عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 16 غشت 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 16 غشت 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 16 غشت 2023:

بيدوفيل الشاطئ .. تهم ثقيلة (الأحداث المغربية)

 قرر قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالجديدة متابعة “بيدوفيل الشاطئ” في حالة اعتقال بصك اتهام ثقيل يتضمن تهمتي هتك عرض قاصر بالعنف والاتجار بالبشر. وأمر القاضي ذاته بإيداع المشتبه فيه (م.ع) السجن المحلي سيدي موسى على سبيل الاعتقال الاحتياطي، محددا له يوم 30 غشت الجاري كموعد لأولى جلسات التحقيق التفصيلي. وعلمت الجريدة من مصادرها، أن المشتبه فيه البالغ من العمر 57 سنة حاول إنكار المنسوب إليه في بداية التحقيق معه من طرف عناصر الضابطة القضائية لدى الأمن الإقليمي بالجديدة، إلا أنه سرعان ما انهار واعترف بممارسة شذوذه الجنسي على الطفل القاصر أثناء مواجهته بالفيديو المقزز، الذي وثق عملية اعتدائه الجنسي على الضحية، والذي تم تصويره من طرف اثنتين من المصطافات اللتين تابعتا سلوكاته، التي تبعث على الشك والريبة تجاه أطفال كانوا برفقته أثناء عملية السباحة.
 الدخول الاجتماعي والسياسي .. الملفات العالقة (الأحداث المغربية)

 كل المؤشرات تسير في اتجاه أن الدخول الاجتماعي والسياسي المقبل سيكون ساخنا، حيث تتجه الأنظار نحو عدد من الملفات التي يرتقب أن تجد حكومة عزيز أخنوش نفسها مضطرة لمباشرتها في الأسابيع القليلة المقبلة، وسط توقعات باشتعال النقاش والخلاف بين الأغلبية والمعارضة من جهة، والحكومة والنقابات من جهة أخرى. وإذا كانت طبيعة الملفات المتراكمة اجتماعيا تشير كلها إلى أن الدورة القادمة من الحوار سنكون ساخنة، فإن من أكبر الملفات والتحديات التي تنتظر حكومة أخنوش في المرحلة المقبلة، منح التعويضات الاجتماعية للأسر المستهدفة في إطار ورش الحماية الاجتماعية الذي وعدت به الحكومة قبل نهاية العام الجاري. ملف آخر من المنتظر أن يشعل النقاش بين الحكومة والنقابات، ويتعلق الأمر بالزيادة العامة في الأجور والذي أجمعت كل النقابات على جعله أولوية خلال جولة شتنبر المقبلة للحوار الاجتماعي.
 الحكومة تراهن على إصلاح الضريبة على القيمة المضافة (الأحداث المغربية)

 من أجل تعبئة موارد مالية جديدة لمواجهة الارتفاع المهول في النفقات المترتب عن سياق دولي غير مناسب، كشفت المذكرة التوجيهية المتعلقة بمشروع قانون المالية لسنة 2024، التي وجهها رئيس الحكومة إلى مختلف المصالح الوزارية، بداية الشهر الجاري، أن الأولوية ستعطى في هذا المشروع لإصلاح الضريبة على القيمة المضافة. وأبرزت مذكرة أخنوش أن الحكومة ستواصل، خلال 2024، التنزيل الفعلي للقانون الإطار المتعلق بالإصلاح الضريبي، عبر اعتماد تدابير ملموسة لتحقيق العدالة الضريبية، ووضع نظام ضريبي مستقر، مبسط وشفاف يوفر الرؤية للمستثمرين، ولكل الفاعلين. وأشارت إلى أن الحكومة ستعمل بالموازاة مع ذلك على تطوير التمويلات المبتكرة، وعلى مواصلة مجهوداتها الهادفة إلى عقلنة تدبير المحفظة العمومية، عبر تنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 50.21 المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية.
 موقع إماراتي: سياسة المغرب في الهجرة تقوم على مقاربة إنسانية وحقوقية (الأحداث المغربية)

 أكد الموقع الإخباري الإماراتي (العين الإخبارية) أن السياسة التي تنهجها المملكة المغربية، في مجال الهجرة واللجوء، تقوم على مقاربة إنسانية وحقوقية . وذكر الموقع في مقال بعنوان “الهجرة واللجوء.. ريادة مغربية أساسها الإنسانية” أن استراتيجية المغرب في مجال الهجرة تقوم على العديد من الأهداف الشاملة والمتكاملة، تنطلق من ضرورة احترام حقوق الإنسان خلال تدبير عمليات تدفق المهاجرين، وتسهيل اندماج الشرعيين منهم في المجتمع المغربي، ضمن القوانين الم ؤطرة لهذه العملية. وأضاف الموقع أن القرب الجغرافي من أوروبا والاستقرار السياسي والاقتصادي، م عطيات جعلت المغرب في صلب قضايا الهجرة واللجوء، دوليا وإقليميا، مشيرا إلى أن المملكة واكبت قضية الهجرة بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس من خلال استراتيجية وطنية شاملة، أثبتت نجاعتها في تدبير شؤون الهجرة واللجوء في البلاد، وسط إشادة دولية وعربية.
 
حقوق المستهلك: أسعار زيت المائدة لم تعرف “إلا تغييرا محتشما” (المساء)

نبهت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك إلى أن شركات إنتاج زيوت المائدة لم تقم بتخفيض أسعار منتجاتها، بعد انخفاض أسعار المواد الأولية على المستوى الدولي. وأوضحت جامعة حقوق المستهلك أن أسعار زيت المائدة ظلت مرتفعة في السوق الوطني خلال السنة الجارية، ولم تعرف إلا “تغییرا محتشما”، رغم أن أسعار هاته المادة انهارت المستوى الدولي، مذكرة بأن المغرب كان قد عرف “ارتفاعا مهولا في أسعار زيت المائدة بعد ارتفاعها في السوق الدولي سنة 2022-2012″، حيث وصلت نسبة الزيادة إلى 75 بالمائة. وطالبت الجامعة، في بلاغ لها، بـ”ضرورة تدخل كافة الأطراف المعنية للحفاظ على آليات اشتغال السوق طبقا للمعايير لضبط السوق الحر”، و”الحرص على احترام هذه المعايير من طرف الفاعلين، وعلى رأسها ضمان شفافية السوق وقواعد العرض والطلب والمنافسة المشروعة”.



مهنيو سيارات الأجرة يلوحون بالتصعيد (المساء)

نددت الكتابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة في المغرب، التابعة للنقابة الديمقراطية للنقل، بالتداعيات السلبية لـ”سلسلة الزيادات المتتالية في أسعار الوقود”، معبرة في الوقت نفسه، عن استيائها من “تأخر صرف الدعم الذي أعلنت عنه الحكومة والذي لم ينفذ بعد”. وأشارت الكتابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة، في بيان لها، إلى احتمالية تنظيم تظاهرات احتجاجية في الشوارع وأمام محطات الوقود كوسيلة للتعبير عن احتجاجها على استمرار ارتفاع أسعار الوقود، وتفاقم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للسائقين. وأورد البيان أن هذه الزيادات تأتي في ظل “تجميد الدعم المخصص لسائقي سيارات الأجرة في المرحلة العاشرة من التنفيذ، دون وجود توضيح رسمي من الجهات الرسمية حول استقرار”.

حريق غابة تازة يأتي على 780 هكتار (المساء)

ارتفعت حدة أضرار الغطاء الغابوي على مستوى جماعة مغراوة بإقليم تازة، بسبب شرارة النيران التي كانت قد شبت يوم الجمعة الأخير في ظروف يلفها الغموض ، حيث قدرت نسبة المساحة الغابوية التي التهمتها النيران بأزيد من 780 هكتار من أشجار الصنوبر الحلبي والبلوط الأخضر والعرعار والحلفاء وأنواع أخرى من الأعشاب. وقال المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بتازة، في تصريح هاتفي، لليومية، إن شرارة الحريق لاتزال تشكل خطرا على الأوضاع ، مشيرا بأنه يصعب حاليا تحديد المدة الزمنية التي تحتاجها عملية إخماد هذا الحريق المهول، في الوقت الذي تواصل وحدات التدخل عملياتها رغم الصعوبة الكبيرة التي تواجهها بسبب عدة عوامل، في مقدمتها قوة الرياح ووعورة التضاريس وكثافة العشب والغطاء الغابوي.

حزب الاستقلال يطلق منصة “استشارات مواط نة” لمواكبة قضايا الأسرة (العلم)

أعلن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، عن إطلاق منصة “استشارات مواط نة” موجهة إلى أعضاء الحزب حول قضايا الأسرة المغربية “باعتبارها محور البنية الاجتماعية”. وأوضح بلاغ للحزب، أن هذه الاستشارات الموجهة لمختلف مناضلاته ومناضليه حول صيرورة الأسرة المغربية، جاءت باعتبار ما تكتسيه الأسرة من أهمية خاصة في المجتمع المغربي، ودورها كمؤسسة أساسية في المنظومة المجتمعية من خلال الوظائف المتعددة التي تؤديها. وأضاف البلاغ أنه سيتم الاعتماد على نتائجها في بلورة التقديرات التي تقتضيها عملية الإصلاح والتطور في ضوء المرجعية الاستقلالية. وأكد الأمين العام للحزب، أن هذه الاستشارة ستتم من خلال إطلاق منصة رقمية تفاعلية في هذا الصدد، تضم أربع استبيانات وهي الأسرة، المرأة، الأطفال، والمسنون، حيث ستكون مصادر هذه الاستبيانات مجهولة تماما.

ترحيب كبير بأطفال القدس ضمن المخيم الصيفي السنوي (العلم)

احتضن مقر عمالة إقليم شفشاون، حفل استقبال على شرف أطفال القدس المشاركين في الدورة الرابعة عشرة للمخيم الصيفي لفائدة الأطفال المقدسيين، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. وتعرف هذه الدورة المنظمة تحت شعار “المسيرة الخضراء” من طرف وكالة بيت مال القدس الشريف بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مشاركة 50 طفلة وطفلا من القدس، تتراوح أعمارهم ما بين 11 و14 سنة، رفقة خمسة مؤطرين. يعكس اختيار “المسيرة الخضراء ” شعارا لهذه الدورة، دعم الشعب الفلسطيني للوحدة الترابية للمملكة، على غرار دعم المغرب الدائم لفلسطين.

جلالة الملك يهنئ رئيسة جمهورية الهند بمناسبة عيد استقلال بلادها (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى دروبادي مورمو، رئيسة جمهورية الهند، وذلك بمناسبة احتفال بلادها بعيد استقلالها. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، باسم جلالته الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني لدروبادي مورمو وأصدق المتمنيات بموصول التقدم والازدهار للشعب الهندي الصديق. ومما جاء في برقية جلالة الملك: “وإذ أعرب لكن عن ارتياحي الكبير لما يجمع بين بلدينا من علاقات متميزة تنبني على التقدير المتبادل والتعاون المثمر في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، فإني أؤكد لفخامتكن حرصي على مواصلة العمل سويا معكن لتعزيز هذه العلاقات وتوسيع آفاقها، بما يعود بالنفع العميم على شعبينا الصديقين”.

وكالة أنباء أرجنتينية: المغرب فاعل رئيسي في مكافحة الإرهاب (الصحراء المغربية)

كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية “أليرناتيف بريس أجينسي” أن الإفراج، بفضل الدعم الحاسم من قبل المغرب، عن الرهينة الروماني، يوليان غيرغوت، الذي كان مختطفا منذ سنة 2015، يبرز مجددا الدور الريادي الذي تضطلع به المملكة في محاربة الإرهاب. في مقال رأي من توقيع المحلل السياسي والأكاديمي، أدالبرتو كارلوس أغوزينو، أبرزت الوكالة أن وزارة الخارجية الرومانية شكرت جميع الشركاء على تعاونهم، لا سيما دعم المغرب في الإفراج عن يوليان غيرغوت، الذي كان يعمل كرجل أمن في منجم المنغنيز الواقع شمال بوركينا فاسو، بالقرب من الحدود بين مالي والنيجر، والذي اختطفته، يوم 4 أبريل 2015، جماعة “المرابطون” المرتبطة بتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، معبرة عن شكرها للمغرب على “دعمه الهام” من أجل الإفراج عن الرهينة.

أسعار المحروقات تنخفض وطنيا وتواصل الارتفاع دوليا (بيان اليوم)

تتواصل الزيادات المطردة لأسعار المحروقات بالمغرب منذ أسابيع، وسجلت ارتفاعات ملفتة للمرة الثالثة خلال شهر غشت الجاري، وذلك وسط مخاوف لدى المستهلكين من تفاقم الوضع وعودة أزمة المحروقات بالمملكة. وتأتي هذه الزيادات “غير المنطقية” عكس تيار السوق الدولي الذي شهدت فيه أسعار النفط تراجعا واضحا، بعد سلسلة من المكاسب التي استمرت لسبعة أسابيع متتالية؛ وذلك نتيجة المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وتأثير ارتفاع قيمة الدولار. وعبر عديد من المواطنين عن قلقهم من تواصل الزيادات دون تحرك حكومي من هذه التقلبات في أسعار المحروقات التي أرهقت جيوبهم، وعدم تجاوب شركات المحروقات مع انخفاض ثمن البرميل في السوق الدولي.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى الرئيس الأمريكي على إثر الحرائق التي اجتاحت جزيرة ماوي (بيان اليوم)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، فخامة السيد جوزيف روبينيت بايدن، على إثر الحرائق المروعة التي اجتاحت جزيرة ماوي، وخلفت خسائر بشرية وأضرار مادية جسيمة. ومما جاء في برقية جلالة الملك “على إثر الحرائق المروعة التي اجتاحت جزيرة ماوي، مخلفة خسائر بشرية وأضرار مادية جسيمة، أعرب لفخامتكم، ومن خلالكم للأسر المكلومة وللشعب الأمريكي الصديق، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر التضامن والمواساة، راجيا لكم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء”.

المغرب يدعو أمام مجلس السلم والأمن إلى تعاون وثيق من أجل ترسيخ الممارسة الديمقراطية في إفريقيا (بيان اليوم)

دعا المغرب إلى تعاون وثيق بين مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي واللجنة الفرعية للجنة الممثلين الدائمين المعنية بحقوق الإنسان والديمقراطية والحكامة ومنصة الهندسة الإفريقية للحكامة، وذلك من أجل مواجهة التحديات المتعددة التي تواجه القارة. وأكد الوفد المغربي أمام مجلس السلم والأمن أنه في مواجهة التحديات المتعددة التي تواجه القارة الإفريقية، تشدد المملكة على أهمية إرساء تعاون وثيق بين مجلس السلم والأمن واللجنة الفرعية المعنية بحقوق الإنسان والديمقراطية والحكامة ومنصة الهندسة الإفريقية للحكامة، من خلال نهج مقاربات شاملة ومندمجة ومتعددة الأبعاد، تقوم على ثلاثية السلم والأمن والتنمية، وذلك بهدف توطيد السلم و الأمن وتعزيز التنمية المستدامة لصالح المواطنين الأفارقة، كما أكد على ذلك إعلان طنجة الصادر في أكتوبر 2022.

صحيفة جنوب إفريقية: يتعين على الاتحاد الإفريقي دعم سيادة المغرب على صحرائه من أجل استقرار القارة (الاتحاد الاشتراكي)

أبرزت صحيفة “ذا ستار” الجنوب إفريقية واسعة الانتشار أن كل المؤشرات تدعو الاتحاد الإفريقي إلى إعادة النظر في موقفه من نزاع الصحراء ودعم الوحدة الترابية للمغرب. وكتبت الصحيفة، مؤخرا، أنه “من خلال دعم سيادة المغرب على صحرائه، فإن الاتحاد الإفريقي سيحل نزاعا طال أمده وسيعزز تقدم القارة بما ينسجم مع تطلعات أجندة 2063”. وتحت عنوان “إلحاحية حل نزاع الصحراء.. ضرورة للاتحاد الإفريقي لتوطيد سيادة المغرب”، اعتبرت “ذا ستار” أن هناك أسباب عدة تبرر الحاجة الملحة للاتحاد الإفريقي لإعادة تقييم موقفه والاعتراف بسيادة المغرب.

لأول مرة في المغرب تسجيل درجات حرارة قصوى تتجاوز 50 درجة مئوية (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأن الحالة الجوية العامة خلال الأسبوع الماضي، تميزت بموجة حر شديدة همت معظم أرجاء المملكة مع تسجيل درجات حرارة قصوى مطلقة. وأبرز بلاغ للمديرية، أنه تم تسجيل رقم قياسي وطني مطلق جديد لدرجات الحرارة وصل إلى 50.4 درجة مئوية بمحطة بأكادير إنزكان في تمام الساعة 1:33 ظهرا، لافتا إلى أن الرقم القياسي المطلق القديم كان هو 49.9 درجة سجل بالسمارة في 13 يوليوز الماضي. وأشار إلى أنه “لأول مرة في المغرب تتجاوز درجة الحرارة المسجلة عتبة 50 درجة مئوية”.

الكثيري: استرجاع إقليم وادي الذهب ملحمة بطولية في مسيرة النضال من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية (رسالة الأمة)

أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، بالداخلة، أن استرجاع إقليم وادي الذهب يعد ملحمة بطولية في مسيرة النضال من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية. وأوضح الكثيري، خلال مهرجان خطابي نظمته النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير احتفاء بالذكرى الـ 44 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، أن ساكنة إقليم وادي الذهب برهنت دوما عن تعلقها بأهداب العرش العلوي المجيد، وتشبثها بالانتماء إلى الوطن والدفاع عن حوزته، ووقوفها الدائم في وجه كل التحرشات الأجنبية، من خلال تجديد بيعتها للسلطان المولى عبد العزيز واصطفافها خلف المجاهد والعالم الصوفي الشيخ ماء العينين لرد العدوان الأجنبي عن السواحل الجنوبية الصحراوية للمملكة، ومسارعتها لتجديد البيعة لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، ب عيد انعقاد مؤتمر أم الشكاك في 15 أبريل 1956، ولجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله مثواه، يوم 14 غشت 1979.

الداخلة.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب (رسالة الأمة)

تعززت البنيات التحتية بمدينة الداخلة بتدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية، بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والأربعين لاسترجاع إقليم وادي الذهب. وهكذا، قام والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، مرفوقا برؤساء عدد من المجالس الترابية والمصالح الخارجية والمنتخبين والسلطات المحلية، بتدشين وإعطاء انطلاقة سلسلة من المشاريع المبرمجة في عدد من أحياء حاضرة الإقليم.

المندوبية السامية للتخطيط تسجل “تحسنا ملحوظا” في الشغل المهيكل خلال العقدين الأخيرين (لوماتان)

سجلت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول اليوم العالمي للشباب، أن الشغل المهيكل للشباب شهد “تحسنا ملحوظا” خلال العقدين الأخيرين. وأبرزت المندوبية أنه “بحسب نوعية الشغل، وعلى الرغم من أن واحدا فقط من كل أربعة شباب نشطين (24,7 في المائة) يزاول شغلا مهيكلا، فإننا نسجل تطورا ملحوظا في شغل الشباب خلال العقدين الأخيرين”. وأضاف المصدر ذاته أنه خلال سنة 2000، كان حوالي 6,8 في المائة من الشباب النشطين العاملين، البالغين من العمر بين 15 و34 سنة، يستفيدون من التأمين الصحي المرتبط بالشغل، أي ما يناهز ربع ما تم تسجيله سنة 2022.

آجال الأداء .. رافعة لنمو المقاولات الناشئة (ليكونوميست)

يعتبر المغرب من بين الدول التي لديها أطول فترات آجال الأداء. وفي مواجهة هذا الوضع، قررت الدولة أن تواجه هذه المعضلة، من خلال قانون جديد بشأن الآجال النهائية للأداء، ن شر في الجريدة الرسمية بتاريخ 15 يونيو 2023. ويمثل تمديد آجال الأداء تأثيرا سلبيا وكبيرا على التوازن المالي للمقاولات، ولاسيما الناشئة. وأجمع الخبراء أن قانونا جديدا حول آجال الأداء، يمثل “بصيص أمل” للفاعلين الاقتصاديين، ولاسيما بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة.

لسعات العقارب: علاج 62 حالة بأزيلال خلال يوليوز الماضي (لوبينيون)

أعلنت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، أنها قامت خلال يوليوز الماضي، بالتكفل وعلاج 62 حالة من لسعات العقار، دون تسجيل أي حالة وفاة بين الأشخاص الذين تعرضوا لهذه اللسعات. وذكر المصدر ذاته، أن التكفل وعلاج مجموع هذه الحالات تم وفق البروتوكول الصحي المعمول به، مع مراعاة درجات خطورة كل لسعة. وأشارت المندوبية الإقليمية، في هذا السياق، إلى أنه تم تنظيم سلسلة من الدورات التكوينية حول وسائل الوقاية والتكفل بحالات لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، وذلك تحت إشراف أخصائي في التخدير والإنعاش بالمستشفى الإقليمي بأزيلال.

مجموعة “أكديطال” تشيد مؤسسة صحية جديدة متعددة التخصصات بالداخلة (البيان)

أعلنت مجموعة “أكديطال” عن إبرام اتفاقية استثمار بشأن تشييد مؤسسة صحية جديدة متعددة التخصصات بمدينة الداخلة، ستكون جاهزة للعمل في متم سنة 2024. وأكدت المجموعة، في بلاغ،إعطاء انطلاقة أشغال بناء المصحة بكلفة استثمار تبلغ 220 مليون درهم، لافتة إلى أن “هذه المبادرة تأتي بناء على خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذي دعا من خلاله جلالته القطاع الخاص إلى تعزيز استثماراته بالمناطق الجنوبية”. وأوضح المصدر ذاته أن هذه المنشأة الصحية، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 100 سرير، سيتم تجهيزها بغرف عمليات تلبي المعايير الدولية، وقطب للعناية المركزة مكون من قسم العناية المركزة متعدد التخصصات، وقسم العناية المركزة لأمراض القلب والشرايين، وقسم العناية المركزة لحديثي الولادة.

يومية بيروفية: رئيسة البيرو مطالبة بإصلاح الأعطاب التي ألحقها سلفها بالعلاقات مع المغرب (ليبراسيون)

كتبت يومية “لاراثون” البيروفية، وهي واحدة من أهم وسائل الإعلام المكتوبة في البلد الجنوب أمريكي، أن رئيسة البيرو الحالية، دينا بولوارتي، مطالبة بإصلاح الأعطاب التي ألحقها سلفها، الرئيس السابق بيدرو كاستييو، بالعلاقات مع المملكة المغربية. وفي مقال بعنوان “البيرو والمغرب، علاقة أفسدتها عوامل إيديولوجية”، قال الكاتب الصحافي، ريكاردو سانشيز سيرا إن الرئيسة بولوارتي مازالت لم تقم بإصلاح الأضرار التي ألحقها سلفها بالعلاقات مع المغرب، مشيرا إلى أنه يتعين عليها، وبشكل مستعجل، اتخاذ قرار بهذا الشأن دون الارتهان إلى مواقف إيديولوجية لطالما ألحقت الكثير من الأضرار بالعلاقات الدولية.



 
ومع 16 غشت 2023