عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 25 دجنبر 2022:


  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 25 دجنبر 2022:


  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 25 دجنبر 2022:



 التغيرات المناخية أثرت على حياة 86 في المائة من المغاربة (المساء)


كـشـف استطلاع أعده البنك الأوروبي للاستثمار أن 86 بالمائة من المغاربة یــرون أن التغیرات المناخیة أثـرت على حیاتھم الیومیة، فیما یدعــم 78 بالمائة منھم منح الأولویة للطاقات المتجددة. وصـرح 51 بالمائة من المغاربة الـذیــن شـاركـوا في الاستطلاع أن تغیر الـمـنـاخ وتـداعـیـاتـه المختلفة، كالجفاف وارتفاع منسوب میاه البحر وتآكل المناطق الساحلیة، أثـر سلبا على مصدر دخلھم.
 3700 إطار يغادرون المغرب سنويا (المساء)


أكثر من 3700 إطار مغربي، ما بین طبیب ومھندس، یغادرون المغرب سنویا للعمل في دول أخرى. ھذا ما كشفه عبد اللطیف المیراوي، وزیر التعلیم العالي والبحث العلمي والابتكار. وقال المیراوي، في لقاء نظم مؤخرا بمناسبة الاحتفال بالذكرى 65 لإنشاء جامعة محمد الخامس بالرباط، إن 700 طبیب تقریبا وما بین 2000 و3000 مھندس، زیادة على 30 ألف عامل في مجال السياحة یھاجرون سنویا لأسباب متعددة. واعتبر ذلك خسارة بشریة “لا تقدر بثمن”.
 الجامعة تلجأ إلى القضاء لحماية أبوخلال (الأحداث المغربية)


نفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم نفيا قاطعا الاتهامات الباطلة الواردة في مقال ن شر في أحد المواقع الالكترونية، والذي يمس شخص وسلوك اللاعب الدولي المغربي، زكرياء أبوخلال،  أثناء مشاركته  صحبة النخبة الوطنية في نهائيات كأس العالم قطر 2022. وأكدت الجامعة، في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني، أن زكرياء أبوخلال أبان عن سلوك  مثالي إلى جانب زملائه  من أجل  تحقيق نتائج مشرفة للنخبة الوطنية في هذا المحفل العالمي.
ميثاق إفريقي للحد من المخاطر الصحية (الأحداث المغربية)

أعلن بالدارالبيضاء، عن إطلاق فعاليات الميثاق الإفريقي للحد من المخاطر الصحية، وذلك من خلال تنظيم مؤتمر علمي بمبادرة من (African Global Health)، كمنظمة تتبنى أهداف تعزيز الصحة في القارة الإفريقية. وتأتي هذه المبادرة تتويجا للنجاح الكبير الذي حققته المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية، التي عقدت نسختها الأولى تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و18 نونبر الماضي بمراكش، بمشاركة 800 من الشخصيات رفيعة المستوى من 60 دولة.

التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (العلم)

أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بأن صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بلغ 530,35 مليار درهم بتاريخ 16 دجنبر الجاري، أي بانخفاض نسبته 10,55 في المائة على أساس سنوي. ووفقا للإحصائيات الأسبوعية للهيئة، الصادرة بتاريخ 16 دجنبر، سجلت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة التعاقدية أفضل التغيرات الشهرية (زائد 53,82 في المائة)، في حين سجلت تلك المتعلقة بالسندات قصيرة الأمد أقوى انخفاض (ناقص 10,63 في المائة).

المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ترد على “أمنيستي” بالحجة والبرهان (العلم)

سجلت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن تقرير منظمة العفو الدولية “أمنيستي” بشأن الأحداث التي عرفتها نقطة العبور الناظور-مليلية، بتاريخ 24 يونيو 2022، “منحاز ومحكوم بمصدر أحادي الجانب”، كما يفتقد لـ”الموضوعية والحياد الواجب احترامهما”. وأوضحت المندوبية، في بيان لها، أنها ” تسجل، مرة أخرى، مواصلة منظمة العفو الدولية “أمنيستي”، لحملاتها المضادة لبلادنا، من خلال تقريرها الصادر بتاريخ 13 دجنبر 2022، في شأن الأحداث التي عرفتها نقطة العبور الناظور-مليلية، بتاريخ 24 يونيو 2022، التقرير المنحاز والمحكوم بمصدر أحادي الجانب، والذي تفتقد ادعاءاته لأي دليل يدعمه، وللموضوعية والحياد الواجب احترامهما، كتقاليد عريقة في عمل المنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان”.

إصدار قانون المالية 2023 بالجريدة الرسمية (الصحراء المغربية)

تم إصدار قانون المالية برسم السنة المالية 2023، كما تم اعتماده بمجلسي النواب والمستشارين، بالجريدة الرسمية، العدد 7154 مكرر، بتاريخ 23 دجنبر 2022. ويقوم قانون المالية رقم 50-22 برسم سنة 2023 على أربعة توجهات كبرى، ترتبط بتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية وإنعاش الاقتصاد الوطني من خلال دعم الاستثمار، وتكريس العدالة المجالية واستعادة الهوامش المالية من أجل ضمان استدامة الإصلاحات. وتمت المصادقة على مشروع قانون المالية في جلسة عمومية بمجلس النواب بتاريخ 8 دجنبر الماضي، بتأييد 102 صوتا ومعارضة 27 صوتا.

المغرب رئيس مجموعة الـ77 زائد الصين يساهم بنشاط في إيجاد توافق حول ميزانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية (الصحراء المغربية)


ساهم المغرب، رئيس مجموعة الـ 77 زائد الصين، بنشاط وبإيجابية، في إيجاد توافق لاعتماد الميزانية المعدلة 2023 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك عن طريق الإجماع. وفي مداخلة باسم المجموعة في الاجتماع الخاص بمجلس المحافظين، نوه السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، بانخراط الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عملية تشاور واسعة وشاملة وبناءة لاعتماد الميزانية بتوافق الآراء وضمان تملكها من قبل جميع أعضائها.

المديرية العامة للأمن الوطني تعتزم إنجاز مشاريع ومخططات استراتيجية (اليوم المغربي)


أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أنها تعتزم إنجاز مجموعة من المشاريع والمخططات الاستراتيجية برسم سنة 2023. وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني، في الحصيلة السنوية لمصالح الأمن الوطني برسم سنة 2022، بأنها تعتزم، على مستوى البنيات التحتية، مواصلة ورش تحديث وعصرنة بنايات الشرطة، وفق رؤية تروم تفريد طابعها الهندسي المعماري، مع تزويد هذه البنايات بكافة الولوجيات وفضاءات التوجيه والعمل الضرورية، فضلا عن العمل على مواكبة التوسع العمراني والديموغرافي للتجمعات الحضرية الكبرى والمتوسطة.

رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم: الإنجاز التاريخي لأسود الأطلس في المونديال فخر للقارة الإفريقية بأكملها (اليوم المغربي)

أشاد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، بالإنجاز التاريخي لأسود الأطلس في مونديال قطر 2022، بحلولهم رابعا ليكونوا أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى المربع الذهبي في نهائي كأس العالم. واعتبر موتسيبي، خلال مؤتمر صحفي عقد بجوهانسبورغ، خصص لتسليط الضوء على مشاركة المنتخبات الإفريقية الخمس في المونديال، أن المسار المتميز للنخبة الوطنية مصدر إلهام ولحظة فخر للكرة الإفريقية.

الكاتب الأول ادريس لشكر يدعو الحكومة للتفعيل والتنزيل الصحيح لمشروع الحماية الاجتماعية (الاتحاد الاشتراكي)


أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن “الحكومة مطالبة بتفعيل وأجرأة ما جاء في الخطابات السامية الملكية، وفي مقدمة ذلك مشروع الحماية الاجتماعية، هذا الملف الذي دافع عنه حزب القوات الشعبية، منذ سنوات، وظل حاضرا في أجندته السياسية، باعتبار أن المسألة الاجتماعية إحدى مرتكزات الفكر الاشتراكي الديمقراطي والمدافع عنها لإقرار العدالة الاجتماعية والإنصاف داخل الفئات الاجتماعية المغربية”. ودعا لشكر، خلال انعقاد المؤتمر الوطني الخامس للفيدرالية الديمقراطية للشغل، “الحكومة الحالية إلى الانكباب على أجرأة وتفعيل كل القرارات التي جاء بها مشروع الحماية الاجتماعية التي اعتبرها حزب الاتحاد الاشتراكي، وقتها، بمثابة ثورة هادئة ستمكن المغاربة من الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة والتعويضات العائلية، لذلك بات من الضروري استعجال إخراج السجل الاجتماع كإجراء أساسي مصاحب لتنفيذ هذا المشروع الضخم”.

المغرب يعزز بالأمم المتحدة مكتسباته في قضية الصحراء (الاتحاد الاشتراكي)

بإرادة راسخة والتزام ثابت من جميع مكوناته، يواصل المغرب مسيرته بحزم وثبات نحو ترسيخ وحدته الترابية، التي يعززها دعم دولي مطرد، لا لبس فيه، للحقوق التاريخية والمشروعة للمغرب على أقاليمه الجنوبية. وفي مقاربته الرامية للدفاع عن عدالة القضية الوطنية الأولى، التي تستمد جوهرها من الرؤية المتبصرة والاستشرافية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعتمد المغرب على عمل دبلوماسي استباقي وفاعل. وبفضل هذه الرؤية التي تمت صياغتها بعزم وإيمان، تمكن المغرب من ترسيخ مكتسباته خلال سنة 2022 داخل هيئة الأمم المتحدة.

النيابة العامة تفتح تحقيقا في حادث اندلاع حريق بمستودع للغاز بالمحمدية (البيان)

أفادت السلطات المحلية لعمالة المحمدية بأن حريقا اندلع مساء يوم الخميس الماضي حوالي الساعة السادسة مساء، بمستودع للغاز بمدينة المحمدية، لم يخلف أية خسائر بشرية. وبخصوص حصيلة الخسائر المادية، أوضحت السلطات المحلية أنه تم إحصاء اشتعال النيران في 5 شاحنات صهريجية من أصل 7 كانت متواجدة بعين المكان، بحمولة 8 أطنان لكل واحدة منها. وقد تم فتح بحث من طرف السلطات المعنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات هذه الحادثة.

ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية بـ1,5 في المئة عند متم أكتوبر (البيان)


أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن إنتاج الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني سجل ارتفاعا بنسبة 1.5 في المئة عند متم أكتوبر 2022، مقابل ارتفاع بنسبة 6.2 في المئة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية لشهر نونبر المنصرم، أن هذا التطور يعزى إلى تعزيز إنتاج المكتب الوطني للكهرباء (زائد 21.7 في المئة، بعد زائد 31.6 في المئة وزائد 10.1 في المئة)، وكذا تعزيز إنتاج الطاقات المتجددة المتعلقة بالقانون 13-09 (زائد 5.4 في المئة)، وشهد انخفاضا إثر تراجع الإنتاج الخاص بنسبة 4.5 في المئة (بعد زائد 5.5 في المئة قبل سنة).

المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس ببوسكورة يحصل على شهادة الجودة “إيزو” (رسالة الأمة)


حصل المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس ببوسكورة على شهادة الجودة 2015 V 9001 ISO بعد خضوعه لتدقيق داخلي وخارجي صارم. وذكر المستشفى، في بلاغ له، أن حصوله على هذه الشهادة يعزز التزامه بالتحسين المستمر في جودة وسلامة الرعاية الطبية المقدمة وذلك بنيله لشهادة جودة جديدة. ومن خلال الحصول على شهادة 2015 V 9001 ISO، يثبت المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس، مرة أخرى، التزامه ببناء ثقافة مسؤولة وتطوير الأداء العالي في رعاية المرضى المقبولين للاستشارات/ الاستكشافات وحالات الطوارئ وخدمات الاستشفاء.

المغرب يتقدم بـ19 درجة في مؤشر رأس المال الفكري (رسالة الأمة)

أحرز المغرب تـقـدما بـ 19 درجـة في مؤشر “رأس المال الفكري”، ذلك ما أكده تقرير صادر عن منظمة “سول أبيليتي”، المتخصصة في الاستشارات حول الإدارة المستدامة. وصنف تقرير المنظمة السويسرية البحثية، التي تتخذ من مدينة زيوريخ مقرا لها، المغرب في المرتبة 68 عالميا فـي “مؤشر رأس المال الفكري لسنة 2022” من أصل 180 دولة شملها التصنيف، ومنحه معدل 40.7 نقطة ضمن هذا المؤشر الفرعي، الذي استند إليه مؤشر التنافسية المستدامة لتصنيف الدول، مقارنة مع المرتبة 87 عالميا، التي احتلها في النسخة الماضية من المؤشر، بمعدل 39.8 نقطة.

استقبال جلالة الملك لأعضاء المنتخب الوطني وتوشيحهم بأوسمة ملكية يحظى باهتمام دولي كبير (لوماتان)


تميز الأسبوع المنصرم بالاستقبال الذي خص به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الثلاثاء الماضي بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم، بعد أدائهم المتميز في كأس العالم (فيفا) – قطر 2022. وحظي الاستقبال الملكي باهتمام دولي كبير من قبل الصحف أو نجوم كرة القدم والمحللين، إذ ثمنوا عاليا العناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها الشباب، والاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته لقطاع الرياضة عموما وكرة القدم خصوصا. ويأتي الاستقبال إثر الإنجاز التاريخي وغير المسبوق الذي حققه المنتخب الوطني الذي تمكن من بلوغ الدور نصف النهائي، في أول وأبهى تألق من نوعه لكرة القدم المغربية والعربية والإفريقية، في نهائيات هذه التظاهرة الرياضية العالمية.

تنظيم الدورة ال42 للأيام الثقافية الإسلامية للتيجانيين بدكار تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين (لوماتان)


نظمت تنسيقية التيجانيين بدكار، الدورة ال42 ل “الايام الثقافية الإسلامية” وهو حدث سنوي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، والرئاسة الشرفية للرئيس السنغالي ماكي سال. وتميزت المراسيم الرسمية لهذا التجمع الديني الضخم الذي ينظم لمدة ثلاثة أيام تحت الرئاسة الفعلية للخليفة العام سيرين بابكار سي محمد منصور، ممثلا من قبل السفير الشيخ تيديان سي، بمشاركة وفد مغربي هام يضم سفير صاحب الجلالة بالسنغال ، حسن الناصري، ومحمد لكبير التيجاني، شيخ الزاوية التيجانية بفاس، وعبد السلام لزعر عضو المجلس الأعلى للعلماء بالمملكة، وعبد اللطيف بغدوري، الاشعري من مؤسسة محمد السادس للعلماء الافارقة، فضلا عن عدد من رؤساء المجالس المحلية للعلماء.

لجنة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ستتخذ الإجراءات المناسبة بخصوص تسريبات محتملة من موقع “tawjihi.ma” (لوماتان)

أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أنها ستتخذ الإجراءات المناسبة بخصوص ملف تسريب محتمل لمعطيات ذات طابع شخصي من الموقع الإلكتروني “tawjihi.ma”، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وأوضح بلاغ للجنة الوطنية أنها وفور علمها بالخبر، الذي نشرته الجريدة الإلكترونية LeDesk التابعة لشركة (Société Pulse Media)، عقدت اجتماعا مع ممثلين عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بصفتها المسؤول عن معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي في الموقع الإلكتروني المشار إليه، وممثلين عن الجريدة الإلكترونية بصفتها مصدر الخبر.

إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز 25 ألف قرص من مخدر الإكستازي (البيان)


تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الدار البيضاء بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الجمعة الماضي، من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز 25 ألف قرص من مخدر الإكستازي. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى ضبط هذه الشحنة من المؤثرات العقلية بحوزة سائق شاحنة للنقل الدولي مسجلة بأوروبا، والذي قام بتهريبها انطلاقا من إسبانيا وحاول تسليمها للمشتبه فيه الثاني بمدينة الدار البيضاء.


بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا للإنجاز التاريخي للمغرب بمونديال قطر (البيان)


أصدرت مجموعة بريد المغرب طابعا بريديا تحت شعار “المنتخب الوطني المغربي – ديما مغرب” وذلك تخليدا للإنجاز التاريخي للمغرب بمونديال قطر 2022. وأوضح بلاغ لمجموعة بريد المغرب أن ” الإنجاز التاريخي الذي حققه أسود الأطلس خلال كأس العالم قطر 2022 يعتبر فخرا للأمة المغربية بأسرها. وينضم بريد المغرب، بصفته مؤسسة مواطنة، إلى جميع المغاربة للاحتفال بهذا النجاح غير المسبوق من خلال إصدار خاص لطابع بريدي تحت شعار “المنتخب الوطني المغربي – ديما مغرب”.

المؤشر العالمي للابتكار.. المغرب يتقدم بـ10 درجات (ليكونوميست)

تقدم المغرب بعشر درجات في المؤشر العالمي للابتكار لسنة 2022. وتميزت المملكة بشكل خاص، ضمن مكون الأصول غير الملموسة، حيث حلت في المرتبة 23. وحل المغرب في الرتبة التاسعة حسب مؤشر إيداع التصاميم حسب الأصل والناتج الداخلي الخام، والرتبة 33 في مؤشر إيداع العلامات حس الأصل والناتج الداخلي الخام، والمرتبة 51 ضمن طلبات براءة الاختراع المودعة على الصعيد الدولي.



سيارات/فوريسيا: توقيع بروتوكول اتفاق يتعلق إنشاء مصنع جديد بسلا (ليكونوميست)


تم بالدار البيضاء، توقيع بروتوكول اتفاق يتعلق بإنشاء مصنع جديد خاص بتقطيع وإنتاج أغشية مقاعد السيارات النسيجية والجلدية، وذلك من طرف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والمدير العام لعمليات شركة “فوريسيا” بالمغرب وتونس، توفيق العميري. وأبرز الطرفان، في بلاغ، أن هذا البروتوكول مع شركة “فوريسيا”، فرع مجموعة “فورڤيا”، يتوخى استثمار أزيد من 150 مليون درهم لإطلاق وحدة جديدة للمجموعة بالمغرب، في سلا، تعزيزا لمكانتها في المنظومة الصناعية للسيارات، مضيفين أنه ي رتقب أن يسمح هذا الاستثمار بإحداث 1400 منصب شغل مباشر في أفق سنة 2028.



مراكش-آسفي .. جهود مكثفة وتعبئة جماعية لرفع تحديات الإجهاد المائي (لوبينيون)


كثفت سلطات جهة مراكش-آسفي، طيلة سنة 2022، من جهودها واتخذت إجراءات استعجالية لرفع تحديات الإجهاد المائي والندرة في هذه المادة الحيوية، وذلك جراء شح التساقطات المطرية، وتوالي سنوات من الجفاف، زادت من حدتها التغيرات المناخية، التي لم يبق المغرب في منأى عن تأثيراتها كما هو الشأن في مختلف بقاع العالم. فعلى غرار العديد من جهات ومناطق المملكة، شهدت جهة مراكش-آسفي ظروفا مناخية “صعبة”، طبعها شح في الأمطار، وخيم عليها شبح الجفاف، الذي انعكس سلبا على المياه الجوفية وحقينات السدود بالجهة، التي تراجع حجم المياه الواردة عليها، مما استلزم مضاعفة الجهود لتأمين التزويد بالماء، سواء بالمناطق النائية، من قرى ودواوير، أو على مستوى حواضر الجهة ومدنها.

بني ملال-خنيفرة: اتفاقية بقيمة 2,3 مليار درهم لتوسيع العرض التربوي والرياضي (لوبينيون)

جرى، ببني ملال، توقيع اتفاقية شراكة بين ولاية جهة بني ملال-خنيفرة، ومجلس الجهة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تروم توسيع العرض التربوي والرياضي برسم فترة 2023-2027. وتندرج هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، والتي خصص لها غلاف مالي يقدر ب 2.3 مليار درهم، منها 700 مليون درهم مساهمة من مجلس الجهة، في إطار تنزيل خارطة الطريق 2026 – 2022، التي تروم تقليص نسبة الهدر المدرسي والارتقاء بجودة التعلمات وتعزيز الدعم الاجتماعي.



ورش التعليم في المسار الصحيح (ليزانسبيراسيون إيكو)


يوجد مشروع إصلاح التعليم ضمن المسار الصحيح، وذلك حسب تصريحات وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى. وأعلن بنموسى أن السنة الدراسية 2021-2022، شهدت بناء وإعادة تأهيل 11 ألف مدرسة عمومية، من ضمنها 7 آلاف مؤسسة بالعالم القروي. وحسب الوزير، فإن الأشغال متواصلة في 419 مؤسسة تعليمية و136 داخلية، مشيرا إلى أن اتفاقا إطارا وقع مع القطاعات الوزارية المعنية من أجل تتبع مشاريع تأهيل وبناء المؤسسات التعليمية.



سوق الصرف: انخفاض طفيف للدرهم مقابل الأورو (ليزانسبيراسيون إيكو)


أفاد بنك المغرب بأن الدرهم انخفض بنسبة 0,10 في المائة مقابل الأورو، وبـ 0,47 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة ما بين 15 و21 دجنبر 2022. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأشار البنك المركزي إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 328,4 مليار درهم في 16 دجنبر 2022، أي بانخفاض نسبته 0,6 في المائة من أسبوع لآخر.

المديرية العامة للأمن الوطني: انخفاض مؤشرات الجريمة العنيفة (ماروك لوجور)

شرعت المديرية العامة للأمن الوطني خلال السنة الجارية في تنفيذ البرنامج المرحلي من الاستراتيجية الأمنية برسم الفترة الممتدة ما بين 2022 و2026، والتي راهنت فيها على تقوية بنيات مكافحة الجريمة، وتطوير مختبرات الشرطة العلمية والتقنية، وتعزيز الركون الممنهج لآليات الاستعلام الجنائي والدعم التقني في مختلف الأبحاث الجنائية، وترسيخ البعد الحقوقي في الوظيفة الشرطية بما فيها إجراءات الحراسة والمراقبة في أماكن الإيداع، فضلا عن تعزيز التنسيق والتعاون مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في مختلف القضايا بالغة التعقيد.

تضخم: المغرب يتوفر على أسس متينة (ماروك لوجور)


أفادت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح أن المغرب يتوفر على أسس متينة في ما يتعلق بالتضخم. وأبرزت الوزيرة، في حوارصحفي، في ختام مباحثاتها مع رئيس مجموعة البنك الدولي، ديفيد مالباس، والعديد من المدراء بهذه المؤسسة، بهدف تقييم “الشراكة الاستثنائية” بين البنك الدولي والمغرب، أن “المغرب يحقق منذ فترة طويلة أدنى معدل للتضخم في المنطقة، وقد تمكن من تقليص أثر تداعيات الأزمة على القدرة الشرائية للمواطنين، على الرغم من الظرفية الصعبة في سنة 2022”.



مراكش تحتضن نسخة جديدة ومتميزة من حفل “نجوم في الساحة 2022” (لبيراسيون)

تستعد ساحة جامع الفنا الشهيرة بمدينة مراكش، لاحتضان، يوم 29 دجنبر الجاري، الحفل الضخم “نجوم في الساحة 2022 ” «Stars in The Place»، عبر برنامج يتضمن عروضا يحييها نجوم عالميون. وسيشارك في هذا الحفل الضخم، الذي تنظمه، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مجموعة لاماليف، كل من “دادجو”، و”نيج”، و”نابس”، و”ريم”، و”بلاك إم”، و”لينه”، و”إيفا”، و”غريني”، و”كاميليا جوردانا”، إضافة إلى المؤسس المشارك ل”نجوم في الساحة 2022 “، النجم العالمي غيمس.



الفوسفاط ومشتقاته: الصادرات تتجاوز 100 مليار درهم عند متم أكتوبر (لبيراسيون)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن قيمة صادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته قد بلغت 100 مليار درهم عند متم شهر أكتوبر الماضي، بارتفاع بنسبة 63 في المئة، مقابل 47,8 في المئة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية برسم شهر نونبر 2022، أن “هذه الصادرات تجاوزت لأول مرة عتبة الـ100 مليار درهم”، مبرزة أن هذا الأداء يعزى إلى تصاعد شحنات مشتقات الفوسفاط بنسبة 63,9 في المئة (بعد زائد 52,8 في المئة) الفوسفاط الصخري بنسبة 56,1 في المائة (بعد زائد 18 في المائة)، مستفيدة بشكل خاص من تأثير الأسعار.

 

 ومع 26 دجنبر 2022