عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023:

 مخالفات النفايات.. حبس وغرامات (الأحداث المغربية)

 أعدت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة مشروع قانون يغير ويتمم القانون رقم 28.00 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها، حيث فتحت الأمانة العامة للحكومة أمام عموم المواطنين والمواطنات باب إبداء الرأي والتعليق حول مشروع القانون الجديد. ونص القانون على غرامات تبتدئ من 10 آلاف درهم وتصل إلى 5 ملايين درهم، وبالحبس من 3 أشهر إلى سنتين بخصوص التعامل مع النفايات الخطرة أو استيرادها دون ترخيص قانوني. وتجدر الإشارة إلى أن أهم التعديلات، التي جاء بها مشروع هذا القانون، تتمحور حول تطوير تثمين النفايات وإرساء أسس الاقتصاد الدائري، وإحداث منظومات لتثمين النفايات، وإرساء مبدأ المسؤولية الموسعة للمنتج، وإدخال التسلسل الهرمي في تثمين النفايات، حيث أكدت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن التدبير المعقلن للنفايات يشكل الوسيلة المثلى لحماية البيئة والمحافظة على الصحة العامة من الخطر، الذي قد تتسبب فيه هذه النفايات بجميع أنواعها.

 شد الحبل مستمر بجماعة الرباط (الأحداث المغربية)

 للمرة الثانية على التوالي، قاطع أعضاء المجلس الجماعي للرباط دورة أكتوبر، التي كان مقررا عقدها أمس الاثنين. ومازال المستشارون، أغلبية ومعارضة، يتشبثون بموقفهم من رئيسة المجلس، أسماء اغلالو، ويرفضون بقاءها في منصبها. ومن أصل 81 مستشارا حضر فقط مستشاران لجلسة الإثنين، وهي الثانية، مما دفع إلى رفع الجلسة، التي غابت عنها الرئيسة كذلك، وتأجيلها إلى اجتماع الجمعة 20 أكتوبر 2023. وكان مستشارو جماعة الرباط قد قاطعوا جلسة 5 أكتوبر، برسم دورة أكتوبر الجاري، في مواصلة منهم للاحتجاج على القرارات “الانفرادية” للعمدة و”تصلبها” في التعامل ومراكمة “أخطاء تدبيرية”، وفق تأكيداتهم. وبمقاطعة أغلبية المستشارين للجلسة الثانية لدورة أكتوبر الجاري، تتعمق الهوة بين اغلالو والمستشارين، وفي مقدمتهم الموالون لها إلى وقت قريب، حيث تجد العمدة نفسها وحيدة في مواجهة معارضة قوية من أغلبيتها قبل معارضيها.
 الاجتماعات الخاصة بصندوق النقد والبنك الدوليين.. شهادة تفوق عالمية للمغرب (الأحداث المغربية)

 أشاد رئيس مجموعة البنك الدولي، أجاي بانغا، بمراكش، بحسن تنظيم المغرب للاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين، والعمل الرائع الذي أنجزه في هذا الصدد. وقال بانغا، خلال مراسم التوقيع على عقد الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين 2026 في بانكوك بالتايلاند، “أود أن أشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس والحكومة والشعب المغربيين، وهذا ما حرصت عليه طوال هذا الأسبوع، على حسن التنظيم والاستقبال الحار الذي حظي به المشاركون في هذه الاجتماعات”. وأبرز أن “المغرب قام بعمل رائع، باستقباله لنا في وقت صعب للغاية”، بعد زلزال الحوز الذي وقع يوم ثامن شتنبر الماضي، مشيرا إلى أن المغاربة “لم يغمرونا فقط بكرم وفادتهم، ولكن أيضا أبانوا بشكل جلي عن عزمهم الأكيد على إعادة إعمار المناطق المتضررة”.
 99 مليون سنتيم! (الأحداث المغربية)

 عثرت مصالح الأمن لدى صاحب محل تجاري بانزكان على مبلغ يقدر بـ99 مليون سنتيم. المشتبه فيه تم توقيفه بتهم ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وتم العثور بحوزته على كميات من الكوكايين والأقراص المهلوسة تجاوزت ألف قرص. ويشتبه في كون المبلغ المحجوز يعود إلى عائدات ترويج المخدرات. وقد تمت إحالة المتهم على الحراسة النظرية لاستكمال التحقيق والتحريات المرتبطة بهذه القضية.


نزار بركة يعلن الشروع في المرحلة الثانية من برنامج إعادة بناء المناطق المتضررة من زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن المرحلة الثانية من برنامج إعادة البناء للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، ستنطلق الأسبوع الجاري، لفتح المجال لمخطط مندمج سيعطي آمالا في المستقبل. وقال بركة، خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المرحلة الثانية من البرنامج الاستعجالي تشمل، على مستوى وزارة التجهيز والماء، برنامجا مستعجلا سينطلق هذا الأسبوع، ويتعلق أساسا بتأهيل المقطعين الرابطين بين “ويرغان” و”ثلاث نيعقوب” على طول 34 كلم بإقليم الحوز، و”تيزي نتسات” و”تافلوكت” بإقليم تارودانت على طول 30 كلم، بكلفة تقديرية تصل إلى 140 مليون درهم، مع توسيع هذه الطرق من أربعة أمتار إلى سبعة حتى يكون البناء بشكل أحسن.

الخطوط الملكية المغربية تحصل على شهادتي (IEnvA) و(IWT) من لدن الاتحاد الدولي للطيران (الصحراء المغربية)

حصلت الخطوط الملكية المغربية على شهادتي (IEnvA) (شهادة التقييم البيئي) و(IWT) (شهادة مكافحة التجارة غير المشروعة في الحياة البرية)، الممنوحتين من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA). وذكر بلاغ للشركة أن الحصول على هاتين الشهادتين معا يأتي تتويجا للمجهودات المتواصلة التي تبذلها الخطوط الملكية المغربية لصالح البيئة وحماية الطبيعة بشكل عام. وشهادة التقييم البيئي (IEnVA) عبارة عن برنامج أعد خصيصا لمواكبة الإجراءات المتخذة من طرف شركات الطيران من أجل حماية البيئة. ومن جانبها، تعد علامة (IWT) بمثابة برنامج خاص بتعزيز تعاون شركات الطيران مع المطارات والمصالح البريدية والمنظمات والهيئات الحكومية والسلطات وغيرها لمكافحة التجارة غير المشروعة في الحياة البرية عبر النقل الجوي وحماية الحيوانات المهددة بالانقراض.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 59 مرشحا للهجرة غير الشرعية (الصحراء المغربية)

علم لدى مصدر عسكري، أن وحدة تابعة للبحرية الملكية، وفي إطار مهمة للبحث والإنقاذ، قدمت مساعدة، يوم الأحد شمال شرق ميناء طانطان وعلى بعد حوالي 20 كلم من الساحل، لـ59 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء كانوا على متن قارب مطاطي، ومن ضمنهم ثمان نساء وأربعة قاصرين. وأوضح المصدر ذاته، أنه تم تقديم الإسعافات الضرورية للأشخاص الذين تم إنقاذهم قبل تسليمهم إلى الدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

86
في المائة من الأسر تصرح بتدهور مستواها المعيشي (المساء)

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة بلغ 86,1 في المائة، فيما اعتبرت 9,3 في المائة منها استقراره و4,6 في المائة تحسنه. وأبرزت المندوبية في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول نتائج بحث الظرفية المذكور، أن رصيد هذا المؤشر استقر في ناقص 81,5 نقطة عوض ناقص 84,6 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 74,6 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. كما أورد بحث الظرفية أن 86,7 في المائة من الأسر مقابل 4,8 في المائة توقعت ارتفاعا في مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة.

اليماني يدعو إلى إلغاء مرسوم تحرير أسعار المحروقات (المساء)

أكد الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أن إنقاذ المغاربة من غلاء أسعار المحروقات يقتضي توفر الإرادة السياسية، من أجل إلغاء مرسوم تحرير أسعار المحروقات، والتخفيض من ثقل الضريبة في ثمن المحروقات، والعودة العاجلة لتكرير البترول بالمصفاة المغربية للبترول والاستفادة من مزايا صناعات تكرير البترول. وتساءل اليماني أنه “إذا كانت العديد من الدول تحركت لتسقيف أسعار المحروقات، أو بعض الموزعين في الخارج يبيعون المحروقات بثمن الكلفة أو حتى بالخسارة في بعض الحالات، فإلى متى سيبقى المغرب حالة شاذة في التعاطي مع غلاء أسعار المحروقات التي تمس القدرة الشرائية للمغاربة”.

الاقتصاد غير المهيكل يضيع على خزينة المملكة 36 مليار درهم سنويا (العلم)

أكد الخبير والمحلل الاقتصادي، نوفل الناصري، أن القطاع غير المهيكل في المغرب يزداد بمعدل 19 ألف وحدة تقريبا سنويا، ليتجاوز في الوقت الراهن رقم مليون و700 وحدة غير مهيكلة، الأمر الذي يضيع على خزينة الدولة مداخيل جبائية يمكن تقديرها بـ36 مليار درهم سنويا. وأضاف الناصري، في تصريح للجريدة، أن النموذج التنموي الجديد ألح في سياق تحديد الأولويات السياسية والاقتصادية للمملكة المغربية على ضرورة إدراج القطاع غير المهيكل في الاقتصاد الوطني للرفع من الطاقة الإنتاجية والقيمة المضافة للقطاع الصناعي المغربي. تصريح الخبير الاقتصادي جاء في سياق طلب المغرب، في شخص نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، من البنك الدولي مساعدة المملكة على إيجاد حلول مبتكرة لمواكبة القطاع غير المهيكل الذي يوفر فرص شغل مهمة. وتعليقا على هذا الأمر يرى نوفل الناصري وجوب إيجاد حل وسط يعتمد التدريج في إيجاد حلول اقتصادية، من خلال تركيز ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتقوية مكانة التعاونيات في الاقتصاد المغربي.

نزار بركة: المغرب برهن على قدراته أمام الصدمات ورفع التحديات (العلم)

ثمن الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، مضامين الخطاب الملكي لافتتاح السنة التشريعية البرلمان، وما حمله من توجيهات لكل من السلطتين التشريعية والتنفيذية. وأكد بركة، الذي ترأس اجتماعا للفريق البرلماني الاستقلالي بمجلسي النواب والمستشارين وفريق الاتحاد العام للشغالين بمجلس المستشارين، أن المغرب برهن عن مناعته لمواجهة مختلف التحديات بفضل لحمته ووحدة صفه، وقدرته على الصمود في وجه الشدائد، حيث جسد زلزال 8 شتنبر أحد تمظهرات التلاحم، كما جسد حكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي نهج سياسة المراحل من خلال أولا، التدخل العاجل لإنقاذ الضحايا والمصابين، ثم برنامج إعادة البناء بكيفية أنجع، وبعد ذلك بلورة مخطط تنموي لتنمية كل الأقاليم بشكل شمولي يستحضر مجال الصحة والأنشطة الاقتصادية والفلاحة والسياحة والصناعة ووضعية المرأة، بهدف تحسين ظروف عيش المواطنين وتحقيق إقلاع جديد في هذه الأقاليم.

في تقرير السنوي المرفوع إلى مجلس الأمن.. أنطونيو غوتيريش يكرس مجددا الجزائر كطرف رئيسي معني بالنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية (العلم)

نشرت منظمة الأمم المتحدة، رسميا على موقعها الإلكتروني، تقرير الأمين العام إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية. وفي تقريره، أورد الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، الجزائر 20 مرة، مؤكدا ومكرسا أنها تعد بالفعل طرفا رئيسيا في هذا النزاع الإقليمي. وفي هذا الإطار، ذكر غوتيريش بمشاركة الجزائر، على غرار باقي الأطراف المعنية، في المشاورات الثنائية غير الرسمية التي عقدها المبعوث الشخصي إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، بنيويورك في 30 مارس 2023. واستعرض الأمين العام للأمم المتحدة مختلف الزيارات التي قام بها دي ميستورا إلى الجزائر العاصمة واجتماعاته مع وزراء خارجية وكبار المسؤولين الجزائريين، باعتبارها طرفا في النزاع حول الصحراء المغربية، وهو ما تؤكده أيضا قرارات مجلس الأمن، بما فيها القرار 2654 الذي يورد ذكر الجزائر والمغرب في العدد ذاته من المرات.

مصداقية وفعالية سياسة المغرب في مواجهة تداعيات زلزال الحوز تكرس ثقة الأوساط المالية الدولية في بلادنا (العلم)

تتوالى الإشادات الدولية بأهمية الإجراءات الناجعة والسريعة التي أقدمت عليها السلطات المغربية لمواجهة تداعيات زلزال “الحوز” المدمر، آخرها ما عبر عنه مختلف المسؤولين الماليين الدوليين المشاركين في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي اختتمت أشغالها بمراكش. وأكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أن التدبير الفعال والسريع لآثار زلزال الحوز و”روح التضامن الذي عز نظيره” والذي أبان عنه المغاربة تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك “خير دليل على المستقبل المشرق للمغرب”. من جانبه، صرح الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، “لقد تمكنا من الذهاب إلى المناطق المنكوبة ولاحظنا قدرة المملكة على الاستجابة، وهي استجابة فعالة أنقذت أرواحا، ولكنها سمحت أيضا للسكان باستعادة نوعية معينة من الحياة بسرعة”.

هذا ما جناه المغرب من تنظيم اجتماعات البنك وصندوق النقد الدوليين (الاتحاد الاشتراكي)

بعد أسبوع حافل بالمناظرات والتوقيعات والمناقشات، اختتمت الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي احتضنتها مدينة مراكش، بإعطاء الموعد لنسخة 2026 التي ستقام في عاصمة التايلاند، وسط إشادة واسعة بالتنظيم المتميز الذي وقع عليه المغرب خلال هذه الدورة. بالنسبة للمغرب، كان تنظيم هذا الحدث العالمي مربحا على جميع الأصعدة فقد شكل فرصة هامة لكبار المسؤولين القادمين من 189 دولة، لتقييم مستوى التقدم المحرز على أرض الواقع، والوقوف على حجم الإنجازات التي حققتها بلادنا من حيث البنية التحتية والنمو الاقتصادي والاجتماعي. أما على المستوى المالي، فقد اغتنم المغرب فرصة تواجد أكبر مؤسسات التمويل الدولية بالمملكة للتوقيع في وقت وجيز على عدة اتفاقيات تمويلية هامة بملايير الدولارات، ليس أقلها تلك التي وقعها المغرب مع البنك الافريقي للاستيراد والتصدير. مديرة صندوق النقد الدولي هي الأخرى تغادر مراكش راضية كل الرضى، بعدما نجحت في جمع الأموال المطلوبة للصندوق الائتماني للنمو والحد من الفقر (حوالي 17 مليار دولار)، وذلك بعد تعهدات الدول الغنية بتعبئة الموارد اللازمة لذلك.

الأمين العام للأمم المتحدة يبرز تشبث المغرب باتفاق وقف إطلاق النار (الاتحاد الاشتراكي)

في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء، أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، التزام المغرب المستمر بوقف إطلاق النار وبالاتفاقات العسكرية. وهكذا، أشار غوتيريش إلى أنه “يسجل نية المغرب المعلنة مواصلة احترام وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية، وكذا الإبقاء على تعاونه الوثيق مع المينورسو، على جميع المستويات”. وفي تقريره الذي نشره الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، سلط الأمين العام الضوء على الموقف النموذجي للمملكة المغربية المتمثل في مواصلة احترام التزاماتها وكذا قرارات مجلس الأمن، على الرغم من الانتهاكات التي تطال هذه القرارات ووقف إطلاق النار من قبل الجزائر و”البوليساريو”.

المغرب يشارك في أشغال الدورة الثامنة لمنتدى الاستثمار العالمي (الاتحاد الاشتراكي)

انطلقت بأبوظبي، أشغال الدورة الثامنة من منتدى الاستثمار العالمي، بمشاركة 160 دولة من بينها المغرب. ويمثل المغرب في المنتدى نور الدين بن سودة، الخازن العام للمملكة، وزكريا فرحات مدير التواصل والتعاون الدولي والشراكات، بالوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، إلى جانب وفد يمثل عدد من القطاعات. ويركز المنتدى، الذي تشارك فيه نخبة من القادة ورؤساء الدول وصناع القرار ورجال الأعمال وكبار المديرين التنفيذيين للشركات المتعددة الجنسيات بالإضافة إلى ممثلي المجتمع المدني، بشكل خاص على الاستثمار في التنمية المستدامة، ومنها الأمن الغذائي، والطاقة المستدامة، والبنية التحتية الصحية، وتحديات وحلول سلاسل الإمداد العالمية.

58 في المائة من الأسر المغربية تؤكد تدهور وضعيتها المالية (بيان اليوم)

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، بخصوص تطور الوضعية المالية للأسر خلال 12 شهرا الماضية، أن 58 في المائة من الأسر صرحت بتدهور هذه الوضعية، مقابل 4,7 في المائة. وأبرزت المندوبية في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول نتائج بحث الظرفية المذكور أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 46,5 نقطة خلال الفصل الثالث من سنة 2023، عوض 45,4 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و 47,4 نقطة المسجلة خلال الفصل الثالث من السنة الماضية. وأوضحت أن هذا المؤشر، الذي تهم مكوناته آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة وكذا تطور وضعيتهم المالية، بقي، على الرغم من ذلك، في مستوى أقل مما كان عليه خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

المغرب وإسبانيا يتفقان على تعبئة 6ر11 مليون أورو لإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز (بيان اليوم)

اتفق المغرب وإسبانيا على تعبئة 6ر11 مليون أورو من برنامج تحويل الديون لتمويل مشاريع إعادة إعمار وإعادة التأهيل في المناطق الأكثر تضررا من الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز بالمغرب في 8 شتنبر الماضي. وتم الاتفاق على تعبئة هذا الغلاف المالي من طرف النائبة الأولى لرئيس الحكومة ووزيرة الاقتصاد والانتقال الرقمي في إسبانيا، نادية كالفينيو، ووزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، نادية فتاح، وذلك في إطار الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المنعقدة بمراكش، حسبما ذكر بلاغ مشترك للطرفين. وأوضح المصدر ذاته أنه في إطار العلاقات النموذجية القائمة بين إسبانيا والمغرب، وعقب الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، يؤكد البلدان إرادتها تعزيز تعاونهما القائم على التنمية المستدامة والاجتماعية.

أكثر من مليونين و380 ألف مغربي يعانون من نقص التغذية (رسالة الأمة)

أدرج تقرير مؤشر “الجوع العالمي لسنة 2023″، المغرب ضمن الخانة الخضراء، أي ضمن الدول التي تعاني من مستويات جوع منخفضة، وغير مهددة بالمجاعة الغذائية، وصنفه في المرتبة 47 عالميا في هذا المؤشر، الذي يقيس الجوع والافتقار إلى الغذاء في 127 دولة شملها التصنيف، معظمها من دول العالم الثالث، والدول النامية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ودول شرق أوروبا. وصنف تقرير المؤشر، الذي صدر عن منظمة التنمية وتنظيم المساعدات الإنسانية الألمانية (Welthungerhilfe) والمؤسسة الايرلندية غير الربحية (Concern Worldwide)، المغرب في هذه المرتبة، وذلك بعد حصوله على نسبة إجمالية متوسطة للمجاعة بلغت 9.2 بالمائة. وحسب التقرير، فإن نسبة المغاربة الذين يعانون من نقص التغذية شهدت ارتفاعا، خلال الثلاث سنوات الأخيرة، حيث انتقلت من 3.8 بالمائة، خلال الفترة ما بين سنتي 2014 و2016، لتصل إلى 6.3 بالمائة ما بين سنتي 2020 و2022، وهو ما يمثل حوالي مليونين و381 ألف مغربي.

بريطانيا تساهم بـ1,45 مليون جنيه إسترليني لإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز (رسالة الأمة)

أعلنت بريطانيا عن تخصيصها لـ1.45 مليون جنيه إسترليني لدعم التعافي وإعادة الإعمار بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز المدمر. وذكر اللورد طارق أحمد، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن هذا التمويل الموجه لفائدة المملكة المغربية سيساعد في تلبية الاحتياجات الفورية ودعم التنمية على المدى البعيد في المناطق الأكثر تضررا جراء الزلزال، بما يتلاءم مع خطة المغرب لإعادة الإعمار. كما سيتجه جزء من هذا الدعم لفائدة النهوض بالخدمات الصحية والسكن، بما يؤدي إلى توسيع التعاون مع الفلاحين بالمنطقة، وأيضا التعاونيات، لدعمها على إنتاج منتجات عالية الجودة، ودعم إعادة عرض هذه المنتجات، خصوصا الفلاحية، في الأسواق، مع حماية التنوع البيولوجي المحلي. وأضاف المصدر ذاته، أن المملكة المتحدة تلتزم بدعم المملكة المغربية، وأن الشراكة بين البلدين نوعية ومزدهرة، وأن بريطانيا على أتم الاستعداد لتقديم المزيد من الدعم في هذا الصدد.

الذكرى الـ48 للإعلان عن تنظيم المسيرة الخضراء.. حدث غير مسبوق في مسيرة استكمال الوحدة الترابية للمملكة (رسالة الأمة)

خلد الشعب المغربي، أمس الاثنين، بمشاعر الفخر والاعتزاز، الذكرى الثامنة والأربعين لإعلان جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة. ومكنت المسيرة الخضراء التي تعتبر حدثا غير مسبوق على المستوى الدولي ومنعطفا كبيرا لاستكمال الوحدة الترابية للمملكة، الأمة المغربية من استرجاع أقاليمها الجنوبية. ويمثل هذا الحدث المتجذر في تاريخ المملكة تحولا حاسما في مسار الكفاح من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية للمملكة، ومناسبة للتأكيد الجماعي المتجدد على مغربية الصحراء.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة الرابعة عشرة لمعرض الفرس للجديدة (لوماتان)

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حفل افتتاح الدورة الرابعة عشرة لمعرض الفرس للجديدة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “الفرس والتنمية المستدامة”. وبهذه المناسبة، قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بجولة عبر مختلف فضاءات وقرى المعرض، حيث زار سموه قرية الداعمين، وأروقة المؤسسات، وقرية المربين، ودار الصانع، والقرية الدولية، وقرية التجارة، وقرية الفن والثقافة، وأروقة الجهات. وتشكل الدورة الرابعة عشرة لمعرض الفرس للجديدة، التي تنعقد في الفترة الممتدة ما بين 17 و22 أكتوبر الجاري، فرصة لإبراز جانب من مساهمة الفرس والمهن والأنشطة المرتبطة به في التنمية المستدامة التي تعرفها المملكة.

هبة ملكية لضريح سيدي داود بن امحمد بن عبد الحق بورزازات (لوماتان)

أشرفت لجنة ملكية، بورزازات، على تسليم هبة ملكية لضريح سيدي داود بن امحمد بن عبد الحق، وذلك بمناسبة الذكرى الـ25 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني. وتم تسليم هذه الهبة الملكية لمقدم الضريح، محمد السباعي، خلال حفل ديني أقيم في جو من الذكر والخشوع وحضره، على الخصوص، عامل إقليم ورزازات، عبد الرزاق المنصوري ومنتخبون وشخصيات مدنية وعسكرية. وبالمناسبة، أعرب مقدم وشرفاء الضريح عن خالص امتنانهم لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس على الرعاية الملكية السامية.

الدورة الخامسة لملتقى أجيال للكبسولة التوعوية يوم 28 أكتوبر الجاري بتطوان (لوبينيون)

تنعقد بمدينة تطوان فعاليات الدورة الخامسة لملتقى أجيال للكبسولة التوعوية، يوم 28 أكتوبر الجاري، الذي ينظمه مركز أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية بتطوان التابع للرابطة المحمدية للعلماء. ويأتي هذا الملتقى ضمن ختام برنامج التكوين السينمائي لصناعة كبسولة توعوية بمركز أجيال، الذي يؤطره المخرج والباحث في السينما الوثائقية الدكتور محمد سعيد الدردابي. ويروم هذا التكوين إلى تنمية المواهب والاهتمام بها وتحصينها من السلوكيات الخطرة من خلال أبعاد، فكرية، وجدانية، جمالية، وجودية، ومعرفية، والتكوين السينمائي.

العيون.. إجراء عملية جراحية دقيقة لتفتيت حصى الكلى بالليزر (لوبينيون)

في سابقة من نوعها بالمركز الإستشفائي الجهوي الحسن بن المهدي، قامت المديرية الجهوية للصحة والحماية الإجتماعية بالعيون والمركز الإستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي بالعيون والأطر الصحية لهذا المركز، وبتعاون مع جمعية المحبة للعمل الجمعوي، بإجراء عملية نوعية لتفتيت حصى الكلى بالليزر. وتعد هذه العملية الأولى من نوعها على مستوى المستشفى الجهوي مولاي الحسن بن المهدي، حيث تمثلت في التفتيت التام لحصوات الكلى لدى سيدتين، حصوات تقارب “3 سم” لدى السيدة الأولى و “1 سم” لدى السيدة الثانية؛ مما مكن من تقليص مدة الإستشفاء ليوم واحد بدل عدة أيام بالتقنية التقليدية.

استعمال معدات تنظيم الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في تهيئة المؤسسات التعليمية المتضررة من زلزال الحوز (البيان)

أكد المنسق العام لتنظيم الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، محمد الخرمودي، بمراكش، أنه ستتم إعادة استعمال العديد من المعدات واللوازم التي تم وضعها لتنظيم هذا الحدث الدولي في تهيئة المؤسسات التعليمية المتضررة من زلزال الحوز، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تقديم الدعم للمتضررين من الكارثة الطبيعية. وقال الخرمودي، في تصريح للصحافة على هامش هاته الاجتماعات السنوية، إنه “تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي تدعو كافة الأطراف المتدخلة إلى تقديم الدعم للمواطنين المتضررين من زلزال الحوز، وتعزيز البدائل من أجل استئناف جميع التلاميذ بالأقاليم المتضررة من الزلزال لدراستهم، ستتم إعادة استعمال واستغلال العديد من المعدات واللوازم التي تم وضعها لتنظيم الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بمراكش، في إطار تهيئة المؤسسات التعليمية المتضررة من الزلزال في مناطق الحوز”.

الصحراء.. الأمين العام للأمم المتحدة يسلط الضوء على تعاون المغرب مع المينورسو (البيان)

في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء، سلط الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الضوء، مجددا، على “التعاون الوثيق” بين السلطات المغربية وبعثة المينورسو في الصحراء المغربية. كما أبرز غوتيريش، مجددا، “التعاون والتواصل المستمر على الصعيد الاستراتيجي بين المينورسو والقوات المسلحة الملكية”، بما في ذلك من خلال “الزيارتين إلى مقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية للمنطقة الجنوبية بأكادير، في شتنبر 2022 ويوليوز 2023”. وأضاف الأمين العام أن هذه الاتصالات الدائمة تجسدت على المستوى العملياتي، من خلال عقد ثلاثة اجتماعات بين المكون العسكري للمينورسو والقوات المسلحة الملكية: اجتماع في العيون في نونبر 2022 واثنان انعقدا في أكادير في دجنبر 2022 ويناير 2023، على التوالي.

2023 سنة استثنائية في التعاون بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية (ليبراسيون)

أكد الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب أشرف ترسيم، أن 2023 سنة استثنائية في التعاون بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، سواء من حيث المشاريع الجديدة وحجمها، لكن أيض ا من حيث المرونة والتكيف مع التغييرات المختلفة. وأوضح ترسيم، في حديث صحفي، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش، أنه “في عام 2023، سنصل إلى 800 مليون أورو من حيث المشاريع الجديدة، 500 مليون أورو للمشاريع العمومية، و300 مليون أورو لمشاريع المؤسسات الخاصة”. وتابع أن هذه المشاريع تركز على المجالات ذات الصلة بالتغيرات المناخية، وتحلية مياه البحر، والتعاون فيما بين بلدان الجنوب، وتطوير تمويلات التجارة بين البلدان الأفريقية، لا سيما عبر البنوك المغربية.

مدريد.. المغرب ضيف شرف الدورة الـ 37 لمعرض التذوق “غورمي” (ليبراسيون)

سيكون المغرب ضيف شرف الدورة الـ 37 لمعرض غورمي بمدريد (Gourmets)، وهو أكبر حدث مخصص لفن الطبخ ومنتجات الأطعمة المعلبة في أوروبا، وذلك خلال الفترة ما بين 22 و25 أبريل القادم، حسبما أعلن المنظمون. ووفقا لمجموعة غورمي (Grupo Gourmets)، صاحبة المبادرة، فإن هذا الحدث يشكل مناسبة لتسليط الضوء على فن الطبخ المغربي، كما سيكون فرصة لاكتشاف وتذوق المنتجات المحلية والأطباق التقليدية للمملكة. ووفقا لذات المصدر، ستتحول الأجنحة الخمسة لمعرض مدريد الشهير، بهذه المناسبة، إلى فضاء من النكهات والروائح العجيبة قصد إظهار ثقافة وفن الطبخ المغربي الغنية، ثمرة التأثير والتلاقح المتبادل عبر التاريخ، مع مختلف البلدان بإفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.



 
ومع 17 أكتوبر 2023