عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 28 يونيو 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 28 يونيو 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 28 يونيو 2023:

 الغلاء يدفع أسرا إلى التخلي عن شراء الأضاحي (المساء)

 قررت العديد من الأسر المغربیة، وفق معطيات من حصلت علیھا “المساء”، التخلي عن شراء أضحية عيد الاضحى ھذه السنة، وذلك بسبب غلاء سعرھا في الأسواق، حيث اكتفت الأسر المعنية، حسب نفس المصدر، بشراء ما يكفي من لحوم وأحشاء البقر والغنم لإحياء عيد الأضحى المبارك وفق ما تفرضه العادات والطقوس. ورغم أن الحكومة قامت بدعم عملية استيراد رؤوس الماشية من أجل توفير أكبر قدر منھا لسد الخصاص الحاصل في البلاد بسبب الجفاف، إلا أن ھذه العملية لم يكن لھا أي تأثير على انخفاض أثمنة الأضاحي في الأسواق بسبب المضاربة وجشع المستوردين، وھو ما أثار الكثير من الجدل وسط المواطنين المغاربة، بعدما واجه أغلبھم صعوبة كبيرة في توفير قيمة الأضحية وما يرافق ذلك من مصاريف أخرى إضافية، على حد تعبير المصدر.
 افتتاح قنطرة ملوسة بطنجة (المساء)

 جرى افتتاح الممر فوق الأرضي على مستوى ملتقى الطريق الوطنية رقم 2 والطريق الإقليمية رقم 4613 بجماعة ملوسة بإقليم الفحص أنجرة، والذي يروم تحسين السير والجولان بهذا الملتقى الطرقي الحيوي. ويقع هذا المشروع بالمنطقة المسماة “اغدير الدفلى”، وهي تشكل ملتقى الطريق الوطنية رقم 2، الرابطة بين طنجة وتطوان، مع مدخل مدينة صناعة معدات السيارات (أوتوموتيف سيتي) ومصنع مجموعة “رونو” لصناعة السيارات، والمدينة الجديدة الشرافات والطريق السيار (A4). وتطلب هذا الممر، الذي يبلغ طوله الإجمالي 470 مترا، غلافا ماليا يصل إلى 90 مليون درهم، تمت تعبئته بشراكة بين وزارة التجهيز والماء (45 مليون درهم) ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (25 مليون درهم) ومجموعة طنجة-المتوسط (20 مليون درهم)، وأنجز من طرف وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال تحت إشراف من ولاية الجهة.
 معهد القضاء.. وهي يفشل في حشد إجماع النواب (الأحداث المغربية)

 صادق مجلس النواب، بالأغلبية، خلال جلسة تشريعية، على مشروع القانون رقم 37.22 المتعلق بالمعهد العالي للقضاء. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، الذي حظي بموافقة 135 نائبا، فيما امتنع 17 نائبا عن التصويت، أوضح وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أن هذا النص يندرج في إطار استكمال المنظومة القانونية المؤطرة لعمل السلطة القضائية في ظل التحولات التي تعرفها منظومة العدالة خلال السنوات الأخيرة. ولفت إلى أن هذا النص ي راج ع بموجبه الإطار القانوني المنظم للمعهد العالي للقضاء، لملاءمته مع المستجدات التي أفرزها الاستقلال المؤسساتي للسلطة القضائية، والنصوص التشريعية والتنظيمية ذات الصلة، فضلا عن تنظيم عدد من المواضيع والمجالات التي أحال بشأنها القانون التنظيمي رقم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة على قانون خاص.

المغرب بوابة التكنولوجيا الطبية الأمريكية (الأحداث المغربية)

وقعت مجموعة T2S المغربية المتخصصة في توزيع وصيانة الآلات الطبية عالية التقنية، وشركة GE Healthcare الأمريكية المتخصصة في تصنيع آلات الرعاية الصحية، شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز تعاونهما الذي بدأ قبل أكثر من ثلاثة عقود. وذكرت مجموعة T2S في بلاغ لها، أنه بموجب هذه الشراكة تصبح المجموعة المغربية T2S الممثل الحصري لـ GE Healthcare في دول إفريقيا جنوب الصحراء، وتتولى مهمة توزيع الحلول الصحية وتقديم التكوين المستمر للتقنيين والتقنيات بأفريقيا. وحسب البلاغ، تتعهد مجموعة T2S وGE Healthcare بتسهيل الولوجية للتكنولوجيا الطبية الحديثة في دول إفريقيا جنوب الصحراء، وإيصال أحدث التقنيات والآلات الطبية إليها، مما سيساهم في ضمان تشخيص طبي أسرع وأكثر دقة.

الحرارة تهدد المناطق الغابوية (الأحداث المغربية)

حذرت الوكالة الوطنية للمياه والغابات من مخاطر ‘”متوسطة” إلى “شديدة” لحرائق الغابات قد تشهدها عدة أقاليم بالمملكة. فبعد تحليل البيانات المتعلقة، على وجه الخصوص، بأنواع الغابات ومستويات قابليتها للاشتعال وبمعايير (توبو) المناخية، حددت الوكالة مخاطر شديدة للحرائق من المستوى الأحمر في إقليمي طنجة-أصيلة وتاونات. ودعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات الأشخاص الذين يقيمون بالقرب من الغابات وكافة المصطافين والزوار وكذا الأشخاص الذين يعملون في الأوساط الغابوية، إلى توخي الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب اندلاع حرائق الغابات.

نزار بركة يبحث في مدريد تقدم دراسات إنجاز الربط الثابت بين المغرب وإسبانيا لمضيق جبل طارق (العلم)

عقد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمدريد، اجتماعا مع وزيرة النقل والحركية والأجندة الحضرية الإسبانية، راكيل سانشيز خيمينيز، تمحور حول بحث تطوير العلاقات الثنائية في مجالي التجهيز والنقل. وشكل هذا اللقاء مناسبة لتسليط الضوء على مظاهر التقدم المحرزة في مشروع الربط الثابت لمضيق جبل طارق، مع إعادة تنشيط اللجنة المشتركة وتوقيع اتفاقية التعاون الثنائي التي ستربط أوروبا بإفريقيا. وكان هذا اللقاء، أيضا، مناسبة لتقييم مدى تقدم خارطة الطريق التي جرى اعتمادها خلال اللجنة المشتركة الأخيرة ومناقشة الخطوات القادمة.

الجماعات الترابية: أزيد من 13 مليار درهم من الإيرادات الضريبية عند متم ماي الماضي (العلم)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الإيرادات الضريبية للجماعات الترابية بلغت 13,3 مليار درهم برسم الشهور الخمسة الأولى من هذه السنة، بانخفاض نسبته 2,8 في المائة مقارنة بمتم ماي 2022. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة الخاصة بإحصائيات المالية المحلية، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض الضرائب المباشرة بنسبة 0,4 في المائة، والضرائب غير المباشرة بـ 4,2 في المائة، مسجلة أن الإيرادات الضريبية شكلت 78,9 في المائة من المداخيل الإجمالية للجماعات الترابية عند متم ماي 2023.

تبسيط المساطر أمام المقاولات يحسن مؤشرات تلقي ومعالجة ملفات الاستثمار (الصحراء المغربية)

أخذت مؤشرات تلقي ومعالجة ملفات الاستثمار المغرب في التحسن بشكل ملحوظ، في السنوات الأخيرة، وهو ما تعكسه الأرقام التي كشف عنها وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في جواب عن سؤال كتابي في الموضوع. وأفاد المسؤول الحكومي، أن اعتماد العمل بالمنصة الرقمية لمعالجة الملفات الاستثمارية مكن من تحسن ملحوظ في معالجة ملفات الاستثمار، إذ انتقل معدل المعالجة من 28 يوما سنة 2020 إلى 6.7 أيام سنة 2021 ثم إلى 3.7 أيام فقط برسم سنة 2022. وأكد عبد الوافي لفتيت أن سنة 2020 شهدت معالجة 24 ملفا استثماريا، بميزانية ناهزت حوالي مليار ونصف مليار درهم، مبرزا أنها أحدثت أكثر من 939 منصب شغل. وتميزت 2021، يضيف وزير الداخلية، بتواصل العمل بمواكبة العديد من المستثمرين (مغاربة وأجانب) في قطاعات استثمارية متنوعة، سيما قطاع الطاقات المتجددة والتصنيع الغذائي.

محلل سياسي أرجنتيني يستنكر “المحاولات اليائسة” للجزائر لعرقلة الشراكة التجارية المغربية الأوروبية (الصحراء المغربية)

ندد كارلوس ماريسكال، المحلل السياسي والخبير في الشؤون البرلمانية بالأرجنتين، بـ”المحاولات اليائسة” للجزائر لمحاولة عرقلة الاتفاقيات التجارية بين المغرب وشركائه الأوروبيين. وتعليقا على القرار الذي أصدرته محكمة تاراسكون، الذي أجهض مناورات النقابة الفلاحية “كونفيدرالية بايزان”، وهي منظمة نقابية فرنسية تم توظيفها في التحرش قضائيا بالاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أكد ماريسكال، في تصريح صحفي، أن كل هذه “المحاولات” من قبل الجزائر للمساس بالمصالح المغربية فشلت فشلا ذريعا. وفي هذا السياق، ذكر كارلوس ماريسكال ، الذي كان أول رئيس لجمعية الصحفيين البرلمانيين بالأرجنتين، بأن محكمة الاستئناف بلندن كانت قد رفضت قبل أسابيع، الاستئناف الذي قدمته منظمة غير حكومية موالية للجزائر ضد قرار سابق للمحكمة الإدارية رفضت بموجبه اقتراحا بعرقلة اتفاقية الشراكة الموقعة بين المغرب والمملكة المتحدة.

كفى.. ظاهرة غياب البرلمانيين (الاتحاد الاشتراكي)

ظاهرة غياب البرلمانيين عن الجلسات العامة واجتماعات اللجان، ليست بالظاهرة الجديدة، إنها قديمة جديدة، أصبحت تطرح أسئلة مشروعة وضاغطة من أجل تفعيل وتطبيق النظام الأساسي في حق البرلمانيين المتغيبين والمتقاعسين عن أداء مهامهم النيابية والتمثيلية بسبب هذا الغياب. هذه الظاهرة تكرس الصورة السيئة الراسخة في ذهن المواطن ولدى الرأي العام والمجتمع عن وظيفة النائب البرلماني، والتي بإمكانها أن تخدش الصورة العامة للمؤسسة التشريعية ووظائفها الدستورية والرقابية والتشريعية. وتعالت الأصوات المنددة بالظاهرة والمطالبة بوضع حد لها عبر تفعيل النظام الداخلي وتطبيق آلية الجزاء، التي تضم ثلاثة مستويات: الأول، من خلال تلاوة أسماء المتغيبين خلال بداية كل اجتماع لجنة، والثاني، من خلال الاقتطاع من التعويض، وأيضا من خلال إعلان رئيس المجلس عن اسم المتغيب في الجلسة العامة، بالإضافة إلى نشر أسماء المتغيبين بالنشرة الداخلية والجريدة الرسمية والموقع الإلكتروني للمجلس.

برنامج الأغذية العالمي.. المغرب يسلط الضوء بروما على اختلاس التمويلات الإنسانية في إفريقيا (الاتحاد الاشتراكي)

سلط المغرب، بصفته منسقا للمجموعة الإفريقية (اللائحة أ)، خلال مجلس إدارة برنامج الأغذية العالمي بروما، الضوء على اختلاس التمويلات الإنسانية في إفريقيا بينما “أضحت التمويلات أكثر ندرة”. وفي كلمة له خلال الدورة السنوية لمجلس إدارة البرنامج العالمي للأغذية (26 -30 يونيو)، أكد سفير المملكة لدى المنظمات الأممية في روما، يوسف بلا، أن (اللائحة أ) “تولي لقضية اختلاس التمويلات الإنسانية أهمية بالغة، وهو أمر غير مقبول في الوقت الذي أضحت فيه هذه التمويلات أكثر ندرة وتشهد الأزمات تزايدا متواصلا”. ووفقا للدبلوماسي المغربي، “من غير المقبول أن يتم تحويل سخاء المتبرعين لإنقاذ الأرواح وي ستغل لأغراض أخرى، بما في ذلك المليشيات المسلحة والشركاء المتعاونين معها”.

أصحاب الشكارة” أكبر المستفيدين من التدبير الحكومي لملف عيد الاضحى (بيان اليوم)

تواصل ارتفاع أسعار الأضاحي على بعد يوم واحد من العيد، بل بلغ مستويات قياسية صباح أمس الثلاثاء، في الوقت الذي انتظر فيه المواطنون طويلا طمعا في استقرار السوق. فقد بلغت الزيادات التي عرفتها أسعار الأضاحي 1000 إلى 1500 درهم حسب الحجم والسلالة، وذلك مقارنة بأسعار السنة الماضية. وبذلك، لم تتمكن الحكومة من تدبير هذا الملف الذي يهم المواطنات والمواطنين، حيث سعت إلى الحل الأسهل والظرفي المتمثل في تشجيع “أصحاب الشكارة” على استيراد الأغنام من الخارج لتعزيز العرض بالسوق الوطنية، من خلال إعفائهم من رسوم الاستيراد والضريبة على القيمة المضافة، إضافة إلى تخصيص دعم مالي يقدر بـ500 درهم عن كل رأس ماشية مستوردة. وبهذه التدابير، شجعت الحكومة مخططات عدد من “الرؤوس الكبيرة” التي خططت لاحتكار سوق الأغنام من أجل فرض أسعار تحقق لها “صفقة الموسم”.

تخفيض الضريبة على القيمة المضافة المرتبطة بالمواد الأساسية مطلع السنة القادمة (بيان اليوم)

قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بمجلس النواب، إنه سيتم في سنة 2024 إدخال مجموعة من الإصلاحات على الضريبة على القيمة المضافة “لجعلها أكثر عدالة”. وأوضح لقجع في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “تنزيل الإصلاح الجبائي” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أن أجرأة الإصلاح الضريبي التي بدأت في سنة 2020 ومرت بمحطة مهمة في سنة 2023 من خلال تنزيل إصلاحات مرتبطة بالضريبة على الدخل، وخاصة الاقتطاع من المنبع، ثم الضريبة على الشركات، “ستتواصل في 2024 عبر إدخال مجموعة من الإصلاحات على الضريبة على القيمة المضافة لجعلها أكثر عدالة ودون تأثير على المقاولات”.

الحكومة تعد بتعميم المنحة الجامعية (رسالة الأمة)

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بمجلس النواب، إن الوزارة قامت بمجهودات وصفها بـ”الكبيرة” لزيادة عدد المستفيدين من منح التعليم العالي خلال الموسم الجامعي 2023 2022، حيث من المتوقع أن يصل عددهم إلى 421 ألف ممنوح، أي بزيادة 20 ألف منحة إضافية مقارنة بالموسم الماضي. وأضاف ميراوي، في معرض جوابه عن أسئلة شفوية في إطار وحدة الموضوع حول “تعميم المنح الجامعية”، أن نسبة التغطية لهذه السنة بلغت 76 في المائة كمعدل وطني، في حين لم يكن يتجاوز هذا المعدل 73 في المائة خلال الأربع سنوات الماضية، مشيرا إلى أن الأقاليم الجنوبية وإقليم جرادة، فكيك، تنغير وزاكورة تم تغطيتها بالكامل. وأكد المسؤول الحكومي، أن تفعيل السجل الاجتماعي الموحد سيساهم في استهداف الطلبة المستفيدين بشكل أنجع، من خلال اعتماد آليات جديدة لتحديد حصص المنح المخصصة لكل إقليم.

معهد تفكير إسباني يدعو مدريد إلى زيادة تطوير شراكتها مع المغرب (رسالة الأمة)

أكد معهد كورديناداس Coordenadas الإسباني للحكامة والاقتصاد التطبيقي، أن إسبانيا مدعوة، أكثر من أي وقت مضى، إلى إيلاء اهتمام خاص للمغرب، البلد الذي يؤسس نفسه كشريك استراتيجي لأوروبا. وأشار المعهد، في تقرير صدر عنه، إلى أن “العلاقات الاقتصادية بين إسبانيا والمغرب، التي يحفزها القرب الجغرافي والاتصالات الرسمية المتكررة، تولد نشاطا تجاريا واستثماريا مكثفا بعيدا عن استنفاد إمكاناته”. وأضاف أن العديد من الاتفاقات الثنائية تسعى إلى تعزيز إطار “أكثر ملاءمة” لتنمية التجارة والتعاون؛ مذكرا، في هذا الصدد، بأن اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، السارية منذ العام 2000، أوجدت منطقة تجارة حرة بين الطرفين.

لوديي يترأس اجتماعا للمجلس الإداري لوكالة المساكن والتجهيزات العسكرية (لوماتان)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، ترأس عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أمس الثلاثاء بمقر إدارة الدفاع الوطني، اجتماعا للمجلس الإداري لوكالة المساكن والتجهيزات العسكرية، تضمن جدول أعماله تقديم حصيلة أنشطة الوكالة إلى حدود سنة 2022، ومخطط العمل برسم الفترة 2023-2025، وكذا مشروع ميزانية 2023. وفي كلمته الافتتاحية لأشغال هذا المجلس، ذكر الوزير بالمجهودات المبذولة من طرف وكالة المساكن والتجهيزات العسكرية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، من أجل تسهيل الولوج إلى السكن لفائدة أفراد القوات المسلحة الملكية والموظفين المدنيين التابعين لإدارة الدفاع الوطني.

الصحراء المغربية.. صربيا تجدد دعمها للوحدة الترابية للمملكة (لوبينيون)

جددت صربيا، دعمها للوحدة الترابية للمغرب، وكذا “موقفها المبدئي المناهض للانفصالية”. وتم تجديد التأكيد على هذا الموقف، على إثر اتصال هاتفي بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والنائب الأول لرئيس الحكومة الصربية ووزير الشؤون الخارجية، إيفيكا داتشيتش، والذي تم إضفاء الطابع الرسمي عليه بمناسبة المحادثات التي جمعت ببلغراد، بين السيد داتشيتش وسفير المغرب بصربيا، محمد أمين بلحاج. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الصربية، صدر بعد اللقاء، أن رئيس الدبلوماسية الصربية جدد، أيضا، تأكيده على “دعم صربيا للجهود المبذولة من طرف الأمم المتحدة قصد التوصل إلى حل سياسي واقعي، براغماتي ومستدام لقضية الصحراء، بروح من الواقعية والتوافق، وفي ظل الاحترام الكامل لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

السفير البريطاني بالمغرب: التعاون الثنائي في دينامية مستمرة (لوبينيون)

قال سيمون مارتن، سفير المملكة المتحدة في المغرب، إن “العلاقات المغربية البريطانية شهدت نموا غير مسبوق منذ أن وقع البلدان اتفاقية الشراكة في عام 2019 بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”. وقال في حوار مع الصحيفة إنه “منذ ذلك الحين وحتى الآن، كان التعاون الثنائي ديناميا باستمرار، إذ يتضح من النمو المتزايد للتجارة البينية”. وأشار إلى أن التجارة زادت بنحو في المئة بين عامي 2019 و2022، وتضاعفت الصادرات المغربية ثلاث مرات تقريبا منذ دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ. وتابع أن هذا الوضع ينضاف إلى الجهود التي تبذلها حكومتا البلدين للرفع بهذا التعاون إلى مستوى متعدد الأبعاد.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء تشرف على تدشين مركز “للا أسماء للأطفال الصم” بطنجة وتترأس حفل نهاية السنة الدراسية (البيان)

أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم، بطنجة، على تدشين مركز للا أسماء للأطفال الصم، وعلى ترؤس حفل نهاية السنة الدراسية 2022 – 2023 للمؤسسة وتوزيع الجوائز. وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء بزيارة لمختلف مرافق المركز، حيث قدمت لسموها شروحات حول الفضاءات التي يتوفر عليها والخدمات التي يقدمها للأطفال الصم. كما ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، حفل نهاية السنة الدراسية 2022- 2023 للمؤسسة، وسلمت سموها جوائز الاستحقاق على التلاميذ والطلبة المتفوقين بأسلاك البكالوريا والإجارة والماستر. وبهذه المناسبة، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق ببرنامج “أوراش”، واتفاقية شراكة بين مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

ريادة الأعمال: القنيطرة أضحت تتوفر على مركز “دار المقاول” (البيان)

جرى بالقنيطرة، افتتاح مركز “دار المقاول” الجديد التابع لمجموعة التجاري وفا بنك، وذلك بهدف مواكبة التجار والحرفيين والتعاونيات وحاملي المشاريع والمقاولين والمقاولات الصغيرة جدا من خلال خدمات المساعدة والمشورة الشخصية. ويأتي تدشين هذا المركز، وهو الـ 20 من نوعه في المغرب، من قبل وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور والرئيس المدير العام للتجاري وفا-بنك، محمد الكتاني، لتعزيز الطابع الاجتماعي للمجموعة البنكية، وذلك انسجاما مع جهود الوزارة في تعزيز ريادة الأعمال من خلال برامجها المختلفة.

صناعة: مجموعة “إندور” الهندية تفتتح مصنعا جديدا بالمنصة الصناعية طنجة المتوسط (ليبراسيون)

قامت مجموعة “إندور” الهندية، بالمنصة الصناعية طنجة المتوسط، بتدشين وحدة صناعية جديدة متخصصة في الأجزاء المركبة في قطاعات الاتصالات السلكية واللاسلكية والطاقات المتجددة والنقل والبناء. وستتمكن مجموعة إندور، بموقعها في قلب المجمع الصناعي واللوجستي لطنجة المتوسط الذي يعتبر محورا لوجستيا عالميا، من تقديم أفضل خدمة لعملائها المقيمين في المغرب وأوروبا وأمريكا، حيث سينتج هذا المصنع مجموعة واسعة من المواد المركبة المصنوعة من الألياف الزجاجية وألياف الكربون و Kevlar / Aramid، والتي ستكون موجهة أساسا لقطاعات الاتصالات والطاقات المتجددة والنقل والبناء. ويعد افتتاح هذا المصنع الجديد، الذي تطلب تعبئة استثمار إجماليا بقيمة تصل إلى 15 مليون يورو، علامة فارقة بالنسبة لشركة “إندور كومبوزيت”، ودليلا على استمرار نمو الشركة ونجاحها في صناعة أجزاء الآلات.


 
ومع 28 يونيو 2023