عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 يوليوز 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 يوليوز 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 يوليوز 2023:


 الحرارة تستنفر وزارة الصحة (الأحداث المغربية)

 أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات لمواجهة التداعيات الصحية لارتفاع درجات الحرارة، التي يشهدها المغرب هذه السنة مع أولى طلائع فصل الصيف. ودعا الوزير الوصي على القطاع، خالد آيت طالب، مديري المراكز الاستشفائية الجامعية والمديرين الجهويين ومندوبي الصحة إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة، محليا وجهويا، عبر تنفيذ مخططات العمل الجهوية، وتعبئة مختلف الموارد البشرية واللوجستية لضمان الوقاية والتكفل بالأشخاص المصابين بأعراض صحية نتيجة ارتفاع الحرارة. وتتلخص الإجراءات المعلن عنها من طرف الوزارة في تكريس ديمومة العلاجات والرعاية الصحية، على مدار ساعات اليوم وطيلة أيام الأسبوع، وتعزيز حاجيات المراكز الصحية من الأدوية والأجهزة الطبية الضرورية، وتعزيز الموارد البشرية العاملة في مختلف مصالح المراكز الصحية، وتوفير غرف الإنعاش، وتعزيز وسائل النقل الصحية، وتأمين ديمومة عمل سائقي سيارات الإسعاف والمسعفين التقنيين.
 قانون لمحاصرة الابتزاز الإلكتروني (الأحداث المغربية)

  أصبحت الجرائم الإلكترونية التي تستهدف النساء من الجرائم الأكثر انتشارا في المغرب، حيث إن حوالي مليون ونصف مليون امرأة تعرضن للعنف الرقمي في المغرب حسب إحصائيات 2020. ولسد الثغرات في قانون محاربة العنف ضد النساء، تقدم حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بمقترح قانون جديد من أجل تشديد متابعة المتورطين في ابتزاز النساء إلكترونيا عبر إقرار عقوبات حبسية وغرامات مالية. وطالب المقترح بعقوبة الحبس، من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2.000 إلى 20.000 درهم، كل من قام عمدا وبأي وسيلة بتثبيت أو تسجيل أو بث أو توزيع صورة شخص أثناء تواجده في مکان خاص دون موافقته. كما اقترح المشروع أن يعاقب بنفس العقوبة كل من قام عمدا وبأية وسيلة بالتهديد أو الابتزاز عبر الإنترنت والشبكات الاجتماعية، وكل من قام بالتجسس أو التتبع الجغرافي باستعمال برامج وتطبيقات الكترونية، على أن يعاقب بنفس العقوبة كل من قام عمدا بانتحال صفة بغرض التشويه والمساس بسمعة الغير عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي.
 اختلاس 400 مليون من بنك بتيفلت (الأحداث المغربية)

 تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الخميسات، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف مستخدمة بوكالة بنكية تبلغ من العمر 55 سنة، وذلك لاشتباه تورطها في قضية تتعلق بخيانة الأمانة واختلاس ودائع بنكية. وأفاد مصدر أمني بأن مصالح الأمن بمدينة تيفلت كانت قد توصلت بعدة شكايات من الممثل القانوني لمؤسسة بنكية ومن قبل المواطنين، مفادها تسجيل اختلاس مبالغ مالية مهمة من الحسابات البنكية بالوكالة التي تعمل بها المشتبه فيها، وصل مجموعها إلى أكثر من 04 مليون درهم، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات المكثفة إلى توقيفها يومه السبت بمدينة الخميسات بعد اختفائها عن الأنظار.

أزيد من 189 ألف مترشح يخوضون غمار الفرصة الثانية للظفر بشهادة البكالوريا (الصحراء المغربية)

يستعد 189.234 مترشحة ومترشحا لاجتياز اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، التي تنطلق ابتداء من يوم غد الأربعاء، وتستمر أيام الخميس والجمعة والسبت، على أن يتم الإعلان عن نتائجها، يوم 13 يوليوز 2023. ويتوزع المترشحون المستدركون من جميع الشعب والمسالك، بين 145.479 مترشحة ومترشحا ممدرسا، و43.755 من المترشحين الأحرار. وتعد هذه الدورة بمثابة الفرصة الأخيرة والذهبية أمامهم خلال الموسم الدراسي الحالي للظفر بالشهادة، وتتويج مسارهم التعليمي. وانخرط هؤلاء التلاميذ، منذ إعلان أسمائهم ضمن قائمة المستدركين، بعد حصولهم على معدل نهائي، ما بين 7 وأقل من 10/20، في الاستعداد الجيد، والتجند بشكل كلي لهذه الجولة الثانية لتعويض خسارتهم في الجولة الأولى، شرط الاستفادة من الهفوات السابقة، لاجتياز هذا الاختبار المصيري في مسارهم التعليمي ككل.

التحفيظ العقاري يدر على ميزانية الدولة حوالي 4.922 مليار درهم خلال سنة 2022 (الصحراء المغربية)

کشف کریم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن الوكالة ساهمت بأزيد من 31 مليار درهم لفائدة الدولة، دون احتساب الإعفاءات التي تناهز 800 مليون درهم سنويا، مفيدا أن مجموع المساهمة المباشرة في ميزانية الدولة بلغ 19.70 مليار درهم خلال 7 سنوات، 2016-2022. وقال تاجموعتي في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، إن الوكالة حققت مداخيل إجمالية فاقت 8 ملايير درهم، فيما بلغ مجموع مساهمتها في الميزانية 4.922 ملايير درهم، متأتية من التحفيظ العقاري، خلال السنة الماضية، مضيفا أن الوكالة تمكنت من تأسيس 438 ألفا و258 رسما عقاريا خلال 2022، منها 91 في المائة بالعالم القروي في إطار التحفيظ الجماعي المجاني، كما بلغت المساحة المحفظة سنة 2022، 667 ألفا و84 هكتارا، في حين سلمت الوكالة مليونا و825 ألفا و330 شهادة ملكية خلال 2022.

ناشط فلسطيني: بفضل حنكة وحكمة جلالة الملك حافظ المغرب على الدوام على نهج سياسي واضح ومتزن تجاه القضية الفلسطينية (الصحراء المغربية)

أكد الناشط السياسي والحقوقي الفلسطيني علي عواد، أن المغرب يعتبر من الأنظمة القليلة التي حافظت على الدوام ، بفضل حنكة وحكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على نهج سياسي واضح ومتزن تجاه القضية الفلسطينية وتجاه مسلسل السلام في منطقة الشرق الأوسط، وذلك تعليقا منه على منح الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ ميدالية الشرف الرئاسية لمستشار جلالة الملك، السيد أندريه أزولاي. وقال الناشط السياسي الفلسطيني، في تصريح صحفي بالمناسبة، “تحكمنا في فلسطين مع المملكة المغربية علاقة استراتيجية بفضل رؤية وحنكة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس وكذا بفضل بعد نظر الملك الراحل الحسن الثاني الذي يعتبر من أهم داعمي ومؤسسي السلام في منطقة الشرق الأوسط”. وتابع أنه بفضل التوجيهات الملكية السامية ظل المغرب مدافعا عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، والدفاع عن هوية القدس ودعم صمود المقدسيين.

التقنيون المغاربة يضربون دفاعا عن مطالبهم (الاتحاد الاشتراكي)

قرر التقنيون المغاربة الإضراب عن العمل لمدة شهرين متتاليين، وذلك كل يوم أربعاء، حيث سيتم تنفيذ أول إضراب يوم غد، مع حمل الشارة الحمراء خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليوز وخلال أيام الإضراب، وذلك بسبب ما اعتبروه “تهميشا” لملفهم المطلبي من طرف الحكومة. القرار التصعيدي، اتخذه المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، حيث عبر بلاغ في الموضوع، عن استنكاره للسياسات الحكومية، في ظل استمرار ارتفاع مستوى المعيشة وتدني القدرة الشرائية لدى كل التقنيين، كاشفا استمرار غياب أي تجاوب للحكومة مع مطالب التقنيين، في ظل فشل الجهاز التنفيذي في الالتزام بوعوده في الإصلاح وتحسين أوضاع المواطنين بصفة عامة. وجددت الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب مطالبتها للحكومة بفتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل مع الهيئة، وتعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وفق مقترحات الهيئة والذي يكفل توفير الظروف الملائمة للعمل والعيش الكريم لهذه الفئة ويحصن إطارها.

إحداث “مجموعة الصداقة البرلمانية” مع المغرب بمجلس النواب الكولومبي (الاتحاد الاشتراكي)

تم إحداث “مجموعة الصداقة البرلمانية” مع المغرب بمجلس النواب الكولومبي بهدف تعزيز العلاقات الثنائية لمصلحة الطرفين. وتسعى مجموعة الصداقة هذه، المكونة من سبعة أعضاء يمثلون القوى السياسية الرئيسية بالبلاد، إلى أن تكون هيئة “تسهر على تعزيز العلاقات بين مجلس النواب الموقر لجمهورية كولومبيا والمملكة المغربية من خلال تبادل المعلومات والتجارب المشتركة “. ووفقا للقرار المحدث لهذه المجموعة والذي تم اعتماده من قبل مكتب الغرفة، فإن مهمتها تشمل أيضا “تعزيز المشاركة الأكثر دينامية للطرفين” في إطار الجهود الرامية للتقريب بين الأمتين” في المجال السياسي، والتجاري والاقتصادي والثقافي والعلمي والتكنولوجي وذلك وفق أحدث المعايير.

البيضاويون يخلفون 36 ألف طن من النفايات خلال عيد الأضحى (المساء)

ازداد حجم النفایات التي خلفھا سكان الدار البیضاء في الیومین الأولين من عید الأضحى بـ4 آلاف طن مقارنة بالسنة الماضیة. وكشفت شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للبیئة” أن مطرح الدار البیضاء المراقب استقبل حوالي 36 ألف طن من النفايات خلال الیومین الأولين من عید الأضحى، بزيادة 12 في المائة عن السنة الماضية، التي سجلت 32 ألف طن من النفايات. وتعرف شوارع وأحياء الدار البیضاء في ھذا الوقت من السنة انتشارا كبيرا للأزبال ومخلفات الأضاحي، وھو ما يشكل عبئا ثقيلا على عمال النظافة. وقالت عمدة الدار البیضاء نبيلة الرميلي، إن نفايات سكان المدينة تتضاعف عشر مرات في عيد الأضحى مقارنة بالأيام العادية.

مندوبية التخطيط: المبادلات الخارجية تنعش الاقتصاد الوطني (المساء)

أكدت المندوبية السامية للتخطيط تسجیل مؤشرات إیجابیة في ما يتعلق بالاقتصاد الوطني خلال الشھور الأخیرة. وفي ما يتعلق بالمبادلات الخارجية من السلع والخدمات بالحجم، سجل تقرير للمندوبية ارتفاعا قويا لكل من الصادرات والواردات خلال الفصل الأول من سنة 2023. سجلت الصادرات من السلع والخدمات ارتفاعا بنسبة 19,8 في المائة، بمساهمة في النمو بلغت 7,8 نقطة. كما ارتفعت الواردات بدورها بنسبة 8,8 في المائة، مع مساهمة سلبية في النمو بلغت 4,2 نقطة. كما سجلت المبادلات الخارجية للسلع والخدمات مساهمة إيجابية في النمو بلغت 3,6 نقطة خلال الفصل الأول من سنة 2023.

مدن وقرى مغربية تعاني العطش (بيان اليوم)

بشكل غير مسبوق، ترتفع أصوات المواطنات والمواطنين في أغلب القرى المغربية وفي العديد من المدن مطالبة بوضع حد لإشكالية انقطاع المياه خلال ساعات طوال وبشكل متكرر وضعف صبيبها، مما يؤدي إلى خلق مشكلات عديدة ومتنوعة لعل أخطرها العطش. وخلال العشريتين الأخيرتين، أصبح تواتر مواسم الجفاف وقلة الأمطار يدق ناقوس الخطر بخصوص أزمة المياه التي تتفاقم بشكل سريع مع مرور السنوات. وتقف مشاكل أخرى وراء هذه الأزمة من قبيل ما تسببه بعض الأنشطة الفلاحية والاقتصادية من استنزاف للمياه، وكذا محلات غسل السيارات، على سبيل المثال لا الحصر. ویری كثير من المراقبين والمتتبعين لإشكالية ندرة الماء أن التدابير التي تتخذها الحكومة والسلطات المحلية وشركات التدبير المفوض تبقى “محتشمة” مقارنة بحجم الأزمة، بل وتفتقر إلى أدنى مجهود على صعيد المتابعة.

إطلاق برنامج دعم المشاريع في قطاع المسرح برسم الدورة الثانية لسنة 2023 (بيان اليوم)

أطلقت وزارة الشباب والثقافة والتواصل–قطاع الثقافة، مؤخرا، عملية الترشح للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح برسم الدورة الثانية لسنة 2023، والتي ستستمر إلى غاية 13 يوليوز الجاري. وذكر بلاغ للوزارة أن عملية الدعم هذه التي تأتي في إطار برنامج الدعم الثقافي والفني الذي تخصصه لفائدة مهنيي المسرح بالمغرب، تهم مجال الجولات المسرحية الوطنية فقط. وأوضح المصدر ذاته أن هذا الدعم يخصص للمؤسسات والفرق المسرحية (جمعيات وشركات ووكالات وتعاونيات فنية) المتوفرة على قدرات مهنية ذاتية للترويج والتوزيع، ومؤسسات ترويج وتوزيع المنتوج الفني، ولاسيما العروض المسرحية.

سياحة.. المغرب شريك رئيسي لسوق السفر العالمي 2023 بلندن (البيان)

أعلن سوق السفر العالمي (WTM)، وهو حدث مركزي للسياحة العالمية، أن المغرب سيكون الشريك الرئيسي لنسخة 2023، التي ستقام خلال الفترة ما بين 6 و8 نونبر في لندن. وسيكون المغرب بالتالي في دائرة الضوء بأحد المعارض السياحية الرئيسية عبر العالم، علما أنه حصل العام الماضي على جائزة “أفضل تصميم للرواق”، وذلك بفضل جناحه الفريد الذي تميز بتصميمه ومساحته القياسية من 630 مترا مربعا. ويأتي الإعلان عن هذه الشراكة في الوقت الذي يشهد فيه المغرب نموا في نشاطه السياحي حسب ما أفاد به موقع WTM في بيان، مضيفا أن المملكة تهدف إلى مضاعفة عدد السياح الوافدين ليصل إلى 26 مليون بحلول العام 2030.

إنذار 450 ممتهنا للتجارة الإلكترونية والقضاء يحقق في 40 مخالفة (رسالة الأمة)

أفاد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، بأن مصالح وزارته قامت بمراقبة أزيد من 600 موقع تجاري إلكتروني منذ إحداث خلية مراقبة المواقع التجارية الإلكترونية، موضحا أن هذه المراقبة التي تمت بموجب القانون رقم 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك، تهدف إلى حماية المستهلكين الذين يلجؤون للشراء عبر الانترنيت من الممارسات المضللة. وبحسب ما أورده مزور في جوابه عن سؤال كتابي بمجلس المستشارين، حول “تأهيل قطاع التجارة الإلكترونية وحماية المتعاملين بها”، أسفرت عملية المراقبة المذكورة عن توجيه أكثر من 450 رسالة إنذارية إلى فاعلين في هذا المجال، وذلك من أجل حثهم على احترام مقتضيات قانون حماية المستهلك. كما تم، يضيف الوزير، تحرير أزيد من 40 محضر مخالفة، تم إرسالها إلى النيابات العامة المختصة في الحالات التي لم يمتثل فيها التجار السيبرانيون لمقتضيات قانون حماية المستهلك.

وزير الفلاحة الإسباني: المغرب من البلدان الأكثر تقدما في إفريقيا (رسالة الأمة)

شكل دور المغرب في مجال الأمن الغذائي على المستوى الإقليمي محور محادثات جمعت، بروما، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ونظيره الإسباني لويس بلاناس. وشكل هذا اللقاء الذي ع قد على هامش الدورة الثالثة والأربعين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، مناسبة لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الوطني والإقليمي، لاسيما سلاسل القيمة، الماء، الري والصحة الحيوانية والنباتية. وقال الوزير الإسباني الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، في تصريح صحفي، إن “المغرب باعتباره واحدا من البلدان الأكثر تقدما في إفريقيا، بوسعه الاضطلاع بدور مركزي في القضاء على المشاكل المرتبطة بالجوع ونقص التغذية في القارة”.

مجموعة العمران .. استثمارات تصل إلى 4.37 مليار درهم برسم سنة 2023 (لوماتان)

ترأست وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، بالرباط، اجتماع مجلس الرقابة لمجموعة العمران، لدراسة حصيلة نشاطها برسم سنة 2022 وبرنامج عملها لسنة 2023. وبخصوص برنامج العمل لسنة 2023 تتوقع المجموعة تحقيق حجم مبيعات يصل إلى 4.21 مليار درهم، واستثمارات تصل إلى 4.37 مليار درهم، وذلك ما سيمكنها من برمجة بناء 14.723 وحدة إنتاج جديدة ومع الشركاء و60.123 وحدة للتأهيل الحضري. أما بالنسبة لإنهاء الأشغال، فإنه من المنتظر أن يتم إنجاز 22.264 وحدة إنتاج جديدة و71.103 وحدة تتعلق بالتأهيل الحضري.

الرئيس إسحاق هرتزوغ يمنح ميدالية الشرف الرئاسية لمستشار جلالة الملك أندريه أزولاي (ليبراسيون)

منح رئيس دولة إسرائيل، إسحاق هرتزوغ، ميدالية الشرف الرئاسية لمستشار جلالة الملك، أندريه أزولاي، المشهود له بالتزامه التاريخي من أجل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وحل الدولتين الذي تتضافر فيه كلمات السيادة والكرامة والعدالة بنفس الطريقة وبنفس المطالب بالنسبة لكلا الشعبين. ومن بين الحاصلين السابقين على ميدالية الشرف الرئاسية الإسرائيلية على الخصوص رؤساء الولايات المتحدة، جو بايدن، وبيل كلينتون، وباراك أوباما، إضافة إلى شخصيات بارزة أخرى، مثل الحائزين على جائزة نوبل للسلام، هنري كيسنجر، وإيلي فيزل.

شركة كندية تحصل على سبعة تراخيص لاستكشاف الفضة والرصاص بالمغرب (ليكونوميست)

تعمل شركة التعدين الكندية (Trigon Metals)، النشطة في التنقيب عن الفضة في المغرب، على توسيع أذرعها في المملكة من خلال الفوز بسبعة تصاريح للتنقيب عن الرصاص بالإضافة إلى الفضة، إذ يعد المغرب وجهة مطلوبة لمستثمري التعدين بصفته المنتج الإفريقي الرائد للفضة. وتركز شركة التعدين الكندية بشكل كبير على المملكة، إذ أعلنت في بيان صحفي أنها حصلت على سبعة تراخيص استكشاف جديدة للفضة والرصاص، على أن تغطي هذه التصاريح المجمعة في إطار مشروع “أضنة” 112 كيلومترا مربعا في جنوب البلاد.

المغرب .. النمو الاقتصادي سجل تحسنا بلغ 3,5 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2023 (لوبينيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نتائج الحسابات الوطنية برسم الفصل الأول من سنة 2023 أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تحسنا ملحوظا بلغ 3,5 في المائة عوض 0,5 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2022. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الأول من سنة 2023، أنه “سجلت الأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا بنسبة 3,2 في المائة والنشاط الفلاحي بنسبة 6,9 في المائة”. وأبرز المصدر ذاته أن الطلب الخارجي شكل قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بارتفاع قوي للتضخم وتحسن القدرة لتمويل الاقتصاد الوطني.


 
ومع 04 يوليوز 2023