عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 15 يونيو 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 15 يونيو 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 15 يونيو 2023:


            صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تتباحث مع صاحب السمو الأمير ألبير الثاني أمير موناكو (الصحراء المغربية)


 أجرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وعرابة تحالف عقد منظمة الأمم المتحدة لعلوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة (عقد المحيطات)، بالقصر الأميري بموناكو، مباحثات مع صاحب السمو الأمير ألبير الثاني، أمير موناكو. وتندرج هذه المباحثات في إطار أنشطة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بمناسبة الحوار الثالث للمؤسسات من أجل عقد المحيطات، الذي افتتحت أشغاله في الإمارة، حيث تقود سموها وفدا هاما. وتميزت هذه المباحثات بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ومؤسسة الأمير ألبير الثاني لموناكو، تروم تعزيز تبادل الخبرات بين المؤسستين والتنسيق بين عمليتي “بحر بلا بلاستيك” لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئية و”بيوند بلاستيك ميد” التابعة لمؤسسة الأمير ألبير الثاني لموناكو.

 رؤساء برلمانات يشيدون بريادة جلالة الملك في ترسيخ قيم التعايش والتسامح بين الديانات والحضارات (الصحراء المغربية)


 أشاد رؤساء عدد من البرلمانات المشاركة في المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان، المنعقد بمدينة مراكش، بريادة جلالة الملك محمد السادس في تعزيز وترسيخ قيم التعايش والتسامح بين مختلف الديانات والحضارات والثقافات والشعوب. جاء ذلك خلال مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، على هامش أشغال المؤتمر، مع كل من رئيس الجمعية الوطنية بالرأس الأخضر، أوستلينو تافاريس كوري ا، ورئيس الجمعية الوطنية بزيمبابوي جاكوب فرانسيس مودندا، ورئيس البرلمان الإفريقي، فورتشن شارومبيرا، ورئيس مجلس النواب بمملكة البحرين أحمد بن سلمان المسلم، ورئيس المجلس التشريعي الانتقالي بيوركينا فاسو عثمان بوقومة. وذكر بلاغ للبرلمان أن هذه المباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية، كما شكلت مناسبة أعرب خلالها رؤساء البرلمانات المشاركة عن تقديرهم لمضامين الرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين في المؤتمر الذي ينظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك.

 غلاء الأضاحي يخالف وعود حكومة أخنوش (المساء)


 رغم خطاب التطمين، الذي بثته حكومة عزيز أخنوش قبل شھر، على لسان ناطقھا الرسمي مصطفى بايتاس، بكونھا ستوفر أضاحي العيد بأحسن الأسعار، وبكونھا “معبأة كي تنجح ھذه المحطة في أحسن الأجواء، وأن یكون العرض وفيرا بأحسن الأسعار”، فوجئ العديد من المواطنين بواقع آخر يخالف وعود الحكومة، وبكون أسعار الأكباش تفوق طاقتھم الشرائية. ورغم الإجراءات التي اتخذتھا الحكومة عبر إلغاء رسوم الجمارك والضريبة على القيمة المضافة عند استيراد الأغنام، وكذا توفير منحة مالية للمستوردين في حدود 500 درھم عن كل رأس، فإن الأسعار سجلت ارتفاعا بـ1000 درھم تقریبا عن السنة الماضية، وفق عدد من المھنیین.

 ارتفاع عدد التبرعات بالدم بنسبة 6 في المئة سنة 2022 (المساء)


 أفاد المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم بأن عدد التبرعات بالدم على الصعيد الوطني بلغ سنة 2022 ما مجموعه 339 ألفا و579 تبرعا، أي بزيادة بنسبة 6 في المئة مقارنة مع سنة 2021، مبرزا أن هذه النسبة فاقت الهدف المسطر لكل سنة والذي يمثل 4 في المئة. وحسب ورقة تقنية للمركز بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم (14 يونيو)، فإن المغرب يحتاج إلى أكثر من ألف كيس دم يوميا من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات الدم.
 
ضبط 242 شخصا في عمليات زجر الغش بامتحانات البكالوريا (المساء)

أسفرت العمليات الأمنية، التي باشرتها مختلف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لزجر مظاهر الغش خلال الامتحانات الوطنية الموحدة للبكالوريا، برسم الموسم الدراسي 2022-2023، عن ضبط 242 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم 7 قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال ومخالفات مرتبطة بالغش في الامتحانات المدرسية والمشاركة فيها. وأوضح مصدر أمني أنه تم تنفيذ بعض هذه العمليات الأمنية، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وأسفرت عن ضبط المشتبه فيهم من أجل التلبس بحيازة وترويج أدوات ومعدات اتصال لاسلكية تستعمل لغرض الغش في الامتحانات المدرسية، وتسريب ونشر أسئلة الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي، والتورط في الغش المقرون باستعمال العنف وإهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لمهامهم.

المغرب يفقد 700 طبيب سنويا (الأحداث المغربية)

كشفت مؤسسة أساتذة الطب بالقطاع الحر أن المغرب يفقد من 600 إلى 700 طبيب كل عام، وهو ما يعادل 30 في المائة من الأطباء المدربين حاليا، وهذا النزوح يشمل جميع الفئات، من طلاب الطب إلى الأخصائيين الطبيين والمدرسين. دراسة حديثة حول “هجرة الأدمغة في المجال الطبي بالمغرب.. تهديدات أم فرص؟” أكدت أنه بالإضافة إلى الهجرة الخارجية، فإن “النزوح الداخلي يعد أيضا خطيرا وأكثر تهديدا”، مشيرة إلى أن أكثر من 80 في المائة من الأطباء تحت التدريب (المقيمين) يرفضون الانضمام إلى القطاع العام، وما يقرب من 100 في المائة من الأطباء المختصين في القطاع العام يرفضون توسيع نشاطهم في القطاع العام بعد نهاية تدريبهم. وتتطابق الدراسة في خلاصاتها مع تقرير برلماني صادر سنة 2021، كشف أن المغرب يعاني بحدة من إشكالية هجرة الموارد البشرية بسبب الهجرة إلى الخارج أو تقديم الاستقالة من الوظيفة العمومية.

وزير الداخلية الإسرائيلي في المغرب (الأحداث المغربية)

يقوم وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي، موشيه أربيل، بزيارة رسمية إلى المغرب اليوم الخميس. وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية، أن المسؤول الإسرائيلي سيلتقي في جلستين منفصلتين وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قبل لقائه في اليوم نفسه خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية بمقر وزارة الصحة. وسبق لرئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، شاي كوهين، أن أشار في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أن زيارة موشيه أربيل، التي وصفت بأنها ذات أهمية كبرى، تعكس “الرغبة المشتركة بين البلدين لتوطيد علاقاتهما وتحفيز تعاون ثنائي أوثق”.

مهنيو النقل يطالبون باستمرار الدعم (الأحداث المغربية)

دعت النقابة الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع وزارة النقل واللوجستيك إلى تمكين مهنيي النقل من دفعة جديدة من الدعم، والاستمرار في تقديم الدعم لهم إلى حين تسقيف سعر المحروقات. وذكرت، في بلاغ صادر عن اجتماع عقدته النقابة، بارتفاع أسعار المحروقات، التي “أدت إلى انحدار العديد من المقاولات، التي تشتغل في مجال النقل، مما بات يهدد العديد من عمالها بالبطالة والتشرد”. وأوضح البلاغ أن “أجر السائقين المهنيين انخفض بشكل خطير، وخاصة الذين يحتسب كل أجرهم أو الجزء الأكبر منه بالنسبة المئوية من المدخول العام للشاحنة”. هذه الوضعية، وفق النقابة، تنذر بـ”احتقان” قطاعي غير مسبوق، في ظل عجز الجهات المسؤولة عن ابتكار حلول ناجعة. واعتبر محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن الدعم المقدم إلى مهنيي النقل لمواجهة غلاء أسعار المحروقات قد حقق الغاية المرجوة منه.

السياح الإسرائيليون يقبلون على المغرب (الأحداث المغربية)

سجلت زيارات السياح الإسرائيليين إلى المغرب، خلال الأربعة أشهر الأولى من هذا العام، ارتفاعا ملحوظا وصلت نسبته مائة في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، حسب معهد “اتفاقيات أبراهام للسلام” المتواجد مقره بالولايات المتحدة الأمريكية. وأضاف تقرير للمعهد المذكور أن أغلبية السياح هم من رجال الأعمال والطلبة والحجاج. في المقابل وصل عدد المغاربة، الذين زاروا إسرائيل من فاتح يناير إلى حدود أبريل المنصرم، إلى 1400 شخص. أما عدد المغاربة، الذين زاروا إسرائيل السنة الماضية، فبلغ 3500 مغربي، حيث استحوذت “القدس” على حصة الأسد من تلك الزيارات باعتبارها الوجهة السياحية الأكثر جاذبية بالنسبة للمغاربة، تليها مدينة “تل أبيب”.

توجس في صفوف الجالية من اتفاقية التبادل الآلي للمعلومات الآلية (العلم)

ساد توجس كبير مغاربة العالم إثر إحالة اتفاقية التبادل الآلي للمعلومات المالية بين المغرب ومجموعة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على لجنة الشؤون الخارجية والدفاع المدني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بالبرلمان، خوفا على ممتلكاتهم وأرصدتهم بالمغرب، بالإضافة إلى العواقب القانونية التي تهددهم. وسارعت جمعيات ومنظمات بالمهجر، أمام تضارب التأويلات بشأن الاتفاقية، إلى توقيع عرائض ضد هذه الاتفاقية التي اعتبروها “كارثية” على فئات كبيرة تعد بالآلاف من الجالية وغيرها من المتقاضين لرواتب شهرية من مكتب الشؤون الاجتماعية بكل بلدية أو للمزاولين للتجارة أو مالكي الشركات. فيما دعا آخرون إلى سحب أموالهم من الأبناك المغربية وبيع ممتلكاتهم بعد أن تبين أن الحكومة السابقة صادقت على الاتفاقية دون النظر في عواقبها على المغاربة المقيمين بالخارج.

الحكومة تخصص 10 ملايير درهم لمواجهة آثار الجفاف وانعكاساتها على القطاع الفلاحي (العلم)

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بالرباط، مراسم التوقيع على الاتفاقية الإطار بين الحكومة ومهنيي قطاع الفلاحة، تتعلق بالبرنامج الاستباقي للحد من تأثير نقص التساقطات المطرية والظرفية العالمية على النشاط الفلاحي، الذي يدخل في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية لتنزيل برنامج دعم الفلاحين. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا البرنامج، الذي أعدته الحكومة من أجل التخفيف من آثار الجفاف والتقلبات الظرفية وإعادة التوازن لسلاسل الإنتاج، خصص له غلاف مالي يقدر بـ10 ملايير درهم، مبرزا أن البرنامج سيشمل ثلاثة محاور تتمثل في حماية الرصيد الحيواني، وحماية الرصيد النباتي ودعم سلاسل الإنتاج، وتعزيز قدرات تمويل القرض الفلاحي.

لجنة برلمانية تجيز بالأغلبية قانون “اللجنة المؤقتة” للصحافة (العلم)

صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، على مشروع القانون رقم 15.23 بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر. ووافق على هذا المشروع، الذي جرى التصويت عليه بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، 15 من أعضاء اللجنة وعارضه نائبان اثنان، مع امتناع ثلاثة أعضاء آخرين عن التصويت. وينص المشروع، على الخصوص، على إحداث، لفترة انتقالية، لجنة مؤقتة تحل محل أجهزة المجلس الوطني للصحافة يشار إليها بعده بـ”لجنة”، حيث يعهد إليها خلال هذه الفترة العمل على توفير الشروط الملائمة الكفيلة بتطوير قطاع الصحافة والنشر وتنمية قدراته.

الصيادلة يطالبون بحمايتهم من المتابعات القضائية بسبب الأدوية المصنفة على أنها ذات “بعد تخديري” (الاتحاد الاشتراكي)

يعيش صيادلة المغرب حالة توجس وقلق كبيرين مخافة التعرض لمتابعات قضائية قد تزج ببعضهم في السجن كما وقع لزملاء لهم بسبب صرفهم لأدوية، يقول بعض المهنيين، أن منها ما هو موج ه للتخفيف من الآلام بشكل عام، فإذا به يتم تصنيفها على أنها أدوية ذات “بعد تخديري”. وضعية دفعت تجمع نقابات صيادلة صيدليات المغرب إلى السلطات الوصية، احتجاجا على استمرار العمل بقانون يؤطر صرف أدوية الصحة النفسية والعقلية والعصبية عمره يصل إلى قرن وسنة (ظهير 2 دجنبر 1922)، الذي يعود لزمن الحماية. وتعليقا على الموضوع، أكد الدكتور وليد العمري، رئيس تجمع نقابات صيادلة صيدليات المغرب في تصريح للجريدة، أنه بات من الضروري وبشكل مستعجل العمل على تحيين وإصدار قانون جديد يأخذ بعين الاعتبار كل المستجدات والتطورات التي يعرفها العالم اليوم، في الجانب المتعلق بالأدوية التي تصرف لعلاج الآلام بشكل عام، وتلك التي تخص الأمراض النفسية والعقلية والعصبية.

الأسد الإفريقي 2023.. ملاحظون عسكريون من 8 دول يتابعون تداريب ميدانية بكاب درعة بطانطان (الاتحاد الاشتراكي)

تابعت لجنة من الملاحظين العسكريين من 8 دول، بكاب درعة (شمال طانطان)، مناورات عسكرية مبرمجة في إطار التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2023” في نسخته الـ19. ويهدف تمرين “الأسد الإفريقي”، الذي تنظمه القوات المسلحة الملكية، والقوات الأمريكية تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى تطوير قابلية التشغيل البيني وتعزيز قدرات التدخل في إطار متعدد الجنسيات، وكذا تقوية قدرات الجيوش المشاركة والتنسيق البيني من أجل مواجهة كافة التحديات الأمنية وتعزيز التعاون العسكري بما يضمن الأمن والاستقرار الإقليمي.

توقيع اتفاق في إسبانيا لاستفادة الطلاب المغاربة من المنح الدراسية (الاتحاد الاشتراكي)

وقعت سفارة المغرب بإسبانيا ومجموعة “Planeta Formation et Universities” اتفاقا يروم تعزيز الولوج إلى التعليم العالي للطلبة المغاربة المتفوقين المقيمين بإسبانيا، عبر تمكينهم من منح دراسية. ويشمل هذا البرنامج 210 منحة دراسية في مختلف مستويات التكوين: المهني والمستمر، والإشهادي، والدراسات العليا، بحسب الموقعين. وسيكون بوسع المغاربة المقيمين في إسبانيا والذين سيحصلون على هذه المنح الدراسية، الاختيار من بين ما مجموعه 146 برنامجا، موزعة على 12 مجالا من مجالات المعرفة التي تقدمها “Planeta Formation et Universités” من خلال مؤسساتها، والتي سيتم تدريسها وفقا لمنهجيات مختلفة (حضوريا وعن بعد أو معا).

حزب التقدم والاشتراكية يؤكد على ضرورة تحمل الحكومة لمسؤوليتها في حماية جيوب المواطنين وفي مراقبة أسواق الأضاحي (بيان اليوم)

أكد حزب التقدم والاشتراكية، في اجتماعه الدوري المنعقد بالرباط، على ضرورة تحمل الحكومة لمسؤوليتها في حماية جيوب المواطنات والمواطنين، وفي مراقبة أسواق الأضاحي وسلاسل التسويق، ومواجهة المضاربات والاحتكار، وفي إعادة تقييم مختلف أشكال الدعم المقدم، بشكل انتقائي، دون أثر اجتماعي واضح. وفي الشأن البرلماني، سجل المكتب السياسي للحزب، بـ”أسف شديد”، مصادقة مجلس النواب، بالأغلبية، على مشروع قانون الشركات الجهوية متعددة الخدمات، معبرا عن رفضه المطلق لهذا المشروع، بالنظر إلى كونه ينطوي على مساس واضح بالطابع العمومي لخدمات توزيع الماء والكهرباء وتطهير السائل، باعتبارها خدمات حيوية وحقا أساسيا بالنسبة لكافة المواطنات والمواطنين. كما عبر الحزب عن رفضه “المطلق” لمشروع القانون المتعلق بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر لـ”تنافيه مع الدستور وروح القانون”.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعلن تعميم الحماية الاجتماعية قريبا (بيان اليوم)

أكد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسن بوبريك، أن هذه المؤسسة تسعى جاهدة لمواكبة تنزيل الورش الملكي الخاص بتعميم الحماية الاجتماعية. وأضاف بوبريك خلال الزيارة التي قام بها، للمديرية الجهوية بالعيون، للوقوف على سير هذه المؤسسة أن صندوق الضمان الاجتماعي يعمل من أجل تقريب خدماته من زبنائه وجميع المنخرطين والمؤمنين بكافة جهات المملكة وبالأقاليم الجنوبية بصفة خاصة، مبرزا أن جهة العيون الساقية الحمراء تشهد تطورا اقتصاديا كبيرا ومتواصلا في مختلف القطاعات، والتي تتطلب مواكبة مستمرة. وذكر أن هذه المؤسسة وبفضل تعبئة كافة أطرها تعمل على تقديم خدمات جيدة، وتبذل قصارى جهودها لاستقبال زبنائها في أفضل الظروف، وتوفير خدمات بجودة عالية لهم ولكل المقاولات المنخرطة.

الخطوط الملكية المغربية تعتزم تعزيز أسطولها وتوسيع شبكتها العالمية (بيان اليوم)

قال الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، في حوار نشرته “بلومبرغ” الأمريكية، إن الشركة تعتزم تعزيز أسطولها وتوسيع شبكتها العالمية، تلبية للطلب المتنامي على وجهة المغرب. وأوضح عدو أن الخطوط الملكية المغربية تعتزم فتح “العديد” من الخطوط الجوية الجديدة، وبشكل رئيسي إلى إفريقيا وأوروبا والأمريكتين. وأشارت الوسيلة الإعلامية الأمريكية إلى أن الشركة تضع اللمسات الأخيرة على طلب عروض لاقتناء طائرات جديدة للمسافات الطويلة والمتوسطة، من أجل تلبية زيادة متوقعة في عدد السائحين الوافدين على المغرب، وتوسيع شبكة وجهاتها.

بالأمم المتحدة.. إدانة قوية للانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف (رسالة الأمة)

تم التنديد، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة المجتمعة في نيويورك، بالانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف التي تسيطر عليها ميليشيات “البوليساريو” الانفصالية المسلحة. وقالت ثورية حميين، التي تقدمت بملتمس خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24، إنه و”على مدى ما يقارب خمسة عقود، أدى استمرار إخفاق الدولة الحاضنة لمخيمات تندوف في احترام التزاماتها الدولية في الحفاظ على الطابع الإنساني والمدني للمخيمات، إلى انبثاق وضع يتسم بانتهاكات فردية وجماعية لحقوق الإنسان”. وأبرزت أن هذه المخيمات تعد منطقة خارجة عن القانون حيث تلجأ جماعة “البوليساريو” الانفصالية وميليشياتها الإجرامية المسلحة إلى مختلف الممارسات غير الإنسانية، مبرزة أنه ينضاف إلى الانتهاكات الفردية للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الأساسية الجانب الجماعي لغياب إطار قانوني محدد ي حكم حقوق وواجبات هؤلاء السكان المحتجزين فوق التراب الجزائري.

العدالة الجنائية تجمع قضاة وأمنيين ودركيين (رسالة الأمة)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، بمراكش، أن “البحث الجنائي يعد من المداخل الأساسية لإرساء قواعد المحاكمة العادلة، التي يشكل وجوب احترامها مبدأ كونيا ودستوريا راسخا، كما يعد آلية تمكن الضحايا والمشتكين من بسط تظلماتهم وشكاياتهم تكريسا لتيسير الولوج إلى العدالة، باعتباره من الحقوق الدستورية المكفولة للأفراد”. وقال الداكي، في كلمة في افتتاح أشغال الدورة التكوينية الثانية من سلسلة الدورات التكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين على النيابات العامة وقضاة التحقيق ومسؤولي الشرطة القضائية، إنه “كلما حرص الشخص المكلف بالبحث الجنائي على حسن استقبال المشتكين والضحايا والتواصل معهم، وكلما سعى إلى احترام الضمانات المخولة للأطراف ومراعاة الشكليات والضوابط الإجرائية الناظمة لإنجاز الأبحاث، كلما ساهم ذلك في تعزيز ضمانات شروط المحاكمة الجنائية وأدى إلى الرفع من منسوب ثقة المتقاضين في عدالتهم”.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تؤكد بموناكو الالتزام الراسخ للمغرب لفائدة إفريقيا، في إطار عقد المحيطات (لوماتان)

أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، عرابة تحالف عقد منظمة الأمم المتحدة لعلوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة، بموناكو، أن المغرب يلتزم التزاما راسخا، في إطار عقد المحيطات، بالتعاون مع بلدان القارة الإفريقية، وذلك بانخراط شخصي من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقالت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء في كلمة لسموها خلال الجزء الافتتاحي رفيع المستوى من الحوار الثالث للمؤسسات من أجل عقد المحيطات، إن إفريقيا “إذا كانت في حاجة إلى دعم كبير وواسع النطاق، فنحن نسعى إلى بلورة خطوات مشتركة ملموسة وتقاسمها من أجل تنمية مستدامة ناجحة تعم ثمارها كل ربوع القارة؛ حيث تستهدف مبادراتنا إفريقيا وشبابها، وشباب بلدان الجنوب بشكل عام، والذين ينبغي تعزيز قدرتهم على الصمود في وجه التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية التي تشمل تأثيراتها كل سكان القارة دون استثناء”.

هلال أمام لجنة الـ24: الحسم في مغربية الصحراء تم بشكل نهائي (لوماتان)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، أنه تم الحسم في مغربية الصحراء بشكل نهائي منذ العام 1975، بموجب اتفاق مدريد. وقال هلال، خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24، “أود التأكيد مجددا أن إنهاء استعمار الأقاليم الصحراوية للمغرب قد تم بشكل نهائي ولا رجعة فيه منذ عودتها إلى وطنها الأم، في عام 1975، بموجب اتفاق مدريد”. وأبرز أنه وقبل هذا الاتفاق بوقت طويل، أقرت محكمة العدل الدولية بمغربية الصحراء، مؤكدة في رأيها الاستشاري أن الصحراء لم تكن أرضا خلاء لحظة احتلالها من قبل إسبانيا في 1884، وأثبتت وجود روابط قانونية وتاريخية للبيعة، وبالتالي السيادة، على الدوام بين قبائل الصحراء وملوك المغرب”.

القمح: بولندا تريد تعزيز مكانتها في السوق المغربية (ليكونوميست)

تعزيز التبادلات بين المغرب وبولندا في قطاع الأغذية الفلاحية، وخاصة الحبوب، هذا هو الهدف من الحدث الذي نظمته أمس الأربعاء 14 يونيو في الدار البيضاء الوكالة البولندية للاستثمار والتجارة بالشراكة مع سفارة بولندا في الرباط. وقد ركز الاجتماع بشكل رئيسي على سوق القمح البولندي وآفاق التعاون بين البلدين. وفي مواجهة انخفاض الإنتاج الوطني بسبب الجفاف، يقوم المغرب بتنويع مصادر وارداته، وهو ما يتوافق مع سعي بولندا التي تهدف إلى تعزيز مكانتها في السوق المغربية. خلال هذا الموسم الفلاحي 2022-2023، كان المغرب أكبر مستورد للقمح من الاتحاد الأوروبي. وقد استورد بشكل رئيسي من فرنسا، خلفها ألمانيا ورومانيا وبولندا.

الإنفاق على التغذية: تقليص سلة المشتريات (ليكونوميست)

مع التضخم المتسارع، كان على العديد من الأسر اتخاذ قرارات بشأن شراء المنتجات. يتعلق ذلك بشراء الملابس واستهلاك الوقود وكذلك المنتجات الغذائية. اتجاه يبدو أنه أكدته نتائج الاستطلاع الأخير لـ “L’Economiste-Sunergia”. وقد س ئل المغاربة عما إذا كانوا قد خفضوا ميزانيتهم الغذائية بسبب ارتفاع الأسعار. كانت الإجابة بنعم لأكثر من النصف (57 في المئة). في المقابل، قال 30 في المئة إنهم حافظوا على نفس الميزانية ، بينما قال 10 في المئة إنهم قاموا، على العكس من ذلك، بزيادة الميزانية المخصصة للمنتجات الغذائية. وإجمالا، تبدو الإجابات متشابهة تقريبا بين الرجال والنساء الذين خفضوا ميزانية تغذيتهم بنسبة 57 في المئة و 58 في المئة على التوالي. من ناحية أخرى، فإن نسبة الرجال الذين حافظوا على نفس مستوى الإنفاق أعلى مقارنة بالنساء (34 في المئة مقابل 27 في المئة).

تجارة: 70 في المائة من تجار الجملة يتوقعون استقرار حجم المبيعات في الفصل الثاني من سنة 2023 (لوبينيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 70 في المائة من تجار الجملة يتوقعون استقرار حجم المبيعات العام، خلال الفصل الثاني من سنة 2023، فيما يتوقع 20 في المائة منهم ارتفاعه. وأوردت المندوبية في مذكرة البحوث الفصلية حول الظرفية لقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، أن هذا التطور قد يعزى أساسا إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة” ومبيعات “تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة”.

سيدي قاسم.. إنجاز 90 مشروعا للإدماج الاقتصادي للشباب في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (لوبينيون)

أكد عامل إقليم سيدي قاسم، الحبيب ندير، أنه تم إنجاز 90 مشروعا في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بالإدماج الاقتصادي للشباب، برسم 2019-2023. وأضاف ندير، خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أن المبادرة الوطنية ساهمت بما يفوق 11 مليون درهم استهدفت دعم المقاولة لدى الشباب وتحسين الدخل. وأوضح أن هذا الاجتماع، الذي شارك في أشغاله الكاتب العام للعمالة وأعضاء اللجنة الإقليمية ورجال السلطة ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية، يهدف إلى تدارس نقط تهم على الخصوص البرنامج الثالث المتعلق بالإدماج الاقتصادي للشباب.

شركة فينيا تطلق منصة “تطوير” (البيان)

أطلقت شركة فينيا التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، بدعم من وكالة التنمية الفرنسية، والبنك الأوروبي للاستثمار منصتها الرقمية الجديدة “تطوير TPME by Finéa” للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة. وأبرزت الشركة في بلاغ لها، أنه تم تطوير المنصة الرقمية الجديدة خصيصا لتلبية احتياجات الأطر والمدراء التنفيذيين للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة في المغرب، بهدف الحصول، مجانا، على جميع المعلومات المتعلقة بالصفقات العمومية بعد التسجيل الم سبق.

النشاط النقدي بالمغرب.. 138,3 مليون عملية بقيمة 114,5 مليار درهم (البيان)

أفاد مركز النقديات بأن الأداء الإجمالي للنشاط النقدي سجل 138,3 مليون عملية نقدية، بمبلغ إجمالي قدره 114,5 مليار درهم، خلال الفصل الأول 2023. وأوضح المركز، في تقريره الأخير، أن هذا النشاط، الذي يشمل عمليات سحب النقود عبر الشبابيك الأوتوماتيكية، وعمليات الأداء بواسطة البطاقات الالكترونية في المحلات التجارية، وعمليات الأداء عبر أجهزة الصرف الآلي، وعمليات “Cash Advance” للسحب النقدي بالبطاقات البنكية المغربية والأجنبية، بالمغرب، أظهر زيادة بنسبة 16,6 في المائة من حيث عدد العمليات، وبـ18,4 في المائة من حيث القيمة المالية مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

رئيس الاتحاد البرلماني الدولي يؤكد العزم على تفعيل مقترح جلالة الملك بإحداث آلية مختلطة لتعزيز الحوار بين الأديان (ليبراسيون)

أكد رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، دوراتي باتشيكو، عزمه الانكباب على تجسيد مقترح صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشأن إحداث آلية مختلطة، تنسق أعمالها هذه الهيئة البرلمانية، وتسعى إلى جعل الحوار بين الأديان هدفا ساميا مشتركا بين مكونات المجموعة الدولية. وقد أكد جلالة الملك في الرسالة السامية التي وجهها إلى المشاركين في المؤتمر البرلماني الدولي حول حوار الأديان الذي ينظم بمراكش ما بين 13 و15 يونيو الجاري، على “أهمية إحداث آلية مختلطة، ينسق أعمال ها الاتحاد البرلماني الدولي، وتسعى إلى جعل الحوار بين الأديان هدف ا ساميا مشتركا بين مكونات المجموعة الدولية، ينبغي الدفاع عنه في المحافل الدولية، واعتباره أحد معايير الحكامة الديموقراطية في الممارسة البرلمانية، ومن مؤشرات احترام التعددية والتنوع الثقافي”.

الحبيب المالكي: الأداء العام للتعليم العالي يسائل الإصلاح الجامعي لسنة 2003 (ليبراسيون)

أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، بالرباط، أن الأداء العام للتعليم العالي يسائل الإصلاح الجامعي لسنة 2003 والتعديلات التي طرأت عليه، وفعالية تطبيقه ومدى ملاءمته مع مقاصده الأصلية. وشدد المالكي، خلال الجلسة الافتتاحية لندوة وطنية حول موضوع “كليات الحقوق بالمغرب، أفقا للتفكير”، نظمتها شعبة القانون العام وفريق البحث في الأداء السياسي والدستوري بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي، على أن “الحماسة التي سادت عند انطلاقة الإصلاح الجامعي لسنة 2003 فترت مع مرور الوقت، وصرنا أمام تراجع مقلق”، مبرزا أن التقرير القطاعي حول التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أوصى بالعودة إلى فلسفة نظام إجازة-ماستر-دكتوراه وإتمام أساسياته.



 
ومع 15 يونيو 2023