عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 23 دجنبر 2022:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 23 دجنبر 2022:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 23 دجنبر 2022:

 تعويضات مالية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان (المساء)


قام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بتسليم مستحقات التعويض والإدماج الاجتماعي لفائدة مجموعة من الضحايا وذوي الحقوق. وجاء ذلك خلال استقبال رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، مجموعة من الضحايا أو ذوي الحقوق، الذين صدرت لفائدتهم مقررات تحكيمية، بعد تقديمهم للوثائق الضرورية ذات الصلة. وحسب بلاغ للمجلس فإن هذه المستحقات تهم التعويض والإدماج الاجتماعي لـ 246 مستفيد(ة)، بمبلغ إجمالي بلغ 21.886.272,00 درهم.
 ارتفاع القروض البنكية بـ5 في المئة (المساء)

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي ارتفعت بنسبة 5 في المئة خلال الربع الثالث من سنة 2022، مقابل 3.6 في المئة المسجلة خلال الربع السابق. وأوضح بنك المغرب، في تقريره حول السياسة النقدية الصادر عقب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير لمجلسه برسم السنة الجارية، أن هذا التطور هو نتيجة لتسارع وتيرة نمو القروض البنكية الممنوحة للمقاولات الخاصة، وتراجع انخفاض تلك الممنوحة للمقاولات العمومية، وكذا إلى استقرار وتيرة القروض الموجهة للأسر.

الحكومة تفكر في الاستفادة من الأسود (الأحداث المغربية)

 تفكر الحكومة في جني ثمار إنجاز المنتخب المغربي بكأس العالـم بقطر، عبر استراتيجية الترويج لصورة المغرب في عدد من بقاع العالم. وكشف مصطفی بایتاس، الوزير المنتدب لدى رئـيـس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة ستعمل علـى إعـداد سياسة ترويجية جديدة لاستثمار العائد المعنوي والعائد الترويجي لأسود الأطلس لاستقطاب عدد كبير من السياح. وأضاف المسؤول الحكومي، خلال الـنـدوة الصحافية التي تلت اجتماع المجلس الحكومي، أن مواطني العديد من الدول أصبحوا اليوم يبحثون عن المغرب في محركات البحث على الأنترنت، “وهي دول لم يكن يتوجه لها مجهود ترويجي، مـن قـبـيـل الـولايـات المتحدة الأمريكية والأرجنتين ودول بأمريكا اللاتينية وبعض دول آسيا”.
تعيين ممثلي الدولة.. شروط جديدة (الأحداث المغربية)

صادق مجلس الحكومة، المنعقد برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على مشروع المرسوم رقم 2.22.581 بتحديد شروط وكيفيات تعيين ممثلي الدولة في الأجهزة التداولية للمؤسسات والمقاولات العمومية، (صيغة جديدة). ويتضمن هذا المشروع مقتضيات تحدد شروط التعيين المرتبطة على الخصوص بمعايير الكفاءة المطلوبة والخبرة المهنية في المجالات المتعلقة بمهام وأنشطة المؤسسة أو المقاولة العمومية؛ وتحديد كيفيات تعيين ممثلي الدولة وتجديد تعيينهم وفقا لمسطرة خاصة يحددها النظام الداخلي لعمل الجهاز التداولي للمؤسسة أو المقاولة العمومية؛ مع تحديد السلطة الحكومية المؤهلة للمصادقة على التعيين النهائي لممثلي الدولة.

الإفراج عن الدفعة الثامنة للدعم المخصص لمهنيي النقل الطرقي (الصحراء المغربية)

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، يوم الاثنين 26 دجنبر الجاري، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم الأربعاء 21 دجنبر 2022، مشيرة إلى أن عملية التسجيل للحصول على هذا الدعم الإضافي سيتم عبر المنصة الالكترونية (mouakaba.transport.gov.ma).

عبد اللطيف ميراوي: انبثاق منظومة للإبداع في المجتمع الإسلامي رهين بتنمية المواهب والفكر (الصحراء المغربية)

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بالرباط، إلى تحفيز المواهب وتنمية الإبداع والفكر الثقافي والعلمي، بغية انبثاق منظومة الإبداع والإنجاز في المجتمع الإسلامي. وفي كلمة بمناسبة الاجتماع التشاوري الوزاري الأول، حول “المؤشرات الإستراتيجية للتنمية في العالم الإسلامي: مؤشر المعرفة نموذجا”، قال ميراوي “إن تعزيز المواهب يمثل تحديا لنا من جميع النواحي، ونحن نشارك هذه الرؤية من أجل مواجهة التحديات التي تفرضها الابتكارات والتطورات المتسارعة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأيضا تلك الناتجة عن التحولات الاجتماعية والبيئية”.

المكتب الوطني المغربي للسياحة: 2022 منعطف هام بشأن صورة المغرب وتاريخ السياحة المغربية (اليوم المغربي)

قدم المكتب الوطني المغربي للسياحة حصيلة أنشطته برسم سنة 2022، والتي تميزت بدينامية استثنائية ومنعطف هام بشأن صورة المغرب وتاريخ السياحة المغربية بفضل إنجازات أسود الأطلس. وفي التفاصيل، ذكر بلاغ للمكتب أنه خلال انعقاد مجلسه الإداري، تحت رئاسة السيدة فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، استعرض السيد عادل الفقير مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، أمام أنظار مسيري المكتب حصيلة النصف الثاني من سنة 2022.

المغرب يرتقي إلى المركز الحادي عشر عالميا في التصنيف العالمي “فيفا” (اليوم المغربي)

حقق المغرب قفزة كبيرة بـ 11 رتبة ليرتقي إلى المركز الحادي عشر في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وبتحصيله لرصيد 1672.35 نقطة، يتصدر المنتخب الوطني لكرة القدم حاليا منتخبات الدول الإفريقية والعربية متقدما على السينغال، التي تحتل المركز الـ 19 برصيد 1603.98 نقطة ثم تونس في المركز الـ30. وبهذه القفزة، يحقق المنتخب المغربي “أهم تقدم له” خلال هذه السنة، بعد أن حصل على ما لا يقل عن 142 نقطة طيلة الأشهر الـ 12 الماضية.

قريتان مغربيتان ضمن “أفضل القرى السياحية في العالم 2022″(الاتحاد الاشتراكي)

تم اختيار قريتين مغربيتين من بين “أفضل القرى السياحية في العالم 2022″، بحسب القائمة التي كشفت عنها منظمة السياحة العالمية. وذكرت المنظمة في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بقصر الخربات ومولاي بوزرقطون، وهما قريتان تعتبران السياحة محركا للتنمية، لكونها تفتح آفاقا جديدة من حيث إحداث فرص الشغل والدخل، مع المساهمة في الحفاظ على القيم والإنتاج المحليين وتعزيزهما. وأبرزت المنظمة التزام القريتين بالابتكار والاستدامة بجميع أبعادها، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، واختيار تطوير السياحة وفقا لأهداف التنمية المستدامة.

دعوة المستفيدين السابقين من (راميد) للاستفسار عن رقم تسجيلهم في التأمين الإجباري عن المرض (الاتحاد الاشتراكي)

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالرباط، المستفيدين السابقين من نظام المساعدة الطبية (راميد) الذين لم يتوصلوا بعد برقم تسجيلهم في التأمين الإجباري عن المرض إلى الاستفسار عن الأمر عبر قنوات التواصل الموضوعة رهن إشارتهم. وأوضح بايتاس، في معرض رده على سؤال بخصوص تأخر إلحاق المستفيدين من نظام (راميد) بنظام التأمين الإجباري عن المرض، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن “الأشخاص الذين لم تتغير بياناتهم (أرقام الهاتف) توصلوا برقم التسجيل في التأمين، ويتعين على من لم تتم موافاتهم بالمعطيات اللازمة الاتصال بالرقم الهاتفي أو الولوج إلى الموقع الإلكتروني المخصصين لهذا الغرض”.

البرلمان يحتضن حوارا وطنيا حول الإعلام والمجتمع (بيان اليوم)

نظم مجلس النواب، لقاء دراسيا حول موضوع “الإعلام الوطني والمجتمع: تحديات ورهانات المستقبل”. ويندرج هذا اللقاء في إطار تعميق النقاش حول مستقبل الإعلام بالنظر إلى ما يشهده القطاع في ظل الطفرة الرقمية، وظهور أنماط أخرى للتواصل. وأبرز المتدخلون خلال هذا اللقاء الذي حضره على الخصوص رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي ورؤساء الفرق النيابية بالمجلس، أن الإعلام الوطني شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، وساهم في تعزيز البناء الديمقراطي، مؤكدين ضرورة القيام بمراجعة النموذج الاقتصادي للمقاولة الإعلامية، عبر تشجيع الاستثمار في هذا القطاع.

الحكومة تصادق على مشروع قانون يتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة (بيان اليوم)

صادق مجلس الحكومة، المنعقد برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على مشروع قانون رقم 07.22 يتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة. ويندرج هذا المشروع في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إعادة النظر في المنظومة الصحية، وتفعيلا لدعامات إصلاح المنظومة الصحية المعلن عنها، لاسيما الدعامة المتعلقة بالحكامة. ويهدف المشروع إلى إحداث الهيئة العليا للصحة، باعتبارها شخصا اعتباريا من أشخاص القانون العام، تساهم في ضمان استمرارية عمل الدولة في المجال الصحي، وتتولى على الخصوص، مهمة التأطير التقني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وتقييم جودة خدمات المؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص وكذا إبداء الرأي في السياسات العمومية في ميدان الصحة.

أفضل الوجهات السياحية.. مراكش الخامسة عربيا (رسالة الأمة)

أدرجت مؤسسة (يورومونيتور إنترناشيونال) مدينة مراكش ضمن قائمة أفضل الوجهات السياحية، التي حظيت باهتمام متزايد من قبل السياح من مختلف بقاع العالم خلال السنة الجارية. وصنفت المؤسسة البريطانية المدينة الحمراء، ضمن مؤشر “أفضل الوجهات السياحية لسنة 2022″، في المرتبة الخامسة عربيا على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلف كل من دبي التي تبوأت المرتبة الأولى على صعيد المنطقة، وأبوظبي والدوحة والشارقة.

شركة أمريكية تستعد لإطلاق مشروعين كبيرين لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب (رسالة الأمة)

أبدت شركة CWP GLOBAL الأمريكية المتخصصة في إنتاج الهيدروجين الأخضر اهتمامها الكبير بالمغرب من أجل إحداث مشروعين كبيرين، وهو القرار الذي اتخذته بعد سنتين متكاملتين من الدراسات المعمقة وعمليات التنقيب في الأقاليم الجنوبية. وذكرت الشركة في بلاغ لها، أنه خلال شهر دجنبر الجاري زار مارك دبليو كراندال الرئيس التنفيذي لشركة CWP Global المغرب من أجل لقاء فريقه المحلي الذي يجري منذ سنة 2019 كشوفات تقنية لموارد الطاقة الشمسية والطاقة الريحية، وهي الخطوات اللازمة لبدء المشروع الأول المسمى AMUN – (15 جيغاوات) بجهة كلميم واد نون.

المغرب/بنك التنمية الألماني: قرض ومنحة بقيمة 360 مليون درهم لتمويل البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج (لوماتان)

وقع المغرب وبنك التنمية الألماني “KfW”، أمس الخميس بالرباط، على عقدي قرض ومنحة لتمويل البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج (مكون المراكز الرئيسية للجماعات)، بغلاف مالي إجمالي قدره 32 مليون أورو، أي ما يناهز 360 مليون درهم. وأوضح بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه تم التوقيع بالأحرف الأولى على عقدي القرض والمنحة من طرف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمكلف بقطاع الماء والتطهير ببنك التنمية الألماني، يورغ دوكس. وأبرز أن هذا البرنامج يتوخى تنفيذ مشاريع التطهير في 35 مركزا على مستوى الجماعات القروية لأقاليم الحوز وشيشاوة والصويرة وتارودانت وشفشاون.

إطلاق برنامج “مبادرة تمويل رائدات الأعمال” الهادف إلى دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تديرها نساء بالمغرب (لوماتان)

تم بالرباط، التوقيع على بروتوكول تعاون بشأن تنفيذ برنامج “مبادرة تمويل رائدات الأعمال”، من طرف وزارة الصناعة والتجارة، بشراكة مع البنك الدولي، والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، وجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات. ويعرض هذا البرنامج، الهادف إلى دعم المقاولات التي تديرها نساء في تطوير أنشطتها عن طريق التجارة الإلكترونية، تكوينات في مختلف المهن الرقمية لفائدة 1500 مقاولة صغيرة ومتوسطة تديرها نساء لتمكينهن من معرفة وإتقان قواعد البيع عبر الإنترنت، وتطوير مهاراتهن في استخدام الأدوات الرقمية المختلفة.

الطالبي العلمي يدعو إلى تقوية الحقل الإعلامي الوطني من حيث التنظيم والضبط والنموذج الاقتصادي (البيان)

أكد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أن التحديات التي تتعبأ المملكة، خلف جلالة الملك، لرفعها اليوم، تستدعي تقوية الحقل الإعلامي الوطني “من حيث التنظيم والضبط والنموذج الاقتصادي، وأساسا من حيث المحتوى”. وقال الطالبي العلمي في كلمة له في افتتاح لقاء دراسي ينظمه مجلس النواب حول موضوع (الإعلام والمجتمع)، “في محيط إقليمي متمو ج، غير مستقر وغير آمن، أحيانا، ي ثير استقرار ونجاحات بلادنا، سياسيا ومؤسساتيا، وصعودها اقتصاديا وتماسكها اجتماعيا، حنق البعض، ويجعل بلادنا محط استهداف من بعض وسائل الإعلام الأجنبية، التي تتعمد التغليط والخلط والتضليل، مما يلقي بمسؤوليات كبرى على إعلامنا الوطني”.

المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يتباحث مع وفد من دول مجلس التعاون الخليجي حول سبل تطوير التعاون (البيان)

أجرى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي، بالرباط، مباحثات مع وفد رفيع المستوى من دول مجلس التعاون الخليجي حول سبل تطوير التعاون في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل. وأوضح المكتب في بلاغ له أن هذا اللقاء يدخل في إطار الاجتماع الثاني لفريق العمل المشترك بين المملكة المغربية ومجلس التعاون الخليجي في مجالات الكهرباء والماء والتطهير السائل والذي انعقد يومي 20 و21 دجنبر 2022 بالمغرب. وقد مثل هذا اللقاء فرصة للتباحث مع ممثلي هذه الدول حول تجربة الجانبين وسبل التعاون بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي في هذه المجالات.

التضخم يقاوم (ليكونوميست)

مقاومة التضخم لم تنته بعد. ولا أدل على ذلك من رفع البنك المركزي لسعر الفائدة الرئيسي بمعدل 50 نقطة أساس إلى 2,50 في المئة تثبيتا لتوقعات التضخم، وضمان شروط عودة سريعة لخطوط جديدة، مع السعي وراء استقرار الأسعار. وبلغ التضخم، الذي يؤثر على القدرة الشرائية للأسر، مستوى قياسيا في نونبر الماضي، وصل إلى 8.3 في المئة مقارنة مع السنة الفارطة، حسب المندوبية السامية للتخطيط.

الجماعات الترابية.. ارتفاع المداخيل (ليكونوميست)

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن الإيرادات الضريبية للجماعات الترابية بلغت 29 مليار درهم خلال الأشهر ال10 الأولى من العام الجاري، أي بتسجيل زيادة بنسبة 8 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 . وأوضحت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية الأخيرة الخاصة بإحصائيات المالية المحلية، أن هذا الارتفاع يغطي تراجع الضرائب المباشرة بنسبة 0.2 في المائة، وزيادة بنسبة 14.8 في المائة في الضرائب غير المباشرة، مشيرة إلى أن الإيرادات الضريبية شكلت 79.7 في المائة من إجمالي إيرادات الجماعات المحلية.

الوكالة الوطنية للدم.. طوق نجاة لنظام تحاقن الدم بالمغرب (لوبينيون)

مخزون الدم يكفي لخمسة أيام فقط. هي عتبة مقلقة لحالة مخزون الدم بالمغرب، الذي يحتاج يوميا إلى 1000 تبرع للاستجابة للحاجيات. ولهذا الغرض، صادق مجلس الحكومة على إحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته، وهي مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، تحل محل المركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم وجميع مراكز تحاقن الدم الجهوية.

تنظيم الدورة 12 لملتقى المبدعين الشباب لابن حمد (لوبينيون)

ينظم المنتدى المغربي للتشكيليين الشباب ما بين 24 و30 دجنبر الحالي الدورة 12 لملتقى المبدعين الشباب لابن حمد، وذلك تحت شعار “الفن التشكيلي رافعة للنهوض بالمجال الثقافي والفني بمدينتنا”. وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذه الدورة، المنظمة بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبتنسيق مع مؤسسة دار الفتاة ودار الشباب ابن أحمد والمديرية الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء – سطات والمديرية الإقليمية للثقافة بسطات والمركز الثقافي سطات، ستعرف مشاركة أزيد من 50 مبدعا ومبدعة يمثلون مختلف المدن المغربية.

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تنظم ورشة لفائدة مراقبي حسابات الشركات التي تحث الجمهور على الإكتتاب (ليزانسبيراسيون إيكو)

نظمت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بشراكة مع هيئة الخبراء المحاسبين، ورشة لفائدة مراقبي الحسابات لدى الشركات التي تحث الجمهور على الاكتتاب في أسهمها أو سنداتها. وذكر بلاغ للهيئة، أنها نظمت في مقرها بالرباط ورشة عمل، ضمت حوالي 30 مشاركا يمثلون أكثر من 20 مكتبا للخبرة المحاسبية بهدف تبادل الآراء حول الآليات التي تحكم دعوة الجمهور إلى الاكتتاب في سوق الرساميل المغربية.

مغاربة العالم: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى حكامة متجددة للسياسات العمومية (ليزانسبيراسيون إيكو)

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، بالرباط، إلى حكامة متجددة للسياسات العمومية والآليات المخصصة لمغاربة العالم. وأبرز الشامي، خلال لقاء صحفي خصص لعرض خلاصات رأي المجلس حول “توطيد الروابط بين مغاربة العالم والمغرب.. الفرص والتحديات” أنه “بالنظر إلى ضعف التنسيق والتقارب بين المؤسسات المكلفة بمغاربة العالم”، يوصي المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بتكليف وزير منتدب لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، مكلف بشؤون مغاربة العالم، بمهمة ومسؤولية الحرص على تصميم وتأمين التنفيذ السليم لاستراتيجية مغاربة العالم.

آيت الطالب يدشن جولة جديدة من الحوار الاجتماعي مع نقابات الصحة (ماروك لوجور)

دشن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، سلسلة جديدة من الحوار الاجتماعي مع النقابات الممثلة في القطاع من أجل التشاور حول مجموعة من مشاريع القوانين وقضايا أخرى تروم الارتقاء بالخدمات الصحية بالمملكة. ويتعلق الأمر بمشاريع القوانين التي تهم إحداث الهيئة العليا للصحة، وإحداث المجموعات الصحية، وإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، وإحداث الوكالة الوطنية لتحاقن الدم ومشتقاته، إضافة إلى مشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للموارد البشرية، والتي صادق عليها المجلس الحكومي في مجلسه الأخير.

سيارات: المجموعة اليابانية “سوميتومو” تعتزم استثمار 1,96 مليار درهم بالمغرب (ماروك لوجور)

تعتزم المجموعة اليابانية “سوميتومو” (Sumitomo) إطلاق 9 مشاريع صناعية جديدة بالمغرب، تهم أنشطة تصنيع الأسلاك الكهربائية والمكونات بمبلغ استثماري إجمالي قدره 1,965 مليار درهم. وفي هذا الصدد، تم توقيع اتفاقية إطار، بالرباط، بين وزارة الصناعة والتجارة ومجموعة “سوميتومو” بهدف تعزيز دينامية منظومة السيارات المغربية من خلال إنشاء هذه المشاريع التسعة الجديدة في جهات مختلفة من المملكة، ومن ضمنها جهات الرباط-سلا-القنيطرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة، والدار البيضاء-سطات، إضافة إلى إحداث 16.000 منصب شغل مباشر جديد بحلول سنة 2028.

جامعة محمد الخامس بالرباط تحتفي بـ65 سنة من العطاء العلمي والأكاديمي (لبيراسيون)

احتفت جامعة محمد الخامس بالرباط، بمرور 65 سنة من عطائها الأكاديمي والعلمي تحت شعار “الجامعة في خدمة التنمية المستدامة والارتقاء بالقيم العالمية”. وجرى خلال هذا اللقاء تقديم عرض شامل يستعرض أهم تخصصات المؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط وإحصائيات عدد خريجيها إلى جانب أبرز محطاتها التاريخية وأهم إنجازاتها على المستوى الدولي والوطني، فضلا عن تقديم شهادات تعود لشخصيات وازنة تقلدوا مناصب عالية وطنيا ودوليا وهم من خريجيها.

منحة “استحقاق”: أزيد من 2000 مستفيد برسم سنة 2022 (لبيراسيون)

احتفت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، بالرباط، بالدفعة العشرين من الفائزين بمنحة التفوق الدراسي “استحقاق”، التي استفاد منها هذه السنة أزيد من 2000 تلميذ شاب. وتخصص هذه المنحة، التي تبلغ قيمتها 30 ألف درهم وموزعة على ثلاث سنوات دراسية، لحاملي البكالوريا من أبناء منخرطي المؤسسة بعد اجتيازهم البكالوريا بنجاح بميزة “حسن جدا” بشرط أن يكملوا دراستهم الجامعية في المغرب.


إجمالي الفائض للسلطات المحالية يناهز 51 مليار مع متم نونبر (لوماتان)

أظهرت وضعية تكاليف وموارد السلطات المحلية وتجمعاتها متم نونبر الماضي تحسنا بنسبة 6.2 في المئة من الموارد، وارتفاعا بنسبة 12 في المئة من النفقات العادية، وانخفاضا بنسبة 1.8 في المئة في نفقات الاستثمار. وبذلك حققت السلطات المحلية رصيدا عاديا إيجابيا قدره 17.1 مليار درهم وفائض إجمالي قدره 8.2 مليار. كما بلغ إجمالي الفائض الناتج عن ميزانيات الجماعات الترابية لعام 2022 والسنوات السابقة 50.9 مليار.


الهيدروجين الأخضر: المغرب، محور الطاقة لمستقبل إفريقيا وأوروبا (لوماتان)

سلط تقرير جديد صادر عن بنك الاستثمار الأوروبي، تم إنجازه بالشراكة مع التحالف الدولي للطاقة الشمسية والاتحاد الأفريقي، الضوء على إمكانات وفوائد تسخير الطاقة الشمسية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أربعة محاور أفريقية: المغرب وموريتانيا وجنوب إفريقيا ومصر. تمثل هذه الأقطاب الأربعة إمكانات استثنائية تبلغ 1000 مليار يورو من الاستثمار لإنتاج 50 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويا بحلول عام 2035 بتكلفة تنافسية، بما في ذلك 22 مليون طن للتصدير.


 
ومع 23 دجنبر 2022