عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 21 نونبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 21 نونبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 21 نونبر 2023:

  التعليم .. التصعيد بدل الحوار (الأحداث المغربية)

 أعلنت النقابات التعليمية الأربع مقاطعتها جلسات الحوار مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التي كان مزمعا تنظيمها أمس الإثنين، واعتبرتها “بلا جدوى ودون هدف محدد”. وأكدت النقابات على “التصعيد” ضد الحكومة بخوض إضرابات وطنية إلى جانب التنسيق الوطني لقطاع التعليم أيام 21 و22 و23 من هذا الأسبوع، احتجاجا على الحوار الشكلي ومطالبة بإسقاط النظام الأساسي الجديد، الذي تم إخراجه “دون مراعاة” للمقاربة التشاركية بين الوزارة والفرقاء الاجتماعيين. يونس فيراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أكد في تصريح للجريدة أن “المطلوب الآن إجابة عملية وآنية على المطالب المستعجلة للشغيلة التعليمية في إطار رسمي”. الجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل، عبرت هي الأخرى عن استغرابها لدعوة الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية للتعليم الأولي والرياضة لحضور اجتماع بمقر الوزارة، دون “جدول أعمال ولا هدف محدد”.

 “ما شغلكش” تشعل اجتماع المستشارين (الأحداث المغربية)

 تسببت عبارة “ما شغلکش”، التي فاه بها وزير الصحة والحماية الاجتماعية مخاطبا المستشار البرلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خليهن الكرش، في إشعال توتر استدعى رفع اجتماع اللجنة، التي كانت بصدد مناقشة ميزانية قطاع الصحة والحماية الاجتماعية. وتساءل المستشار البرلماني عن سبب إعفاء مديرة المركز الاستشفائى مولاي الحسن بن المهدي بالعيون، والتي تم استدعاؤها للالتحاق بالإدارة المركزية، وهو السؤال الذي رفض خالد آيت الطالب الإجابة عنه، معتبرا أن الأمر يتعلق بوضعية إدارية “ما شغلكش فيها”، وهي العبارة التي طالب المستشار الكرش بسحبها، مهددا بالانسحاب من الاجتماع. وتطور الوضع لحد تلويح البرلماني الكرش بالاستقالة من مجلس المستشارين في حال أصر الوزير آيت الطالب على التمسك بعبارة “ما شغلكش”. ورفض وزير الصحة سحب العبارة، معتبرا أن المقصود بها شيء آخر غير الذي فهمه المستشار البرلماني وأنه لم يحد من حريته في التعبير.

 استمرار الاحتقان بالجماعات الترابية (الأحداث المغربية)

 يتواصل الاحتقان بالجماعات الترابية للأسبوع الثالث، حيث أعلن التنسيق الذي يضم ثلاث نقابات بالقطاع، يومي 29 و30 من شهر نونبر الجاري، إضرابا عن العمل داخل الجماعات بكل التراب الوطني. وأرجع التنسيق الثلاثي، في بلاغ مشترك، دواعي الإضراب إلى “استمرار معاناة موظفي الجماعات الترابية وتراكم المشاكل، وتعرض قدرتهم الشرائية للانهيار جراء ارتفاع الأسعار وتجميد الأجور وإثقال عاتقهم بالمهام دون تحفيز”. واستنكر التنسيق ما وصفه بغياب التعاطي الإيجابي للجهات المعنية مع مطالب الشغيلة الجماعية وإجراء التدبير المفوض، واستمرارها في نهج أسلوب التسويق والتجاهل للالتزامات والتعهدات السابقة، ورفضها لكل الاقتراحات والتعهدات السابقة.

 نفقات الموظفين .. ثقب في الميزانية (الأحداث المغربية)

 من بين مجمل نفقات التسيير التي ستبلغ خلال السنة القادمة ما مجموعه 425 مليار درهم، ستكون النفقات المخصصة للموظفين صاحبة حصة الأسد. وكشف تقرير لوزارة المالية أن هذه النفقات ستعرف ارتفاعا مطردا، خلال السنوات الثلاثة القادمة، حيث توقعت أن ترتفع من 161،6 مليار درهم في سنة 2024 إلى 167،6 مليار درهم سنة 2025، ثم إلى 173،1 مليار درهم سنة 2026، أي بمعدل ارتفاع سنوي متوسط قدره 3،5 المائة ما بين سنتي 2024 في و2026. وتعتبر وزارة الاقتصاد والمالية أن هذه الزيادة مردها بشكل رئيسي إلى كتلة الأجور الأجور والمرتبات، والتي يتوقع أن ترتفع بمعدل سنوي متوسط يصل إلى 4 في المائة، نتيجة لنظام الترقيات في السلم والدرجة ولإحداث مناصب مالية جديدة، وكذا للتدابير المترتبة عن الحوار الاجتماعي.

وزير الصحة والحماية الاجتماعية يكشف إجراءات السياسة الدوائية الجديدة بالمغرب (الصحراء المغربية)

کشف خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لدعم السياسة الدوائية بالمغرب، معلنا عن بلورة وزارته سياسة دوائية جديدة. وقال آيت طالب، خلال تقديمه لمشروع الميزانية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية برسم السنة المالية 2024، بلجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، أن وزارته اتخذت مجموعة من التدابير لدعم السياسة الدوائية؛ من قبيل الرفع من الميزانية المخصصة للأدوية في السنوات القليلة الماضية، واقتناء الأدوية الخاصة بالبرامج الصحية، وكذا الإعلان عن صفقات عمومية مستعجلة لسد الخصاص في بعض الأدوية، وضمان التزويد المستمر بالبرامج الصحية. وكشف الوزير أن وزارته ستعمل، أيضا، على إطلاق مشاورات مع وزارة الاقتصاد والمالية حول تنزيل سياسة دوائية جديدة، تستند إلى نمط جديد في الاقتناء، عبر اتفاقية مع وحدات تصنيع للأدوية تضمن استمرار التزود بالأدوية دون انقطاع، حسب الحاجيات المتطلبة، دون خشية من نفاد المخزون أو انتهاء صلاحية الأدوية وباقي المستلزمات الطبية، كما أنها تمكن من ضبط التكاليف المخصصة لشرائها.

تجربة ميدانية تكشف درجة تفاعل الأحزاب المغربية مع طلبات انخراط المواطنين (الصحراء المغربية)

أظهرت نتائج تجربة ميدانية لقياس تفاعل الأحزاب المغربية مع طلبات انخراط المواطنين، أن 80 في المائة من الرسائل الإلكترونية الموجهة إلى الأحزاب “لم تتلق أي تفاعل وأن الأحزاب لا تعير اهتماما كبيرا بهذه الطلبات”. كما خلصت التجربة، التي أنجزها المركز المغربي للمواطنة، أن خمسة أحزاب من بين 8 لم تتفاعل مع أي طلب موجه إليها (أي بنسبة 62 في المائة)، ويتعلق الأمر بحزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الاستقلال، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الحركة الشعبية، وحزب الاتحاد الدستوري. كما أظهرت أن واحدا فقط من 8 أحزاب تفاعل مع جميع الرسائل الإلكترونية التي توصل بها (أي نسبة 12.5 في المائة)، وأن حزبين اثنين من 8 تفاعلا على الأقل مع طلبين اثنين (بنسبة 25 في المائة)، وأن 3 أحزاب من 8 تفاعلت على الأقل مع طلب واحد (بنسبة 37.5 في المائة).

مفوضة البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي: المغرب رائد إفريقيا في مجال الطاقات المتجددة (الصحراء المغربية)

قالت مفوضة البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي، أماني أبو زيد محمد نجيب، إن المغرب أضحى رائدا إفريقيا في مجال الطاقات المتجددة بفضل الأوراش المستدامة الكبرى التي تم إطلاقها خلال السنوات الأخيرة. وأبرزت أبو زيد، في تصريح صحفي، على هامش مشاركتها في منتدى “ميدايز الدولي”، أن هناك برامج كبرى للنجاعة الطاقية في طور الإنجاز بالمغرب، مسجلة أن المملكة بدأت في تطوير برامج الطاقة النظيفة سنتي 2009 و2010، وذلك “قبل فترة طويلة من الأزمات الطاقية التي يشهدها العالم حاليا”. وأشارت المسؤولة إلى أن الطاقات المتجددة تمثل حاليا حوالي 50 في المائة من المزيج الطاقي المغربي.

المكتب الشريف للفوسفاط .. رقم المعاملات بلغ أزيد من 61 مليار درهم عند متم شتنبر 2023 (الصحراء المغربية)

بلغ رقم معاملات المكتب الشريف للفوسفاط ما يعادل 61,035 مليار درهم عند متم شتنبر 2023، مقابل 89,538 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذا الانخفاض يعزى بالأساس إلى تراجع أسعار المبيعات في كافة فروع المنتجات مقارنة بمستويات الأسعار الاستثنائية المسجلة سنة 2022. وفي التفاصيل، أبرز المصدر ذاته أن رقم معاملات الأسمدة تراجع بنسبة 28 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية بالعملة المحلية، ويفسر ذلك أساسا بتراجع أسعار الأسمدة على أساس سنوي.

14 ملفا جديدا أمام جرائم الأموال (الصباح)

تحيل وزارة الداخلية، قبل متم السنة الجارية، 14 ملفا جديدا للجماعات الترابية على جرائم الأموال ذات الصبغة الجنائية، كما باشرت مسطرة إحالة الأفعال، التي تشكل قرائن مخالفات مستوجبة للمسؤولية في مادة التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، على المجالس الجهوية للحسابات. وأفادت مصادر من داخل المديرية العامة للجماعات المحلية لليومية، أن السلطات الإقليمية المعنية باشرت مسطرة عزل ثمانية رؤساء، قبل حلول السنة الجديدة 2024. ويأتي ذلك، تفعيلا لآليات المراقبة والافتحاص عبر تدخلات المفتشية العامة للإدارة الترابية، التي أنجزت، إلى حدود 30 شتنبر الماضي، مهام المراقبة المنوطة بها، والمتمثلة، إلى جانب التفتيش والبحث، في مراقبة وتدقيق التسيير الإداري والتقني والمحاسباتي لمختلف المصالح التابعة لوزارة الداخلية والجماعات الترابية ومجموعاتها، فضلا عن مواصلة مهام افتحاص العمليات المالية والمحاسباتية للجماعات الترابية، وفقا للقوانين التنظيمية.

تمويل الجمعيات .. بايتاس يستعرض حصيلة ثلاث سنوات الأخيرة من حكومة العثماني (الصباح)

كشفت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، لأول مرة عن حجم الدعم المالي والمساعدات العينية، التي صرفتها الحكومة بين 2019 و2021 لهيئات المجتمع المدني ووصلت قيمتها إلى حوالي 12 مليار درهم. واقتصر مصطفى بايتاس، الوزير الوصي على القطاع، على سرد تقارير ثلاث سنوات الأخيرة من حكومة سعد الدين العثماني، مؤكدا أن الوزارة أعدت حصيلة الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني بتنسيق مع 30 قطاعا حكوميا، و78 مؤسسة ومقاولة عمومية، في انتظار التقارير الخاصة بـ2022 و2023، وحصيلة حكومة عزيز أخنوش. وتهدف هذه التقارير، التي تتضمن معطيات الدعم العمومي المقدم للجمعيات، من قبل جل القطاعات الحكومية والمؤسسات والمقاولات العمومية، إلى تجميع المعطيات المتعلقة بالتمويل العمومي للجمعيات، ورصد حصيلة الشراكة بين الدولة والجمعيات ومسار تطورها، من أجل الإسهام في تقييم السياسات العمومية المتعلقة بها.

فبركة جرائم للتهرب من الضرائب (الصباح)

ابتكر مسيرو شركات كبرى طرقا جديدة، من أجل التهرب الضريبي والإضرار بنسب الأرباح السنوية لفائدة المساهمين، عبر جر عدد من العاملين فيها إلى القضاء، بذريعة تورطهم في خيانة الأمانة في مبالغ تتجاوز في مناسبات مليارا ونصف مليار. وحسب مصادر اليومية، فإن كثرة القضايا المعروضة على القضاء، سيما بالبيضاء، والمتابع فيها عدد قياسي من المستخدمين بشركات كبرى، منهم من صدرت في حقهم مذكرات بحث بعد اختفائهم عن الأنظار، خوفا من اعتقالهم، أثارت الجدل، خاصة أنه بالعودة إلى الشكايات التي تقدم بها مديرو الشركات، تبين أنها مبنية على خبرات حسابية حرة وليست قضائية، كما تشوبها تناقضات وتعارض مع القانون المنظم لهذا النوع من الشركات، بحكم أن أغلب الشكايات تتحدث عن اختلاسات تمت منذ أزيد من سنتين. كما أنه كل سنة تعقد هذه الشركات جموعها العامة، يعرض فيها الوضع المالي للشركة والمشاكل التي تعانيها، والمثير أن أغلب هذه الجموع تتم المصادقة فيها من قبل المساهمين على الوضعية المالية للشركة، في إشارة إلى عدم وجود أي اختلاس أو تلاعب في ماليتها.

استثمارات ألمانية في طريقها إلى المغرب (الصباح)

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ببرلين، مباحثات مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات. كما شكلت هذه المباحثات فرصة للحديث عن عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن بحث الصيغ الممكنة لبناء شراكات على المستويين الاقتصادي والتجاري. وخلال هذا اللقاء، الذي حضرته، أيضا، وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، وسفيرة صاحب الجلالة ببرلين، زهور العلوي، أعرب الجانبان عن ارتياحهما للشراكة المميزة القائمة بين البلدين، مع استعراض مختلف التحديات الحالية والمستقبلية.

إجهاض عملية تهريب دولي لطنين من الشيرا (المساء)

أسفرت عملية مشتركة بين مصالح الأمن الإقليمي بمدينة آسفي والفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن إجهاض عملية للتهريب الدولي لشحنة من المخدرات تزن طنين و100 كيلوغرام من مخدر “الشيرا” عبر الميناء البحري لمدينة آسفي. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية مكنت من ضبط هذه الشحنة من المخدرات، المكونة من 60 رزمة معدة للتهريب الدولي عبر المسالك البحرية، معبأة على متن سيارة نفعية مرقمة بالمغرب، جرى ضبطها مباشرة بعد ولوجها للمحطة البحرية لميناء آسفي. وتابع البلاغ أن إجراءات البحث المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من توقيف ستة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 33 و48 سنة، من بينهم موظفان بالقوات العمومية، وذلك للاشتباه في تورطهم في التهريب الدولي لهذه الشحنة من المخدرات، فضلا عن حجز ثلاث سيارات خفيفة إضافية.

تلاعبات “الشناقة” والاحتكار ترفع أثمنة زيت الزيتون (المساء)

سجل في جل مناطق المغرب ارتفاع كبير في أثمنة الزيتون وزيت الزيتون، حيث ارتفع ثمن اللتر الواحد إلى 100 درهما تقريبا، وذلك بعد أن كان في السنة الماضية في حدود 60 درهما. ويورد عدد من المتتبعين إلى أن دخول المضاربين على الخط أدى إلى احتكار الزيتون في الأسواق، ما أسفر عن ارتفاع في الأثمنة، خاصة وأن المناطق المعروفة لم يتأثر إنتاجها. وكشف متتبعون بأن الإقبال هذه المادة الأساسية في المطبخ المغربي، جعلها تحافظ على ثمنها المرتفع بسبب المضاربات، داعين في هذا السياق، إلى تكثيف أعمال المراقبة، خاصة لمواجهة الغش، وكذلك لمواجهة الممارسات الاحتكارية. ومازالت أسعار زيت الزيتون تشهد ارتفاعا غير مسبوق في أغلب المناطق المغربية، الشيء الذي أثار استياء وغضب العديد من المواطنين، حيث يشكو كثيرون صعوبة الوصول إلى هذا المنتج الأساسي في النظام الغذائي المغربي، بسبب ظروفهم الاقتصادية الصعبة ودخلهم المحدود.

أسعار المحروقات بالمغرب تسجل تراجعا طفيفا (العلم)

رغم انخفاضها على المستوى الدولي، فإن أسعار المحروقات بالمغرب عرفت تراجعا طفيفا، إذ أصبح سعر اللتر الواحد من “الغازوال” 13,83 درهما، حيث انخفض بـ22 سنتيما، مقابل 60 سنتيما بالنسبة لـ”البنزين” الذي أضحى 14,83 درهما للتر الواحد. وتتفاوت أسعار المحروقات نسبيا من موزع لآخر، حسب سياسة الأسعار التي تنهجها كل شركة، كما تختلف الأثمنة من مدينة لأخرى، نظرا لارتفاع تكاليف النقل حسب المسافة. وفي هذا الصدد، قال محمد النضيفي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، إن “أرباب محطات الوقود بالمغرب مجرد تجار بالتقسيط مهمتهم ضبط شراء وبيع هذا المنتوج والسهر على توفيره بكمية كافية وجودة معقولة”، مشيرا إلى أن “موضوع أثمان هذه المادة الحيوية لا دخل لهم فيها، وتبقي من اختصاص الشركات الموزعة”. وأوضح، في تصريح لليومية، أن مطالب المهنيين “بسيطة وأعلنوا عنها منذ سنوات تتجلى في إخراج قانون الهيدروكاربورات المنظم للمهنة إلى حيز الوجود، بحكم أنه الكفيل بالحد من هذه الاختلالات التي يتخبط فيها القطاع”.

بمشاركة 2500 فرد يمثلون 88 دولة .. مراكش تحتضن المؤتمر الدولي حول الصحة المهنية (العلم)

تستضيف مدينة مراكش خلال الفترة من 28 أبريل إلى 3 ماي 2024، مؤتمرا دوليا حول الصحة المهنية. هذه النسخة الـ34، التي تحمل شعار” تحسين الأبحاث والممارسات في مجال الصحة المهنية .. العمل من أجل سد الثغرات”، تنظمها كل من الجمعية المغربية للصحة المهنية وكلية الطب والصيدلة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وكذلك وحدة الصحة المهنية التابعة للكلية، وذلك بشراكة مع اللجنة الدولية للصحة المهنية. كما سيعرف هذا الحدث، مشاركة ما يزيد عن 2500 مشارك، بما في ذلك المهنيين، الباحثين والأكاديميين وصناع القرارات السياسات وأخصائيين وممثلي الهيئات الدولية القادمين من جميع أنحاء العالم، مما سيمكن من تبادل ومشاركة وجهات النظر والأفكار الآراء والممارسات الجيدة التي من شأنها تعزيز والنهوض بالأبحاث والسياسات والتدخلات التي ستغني المجال.

وفاة الإعلامي ومدير الإذاعة المغربية الأسبق محمد بنددوش (العلم)

انتقل إلى عفو الله الإعلامي البارز وقيدوم الإذاعيين المغاربة، محمد بنددوش، بالرباط، عن عمر ناهز 94 عاما، وذلك حسبما علم لدى أسرته. ويعد الراحل محمد بنددوش أحد أكثر الأصوات الإذاعية تميزا وواحدا من رواد الإذاعة الوطنية التي انضم إليها سنة 1952. وشغل الراحل منصب مدير الإذاعة الوطنية بين سنتي 1974 و1986. كما عمل مستشارا في التواصل بمنظمة التعاون الإسلامي. ويعد الراحل محمد بنددوش شاهدا أساسيا على تاريخ المغرب الحديث، حيث غطى الأحداث الكبرى التي طبعت تاريخ المملكة، لاسيما مفاوضات مدريد لإنهاء الاحتلال الإسباني للصحراء المغربية، وكذا مؤتمر الدار البيضاء سنة 1961 الذي مهد الطريق لإحداث منظمة الوحدة الإفريقية.

محرك البحث “غوغل” يحتفي بالذكرى الـ68 لعيد استقلال المملكة (الاتحاد الاشتراكي)

وفيا لعادته، احتفى محرك البحث (غوغل) مع الشعب المغربي يوم 18 نونبر، بالذكرى الـ68 لعيد استقلال المملكة، من خلال تزيين صفحته الأولى بألوان العلم المغربي. واحتفى العملاق الأمريكي بالمملكة المغربية على صفحة الاستقبال الخاصة به من خلال “لوغو-dodle” يمثل العلم المغربي وهو يرفرف على خلفية سماء زرقاء. ويكفي النقر على الرسم للحصول على معلومات إضافية حول هذه الحقبة التاريخية المشرقة من تاريخ المملكة. وتؤرخ هذه الذكرى المجيدة في مسار إرساء صرح المغرب الحديث لخطاب أب الأمة جلالة المغفور له محمد الخامس، معلنا انتهاء نظام الحماية وتحرير الوطن.

إجهاض محاولة لتهريب أزيد من 74 ألف قرص مخدر وأزيد من كيلوغرام من مخدر الكوكايين (الاتحاد الاشتراكي)

تمكنت عناصر الأمن الوطني، بتعاون مع مصالح الجمارك بمعبر باب سبتة، من إحباط محاولة تهريب 74 ألف و804 قرص طبي مخدر وكيلوغرام و195 غرام من مخدر الكوكايين. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عمليات المراقبة الحدودية المشتركة مكنت من توقيف مواطن مغربي عند وصوله قادما من سبتة، على متن سيارة مسجلة بالخارج، وهو في حالة تلبس بمحاولة إدخال شحنات الكوكايين والأقراص الطبية المخدرة المحجوزة. وأضاف البلاغ أن الشرطة القضائية فتحت بحثا في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد مصدر ومسارات تهريب هذه الشحنات من الكوكايين والمؤثرات العقلية، والكشف عن جميع المساهمين والمشاركين المرتبطين بهذا النشاط الإجرامي.

المعهد العالي للصحافة والاتصال بالدار البيضاء يكرم شخصيات في مجال الإعلام والرياضة والسياسة (بيان اليوم)

نظم المعهد العالي للصحافة والاتصال بالدار البيضاء، حفل تخرج الفوج (23) من طلبته برسم الموسم الجامعي 2022 / 2023. ويتعلق الأمر بطلبة حاصلين على شهادتي الإجازة والماستر (30 طالبة وطالبا)، وذلك بعد أن قضوا ثلاث سنوات من التكوين اكتسبوا خلالها معارف أساسية تتعلق بمهنة الصحافة في تمظهراتها المختلفة. وبالمناسبة، جرى تقديم معطيات إضافية حول نوعية التكوين الذي تلقاه طلبة هذا الفوج من أجل تأهيلهم كي يلجوا مجال الإعلام بشكل سلس، علاوة على استعراض نماذج من بحوثهم. كما جرى تكريم وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، ومحمد عبد الرحمن برادة (أحد رواد الإعلام في المغرب)، والإعلامي الراحل عمر سليم، والرئيس السابق للجامعة الملكية المغربية للتنس محمد مجيد، ورئيس مؤسسة محمد مجيد، سفيان مجيد، والأستاذ بالمعهد العالي للصحافة والاتصال أمين مرجون.

المفوضية السامية لحقوق الإنسان تؤكد أن الآلية الوطنية المغربية للوقاية من التعذيب “تضطلع بدور مهم وفعال” (بيان اليوم)

أكدت سوزان جبور، رئيسة اللجنة الفرعية لمنع التعذيب، التابعة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، بالقنيطرة، أن الآلية الوطنية المغربية للوقاية من التعذيب تضطلع بدور “مهم” و”فعال”. وقالت جبور، في تصريح صحفي، على هامش مشاركتها في ورشة تفاعلية حول موضوع “عمل الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب” في إطار المؤتمر الإقليمي حول “دور المؤسسات الأمنية في الوقاية من التعذيب” المنظم بالمعهد الملكي للشرطة، “إن وجودنا اليوم بالمغرب يشكل فرصة لتسليط الضوء على عمل الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، التي نعتبرها آلية فعالة بالنظر للعمل الذي تقوم به”. وأضافت المسؤولة الأممية أن “العلاقة التي تربط اللجنة الفرعية والآلية الوطنية المغربية بناءة وترتكز على روح التعاون المتواصل”.

بعدما كانوا بدون هوية .. تسجيل أزيد من 92 ألف طفل بـ”كناش” الحالة المدنية (رسالة الأمة)

کشفت وزارة الداخلية عن حصيلة الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية، مشيرة إلى تسجيل 111 ألفا و483 شخصا في الحالة المدنية، منذ انطلاق الحملة في 18 دجنبر 2017، وحتى متم غشت 2023. ووفق تقرير للوزارة حول حصيلة منجزاتها برسم سنة 2023، فقد تم تسجيل 92 ألفا و48 طفلا في سجلات الحالة المدنية خلال السنوات الست الماضية، بالإضافة إلى تقييد 19 ألفا و435 شخصا بالغا بالسجلات نفسها. وبخصوص الأحكام التصريحية، أشار التقرير ذاته إلى استصدار 101 ألف و312 حكما في هذا الباب ما بين دجنبر 2017 وغشت 2023، فيما بلغ عدد الملفات التي تم عرضها على القضاء خلال المدة المذكورة 107 آلاف و250 ملفا، يضيف التقرير. وأكدت الوثيقة ذاتها، أن الحملة لازالت مستمرة، وأن التنسيق قائم بين المصالح المختصة بوزارة الداخلية والسلطات القضائية والنيابة العامة إلى حين تصفية جميع الملفات المعروضة على المحاكم.

منارة ماميل الشهيرة في دكار تتزين بألوان المغرب والسنغال احتفالا بذكرى استقلال المملكة (رسالة الأمة)

تزينت منارة ماميل الشهيرة بدكار، بألوان المغرب والسنغال، احتفالا بالذكرى الـ68 لاستقلال المملكة. وشكل هذا الحدث الذي نظم بمبادرة من سفارة المملكة في السنغال، والذي افتتح بعزف النشيدين الوطنيين للسنغال والمغرب، مناسبة للاحتفاء بالعلاقات الممتدة منذ قرون بين البلدين الشقيقين. وأفاد بلاغ صحفي نشرته بهذه المناسبة سفارة المغرب بدكار، بأن الذكرى 68 للاستقلال تشكل حدثا مهما في التاريخ المعاصر للمملكة ، مضيفة أنه جسد أروع صور التلاحم بين العرش والشعب اللذين قادا نضالات موحدة من أجل التحرر من نير الاستعمار ووضع المعالم الأولى لمغرب مستقل وحديث موحد ومتضامن.

كندا .. سفيرة المغرب تبرز إسهامات النساء المغربيات والإفريقيات المهاجرات في التنمية (رسالة الأمة)

سلطت سفيرة المغرب في كندا، سورية عثماني، الضوء على أهمية إسهام النساء المغربيات والإفريقيات المهاجرات في الاقتصاد الكندي ومجتمع الاستقبال بشكل عام، وكذا في بلدانهن الأصل. واستحضرت الدبلوماسية، خلال مداخلتها في ندوة تم تنظيمها مؤخرا بمقر البرلمان الكندي، حول “تأثير النساء الإفريقيات المهاجرات على اقتصادي كندا وإفريقيا”، عدة أمثلة لقصص نجاح نساء إفريقيات ملهمات، معربة، في الوقت نفسه، عن أسفها إزاء العراقيل التي لا تزال تواجهها العديد من النساء المنحدرات من إفريقيا، من قبيل عدم الاعتراف بالشهادات المتحصل عليها خارج كندا أو بعض الممارسات التمييزية المبنية على الجنس أو الدين أو العرق. وذكر بلاغ لسفارة المغرب في كندا أن عثماني ذك رت أيضا بفرص التكوين السوسيو-مهني المتعددة المتاحة أما النساء الإفريقيات في المجتمع الكندي.

وفد اقتصادي يستكشف فرص الاستثمار بين جهات أوكسيتاني وتونكبي والداخلة (لوماتان)

قام وفد من الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين من جهتي أوكسيتاني (فرنسا) وتونكبي (كوت ديفوار)، بزيارة إلى الداخلة، لاستكشاف وتطوير فرص الاستثمار والتعاون بين الجهات الثلاث. وشكلت هذه الزيارة، التي نظمها مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، بشراكة مع الغرفة الإفريقية للتجارة والخدمات، فرصة حقيقية لتفاعل تجارب وخبرات كل منطقة من أجل التنمية المشتركة والاستثمار المبتكر. كما أتاحت للفاعلين الاقتصاديين المغاربة والفرنسيين والإيفواريين فرصة دراسة آفاق التعاون وتعزيز التكامل الاقتصادي بين الجهات الثلاث في العديد من القطاعات الإنتاجية.

إقليم ميدلت.. أزيد من 1200 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات (لوبينيون)

استفاد أزيد من 1200 شخص بالجماعة القروية مزيزل التابعة لإقليم ميدلت من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات نظمت، بمناسبة الذكرى الـ68 لعيد الاستقلال. وتهدف هذه المبادرة التضامنية التي نظمتها (جمعية أجيال الغد) بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بميدلت، إلى تقريب الخدمات الصحية من الساكنة المحلية خاصة المعوزة منها، وتشجيع التشخيص المبكر لبعض الأمراض. وقالت رئيسة (جمعية أجيال الغد) أمينة تنوري، إن “أزيد من 1200 شخص من عدة دواوير بجماعة مزيزل استفادوا من استشارات وفحوصات طبية في مختلف التخصصات، ضمنها طب العيون وطب العظام وطب الأسنان والأمراض الجلدية وأمراض النساء”.

المحمدية .. بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أضحى لقب “سمارا” علامة تجارية للأزياء (البيان)

بفضل دعم مالي بقيمة 100 ألف درهم، قدمته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2021 للشابة سميرة وفيق، تمكنت هذه المقاولة من مدينة المحمدية من إحداث ورشة للنسيج، تضم اليوم 10 عاملين. علاوة على ذلك، قامت سميرة بإنشاء علامتها التجارية المسجلة للأزياء “Samara Brand”، حيث تقوم الشركة ببيع منتجاتها في المغرب والخارج عبر الإنترنت، من خلال موقع خاص بها وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك في أفق إطلاق نقطة بيع قريبا. هي بالفعل قصة نجاح حقيقية من توقيع “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

وضعية التحملات وموارد الخزينة.. ارتفاع المداخيل الضريبية بنسبة 3,5 في المائة عند متم أكتوبر (ليبراسيون)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن المداخيل الضريبية ارتفعت بنسبة 3,5 في المائة لتبلغ 216,6 مليار درهم عند متم أكتوبر 2023. وأوردت الوزارة، في وثيقة حول وضعية تحملات وموارد الخزينة برسم شهر أكتوبر 2023، أن هذه المداخيل الضريبية حققت معدل إنجاز بلغ 84,9 في المائة. وأضاف المصدر ذاته أن التسديدات الصافية والتسويات والمبالغ الضريبية المستردة، بما فيها الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية، بلغت ما يعادل 13,6 مليار درهم، أي تقريبا نفس المستوى المسجل قبل سنة.



 ومع 21 نونبر 2023