عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 6 أكتوبر 2023 :

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 6 أكتوبر 2023 :

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 6 أكتوبر 2023 :

  المونديال عندنا.. يا مرحبا (الأحداث المغربية)


 أكد بلاغ للديوان الملكي أن قرار مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم اعتماد ملف المغرب وإسبانيا والبرتغال كترشيح وحيد لتنظيم مونديال 2030 إشادة واعتراف بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى. ومنذ البداية، لقي الملف المغربي الإسباني والبرتغالي ردود فعل مشجعة من جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأعضاء مجلس الفيفا، في مواجهة الملف الثلاثي لأوروغواي والباراغواي والأرجنتين، فيما لم تقم السعودية ومصر واليونان بخطوات عملية، بعد أن تسربت أخبار حول إمكانية تقدم هذا الثلاثي بملف مشترك لتنظيم نسخة 2030. ويأتي فوز الملف المغربي الإسباني البرتغالي بشرق تنظيم مونديال 2030 بعد أيام قليلة من نجاح المغرب في نيل شرف احتضان نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، إثر انسحاب كل الدول التي نافسته على التنظيم، لتكون بذلك محطة اختبار واستعداد حقيقية للمغرب لتنظيم منافسة بحجم أكبر بعد 5 سنوات.

 الممرضون وتقنيو الصحة.. اتفاق لتعديل القانون (الأحداث المغربية)


 بات قريبا خروج ملف هيئة الممرضين وتقنيي الصحة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية من النفق المسدود، بعد بروز بوادر إيجابية بتعديل المرسوم الخاص بالنظام الأساسي لهيئة الممرضين وتقنيي الصحة خلال اجتماع القطاع الوزاري الوصي على الصحة مع الفرقاء الاجتماعيين، بحضور سبع نقابات قطاعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية. وتوصل اجتماع عقدته الوزارة، بمدينة الرباط، مع الفرقاء الاجتماعيين بقطاع الصحة، إلى مجموعة توصيات لمعالجة النقاط الشائكة والعالقة في ملف هيئة الممرضين وتقنيي الصحة، والذي من المنتظر أن يطرح للنقاش والموافقة عليه في أحد الاجتماعات المرتقبة للمجلس الحكومي، قصد تعديل المرسوم الخاص بالنظام الأساسي لهيئة الممرضين وتقنيي الصحة. ومن أبرز التوصيات الصادرة عن الاجتماع تلك المتعلقة بالتعويضات عن الأخطار المهنية، عبر توحيد قيمة التعويض لجميع فئات العاملين بقطاع الصحة فيما لا يقل عن 4000 درهم.

 هكذا قاد جلالة الملك محمد السادس الثورة الكروية بالمغرب (الأحداث المغربية)


 خلال بضعة أيام فقط، فاز المغرب بإجماع أعضاء المكتب التنفيذي للكاف بشرف احتضان كأس إفريقيا للأمم لسنة 2025، واختار مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الملف الثلاثي للمغرب وإسبانيا والبرتغال كترشيح وحيد لتنظيم مونديال 2030، ليتوالى قطف ثمار الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي لم يدخر، منذ اعتلائه العرش، جهدا من أجل تطوير الرياضة المغربية وتمكينها من جميع الإمكانيات اللازمة. كما خص جلالة الملك كرة القدم بعناية خاصة كان هدفها المحدد إحداث ثورة كروية بكل ما في الكلمة من معنى تجعل المملكة قبلة لاحتضان كبريات التظاهرات، وتكرس توهج كرة القدم الوطنية، باعتبارها رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب.

 غلاء المحروقات.. مهنيو سيارات الأجرة غاضبون (الأحداث المغربية)


 أعلن التنسيق الوطني للهيئات الممثلة لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة عن مراسلة الفرق البرلمانية والمجموعات النيابية، أغلبية ومعارضة، بخصوص مشاكل القطاع. وسجل التنسيق النقابي، الذي يضم 7 نقابات بالقطاع، في بلاغ مشترك، “استمرار تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي لمهنيي وسائقي سيارات الأجرة، في ظل غلاء المحروقات وارتفاع جل المواد الأساسية والاستهلاكية”. وانتقد التنسيق النقابي “صمت الحكومة إزاء هذا الغلاء، وعدم تجاوب وزارة الداخلية مع مراسلات التنسيق لمعالجة الأوضاع”. كما جدد التنسيق دعوته للحكومة بتسقيف أسعار المحروقات أو خلق آلية قانونية لدعم السائقين المهنيين المزاولين في مادة الغازوال. 
رئيس اتحاد جزر القمر يشيد بالريادة القارية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (الصحراء المغربية)

أشاد رئيس اتحاد جزر القمر، غزالي عثماني، بالريادة القارية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبجودة العلاقات بين البلدين والتضامن المتبادل الموصول الذي يميزها. ونوه غزالي عثماني، الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الإفريقي، خلال استقباله، بالقصر الرئاسي “بيت السلام” بالعاصمة موروني، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، بتعبئة الهيئة لخبرتها وتجربتها لدعم هيئة التقنين القمرية، المجلس الوطني للصحافة والإعلام السمعي البصري، الذي أطلق برنامجا واسعا للتحديث والتأهيل المهني. وحسب بلاغ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، فقد أعرب الرئيس القمري عن دعمه لكل تقاسم للخبرة سيتيح إرساء تقنين مبادر، وكذا تعزيز تواصل عمومي وممارسات إعلامية تخدم قيم العيش المشترك والتسامح والتنمية الاجتماعية.

رئيس الوزراء البرتغالي: “بطولة كأس العالم 2030 ستكون ناجحة بكل المقاييس” (الصحراء المغربية)

قال رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، إن بطولة كأس العالم 2030، التي سيحتضنها المغرب والبرتغال وإسبانيا، ستكون “ناجحة بكل المقاييس”. وأكد كوستا على منصة إكس (تويتر سابقا)، أن قرار اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب- إسبانيا- البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم، “دليل جديد على قدرتنا وخبرتنا المثبتة في تنظيم الأحداث الكبرى”. وعبر رئيس الوزراء البرتغالي عن”فرحته الكبيرة” بنبأ تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 بشكل مشترك بين البرتغال وإسبانيا والمغرب، معربا عن تهانيه لاتحادات كرة القدم بالبلدان الثلاثة على “الالتزام والعمل الذي تم إنجازه”.

مضاربون يتهيؤون لإشعال أسعار زيت الزيتون (المساء)

کشفت معطیات حصلت عليها “المساء”، من مصادر مطلعة، أنه رغم وفرة منتوج حبوب الزيتون على مستوى بعض المناطق، هذه السنة، فإنه من المنتظر أن تعرف أسعار زيت الزيتون ارتفاعا بشكل أكثر من المتوقع، وذلك بسبب المضاربة والاحتكار التي لجأ إليها مجموعة من المضاربين الذين يستغلون كل فرصة مناسبة لتحقيق الأرباح. وقالت المصادر إنه تم الشروع من طرف بعض المضاربين في شراء غلل أشجار الزيتون من أصحابها بالمناطق التي تعرف بكثرة العرض، وذلك من أجل أن يتمكنوا من التحكم في أسعار حبوب الزيتون وزيوتها في الأسواق خلال الأيام القليلة المقبلة، تزامنا مع موسم جني الزيتون. وأضافت ذات المصادر أن المواطن البسيط يبقى دائما هو المستهدف “الرئيسي الذي يؤدي الفاتورة ويكتوي بنار غلاء الأسعار، بسبب لوبي المضاربين الذين يتحكمون في ترویج مختلف السلع والمواد الأساسية على مستوى الأسواق، وذلك سواء توفر المنتوج أو قل”.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالوقاية من خطر الحيوانات في المطارات (المساء)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.23.319 يتعلق بالوقاية من خطر الحيوانات ومكافحته في المطارات والمناطق المجاورة لها، قدمه وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل. وينص المشروع المرسوم على ضرورة قيام كل مستغل أو مدبر مطار مفتوح للحركة الجوية بالوقاية من خطر الحيوانات. ويهدف هذا المشروع إلى وضع آلية للوقاية من خطر الحيوانات ومكافحته في المطارات والمناطق المجاورة لها، حيث ينص على إعداد برنامج وطني للوقاية من خطر الحيوانات ومكافحته في المطارات المفتوحة للحركة الجوية وفي المناطق المجاورة لها يحدد الإجراءات والتدابير التي يتعين على مختلف المتدخلين المعنيين اتخاذها وتنفيذها، تتم المصادقة عليه بمرسوم.

تفكيك شبكة لترويج المخدرات القوية بطنجة (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، من حجز ستة كيلوغرامات و233 غراما من مخدر الكوكايين. ومكنت إجراءات البحث المنجزة في هذه القضية من ضبط هذه الشحنة من مخدر الكوكايين بحوزة ثلاثة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات الصلبة، وهم شخص مبحوث عنه على الصعيد الوطني في قضايا المخدرات وشخص آخر من ذوي السوابق القضائية وزوجته. كما مكنت عملية التفتيش من حجز مبلغ مالي مهم بالعملة الوطنية وآخر بالعملة الأوروبية، فضلا عن ثلاث سيارات ودراجتين ناريتين ودراجة مائية وموازين كهربائية وسلاح أبيض من الحجم الكبير.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء والسيدة الأولى لكوت ديفوار تطلقان بأبيدجان المرحلة الثانية لعملية “متحدون، نسمع بشكل أفضل” (الاتحاد الاشتراكي)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء، والسيدة دومينيك واتارا، السيدة الأولى لكوت ديفوار رئيسة مؤسسة أطفال إفريقيا، بمستشفى الأم والطفل بأبيدجان، مراسم إطلاق المرحلة الثانية لعملية “متحدون، نسمع بشكل أفضل”، التي تتوخى تمكين الأطفال الأفارقة المنحدرين من أوساط فقيرة من استعادة حاسة السمع. ويمثل هذا الحدث بداية شراكة هامة بين مؤسسة للا أسماء ومؤسسة أطفال إفريقيا تتجاوز بكثير مجال التعاون في شكله البسيط والمحدود، لتشكل رهانا والتزاما صادقا بضمان استعادة حاسة السمع للأشخاص المحرومين منها. إثر ذلك، زارت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، والسيدة دومينيك واتارا الأطفال المستفيدين من عمليات زراعة القوقعة في كل من مالي وكينيا وكوت ديفوار والطوغو وبوركينافاسو.

هذه أبرز العوامل المؤثرة: المغرب إضافة كبيرة للترشيح المشترك لاحتضان المونديال (الاتحاد الاشتراكي)

يتوفر المغرب على مجموعة العوامل التي أثرت ومنحت الإضافة لملف احتضان مونديال 2030، بالنظر إلى التجارب والخبرات التي اكتسبتها المملكة، من خلال احتضان تظاهرات كونية، وعلى مستوى كافة المجالات، وفي مقدمتها المناسبات الرياضية. ومن بين هذه العوامل البعد الجغرافي والتاريخ المشترك، حيث كان عامل القرب بين المغرب وإسبانيا والبرتغال مؤثر للغاية في الاختيار، فضلا عن الروابط التاريخية المشتركة بين هذه البلدان، والتي يحتفظ التاريخ بالكثير منها. ويتمثل العامل الثاني في التجارب المتعددة في احتضان البطولات، حيث سبق للمغرب أن استضاف العديد من الأحداث الكروية، عالميا وقاريا، وخرج منها برأس مرفوعة بشهادة أسرة كرة القدم العالمية، رغم أن احتضان المونديال ظل حلما طارده المغاربة لأزيد من ثلاثة عقود. عامل آخر هو البنيات الرياضية المحترمة، إذ يخطط المغرب لتجويد منشآته الرياضية، من خلال بناء ملاعب جديدة وإصلاح أخرى، كي يكون جاهزا لاستقبال أمم إفريقيا 2025.

وزارة الصحة تصدر توصيات للمسافرين إلى المناطق التي تعرف انتشارا لحشرة بق الفراش (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عدم تسجيل، إلى حدود هذا الوقت، أي انتشار استثنائي لحشرة “بق الفراش” على مستوى التراب الوطني. وأكدت الوزارة في بلاغ صحفي، أنها اتخذت كافة التدابير الملائمة للحد من خطر انتشار وتسرب هذه الحشرة إلى التراب الوطني، وذلك بالتنسيق مع كافة المتدخلين. وفضلا عن تشديد المراقبة الصحية عبر الحدود، وتتبع الوضع الصحي والبيئي في المناطق المعنية بانتشار حشرة بق الفراش، يضيف البلاغ، وضعت الوزارة رهن إشارة المواطنات والمواطنين مجموعة من التوصيات والنصائح الخاصة بالسفر الدولي والتي يمكن الاطلاع عليها عبر بوابتها الرسمية وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

نبيل بنعبد الله: “النموذج التنموي الجديد لم يعد ضمن اهتمامات الحكومة” (بيان اليوم)

شدد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، على “ضرورة العودة إلى النموذج التنموي الجديد الذي يشكل قاسما مشتركا بين كل الفاعلين، والذي ولم يعد ضمن اهتمامات الحكومة الحالية”. وأضاف بنعبد الله، الذي حل ضيفا على مؤسسة الفقيه التطواني بسلا، أنه “من غير الممكن النجاح في إعطاء دفعة للمسلسل التنموي، بدون العمل على عدة مستويات، وفي مقدمتها تحريك كل ما هو مؤسساتي، وكل ما هو ديمقراطي وتقوية دور الحكومة، في حضورها السياسي، وفي قدرتها على اتخاذ قرارات جريئة ومقدامة في سياساتها العمومية، وفي قدرتها على التواصل مع المواطنات والمواطنين من أجل حشد الهمم وتعبئة الطاقات”. وفي موضوع ورش إصلاح مدونة الأسرة، دعا بنعبد الله إلى أن يكون هذا الورش مواكبا لورش إصلاح القانون الجنائي من أجل تجديد المنظومة الجنائية، مشيرا إلى أن حزبه أعد مذكرتين في الموضوع، ضمنها 12 مقترحا يهم مدونة الأسرة التي يتعين أن يشكل فيها مبدأ المساواة جوهر العلاقة الزوجية، على اعتبار أنه مبدأ دستوري.

اتفاقية مغربية سعودية بشأن ترتيبات نقل الحجاج والمعتمرين من المغرب (بيان اليوم)

جرى بالرباط، توقيع اتفاقية بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وشركة الخطوط الجوية السعودية، تهم ترتيبات نقل الحجاج والمعتمرين من المغرب. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، ووزير الحج والعمرة السعودي، توفيق بن فوزان الربيعة، إلى الإسهام في رفع مستوى النقل الجوي مع ضمان ثبات الأسعار، وتحسين مستوى الخدمات عبر مجموعة من المبادرات النوعية التي تخدم الحجاج والمعتمرين.

40 في المائة من المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية تعتقد أنها معرضة لمخاطر الإنترنت (بيان اليوم)

أفادت دراسة أجرتها مؤخرا شركة “كاسبرسكي” الرائدة عالميا في مجال الأمن السيبراني، والتي قدمت نتائجها بالرباط، بأن نحو 40 في المائة من المقاولات الصغرى والمتوسطة في المغرب تعتبر أنها معرضة لمخاطر الإنترنت. وقال باسكال نودين، مسؤول شركة “كاسبرسكي” في المغرب وتونس، الذي كان يتحدث خلال مؤتمر خصص لعرض نتائج الدراسة المذكورة بعنوان “التهديدات السيبرانية، الممارسات الرقمية والاستثمارات ومدى نضج المقاولات المغربية”، إن هذه الدراسة التي تأتي في سياق يتميز بنمو رقمنة المقاولات الصغرى والمتوسطة في المغرب، تكشف عن تنامي الوعي بالتهديد المتزايد للهجمات السيبرانية. وأضاف نودين أن هذه الدراسة، التي أجرتها كاسبرسكي، بتعاون مع مكتب الأبحاث (أرلينغتون ريسيرش)، والتي شملت 300 مقاولة مغربية تضم ما بين 10 و250 مستخدما، كشفت أيضا عن أن معظم المقاولات التي شملها الاستطلاع لم تخضع لأي تكوين بشكل كاف لمواجهة المخاطر السيبرانية وعواقبها.

قانون العقوبات البديلة.. هذه أبرز التعديلات التي وافقت عليها الحكومة (رسالة الأمة)

صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة. وأيد مشروع هذا القانون 18 نائبا برلمانيا يمثلون فرق الأغلبية والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، فيما امتنع عن التصويت 8 نواب برلمانيين ينتمون لفرق الاتحاد الاشتراكي، والحركة، والتقدم والاشتراكية، ومجموعة العدالة والتنمية. وتداولت اللجنة البرلمانية، بحضور وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في أكثر من 140 تعديلا على مشروع القانون، قدمته مختلف مكونات مجلس النواب. وتركزت تعديلات الأغلبية والمعارضة بشكل خاص على تحديد العقوبات البديلة وإجراءات تنفيذها، سواء كانت رقابية أو علاجية أو تأهيلية. وفي هذا السياق، تمكنت الأغلبية من إدراج تعديل يقضي بإضافة عقوبة “الغرامة اليومية” إلى كل من عقوبة العمل لأجل المنفعة العامة، والمراقبة الإلكترونية، وتقييد بعض الحقوق أو فرض تدابير رقابية أو علاجية أو تأهيلية.

في اليوم العالمي للمدرس.. الأساتذة يحتجون أمام البرلمان (رسالة الأمة)

تزامنا مع اليوم العالمي للمدرس، احتشد العشرات من الأساتذة، أمام البرلمان، رافعين شعارات تؤكد على استمرارية معركتهم النضالية الهادفة إلى “إسقاط” مخطط التعاقد، وإدماج جميع الأساتذة والأستاذات وأطر الدعم في أسلاك الوظيفة العمومية. وعبر المحتجون، في وقفتهم الاحتجاجية، عن رفضهم “المطلق” للنظام الأساسي الجديد، الذي “لا يستجيب لأي مطلب من مطالب نساء ورجال التعليم”، داعين في اليوم العالمي للمدرس، إلى إعادة الاعتبار للأساتذة، والأخذ بتوصياتهم في صياغة المناهج وطرائق التدريس من التخطيط إلى التقويم، وأن تكون محطة هذا اليوم مناسبة حتى تصان حقوقهم، ويتم الاستجابة لمطالبهم الآنية والمستعجلة. من جهة أخرى، وجه وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، رسالة إلى المدرسات والمدرسين، بمناسبة هذا اليوم، أشار فيها إلى أن “النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية الوطنية، الذي تم إعداده وفق مقاربة تشاركية مع النقابات التعليمية، يحافظ على جميع المكتسبات السابقة، ويستجيب لمطلب توحيد المسارات المهنية”.

هذه حصيلة تفاعل المغرب مع مختلف الآليات الأممية لحقوق الإنسان (رسالة الأمة)

أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في حصيلة قدمتها بالرباط، أن تفاعل المغرب مع توصيات مجلس حقوق الإنسان مؤطر، بشكل دقيق، بمبادئ ومقتضيات الدستور، والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، كما صادقت عليها المملكة. وجاء في حصيلة تفاعل المغرب مع مختلف الآليات الأممية لحقوق الإنسان والفحص المرحلي لسنتي 2022 و2023، التي تم تقديمها خلال لقاء خصص لتقديم نتائج فحص التقارير الوطنية للمغرب المقدمة للآليات الأممية لحقوق الإنسان، أن المغرب استقبل، أيضا، 12 زيارة لآليات أممية لحقوق الإنسان ومساطر خاصة، ويتوفر على إطار مشجع على تفعيل الالتزامات في مجال حقوق الإنسان، ما يجسد الانخراط الكامل للمملكة في إطار الاستعراض الدوري الشامل، باعتباره آلية للتعاون. من جهة أخرى، أوضحت الحصيلة أن المغرب سجل نسبة قبول للتوصيات خلال الدورة الـ52 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة سنة 2022، بلغت حوالي 75,8 بالمائة (232 توصية من أصل 306).

جلالة الملك يستقبل فوزي لقجع ويعينه رئيسا لـ”لجنة كأس العالم 2030″ (لوماتان)



استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعينه جلالته رئيسا لـ”لجنة كأس العالم 2030″. ويأتي هذا التعيين عقب تصويت مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي اعتمد بالإجماع ملف المغرب – إسبانيا – البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم. وبهذه المناسبة، أعرب جلالة الملك عن الأمل والإرادة في أن يكون تنظيم هذه التظاهرة العالمية مدفوعا بطموح قوي ينبني على مشروع قادر على ضمان النجاح الكبير لهذه الدورة”.

خالد آيت الطالب: المغرب وكوت ديفوار نموذج لتعاون جنوب- جنوب يعود بالنفع على الجانبين (لوماتان)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بأبيدجان، أن المغرب وكوت ديفوار يمثلان نموذجا للتعاون جنوب-جنوب، يعود بالنفع على الجانبين. وقال آيت الطالب، بمناسبة إطلاق صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء، والسيدة دومينيك واتارا، السيدة الأولى لكوت ديفوار، رئيسة مؤسسة أطفال إفريقيا، المرحلة الثانية لعملية “متحدون، نسمع بشكل أفضل”، إن “المغرب وكوت ديفوار، اللذين تربطهما منذ سنة 1962 علاقات دبلوماسية قوية ورصينة قائمة على الثقة والاحترام والتعاون المتبادل، يمثلان نموذجا للتعاون جنوب-جنوب يعود بالنفع على الجانبين”. كما أبرز أن التعاون المتين القائم بين المغرب وكوت ديفوار يندرج في إطار الاستمرارية، وذلك تماشيا مع الرؤية المشتركة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الحسن واتارا من أجل تنمية ورفاه البلدين.

ميارة يؤكد على أهمية البعد البرلماني في تطوير العلاقات المغربية-البريطانية (لوبينيون)

أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، خلال مباحثات أجراها بالرباط، مع وفد عن النادي الليبرالي الوطني البريطاني برئاسة اللورد مونرو بالمر، على أهمية البعد البرلماني في تطوير علاقات البلدين. وذكر بلاغ للمجلس أن ميارة أشاد في مستهل هذا اللقاء، بجودة العلاقات السياسية التي تجمع البلدين الصديقين، القائمة على قيم الاحترام والتفاهم والتعاون، معربا عن استعداد مجلس المستشارين لمواكبة مسلسل تطوير العلاقات الثنائية ودعمها بكل المبادرات.

غاز طبيعي.. “إس دي إكس إنرجي” تتلقى دفعة مقدمة بـ1.9 مليون دولار من الشريك الصيني “ديكا ماروك أفريقيا” (لوبينيون)

أعلنت شركة “إس دي إكس إنرجي بي إل سي” (SDX Energy)، أنها تلقت دفعة مقدمة بقيمة حوالي 1.9 مليون دولار من شركة “ديكا ماروك أفريقيا”، وهي أكبر مشتر لديها، وذلك في إطار اتفاق الدفع المسبق للغاز الذي تم الإعلان عنه في شتنبر. وتقع شركة الطاقة البريطانية في لندن وتمتلك محفظة من الأصول في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج في المغرب حاليا، وأشارت إلى أن هذه الأموال ست ستخدم بشكل رئيسي لتغطية تكلفة حفر بئر (KSR-21) في منطقة الغرب. وقالت الشركة البريطانية في بيان إن “الدفعة المقدمة ت ظهر دليلا على شراكة عميقة بين إس دي إكس إنرجي وسيتيك ديكاستال”.

شراكة المغرب والاتحاد الأوروبي ترتكز على التقائية القيم المتضمنة في الدستور المغربي والميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان (البيان)

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب، باتريشيا بيلار لومبارت كوساك، بالرباط، أن الشراكة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي ترتكز على التقائية القيم التي يتضمنها الدستور المغربي والميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان. وقالت كوساك، في تصريح للصحافة على هامش مشاركتها في لقاء حول “حصيلة فحص التقارير الوطنية للمملكة المغربية المقدمة للآليات الأممية لحقوق الإنسان”، إن هذه الشراكة تتجلى في إجراءات ملموسة وتعاون واسع النطاق، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشمل التحديات الكبرى في مجال حقوق الإنسان، والتحديات البيئية، والولوج إلى التعليم، وحقوق الطفل، والولوج إلى الخدمات الصحية، وتحسين وضعية المرأة”.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ234 مرشحا للهجرة غير الشرعية (البيان)

علم لدى مصدر عسكري، أن عناصر تابعة للبحرية الملكية مكلفة بمراقبة الساحل اعترضت، قبالة ساحل قرية الصيد “روك شيكو” بجنوب المملكة، على بعد 200 كيلومتر تقريبا جنوب غرب مدينة الداخلة، قاربين يقلان على متنها 234 مرشحا للهجرة غير الشرعية، وجميعهم يحملون الجنسية السنغالية، من بينهم ثلاث نساء وقاصرين، بالإضافة إلى جثة. وأوضح المصدر ذاته أن القاربين المعنيين كانا قد أبحرا، على التوالي، من ساحلي داكار وديوغو بالسنغال في طريقهما صوب جزر الكناري. وأضاف أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الضرورية قبل تسليمهم إلى الدرك الملكي لاستكمال الإجراءات الإدارية المعتادة، مبرزا أنه تم تسليم الجثة إلى مصالح الوقاية المدنية لنقلها إلى مشرحة مستشفى الحسن الثاني بالداخلة.

زلزال الحوز.. تنظيم عملية واسعة لإنجاز بطاقة التعريف الوطنية لفائدة ساكنة إقليم تارودانت (ليبراسيون)

أطلقت المديرية العامة للأمن الوطني، بالجماعة القروية تيزي نتاست بإقليم تارودانت، عملية واسعة لإنجاز أو تجديد بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية لفائدة الساكنة المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي. وفي هذا الإطار، تم تسخير كل الموارد البشرية واللوجيستية اللازمة لضمان حسن سير هذه العملية التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الهادفة إلى تقديم الدعم للمناطق المتأثرة بهذه الكارثة الطبيعية. وقد تم لهذه الغاية تعبئة أربع وحدات متنقلة مجهزة بالوسائل التكنولوجية والموارد البشرية اللازمة، والتي ستجوب مختلف الدواوير والقرى التابعة لإقليم تارودانت المتضررة جراء تداعيات الزلزال، وذلك لتمكين ساكنة هذه المناطق، ممن فقدوا وثائقهم التعريفية تحت الأنقاض أو المنتهية صلاحية بطائقهم، من إنجاز بطائق تعريفية جديدة.

إحداث “كرسي المملكة المغربية” بجامعة الشيلي المرموقة (ليبراسيون)

تم بالعاصمة الشيلية سانتياغو الإعلان رسميا عن إحداث “كرسي المملكة المغربية” بجامعة الشيلي المرموقة، وذلك في خطوة تروم تعزيز الدراسات والمعرفة والحوار حول المملكة وإشعاعها وارتباطها بإفريقيا وأمريكا اللاتينية وباقي مناطق العالم. وسيعمل “كرسي المملكة المغربية” على تسليط الضوء على أبرز تجليات الثقافة المغربية بمختلف تلاوينها، مع التركيز على أبعاد حاضر ومستقبل الثقافة بالمملكة.

 ومع 06 أكتوبر 2023