عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 دجنبر 2022:


  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 دجنبر 2022:


  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 دجنبر 2022:


 المراقبون الجويون يهددون بتقليص الرحلات الجوية بمطارات المملكة (المساء)

فــي خـطوة تصعیدیة جدیدة تنم عن توتر العلاقة بین إدارة المكتب الوطني للمطارات ونقابة المراقبين الجويين “المكتب الوطني الموحد للمراقبين الجويين” ھـددت ھذه الأخیرة بتنفیذ قرار الاحتجاج الذي تم تعليقه بتاریخ 06 أكتوبر الماضي والقاضي بـ”الاقـتـصـار على توفیر الحد الأدنى للخدمة لمدة 15 یوما” ابتداء من یوم الجمعة 23 دجنبر 2022 على الساعة العاشرة صباحا. كما قررت النقابة مقاطعة جمیع مشاريع الملاحة الجوية. وبررت النقابة قرارھا، في بلاغ صادر عنھا، باستمرار الإدارة “في نفس الاخــتــیــارات الاجتماعیة ونھجھا لما وصفتھا بسیاسة التماطل لمحاولة ضــرب حقوق ومكتسبات ھیئة المراقبین الجویین، وفضح كذلك مخططھا لتفكیك التنظیم الكونفدرالي بالمؤسسة، وإعادة الوضع إلى نقطة الصفر أي أكتوبر 2019 بسبب المفاوضات الخفیة والتمییزیة التي یقوم بھا الكاتب العام للمؤسسة، وھو ما ینعكس سلبا على سمعة الـمـؤسـسـة وعلى الاستقرار الاجتماعي الذي تحاول النقابة تثبیته من جھتھا”.
 الأسطورة بيليه يهنئ المنتخب الوطني (المساء)

أشاد أسطورة كرة القدم البرازيلية والعالمية إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو “بيليه”، الذي دخل المستشفى منذ نهاية نونبر الماضي، بالمغرب لأدائه “المذهل” في كأس العالم، معتبرا أن أسود أطلس جعلوا كل إفريقيا “تتألق” في قطر. وكتب بطل العالم ثلاث مرات على حسابه على الإنستغرام “لا يسعني إلا أن أهنئ المغرب على مشواره الرائع (في كأس العالم). إنه لأمر رائع أن ترى إفريقيا تتألق”.
قانون ينهي احتكار الدولة لإنتاج الكهرباء (الأحداث المغربية)

يرتقب أن يصادق مـجـلـس النواب، يـومـه الثلاثاء، على نص مشروع قـانـون رقـم 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للكهرباء، وينتظر أن ينال نص المشروع، الذي ورثته الحكومة الحالية عن سابقتها، إجماعا من لدن النواب البرلمانيين، بعد التوافق الذي حصل حول التعديلات المقدمة على النص من لدن لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة. وينهي المشروع المذكور احتكار إنتاج الطاقات المتجددة من لدن مقاولات ومؤسسات عمومية. وكانت وزارة الطاقة والمعادن على عهد الحكومة السابقة قد فتحت إنتاج الطاقة الكهربائية أمام الاستثمارات الخاصة، بوضع مشروع قانون جديد يهدف إلى “تنظيم نشاط الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية لأغراض الاستهلاك الذاتي، كيفما كان مصدر الإنتاج وطبيعة الشبكة ومستوى الجهد وقدرة المنشأة المستخدمة مع ضمان أمن وسلامة الشبكة الكهربائية الوطنية”. 

الاتحاد العربي للكهرباء: السيد الحافظي يعلن عن تسريع تنزيل الخطة الاستراتيجية للاتحاد (الأحداث المغربية)

أعلن المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء عبد الرحيم الحافظي، بالرياض، عن مباشرة تفعيل الخطة الاستراتيجية لإصلاح الاتحاد. وأوضح بلاغ للمكتب أن الحافظي، الذي ترأس الاجتماع الثامن والخمسين لمجلس إدارة الاتحاد العربي للكهرباء وكذا الاجتماع الثامن عشر للجمعية العامة، بمشاركة المدراء العامين لشركات الكهرباء في الدول العربية الأعضاء في الاتحاد العربي للكهرباء، قد أشاد بالإنجازات الهامة التي حققها الاتحاد من حيث تحديث هياكله وآلياته وتنظيمه بهدف النهوض بمستوى فعالية وأداء الأنظمة الكهربائية في الوطن العربي. وأضاف البلاغ أن الخطة الاستراتيجية تشكل مرحلة ثانية لمسلسل الإصلاح حيث تكتسي هذه المرحلة أهمية بالغة سيتم خلالها ترجمة التصور الجديد على أرض الواقع والمضي قدما بآليات تدبير القطاع الكهربائي في الدول العربية.
وصايا الداكي للمسؤولين القضائيين الجدد (الأحداث المغربية)

نبه رئيس النيابة العامة القضاة الجدد إلى أن المسؤول القضائي اليوم لم يعد يقتصر عمله فقط على تتبع النشاط القضائي بالمحكمة وتدبير الجلسات فحسب بل إن دوره أصبح كصاحب المقاولة الذي يضطلع بمهام تدبيرية بالأساس تتطلب منه استحضار معايير الجودة والشفافية والمحاسبة والمسؤولية والحكامة الجيدة واتخاذ القرارات الصائبة وامتلاك المهارات اللازمة وإنتاج الآليات والمناهج الكفيلة بالتدبير الأمثل. وقال الحسن الداكي، الذي كان يتحدث في افتتاح الدورة التكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين الجدد أمس الإثنين بالمعهد العالي للقضاء، إن تملك هذه المهارات ينعكس إيجابا على نجاعة الأداء القضائي، وحسن تدبير الموارد البشرية والمالية المتاحة وتملك آليات التواصل وجعل العدالة قريبة من المواطنين.
لقاء لبحث سبل تعزيز ولوج المرأة للدينامية الاقتصادية (العلم)

تنظم فيدرالية النهوض بالوضع الاقتصادي للمرأة (RESOFEM) يوم الثلاثاء القادم بمؤسسة آل سعود بالدار البيضاء لقاء وطنيا حول موضوع “سبل تعزيز ولوج المرأة للدينامية الاقتصادية”. وسيشكل هذا اللقاء، بحسب المنظمين، فرصة سانحة لخلق تآزر ثلاثي بين القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني، واقتراح مجموعة من التوصيات تروم تفعيل التوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس بغية تحقيق الأهداف التي تمت صياغتها في نموذج التنمية الجديد والمتعلقة بالنهوض بالوضع الاقتصادي للمرأة المغربية. وسيتناول هذا الحدث محورين رئيسيين، ويتعلق الأمر بكل من “تعزيز التعبئة التنظيمية في ديناميكيات الإدماج الاقتصادي للمرأة” و”مزيد من تكامل المسؤولية الاجتماعية للشركات كمحرك لإشراك المنظمات في الديناميات الاقتصادية للمرأة”.

المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة يبرز حصيلة إنجازاته وبرنامج عمله (العلم)

جرى بالجديدة، عقد أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، والتي تم خلالها تقديم حصيلة الإنجازات المالية للمكتب الجهوي برسم سنة 2022، وبرنامج العمل ومشروع ميزانية سنة 2023. في تفاصيل هذه الدورة، التي ترأسها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، فقد خصصت أشغال المجلس لتقديم الإنجازات المادية والمالية للمكتب برسم سنة 2022 وخطة العمل والمشاريع المبرمجة في إطار الميزانية برسم سنة 2023. وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن صديقي أبرز في كلمته الافتتاحية المكانة الهامة التي تحظى بها جهة الدار البيضاء-سطات كقطب رئيسي من حيث الاستثمارات الفلاحية في إطار الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تتوقع استثمارا إجماليا قدره 20,37 مليار درهم في أفق 2030.
الأساتذة المبرزون يطالبون بنظام أساسي وتفعيل اتفاق أبريل 2011 (الاتحاد الاشتراكي)

جددت التنسيقية الوطنية المستقلة للأساتذة المبرزين بالمغرب، لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، باستعجال إخراج نظام أساسي خاص بهيئة الأساتذة المبرزين، وكذلك تفعيل اتفاق 19 أبريل 2011؛ الذي كما تقول التنسيقية في بلاغ لها، وحده الكفيل بتنظيم مهام المبرزات والمبرزين بمختلف مواقع عملهم. وكشفت التنسيقية الوطنية المستقلة للأساتذة المبرزين، أن الأساتذة المبرزين العاملين بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا، فوجئوا في نهاية هذه الدورة من السنة الدراسية بعدم وجود الخانة المخصصة لوضع المعدلات العامة المحصلة والملاحظات، ببوابة الأقسام التحضيرية، كما جرت عليه العادة في السنوات الماضية، مؤكدة حرص هذه الفئة على تسليم الإدارة التربوية بيانات النقط للمواد التي يدرسونها والأقسام التي يشرفون عليها (في صيغة ورقية وعبر البريد الإلكتروني).
تجمع دولي يجدد تنديده بمأساة المغاربة المطرودين من الجزائر في ذكراها 47 ويطالب بإحداث لجنة نيابية (الاتحاد الاشتراكي)

جدد التجمع الدولي لدعم العائلات ذات الأصل المغربي المطرودة من الجزائر مطالبته لكل الهيئات والمنظمات الوطنية والدولية والقوى الحية الذين تحركهم مبادئ وقيم السلام والعدل، إلى “الضغط على السلطات الجزائرية للاعتراف بالخروقات التي طالت هؤلاء المواطنين، وتذكيرها بمسؤولياتها الواضحة في المأساة التي يعيشونها، وتعويضهم عن الأضرار التي لحقتهم”. وشدد التجمع الدولي، في بلاغ بمناسبة الذكرى 47 للطرد التعسفي الذي طال آلاف المواطنين المغاربة المقيمين بصفة شرعية على التراب الجزائري، أنه مع هذه الذكرى الأليمة لا يسع التجمع الدولي لدعم العائلات ذات الأصل المغربي المطرودة من الجزائر إلا التنديد من جديد بقرار السلطات الجزائرية بطرد الآلاف من هؤلاء المواطنين المغاربة.

جلالة الملك يهنئ الرئيس ماكرون بمناسبة احتلال المنتخب الفرنسي للمركز الثاني في مونديال 2022 (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية الفرنسية، السيد إيمانويل ماكرون، بمناسبة احتلال المنتخب الفرنسي للمركز الثاني في الدورة الثانية والعشرين من كأس العالم لكرة القدم، التي اختتمت مساء الأحد في قطر. وأبرز جلالة الملك، في هذه البرقية، أن المنتخب الفرنسي أبان، طيلة مساره، عن درجة عالية من الاحترافية والمصداقية، مؤكدا أن هذا المركز الثاني عالميا مشرف للغاية بالنسبة لفرنسا.
دورة تكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين الجدد (الصحراء المغربية)

ينظم المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة بشراكة مع وزارة العدل، بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، دورة تكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين الجدد تحت شعار “تنمية المهارات القيادية وتعميق المدارك المعرفية”. وتأتي هذه الدورة في إطار تنزيل برامج إصلاح منظومة العدالة بالمغرب وتطويرها والارتقاء بها، وتنفيذ توجهات المخطط الإستراتيجي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية 2021-2026، من أجل دعم ضمانات استقلال القضاء وتخليق المرفق القضائي وضمان سيادة القانون في المجتمع وتنزيل مبادئ الحكامة الجيدة في منظومة العدالة.
الفردوس: الاستقلال المالي يشكل مفتاح نجاح الجهوية المتقدمة (اليوم المغربي)

أفاد نائب رئيس مجموعة “أبا تكنولوجي” (ABA Technology) المكلف بالنمو وتطوير الشراكات الاستراتيجية، عثمان الفردوس، السبت الماضي بالرباط، بأن الاستقلال المالي للجماعات الترابية ضرورة حتمية من أجل نجاح الجهوية المتقدمة. وفي حديثه خلال حلقة نقاش منظمة في إطار الندوة الدولية الخامسة عشرة حول المالية العمومية، تحت شعار “أي نموذج لتقنين اتخاذ القرار في مجال المالية العمومية وأية آليات؟”، أبرز السيد الفردوس أن الإمكانات الضريبية لا تزال غير مستغلة وغير مفهومة، كما أنها تفتقر إلى المشروعية، مذكرا بأن المناظرة حول الجبايات شجعت على ربط العائدات الجبائية المحلية بإنتاج الثروة داخل المجالات الترابية.إقليم الجديدة .. التساقطات المطرية الأخيرة تبشر بموسم فلاحي جيد (اليوم المغربي)

خلفت التساقطات المطرية الأخيرة ارتياحا كبيرا في نفوس الفلاحين ومربي المواشي على مستوى إقليم الجديدة، مستبشرين بذلك خيرا في الموسم الفلاحي الحالي. وبالمناسبة عبر عدد من فلاحي ومزارعي إقليم الجديدة عن تفاؤلهم بشأن هذه الأمطار التي كان لها أثر إيجابي على مختلف الزراعات الخريفية (الحبوب والقطاني والأشجار المثمرة)، وكذا على الزراعات الكلئية مما شجعهم على الشروع في عملية الحرث والزرع. وفي هذا الصدد، وبشكل عام، أعدت المديرية الجهوية للفلاحة على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات برنامجا تم من خلاله تخصيص 880 ألف هكتار لزراعة الحبوب (أنجزت بنسبة 60 في المائة) و36 ألف هكتارا للقطاني (الفول والحمص واللوبيا والجلبان)، فضلا عن 92 ألف هكتار للزراعات الكلئية (أنجز منها نحو 70 في المئة).
الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد دعمها لمسار العملية السياسية في ملف الصحراء المغربية (بيان اليوم)

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية التي تجري تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية في إطار قرارات مجلس الأمن منذ عام 2007. ويتعلق الأمر بالقرار ذاته الذي اعتمدته اللجنة الرابعة الشهر الماضي. ويدعو القرار جميع الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي، بناء على القرارات التي اتخذها مجلس الأمن منذ سنة 2007. وهكذا، يدعم القرار المسار السياسي القائم على 19 قرارا لمجلس الأمن منذ سنة 2007، بهدف التوصل إلى “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف” لقضية الصحراء المغربية.
وفد أردني يطلع على الدينامية التنموية بالأقاليم الجنوبية للمملكة (بيان اليوم)

اطلع وفد أردني، قام مؤخرا بزيارة للمغرب، على دينامية التنمية السوسيو-اقتصادية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة. وتندرج هذه الزيارة في إطار الأنشطة التي تنظمها منظمة “التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية”، بغية التعريف بالتقدم والتطور اللذين تشهدهما الأقاليم الجنوبية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحقوقية، كما تشيد بذلك قرارات مجلس الأمن ومجموعة من أجهزة الأمم المتحدة. وتروم زيارة أعضاء هذا الوفد، الذي ينتمي إلى منظمة “التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية”، استكشاف المؤهلات الاقتصادية للمنطقة، التي أضحت قبلة للعديد من الدول الإفريقية والعربية ومن أمريكا اللاتينية والكاريبي، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، والتي فتحت قنصليات عامة لها بمدينتي العيون والداخلة، من أجل تقوية العلاقات الاقتصادية وجلب الاستثمارات للمنطقة.

بأكثر من 15 مليار دولار.. المغرب ثاني أكبر مصدر للخدمات التجارية بإفريقيا (رسالة الأمة)

كشف تقرير صدر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”، أن صادرات المغرب مـن الخدمات التجارية شهدت، خلال السنة الماضية، نموا بحوالي 11.5 بالمائة، بينما ارتفعت وارداته بأكثر من 19 بالمائة. وأفاد التقرير بأن القيمة الإجمالية لصادرات المغرب من الخدمات التجارية بلغت، خلال السنة الماضية، حوالي 15 مليارا و461 مليون دولار، وهو ما يمثل 0.3 بالمائة من مجموع صادرات الخدمات التجارية على المستوى العالمي، بينما تصدرت مصر قائمة أكبر الدول المصدرة للخدمات بالقارة السمراء، بـ 22 مليار دولار، أي ما يعادل 0.4 بالمائة من إجمالي الخدمات التجارية العالمية. ووفق التقرير ذاته، فقد سجلت صادرات المغرب من الخدمات التجارية، خلال السنة الماضية، زيادة بأكثر من ملياري دولار، مقارنة مع سنة 2020 (13 مليارا و268 مليون دولار)، إلا أنها أقل من سنة 2019 (18 مليارا و728 مليون دولار).
الطاقات المتجددة.. إشادة أمريكية بمستوى التعاون بين المغرب ونيجيريا (رسالة الأمة)

أبرز الممثل الخاص للشؤون التجارية والأعمال لدى وزارة الخارجية الأمريكية، سيد ديلاوار، الجمعة في واشنطن، الأهمية التي يكتسيها التعاون المغربي النيجيري، في إطار الشراكة الهادفة إلى إنجاح الانتقال الطاقي للقارة الإفريقية، معتبرا أن الأمر يتعلق ببلدين كبيرين في هذا المجال. وقال ديلاوار، في تصريح صحفي، على هامش لقاء نظمه مجلس الأعمال الأمريكي النيجيري حول دور نيجيريا والمغرب في إطار التعاون الإقليمي ومستقبل الطاقات بإفريقيا، “كلما كان هناك تنسيق وتعاون في مجال الانتقال الطاقي فالأمر جيد. نواصل تشجيع الجميع على الانتقال إلى الطاقات المتجددة. الأمر جيد للكوكب وللقارة الإفريقية”.
بتعليمات ملكية سامية، سيخصص للمنتخب الوطني لكرة القدم اليوم الثلاثاء استقبال في مستوى المسار المتألق الذي حققه خلال نهائيات كأس العالم (لوماتان)


تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أنه بتعليمات ملكية سامية، سيخصص للمنتخب الوطني لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، استقبال في مستوى المسار المتألق الذي حققه خلال نهائيات كأس العالم بقطر 2022. وذكر بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه في هذا الإطار، سيحظى الفريق الوطني باستقبال شعبي وجماهيري كبير، منذ وصوله إلى مطار الرباط-سلا، حوالي الساعة الخامسة مساء، مرورا بشارع الحسن الثاني، وساحة 16 نونبر، وساحة شالة، وساحة الملك حسين ثم شارع محمد الخامس، وساحة البريد، وساحة محمد الخامس، وساحة 11 يناير، وشارع مولاي الحسن، وباب السفراء، وصولا إلى القصر الملكي العامر، حيث سيحظى أعضاء المنتخب الوطني باستقبال ملكي سامي احتفاء وتقديرا بهذا الإنجاز التاريخي العظيم.
باحثون وعلماء يبرزون أهمية إمارة المؤمنين في حفظ الملة والدين (لوماتان)

أبرز علماء وباحثون مهتمون بالشأن الديني، بالرباط، أهمية وظائف إمارة المؤمنين في حفظ الملة والدين وصون تدين المغاربة، بقيادة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس. جاء ذلك خلال أشغال الندوة العلمية الوطنية، التي نظمها المجلس العلمي الأعلى في موضوع “إمارة المؤمنين والخصوصية المغربية”، في إطار أنشطته الرامية إلى تنمية الوعي الديني للأمة، واضطلاعا بدوره الأصيل في تأطير المجتمع المغربي، وتقوية التفافه حول الثوابت الدينية والوطنية.
الألياف البصرية: ارتباك ومعلومات خاطئة (ليكونوميست)

لم يعد هناك أدنى شك. فالمذكرة الخاصة بالتوجيهات العامة لسنة 2023 لن تبلغ الأهداف المحددة من قبل السلطات العمومية (الحكومة، الوزارة الوصية والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات). ويكمن أساس هذه الأهداف في إطلاق الألياف البصرية وإيصالها إلى المنازل بمعدل 20 في المئة سنة 2023. وهذا ما يعني تركيب حوالي 2 مليون مقبس خاص بتوزيع الألياف البصرية بدء من السنة المقبلة، إلا أن معطيات اليوم، تشير إلى أن السوق يضم حوالي 450 ألف مقبس، أي ربع الهدف المحدد في المذكرة. وفي أفق 2025، يتعين تسريع الوتيرة لربط 5 ملايين مقبس بالألياف البصرية وتعويضها بخطوط الانترنت القائمة.
إزالة الكربون: المغرب في حاجة إلى مخطط عمل كامل (ليكونوميست)

بفضل التدابير القائمة، يوجد المغرب ضمن المسار الصحيح في مجال إزالة الكربون. ومن أجل إعطاء دفعة لهذا المسلسل، تحتاج المملكة إلى مخطط عمل كامل، وهيئة حكامة من شأنها أن تباشر الإصلاح وتسهر على التنسيق. وشدد مسؤولو البنك الدولي على دعم البنك للمملكة في هذا المجال، حيث عبر نائب رئيس البنك المكلف بالبنيات التحتية عن استعداد المؤسسة لتحليل أعمق لمؤهلات إزالة الكربون، على أساس معطيات أغلبها ليست متاحة.

برنامج “فرصة”.. تمويل أزيد من 11 ألف حامل مشروع (ليكونوميست)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن برنامج “فرصة” منح تمويلا لفائدة 11 ألفا و200 حامل مشروع. وأوضحت الوزارة أن “برنامج فرصة يواصل التقدم في جانبه التمويلي، بما في ذلك عملية صرف القروض التي دخلت مرحلتها الأخيرة. كل مؤشرات البرنامج جيدة: من خلال 11.200 عملية تمويل، من بينها توقيع 9.400 عقد، و5.300 عملية تحويل توصل بها حاملو المشاريع، و4.100 عملية تحويل في طور الإنجاز”.إطلاق المنصة الإلكترونية لبرنامج “جسر التمكين والريادة” (لوبينيون)

جرى بمدينة طنجة إطلاق المنصة الإلكترونية لبرنامج “جسر التمكين والريادة”، والتي تروم تسهيل التمكين الاقتصادي للنساء على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وذلك خلال لقاء ترأسته وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار. ويأتي إطلاق هذه المنصة تنفيذا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ومجلس الجهة لإنجاز برنامج للإدماج الاجتماعي على مستوى عمالات وأقاليم الجهة.
إنشاء مركز لمكافحة انتشار المعلومات المضللة حول صناعة البيع المباشر (لوبينيون)

أعلنت شركة QNET، شركة البيع المباشر الحائزة على جوائز في مجال التجارة الإلكترونية، عن إنشاء مركز لمكافحة انتشار المعلومات المضللة حول صناعة البيع المباشر وعلامة QNET التجارية. وأوضح بلاغ صادر عن الشركة أن المركز سيعمل في جميع أنحاء القطاع لضمان الالتزام بالممارسات الأخلاقية ومراقبتها، بما في ذلك الشفافية والانتظارات الواقعية للشركاء والأوصاف والعروض التقديمية الدقيقة للمنتجات. بالموازاة مع ذلك، سيعمل المركز مع أصحاب الفاعلين المعنيين بالهيئات العمومية والتجارية، وكذلك الجهات التنظيمية، لتثقيفهم حول نموذج الأعمال وإمكانياته وتأثيره على الاقتصاد.

بوريطة يجري محادثات مع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي (ليزانسبيراسيون إيكو)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، محادثات مع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي د. سلطان بن أحمد الجابر، الذي يقوم بزيارة إلى المملكة. وتأتي زيارة السيد بن أحمد الجابر، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، وعضو مجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، في إطار علاقات الشراكة والتعاون المتميزة بين البلدين الشقيقين. كما تندرج في أفق احتضان دولة الإمارات العربية المتحدة في غضون سنة 2023، للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28).
الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعتمد هوية بصرية جديدة (ليزانسبيراسيون إيكو)

يعتمد الاتحاد العام لمقاولات المغرب ابتداء من اليوم الثلاثاء، هوية بصرية جديدة، وذلك بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس الاتحاد. وأوضح الاتحاد في بلاغ أن النسخة الجديدة للهوية البصرية التي قدمت خلال مجلس الإدارة بتاريخ 9 نونبر الماضي، تعتبر أكثر دلالة من خلال إشارتها جليا إلى “مقاولات المغرب”، وتعد أكثر دينامية وقوة عبر اعتمادها لأشكال بسيطة أكثر إبرازا للطابع المؤسساتي، كما أنها تتناسب مع روح العصر. وأورد المصدر ذاته أن الاتحاد واكب، منذ تأسيسه سنة 1947، مختلف مراحل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة، مشيرا إلى أن الاتحاد “تطور مع مرور الوقت ليصبح المؤسسة الأساسية التي توصل اليوم صوت المقاولات المغربية، وتعمل بشكل مستمر من أجل تعزيز تنافسية النسيج الاقتصادي الوطني”.
جلالة الملك يهنئ الرئیس الأرجنتيني بمناسبة فوز منتخب بلاده بكأس العالم 2022 (البيان)

 بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الأرجنتين، السيـد ألبيرتو فيرنانديس، وذلك بمناسبة فوز منتخب بلاده بكـأس العالم 2022 لكرة القدم، التي احتضنتها قطر. ومما جاء في هذه البرقية “يسعدني أن أتقـدم إليكـم وإلـى الشـعب الأرجنتيني بـأحر التهاني والتبريكـات بمناسبة فوز المنتخب الوطني الأرجنتيني لكرة القدم، بكـأس العالم 2022، التي احتضنتها دولة قطر”.

ترحيل أنشطة الهندسة.. برتوكول اتفاق بين المغرب وشركة “AVL المغرب” (البيان)

تم، بالرباط، التوقيع على بروتوكول اتفاق يتعلق بإنجاز مشروع استثماري من طرف شركة “AVL المغرب”، المتخصصة في تكنولوجيات التنقل. ووقع هذا البروتوكول، الذي يهم مشروعا استثماريا من شأنه الإسهام في تنشيط منظومة ترحيل أنشطة الهندسة والبحث والتطوير، بالخصوص ذات الصلة بالهندسة الصناعية، كل من وزير الصناعة والتجارة رياض مز ور، والمدير العام لشركة “AVL المغرب وفرنسا”، جان مارك بولارد. وأفاد بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة بأن هذا الاتفاق وقعه أيضا كل من الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيتة مزور، والوزير المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.
عجز ميزانية المغرب يقفز إلى 48,1 مليار درهم (ماروك لوجور)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضع نفقات وموارد الخزينة عند متم نونبر 2022 سجل عجزا في الميزانية بقيمة 48,1 مليار درهم، أي بزيادة تفوق 15,2 مليون درهم مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. وأوضحت الوزارة، في تقرير حول وضع نفقات وموارد الخزينة لشهر نونبر 2022، أنه بالمقارنة مع توقعات قانون المالية، سجلت المداخيل العادية معدل إنجاز تجاوز 102 في المائة، موازاة مع معدل تنفيذ بلغ 94,6 في المائة بالنسبة لإجمالي النفقات. وفي التفاصيل، سجلت المداخيل، على أساس صاف من الاسترجاع الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، زيادة تقدر بنحو 51,6 مليار درهم، أي بنسبة تبلغ 23,7 في المائة مقارنة بمتم نونبر 2021.
ائتلاف ذاكرة المغرب يتوج بجائزة الاتحاد الدولي لمراكز الحفاظ على التراث “سيكوب” (ماروك لوجور)

تسلم ائتلاف ذاكرة المغرب، خلال حفل أقيم بمدينة لاغونا بجزر الكاناري، جائزة الاتحاد الدولي لمراكز الحفاظ على التراث (سيكوب)، وذلك لمساهماته في تثمين التراث الثقافي بالمغرب. ومثل الائتلاف خلال هذا الحفل، عبد الأحد الفاسي الفهري رئيس جمعية ذاكرة دكالة الذي أعرب في كلمة له بالمناسبة عن شكره لمنظمة (سيكوب) على قرارها منح هذه الجائزة لائتلاف ذاكرة المغرب باعتباره شبكة لجمعيات تعنى بالحفاظ على التراث بالمغرب. وأضاف الفاسي الفهري أن هذه الجائزة، التي تمنح للمنظمات أو المؤسسات أو الأشخاص الذين يساهمون فكريا أو عبر عمل ثقافي، وبشكل نموذجي، على مدى فترة من الزمن، في خدمة التراث الثقافي من جميع جوانبه، سواء عبر التحسيس أو الإصلاح أو الترميم أو إعادة التأهيل، تعتبر حافزا على تطوير العمل الذي تقوم به الجمعيات المكونة لائتلاف ذاكرة المغرب.
طاقات متجددة.. النموذج المغربي يضطلع بـ”أثر مضاعف” في القارة الإفريقية (ليبيراسيون)

أبرز رئيس مجلس الأعمال الأمريكي النيجيري، تيرينس ماك كولي، في واشنطن، “الأثر المضاعف” الذي يضطلع به المغرب على صعيد القارة الإفريقية، وذلك بالنظر لخبرته التقنية ونموذجه الخاص في مجال الطاقات المتجددة. وأوضح ماك كولي، في حوار صحفي، على هامش لقاء نظمه المجلس، بشراكة مع سفارة المملكة في واشنطن، حول دور نيجيريا والمغرب في إطار التعاون الإقليمي ومستقبل الطاقات بإفريقيا، أن “المغرب بخبرته التقنية ونموذجه الخاص للطاقات المتجددة يمكن أن يكون له أثر مضاعف على صعيد القارة، خاصة بالنظر لانخراط المغرب في منطقة جنوب الصحراء”.
المالية العمومية: دعوة لتجاوز الرؤية قصيرة الأمد (لبيراسيون)

دعا المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية محمد توفيق مولين، بالرباط، إلى تجاوز الرؤية قصيرة الأمد التي تحد المالية العمومية والتي لم تعد الحل الأمثل لإدارة السياسة المالية. وفي حديثه أثناء الندوة الدولية الخامسة عشرة حول المالية العمومية المنظمة تحت شعار: “أي نموذج لحكامة المالية العمومية في عالم متعدد الأزمات؟”، أشار السيد مولين إلى أن تعاقب الأزمات قد سلط الضوء على الموازنة المالية للدول، على المديين القصير والمتوسط، كما أثارت تساؤلات حول حكامة المالية العمومية ومدى ملاءمتها مع عالم يتسم بمحدودية القدرة على التنبؤ.



 
ومع 20 دجنبر 2022