تربط ھذه المصحات مع وزارة الصحة، بدعوى أنھم لا یستحقون الاستفادة من العلاجات المجانیة، في الوقت الذي لم یتم وضع حل بدیل لھذا المشكل، حتى یتمكن المرضى المعنيون من مواصلة علاجاتھم الضروریة.

90 في المائة من الآبار بالمغرب غير مرخصة (المساء)

كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن عدد الآبار التي تم جردها بمختلف جهات المملكة يبلغ 372 ألف بئر، 90 في المائة منها غير مرخصة. وأبرز بركة، في معرض رده على سؤال شفوي حول الإجراءات المتخذة من أجل حماية الموارد المائية بالمملكة، تقدم به فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن 12 ألفا و800 بئر من هذه الآبار مغلقة، و23 ألفا و667 يجب إغلاقها. وأضاف أن الوزارة تعمل بتعاون مع مصالح المحافظة العقارية على القيام بعملية جرد لتحديد عمق هذه الآبار واستعمالاتها من أجل وضع خريطة مائية تمكن من معرفة إمكانيات الفرشة المائية بالمملكة.

اعتقال قاصر بسبب ترويج شهب استعملت في ارتكاب جريمة قتل (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف قاصر يبلغ من العمر 16 سنة، والذي يشتبه في تورطه في ترويج الشهب الاصطناعية التي استخدمت في ارتكاب جناية القتل دون نية إحداثه. وأبرز مصدر أمني أن مصالح الشرطة القضائية بمنطقة أمن مولاي رشيد بالدار البيضاء كانت قد فتحت بحثا قضائيا، بتاريخ 25 مارس المنصرم، على خلفية تعرض ضحية بالغ من العمر 19 سنة، لاعتداء جسدي مفضي إلى الموت باستعمال شهب نارية، وذلك بسبب نزاعات بين مجموعتين من المحسوبين على إلترات مشجعي كرة القدم.

بنموسى: 16 ألف تلميذ استفاد من التمدرس الاستدراكي بمراكز الفرصة الثانية الأساس والجيل الجديد (اليوم المغربي)

أفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن 16 ألف تلميذ استفاد من التلميذ الاستدراكي بكل من مراكز الفرصة الثانية الأساس والجيل الجديد، وذلك تنفيذا لمشاريع خارطة لطريق 2026-2022 للحد من الانقطاع عن الدراسة. وأبرز بنموسى، في معرض جوابه عن سؤال حول “تعزيز التمدرس الاستدراكي في إطار الفرصة الثانية”، تقدم به الفريق الحركي، أن برامج التمدرس الاستدراكي تمكنت من إعطاء فرص استدراكية لحوالي 12 ألف من اليافعين بأقسام الفرصة الثانية الأساس والتي تبلغ 600 قسما. فيما تمكن 14 ألف شاب وشاب، يواصل الوزير، من التكوين بمراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد، التي بلغ عددها خلال الموسم التربوي الحالي 181 مركزا، وبذلك فقد ارتفع بـ32 مركزا جديد.

وضع تصور لإحداث إحداث مؤسسات لإيواء ورعاية الأطفال ضحايا الاغتصاب (اليوم المغربي)

وضعت وزارتا العدل والتضامن الاجتماعي والأسرة، تصورا لإحداث مؤسسات لإيواء ورعاية الأطفال ضحايا الاغتصاب، وفق ما أفاد به وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب. وأوضح السيد وهبي في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “تشديد العقوبات الرادعة لاغتصاب الأطفال”، تقدم به الفريق الحركي، أن هذه الخطوة تروم تقديم الدعم للضحايا وعزلهم عن المحيط الذي تعرضوا فيه للاغتصاب. وأكد الوزير، في هذا الإطار، على ضرورة إلغاء ظروف التخفيف من النص الجنائي المتعلق باغتصاب الأطفال، وعدم الاعتداد بتنازل أولياء الضحايا.

مهنيو اللحوم يدعون الحكومة إلى مجهود أكبر لمواجهة ارتفاع الطلب في عيد الأضحى (الاتحاد الاشتراكي)

دعا مهنيو قطاع اللحوم الحمراء بالمغرب الحكومة إلى مضاعفة الجهود لفتح الأبواب أمام الأسواق الدولية لاستيراد مزيد من الأبقار والأغنام، بغية التحكم في استقرار أسعار اللحوم دون عتبة 90 درهما للكيلوغرام. وفي تصريح للصحيفة، قال هشام جوابري، الكاتب الجهوي لتجار اللحوم الحمراء بالجملة، إن “عملية استيراد حوالي 22 ألف رأس من الأبقار وحوالي 10 آلاف رأس من الأغنام، ساهمت إلى حد ما، في استقرار أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق المحلية، تحت عتبة 100 درهم للكيلوغرام، ولولا ذلك لكان ثمن اللحوم قد قفز إلى 150 درهما حاليا”. وأوضح جوابري أنه “مازال يتعين على الحكومة بذل مجهود مضاعف من أجل السماح بدخول عدد أكبر من الأبقار والأغنام الأجنبية لخلق نوع من التوازن في السوق الوطنية، لا سيما ونحن مقبلون على عيد الأضحى وكذلك على فصل الصيف”.

بوريطة يجري مباحثات مع النائبة الأولى لرئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية زامبيا (الاتحاد الاشتراكي)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، محادثات بالرباط، مع النائبة الأولى لرئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية زامبيا، مالونغو شيسانغانو. ويندرج هذا اللقاء في إطار زيارة العمل التي تقوم بها السيدة شيسانغانو إلى المملكة على رأس وفد برلماني هام. وفي تصريح للصحافة، عقب هذه المحادثات، أعربت النائبة الأولى لرئيسة الجمعية الوطنية لزامبيا عن رغبة بلادها في تعزيز وتطوير العلاقات بين الرباط ولوساكا و”إقامة مشاريع مشتركة بين البلدين”.

وكالة بيت مال القدس تقدم حصيلة برنامج التنشيط المجتمعي في القدس وعملية المساعدة الاجتماعية بمناسبة شهر رمضان (الاتحاد الاشتراكي)

تزامنا مع إحياء ليلة القدر الم باركة، قدمت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حصيلة أنشطتها في المدينة المقدسة خلال شهر رمضان الكريم، التي شملت على الخصوص برنامج التنشيط المجتمعي وعملية المساعدة الاجتماعية بغلاف مالي ناهز 250 ألف دولار. وتمكنت الوكالة، هذا العام من إسراج قناديل القدس، بتمويل من المملكة المغربية، في عملية رمزية شملت 10 مؤسسات مقدسية، بمساهمة من جمعية المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس. كما تضمن برنامج الوكالة لشهر الصيام إطلاق عملية المساعدة الاجتماعية الموجهة للفئات المقدسية المحتاجة بكلفة بلغت 100 ألف دولار، توزعت هذا العام على نحو ألف من العائلات من بينها 124 من عائلات الأيتام المكفولين من قبل الوكالة و500 من العائلات الفقيرة، مع منتسبي 6 من المؤسسات الاجتماعية والخيرية، و131 من حراس مدارس القدس، و80 عائلة لأشخاص تم تصنيفهم في وضعية صعبة.

ارتفاع أسعار اللحوم يكدر صفو العيد (بيان اليوم)

عاد الغلاء ليشعل أسواق الدواجن مع اقتراب عيد الفطر. فبعد أيام معدودات من تراجع أسعاره بشكل ملحوظ في الأسواق المحلية بالدار البيضاء، عاد “دجاج اللحم” للتحليق عاليا بسبب أثمانه التي ارتفعت لمستويات قياسية تأرجحت ما بين 22 درهما و23 درهما للكيلو الواحد في اليومين الأخيرين. وعرف سعر بيض الاستهلاك (الرومي) هو الآخر، نفس المنحى التصاعدي في الأيام الأخيرة، وأصبح يتأرجح ما بين 1.60 و1.80 درهم للبيضة الواحدة حسب النوع. أما أسواق اللحوم الحمراء، فلا كيل فيها للمواطن الفقير ولا يقربها، لأن أثمانها ليست في متناول فئات واسعة من المواطنين، فالكيلوغرام الواحد من لحم البقر يساوي ما بين 80 و 90 درهما، فيما يتأرجح لحم الغنم بين 100 و120 درهم لنفس الوحدة القياسية.

شبح قطع المياه على الأسر المغربية يلوح في الأفق (بيان اليوم)

عاد شبح انقطاع الماء عن المنازل، من دون سابق إنذار، ليخيم من جديد على بيوت المغاربة، في خطوات تروم “الحفاظ على الماء” في ظل العجز المائي الذي تشهده المملكة بسبب عوامل عدة. وفي هذا الصدد، تفاجأ سكان مدينة برشيد، منذ نهاية الأسبوع الماضي، بانقطاع المياه عن الصنابير، بشكل يومي، دقائق قبل موعد الإفطار وحتى ساعات بعد منتصف الليل، مما وضعهم في موقف حرج جدا، نظرا للظرفية الخاصة التي تطبع شهر رمضان، خاصة أنه يتم قطع المياه في وقت الذروة. وأنذر مصدرعليم لـ”بيان اليوم” بأن القادم سيكون أسوأ، مشيرا إلى أنه في الأيام القادمة قد تشهد برمجة مستمرة لقطع المياه عن الصنابير بعدد من المدن لفترات زمنية محددة، نظرا للوضع المائي بالبلد.

لعلج يدعو المقاولات الخاصة إلى منح عطلة للأجراء يوم الاثنين المقبل (بيان اليوم)

دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، المقاولات الخاصة إلى منح عطلة للأجراء، يوم الاثنين المقبل، وذلك بمناسبة عيد الفطر. وكتب السيد لعلج، في رسالة موجهة إلى أعضاء الاتحاد: “بمناسبة عيد الفطر، أدعو أرباب المقاولات في القطاع الخاص إلى النظر في إمكانية منح عطلة لأجرائهم، يوم 24 أبريل 2023”. يشار إلى أن الحكومة قررت، أن تعطل عن العمل، بصفة استثنائية، إدارات الدولة والجماعات الترابية يوم الإثنين 24 أبريل 2023، الذي يلي عطلة العيد.

البنك الأوروبي للاستثمار وبنك “كايكسا” يعززان دعمهما للمقاولات المغربية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة (بيان اليوم)

أعلن كل من البنك الأوروبي للاستثمار عبر البنك الأوروبي للاستثمار العالم (BEI Monde)، فرعه الجديد المخصص للتنمية والشراكات الدولية، وبنك “كايكسا” (CaixaBank)، عن توقيع عقد تمويل بقيمة تناهز 330 مليون درهم (30 مليون أورو) لتعزيز الدعم الممنوح للمقاولات المغربية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وذكر بلاغ مشترك أن هذه العملية تندرج في إطار مبادرة “تجاوز” التي تهدف بشكل خاص إلى دعم البنوك التجارية للوصول إلى عدد أكبر من المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وتمكينها بالتالي من الاستفادة من خيار أوسع من التمويلات وشروط أمثل للاقتراض.

المغرب والنمسا يحتفلان بذكرى 240 سنة على معاهدة السلام والصداقة (رسالة الأمة)

يحتفل المغرب والنمسا، البلدان اللذان يتقاسمان عمقا ضاربا في التاريخ، بالذكرى الـ 240 لتوقيع معاهدة السلام والصداقة واتفاقية التجارة بين البلدين. ونشر سفير المملكة المغربية في فيينا، عز الدين فرحان، تغريدة على تويتر، ذكر فيها بأنه “في 17 أبريل 1783، تفاوض سفير السلطان مولاي محمد الثالث، محمد بن عبد الملك، بنجاح ووقع على معاهدة سلام وصداقة واتفاقية تجارية مع النمسا، مما شكل حدثا تاريخيا عظيما بين دولتين عظيمتين”. واكتست العلاقات الثنائية بين المغرب والنمسا، دفعة جديدة مع الزيارات الرسمية الأخيرة التي قام بها إلى المغرب المستشار الاتحادي النمساوي كارل نيهامر ورئيس المجلس الوطني النمساوي فولفغانغ سوبوتكا، مدشنين “أفقا واعدا بمنظور جديد للتعاون الثنائي”.

مندوبية بنيوب تدين تدخل “أمنستي” في قضايا محالة على القضاء (رسالة الأمة)

أعربت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، عن استغرابها لتطاول منظمة العفو الدولية (أمنستي) على مسار قضية معروضة أمام القضاء المختص، تتعلق بوفاة شخص خلال فترة إخضاعه لتدبير الحراسة النظرية بابن جرير. وأوضحت المندوبية الوزارية، في بيان بهذا الخصوص، أنه “لا يسعها، أمام ذلك، إلا أن تسجل استغرابها للتطاول على مسار قضية معروضة أمام القضاء المختص، الذي يبقى له وحده صلاحية النظر في الإجراءات والمساطر المتصلة بضمانات المحاكمة العادلة”، مستغربة “مواصلة المنظمة المذكورة ادعاءاتها في غياب أي تتبع ميداني لمجريات هذه المحاكمة”. وتساءلت المندوبية الوزارية قائلة: “كيف أمكن لهذه المنظمة إصدار تقييمات بشأن قضية لم تستكمل مختلف مراحلها ولم يتم إصدار حكم نهائي بشأنها بعد”.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يؤكد تعبئته الكاملة من أجل إنجاح الحوار الاجتماعي (لوماتان)

أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، بالرباط، على التعبئة الكاملة لهذه الهيئة من أجل إنجاح الحوار الاجتماعي. وقال لعلج، في تصريح للصحافة عقب اجتماع مع رئيس الحكومة، عقد في إطار جولة أبريل للحوار الاجتماعي، “تحدثنا عن الصعوبات التي يمر بها موظفونا في هذا السياق الاستثنائي للتضخم”، مضيفا أنه تم التطرق مع رئيس الحكومة إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعاني منه الشركات وتأثيرات ارتفاع أسعار المواد الخام والتكاليف الأخرى الناتجة عن نفس السياق التضخمي. وفي هذا الصدد، دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى تسريع الإصلاحات التشريعية، ولاسيما تعديل قانون العمل وإصدار قانون الإضراب لمواكبة تنفيذ ميثاق الاستثمار من جهة، وتحسين مناخ الأعمال وحماية النسيج الاقتصادي وتعزيز فرص العمل من جهة أخرى.

جوليو تيرزي: تحت قيادة جلالة الملك، المغرب فرض نفسه كشريك “استراتيجي موثوق به” للاتحاد الأوروبي (لوماتان)

أكد رئيس لجنة السياسات الأوروبية بمجلس الشيوخ الإيطالي، جوليو تيرزي، أنه تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فرض المغرب نفسه كـ”قطب إقليمي للاستقرار وشريك استراتيجي موثوق به للاتحاد الأوروبي”. وسلط عضو مجلس الشيوخ الإيطالي، خلال لقائه مع سفير المملكة في روما، يوسف بلا، الضوء على الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب التي “تستحق المزيد من التعزيز والإثراء”، وفقا لما جاء في بيان صادر عن مكتب السيد تيرزي. وأضاف البلاغ أنه لا يمكن للشراكة المعززة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب إلا أن تسهم في تأكيد النتائج المهمة، التي تم الحصول عليها بفضل استراتيجية المغرب الوطنية والأوروبية الهادفة إلى تعزيز علاقات التعاون متعددة الأبعاد، ومواجهة تحديات المنطقة الأورومتوسطية، بما في ذلك مكافحة تغير المناخ ومحاربة الاتجار بالبشر والوقاية من الإرهاب ومكافحته، مسجلا أن المغرب حقق نتائج مهمة في هذه المجالات.

الجامعات: الذكاء الاصطناعي قريبا في مختلف المناهج (ليكونوميست)

بالنسبة للجلسة الأسبوعية الأولى للأسئلة الشفوية بعد افتتاح الدورة البرلمانية في أبريل، قام النواب بمساءلة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، حول إجراءات تحديث المناهج في التعليم العالي. الوزير أشار إلى أن بعض تخصصات الإجازة لم تخضع لأي تعديل لمدة عشرين عاما، وبالتالي سيتم إدراج تخصصات جديدة في مناهج التكوين. وقال إنه على سبيل المثال “نخطط لإصلاح جميع المناهج الجامعية بحيث تشمل، في المستقبل، مواد مخصصة للذكاء الاصطناعي”.

التعبئة/التغليف: نحو تثمين التغليف الخاص بـ”صنع في المغرب” (ليكونوميست)

إن القيمة اليوم في القطاعات الحيوية تكتسب قوتها من التعبئة والتغليف، ولاسيما صناعة الأدوية أو قطع الغيار ومكونات صناعة السيارات، والتجارة… “التغليف ضروري لتطوير الأمن الغذائي والمنتجات الصحية، على المستوى المحلي أو في التصدير”، حسب ما أكده منير الباري رئيس فدرالية الصناعات الغابوية وفنون التصميم والتغليف، خلال ندوة باليوم الوطني للصناعة الذي عقد مؤخرا في الدار البيضاء. إن مهنيي التعبئة والتغليف في المغرب مدعوون أكثر من أي وقت مضى لرفع العديد من التحديات، في مقدمتها اعتماد استراتيجية تغليف أقل تكلفة وأكثر فاعلية، وخالية من الكربون، وتستجيب للمعايير العالمية…

قطاع النسيج: توقيع بروتوكولي اتفاق لمواكبة الانتقال الطاقي للقطاع (ليزانسبيراسيون إيكو)

تم بالرباط، توقيع بروتوكولي اتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) والجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة وشركة “ريسيكلادوس” Reciclados، وذلك في إطار تنمية قطاع النسيج المغربي ومواكبة انتقاله الطاقي. ويتعلق بروتوكول الاتفاق الأول، الذي وقعه وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور إلى جانب مدير مؤسسة التمويل الدولية للمغرب وجيبوتي، كزافيي ريل ورئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، أنس الأنصاري، بالنهوض بالتنمية المستدامة في قطاع النسيج. ويتعلق بروتوكول الاتفاق الثاني، الذي وقعه كل من مزور والمدير العام لشركة “ريسيكلادوس” Reciclados، خوردي بوناريو، بمشروع استثماري مندمج لشركة “ريسيكلادوس” يهم إحداث وحدة تصنيع جديدة للخيوط والمنسوجات والملابس ال معاد تدويرها.

الرجوع إلى توقيت (GMT+1) عند الساعة الثانية يوم الأحد 23 أبريل 2023 (البيان)

ستعود المملكة إلى العمل بتوقيت غرينيتش + 1 عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 23 أبريل 2023. وحسب وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، سيتم الرجوع إلى العمل بتوقيت (GMT+1)، وذلك بإضافة ستين دقيقة إلى الساعة القانونية للمملكة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد الأحد 23 أبريل 2023. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الرجوع إلى العمل بهذا التوقيت يأتي طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 2.18.855 الصادر في 16 صفر 1440 (26 أكتوبر 2018 ) المتعلق بالساعة القانونية للمملكة.

المغرب، رائد عالمي في تعزيز السلم والأمن (البيان)

سلطت محاضرة افتراضية من العاصمة الشيلية سانتياغو الضوء على ريادة المغرب العالمية في تعزيز السلم والأمن. وأبرزت سفيرة المغرب، كنزة الغالي، خلال هذه المحاضرة بعنوان “المغرب: ثقافة السلام وقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، التزام المملكة بتعزيز السلم والأمن ومكافحة جميع أنواع العنف والإرهاب، وهي الجهود التي تجعل المغرب رائدا عالميا في هذا المجال. وأضافت أن محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والاجرام، كلها مواضيع تثير القلق في جميع أنحاء العالم ، مشيرة إلى أن المغرب من أكثر الدول نشاطا في الأمم المتحدة على مستوى بعثات حفظ السلام. ومنذ اعتلاء جلالة الملك العرش عام 1999، عززت المملكة باستمرار جهودها لمواجهة هذه التحديات، إدراكا منها للمسؤولية الملقاة على عاتقها بالنظر لموقعها الجغرافي الاستراتيجي والتزاماتها الدولية.

العلاقات بين الرباط ومدريد تقوم على “الاحترام المتبادل والمسؤولية” (ماروك لوجور)

قالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيث، إن إسبانيا والمغرب يقيمان علاقات دبلوماسية مبنية على “الاحترام المتبادل والمسؤولية”، مؤكدة أن العلاقات الثنائية يحكمها الإعلان المشترك لـ7 أبريل 2022 وخلاصات الاجتماع رفيع المستوى الذي انعقد بالرباط في فبراير الماضي. وأكدت رودريغيث خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، أن “إسبانيا ستواصل العمل وفقا لمبادئ التعاون والاحترام المتبادل والمسؤولية مع المغرب”. وشددت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية على أن موقف الحكومة الإسبانية بشأن المغرب “تم التعبير عنه بوضوح في خارطة الطريق للإعلان الإسباني- المغربي في 7 أبريل 2022 ومؤخرا خلال الاجتماع الأخير رفيع المستوى في المغرب”.

عيد الفطر.. السماح لنزلاء المؤسسات السجنية بالتوصل بقفة المؤونة ابتداء من ثاني أيام العيد ولمدة أسبوع واحد (ماروك لوجور)

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأنه بمناسبة عيد الفطر السعيد سيسمح، بصفة استثنائية، للنزلاء بالتوصل بقفة المؤونة ابتداء من ثاني أيام العيد لمرة واحدة ولمدة أسبوع فقط، وذلك وفق برمجة زمنية معدة من طرف إدارات المؤسسات السجنية. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، أنه ترسيخا لمقتضيات قرار المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج باستثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لقفة المؤونة نظرا لما لهذه المناسبة من وقع إيجابي على نفسية النزلاء ومن دور في توثيق الروابط التي تجمعهم بعائلاتهم، “سيسمح بصفة استثنائية، للنزلاء بالتوصل بقفة المؤونة من طرف ذويهم وأقربائهم وكذا أعوان التمثيل الدبلوماسي والقنصلي بالنسبة للسجناء الأجانب خلال زيارتهم لهم ابتداء من ثاني أيام العيد ولمرة واحدة ولمدة أسبوع فقط، وذلك وفق برمجة زمنية معدة من طرف إدارات المؤسسات السجنية”.

شنغهاي.. تقديم فرص الاستثمار بالمغرب لمجتمع الأعمال الصيني (ليبراسيون)

افتتحت بشنغهاي، الدورة العشرين لمعرض شنغهاي الدولي لصناعة السيارات، بمشاركة عدة دول من بينها المغرب. وتم افتتاح الجناح المغربي بهذه المناسبة من طرف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي، الذي يقود جولة ترويجية بالصين، رفقة المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات علي صديقي. ويعرض الجناح المؤهلات التي تجعل من المغرب وجهة مفضلة للمصنعين في قطاع السيارات، وتم تقديم شروحات بهذا الفضاء لمختلف الزوار والفاعلين الذين يبحثون عن معلومات حول السوق المغربي، وعن الفرص التي تتيحها المملكة كسوق واعد، ومنصة نحو مناطق أخرى في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا.

فاس – مكناس: غرفة التجارة والصناعة والخدمات تصادق على برنامج عملها لسنة 2023 (ليبراسيون)

صادقت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس – مكناس، خلال أشغال جمعها العام العادي، بالإجماع، على برنامج عملها لسنة 2023، في إطار تنزيل المخطط الاستراتيجي للغرفة للفترة 2027-2023، وتفعيلا للالتزامات المتضمنة في مخطط تطوير الغرفة. وتم تحديد الأولويات بخصوص الإجراءات والمشاريع المبرمجة، والأخذ بعين الاعتبار الإمكانات المالية الممكن تعبئتها خلال سنة 2023. وتتمثل الأهداف الاستراتيجية لبرنامج عمل الغرفة للسنة الحالية، من بين أمور أخرى، في تحسين وتقوية أداء هياكل الغرفة، وتقوية دور أعضائها، وتنويع الخدمات المقدمة للمنتسبين وتحسين جودتها، وتحسين جاذبية الجهة ومناخ الأعمال، والمساهمة في إنجاز مشاريع ذات وقع مباشر على اقتصاد الجهة.

ارتفاع منتجات الصيد المسوقة على مستوى ميناء الجديدة إلى 41.473 طن خلال سنة 2022 (لوبينيون)

بلغت منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، التي تم تسويقها على مستوى ميناء الجديدة، 41.473 طن خلال سنة 2022، مقابل 18.061 طن خلال 2021، أي بارتفاع كبير تجاوز 100 في المائة. وحسب معطيات للمندوبية الإقليمية للمكتب الوطني للصيد بالجديدة، بلغت قيمة هذه الكميات المفرغة أزيد من 235 مليون و443 ألف درهم، مقابل أزيد من 128 مليون و356 ألف درهم، خلال سنة 2021، أي بارتفاع قدره 90 في المائة. وأوضح المصدر ذاته، أن الطحالب البحرية تصدرت الكميات المفرغة بميناء الجديدة، بحجم بلغ 24.370 طن بقيمة إجمالية بلغت 105 مليون و555 ألف درهم، مقابل 1.242 طن بقيمة إجمالية قدرها مليون و463 ألف درهم، خلال سنة 2021، تليها الأسماك السطحية بـ15.908 طن بقيمة 49 مليون و821 ألف درهم، مقابل 15.557 طن و 58 مليون و251 ألف درهم خلال سنة 2021.

طنجة: إفطار رمضاني جماعي لقيادات دينية تحت سماء التعايش والتسامح (لوبينيون)

نظم المركز المغربي للتسامح وحوار الأديان، منتدى طنجة الدولي للتسامح وإفطارا رمضانيا جماعيا بحضور قيادات وشخصيات إسلامية ويهودية ومسيحية. وأكد المركز أن هذه المبادرة تتزامن مع الذكرى 64 لوفاة بطل الحرية والاستقلال، صاحب الجلالة المغفور له محمد الخامس، ومع شهر رمضان المعظم لدى المسلمين وكذلك عيد الفصح والميمونة المباركين لدى اليهود المغاربة. وقال آرون أبيكزر، نائب رئيس الجماعة الإسرئيلية بطنجة، “إننا مغاربة وفخورون بكوننا مغاربة، ومعتزون بالتسامح الذي ساد بين اليهود والمسلمين وحتى المسيحيين”، مبرزا أن تنظيم هذا الإفطار الجماعي “التفافة خاصة للاحتفاء بهذا التعايش لكونه شهد مشاركة ممثلين عن كل الجماعات من أجل الاحتفاء بالسلام والإخاء والحب والعيش المشترك في عالم بدون حروب”.

الطرق السيارة.. نزار بركة يستعرض بمجلس المستشارين أهم المشاريع التي تشتغل عليها الوزارة (ليزانسبيراسيون إيكو)

استعرض وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمجلس المستشارين، أهم المشاريع التي تشغل عليها الوزارة لتعزيز شبكة الطرق السيارة الوطنية البالغ طولها 1800 كلم والتي تعد الأطول في إفريقيا. وأفاد الوزير في معرض رده على سؤال حول وضعية الطرق السيارة، تقدمت به (مجموعة الدستوري الديمقراطي الاجتماعي) خلال جلسة الأسئلة الشفهية، أن من ضمن هذه المشاريع، مشروع تثليث الطريق السيار الدار البيضاء- برشيد، ومشروع الطريق المداري للدار البيضاء “الذي سيكون له وقع إيجابي على حركة التنقل بين شمال المملكة وجنوبها”، بالإضافة إلى إنجاز الطريق السيار الجديد بين تيط مليل وبرشيد على طول 30 كلم بميزانية تبلغ مليار و100 مليون درهم.



 
ومع 19 أبريل 2023