عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023:

 أخنوش يلتقي الأغلبية والمعارضة لضبط إيقاع الدخول السياسي (الأحداث المغربية)


 دشن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الدخول السياسي بلقاءات مع المركزيات النقابية والأحزاب السياسية أغلبية ومعارضة، في إجراء وصف بـ”المحمود” في التواصل السياسي بشكل يسمح بتجميع الآراء والإنصات للجميع قبل اتخاذ قرارات تهم حياة البلد. والتقى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، زعماء الأغلبية الحكومية وزعماء المعارضة. وكيفما كان الجدول الزمني المطروح في هذه اللقاءات، فإن هذة الأخيرة ستتيح الفرصة لضبط معطيات كثيرة في التدبير الحكومي لملفات ساخنة تشغل الرأي العام. وبالنسبة لاجتماع رئيس الحكومة مع زعماء الأغلبية، قال مصدر حكومي منها إن هذا اللقاء لن يقتصر فقط على تنفيذ أجندة اعتيادية في كل دخول سياسي، بل سيكون مناسبة لضبط التوازنات داخل هذه الأغلبية، خصوصا بعد ظهور مؤشرات عديدة على وجود بؤر توتر عديدة.


 8 ملايين تلميذ خارج المدرسة (الأحداث المغربية)


 بسبب التصعيد، الذي أعلنت عنه النقابات التعليمية والتنسيق الوطني لقطاع التعليم، الذي يضم أزيد من 17 تنسيقية، والاحتجاج ضد النظام الأساسي الجديد، بخوض إضراب مفتوح، حذرت جمعيات الآباء والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين من اتخاذ التلاميذ “رهينة” للصراع بين الوزارة والنقابات، والذي يضيع بسببه التلميذ في زمن التعلم والتكوين، داعية إلى الحفاظ على حقوق التلاميذ، والزمن المدرسي والتعلمات، وإتمام المقرر الدراسي. وفي الوقت الذي يعيش فيه قطاع التعليم على وقع التصعيد، ترتفع الأصوات التي تحذر من ضياع الزمن المدرسي لما يناهز 8 ملايين تلميذ، إذ عبرت جمعيات الآباء والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين عن قلقها الشديد إزاء العلاقات المتشنجة بين الأساتذة والقطاع الوصي جراء انسداد باب الحوار مع أصحاب مجموعة من الملفات، في مقدمتها ملف الأساتذة “أطر الأكاديميات وأطر الدعم”، الذين يخوضون إضرابا عاما وطنيا لمدة ثلاثة أيام، انطلاقا من أمس الثلاثاء.


 فلسطين في المساجد.. حقيقة المنع (الأحداث المغربية)


 أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأن الوثيقة المزورة التي ورد فيها توجيه إلى مناديب الشؤون الإسلامية لكي يتدخلوا لمنع الخطباء من ذكر فلسطين في المساجد، “صادرة عن جهة انكشفت هويتها غير المغربية بعدة شواهد”، مجددة التأكيد على أن هذه الوثيقة “مزورة جملة وتفصيلا”. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الوثيقة “هي تزوير مفضوح صادر عن جهة انكشفت هويتها غير المغربية بعدة شواهد منها المخالفة لضوابط المراسلات من هذا القبيل وللغتها من حيث المصطلح والسلامة”. وأضافت أن “هذا النوع من الكذب سبق أن رو  جه موقع مغربي نسب الخبر فيه إلى من سماهم +متفقدي المساجد+ بجهة طنجة، وحيث إن هذا الخبر لا أصل له، فقد تصرف ذلك الموقع وكأنه يستبق ما حسبه آتيا لا ريب فيه، ويظل هذا التصرف محتشما ولذلك لم ترد عليه الوزارة”.


 1000 مليار لفلاحة جهة البيضاء (الأحداث المغربية)


 أفادت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء-سطات، أنه تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 10 ملايير درهم لجهة الدار البيضاء-سطات، من أجل حماية الرصيد الحيواني والنباتي، وذلك في إطار البرنامج الوطني للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية 2023. وأبرزت المديرية في بلاغ لها، أن رصد هذا المبلغ الهام يأتي من خلال برنامج الدعم الخاص بالشعير المدعم والأعلاف المركبة والأسمدة المدعمة لفائدة الفلاحين المتضررين من آثار الجفاف والظرفية العالمية. وتهدف هذه العملية إلى المساهمة في خفض كلفة إنتاج مجموعة من الخضر الأساسية على الصعيد الوطني، والتي عرفت أسعارها ارتفاعا بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية خاصة البذور والأسمدة.

 
رئيس الحكومة يقدم التفاصيل المالية لنظام الدعم الاجتماعي المباشر أمام غرفتي البرلمان (الصحراء المغربية)

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يعد لحظة تاريخية في المسار المتواصل لتكريس دعائم الدولة الاجتماعية وبناء مغرب التقدم والكرامة، كما أراده صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح رئيس الحكومة، في معرض تقديمه للتفاصيل المالية لهذا البرنامج أمام غرفتي البرلمان، أن الميزانية الإجمالية لبرنامج الدعم الاجتماعي المباشر ستبلغ 25 مليار درهم في 2024، مشيرا إلى أن هذه الميزانية تنضاف لـ10 ملايير درهم التي تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة. وتتمثل أهم الإجراءات في استفادة الأسر المستهدفة من منحة جزافية تتراوح قيمتها 500 درهم وأكثر من 1.000 درهم شهريا، أخذا بعين الاعتبار تركيبة كل أسرة، ثم دعم مالي بين 200 و300 درهم عن كل طفل، وإعانة مالية تتراوح قيمتها بين 500 و1200 درهم دعما للأرامل (حسب الأطفال).

وزير العدل يكشف التدابير الجديدة لولوج مهنة المحاماة (الصحراء المغربية)

کشف عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، عن تدابير جديدة لولوج مهنة المحاماة، التي كانت تشترط، في السابق، اجتياز مباراة والخضوع للتدريب والتكوين بأحد مكاتب المحامين المعتمدين. وأكد وزير العدل، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن التصور الجديد للإصلاح يشترط خضوع المحامين، بعد اجتياز المباراة، للتكوين لمدة ثلاث سنوات داخل معهد متخصص في التكوين، وبعدها يرخص للمحامي “القيام بتدريب بأحد مكاتب المحاماة، ليعود مرة أخرى للمعهد للخضوع لتكوين آخر في المؤسسات العمومية، ثم يجتاز امتحان التخرج الذي سينال فيه شهادة ممارسة مهنة المحاماة”. كما قال إن “معهد تكوين المحامين موجود ويشتغل، وننتظر فقط المصادقة على مشروع قانون مهنة المحاماة الذي أحيل، أخيرا، على الأمانة العامة للحكومة”، منبها البرلمان إلى قرب توصله بمشروع القانون للمناقشة والمصادقة.

خطة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز على طريق التنفيذ (الصحراء المغربية)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة ميدانية لإقليم الحوز لإطلاق البرنامج الاستعجالي لإعادة بناء والتأهيل والنهوض بالقطاع الفلاحي بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي. وهكذا، اطلع الوزير بالجماعة الترابية إيغيل، على تفاصيل تنفيذ مكونات البرنامج الاستعجالي لقطاع الفلاحة على مستوى إقليمي الحوز وشيشاوة. ويركز البرنامج الذي رصد له غلاف مالي قدره 262 مليون درهم ويستفيد منه حوالي 493000 مستفيد، على أربعة محاور تهدف إلى تسريع إصلاح الأضرار واستئناف النشاط الفلاحي على مستوى الجماعات الأكثر تضررا من الزلزال.

الحكومة تقرر رفع الدعم عن “البوطا” (المساء)

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن حكومته ستشرع تدريجيا في إلغاء الدعم المخصص لقنينات الغاز بدء من السنة القادمة، مشيرا إلى أن قنينة الغاز، التي يبلغ سعرها حاليا 40 درهما، والتي سعرها الحقيقي هو 130 درهما، ستعرف زيادات متتالية خلال السنوات المقبلة. وأضاف، خلال عرض قدمه، في جلسة عمومية جمعت مجلسي النواب والمستشارين حول الدعم المباشر للأسر، أن كل سنة ستعرف زيادة بقيمة عشرة دراهم، لافتا الانتباه إلى أن هاته الزيادات “ستتوقف ابتداء من سنة 2026”. وأكد أن هاته الإجراءات المتخذة تتعلق بعملية “تسقيف وليس تحرير”. وقال إن “ميزانية الدولة لن تتحمل تمويل الدعم الاجتماعي المباشر والإبقاء في نفس الوقت على تحمل الكلفة الكاملة لنظام المقاصة”، مشيرا إلى أن الحكومة “ستعمد إلى تخصيص الهامش الناتج عن تقليص دعم المقاصة، والذي يمثل تقليصا تدريجيا، جزئيا ومحددا زمنيا ما بين 2024 و2026، لاستكمال تمويل إجراءات ورش تعميم الدعم الاجتماعي المباشر للأسر”.

إحباط عملية لإغراق المغرب بالمؤثرات العقلية (المساء)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بتعاون مع مصالح الجمارك بميناء طنجة المتوسط، مساء أمس الاثنين، من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وحجز ما مجموعه 40 ألف و806 قرص طبي مخدر كانت موجهة نحو المغرب انطلاقا من الخارج. وذكرت مصادر أمنية عمليات المراقبة الحدودية والتفتيش الدقيق باستعمال الكلاب المدربة للشرطة كانت قد أسفرت عن ضبط هذه الشحنة من المؤثرات العقلية، مخبأة بعناية داخل سخان كهربائي على متن سيارة نفعية مرقمة بالخارج، مباشرة بعد وصولها على متن رحلة بحرية قادمة من أحد الموانئ الإسبانية، كما مكنت أيضا من توقيف سائق السيارة، وهو من جنسية مغربية ويبلغ من العمر 40 سنة.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: تفعيل البرنامج الملكي للدعم الاجتماعي المباشر لحظة تاريخية لمأسسة الدولة الاجتماعية (العلم)

اعتبر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أن تفعيل البرنامج الملكي للدعم الاجتماعي المباشر يشكل “لحظة تاريخية”، و”خطوات متقدمة” لمأسسة الدولة الاجتماعية. وعبر الاتحاد، في بلاغ أصدره عقب مشاركته في اجتماع مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خصص لإطلاع المركزيات النقابية على مختلف الإجراءات المرتبطة بتفعيل آليات الدعم الاجتماعي، عن اعتزازه “البالغ” بما ورد في الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية بخصوص تعميم الدعم الاجتماعي المباشر، وهي المبادرة التي “ستشكل لامحالة خطوة عملاقة في اتجاه مأسسة وتكريس مفهوم الدولة الاجتماعية التي تعتبر أحد أبرز المطالب التي طالما نادى بها الاتحاد العام ومعه الحركة النقابية المغربية”. وأشاد في هذا السياق، بالمقاربة التشاركية الحكومية في تفعيل مشاريع الدعم الاجتماعي، معبرا عن يقينه بأن “الحكومة ستحرص على التفعيل السليم لهذه الإجراءات من أجل ضمان وصول هذا الدعم لمستحقيه وقطع الطريق على المضاربين”.

العاهل الإسباني يؤكد أن المغرب يمتلك اقتصادا بإمكانيات عالية (العلم)

أكد العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، ببلباو، أن المغرب يمتلك “قطاعات اقتصادية ذات إمكانيات عالية”، مجددا التأكيد على “أهمية” العلاقات القائمة بين المملكتين. وقال الملك فيليبي السادس، في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الوطني السادس والعشرين للمقاولة العائلية المنظم تحت شعار “قوة الأفراد”، والذي يعرف هذه السنة مشاركة المغرب كضيف شرف، أن “المغرب بلد يتمتع بقطاعات اقتصادية ذات إمكانيات عالية”. وبهذه المناسبة، أبرز العاهل الإسباني “استقرار العديد من الشركات الإسبانية الرائدة في المغرب”.

وزير الفلاحة يستعرض بالبرلمان تدابير الاستعداد للموسم الفلاحي (العلم)

استعرض وزير الفلاحة، محمد صديقي، جملة من التدابير بهدف إنجاح الموسم الفلاحي الحالي والتخفيف من آثار موسمين استثنائيين اتسما بالجفاف، مبرزا أن الموسم الحالي ينطلق بدوره في ظروف صعبة. وكشف، خلال تفاعله مع سؤال محوري بمجلس النواب، أن الوضع مقلق بسبب ندرة المياه ومحدودية نسبة الملء بالسدود، واستمرار عامل التضخم الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية والمدخلات الفلاحية. وذكر بأن التدابير المتخذة تهم كل حلقات سلاسل الإنتاج لمعالجة الظرفية من جهة، وتفعيل التنزيل الأمثل لمخطط الجيل الأخضر. وسجل أنه لأول مرة في تاريخ المغرب يتم رصـد دعم للطماطم المستديرة والبصل والبطاطس، من خلال تخصيص غلاف 1.8 مليار درهم لدعم البذور والشتائل الخاصة بهاته المنتجات الفلاحية.

جلالة الملك يستقبل رئيس استثمارات إفريقيا وآسيا في جهاز قطر للاستثمار حاملا رسالة شفوية إلى جلالته من أمير دولة قطر (الاتحاد الاشتراكي)

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس استثمارات إفريقيا وآسيا في جهاز قطر للاستثمار، حاملا رسالة شفوية إلى جلالة الملك من أمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. حضر هذا الاستقبال مستشار صاحب الجلالة، فؤاد عالي الهمة.

المعارضة الاتحادية تنتقد الأداء الحكومي في قطاعات التشغيل والصناعة والفلاحة (الاتحاد الاشتراكي)

انتقد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، الأداء الحكومي في مختلف القطاعات، منبهة إلى أهمية تدارك الاختلالات المسجلة وضمان حقوق المواطنين. وقالت النائبة الاتحادية، حنان فطراس، مخاطبة وزير الشغل “برامجكم فاشلة، وحلولكم تقليدية”، داعية إلى ضرورة خلق مناصب شغل حقيقية لخفض نسب البطالة خاصة في صفوف الشباب، بعيدا عن برامج التشغيل المؤقتة. من جهته طرح النائب البرلماني عبد الحق أمغار، مسألة ارتفاع أسعار البقع الأرضية بالمناطق الصناعية. ودعا وزير الصناعة والتجارة، إلى العمل على إعداد خطة من أجل توفير البقع الأرضية المخصصة للمناطق الصناعية بأسعار معقولة لجذب الاستثمارات، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف المضاربات والسمسرة. بدوره، طالب النائب البرلماني، سعيد انميلي، الحكومة باتخاذ استراتيجية لضمان نجاح الموسم الفلاحي المقبل وضمان نسبي لمنتوج فلاحي يتماشى والقدرة الشرائية للطبقة المتوسطة والفقيرة والهشة.

الحكومة تعتزم اقتراض 123 مليار درهم لسد حاجياتها التمويلية (الاتحاد الاشتراكي)

تعتزم الحكومة، ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2024، اقتراض أزيد من 123 مليار درهم لسد حاجيات تمويل الخزينة. وقررت الحكومة الاعتماد على السوق الداخلي لاقتراض 53 مليار درهم، ثم اللجوء إلى الأسواق الخارجية لاقتراض 70 مليار درهم أي ما يناهز 7 مليار دولار (الدولار يساوي 10.30 درهم)، وذلك لإنعاش الخزينة التي من المتوقع أن يصل مجموع مواردها 434 مليار درهم عام 2024. وسيرتفع حجم الدين الاجمالي للخزينة خلال 2024 إلى 1010 مليار درهم، مقابل 951 مليار درهم في 2022، و885 مليار درهم في 2021.

الشغيلة التعليمية تعتصم أمام مقر وزارة التربية الوطنية احتجاجا على “النظام الأساسي الجديد” (بيان اليوم)

أدخل النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي التربية والتكوين، القطاع في مأزق كبير، حيث عوض أن يخلق حالة من النقاش الصحي حول مضامينه بين العاملين والإدارة الوصية، أدى إلى تأزيم العلاقة بين الوزارة والشغيلة التعليمية ومن تم تأجيج الاحتجاجات وتعميق الاحتقان داخل المنظومة، إذ كانت محصلته إعلان النقابات التعليمية الأربع مقاطعة الاجتماع الذي كان مقررا عقده مع وزير التربية الوطنية، وعن خوض حركة احتجاجية تنطلق يوم 2 نونبر القادم عبر خوض اعتصام أمام المقر المركزي للوزارة بالرباط. وتطالب النقابات التعليمية الحكومة بالزيادة الأجور والتعويضات بما يحمي القدرة الشرائية لكافة نساء ورجال التعليم والتعاطي بالجدية اللازمة مع المطالب المحقة والملحة لعموم الشغيلة التعليمية، وبإعادة النظر في مقتضيات النظام الأساسي الجديد بما ينصف كل الفئات المتضررة ويرتقي بأوضاعها المادية والاجتماعية ويعيد الاعتبار لها.

المكتب الوطني للسكك الحديدية يتوقع اختتام سنة 2023 بحوالي 48 مليون مسافر (بيان اليوم)

يتوقع المكتب الوطني للسكك الحديدية اختتام سنة 2023 بما يناهز 48 مليون مسافر، أي بارتفاع نسبته 4,6 في المائة مقارنة بسنة 2022، وذلك بحسب التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق لمشروع قانون المالية لسنة 2024. وأوضح التقرير، الذي نشر على موقع وزارة الاقتصاد والمالية، أن هذا التحسن يأتي كاستمرارية للأداء الاستثنائي المحقق خلال سنة 2022، التي ا ختتمت بارتفاع على مستوى نشاط المسافرين، حيث سجل تحسنا نسبته 33 في المائة، وبلغ 45,9 مليون مسافر.

الدعم الاجتماعي المباشر يجمع أخنوش بالمركزيات النقابية (رسالة الأمة)

بحث رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، مع ممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، الإجراءات المرتبطة بتفعيل الدعم الاجتماعي المباشر، الذي أقره صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وناقش أخنوش، خلال هذا الاجتماع مع ممثلي الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مختلف الإجراءات والتدابير التي سيتم اتخاذها من أجل التنزيل الأمثل للدعم الاجتماعي المباشر، الذي سيدخل حيز التنفيذ مع نهاية السنة الجارية. وخلال هذا اللقاء، أشاد ممثلو النقابات الثلاث بالمنهجية التشاركية التي اعتمدتها الحكومة قبل تنزيل هذا الورش الوطني الهام، والمبنية على الحوار والتشاور والإنصات المتبادل.

طنجة المتوسط.. إجهاض عملية تهريب طن وربع من “الشيرا” (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بتعاون مع مصالح الجمارك بميناء طنجة المتوسط، يوم الثلاثاء، من إجهاض عملية للتهريب الدولي لشحنة تتكون من طن و250 كيلوغرام من مخدر “الشيرا”. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات المراقبة الحدودية والتفتيش الدقيق كانت قد أسفرت عن ضبط هذه الشحنة من المخدرات مخبأة بعناية داخل أرضية مقطورة شاحنة للنقل الدولي للبضائع، كانت تنقل شحنة من الخضروات وتستعد للمغادرة على متن رحلة بحرية متوجهة نحو أحد الموانئ الأوروبية، فضلا عن توقيف سائق السيارة، وهو من جنسية مغربية ويبلغ من العمر 34 سنة.

الذكرى الـ25 لوفاة المغفور له الحسن الثاني.. مؤسس المغرب الحديث (لوماتان)



يخلد الشعب المغربي، اليوم الأربعاء (9 ربيع الثاني)، في أجواء من التضرع والخشوع، الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل موحد البلاد ومؤسس نهضتها الحديثة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، وهي مناسبة يستحضر فيها المغاربة، بكل تقدير وإجلال، مسار ملك همام وزعيم متفرد طبع ببصماته التحولات الكبرى التي عرفتها المملكة خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وأثر بشخصيته ومكانته المرموقة وبعد نظره في الساحة الدبلوماسية الدولية. ويجسد تخليد هذه الذكرى، التي تأتي أياما قليلة قبل الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء المظفرة، إرادة شعبية راسخة للاحتفاء بأبرز محطات تاريخ المملكة، والترحم على روح ملك متبصر استطاع قيادة المغرب نحو العصرنة مع المحافظة على هويته وإرثه وحضارته.

إعادة انتخاب المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الهياكل التقريرية للشبكة الإفريقية والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (لوماتان)

تمت إعادة انتخاب المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الهياكل التقريرية للشبكة الإفريقية والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك خلال انعقاد الجمعية العامة للشبكة يومي 17 و18 أكتوبر الجاري بالعاصمة الغانية أكرا. وأوضح بلاغ للمجلس، أن الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان جددت انتخاب المجلس الوطني لحقوق الإنسان ممثلا لها بمكتب التحالف العالمي، وعضوا في مجموعة عملها المعنية بالأعمال التجارية وحقوق الإنسان، مبرزا أن المجلس يشغل حاليا منصب نيابة رئاسة التحالف العالمي لحقوق الإنسان. وأضاف أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان انتخب، أيضا، عضوا بلجنة إشراف الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ورئيسا لمجموعة العمل المعنية بالهجرة، وعضوا في مجموعة العمل المعنية بالأطفال بالشبكة.

سيدي قاسم.. إطلاق عملية زراعة الشمندر السكري بجهة الغرب للموسم الفلاحي 2023-2024 (لوبينيون)


تم يوم الاثنين بالجماعة القروية تكنة التابعة لإقليم سيدي قاسم، إعطاء انطلاقة عملية زراعة الشمندر السكري على مستوى منطقة الغرب للموسم الفلاحي 2023-2024، في سياق يطبعه تحدي عقلنة استغلال الموارد المائية، وحسن ترشيدها. ونوه المدير المكلف بتسيير معامل السكر بمجموعة كوسومار، عبد الهادي الحسناوي، بالعمل الذي يقوم به جميع الشركاء، على غرار المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، والغرفة الفلاحية، إضافة إلى جمعية منتجي الشمندر السكري، وكافة المتدخلين في القطاع لإنجاح سلسلة قصب السكر والشمندر السكري، مشيرا إلى توقع زراعة 15000 هكتار من الشمندر السكري، و 3000 هكتار من قصب السكر، في جهة الغرب.

الدار البيضاء/سطات: برمجة زراعة ما يقارب 43 ألف هكتار من الخضروات خلال الموسم الفلاحي 2023 /2024 (لوبينيون)

أكدت المديرية الجهوية للفلاحة (جهة الدار البيضاء سطات)، أنه تمت برمجة زراعة ما يقارب 43.000 هكتار من الخضروات بالجهة خلال الموسم الفلاحي 2023 / 2024. ويغطي البرنامج الخريفي مساحة حوالي 17.000 هكتار، وستليه برامج أخرى شتوية، ربيعية وصيفية، مع الإشارة إلى أن البرنامج يضم البطاطس والبصل والطماطم والجزر، والقرع، واللوبيا والكروم وغيرها. وحسب المديرية، فإن هذه العملية تروم ضمان تزويد الأسواق بصفة مستمرة على مدار السنة والمحافظة على استقرار الأثمنة.

الخطوط الملكية المغربية تطمح لمضاعفة أسطولها أربع مرات بحلول سنة 2037 (البيان)

أكد الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، حميد عدو، بالدار البيضاء، أن الشركة تطمح لمضاعفة أسطولها الجوي أربع مرات في أفق سنة 2037، مع تغطية 100 وجهة دولية جديدة. وأكد عدو، خلال ندوة صحفية خصصت لعرض الرؤية الاستراتيجية الجديدة للشركة وعلامتها التجارية الجديدة، أن الفاعل الوطني يطمح، بحلول سنة 2037، إلى تعزيز برنامج رحلاته تدريجيا، وتغيير أبعاده للاعتماد بشكل أكبر على توسيع الأسطول وتحسين تجربة الزبناء، فضلا عن افتتاح خطوط متوسطة المدى وطويلة المدى في أربع قارات. وأضاف أن الخطوط الملكية المغربية تعتزم بناء شبكة عرضية لربط جهات المملكة الـ12 بـ 46 خطا و173 ترددا.

المجمع الشريف للفوسفاط: توقع استثمارات بقيمة 44,3 مليار درهم برسم سنة 2023 (البيان)

أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق لمشروع قانون المالية لسنة 2024، بأنه من المرتقب أن يسجل البرنامج الاستثماري للمجمع الشريف للفوسفاط ،من حيث الالتزامات، ما يقارب 44,3 مليار درهم سنة 2023. وأوضح التقرير المنشور على موقع وزارة الاقتصاد والمالية أنه برسم الفترة 2023 ـ 2027، يعتزم المجمع الشريف للفوسفاط تنفيذ برنامج استثماري تناهز قيمته 130 مليار درهم، مشيرا إلى أن المجمع يتطلع إلى آفاق استراتيجية جديدة وواعدة تعتمد أساسا على التنمية المستدامة والانتقال نحو إزالة الكربون من سلسلة إنتاجه.

المغرب يدعو أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي إلى دعم جهود السلم والأمن والتنمية في الغابون والنيجر من أجل إنجاح المسلسلات الانتقالية (ليبراسيون)

دعا المغرب، بأديس أبابا، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، إلى دعم جهود السلم والأمن والتنمية بكل من الغابون والنيجر من أجل إنجاح المسلسلات الانتقالية في هذين البلدين الشقيقين. وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن حول الوضع في الغابون والنيجر عقد عبر تقنية المناظرة المرئية، أن المملكة المغربية تتابع عن كثب تطور الأوضاع في الغابون وتؤكد على أهمية الحفاظ على استقرار هذا البلد الشقيق وطمأنينة شعبه. وفي ما يتعلق بالوضع في النيجر، جدد عروشي التأكيد على أن المغربي يتابع عن كثب الأحداث المتلاحقة منذ اندلاع الأزمة ويؤكد على أهمية الحفاظ على استقرار هذا البلد الشقيق.

ميناء سيدي إفني.. انخفاض مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بـ17 في المائة عند متم شتنبر 2023 (ليبراسيون)

أفاد تقرير للمكتب الوطني للصيد البحري بأن كمية منتجات الصيد البحري المفرغة على مستوى ميناء سيدي إفني شهدت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري انخفاضا بنسبة 17 في المائة. وأوضح المكتب، في تقريره الأخير حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، أن كمية المنتجات المفرغة بميناء سيدي إفني بين يناير ومتم شتنبر 2023 بلغت 51.340 طنا، مقابل 61.656 طنا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، أي ما يعادل تراجعا بنسبة 17 في المائة. وتناهز القيمة السوقية للمنتجات المفرغة خلال الفترة ذاتها 230 مليون و638 ألف درهم، ما يعادل انخفاضا بنسبة 5 في المائة مقارنة مع العام الماضي الذي بلغت فيه 243 مليون و190 ألف درهم.
 ومع 250634 جمت أكتوبر 2023