عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 29 نونبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 29 نونبر 2023:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 29 نونبر 2023:

  التعليم .. اتفاق ولكن! (الأحداث المغربية)

 في الوقت الذي انتهى اجتماع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالنقابات الأربع إلى اتفاق يضع حدا للاحتقان الذي يعيشه قطاع التعليم، منذ ستة أسابيع، الشيء الذي ثمنته النقابات نفسها بعد الاجتماع، فضلت تنسيقيات التعليم الاستمرار في الإضراب، مسجلة رفضها مخرجات الاتفاق القاضي بتجميد النظام الأساسي موضوع الأزمة بدعوى عدم الثقة في الحكومة. ويرى التنسيق الوطني لقطاع التعليم أن مخرجات اللقاء مع رئيس الحكومة تعبر بشكل واضح عن غياب الإرادة لدى الحكومة لإصلاح قطاع التعليم، وبالتالي هم ليسوا مع تجميد النظام، إنما سحبه والعودة إلى طاولة النقاش وتسوية جميع الملفات العالقة، ومن ثم سيستمر قطاع التعليم في شل العمل بالمدرسة العمومية. ووصفت التنسيقية الوطنية مخرجات الاتفاق بأنها فضفاضة، مطالبة، في المقابل، الحكومة باتخاذ إجراءات عملية، ومجددة الرفض المطلق لتجميد النظام الأساسي والتمسك بسحبه.

 أخنوش: حكومتنا اجتماعية بامتياز (الأحداث المغربية)

 وصف عزيز أخنوش الحكومة التي يرأسها بأنها “حكومة اجتماعية بامتياز”، مشددا على أن “تعزيز الدولة الاجتماعية اليوم لم يعد شعارا، بل إنجازات فعلية”. أخنوش، وفي إطار تعقيبه على أسئلة النواب البرلمانيين، في إطار جلسة للمساءلة الشهرية، خصصت لمناقشة موضوع “التوجهات الاستراتيجية للمنظومة الصحية بناء على الإصلاحات الأخيرة”، أوضح أن الإصلاحات التي تباشرها الحكومة في قطاعات التعليم والصحة والتشغيل تؤكد أنها حكومة اجتماعية. وتحدث رئيس الحكومة عن إجراءات حكومته في ما يتعلق بدعم القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة، وقال “نعرف أن الحكومة قامت بالشيء الكثير بخصوص دعم القدرة الشرائية وحماية الطبقة الوسطى، حيث خصصنا خلال السنة الماضية 36 مليار درهم لصندوق المقاصة، حتى تبقى أسعار الغاز والكهرباء والخبز والسكر والنقل العمومي مستقرة، وهذا في حد ذاته حماية للقدرة الشرائية للطبقة الوسطى”.

 سقوط خبير التفجيرات الوهمية بالبيضاء (الأحداث المغربية)

 تمكنت عناصر المكتب الوطني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف مستخدم بمركز للنداء بمدينة الدار البيضاء، يبلغ من العمر 42 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في الابتزاز الرقمي والتهديد بارتكاب أعمال تمس بالنظام العام. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تورط الشخص الموقوف في توجيه رسائل بريد إلكتروني إلى مجموعة من المؤسسات الفندقية والخدماتية والتعليمية على المستوى الوطني وبدول أجنبية، يطلب فيها مبالغ مالية على سبيل الابتزاز، مقابل عدم تنفيذ تهديدات مزعومة بارتكاب تفجيرات إرهابية وهمية تستهدف هذه المؤسسات.

 ارتفاع أسعار العقار (الأحداث المغربية)

 أفاد كل من بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بأن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا، على أساس فصلي، نسبته 0,7 في المائة، برسم الفصل الثالث من سنة 2023. وأبرزا في مذكرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية والتوجه العام للسوق العقارية، أن هذا الارتفاع يشمل ارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 0,8 في المائة، والبقع الأرضية (0,3 في المائة)، والممتلكات المعدة للاستعمال المهني (1,3 في المائة). وأوضح المصدر ذاته أنه، بالموازاة مع ذلك، عرف عدد المعاملات انخفاضا بنسبة 4,5 في المائة، وهو ما يعكس تراجعات بنسب 4,7 في المائة بالنسبة للعقارات السكنية، و14,7 في المائة بالنسبة للعقارات المعدة للاستعمال المهني، وارتفاعا بنسبة 2,8 للبقع الأرضية.

حموني: الحكومة تضرب القدرة الشرائية (الصباح)

اعتبر رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن الحكومة “تتلاعب” بالمعطيات لتؤكد أنها حكومة اجتماعية، وهي في الحقيقة “تضرب القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة”. وقارن حموني، في حوار مع الجريدة، بين إدعاء الحكومة رفع ميزانية القطاعات الاجتماعية، ونسبة التضخم المرتفعة، وقال إن المواطنين هم من يؤدون الضرائب على الدخل والضريبة على القيمة المضافة، مقارنة بالضريبة على الشركات التي تظل منخفضة. وأكد حموني أنه لا يمكن دعم الأسر إلا برفع الأجور، مشيرا إلى وجود مشكلة كبيرة تتمثل في أن الذي لديه دخل يتراوح بين 3000 درهم و 4000 سيجد نفسه غدا أمام زيادات متكررة في سعر قنينة الغاز، نتيجة لقرار الحكومة تقليص تكاليف صندوق المقاصة. ودعا الحكومة إلى اتخاذ إجراءات حقيقية لحماية الطبقة المتوسطة، وإصلاح صندوق المقاصة بشكل يجعله مجالا للاستفادة الحصرية منه من قبل المستحقين الحقيقيين، “عوض ما نراه اليوم من استفادة الجميع بمن فيهم كبار المستثمرين، في الفنادق والفلاحة وغيرها”.

التوفيق: ليس من حق الخطيب الدعوة إلى حمل السلاح (الصباح)

رد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، على ما روجه بعض البرلمانيين، من كلام ساد في مواقع التواصل الاجتماعي، حول منع خطباء الجمعة من التطرق إلى ما وقع في غزة، قائلا ” أنفي نفيا قاطعا أن تكون وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أصدرت بلاغا في هذا الشأن”. وأشار الوزير، خلال أشغال لجنة الخارجية والشؤون الإسلامية والدفاع الوطني، بمجلس المستشارين، إلى أن “من حق الخطيب الدعاء لأهل غزة، وهذا واجب ديني، ومن حقه أن يستنكر ما جرى في الحدود، لكن من غير المقبول أن يدعو إلى حمل السلاح”. ودعا التوفيق الخطباء إلى الاستعانة بالرقابة الذاتية وعدم الخلط، مضيفا أن سياسة الدولة، واضحة لا غبار عليها وتصدرها في بلاغات رسمية، وأن المغرب حارب في جبهات القضية الفلسطينية بمواقفه وأبنائه، مؤكدا أن المسلمين غير محتاجين إلى الخطيب بل إلى الحكومات.

حموشي ضيف أنتربول بالنمسا (الصباح)

أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، بالعاصمة النمساوية فيينا، محادثات ثنائية مع عمر حيجاوي بيرشنر المدير العام لمصالح حماية الدولة والاستخبارات بجمهورية النمسا. وقد جرى هذا اللقاء، على هامش مشاركة المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني في أشغال الدورة الواحدة والتسعين لأشغال الجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية أنتربول، التي تحتضنها العاصمة النمساوية خلال الفترة الممتدة ما بين 28 نونبر وفاتح دجنبر 2023. وتناول هذا اللقاء الذي جمع بين عبد اللطيف حموشي ونظيره النمساوي سبل تعزيز التعاون بين المملكة المغربية والجمهورية النمساوية في جميع المجالات الأمنية، وكذا آليات تطوير هذا التعاون المشترك لمواجهة مختلف التحديات والتهديدات الأمنية.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يقترح وضع مخطط وطني للجفاف يرتكز على نظام الإنذار المبكر (الصحراء المغربية)

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى وضع مخطط وطني للجفاف، يرتكز على نظام للإنذار المبكر، ويحدد، بناء على معطيات آنية حول ظروف الأرصاد الجوية الفلاحية والظروف الهيدرولوجية، التدابير الواجب اتخاذها بالنسبة لكل مستوى إنذار، وكذا الهيئات المسؤولة عن التنفيذ. وشدد المجلس في تقريره السنوي لسنة 2022، على ضرورة العمل على تنزيل هذه التدابير على المستوى الترابي، من خلال توفير مجموعة من الإجراءات الملائمة المتعلقة بتوفير المياه والنجاعة المائية، مطالبا بوضع آلية مؤسساتية للتحكيم والتنسيق في فترات الجفاف، تكون قائمة على التشاور الموسع وإشراك مختلف الفاعلين على المستويين المركزي والترابي، وتكون غايتها القيام بتحكيم دامج ومنصف بين مختلف أوجه استعمال الموارد المائية، مع ضمان الحفاظ على الرصيد الفلاحي والأمن الغذائي والمائي ومناصب الشغل. وأوضح المجلس أن الطابع الحاد للعجز المائي يسائل جميع مكونات المجتمع، ويقتضي تغيير العادات الاستهلاكية “تغييرا جذريا”، وإعادة النظر في الخيارات السياسية.

خبير اقتصادي ألماني: المغرب يوفر فرصا هائلة للتعاون (الصحراء المغربية)

توقع الخبير الاقتصادي الألماني والمدير العام للجمعية الاقتصادية الألمانية-الإفريقية “أفريكا-فيرين”، كريستوف كانينغيسر، أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين المغرب وألمانيا مزيدا من التطور، حيث توفر المملكة “فرصا هائلة” للتعاون في عدة قطاعات. وقال كانينغيسر، في تصريح صحفي، إن “المغرب زاخر بالإمكانات. إنه أحد أهم الوجهات فيما يتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر وصناعة السيارات والطيران والصيدلة”. وأضاف أن المغرب يمتلك “عوامل تثير اهتمام المستثمرين الدوليين بشكل عام، والمستثمرين الألمان بشكل خاص”، مشيرا إلى أن الصناعة الألمانية تبحث اليوم عن بلدان – مثل المغرب – تتمتع بأسواق متنوعة.

تنصيب لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم الدورة الـ21 (الصحراء المغربية)

جرى، بالرباط، تنصيب أعضاء لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها الـ21، برسم سنة 2023، وذلك خلال اجتماع ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد. وتضم لجنة التحكيم، التي يرأسها محمد الهيتمي، كل من محمد حميدوش، وعبد اللطيف لمبرع، ومريم الودغيري، وزهير الداودي، وعبد الصمد مطيع، والحسين الحنشاوي، ومليكة أم هاني، وحياة غرباوي، ومحمد لغروس، وعبد الله الطالب علي. وفي كلمة بالمناسبة، قال محمد المهدي بنسعيد، إن دورة هذه السنة ستكون آخر نسخة تنظم طبقا لمقتضيات المرسوم الحالي المنظم للجائزة. وأشار إلى أن الدورة المقبلة للجائزة ستنظم وفق المرسوم الجديد الذي أعدته الوزارة بناء على مجموعة من الملاحظات التي أبدتها لجان التحكيم السابقة، بما فيها الرفع من القيمة المالية للفائزين بمختلف أصناف الجائزة.

التنسيق الوطني للتعليم يرفض مخرجات لقاء الحكومة والنقابات (المساء)

يبدو أن الاحتقان في قطاع التعليم لا يزال متواصلا بعد إعلان “التنسيق الوطني لقطاع التعليم” رفضه مخرجات الحوار، الذي جمع رئيس الحكومة بالنقابات الأربع الموقعة على محضر 14 يناير 2023، واصفا إياها بـ”المغشوشة”. وأكد التنسيق أن تلك المخرجات “لا ترقى للحد الأدنى من مطالب الشغيلة التعليمية المرفوعة خلال هذا الحراك التعليمي”. وأضاف التنسيق، في بلاغ أصدره ووقعه 23 تنظيما منتميا إليه، أنه يتشبث بكل المطالب العامة والفئوية المرفوعة إلى الحكومة ووزارتها في التعليم، لافتا الانتباه إلى استمراره في “المعركة النضالية”، عبر “تنفيذ البرنامج النضالي” المسطر من قبله. وأبرز التنسيق أن “مطلب الحركة الاحتجاجية التعليمية التاريخية ليس هو إعطاء وعود أو تجميد النظام الأساسي فقط، بل إصدار قرارات تجيب عن انتظارات كل فئات الشغيلة التعليمية وتعيد الكرامة والقيمة الاعتبارية لنساء ورجال التعليم وتصون المدرسة العمومية”، محملا الحكومة مسؤولية هدر الزمن المدرسي للتلاميذ، وما يعيشه القطاع من احتقان جراء “تعنتها” و”رفضها الاستجابة للمطالب المهنية والاجتماعية والمادية” للشغيلة التعليمية.

البيجيدي: 8 ملايين مستفيد من راميد تم إقصاؤهم بسبب عتبة السجل الاجتماعي (المساء)

نبهت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية إلى أن السجل الاجتماعي الذي اعتمدته الحكومة كشرط للاستفادة من البرامج الاجتماعية أقصى ملايين المغاربة المستفيدين من “رامید”. وأبرز مصطفى إبراهيمي في مداخلة قدمها، باسم المجموعة النيابية للحزب المعارض خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب، أن 8 ملايين من المغاربة من أصل 18 مليونا كانوا يستفيدون من “الراميد”، تم إقصاؤهم بسبب العتبة التي تم تحديدها في السجل الاجتماعي. وأضاف إبراهيمي في المداخلة ذاتها أن أصحاب المهن الحرة والمستقلين، البالغ عددهم 11 مليونا، لم يسجل منهم في صندوق الضمان الاجتماعي سوى 60 بالمائة، ضمنهم 86 بالمائة لم يؤدوا انخراطاتهم في الصندوق، مشيرا إلى أن ذلك كان السبب الذي جعل الحكومة تعفي المستفيدين من التأمين الإجباري عن المرض من الديون المترتبة عليهم.

إصلاح نظام التقاعد في مقدمة الملفات الاجتماعية المطروحة أمام الحكومة في سنة 2024 (العلم)

من الملفات الاجتماعية التي ستنكب الحكومة على بحثها خلال السنة المقبلة، ملف إصلاح نظام التقاعد، الذي يعد من القضايا الأشد حيوية والأكثر إلحاحا وذات حساسية، لأنها من ضمن ركائز الدولة الاجتماعية التي تواصل الحكومة بناءها. وقد ظل ملف إصلاح أنظمة التقاعد مطروحا على بساط البحث في عهد الحكومات المتعاقبة منذ نحو عقدين من الزمن، وكانت الظروف غير مواتية للبت في هذه القضية بالحزم اللازم. وقد وعت الحكومة في وقت مبكر الأهمية القصوى لملف إصلاح منظومة التقاعد، فاتخذت الوسائل، وأحدثت الآليات، وأعدت الدراسات لمباشرة التعامل مع هذا الملف الذي يوصف لدى بعض المتابعين بأنه “شائك ومعقد”، ولكنه لا يستعصي على التسوية والدراسة الجادة والبحث المتعمق. وتأتي الصعوبة التي تكتنف إصلاح نظام التقاعد، على وجه العموم، من تعدد الهيئات المعنية بهذا القطاع المالي والاجتماعي، علاوة على ظروف الجفاف والزلزال والحماية الاجتماعية والدعم الاجتماعي المباشر، إضافة إلى مخلفات كوفيد-19 التي كان لها تأثير كبير على الاقتصاد الوطني.

وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة تطلق الحملة التحسيسية الـ21 لوقف العنف ضد النساء والفتيات (العلم)

تم بالرباط، إطلاق الحملة الوطنية التحسيسية الواحدة والعشرين لوقف العنف ضد النساء والفتيات، تحت شعار “العنف مدان نبلغو عليه في كل مكان”. وتندرج هذه الحملة، التي تنظمها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، من 25 نونبر الجاري إلى 10 دجنبر المقبل، حول موضوع “من أجل بيئة آمنة تحمي النساء والفتيات من العنف”، في إطار تنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تمكين النساء وتعزيز حقوقهن ومكانتهن حتى يضطلعن بأدوارهن المجتمعية. وفي كلمة بمناسبة ترؤسها حفل إطلاق الحملة، أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن الوزارة “حريصة على جعل هذه الحملة محطة أساسية لإحداث تعبئة مجتمعية، وتحصين المكتسبات، وخلق بيئة آمنة ورافضة للعنف والتمييز بكل أشكاله، والتحفيز للانخراط في الجهود الوطنية الرامية إلى تقليص انتشار ظاهرة العنف ضد النساء”.

محمد عبد الجليل يؤكد بلندن: المغرب حريص على تقوية التعاون مع شركائه في مجال النقل (العلم)

أجرى وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بلندن، سلسلة من اللقاءات مع عدد من نظرائه، وذلك على هامش مشاركته في الدورة 33 لجمعية المنظمة البحرية الدولية. وأوضح السيد عبد الجليل في تصريح صحفي، أن الهدف من هذه المحادثات هو إعطاء دفعة للتعاون الثنائي بين المغرب ومختلف شركائه في مجال النقل، مشيرا إلى أن هذه المباحثات أتاحت أيضا تسليط الضوء على رغبة المغرب في جعل محيطه الأطلسي فضاء للتكامل الاقتصادي، لصالح تنمية البلدان الإفريقية. علاوة على ذلك، أشار عبد الجليل إلى أن المنظمة البحرية الدولية تلعب دورا حاسما في ضمان تطوير صناعة بحرية مربحة تجاريا وتحترم شروط السلامة والأمن. وأضاف أن المنظمة تعمل على حل المشاكل المرتبطة بظاهرة الاحتباس الحراري وتحديات الرقمنة والسفن المستقلة، مذكرا بأن المغرب عضو في الجهاز التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية منذ عدة سنوات وأن هذه الجمعية تمثل فرصة مناسبة لتجديد التأكيد على التزام المملكة بتطوير قطاع بحري يحترم البيئة.

الحكومة والنقابات التعليمية تتفق على تجميد النظام الأساسي (الاتحاد الاشتراكي)

اتفقت الحكومة والنقابات التعليمية على تجميد القانون الأساسي في انتظار تجويده، من خلال إدخال تعديلات على البنود التي أثارت خلافات بين النقابات التعليمية والوزارة الوصية على القطاع، وتحسين دخلهم، وتم الاتفاق على الشروع في أول اجتماع غدا الخميس، تحت إشراف رئيس الحكومة وبرئاسة شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ويونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، وذلك في أجل أقصاه 15 يناير 2024 كموعد نهائي من أجل تحقيق التوافق بين جميع الأطراف حول النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية، وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة. وبعد هذا الاتفاق، أكد ممثلو النقابات التعليمية الأربع الموقعة على محضر 14 يناير 2023، أن الاجتماع مع عزيز أخنوش رئيس الحكومة، جرى في أجواء إيجابية، مثمنين موافقة الحكومة على المطالب التي تقدموا بها بتجميد العمل بالنظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية، وتحسين دخل موظفي وموظفات القطاع.

المغرب ينجح في إرسال أكبر شحنة تاريخية من الأسمدة الفوسفاطية نحو الهند (الاتحاد الاشتراكي)

تمكن المكتب الشريف للفوسفاط مؤخرا، من تحقيق إنجاز تاريخي بعد نجاحه في تصدير شحنة ضخمة تزن 100282 طنا متريا من فوسفاط الأمونيوم، عبر سفينة عملاقة انطلقت من ميناء الجرف الأصفر نحو الهند، وهو ما يعد حدثا عالميا غير مسبوق في هذا النوع من عمليات الشحن، حيث أن الرقم القياسي السابق كان مسجلا بتحميل 75000 طن من البرازيل. وتطلبت عملية تسليم هذه الشحنة الهائلة من الأسمدة المغربية للزبون الهندي، عدة أسابيع من التحضيرات والعمليات المينائية واللوجيستيكية المعقدة التي قامت بها شركة كوماطام (COMATAM SA) وهي فرع تابع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، التي شرعت، في إدارة عمليات الرسو والتحميل لسفينة (PATRICIA OLDENDROFF) بميناء الجرف الأصفر، وهي سفينة نقل سوائب من نوع (Baby Cape) ذات سعة 100.000 طن بطول 255 مترا وعرض 46 مترا، وهو ما يمثل الأول من نوعه في تاريخ عمليات التحميل للمجموعة، وهو أيضا أكبر حجم من الأسمدة يتم تحميله حتى الآن على متن سفينة نقل بضائع سائبة في العالم.

رئيس الحكومة يحدد التوجهات الاستراتيجية لمنظومة صحية تعاني العديد من المعيقات (بيان اليوم)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمجلس النواب، أنه تم تبني سياسة استباقية نموذجية لرقمنة قطاع الصحة، هدفها تجويد مسارات العلاج وتحسين استعمال الإمكانيات المتوفرة بشكل يضمن نجاعة التدخلات وخفض تكلفتها. وأوضح رئيس الحكومة، في معرض جوابه عن سؤال محوري بمجلس النواب في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “التوجهات الاستراتيجية للمنظومة الصحية”، أن هذه السياسة الاستباقية تأتي إدراكا لكون تعميم التأمين الإجباري عن المرض لجميع المغاربة سيشكل ضغطا على المنظومة الصحية الوطنية. وأبرز أخنوش أن الإجراءات الحكومية المتخذة في هذا الصدد، مكنت من تطوير وتنزيل النظام المعلوماتي الاستشفائي المندمج على مستوى جميع المستشفيات العمومية بجميع جهات المملكة، مع مواصلة العمل على مشروع تشغيل منصات للربط بين الأنظمة المعلوماتية والمستشفيات التابعة للوزارة مع قاعدة بيانات وطنية.

25 تعاونية تمثل المغرب في معرض أبوظبي الدولي للأغذية (بيان اليوم)

تنظم وكالة التنمية الفلاحية المشاركة المغربية في معرض أبو ظبي للأغذية، والذي ينعقد بهذه المدينة خلال الفترة الممتدة ما بين 27 إلى 29 نونبر 2023. وذكر بلاغ لوكالة التنمية الفلاحية، أن هذه المشاركة تهدف إلى تعزيز مكتسبات المملكة المغربية في مجال ترويج وتصدير المنتوجات المحلية (المجالية)، وتكثيف فرص عرضها في المحافل الدولية الكبرى، وكذا تطوير الشراكات لفائدة المجموعات المنتجة للمنتوجات المحلية المغربية. وحسب البلاغ، يمتد الجناح المغربي على مساحة تناهز 300 متر مربع، ويعرف مشاركة 25 تعاونية منتجة للمنتوجات المحلية منحدرة من جميع ربوع المملكة، والتي تضم أزيد من 2600 من الفلاحين الصغار من ضمنهم 2300 امرأة.

كورونا والتضخم يدفعان 3,2 ملايين مغربي إضافي إلى الفقر (رسالة الأمة)

دق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره السنوي برسم سنة 2022، ناقوس الخطر، محذرا من تنامي عدد الفقراء الجدد بالمغرب. وقال التقرير متحدثا عن اتساع الفوارق الاجتماعية في المغرب خلال سنة 2022، إنه “بعد مضي : أزيد من سنتين على اندلاع الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة (كوفيد 19) ما زالت الأسر المغربية تعاني من تداعياتها، التي تفاقمت بسبب موجة الغلاء، وما رافقها من تدهور القدرة الشرائية للمواطنين وتدني مستواهم المعيشي”. وسجل التقرير، أن التضخم ساهم أيضا في اتساع الفوارق الاجتماعية، حيث ارتفعت من 38.5 في المائة سنة 2019 إلى 40.5 في المائة سنة 2022. وتابع أنه “في ظل هذه الظروف، انتقل حوالي 3.2 ملايين شخص إضافي إلى وضعية الفقر (1.15 مليون شخص)، أو الهشاشة (2.05 مليون شخص)، موضحا أن 45 في المائة من إجمالي هذا الارتفاع يعزى إلى تبعات الجائحة، و55 في المائة منه إلى التضخم، “وهو ما يقترب من المستويات المسجلة سنة 2014”.

ماكي سال .. العلاقات مع المغرب الشريك التقليدي للسنغال مميزة وعريقة (رسالة الأمة)

قال الرئيس السنغالي ماكي سال، في ديامنياديو، إن العلاقات مع المملكة المغربية، الشريك التقليدي للسنغال إلى جانب فرنسا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، هي علاقات خاصة وعريقة وينبغي توطيدها. وأكد الرئيس ماكي سال، الذي كان يتحدث خلال حلقة نقاش رفيعة المستوى، نظمت في إطار الدورة التاسعة لمنتدى دكار الدولي للسلام والأمن في أفريقيا، أن “فرنسا والمملكة العربية السعودية والمغرب والولايات المتحدة” هم الشركاء التقليديون للسنغال. وقال الرئيس السنغالي “لدينا أواصر تقليدية قوية، من خلال علاقات خاصة مع فرنسا والمملكة العربية السعودية والمغرب والولايات المتحدة”، واصفا هذه العلاقات بأنها تقليدية وعريقة وينبغي ترسيخها”.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 .. توقيع اتفاق شراكة لتكوين الموارد البشرية المكلفة بجمع المعطيات (رسالة الأمة)

وقعت المندوبية السامية للتخطيط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بالرباط، اتفاق شراكة للتكوين عن بعد للموارد البشرية المكلفة بجمع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى المقرر إجراؤه في شتنبر 2024. وبموجب هذا الاتفاق، الذي وقعه بالأحرف الأولى المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي ورئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، هشام الهبطي، ستتولى الجامعة تكوين الأعوان المكلفين بجمع المعطيات لدى الأسر، فضلا عن المراقبين والمشرفين المكلفين بتأطير عملية الإحصاء العام 2024. وسيمكن هذا الاتفاق، الذي جاء ليتوج شراكة تم تعزيزها بين المؤسستين، المندوبية السامية للتخطيط من الاستفادة من الخبرة التي راكمتها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في مجال التكوين عن بعد، من خلال وضع رهن إشارة المندوبية السامية للتخطيط منصات ومحتويات بيداغوجية وأنظمة تقييم لازمة للمؤسسة لاختيار الطاقات البشرية المكلفة بإنجاز عمليات الإحصاء في الميدان.

جلالة الملك يهنئ الرئيس الموريتاني بمناسبة عيد استقلال بلاده (ليبراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تهنئة، إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيد استقلالها. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مشفوعة بأخلص المتمنيات للشعب الموريتاني الشقيق بموصول التقدم والرخاء. ومما جاء في هذه البرقية “وفي غمرة هذه المناسبة الوطنية، لا يفوتني أن أجدد تقديري لأواصر الأخوة التي تربط المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، مؤكدا لفخامتكم حرصي القوي على مواصلة العمل سويا على تعزيز علاقاتنا المتينة الضاربة بجذورها في عمق التاريخ، بما يسهم في الارتقاء بها إلى مستوى شراكة استراتيجية تستجيب لتطلعات وطموحات شعبينا المشتركة”.

فيينا.. المغرب يقترح استضافة المرصد الإفريقي للتصنيع (لوماتان)

أعلن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بفيينا، أن المملكة المغربية تقترح استضافة المرصد الإفريقي للتصنيع، من أجل تبادل التجربة المغربية في مجال الإحصاءات الصناعية مع دول أخرى. وفي كلمة أمام الدورة العشرين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، دعا السيد مزور شركاء المغرب الدوليين إلى دعم هذه المبادرة، من أجل خلق تأثير مضاعف للمعرفة والنمو عبر القارة، وإطلاق جيل جديد من التعاون جنوب-جنوب. وأكد الوزير أن مقترح المغرب يندرج في إطار التزام المملكة بمواصلة دعم ولاية المنظمة وبرامجها ومبادراتها الرامية إلى تسريع التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة، وكذا في إطار توصيات “مؤشر التصنيع بإفريقيا 2022”.

تطوير الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. تدشين سفينة علمية جديدة بأكادير (لوبينيون)

جرى بأكادير، تدشين سفينة علمية جديدة “ابن سينا II ” تابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، وذلك في إطار تطوير الاقتصاد الأزرق بالمغرب. وتعد سفينة “ابن سينا II ” المخصصة للممسوحات العلمية في المناطق الساحلية، والتي ترأس حفل افتتاحها، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الوحدة السادسة في أسطول البحث التابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري والتي تكمل أسطول سفن البحث الأوقيانوغرافي المتقدم، الذي يعد جوهريا لتطوير الاقتصاد الأزرق للمملكة. وبفضل قدرة استقلالها لخمسة أيام، ستتيح سفينة “ابن سينا II ” والتي يبلغ طولها 22 مترا، لباحثي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري فرصة الوصول إلى جميع المناطق الساحلية التي كان يصعب حتى الآن الوصول اليها من قبل سفن البحث الأوقيانوغرافية في أعالي البحار.

معالجة 3.7 مليون ملف خاص بالمستفيدين من نظام “AMO – تضامن” بغلاف إجمالي يتجاوز 2,38 مليار درهم (البيان)

أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمجلس النواب، بأنه تم لحدود اليوم معالجة وأداء 3,7 مليون ملف علاج خاص بالمستفيدين من “AMO تضامن” ، بغلاف إجمالي يتجاوز 2,38 مليار درهم. وأوضح أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “التوجهات الاستراتيجية للمنظومة الصحية”، أن متوسط التعويض يقارب 630 درهم لكل ملف مرضي، أي بمعدل تحم ل يتجاوز 2000 درهم لكل شخص مستفيد، مؤكدا أن أكثر من 10,5 مليون شخص من الأسر الهشة والمعوزة التي تتحمل الدولة اشتراكهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بما يعادل 9,5 مليار درهم، أصبح بمقدورهم الولوج إلى العلاج بالمستشفيات العمومية والخاصة، والاستفادة من استرداد نفقات الدواء.



 ومع 29 نونبر 2023