عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 27 نونبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 27 نونبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 27 نونبر 2023:

  التعليم .. 3 مطالب أساسية على مكتب أخنوش (الأحداث المغربية)

 تسابق الحكومة الزمن للتوصل إلى صيغة توافقية مع النقابات التعليمية لإنهاء الاحتقان الذي يشهده قطاع التعليم، حيث يستقبل رئيس الحكومة اليوم، النقابات التعليمية، لمناقشة المطالب المتعلقة بالنظام الأساسي للتعليم والأجور والترقيات. النقابات التعليمية ترفع ثلاثة مطالب أساسية لإنهاء الاحتقان والعودة إلى المدرسة، أولها تعديلات جوهرية في النظام الأساسي والتراجع عن الاقتطاع وإلغاء العقوبات. يونس فراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، قال في اتصال مع اليومية، إن اللقاء سيكون فرصة لمناقشة الحلول التي تقترحها الحكومة لإنهاء جو الاحتقان في القطاع، والرد على مطالب النقابات التعليمية، مع مناقشة باقي الملفات الأخرى. من جهته، يقترح يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين للمغرب، في تصريح مماثل، إيقاف تنفيذ مرسوم النظام الأساسي، وتسوية الملفات العالقة مع تحري الدقة والوضوح اللغوي والقانوني في كيفية إدماج الأساتذة أطر الأكاديميات، وإعلان مبلغ الزيادة في أجور العاملين بقطاع التعليم وكيفية صرفه، ناهيك عن ضرورة إيقاف الاقتطاعات وكل الإجراءات الادارية.

 اعتقالات تفجر فضيحة اختلاس أجهزة ومعدات طبية (الأحداث المغربية)

 أمر الوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس بوضع 11 مشتبها فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية خلال إجراءات الأبحاث القضائية الجارية معهم على خلفية تحويل معدات وتجهيزات طبية خاصة بالمركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة بتازة نحو مصحتين خاصتين إحداهما حديثة العهد بافتتاحها ومركز لتصفية الكلي بالمدينة. وينتظر أن يتم تقديم المشتبه فيهم 11 من بينهم مدير المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة ومقتصد بالمركز الاستشفائي الإقليمي ورئيس المركب الجراحي ورئيس حراس الأمن الخاص والممرض الرئيسي بمركب العمليات، فضلا عن الموظف المكلف بالممتلكات والمتلاشيات بالمركز الاستشفائي أمام الوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس، فور الانتهاء من الأبحاث القضائية، التي خضعوا لها لاتخاذ الإجراء المتعين في حقهم إما بإحالتهم على أنظار قاضي التحقيق أو بإحالتهم على أنظار الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية للشروع في محاكمتهم حسب التهم الموجهة إليهم بعد استنطاقهم في محاضر قانونية. ويتابع المشتبه فيهم الـ11 بتهم السرقة وخيانة الأمانة واختلاس أموال عمومية والارتشاء.

 نبلغوا عليه فكل مكان! (الأحداث المغربية)

 تطلق وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، اليوم الإثنين، “الحملة الوطنية الواحدة والعشرين لوقف العنف ضد النساء والفتيات”، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء (25 نونبر من كل سنة). وقد اختارت الوزارة أن توجه الحملة الوطنية لهذه السنة حول موضوع: “من أجل بيئة آمنة تحمي النساء والفتيات من العنف”، بشعار “العنف ضد المرأة مدان.. نبلغوا عليه فكل مكان”، وذلك وفق مقاربة جديدة تروم فتح نقاش عمومي علمي مع كل الفاعلين المعنيين لجعل جميع الفضاءات آمنة بالنسبة للجميع. ووفق ما أوضحته الوزارة للجريدة، فإن اختيار موضوع حملة هذه السنة يأتي “في إطار سعي الوزارة المتواصل لإثارة الوعي المجتمعي حول القضايا التي تهم النساء والفتيات، وخصوصا ما يتعلق بحماية النساء من جميع أشكال العنف الذي يطالهن في جميع الفضاءات، وترسيخ ثقافة التبليغ باعتباره أداة لضمان الحقوق والولوج إلى خدمات التكفل سواء المؤسساتية منها أو تلك التي تقدمها الجمعيات في هذا المجال”.

 بوريطة: الانتخابات هي الحل للأزمة في ليبيا (الأحداث المغربية)

 أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدعم بشكل مستمر جهود الأمم المتحدة لتسوية الأزمة المؤسساتية الليبية. وقال بوريطة، في لقاء صحفي مشترك مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، عقب مباحثاتهما، إن “تعليمات جلالة الملك واضحة من أجل دعم كل الجهود التي يقوم بها المبعوث الشخصي للأمين العام لإخراج ليبيا من هذه الأزمة المؤسساتية التي تعاني منها منذ سنوات”. وشدد بوريطة على أن المغرب يعتبر دائما أن إجراء الانتخابات هو الحل الأنسب لهذه الأزمة المؤسساتية، ويؤكد أن هذه الاستحقاقات ينبغي أن تكون منطلقا لمرحلة جديدة في هذا البلد الشقيق، مرحلة قوامها الاستقرار والشرعية والتجاوب مع متطلبات الشعب الليبي.

رهانات على لقاء أخنوش بالنقابات لإنهاء الاحتقان في قطاع التعليم (الصحراء المغربية)

بعد أسابيع من الانتظار، تخللتها جولات احتجاج متلاحقة، وتطورات متسارعة عاشتها منظومة التربية الوطنية، متجسدة في اعتماد قرارات، من ضمنها تعويض محمد أضرضور لمحمد بنزرهوني في منصب مدير مديرية الموارد البشرية بالوزارة، يجتمع، اليوم الاثنين، رئيس الحكومة عزيز أخنوش مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بالقطاع، في موعد، وإن كان الثاني من نوعه منذ تفجر أزمة التعليم بسبب النظام الأساسي الجديد، إلا أنه تعقد عليه رهانات كثيرة لإنهاء احتقان يصيب المدرسة العمومية منذ مدة بشلل تام. وتنتظر النقابات من عزيز أخنوش، في جلسة الحوار القطاعية هاته، التي دعيت إليها، مقترحات عملية وأجوبة ملموسة على مطالب رجال ونساء التعليم، فيما يتطلع الرأي العام الوطني، بأمل كبير لدى الأسر، أن تكفل مخرجات هذا اللقاء عودة عجلة العملية التعليمية إلى الدوران بوتيرتها العادية في أقرب وقت، ورجوع التلاميذ إلى فصولهم الدراسية، وهما مطمحان تسعى الحكومة، بقيادة مفاوضات هادئة، إلى التوفيق بينهما في “وصفة الحلول” التي تريد الاشتغال عليها مع المركزيات، لطي صفحة أكبر أزمة يشهدها القطاع.


72 في المائة من الشباب يقضون وقت فراغهم في أنشطة غير منتجة للرفاه الاجتماعي و82 في المائة منهم لا يمارسون أي نشاط (الصحراء المغربية)

سجل المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية في تقرير أصدره، بدعم من مؤسسة فريدريش إيبرت، حول “موقع الشباب في السياسات الثقافية بالمغرب: رصد وتقييم”، أن أغلب الشباب المشتغلين يعملون بالقطاع غير المنظم وفي مناصب شغل تتسم بالهشاشة وذات أجور زهيدة، كما أنهم لا يستفيدون من الامتيازات الاجتماعية. وأشار التقرير إلى أنه بخصوص شبكات التواصل الاجتماعي فإن 98.4 في المائة من مرتادي الإنترنت المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة يشاركون في هذه الشبكات. وفي هذا الإطار، سجل التقرير أن 1 في المائة من الشباب فقط منخرطون في حزب سياسي أو نقابة، ومن 10 إلى 15 في المائة يشاركون في الحياة الجمعوية، و75 في المائة من الشباب لا يتوفرون على تغطية صحية، وأن 72 في المائة من وقت الشباب يتم قضاؤه في أنشطة غير منتجة للرفاه الاجتماعي، كما أن 82 في المائة لا يمارسون أي نشاط.

جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية السورينام بمناسبة العيد الوطني لبلاده (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية السورينام، شاندري كابرساد سانتوخي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أصدق التهاني للسيد شاندري كابرساد سانتوخي، وأخلص المتمنيات لشعب السورينام بتحقيق ما يصبو إليه من مزيد التقدم والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وبهذه المناسبة، أعرب لفخامتكم عن ارتياحي لعلاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين بلدينا، مؤكدا لكم حرصي على مواصلة العمل سويا معكم من أجل تعزيز هذه العلاقات لما فيه خير شعبينا الصديقين”.

وفد من الصحفيين الإسبان يزور مدينة الداخلة (الصحراء المغربية)

زار عدد من الصحفيين من منطقة الأندلس (إسبانيا) مدينة الداخلة، لاستكشاف المعالم السياحية والمؤهلات الاقتصادية التي تزخر بها جهة الداخلة وادي الذهب. وشكلت هذه الزيارة فرصة للوفد الإسباني، المكون من رئيس جمعية الصحافة في هويلفا، خوان فرانسيسكو كابييرو، والمصور الصحفي ذو المسيرة الطويلة في الصحافة الإسبانية، جوردي لاندريو، والمصور الصحفي جوليان بيريز، مؤلف العديد من المنشورات على الصعيدين الوطني والدولي، للتعرف على ما تتوفر عليه مدينة الداخلة من إمكانات، فضلا عن التقدم الذي شهدته المنطقة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. وكانت هذه الرحلة التي استغرقت يومين، مناسبة للوفد الإسباني للاطلاع عن كثب على المشاريع الكبرى والبنية التحتية في مجالات السياحة والفنادق والخدمات اللوجستية والطاقات المتجددة والصيد البحري والفلاحة.

النصب على “سياش” في 100 مليار (الصباح)

توجس كبير يسود الأوساط المالية بعد تداول فضيحة مالية هزت القرض العقاري والسياحي (سياش)، وكشفت مصادر متطابقة تعرض المجموعة لعملية نصب كبيرة، تتعلق بالمصلحة التابعة لها المتعلقة بخدمة التخصيم “factoring”. وأوضحت مصادر “الصباح” أن هذه الخدمة تقضي بأن تتكفل المؤسسة البنكية بأداء الفواتير التي في ذمة زبناء الشركة المنخرطة في الخدمة، مقابل عمولة يتم الاتفاق عليها في العقد، وتعمل المؤسسة المالية، لاحقا على تحصيل الفاتورة من الزبناء. وأفادت مصادر “الصباح” بأن الشركة المتورطة في النصب عن طريق خدمة التخصيم، تقدمت بعدد من الفواتير لمدة طويلة وتمكنت من الحصول على 90 في المائة من قيمة هذه الفواتير من المؤسسة المالية، التي فشلت في تحصيل الفواتير من الزبناء المفترضين للشركة، ليتبين أن الأمر يتعلق بعملية نصب، إذ أن هناك أنباء تتحدث عن مبالغ مهمة تناهز مليار درهم (100 مليار سنتيم)، علما أن صاحب الشركة المتورطة حصل لوحده على مبلغ 35 مليار سنتيم.

أخنوش: سنتجاوز أزمة التعليم (الصباح)

وعد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بإيجاد حلول ناجعة للخروج من نفق الأزمة الناتجة عن النظام الأساسي للتعليم، وما خلفه من غضب الشغيلة. وأبدى أخنوش، تفاؤله بإيجاد حل لمختلف الإشكاليات المطروحة، متحدثا عن خارطة طريق لرسم مسار ناجح للتعليم بشكل يتوخاه الأساتذة والآباء، وتستفيد منه المدرسة والتلميذ والدولة. وأكد أخنوش، في كلمته في المنتدى الجهوي للمنتخبين الأحرار المنظم بفاس، استقباله اليوم الاثنين، النقابات القطاعية لدراسة مختلف المشاكل والإشكاليات، متمنيا فتح أوراش للاشتغال وإيجاد الحلول، قائلا “سنجلس معهم وسنظل في حوار ونتمنى أن نتوفق”، مقرا بوجود إكراهات ومعيقات تواجه تنزيل خريطة إصلاح التعليم.

4 آلاف صيدلي مهددون بالإفلاس (الصباح)

يتهدد الإفلاس ما يناهز 4 آلاف صيدلية، ما يمثل ثلث العدد الإجمالي، في حين تواجه الوحدات الأخرى صعوبات عديدة. وأرجع المشاركون في المؤتمر السادس لجمعية الصيادلة “إم فارما”، هذه الوضعية إلى عدد من الأسباب تعود في مجملها إلى النموذج الاقتصادي التي تقوم عليه المهنة، حاليا، والذي اعتبره المشاركون في اليوم الدراسي، الذي خصص لمناقشة نموذج اقتصادي جديد للصيدليات، متجاوزا بسبب التطورات التي تعرفها المهنة على الصعيد العالمي. وأوضح محمد سلمي، رئيس “إم فارما”، أنه رغم رفع هامش الربح الخام دون احتساب الرسوم، إلى 34 في المائة، فإن دخل الصيدلي عرف تراجعا بسبب تخفيض أسعار عدد من الأدوية واستقرار المبيعات، ما انعكس سلبا على المنتوج الإجمالي للصيدليات وتسبب في صعوبات مالية لها، جعلت نسبة كبيرة منها على حافة الإفلاس. وأكد سلمي أن النموذج الاقتصادي الحالي الذي يقوم عليه قطاع الصيادلة لا يسمح بتحسين دخل العاملين في القطاع، ما يفرض إعادة النظر في الوضع الحالي واعتماد نموذج جديد يسمح للصيدلي بتنويع أنشطته ومصادر دخله.

جبهة “سامير”: الغرامة التصالحية “هزيلة” ولا ترقى لحجم الأرباح “الفاحشة” لشركات المحروقات (المساء)

أكدت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أن مبلغ الغرامة التصالحية المفروضة على الشركات البترولية التسعة ومجموعة النفطيين بالمغرب بسبب المؤاخذة حول التفاهم حول أسعار الغازوال والبنزين، يعد “هزيلا جدا”، باعتبار أنه يشكل (3 في المائة من الأرباح أو زهاء 4 في المائة من رقم معاملات سنة واحدة). وعقب إصدار مجلس المنافسة، القرار المتضمن للتغريم التصالحي مع إقرار التدابير والإجراءات الكفيلة بحمل المعنيين على تغيير سلوكهم في السوق وعدم تكرار ما جرى، أفادت جبهة إنقاذ مصفاة “سامير”، بأن”غرامة 1.84 مليار درهم لا ترقى لحجم الأرباح المتراكمة منذ 2016 والمقدرة – حسبها – بزهاء 60 مليار درهم، ولا يتناسب مع أرقام معاملات هذه الشركات منذ 2016 حتى اليوم”. واعتبرت الجبهة، أن المجلس “تجاهل حجم الضرر الذي لحق بالمستهلكين الكبار والصغار، من جراء ارتفاع أسعار المحروقات من بعد تحرير أسعارها، وتأثير ذلك سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين وعلى القدرة التنافسية للمقاولة المغربية والتسبب في ارتفاع نسب التضخم بشكل غير مسبوق”.

أولياء التلاميذ يهددون بالنزول إلى الشارع (المساء)

أسبوع سادس من التصعيد، بعد أن أعلن “التنسيق الوطني لقطاع التعليم”، الذي يضم أزيد من 20 تنسيقية، خوض إضراب جديد لأربعة أيام هاته المرة، بعد أن كان في الأسابيع الخمسة الماضية يقتصر على ثلاثة أيام. الإضراب الجديد سينطلق، بدء من اليوم الاثنين حتى الخميس المقبل، وسيكون مصحوبا بوقفات احتجاجية بعد غد الأربعاء. الاحتقان المتواصل في قطاع التعليم، دفع الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، إلى التأكيد على عزمها “تنظيم مسيرات جهوية ووطنية دفاعا عن التلميذات والتلاميذ وأسرهم في القريب العاجل”. ولفتت الفيدرالية الانتباه، في بلاغ لها، إلى”ما يتعرض له التلاميذ والتلميذات من هضم لحقوقهم المشروعة، مع اشتداد معاناة الآباء والأمهات، وخصوصا الأسر التي تعيش الهشاشة، بعد انصرام شهر ونصف من الانتظار المرير لإيجاد حل لمشكل توقف الدراسة بالمؤسسات التعليمية، في ظل الصمت المريب لمجموعة من هيئات القوى الحية بالمجتمع”، مطالبة بـ”ضمان حق التمدرس لأبناء المغاربة المتمدرسين بشكل عادل”.

مجلس المنافسة يعاقب شركات المحروقات المتلاعبة بالأسعار دون جبر ضرر المستهلك (العلم)

تباينت ردود الفعل بين الترحيب بما أقدم عليه مجلس المنافسة، الذي أجبر تسع من الشركات العاملة في قطاع توزيع الغازوال والبنزين ومنظمتها المهنية على توقيع اتفاقات تتضمن تعهدات ذات طابع إلزامي، معترفة بذلك، باقترافها ممارسات مخلة بالمنافسة راكمت خلالها أرباحا مالية طائلة جراء هذه الممارسات المشبوهة. ويرى فريق آخر أن مسطرة التسوية قانونية، ولا تطرح أي إشكال، لكن اعتبر بالمقابل، أن المستهلك المغربي هو المتضرر من ممارسات هذه الشركات، حيث دفع من جيبه أثمان هذه التجاوزات، وأن مسطرة التسوية الموقعة بين مجلس المنافسة والشركات المذكورة، لم تجبر الضرر الذي لحق المواطن/ المستهلك.

نزار بركة يقدم تصور ومقترحات حزب الاستقلال حول تعديل مدونة الأسرة (العلم)

استمعت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، بالرباط، لتصورات ومقترحات حزب الاستقلال، حول تعديل مدونة الأسرة. وقال الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع، إن الحزب يعتبر أن ورش تعديل مدونة الأسرة “مقاربة تشاركية مهمة جدا”. وأكد أن المقترحات التي تقدم بها الحزب تهدف أساسا إلى تعزيز تماسك الأسرة وإلى رعاية المصلحة الفضلى للأطفال وتقوية حقوق المرأة مع احترام مقتضيات النصوص الشرعية القطعية وما يتمخض عن الاجتهاد الفقهي في إطار مقاصد الشريعة. وأشار إلى ضرورة العمل في إطار هذا الورش على تنزيل تدابير مواكبة من شأنها أن تساعد على تحسين الوضع الأسري، لاسيما فيما يتعلق بمأسسة الصلح الأسري وتطوير وتقوية محاكم الأسرة والسياسات العمومية التي من شأنها أن تطور التشغيل وتمكين النساء.

النعم ميارة: تنزيل ورش الحماية الاجتماعية رهين انخراط أطر وموظفي القطاع الصحي (العلم)

قال النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إن نجاح تنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية على عموم المغاربة (22 مليون مواطن مستهدف)، يظل رهينا في المقام الأول بانخراط أطر وموظفي القطاع الصحي. وأضاف ميارة، الذي كان يتحدث خلال افتتاح أشغال اللقاء التواصلي للجهات الجنوبية الثلاث المنعقد بالعيون، حول تحسين الوضعية الاجتماعية لمهنيي الصحة، تحت عنوان “تحسين الوضعية الاجتماعية لمهنيي الصحة رهين بمنظومة صحية جديدة متكاملة وشاملة”، أن “ورش الحماية الاجتماعية هو نتاج نضال طويل في مسلسل إصلاح القطاع الصحي؛ من خلال تثمين الموارد البشرية عبر قانون الوظيفة الصحية، وتقليص الخصاص في الموارد البشرية، وإصلاح نظام التكوين، إلى جانب الاهتمام بإصلاح مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وتأهيل المستشفيات، ورقمنة المنظومة الصحية ككل”. وشدد أن “برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعد آلية مؤسساتية مبتكرة لدعم القدرة الشرائية للأسر في وضعية هشاشة”.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس حفل تدشين البازار الخيري للنادي الدبلوماسي (بيان اليوم)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، حفل تدشين البازار الخيري للنادي الدبلوماسي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبعد قص الشريط الرمزي إيذانا بتدشين هذا البازار الخيري، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بزيارة لمختلف أروقة البازار، حيث ت عرض باقة متنوعة من منتجات الصناعة التقليدية والمحلية من عدة بلدان تمثل مختلف القارات. وفي ختام هذا الحفل، أخذت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم صورة تذكارية مع عضوات النادي الدبلوماسي.

المغرب يبرز أولوية دور مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والمقاربة المتعددة الأبعاد (بيان اليوم)

أبرز المغرب أولوية دور مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة والمقاربة المتعددة الأبعاد، خلال الخلوة الـ15 لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، المنعقدة بتونس. ويترأس الوفد المغربي في هذا الاجتماع، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي. وذكر الوفد المغربي خلال هذا الاجتماع بأولوية دور مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتأكيد على أهمية اعتماد مقاربات شاملة ومتعددة الأبعاد تدمج وتعزز الانسجام بين الأنشطة السياسية والأمنية والتنموية في تدبير حالات الأزمات والنزاعات بالقارة، وذلك من أجل معالجة، وبشكل فعال، الأسباب العميقة لانعدام الأمن وعدم الاستقرار، وبالخصوص، التحديات السوسيو – اقتصادية والاحتياجات الحيوية للشعوب الإفريقية.

المزارعون ينتظرون الأمطار بقلق لإنقاذ الزراعات الخريفية (الاتحاد الاشتراكي)

بعد مرور قرابة شهر ونصف على انطلاق الموسم الفلاحي، مازال المزارعون في المغرب يتطلعون برجاء إلى السماء علها تجود بأمطار تروي أراضيهم، في أعقاب 3 أعوام متوالية من الجفاف. وعلى الرغم من التساقطات الضعيفة و المتفرقة التي شهدتها بعض المناطق في البلاد، قبل أسابيع، فإن الانتظار الممزوج بالقلق والرجاء، يهيمن على الفلاحين الصغار، الذين اتصلت الجريدة ببعض منهم، فأكدوا أنهم ما زالوا لم يباشروا بعد عملية رمي البذور بسبب وضعية التربة الصلبة التي تضررت بفعل قلة الأمطار طوال المواسم الثلاثة الماضية. وإذا كانت الزراعات الخريفية المحصورة زمنيا بين 15 أكتوبر و15 دجنبر، تعتمد بشكل أساسي على كمية التساقطات خلال هذه الفترة الحاسمة من الموسم الفلاحي، فإن انحباس الأمطار في المناطق الزراعية الكبرى بالمملكة إلى الآن، بات يهدد العديد من هذه الزراعات، بدءا من الحبوب بشتى أنواعها ومرورا بالخضروات (لاسيما البطاطس والبصل) وانتهاء بالقطاني على اختلاف أنواعها.

الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يقدم تصوره لمدونة الأسرة أمام الهيئة المكلفة بالمراجعة (الاتحاد الاشتراكي)

استمعت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، بالرباط، لتصورات حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حول تعديل مدونة الأسرة. وقال ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع، إن تطبيق مدونة الأسرة، التي جاءت نصوصها قبل عشرين سنة، وشكلت آنذاك “قفزة كبرى”، أبان عن وجود “اختلالات”. وأوضح لشكر أن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يراهن على أن تكون التعديلات التي ستهم مدونة الأسرة “مستجيبة لروح العصر ومنصفة”، مؤكدا على ضرورة استحضار المرأة والمصلحة الأساسية للطفل من أجل مجتمع متوازن.

تشاد ستغتنم الفرصة التي تتيحها مبادرة جلالة الملك الرامية إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم حكومة تشاد، عزيز محمد صالح، أن بلاده ستغتنم مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، حتى تتمكن من تعزيز مبادلاتها التجارية مع بقية دول العالم، وخاصة مع المغرب. وأكد الوزير التشادي، في كلمة له خلال مأدبة غداء ودية نظمها سفير المغرب لدى تشاد، عبد اللطيف الروجا، على شرف الصحافة المحلية، أنه من خلال هذه المبادرة لجلالة الملك، يجب أن تكون تشاد، التي تربطها علاقات تاريخية وعريقة ومهمة جدا مع المغرب، في الطليعة. وأضاف الوزير، في كلمته التي نقلها التلفزيون الوطني التشادي، أن “الحكومة ستغتنم هذه الفرصة للطريق المفتوح إلى المحيط الأطلسي عبر المغرب حتى تتمكن من تعزيز مبادلاتها التجارية مع بقية العالم، لاسيما مع المغرب، خاصة في سياق يتسم بالاضطرابات، وإغلاق الطرق المؤدية إلى البحر في وجه تشاد”.

لشبونة .. إبراز مساهمة المغرب في السيادة الطاقية بالمنطقة المتوسطية (رسالة الأمة)

أبرز المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، محمد توفيق ملين، بلشبونة، مساهمة المغرب في تحقيق السيادة الطاقية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط. واستعرض ملين، خلال مشاركته في أشغال الدورة الرابعة للمؤتمر الدولي “إفريقيا القرن الواحد والعشرين”، الذي نظمه معهد تعزيز وتنمية أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ومؤسسة فريدريش نومان، جهود المملكة في هذا المجال، وأشكال التعاون الطاقي في منطقة الحوض المتوسطي والاستجابات المقدمة في أعقاب الحرب بأوكرانيا. ولتعزيز سيادته الطاقية، يبرز ملين، يعتزم المغرب زيادة حصة الطاقات المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني من 41 في المائة حاليا إلى 52 في المائة بحلول العام 2030.

الأبناك المغربية تصدر 20 مليون بطاقة (رسالة الأمة)

أفاد مركز النقديات بأن الأبناك المغربية أصدرت إجمالي 20 مليون بطاقة عند متم شتنبر 2023، أي زيادة بنسبة 4,9 في المائة مقارنة بتاريخ 31 دجنبر 2022. وأوضح المركز، في تقريره الأخير حول النشاط النقدي بالمغرب أن تزايد جاري البطاقات البنكية هو نتيجة لتزايد عدد بطاقات الدفع العالمية الحاملة لعلامة ماستركارد (زائد 9,3 في المائة)، وعدد البطاقات الائتمانية الحاملة لعلامة فيزا (زائد 4 في المائة)، وعدد البطاقات الحاملة لعلامة مركز النقديات وماستركارد “Cobadge cmi-mastercard” (زائد 15,8 في المائة)، ولتراجع البطاقات الحاملة لعلامة مركز النقديات “CMI” (ناقص 14,5 في المائة)، وركود في البطاقات الخاصة مقارنة بتاريخ 31 دجنبر 2022.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة بمناسبة الافتتاح الرسمي لفعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش (لوماتان)

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش. وبالمناسبة، قدمت لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لجنة التحكيم، إلى جانب النجوم العالميين الحاضرين في هذه التظاهرة والشركاء الأجانب والوطنيين. وتم افتتاح الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بقصر المؤتمرات بالمدينة الحمراء، بحضور عدة شخصيات مرموقة من عوالم الفن والسينما والثقافة والإعلام من المغرب والخارج.



المغرب يهيئ الأرضية لاستيراد الأغنام الرومانية (لوبينيون)

أعرب المغرب عن اهتمامه بزيادة وارداته من الأغنام الرومانية، عشرة أضعاف اعتبارا من السنة المقبلة، وفق بيان صادر عن الوكالة الوطنية الرومانية للصحة البيطرية والسلامة الغذائية، التي كشفت أن وفدا من البلدين بدأ مناقشات حول هذا الموضوع. وأوضح المصدر نفسه أن رئيس الوكالة الرومانية استقبل الأسبوع الماضي وفدا مغربيا برئاسة عبد الله جناتي، المدير العام لـ(أونسا)، مشيرا إلى أن “زيارة الوفد المغربي تعد خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الثنائية بين الرباط وبوخارست في المجال الفلاحي”. وأبرزت الوكالة الرومانية أن “المغرب أبدى اهتماما كبيرا بمواصلة استيراد الأغنام من رومانيا”، مقدرة أن تزيد الصادرات الرومانية من الأغنام إلى البلاد بعشرة أضعاف سنة 2024، مقارنة بالعام الحالي.

جهود حثيثة ومساعدات متعددة الأوجه لفائدة ساكنة المناطق المتضررة من الزلزال (البيان)

تواصل السلطات العمومية جهودها بشكل حثيث من أجل تقديم المساعدة متعددة الأوجه لفائدة ساكنة المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب عدة مناطق من المملكة يوم 8 شتنبر الماضي. وفي هذا الإطار تقدم الدولة، تحت إشراف السلطات المحلية على مستوى الجماعات الترابية التي طالتها أضرار الزلزال، كل الوسائل والخدمات التقنية الضرورية قبل الشروع في عملية البناء، واللازمة لتأهيل المساكن المتضررة أو إعادة بناء المساكن المنهارة جزئيا أو كليا. فعلى مستوى عدد من الدواوير التابعة لقيادة ستي فاضمة، بجماعتي ستي فاضمة وأوكايمدن، تواكب السلطات المحلية بشكل مكثف ومستمر كل التدخلات الرامية إلى تهيئة الشروط من أجل بلوغ مرحلة الشروع في بناء المساكن التي انهارت جزئيا أو كليا.

الصويرة .. النهوض بمقاربة النوع في صلب النقاش بالمنتدى الأورومتوسطي للقادة الشباب (ليبراسيون)

شكل موضوع النهوض بمقاربة النوع والآليات الكفيلة بتعزيز حقوق النساء محور لقاء-مناقشة ن ظم بالصويرة، في إطار الدورة السابعة للمنتدى الأورومتوسطي للقادة الشباب. وقدم مشاركون من المغرب ودول أخرى خلال هذا اللقاء الذي تناول “حقوق النساء بحوض المتوسط”، لمحة مفصلة حول منجزاتهم لفائدة العنصر النسائي، مؤكدين على أهمية تكثيف النضال الفعال ضد جميع أشكال التمييز تجاه هذه الشريحة من المجتمع. وشكل هذا اللقاء الذي عرف حضور شباب منخرطين بقوة في العمل الجمعوي، مناسبة للمشاركين لدراسة في إطار للنقاش والتفكير، الأشكال الجديدة للالتزام من أجل تحقيق المساواة بين الرجال والنساء، وكذا التحديات والعوائق التي تقف أمام تحقيق الإنصاف والمساواة بين الجنسين والوسائل التي تجعل ذلك واقعا ملموسا.


 ومع 270702 جمت نونبر 2023