عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 23 يونيو 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 23 يونيو 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 23 يونيو 2023:




 برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم محمد الحبابي (لوماتان)

 بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ محمد الحبابي. وقال جلالة الملك في هذه البرقية “علمنا بعميق التأثر بنبأ وفاة المشمول بعفو الله ورضوانه أستاذ الاقتصاد القدير المرحوم محمد الحبابي، أحسن الله قبوله إلى جواره”. وأضاف جلالته “وبهذه المناسبة المحزنة، نعرب لكم، ومن خلالكم لكافة أهل الراحل المبرور وذويه، ولأسرته السياسية الوطنية، لا سيما في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ولعائلته الأكاديمية الكبيرة، ولسائر أصدقائه ومحبيه، عن أحر تعازينا، وأصدق مشاعر مواساتنا في رحيل شخصية قيادية مشهود لها بدماثة الخلق، وبالالتزام الراسخ بالمبادئ والقيم الوطنية، طيلة حياته الحافلة بالعطاء العلمي والفكري سواء في مجال الاقتصاد أو السياسة، فضلا عما عهد فيه، رحمه الله، من حرص شديد على الدفاع عن المصالح العليا للوطن في تشبث مكين بثوابت الأمة ومقدساتها”.
 صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج الـ23 للسلك العالي للدفاع والفوج الـ57 لسلك الأركان (لوماتان)

 ذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أنه وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الـ23 للسلك العالي للدفاع والفوج الـ57 لسلك الأركان. وبهذه المناسبة، قدم اللواء مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الحصيلة السنوية لأنشطة الكلية الملكية، وسلم لسموه أفضل الأبحاث التي أنجزها فوج السلك العالي للدفاع ودرع الكلية، قبل أن يعلن عن النتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. إثر ذلك، أشرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، على تسليم شهادات التعليم العسكري العالي بدرجة ماستر متخصص في الدفاع الوطني، وشهادات سلك الأركان، على التوالي، لكل من الضباط المتدربين بالسلك العالي للدفاع وبسلك الأركان.
 تذاكر النقل.. زيادات غير قانونية (الأحداث المغربية)

 مع اقتراب مناسبة عيد الأضحى يتحول ارتفاع أسعار تذاكر التنقل عبر الحافلات إلى هاجس يقض مضجع آلاف المواطنين خاصة القاطنين في المدن الكبرى، الذين يضطرون إلى تحمل زيادات غير قانونية وصاروخية في أثمنة التذاكر، مما دفع فرقا برلمانية إلى مساءلة الوزير الوصي على قطاع النقل حول التدابير المتخذة من لدن الوزارة للحد من هذه الظاهرة التي تتكرر في فترات العطل والأعياد. وفي رده أبرز وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أنه بمناسبة عيد الأضحى، وعلى غرار المناسبات الدينية وفترات العطل، يكون الإقبال مكثفا واستثنائيا على وسائل النقل العمومي للمسافرين، وهو ما يستوجب توفير وسائل نقل إضافية لتلبية الحاجيات الاستثنائية من التنقل. وأوضح الوزير أن أسعار النقل العمومي للمسافرين أسعار “مسقفة وليست محددة”، وذلك منذ سنة 1996.
 المغرب في قلب المعركة الانتخابية بإسبانيا (الأحداث المغربية)

 لا يمكن للمغرب أن ينجو من مخالب الحملات الانتخابية، التي تجري بالجارة الشمالية. وسواء تعلق الأمر بالوجه الإيجابي الذي يجعل من المغرب أولوية تقليدية في السياسة الخارجية، أو تعلق الأمر بالمزايدات والابتزاز حتى، يبقى المغرب حاضرا في حملات هذه الانتخابات. وفي عز الحملة الانتخابية لهذه السنة، انتقل الاهتمام بالمغرب إلى مستويات قياسية منذ الانعطاف التاريخي في الموقف الإسباني، والذي عبرت عنه الحكومة الاشتراكية. وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، دافع عن طريقة توطيد بلاده للعلاقة مع المملكة. وأكد الدبلوماسي الإسباني، في رسالة وجهها لزعيم المعارضة، ألبرتو نونيز فيجو، أن “المغرب يحظى بالأولوية في السياسة الخارجية للبلاد”.
 
مركز تفكير اسرائيلي: يجب الاعتراف بمغربية الصحراء فورا (الأحداث المغربية)

کشف “مركز القدس للشؤون العامة” الإسرائيلي أنه يجب على إسرائيل العمل بوضوح وحزم على الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء. وقال المركز، في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني، إنه من أجل الاستقرار الإقليمي والعالمي، يجب على حكومة إسرائيل أن تتصرف فورا، مشيرا إلى أن الوقت قد حان للاعتراف بالأقاليم الجنوبية للمغرب كجزء لا يتجزأ من البلاد، جنبا إلى جنب مع خطة الحكم الذاتي. ويرى مركز القدس أن مطالبة المغرب بالصحراء ذات جذور تاريخية عميقة، تعود إلى القرن الحادي عشر، وهذا ما يبرر اعتراف القوى العالمية بأنها جزء لا يتجزأ من البلاد على مر القرون، حيث اعترفت الولايات المتحدة بسيادة المملكة المغربية على الصحراء في دجنبر 2020.

المغرب والبرتغال.. تنسيق استخباراتي (الأحداث المغربية)

قام المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، بزيارة عمل إلى البرتغال على رأس وفد أمني هام، أجرى خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين البرتغاليين همت سبل تطوير التعاون في مختلف المجالات الأمنية، وخصوصا في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن حموشي عقد في هذا الإطار، مجموعة من اللقاءات مع السفيرة ميرا ݣراصا ݣوميز، الأمينة العامة لنظام المعلومات بالجمهورية البرتغالية، والمدير العام لجهاز المخابرات الوطنية، أديليو نييڤا دا كروز، وكذا المدير العام لجهاز الاستخبارات الاستراتجية للدفاع، كارلوس لوبيز بيريس.

رئيس الحكومة يترأس الاجتماع الأول للجنة المشرفة على تقديم ملف ترشح المغرب لاحتضان مونديال 2030 لكرة القدم (الصحراء المغربية)

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مباشرة بعد انتهاء أشغال المجلس الحكومي، بالرباط، الاجتماع الأول للجنة، التي ستشرف على تقديم ملف ترشح المغرب لاحتضان مونديال 2030 لكرة القدم، بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال، مع مختلف القطاعات الحكومية المعنية، بهدف تدارس الترتيبات الخاصة بهذا الملف. ويأتي هذا الاجتماع تبعا لإعلان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم 16 مارس بكيغالي، ترشح المغرب المشترك لتنظيم مونديال 2030، وبعد إسناد جلالته، لفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رئاسة اللجنة المكلفة بملف الترشيح. وتم خلال الاجتماع التطرق لهذا الموضوع من مختلف جوانبه التنظيمية واللوجستيكية، حيث قدم فوزي لقجع عرضا يتضمن شقين، الأول مرتبط بتصور ملف الترشيح، والثاني يتعلق بخطة التنفيذ.

تسليط الضوء أمام الأمم المتحدة على التزام المغرب بالتعاون المؤسساتي في مكافحة الإرهاب (الصحراء المغربية)

أبرز مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إسماعيل الشقوري، بنيويورك، التزام المغرب بتعزيز التعاون المؤسساتي في مكافحة الإرهاب. وأوضح الشقوري، في كلمة خلال المؤتمر رفيع المستوى الذي جمع رؤساء وكالات مكافحة الإرهاب في الدول الأعضاء، في إطار الأسبوع الثالث لمكافحة الإرهاب (19-23 يونيو)، أن المغرب كان على الدوام “مدافعا قويا” عن تعزيز التعاون المؤسساتي في مجال مكافحة الإرهاب. وأبرز، في هذا السياق، أن المغرب أطلق خلال السنة الماضية، بتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، “منصة مراكش لرؤساء وكالات الأمن ومكافحة الإرهاب في إفريقيا”، موضحا أن هذه المنصة التي عقدت مؤخرا اجتماعها الثاني في طنجة، جمعت أزيد من 38 رئيس جهاز أمني من الدول الإفريقية الأعضاء والبلدان الشريكة.

فاعلون رسميون ومهنيون يقيمون واقع الطاقة بالمغرب وآفاقه المستقبلية (الاتحاد الاشتراكي)

نظمت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بمجلس النواب، يوما دراسيا حول موضوع “إنتاج نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية ببلادنا ومساهمته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية”، وذلك لتسليط الضوء على أهمية هذا الموضوع وراهنيته. وشكل هذا اللقاء، الذي افتتح أشغاله رئيس اللجنة النائب البرلماني محمد ملال، مناسبة تتيح فضاء للمناقشة وتبادل وجهات النظر بين جميع الفاعلين والمختصين بشأن الرهانات والتحديات التي يعرفها قطاع الكهرباء في المغرب وسبل الارتقاء به إلى مصاف الدول الرائدة في هذا المجال. وأكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي خلال أشغال اليوم الدراسي أن بلادنا اعتمدت استراتيجية طاقية وطنية، ترتكز بالأساس على ثلاثة محاور، أولا، تطوير الطاقات المتجددة، ثانيا، النجاعة الطاقية، وثالثا، الاندماج الجهوي.

رئيس الحكومة ينوه بالموقف الإيجابي والبناء لهولندا بخصوص قضية الوحدة الترابية (الاتحاد الاشتراكي)

نوه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، بالموقف “الإيجابي والبناء” للمملكة الهولندية بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية. جاء ذلك في تصريح أدلى به أخنوش للصحافة عقب مباحثاته مع الوزير الأول الهولندي، مارك روت، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب رفقة وفد هام من المسؤولين ورجال الأعمال. ويدعم الموقف الهولندي جهود المبعوث الأممي الخاص، ويعتبر أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007، يشكل مساهمة جادة وذات مصداقية في المسلسل السياسي الذي تقوده منظمة الأمم المتحدة في هذا الشأن.

فوربس” تبرز التطور “الملحوظ” لصناعة الطيران بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

سلطت مجلة “فوربس” الأمريكية المرموقة الضوء على التطور “الملحوظ” لصناعة الطيران في المغرب، مبرزة أن المملكة، البلد الدينامي والاستراتيجي، تفرض وجودها باعتبارها فاعلا هاما في هذا القطاع الرئيسي. وفي مقال يحمل توقيع هنري الهلالي، الخبير الاستراتيجي في مجال الأعمال والرئيس المدير العام لشركة “Strategiae” متعددة الجنسيات، أبرزت المجلة أن “صناعة الطيران العالمية يرتقب أن تتطور في غضون السنوات العشر المقبلة، وأعتقد أن المغرب بصدد تكريس مكانته باعتباره فاعلا رئيسيا، إذ يمكن لرجال الأعمال الاستفادة من موقعه الجغرافي الملائم، واليد العاملة المؤهلة وبيئة الأعمال التي يوفرها”.

عرض عيد الأضحى من الأغنام يصل إلى 6.3 مليون رأس (المساء)

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن العرض الوطني من الماشية المخصصة لعيد الأضحى 1444 (المقدر بـ 7.8 مليون رأس) كاف ويغطي بشكل كبير الطلب الذي يقدر بـ 5.6 مليون رأس. وأوضح بلاغ للوزارة أن “العرض الوطني للحيوانات المخصصة لعيد الأضحى يقدر بـ7.8 مليون رأس، ضمنها 6.3 مليون رأس من الأغنام و1.5 مليون من الماعز. ويتجاوز العرض الطلب الذي يقدر بـ 5.6 مليون رأس، ضمنه 5.1 مليون رأس من الأغنام و 500 ألف رأس من الماعز”. وأضاف البلاغ أنه على المستوى الوطني، تم تسجيل 214 ألف ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى، مشيرا إلى أنه “ومنذ بداية العملية، تم ترقيم أكثر من 6.86 مليون رأس من الأغنام والماعز مع وضع حلقة عيد الأضحى”.

آيت طالب يدعو إلى ضمان أمن المعلومات الصحية للمرضى (المساء)

دعا وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بالرباط، إلى ضمان أمن وخصوصية المعلومات الخاصة بالمرضى في المنظومة الوطنية للمعلومات الصحية. وقال آيت الطالب، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لندوة حول موضوع “أمن ن ظم المعلومات الصحية”، إنه “وعيا بأن المعلومات الصحية للمرضى تعتبر معطيات حساسة وثمينة تجذب انتباه مجرمي الإنترنت، فإنه يتعين علينا التحلي باليقظة واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية هذه المعطيات من المخاطر السيبرانية”. وأبرز أن المنظومة الصحية الجديدة، التي تشمل جميع المؤسسات الصحية للمملكة، ستمكن من تحسين جودة العلاج والخدمات، مضيفا أنه بفضل المعرف الوحيد المخصص لكل مريض، فإن هذا النظام سيضمن أيضا موثوقية المعطيات المتعلقة بالتكفل الطبي بهم.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يطالب الحكومة بوقف نزيف وهجرة الأطر الصحية إلى الخارج (بيان اليوم)

دعا فريق التقدم والاشتراكية الحكومة إلى وقف نزيف هجرة الأطر الصحية إلى الخارج، معبرا عن أسفه لكون أقل من طبيبين يمارسان مهمتهما في التزامات شاقة، ضمن كل 100 مواطن. كما دعا الفريق النيابي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي، الحكومة إلى اتخاذ الحكومة ما يلزم من إجراءات لتقوية الاقتصاد والوطني وحماية القدرة الشرائية للمواطنين. كما استعرض فريق التقدم والاشتراكية معاناة المجالات القروية والجبلية، من الخصاص الاجتماعي والتفاوتات المجالية الصارخة، داعيا إلى إعطاء الجاذبية للعالم القروي، لجعله في خدمة الاستثمار.

الدار البيضاء تحت رحمة القوارض والحشرات (بيان اليوم)

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، تتزايد شكايات ساكنة مدينة الدار البيضاء، بسبب الانتشار الكبير لبعض القوارض والصراصير والحشرات التي تغزو الشوارع والأماكن العمومية لتصل إلى منازلهم، مما جعل العديد منهم يعبر عن تذمرهم وغضبهم تجاه هذا الوضع. واستباقا منها كانت جماعة الدار البيضاء قد شرعت في شن حملة واسعة على الحشرات الضارة والقوارض والجرذان والصراصير، عن طريق إعطاء توجيهات إلى شركة التنمية المحلية “كازا بيئة”، المفوض لها مهام محاربة الحشرات والقوارض، إلا أن آثار هذه الحملة لم تظهر، بل ارتفع عدد القوارض والحشرات بشكل غير مسبوق.

الوفد الرسمي للحجاج المغاربة يتوجه إلى الديار المقدسة (بيان اليوم)

غادر الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، صباح أمس الخميس، مطار الرباط-سلا، متوجها إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم 1444 هـ. ويضم الوفد الرسمي كلا من معاذ الجامعي، والي جهة الشرق وعامل عمالة وجدة، ومحمد بنعليلو، المستشار بمحكمة النقض، وسيط المملكة، وفؤاد يزوغ، السفير، المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والعقيد محمد الفلاح، قائد المؤسسة المركزية لعتاد الهندسة. وكان أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد وجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة، قبل مغادرة الفوج الأول لمطار الرباط سلا، والتي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

هذه إكراهات تواجه قطاع توزيع “الكهرماء” (رسالة الأمة)

أحصت وزارة الداخلية الإكراهات والإشكالات، التي يواجهها قطاع توزيع الماء والكهرباء، والتي لا تسمح للفاعلين الحاليين بمواكبة تطور الطلب، وتحول دون تأمين التوازن في توزيع هذه الخدمات على المستوى الترابي، وخاصة بالعالم القروي. وأشارت الوزارة في عرض حول “إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بالمغرب”، قدمت تفاصيله في يوم دراسي نظمه مجلس النواب، إلى تعدد طرق التدبير وتعدد المتدخلين (المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالات المستقلة وشركات التدبير المفوض)، وغياب التنسيق وتشابك مدارات التدخل والشبكات بين الموزعين، مما يؤدي، بحسبها، إلى استثمارات غير مبررة وذات فعالية محدودة مع وجود تفاوتات من حيث الجودة والولوج للخدمات.

المجلس الاقتصادي يرصد أعطاب المستعجلات الطبية (رسالة الأمة)

كشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مجموعة من الاختلالات وأوجه القصور التي تعتري التكفل بالمرتفقين في المستعجلات الطبية، ومنها “ضعف التنسيق بين مصالح الوقاية المدنية والمراكز الاستشفائية الجامعية والجماعات والمصحات الخاصة الترابية والبنيات الاستشفائية غير الربحية، لاسيما في مجال التكفل في مرحلة ما قبل الاستشفاء”. ولفت المجلس ضمن رأي بعنوان “تحسين منظومة التكفل بالمستعجلات الطبية من أجل إنقاذ الحياة البشرية، وضمان علاجات ذات جودة للجميع”، جرى تقديم خلاصاته في لقاء صحفي بالرباط، إلى “ضعف التنظيم الطبي من قبل خدمات المساعدة الطبية المستعجلة التابعة للقطاع الحكومي المكلف بالصحة”. ولاحظ المجلس، أن هذه الخدمة العمومية ما تزال غير معروفة بما فيه الكفاية وغير منفتحة على القطاع الاستشفائي الخاص وغير متاحة في ثلاث جهات، وتعاني من محدودية الموارد البشرية والوسائل اللوجستية المخصصة له.

انتخاب المغرب عضوا في المكتب التنفيذي الجديد لمجلس وزراء الإعلام العرب (رسالة الأمة)

تم بالرباط، انتخاب المغرب عضوا في المكتب التنفيذي الجديد لمجلس وزراء الإعلام العرب للعامين المقبلين، وذلك في ختام أعمال الدورة 53 للمجلس التي ترأسها المغرب. وانتخبت المملكة العربية السعودية رئيسة للمكتب التنفيذي الجديد، وجمهورية مصر العربية (نائبا للرئيس)، وعضوية كل من دولة الكويت ومملكة البحرين وليبيا وفلسطين والجزائر. وتقرر عقد الدورة المقبلة (18) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب خلال شهر يناير 2024 بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، على أن يسبقه اجتماع الدورة الـ100 للجنة الدائمة للإعلام العربي.

الطوارئ الطبية: المنظومة تفتقر إلى الحكامة (ليكونوميست)

أحدث تقرير صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدق ناقوس الخطر بشأن الوضع المقلق لنظام الرعاية في حالات الطوارئ. وتشير هذه الوثيقة إلى الاختلالات وأوجه القصور الرئيسية، لا سيما فيما يتعلق بالحكامة. وبالإضافة إلى ضعف التوزيع الترابي الفعال لقطاع الطوارئ، يتم استبعاد القطاع الخاص من المنظومة الوطنية، رغم أنه يلعب دورا حيويا، في غياب إطار قانوني ناجع. وسلط المجلس الضوء، خصوصا، على نقص البيانات الإحصائية الموحدة والموثوقة والمتاحة المتعلقة بنشاط الطوارئ الطبية. وتتوفر الوزارة الوصية فقط على أرقام تتعلق بنشاط القطاع العمومي. وبالنسبة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، “تظل الحكامة مركزية، ولا تمنح استقلالية إدارية للمناطق والمستشفيات، ولا تسمح لها بأن تكون مسؤولة عن أدائها”.

الطاقات المتجددة: الاندفاع نحو مشاريع جديدة (ليكونوميست)

على مدار الاثني عشر شهرا الماضية، سمحت وزارة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة بالعديد من مشاريع الطاقة المتجددة الجديدة، بقدرة تبلغ حوالي 1000 ميغاواط. وقالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، خلال يوم دراسي، إن “هذه هي أكبر سعة تمت الموافقة عليها في عام واحد من قبل الوزارة في تاريخها”. ويمكن تفسير هذا الحماس بشكل خاص من خلال التعليمات الملكية لتعزيز سيادة الطاقة وتموقع المغرب في هذا المجال على المستويين القاري والدولي. ويتعلق الأمر بمسألة تسريع وتيرة تحقيق مشاريع الطاقات المتجددة وتقييم استغلالها. في هذه الحالة، من الضروري تقديم الدعم من خلال إطار تنظيمي ومؤسسي مناسب وخطة متكاملة للبنية التحتية الأساسية.

تاجر القرب يضطلع بدور اجتماعي واقتصادي أساسي في المجتمع المغربي (لوبينيون)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بمدينة القصر الكبير، أن تاجر القرب يضطلع بدور اجتماعي واقتصادي أساسي في المجتمع المغربي. وقال مزور، خلال افتتاح “اليوم الوطني للتاجر” الذي تنظمه الوزارة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “تحديات تجارة القرب بين منافسة التجارة العصرية وتنامي التجارة الالكترونية”، إن “تاجر القرب يلعب دور أساسيا في المجتمع المغربي، اجتماعيا واقتصاديا”، معتبرا أن تاجر القرب يعتبر “حلقة حيوية لا محيد عنها في سلسلة التوريد، ويمثل أيضا بديلا للتمويل غير المشروط بالنسبة للأسر المغربية”.



 
ومع 23 يونيو 2023