عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 5 يوليوز 2023

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 5 يوليوز 2023

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 5 يوليوز 2023

:


 الحكومة تعد بزيادة جديدة في الأجور (الأحداث المغربية)


 أمام ارتفاع الأصوات المطالبة بتحسين القدرة الشرائية التي تضررت كثيرا بارتفاع الأسعار الناتج عن تفاقم معدلات التضخم، خرجت الحكومة لتعد بزيادة جديدة في الأجور. الوعد الحكومي الجديد، والذي من المرتقب أن يخلق ارتياحا لدى المركزيات النقابية، التي ما فتئت تطالب بزيادات في الأجور لمواجهة تداعيات التضخم، جاء على لسان وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب. وقال السكوري جوابا عن سؤال وجهه الفريق الحركي، إنه وعقب زيادة 5 بالمئة في الحد الأدنى للأجور، و10 بالمئة في القطاع الفلاحي، الحكومة مقبلة على زيادة أخرى بالنسبة للقطاع العمومي.
 3 مكاسب دبلوماسية للمغرب في صيف ساخن (الأحداث المغربية)

 صيف هذه السنة يحمل للدبلوماسية المغربية مكاسب على المستوى القاري والدولي. ثلاث محطات تبدأ من مدريد ثم دكار وجزر القمر، وتمنح المغرب فترة زاهية في دبلوماسيته بالرغم من سخونة الأجواء الإقليمية والدولية، فإسبانيا تتسلم الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي للمرة الخامسة في تاريخها، ودكار تستعد لترؤس مجلس السلم والأمن الإفريقي، فيما تترأس جزر القمر مؤسسة الاتحاد. المحطة الأولى تبدأ من إسبانيا، حيث يتوقع محللون أن تعمل مدريد من موقعها الجديد على الدفع في اتجاه تعزيز العلاقات الأوروبية المغربية وتجاوز النقاط الخلافية. المكسب الثاني يتعلق بترؤس السينغال لمجلس السلم والأمن الإفريقي، حيث ظلت هذه المؤسسة “حكرا” على خصوم المغرب، قبل أن يقوم المغرب بقلب الطاولة بعد عودته لحضنه الإفريقي. ومع تسلم السينغال رئاسة مجلس الأمن والسلم الإفريقي، تكون جزر القمر قد استفادت من أربعة أشهر لترؤس الاتحاد الإفريقي لهضم كل الملفات التي يطرحها الخصوم، إذ ستكون هذه الفترة الرئاسية حاسمة في الكثير من الملفات.
 رخصة السياقة المغربية صالحة بالخارج (الأحداث المغربية)

 أبرم المغرب اتفاقيات الاعتراف المتبادل لرخص السياقة مع 20 دولة أجنبية، من بينها 8 اتفاقيات مبرمة مع دول عربية، و6 اتفاقيات مبرمة مع دول إفريقية، و6 اتفاقيات مبرمة مع دول أوروبية، حيث أوضح وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، في جوابه على سؤال كتابي بالبرلمان، أن استعمال رخصة السياقة المغربية في الخارج يتم من خلال استعمال نفس رخصة السياقة خلال مدة محددة حسب بلد الوجهة، أو استبدال رخصة السياقة الوطنية برخصة سياقة دولة المهجر تبعا لاتفاقيات الاعتراف المتبادل أو بناء على مبدأ المعاملة بالمثل. وكشف المسؤول الحكومي، في حديثه عن “صعوبات استعمال رخص السياقة ببعض بلدان المهجر”، أنه وبهدف تسهيل تبديل رخص السياقة المغربية بنظيرتها الأجنبية لفائدة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، قامت وزارة النقل واللوجيستيك بإبرام اتفاقيات الاعتراف المتبادل لرخص السياقة مع 20 دولة.
 شرطة سلا تردي مهاجما (الأحداث المغربية)

 استخدم عناصر دورية للشرطة تابعة للأمن الإقليمي بمدينة سلا أسلحتهم الوظيفية بشكل اضطراري، وذلك خلال تدخل أمني لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 35 سنة، من ذوي السوابق القضائية، كان في حالة اندفاع قوية وعرض حياة عناصر الشرطة للخطر باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن معطيات البحث الأولية تشير إلى تدخل دورية للشرطة مكونة من عناصر الأمن العمومي وفرقة مكافحة العصابات من أجل توقيف المشتبه فيه، بعد ضبطه في حالة غير طبيعية متلبسا بإحداث الفوضى بالشارع العام بقرية أولاد موسى بمدينة سلا، وبحوزته سلاحان أبيضان من الحجم الكبير، غير أنه أبدى مقاومة عنيفة وعرض موظفي الشرطة لمحاولة اعتداء خطير بواسطة السلاح الأبيض. وأضاف البلاغ أن مفتش شرطة وحارس أمن من عناصر الدورية اضطرا لاستعمال أسلحتهم الوظيفية وإطلاق عيارات تحذيرية، قبل إصابة المشتبه فيه الذي وافته المنية بعد نقله للمستشفى.
 
طموح تصنيع مليون سيارة قريب المنال والريادة القارية تتعزز (العلم)

أكد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن قطاع صناعة السيارات يحقق النجاح تلو النجاح، ويعزز موقعه كواحد من الاستراتيجيات التي توفر للمغرب الريادة الإقليمية والقارية. وذكر خلال مساهمته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المعطيات تظهر أن صادرات القطاع سجلت ما يفوق 111 مليار درهم برسم سنة 2022، وتصدير المنتجات لأزيد من 71 وجهة عالمية، فيما شهد منحى التصدير زيادة بحوالي 40 في المائة خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الحالية، مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم. أما القدرة الإنتاجية السنوية فقد بلغت 700 ألف مركبة مع طموح الوصول الى مليون سيارة سنة 2025، علما أن إجمالي السيارات المصنعة سنة 2022 بلغ 480 ألف و765 وحدة. ومن المرتقب أن تتواصل هذه المنجزات بابتكار موديلات جديدة من السيارات الكهربائية والهجينة كذلك.

الاقتصاد الوطني يسجل نموا بنسبة 3,5 في المئة خلال الفصل الأول من العام (العلم)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نتائج الحسابات الوطنية برسم الفصل الأول من سنة 2023 أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تحسنا ملحوظا بلغ 3,5 في المائة عوض 0,5 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2022. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الأول من سنة 2023، أنه “سجلت الأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا بنسبة 3,2 في المائة والنشاط الفلاحي بنسبة 6,9 في المائة”. وأبرز المصدر ذاته أن الطلب الخارجي شكل قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بارتفاع قوي للتضخم وتحسن القدرة لتمويل الاقتصاد الوطني.

اللقاء الدولي الأول حول الهيدروجين الأخضر بالرباط (العلم)

أعلنت الجامعة الدولية للرباط أن المؤتمر الدولي الأول للهيدروجين الأخضر: الإنتاج والتخزين والتطبيق سينعقد بالرباط في الفترة من 6 إلى 8 يوليوز الجاري. ويندرج هذا المؤتمر الدولي، الذي ينظم تحت شعار “الهيدروجين الأخضر.. المستقبل الأخضر”، في إطار التعاون الوثيق مع جامعة محمد الخامس، وذلك في إطار مشروع البحث والتطوير “H2: PSC”. وقال المنظمون، في بلاغ، إن المؤتمر يهدف إلى جمع المهندسين والعلماء والمتخصصين في الصناعة من جميع أنحاء العالم لمناقشة آخر التطورات في مجال الهيدروجين الأخضر.

المجلس الأعلى للتربية يمنح الضوء الأخضر للحكومة لإصلاح التعليم (المساء)

أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، بالرباط، أن المجلس ملتزم بالمواكبة اليقظة لإنجاح الإصلاح، خدمة للارتقاء الدائم والفعلي بميادين التربية والتكوين والبحث العلمي والابتكار. وأوضح المالكي، في كلمة له خلال لقاء تواصلي نظمه المجلس لعرض آرائه حول عدد من النصوص التشريعية بشأن منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، أنه واثق من أن المجلس “سيتمكن من المضي قدما، من أجل تحقيق الإصلاحات المنشودة في منظومتنا التربوية، ووضع أسس مدرسة جديدة”. وسجل أن الآراء، التي تمت المصادقة عليها من طرف الجمعية العامة الاستثنائية، تشكل ثمرة سيرورة من النقاشات والإسهامات الوجيهة، وعملا جماعيا، أدمج مختلف الآراء ووجهات النظر، مضيفا أن هذه الدورة الاستثنائية شكلت فرصة نحو تعزيز السعي الجماعي لإرساء الانخراط في مواكبة وتقوية ودعم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

لفتيت يكشف سبب حرمان موظفي وأعوان المركز الوطني لمكافحة الجراد من تعويض الأخطار المهنية (المساء)

كشف وزیر الداخلیة، عبد الوافي لفتيت، أن حرمان موظفي وأعوان المركز الوطني لمكافحة الجراد من أي تعويض أو منحة عن الأخطار المھنیة والتحفيزات التي یخولھا القانون كان بسبب موقف اتخذه وزير الاقتصاد والمالية سنة 2007. وأوضح لفتیت، في جواب عن سؤال كتابي، أن المدیریة العامة للوقاية المدنية كانت قد أعدت سنة 2007 مشروعا يرمي إلى منح تعويض عن الأخطار المھنیة الناتجة عن استعمال المبيدات في میدان مكافحة الجراد لفائدة موظفي وأعوان المركز الوطني لمكافحة الجراد. غیر أنه بعد إحالة ھذا المشروع، یضیف لفتیت، على القطاعات المعنية، وبعد عقد عدة اجتماعات، “كان موقف وزارة الاقتصاد والمالية آنذاك ھو أن عملیة مكافحة الجراد تشارك فیھا، بالإضافة إلى موظفي وأعوان المركز الوطني لمكافحة الجراد، قطاعات أخرى كوزارة الفلاحة والصيد البحري والدرك الملكي، وبالتالي فإن منح تعویض قار لفائدة ھذه الفئة من شأنه أن يدفع ھذه القطاعات للمطالبة بنفس التعویض، وھو ما أثر على سیر المشروع”.

التنسيق النقابي للجماعات الترابية يضرب اليوم (الصحراء المغربية)

قرر التنسيق النقابي الوطني الثلاثي للجماعات الترابية خوض إضراب وطني مدته 24 ساعة، اليوم الأربعاء، بمختلف الجماعات الترابية. ودعا التنسيق النقابي الذي يضم ( النقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل)، شغيلة الجماعات بمختلف أطيافها إلى الانخراط والمشاركة المكثفة في الإضراب وإلى التعبئة والاستعداد ورص الصفوف لمواجهة كل التحديات الراهنة والمستقبلية. وأشار بيان مشترك للتنسيق النقابي، إلى أن “قرار الإضراب الوطني ناتج عن تعثر الحوار القطاعي واستمرار وزارة الداخلية في تمديد مجراه وإثقاله بآليات تقنية شكلية أفرغته من غاياته ودواعي مأسسته، وعدم الوفاء بتنفيذ كل مضامينه”.

تتويج صديقي من قبل المركز الدولي للدراسات العليا الفلاحية المتوسطية (الصحراء المغربية)

حصل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بتريكاسي بجنوب إيطاليا، على ميدالية شرفية من قبل المركز الدولي للدراسات العليا الفلاحية المتوسطية، وذلك خلال حفل خاص نظم على هامش الاجتماع الـ153 لمجلسه الإداري. وتم تتويج صديقي نظرا لـ”قيادته الحكيمة والتزامه طوال فترة ولايته 2019-2023″، وأيضا “لأنه اضطلع بدور مهم في تجويد حكامة المركز”. كما “حمل الرسائل الرئيسية للمركز في منطقة البحر الأبيض المتوسط وعلى الصعيد الدولي، ووضع خبرته ومعرفته بقطاع الصناعات الغذائية رهن إشارة المركز”.


المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يرد على الحكومة بتوصيات واقتراحات (الاتحاد الاشتراكي)

عقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لقاء تواصليا، بالرباط، لعرض الآراء التي أعدها، وصادقت عليها الجمعية العامة، استجابة لطلب الحكومة، بشأن مشروع قانون، وثلاثة مشاريع مراسيم بالإضافة إلى مشروع قرار، تهم المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي. ويتعلق الأمر بالآراء حول مشروع القانون المتعلق بالتعليم المدرسي؛ ومشروع مرسوم بشأن التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي؛ ومشروع مرسوم بتحديد تطبيقات الهندسة اللغوية بالتعليم المدرسي والتكوين المهني والتعليم العالي. ويتعلق الأمر أيضا برأي المجلس حول مشروع مرسوم بتحديد اختصاص المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا وكذا الشهادات الوطنية المطابقة، ومشروع قرار بالمصادقة على دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الإجازة.

سياحة.. المغرب شريك رئيسي لسوق السفر العالمي 2023 بلندن (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن سوق السفر العالمي (WTM)، وهو حدث مركزي للسياحة العالمية، أن المغرب سيكون الشريك الرئيسي لنسخة 2023، التي ستقام خلال الفترة ما بين 6 و8 نونبر في لندن. وسيكون المغرب بالتالي في دائرة الضوء بأحد المعارض السياحية الرئيسية عبر العالم، علما أنه حصل العام الماضي على جائزة “أفضل تصميم للرواق”، وذلك بفضل جناحه الفريد الذي تميز بتصميمه ومساحته القياسية من 630 مترا مربعا. ويأتي الإعلان عن هذه الشراكة في الوقت الذي يشهد فيه المغرب نموا في نشاطه السياحي حسب ما أفاد به موقع WTM في بيان، مضيفا أن المملكة تهدف إلى مضاعفة عدد السياح الوافدين ليصل إلى 26 مليون بحلول العام 2030.

المغرب يحتل الرتبة الثانية في صادرات البطيخ نحو أوروبا (بيان اليوم)

في الوقت الذي شهد فيه المغرب خلال 2022 أسوأ موجة جفاف منذ أكثر من ثلاثة عقود، وصل إلى مرحلة تصدير جديدة للبطيخ، حيث تجاوز إيطاليا ليصبح ثاني أكبر مورد للبطيخ إلى الاتحاد الأوروبي، ويحتل الرتبة الثانية بعد إسبانيا. وفي غضون ذلك، يتزايد المعروض من البطيخ المغربي باستمرار، وفقا لبيانات خدمة الإحصاء “يوروستاكوم”. وتضاعفت صادرات المغرب من البطيخ إلى الاتحاد الأوروبي تقريبا بين عامي 2019 و2022، من قرابة 149 ألف كيلوغرام إلى 270 ألف كيلوغرام. وتأتي الزيادة في صادرات البطيخ المغربي إلى الاتحاد الأوروبي في وقت يلجأ فيه المغرب إلى إجراءات صارمة لضمان الأمن المائي.

المركز التجاري للأبحاث ينفي اضطراب أسعار الفائدة بين البنوك عشية عيد الأضحى (بيان اليوم)

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed Income” المتعلقة بالفترة الممتدة من 23 إلى 28 يونيو الماضي، بأن السوق النقدية حافظت على توازنها في نهاية الأسبوع الماضي، الذي صادف الاحتفال بعيد الأضحى. وأوضح مركز الأبحاث، في هذه المذكرة، أن توازن أسعار الفائدة بين البنوك لم تتخلله أية اضطرابات، وذلك في انسجام تام مع سعر الفائدة الرئيسي المحدد في 3 في المائة. وأورد المصدر ذاته أن معدلات “مونيا” (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزينة كضمان) بلغت أعلى مستوياتها لتصل إلى 3 في المائة عند متم الأسبوع، مشيرا إلى أن المتوسط الأسبوعي بلغ بذلك 2,95 في المائة، بارتفاع بواقع نقطتين أساس.

الكبش المدعم” يحاصر الحكومة (رسالة الأمة)

حاصر الارتفاع الصاروخي، الذي شهدته أسعار أضاحي العيد هذه السنة، وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خلال مساءلته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب. ووجه نواب من المعارضة انتقادات لاذعة لفشل الحكومة في توفير أضاحي العيد بأسعار معقولة مستفسرين عن مآل الدعم الذي تم تخصيصه لمستوردي الأغنام الموجهة للذبح، والذي بلغت قيمته 500 درهم عن كل رأس. وقال أحد النواب مخاطبا وزير التجارة، إنه “على الرغم من الدعم الذي خصصته الحكومة لمستوردي الأغنام ظلت أسعار الأضاحي مرتفعة، حيث تراوح ثمن الخروف متوسط الحجم ما بين 4 آلاف و6 آلاف درهم”. وزير الصناعة والتجارة، أقر في معرض تعقيبه على تدخلات البرلمانيين، بأن الأسر المغربية عانت بسبب غلاء الأسعار وارتفاع نسبة التضخم، قبل أن يستدرك “لكن علينا أن نقيس نسبة هذا الغلاء وماذا فعلت الحكومة لمواجهته، ونقارن الإجراءات التي قامت بها بالتدابير التي اتخذتها حكومات باقي دول العالم”.

طريق الوحدة.. مشروع يجسد روح التعاون والتضامن التي تميز الشعب المغربي (رسالة الأمة)

يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير، اليوم الأربعاء، الذكرى السادسة والستين لإعطاء انطلاقة أشغال بناء طريق الوحدة التي شكلت حدثا تاريخيا جيليا ونوعيا غداة حصول المغرب على استقلاله، وعنوانا من عناوين الجهاد الأكبر الذي أعلن عنه بطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس في خطابه التاريخي عند عودته من المنفى إلى أرض الوطن. ففي يوم 15 يونيو 1957، وجه جلالته رحمه الله من مدينة مراكش نداء ساميا إلى الشباب المغربي لاستنهاض الهمم وإذكاء العزائم من أجل التطوع في إنجاز مشروع وطني كبير يهدف إلى ربط شمال الوطن بجنوبه حيث قال جلالته أكرم الله مثواه: “…إن من بين المشاريع التي عزمنا على إنجازها لتدعيم التوحيد الحاصل بين منطقتي الوطن شماله وجنوبه، إنشاء طريق بين تاونات وكتامة تخترق ما كان من قبل حدا فاصلا بين جزءي الوطن الموحد، وذلك ما حدا بنا إلى أن نطلق عليه اسم طريق الوحدة…”.

جلالة الملك يهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة ذكرى استقلال بلاده (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة، جوزيف روبينيت بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، باسم جلالته الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني للرئيس جوزيف روبينيت بايدن مشفوعة بأطيب المتمنيات للشعب الأمريكي بموصول التقدم والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وأغتنم هذه المناسبة المجيدة لأعرب لكم عن بالغ ارتياحي للخطى الثابتة التي تسير عليها علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا؛ هاته العلاقات المتجذرة في التاريخ والقائمة على شراكة استراتيجية قوية متعددة الأبعاد، وعلى روابط إنسانية متينة تجسد التزامهما الوطيد بالقيم الكونية السامية وانخراطهما الفعال في صون الأمن والاستقرار الدوليين”.

سلطنة عمان تثمن الدور الريادي للمملكة بقيادة جلالة الملك لتثبيت دعائم السلم والتنمية بإفريقيا (لوماتان)

ثمنت سلطنة عمان، بالرباط، الدور الريادي الذي تضطلع به المملكة المغربية، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتثبيت دعائم السلم والتنمية بإفريقيا. جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اختتام أشغال الدورة السادسة للجنة المشتركة بين المملكة المغربية وسلطنة عمان، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية بسلطنة عمان، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي. وثمن الجانب العماني الدور الريادي الذي تلعبه المملكة المغربية، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في سبيل ترسيخ السلم والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، وجهود جلالته الدؤوبة في تثبيت دعائم السلم والتنمية بالقارة الإفريقية.

مدينة المهن والكفاءات: أين تتواجد المواقع بالضبط (ليكوونوميست)

ورش مدن المهن والكفاءات يواجه بعض العثرات. فقد توقفت أعمال البناء في أربع مدن من هذا البرنامج منذ 2022. ويتعلق الأمر بدرعة تافيلالت، وفاس مكناس، ومراكش آسفي، وكلميم واد نون. وقد كشف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، الذي يقود المشروع، أن “العمل توقف بسبب تعثر المكلفين بالصفقة، ويتعلق الأمر بشركتي أولاد زراد وأحما”.وأضاف أن “ارتفاع أسعار المواد الأولية وندرتها ، نتيجة أزمة كوفيد والحرب في أوكرانيا، فضلا المرسوم رقم 09/2022 الصادر عن رئيس الحكومة، والذي يهدف إلى التخفيف من ارتفاع أسعار المقاولات التي أبرمت تعاملات في إطار صفقات عمومية، دفع إلى مطالبة هذه الشركات بإنهاء الصفقات”.

دفعة جديدة لدعم الشركات الناشئة (ليكوونوميست)

أطلقت الشركة الوطنية لضمان وتمويل المقاولة، التي تعمل تحت شعارها التجاري “تمويلكم”، دعوة إلى إبداء الاهتمام باختيار داعمي الشركات الناشئة الجديدة. وسيتم تكليف الكيانات التي سيتم اختيارها بتنفيذ برامج الدعم التي تستهدف الشركات الناشئة وقادة المشاريع المبتكرة الأخرى الذين لا يزالون في مراحل التفكير أو ما قبل الانطلاق. وهذا الأمر من شأنه أن يمك نهم من زيادة فرصهم في النجاح وأن يصبحوا فاعلين في القيمة والوظائف. وسيكون قطاع التسريع بعد ذلك موضوع عرض تمويل مخصص. وتهدف الدعوة إلى إبداء الاهتمام إلى الكشف عن حوالي عشرين بنية دعم جديدة تتمثل مهمتها في التدخل على مستوى إحدى المراحل الثلاث لتطوير الشركات الناشئة.

مجلس جهة الدار البيضاء – سطات.. المصادقة بالأغلبية على جل النقاط المدرجة في جدول الأعمال (لوبينيون)

صادق مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، بالأغلبية، على جل النقاط المدرجة في جدول أعمال الدورة العادية للمجلس برسم شهر يوليوز 2023. وخصصت أشغال هذه الدورة المنعقدة بمقر عمالة أنفا، للدراسة والمصادقة على عدد من المحاور المتعلقة على الخصوص، بالاستثمار والتشغيل والاقتصاد والتكوين، وتأهيل المجال القروي المندمج، والماء والبيئة، والتنقل والبنيات التحتية، بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية (الصحة، والرياضة، والثقافة والتعليم)، والميزانية والمالية. وفي هذا السياق، تدارس المجلس وصادق على تعديل برنامج التنمية الجهوية 2027-2022، وعلى تحويل اعتمادات من الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لفائدة شركة التنمية الجهوية الدار البيضاء – سطات للتنمية.

بيدرو سانشيز: العلاقات الإستراتيجية بين المغرب وإسبانيا، نموذج يحتذى من قبل بلدان أخرى (البيان)

جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، التأكيد على تميز العلاقات القائمة بين بلاده والمغرب، مبرزا أن الروابط “الاستراتيجية” التي تجمع الرباط ومدريد تشكل “تجربة جيدة” يمكن أن تستفيد منها بلدان أخرى. وقال سانشيز، الذي حل ضيفا على برنامج بقناة “Telecinco”، إن العلاقات بين إسبانيا والمغرب م عترف بها من قبل الحكومات الأوروبية الأخرى والمفوضية الأوروبية كـ”علاقة استراتيجية وتجربة جيدة قابلة للتصدير إلى العديد من البلدان في إطار علاقاتها الثنائية”. وأشار رئيس الحكومة الإسبانية إلى أن “العلاقات مع المغرب تكتسي أهمية جوهرية، لاسيما في مجالي التجارة والاقتصاد”، على اعتبار أن جل استثمارات إسبانيا في القارة الإفريقية تتركز في المغرب”.

المغرب يدعم برامج التعاون الصناعي لفائدة البلدان متوسطة الدخل (البيان)

أشاد المغرب، بتنوع برامج التعاون لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية مع البلدان متوسطة الدخل، مؤكدا أنه يؤيد تعزيز آليات التعاون مع هذه البلدان. وقال السفير المندوب الدائم للمغرب في فيينا، عز الدين فرحان، الذي قدم بيان المملكة في الدورة 51 لمجلس التنمية الصناعية بالمنظمة (3-6 يوليوز)، “إن المملكة المغربية ترحب باقتراح المدير العام زيادة الميزانية المخصصة للتعاون التقني إلى 25 في المائة خلال فترة السنتين المقبلة 2024-2025، وكذلك برامج التعاون المختلفة للمنظمة لصالح البلدان ذات الدخل المتوسط”.

المغرب يطمح إلى رفع قيمة صادرات قطاع النسيج إلى 50 مليار درهم (ليبراسيون)

أبرز وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بمجلس النواب، أن الوزارة تطمح إلى رفع قيمة الصادرات المغربية في مجال صناعة النسيج إلى 50 مليار درهم، مشيرا إلى أن صادرات القطاع حققت سنة 2022 عائدات بقيمة 44 مليار درهم. واعتبر مزور، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “مستقبل قطاع النسيج”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن قيمة الصادرات المسجلة خلال السنة الماضية تعد “قياسية”، مقارنة مع سنة 2018 التي تم خلالها تحقيق 36 مليار درهم، أي بارتفاع قدره 8 ملايير درهم.

الادخار الوطني بلغ 24,9 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الأول من 2023 (ليبراسيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الادخار الوطني استقر في 24,9 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2023، عوض 22,9 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2022. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الأول من سنة 2023، أن هذا التطور يأخذ بالاعتبار ارتفاع الاستهلاك النهائي الوطني بالأسعار الجارية بنسبة 7,5 في المائة، مقابل نسبة 6 في المائة المسجلة قبل سنة.

 
ومع 05  يوليوز 2023