عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 13 نونبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 13 نونبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 13 نونبر 2023:



  أدوية الزكام .. تحذير برلماني (الأحداث المغربية)

 بعد تحذيرات للوكالة الفرنسية للأدوية من استعمال عدد من الأدوية المضادة للزكام والأنفلونزا نظرا لأضرارها الجانبية وهي أدوية تباع أنواع مماثلة لها بالمغرب، جددت فرق المعارضة والأغلبية البرلمانية تحذيرها من استعمال مجموعة من هذه الأدوية، حيث طالبت النائبة البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة، نادية بزندفة، في سؤال كتابي لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بالكشف عن التدابير التي ستتخذها الوزارة بشأن أدوية تباع في الصيدليات لها أعراض جانبية خطيرة. وأكدت البرلمانية أنه وفقا لتقارير دولية، فإن الأعراض الجانبية لهاته الأدوية قد تصل في بعض الأحيان إلى ارتفاع الضغط الدموي الشرياني، واضطرابات القلب والأوعية الدموية. وحسب النائبة البرلمانية، فإن التقارير الدولية أكدت أن أدوية مضادة للرشح والزكام وآلام الرأس تباع بدون وصفة طبية. كما طالبت النائبة البرلمانية بتحسيس عموم المغاربة بخطورة استهلاك هذه الأدوية دون وصفة طبية.

 رسالة امهيدية إلى عمدة الدار البيضاء (الأحداث المغربية)

 رفض والي الدار البيضاء الجديد، محمد امهيدية، التأشير على تعيين رئيسة قسم التعمير والإسكان والممتلكات بمجلس مدينة الدار البيضاء، والتي أحالتها عليه مصالح الجماعة. وقد توصلت العمدة، نبيلة الرميلي، برسالة جوابية من الوالي تحمل توقيع الكاتب العام للولاية، تؤكد رفض التأشير على تعيين المعنية بالأمر لكونها كانت موضوع مذكرات بحث بسبب كثرة الشكايات المقدمة ضدها من بعض المنعشين العقاريين والمستثمرين الراغبين في الحصول على رخص البناء، حول “ابتزازها” لهم و”مماطلتها” في إنجاز تصاميم البناء والوثائق الإدارية في الوقت المناسب. رسالة الوالي الجديد ستفتح الباب على جميع الاحتمالات، ومضمونها موجه للعديد من الأشخاص، ومن المؤكد أن الأمر لن يقف عند رئيسة قسم التعمير وحدها، كما أنه من شأن تفويض هذا القطاع لعضو معين أن يثير ضجة كبرى وسط مجلس مدينة الدار البيضاء ويؤدي إلى خلافات حادة، بالنظر إلى كون ممثلي مختلف الأحزاب يضعون أعينهم عليه.

 18 ألف مسكن قروي بدون كهرباء (الأحداث المغربية)

 كشفت لیلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي، أن آلاف المواطنين بالمناطق القروية النائية يعيشون بدون كهرباء، يتوزعون على 834 دوارا يشتمل على أزيد من 18 ألف مسكن بدون كهرباء، بالإضافة إلى 1950 مدرسة وحوالي 800 مسجد بدون كهرباء. وأكدت الوزيرة، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارتها بمجلس النواب، أنه تم رصد مبلغ مالي يقدر بـ825 مليون درهم (أزيد من 82 مليار سنتيم) لربط المنازل والمرافق الاجتماعية بالوسط القروي بالكهرباء، مشيرة إلى أن هذا الربط يندرج في إطار استكمال تنفيذ برنامج الكهربة القروية الشمولي، خلال الفترة الممتدة من سنة 2023 إلى سنة 2027. وتعهدت الوزيرة أنه مع متم سنة 2027 ستصل نسبة الكهربة القروية إلى 99،96 في المائة.

 كنوبس يتصدى للتجاوزات والتحايل (الأحداث المغربية)

 كشف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي عن برنامج المعلوماتي “CNOPS 360°”، يتعلق برصد وكشف محاولات الغش، وبتتبع ومراقبة استهلاك ووصف وتصفية خدمات التأمين الإجباري عن المرض. وأكد بلاغ للصندوق، أن هذا البرنامج المعلوماتي، الذي طورته الكفاءات الداخلية للصندوق، يوفر رؤية شاملة ومتعددة الأبعاد حول الوضعية الإدارية والصحية للمؤمنين وذوي حقوقهم وملفهم المرضي، إضافة لجرد حول استهلاكهم للخدمات في إطار العلاجات العادية أو الثالث المؤدي. وأضاف أن هذا البرنامج المعلوماتي يضع رهن إشارة المراقبة الطبية للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتعاضديات معلومات مفصلة تتعلق بكل عمل طبي استفاد منه المؤمن أو ذوو حقوقه، ووتيرة هذه الاستفادة وتردداتها، سواء تعلق الأمر باستشفاءات أو أدوية (كل علبة دواء على حدة)، أو طب إشعاعي أو فحوص طبية مصورة أو تحاليل بيولوجية أو علاجات الأسنان أو حصص العلاج الكيماوي أو تصفية الكلي أو طب القلب أو مستلزمات طبية، وغيرها.

لجنة المالية والتنمية الاقتصادية تجيز بالأغلبية الجزء الأول من مشروع قانون المالية 2024 كما تم تعديله (الصحراء المغربية)

صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2024، كما تم تعديله. وتمت المصادقة على الجزء الأول من مشروع القانون، في ختام جلسة نقاش امتدت من مساء أمس الجمعة حتى صباح يوم السبت (زهاء 13 ساعة)، حيث حظي بموافقة 22 نائبا، فيما عارضه 9 نواب. وبلغ مجموع التعديلات التي اقترحتها فرق الأغلبية والمعارضة خلال هذا الاجتماع الذي انعقد بحضور الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع 410 تعديلا.

دعم الجهود التي تضطلع بها رئاسة لجنة القدس في صلب القرار الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض (الصحراء المغربية)

أكد القادة العرب في ختام القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية، التي انعقدت بالرياض، في المملكة العربية السعودية، دعمهم للجهود التي تقوم بها لجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وجاء هذا الدعم في سياق إبراز القرار الذي توج أشغال القمة، للأعمال الميدانية الموجهة لتخفيف معاناة المقدسيين من تداعيات التصعيد الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة وتشجيع سكان القدس على الصمود والحفاظ على الوضع القانوني والرمزي لهذه المدينة المقدسة.



اعتقال طبيب محلف بمحاكم الرباط (الصباح)

تحيل الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الثانية حسان أكدال بالرباط، على وكيل الملك، اليوم الاثنين، طبيبا محلفا لدى محاكم الدائرة القضائية للعاصمة، سقط في حالة تلبس بتسلم رشوة قدرها 5000 درهم. وأوضح مصدر “الصباح” أن الطبيب المشهور ابتز ضحية حادثة سير في المبلغ المالي، لإنجاز خبرة لفائدته، وظل يساومه منذ حوالي شهر ونصف شهر، في الوقت الذي كانت فيه غرفة حوادث السير بالمحكمة الابتدائية تؤجل قضيته أكثر من مرة، بعدما كلف رئيس الغرفة الطبيب المحلف، والمعتمد لدى محاكم الدائرة القضائية، لإنجاز خبرة للتأكد من نسبة العجز المائوية من أجل استغلال نتيجتها في استصدار الحكم القضائي لتعويض المشتكي من قبل إحدى شركات التأمينات. واستنادا إلى المصدر نفسه، يئس الضحية من مماطلة الخبير القضائي، ليعمل على ربط الاتصال بالخط المباشر التابع لرئاسة النيابة العامة، التي حولت المكالمة نحو الوكيل العام، ثم وكيل الملك، الذي أشرف على الكمين المحكم.

الإضرابات تهدر 195 يوما دراسيا (الصباح)

کشفت الرابطة الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، عن مجموع الأيام الدراسية التي ضاعت من الزمن المدرسي للتلاميذ في القطاع العمومي، والذي قدرته بـ195 يوما دراسيا، في السنوات الأربع الماضية، أي ما يقارب 6 أشهر و10 أيام، لم يستفد منها تلاميذ المدارس العمومية. وقالت الرابطة، في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة “ها هم أبناؤنا يحرمون من أكثر من شهر ونصف شهر، منذ بداية السنة الدراسية”، متسائلة عن كيفية تعويض هذه الأيام الضائعة. وفي الوقت الذي أعلن فيه الأساتذة عن إضرابات جديدة، أكدت الرابطة ضرورة سحب النظام الأساسي، داعية إلى “إلغاء نقط الدورة الأولى في القطاع العمومي، وفي القطاع الخصوصي حرصا على تكافؤ الفرص وفق مقتضيات الرؤية الإستراتيجية والقانون الإطار 51.17”.

رغم تراجع أثمنة النقط .. أسعار المحروقات تواصل الارتفاع (المساء)

كشف الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أنه ورغم تراجع ثمن برميل النفط الخام بحوالي 10 دولار أمريكي، بقيت أسعار الغازوال مثبتة في حوالي 14 درهما للتر، وأسعار البنزين في حوالي 15.5 دراهم مع تقارب بين كل الفاعلين الكبار والصغار، واستفادة تجار الجملة من تخفيضات بأكثر من درهم للتر الواحد. وأكد اليماني أنه لو لم يتم تحرير أسعار المحروقات، لكان سعر الغازوال والبنزين لن يفوق حوالي 12 درهما، مضيفا “ونحن بصدد المناقشات بين الحكومة وأغلبيتها، فلا يظهر أثر في مقترحات تحد من هذا الاستنزاف المتواصل للقدرة الشرائية لعموم المواطنين، من جراء الأسعار الملتهبة للمحروقات، بل الأخطر من ذلك أن الحكومة قررت المرور لرفع الدعم التدريجي للغاز في أفق تحرير أسعاره”.

إضراب جديد يشل المدارس لثلاثة أيام (المساء)

في تصعيد جديد، وفيما يشبه الرد على النقابات التي دعت الأساتذة المحتجين على النظام الأساسي الجديد إلى وقف احتجاجاتهم والعودة لاستئناف العمل، أعلن التنسيق الوطني لقطاع التعليم (يضم أزيد من 20 تنسيقية) عن خوض إضراب وطني جديد، بدء من غد الثلاثاء الإضراب سيدوم ثلاثة أيام (14 و15 و16 نونبر الجاري)، وسيكون مرفوقا بوقفات ومسيرات احتجاجية ستنطلق من أمام المديريات الإقليمية. وإضافة إلى الإضراب الوطني والوقفات والمسيرات، قرر التنسيق الوطني لقطاع التعليم تصعيد احتجاجاته عبر اتخاذ “خطوات نضالية موازية”، حددها في الانسحاب من مجالس المؤسسات ومقاطعة جميع المهام خارج الاختصاص، وكذا مقاطعة البطولات المدرسية وأنشطة الحياة المدرسية، إضافة إلى تجميد العمل داخل الأندية التربوية، ومقاطعة الزيارات الصفية للمفتشين والتكوينات، وضمنها ما يتعلق بالمدرسة الرائدة. كما قرر مقاطعة حراسة جميع المباريات والامتحانات، وتجميد العمل في جميع المجالس والجمعيات والتعاونيات المدرسية، وإشراك القطاع الخاص في المعركة عبر الامتناع عن تقديم الدروس.

نزار بركة: المنظومة الاجتماعية برسم ميزانية 2024 ستصل 176 مليار درهم كغلاف مالي استثنائي غير مسبوق (العلم)

أبرز نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن المنظومة الاجتماعية برسم ميزانية 2024 ستصل 176 مليار درهم كغلاف مالي استثنائي غير مسبوق، يمثل 56 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مما يجسد البعد الاجتماعي للحكومة وحرصها على تعزيز دعامات الدولة الاجتماعية وضمان حد أدنى من الخدمات للمواطنين. وقال خلال لقاء دراسي عقده الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين بطنجة، إن “الدعم الاجتماعي المباشر يمثل ثورة جديدة للملك والشعب ستحقق الانتقال من منطق الدعم العام الذي يستفيد منه الميسورون والشركات الكبرى إلى منطق الاستهداف الأنجع للفئات والأسر الأكثر هشاشة واحتياجا، وتمكينها من دخل شهري قار. وتابع بأن ضخ غلاف 25 مليار درهم في الميزانية المقبلة ورفعه إلى 29 مليار درهم في 2026 سيساهم كذلك في تحريك دينامية الاقتصاد وجلب الاستثمار وتوفير فرص الشغل، فضلا عن الغلاف المخصص لدعم السكن سواء للطبقة الهشة أو المتوسطة ورصد 9.5 مليار درهم لمواكبة المستفيدين من “أموتضامن” قصد الولوج للعلاجات في القطاعين العام والخاص.

مزور: جهة فاس مكناس تتوفر على إمكانيات هائلة وتزخر بتاريخ وثقافة صناعية قوية (العلم)

ترأس وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بفاس، لقاء عمل مع الفاعلين بجهة فاس – مكناس في إطار المشاورات الجارية لإعداد الاستراتيجية الصناعية الجديدة. وتندرج هذه المرحلة الجديدة من المشاورات الجهوية في إطار مبادرة تشاركية أطلقتها وزارة الصناعة والتجارة بجميع جهات المملكة بهدف توسيع النقاش مع الفاعلين المحليين لاستقاء مقترحات ملموسة وعملية من شأنها إغناء محتوى هذه الاستراتيجية الصناعية التي هي في طور الإعداد. وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أوضح مزور أن “منبع الاستراتيجية الجديدة سيكون هو التراب، بفرصه وكفاءاته والمجالات التي يمكن تطويرها بشراكة مع المجالس الترابية”. وأكد، في هذا السياق، أن “جهة فاس – مكناس تتوفر على إمكانيات هائلة وتزخر بتاريخ وثقافة صناعية قوية”، فضلا عن كونها تمتلك “قدرات وكفاءات كبيرة قادرة على جلب عدد كبير من الصناعات الحديثة التي ستساهم في خلق العديد من فرص الشغل”.

احتياجات البنوك من السيولة ناهزت 95 مليار درهم (العلم)

أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة بلغت 94,9 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي، خلال شهر أكتوبر 2023، مقابل 88,8 مليار درهم قبل شهر. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أن “بنك المغرب حدد تدخلاته في مبلغ 109,6 مليار درهم، تشمل 42,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و 40,3 مليار درهم من خلال عمليات لإعادة الشراء طويلة الأمد، و26,4 مليار درهم من القروض المضمونة طويلة الأمد.

حزب الاتحاد الاشتراكي يدعو إلى تحقيق أعلى سقف في إصلاح مدونة الأسرة بما يتماشى مع الألفية الثالثة (الاتحاد الاشتراكي)

عقد المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، برئاسة الكاتب الأول إدريس لشكر، اجتماعا عاديا عن بعد، تمحورت أشغاله حول المرحلة السياسية الراهنة، وتحديات الأجندة الوطنية التي تشغل بال المغرب والمغاربة، إن على مستوى الشأن الداخلي أو على مستوى القضايا ذات الامتدادات الإقليمية والقارية. واعتبر الحزب أن تعديل مقتضيات مدونة الأسرة، لا يجب أن “يكون إجراء تقنيا، يقتصر فقط على تجويد النص الحالي، بل يعتبر أن المدونة لا يجب أن تنفصل عن طموح الدولة الاجتماعية، وعن تفعيل المتن الدستوري في قضايا المساواة والإنصاف والمناصفة”. وتابع أن التعديل يجب أن يساهم في التمكين للنساء على كل المستويات، وفي رفع كل أشكال التمييز ضدهن، داعيا إلى إلغاء وتجنب كل المقتضيات التي قد تشكل عرقلة أمام تمتع النساء بكافة حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية والمدنية والسياسية، وتنقيتها من كل ما يتعارض مع حقوق الطفل، والتزامات المغرب بهذا الخصوص.

تنظيم المؤتمر السنوي لمهنيي السياحة الفرنسيين شهر أبريل المقبل بالرباط (الاتحاد الاشتراكي)

تحتضن مدينة الرباط شهر أبريل المقبل المؤتمر السنوي لمهنيي السياحة الفرنسيين. وأفاد بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة أن مسؤولي نقابة مقاولات الأسفار والرحلات، التي تضم أكبر 70 منظم رحلات في السوق الفرنسية، أعلنوا “في نهاية يومهم الأول في المغرب، عن تنظيم مؤتمرهم السنوي بالرباط في أبريل المقبل”. وأضاف المصدر ذاته أن الإعلان عن تنظيم هذا المؤتمر السنوي من قبل مسؤولي منظمة يأتي “تأكيدا على ثقتهم في الإمكانيات التنموية للوجهة السياحية للمغرب”.

شيشاوة .. صرف الدفعة الأولى من الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل المنهارة بشكل كلي أو جزئي للأسر المتضررة من الزلزال (الاتحاد الاشتراكي)

تواصلت عملية صرف الدفعة الأولى من الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي انهارت بشكل كلي أو جزئي جراء الزلزال لفائدة الأسر المتضررة بجماعة أداسيل التابعة لإقليم شيشاوة على غرار عدد من المناطق الأخرى المتضررة. وستتم عملية تقديم هذا الدعم عبر 4 دفعات، حيث يتم صرف 20.000 درهم ابتداء كمبلغ للدفعة الأولى لإعادة بناء هذه المنازل المتضررة. وفي هذا السياق، قال عبد السلام أبرد، رئيس مصلحة تدبير المخاطر الطبيعية بعمالة إقليم شيشاوة، ن “الأسر وبعد توصلها بالدعم يتعين عليها إيداع ملفاتها المتعلقة بالترخيص لإعادة البناء لدى الجماعات المحلية التي تنتمي إليها، بحيث ستقدم لهم مواكبة تقنية عبر توفير تصاميم نموذجية تراعي خصوصية ومعايير المنطقة”. من جانبهم، عبر العديد من المستفيدين المنحدرين من عدد من الدواوير التابعة لهذه الجماعة، عن عميق امتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية الكبيرة التي يحيط بها جلالته المتضررين من الزلزال الذي ضرب إقليمي الحوز وشيشاوة ومناطق أخرى بالمملكة.

ارتباك في عمل المصالح الإدارية للجماعات الترابية يثير استياء المواطنين (بيان اليوم)

شهدت العديد من مصالح الجماعات الترابية في عدة مدن مغربية، يوم الجمعة الماضي، ضغطا كبيرا وازدحاما للمواطنين الذين اشتكوا تأخر قضاء أغراضهم الإدارية، مما خلق نوعا من التوتر والاحتقان، خاصة في أقسام المصادقة على الإمضاءات. وسبب هذا الارتباك يرجع إلى أن تلك المصالح كانت متوقفة عن العمل خلال اليومين السابقين (الأربعاء 8 والخميس 9 نونبر) وذلك على خلفية الإضراب الوطني الذي كانت قد دعت إليه الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض، التابعة للاتحاد المغربي للشغل. وحال الإضراب دون إنجاز العديد من المواطنين لوثائقهم التي تندرج بالنسبة إلى الكثيرين منهم ضمن ملفات مستعجلة، وذلك بعد أن فوجؤوا يومي الأربعاء والخميس بإغلاق مصالح الجماعات الترابية في وجوههم، مما اضطرهم إلى العودة يوم الجمعة، حيث وجدوا أنفسهم مضطرين أيضا للانتظار لساعات في طوابير طويلة من أجل قضاء أغراضهم.

المغرب يجدد بباريس دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة (بيان اليوم)

جددت المملكة المغربية، بباريس، دعوتها إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. وأكد السفير المدير العام بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يازوغ، أن “المملكة المغربية، المتشبثة بأهمية تحقيق السلام والاستقرار والرخاء والازدهار لجميع شعوب المنطقة، تؤكد انخراطها وبتنسيق مع جميع الشركاء لتعبئة دولية لوقف الأعمال العدائية في غزة في أسرع وقت ممكن”. وفي كلمة ألقاها باسم المغرب، خلال المؤتمر الإنساني الدولي من أجل السكان المدنيين في غزة، المنعقد في الإليزيه، جدد يازوغ رفض المملكة لأي شكل من أشكال العنف ضد المدنيين وضرورة حمايتهم، فضلا عن ضرورة العمل الجماعي لإنهاء الوضع المأساوي والخطير للغاية في غزة، والذي لم يعد مقبولا لا قانونيا ولا إنسانيا.

البنك الإفريقي للتنمية يدعم مبادرات صندوق محمد السادس للاستثمار (بيان اليوم)

وقع صندوق محمد السادس للاستثمار والبنك الإفريقي للتنمية خطاب نوايا يرمي إلى الرفع من موارد تمويل الاستثمار الإنتاجي وترسيخ دور القطاع الخاص في الاقتصاد المغربي. وأفاد بلاغ مشترك بأن هذه الشراكة، التي تم التوقيع على الوثيقة الخاصة بها من قبل رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، والمدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، خلال أيام السوق لمنتدى الاستثمار الإفريقي، المنعقد بمراكش، ستمكن المؤسستين من تحديد المبادرات التي يمكن تمويلها بصورة مشتركة، فضلا عن استكشاف آليات تمويل أخرى، على غرار تقاسم المخاطر من خلال منتجات الضمان. وبحسب البلاغ، فقد أكد أديسينا أن “صندوق محمد السادس للاستثمار، الذي تم إنشاؤه بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعتبر آلية محورية تعكس عزم المغرب الراسخ على تعزيز أسسه الاجتماعية والاقتصادية”.

بنموسى: مستعدون للحوار “وأجندات خاصة” وراء تأجيج الوضع (رسالة الأمة)

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إن “النظام الأساسي الجديد لموظفي التعليم رافقته مغالطات كثيرة”، مشيرا إلى أن نية الوزارة كانت “إيجابية”، ولكن قراءة مضامين النظام الأساسي كانت “سلبية”. وأضاف بنموسى، في تصريحات صحفية، “ربما لم نوفق في عملية التواصل من خلال تقديم توضيحات أكثر وضمانات أكبر، وربما هناك أطراف وأجندات لها مصلحة في تأجيج الوضع”، مؤكدا أنه مستعد للجلوس على طاولة الحوار لمعالجة كل ما من شأنه المساس بالمكتسبات. وعبر عن أسفه لما “يروج حول أن النظام الأساسي الجديد يمس كرامة الأستاذ، رغم أنه هو فاعل أساسي في إصلاح المنظومة التعليمية، والوزارة دائما حريصة على تقدير الأستاذ ومواكبته داخل المدرسة العمومية”.

وثائق أجنبية تثبت مغربية الصحراء (رسالة الأمة)

نظم المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، التابع لأكاديمية المملكة المغربية، بالرباط، محاضرة علمية ألقاها الأستاذ والمؤرخ الجيلالي العدناني، حول موضوع “المسيرة الخضراء .. مغربية الصحراء من خلال أرشيفات ووثائق مغربية وأجنبية”. وسلط المحاضر بهذه المناسبة، الضوء على أهمية الوثائق الأرشيفية التي تثبت مغربية الصحراء وتبرز الروابط التاريخية التي جمعت القبائل الصحراوية بسلاطين وملوك المغرب على مر العصور، حيث تمكن من تزويد الباحثين والدبلوماسيين بحقائق وآليات لفهم قضية الصحراء برمتها. كما استعرض في محاضرته، التي ألقاها بحضور مدير المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، محمد كنبيب، وثلة من الأساتذة والطلبة الباحثين المهتمين بالشأن التاريخي المغربي، مجموعة من الأرشيفات والوثائق الأجنبية التي تؤرخ لشهادات ومراسلات تاريخية لمجموعة من الفاعلين السياسيين الأجانب، يعترفون فيها بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

بوينغ الأمريكية تدعم حضورها بالمغرب (رسالة الأمة)

جددت شركة “بوينغ” الأمريكية ثقتها في المغرب، مؤكدة تعزيز تعاونها الوثيق مع الموردين المغاربة مع استمرارها في تكوين المهندسين المغاربة. وبعد الدورة الأولى، نظمت وزارة الصناعة والتجارة وشركة “بوينغ” وتجمع الصناعات المغربية للطيران والفضاء، بشراكة مع الخطوط الملكية المغربية، الدورة الثانية لليوم التحسيسي بإمكانيات صناعة الطيران الوطنية والفرص المهنية التي توفرها، لإثارة اهتمام الشباب بالمهن المرتبطة بقطاع الطيران، وبالخصوص ما يتعلق بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة، والرياضيات. وبحضور “ويندي كروني” المديرة التنفيذية لعمليات سلسلة موردي شركة بوينغ، أكد إحسان منير، النائب الأول لرئيس سلسلة الموردين العالمية والتصنيع بقسم بوينغ للطيران التجاري على أهمية الحدث، مشيرا إلى أن “شركة بوينغ، من خلال هذه المبادرة، تفخر بالإسهام في تنمية قطاع الطيران المغربي واستيضاح الرؤية، فضلا عن تعزيز تعاونها الوثيق مع الموردين المغاربة”.


الوضع بقطاع غزة : جلالة الملك يدعو إلى تحرك جماعي لوقف قتل النفس البشرية (لوماتان)

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال القمة الاستثنائية العربية الإسلامية المنعقدة بالرياض في المملكة العربية السعودية، إلى صحوة الضمير الإنساني، وإلى تحرك جماعي لوقف قتل النفس البشرية بقطاع غزة. وقال جلالة الملك، في خطاب موجه إلى هذه القمة، تلاه رئيس الحكومة عزيز أخنوش “لقد دعونا، من منطلق التزامنا بالسلام، وبصفتنا رئيسا للجنة القدس، إلى صحوة الضمير الإنساني لوقف قتل النفس البشرية التي كرمها الله عز وجل، والتحرك جماعيا، كل من موقعه، لتحقيق أربع أولويات ملحة”.

شركة الطيران الإسبانية “بينتر” تعزز تواجدها في أكادير (لوبينيون)

افتتحت شركة الطيران الإسبانية “بينتر” مكاتبها الجديدة لخدمة العملاء بأكادير، بحضور ممثلي العديد من وكالات الأسفار. ويتعلق الأمر بمكتب للشركة في وسط المدينة، وآخر للمعلومات والمبيعات في محطة مطار أكادير المسيرة. وفي تصريح صحفي، قال المسؤول عن المنطقة الإفريقية في “بينتر”، إبراهيما خليل نيانغ، إن الشركة التي تتخذ من جزر الكناري مقرا لها، افتتحت مكاتب جديدة للخدمة في أكادير بهدف التقرب من عملائها ووكالات السفر الشريكة لها وأيضا تقديم خدمات القرب. وأضاف أن “بينتر” توفر حاليا رحلات إلى عدة وجهات في المغرب من بينها مراكش والداخلة وكلميم والعيون، معلنا أن الشركة ستبدأ اعتبارا من فبراير 2024 في ربط جزر الكناري بالعاصمة الإسبانية مدريد.

مجلس النواب يعقد يومي الثلاثاء والأربعاء جلسات عمومية للدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2024 (البيان)

يعقد مجلس النواب، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، جلسات عمومية تخصص للدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية رقم 55.23 للسنة المالية 2024. وأوضح مجلس النواب، في بلاغ، أنه سيتم يوم الثلاثاء عقد جلسة عمومية على الساعة العاشرة صباحا تخصص لتقديم تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، والشروع في المناقشة العامة للجزء الأول من مشروع قانون المالية على أن تليها في الساعة الرابعة بعد الزوال جلسة ثانية تخصص لتقديم جواب الحكومة والتصويت على الجزء الأول من مشروع القانون. وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم يوم الأربعاء عقد جلسة عمومية على الساعة العاشرة صباحا تخصص لتقديم تقارير اللجان الدائمة حول الميزانيات الفرعية ومناقشة الجزء الثاني من مشروع قانون المالية والتصويت عليه، على أن يتم بعد ذلك التصويت على مشروع قانون المالية برمته.

القرض الفلاحي للمغرب يحصل على شهادة ISO 37001 لنظام إدارته لمكافحة الرشوة (ليبراسيون)

حصل القرض الفلاحي للمغرب، على شهادة ISO 37001 لنظام إدارته لمكافحة الرشوة “SMAC”، خلال حفل شهد حضور شركاء البنك، مما يؤكد التزامه بوضع الأخلاقيات ومكافحة الرشوة في صميم استراتيجيته. وأبرز البنك في بلاغ أن القرض الفلاحي للمغرب حصل على شهادة ISO 37001 في ماي 2023 بعد إجراء عملية تدقيق عميقة من قبل الهيئة الدولية EuroCompliance. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الشهادة تعزز مطابقة نظام إدارة مكافحة الرشوة المعتمد في القرض الفلاحي للمغرب وتؤكد أنه تم التعرف على المخاطر المرتبطة بالرشوة وتحليلها ومعالجتها، وأن النظام المتبع مصمم بطريقة تقلل من المخاطر وتلغي الأخطار من خلال اعتماد أفضل الممارسات في هذا الشأن.




 ومع 13 نونبر 2023