عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الاثنين 15 يناير 2024:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الاثنين 15 يناير 2024:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الاثنين 15 يناير 2024:

المغرب يعزز مكانته بالمحافل الدولية (الأخبار)

خلال الأسبوع الماضي، تمكن المغرب من الظفر بسباق رئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة برسم سنة 2024، بعد انتخابه رئيسا للمجلس بأغلبية ساحقة، مقابل ترشيح جنوب إفريقيا، خلال عملية التصويت التي جرت بمدينة جنيف السويسرية. وبذلك يكون المغرب قد واصل اكتساحا غير مسبوق لمختلف الترشيحات التي تقدم بها لشغل المناصب الشاغرة بمختلف الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، حيث تمكن في سنة 2023 من تحقيق نسبة نجاح بلغت 100 بالمئة في ترشيحاته، بحصوله على 46 مقعدا داخل 30 منظمة دولية وإقليمية مختلفة، رغم المناورات التي يقوم بها خصوم المملكة.

أخنوش: إنجازات الحكومة “واقع ملموس ولا نبيع الوهم للمغاربة” (الأخبار)

قال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، إن الحكومة التي يرأسها حققت إنجازات ملموسة، مشددا في ذات السياق، أنها لا تبيع الوهم للمغاربة. وأشار المسؤول الحكومي، وهو يتحدث في أشغال المنتدى الجهوي العاشر للفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، المنعقد بمدينة أكادير، إلى أن إنجازات الحكومة تتحدث عن نفسها. واستعرض مجموعة من هذه الانجازات، موضحا أنها نجحت في جعل معظم المغاربة يستفيدون من التأمين الإجباري عن المرض، كما حدده جلالة الملك، مع متم شهر دجنبر 2022. ونبه رئيس حزب “الحمامة”، إلى قيام الحكومة بعمل كبير على مستوى قطاع الصحة، من خلال تأهيل المستشفيات العمومية ومستوصفات القرب. وأوضح أن قطاع الاستثمار يشكل الرهان الكبير للحكومة في سعيها إلى تحريك عجلة الاقتصاد وخلق فرص الشغل، لافتا إلى أن “إحداث المزيد من فرص الشغل هو التحدي الذي سترفعه الحكومة في السنوات المقبلة”.

أسعار الدواجن تواصل الارتفاع (الأخبار)

شهدت أسعار الدجاج ارتفاعا ملحوظا، مع تجاوز سعر الكيلوغرام الواحد 20 درهما في بعض المناطق، فيما تعزو مصادر مهنية بقطاع الدواجن ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع الطلب على هذا النوع من اللحوم، إلى جانب تراجع الإنتاج خلال هذه الفترة من السنة. وساهمت الزيادات التي طالت أسعار الأعلاف الموجهة للدواجن وأثمنة الكتاكيت في رفع كلفة الإنتاج، ما اضطر عددا من المربين إلى التوقف عن نشاط التربية، وبالتالي انخفاض العرض مقابل الطلب، وهو ما انعكس سلبا على أسعار البيع بالجملة والتقسيط. وأشارت مصادر من الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن إلى أن الارتفاع الذي تشهده أسعار الدواجن في هذه الفترة من السنة راجع بالأساس، إلى تراجع الإنتاج مقابل الطلب والإقبال المتزايد، وهو الشأن الذي ينطبق على اللحوم الحمراء بشكل عام، بخلاف فصل الصيف الذي يتراجع فيه الطلب مقابل ارتفاع العرض.

أمن البيضاء يوقف سائق طاكسي اختطف زبونة وشقيقها (الأخبار)

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، من توقيف سائق سيارة أجرة يشتبه تورطه في قضية تتعلق بالاحتجاز المقرون بالسرقة باستعمال العنف. وأوضح مصدر أمني أن المشتبه فيه، الذي يعمل على متن سيارة أجرة، كان قد نقل سيدة وشقيقها من محل عمومي بالمنطقة القروية “عين حرودة” إلى أحد أحياء مدينة الدار البيضاء، في ساعة متأخرة من الليل، قبل أن ينزل الضحية الأول بشكل عر ض سلامته الجسدية للخطر ويلوذ بالفرار بعد احتجاز الضحية الثانية التي عرضها للسرقة. وأشار إلى أن الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية، التي شكلت موضوع خبر تداولته الصحافة الوطنية، قد أسفرت عن تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه بالمنطقة القروية “عين حرودة” ضواحي مدينة الدار البيضاء.

المدرسة تطوي صفحة الإضراب (الأحداث المغربية)

تستأنف الحياة المدرسية إيقاعها العادي، ابتداء من اليوم الإثنين، بعد مسلسل احتجاجي طويل، وذلك بعد قرار التنسيقيات تعليق الإضرابات، من أجل إتاحة الفرصة لتوفير مناخ يضمن عودة الحياة للفصول الدراسية. ويأتي هذا القرار بعد التوقيف المؤقت عن العمل الذي تعرض له المئات من الأساتذة المضربين عن العمل، على خلفية الإضرابات التي عرفها قطاع التعليم لقرابة الأربعة أشهر، بعدما فتحت الوزارة باب الحوار واستجابت لمعظم مطالب النقابات التعليمية. وينتظر أن تصدر الصيغة المعدلة للنظام الأساسي، ينتهي معها الجدل المثار حول بعض المواد، خاصة المادة الأولى حيث تم الاتفاق في إطار اللجنة المكونة من النقابات التعليمية والوزارة، على التنصيص على مصطلح “الموظفين”، بدلا من مصطلح “الموارد البشرية” في جميع مواد النظام الأساسي، وحصر مهام أطر التدريس الواردة فيه في التدريس، والتربية، والتقييم، والمشاركة في الامتحانات.

صيف في عز فصل الشتاء (الأحداث المغربية)

لم تكد تمض أشهر الصيف بدرجات حرارته القياسية وموجات جفافه، حتى قفز المحرار درجات إضافية في عز فصل شتاء. وفي الأيام القليلة الأخيرة، رصدت درجات حرارة في مختلف مناطق المغرب، حيث سجل المحرار درجات تتراوح بين 18 و32 درجة مئوية. وكشف الحسين يوعابد، رئیس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن درجات الحرارة خلال الأيام القليلة الأخيرة عرفت ارتفاعا عن المعدل العادي، موضحا أن سبب هذا الارتفاع غير المعهود خلال فصل الشتاء يعود إلى الحالة الجوية العامة، والتي عرفت مرور تيار جنوبي دفع كتل هوائية مدارية دافئة ورطبة نحو جنوب ووسط البلاد، وكذا المناطق الساحلية، مما أدى بشكل خاص إلى ارتفاع درجات حرارة بالمناطق الساحلية على وجه الخصوص.

اعتراف بمصداقية المملكة (الأحداث المغربية)

اعتبر عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، محمد أوجار، بأكادير، أن انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان هو أحسن رد على الخطابات المعادية للمملكة. وأفاد أوجار، خلال المحطة العاشرة من المنتديات الجهوية للفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين بجهة سوس ماسة، بأن هذا الإنجاز هو اعتراف بمصداقية المملكة لدى المنتظم الدولي، خاصة أن هذا التصويت جاء بدعم من دول قوية داخل هيئة الأمم المتحدة، مبرزا أن هذا الانتخاب هو أفضل جواب على كل المشوشين والخطابات السلبية التي تستهدف المغرب. وأوضح أن المملكة بذلت مجهودات كبيرة من أجل النهوض بحقوق الإنسان، رغم تشویش خصوم الوحدة الترابية، الذين سعوا في وقت سابق، إلى استغلال منصة البرلمان الأوروبي من أجل “التطاول على بلادنا والإساءة إليها بشكل سافر”.

نواب “الفساد” يناورون بالاستقالة (الصباح)

يتجه نواب متابعون بملفات فساد “ثقيلة”، من مختلف الفرق البرلمانية، أغلبية ومعارضة، إلى تقديم استقالتهم من الغرفة الأولى، تفاديا للإحراج السياسي والحزبي، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وأفادت المصادر بأن بضعة أسماء معروفة على الصعيد المحلي والوطني تتجه إلى اتخاذ القرار الحاسم عبر تفعيل قرار تقديم الاستقالة من مجلس النواب، معتبرة أن توجه بعض النواب لهذه الخطوة، لم تأت استباقا لأحكام نهائية ستصدر عن القضاء، أو قرارات المحكمة الدستورية التي ستصدر تباعا، بل هي مناورة سياسية، لأن البرلماني المستقيل من مجلس النواب، سيترك مكانه لزميله المحتل الرتبة الثانية في لائحة رمز حزبه الفائز بالدائرة المعنية بالأمر في انتخابات 8 شتنبر 2021، وبذلك سيسد الباب على المحكمة الدستورية إذا قررت الدعوة إلى إجراء انتخابات جزئية قد يفقد فيها حزبه مقعده النيابي.

الداخلية تبحث عن جيل جديد من القياد (الصباح)

تبحث وزارة الداخلية عن جيل جديد من القياد، من خلال فتح الباب أمام حاملي شهادة الإجازة في كل التخصصات، وأمام كل من استوفى الشروط من موظفيها، بمن فيهم أعوان السلطة، الحائزون على الشهادة نفسها. واختارت وزارة الداخلية، عكس باقي الوزارات الأخرى، دعم الإدارة المركزية والترابية بالموارد البشرية اللازمة والمؤهلة، لأنها تعتبر الموارد البشرية دعامة أساسية للإدارة العمومية. ومن منطلق الوعي بأهمية الرأسمال البشري في الرفع من جودة الخدمات العمومية المقدمة للمواطنين، قامت الوزارة أخيرا، بتنظيم مجموعة من مباريات التوظيف، باستعمال المناصب المالية المخصصة لفائدة الإدارة العامة، بموجب قانون المالية رقم 50.22 للسنة المالية الماضية، والمناصب المتبقية برسم السنة المالية 2022، المخصصة للقيام بعمليات التوظيف عبر تخصيص 1250 منصبا ماليا لتنظيم مجموعة مباريات التوظيف.

افتتاح السنة القضائية الجديدة (الصباح)

تتوجه الأنظار، اليوم الاثنين، إلى محكمة النقض التي تشهد افتتاح سنتها القضائية، بعقد الجلسة الرسمية لها التي يترأسها محمد عبد النباوي، الرئيس الأول بها، تنفيذا للمادة الثامنة من قانون التنظيم القضائي للمملكة، بعد الحصول على الإذن الملكي، من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية. وتعتبر الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية تقليدا قضائيا راسخا يتولى من خلاله الرئيس الأول لمحكمة النقض، والوكيل العام للملك لديها، تقديم حصيلة السنة القضائية المنصرمة، وإبراز الجهود المبذولة من طرف قضاة المملكة. كما تشكل فرصة للتقييم الموضوعي لمستوى الخدمات القضائية ومناسبة لعرض الأهداف الاستراتيجية والمشاريع المستقبلية للمؤسسات القضائية، التي يجري تنزيلها وفقا للتوجيهات الملكية السامية، وتنفيذا لدستور وقوانين المملكة.

أخنوش يوصي برفع إنتاج محطة تحلية مياه البحر باشتوكة آيت باها ويبشر بإنشاء محطتين بتزيت وتارودانت (الصحراء المغربية)

أكد رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أن محطة تحلية مياه البحر التي شيدت باشتوكة آيت باها، استطاعت حل عدد من المشاكل، لكن إنتاجها يظل غير كاف، داعيا لزيادة إنتاجها في أقرب وقت، لأن الطلبات على الماء الشروب، ومياه السقي، كبيرة جدا. وأشار أخنوش، خلال كلمته ضمن المنتدى الجهوي العاشر للمنتخبين الأحرار جهة سوس ماسة، إلى أن تزنيت بدورها في حاجة لتشييد محطة خاصة بها، في أقرب وقت، علما أن الدراسات تنجز بهذا الخصوص، لتشييد هذه المحطة، ليس فقط من أجل إنتاج الماء الشروب، ولكن كذلك للفلاحة، لسقي آلاف الهكتارات. ونبه رئيس الحزب أيضا، إلى أن تارودانت بدورها مهددة، وتحتاج إلى محطة خاصة بها لتحلية الماء، مشددا على أن هذه المشاريع يجب أن تنجز بجدية، ومن غير المعقول أن نصدر هذه الأزمة للأجيال المقبلة.

أحمد الطلحي: تحقيق العدالة المائية يستوجب توفير وتعميم الماء الصالح للشرب وفق أهداف التنمية المستدامة (الصحراء المغربية)

أكد أحمد الطلحي، الخبير في تغير المناخ، أن تحقيق العدالة المائية بالمغرب يتم عبر ثلاثة مستويات، على رأسها توفير وتعميم الماء الصالح للشرب، باعتباره أحد أهداف التنمية المستدامة. ودعا الخبير، في حوار مع اليومية، بخصوص المستوى الثاني، إلى استدامة الموارد المائية الجوفية، وعدم حرمان الأجيال القادمة من هذا المصدر من المائي، خلال الاستغلال المتوازن للفرشات المائية. وبخصوص المستوى الثالث، يشدد الخبير على ضرورة المساواة في استغلال الموارد المائية في السقي الزراعي، مضيفا أن المطلوب هو إدارة الهدر بالتوازي مع إدارة التوفير، لأن هناك ارتباطا كبيرا وقويا بين الأمن المائي والأمن الغذائي.

ليلى بنعلي تستعرض بالرياض التجربة المغربية في قطاع التعدين (الصحراء المغربية)

استعرضت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، التجربة المغربية في قطاع التعدين، بمناسبة النسخة الثالثة من “مؤتمر التعدين الدولي” الذي انعقد بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وذكر بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قطاع الانتقال الطاقي، أن الوزيرة سلطت، خلال كلمتها في أشغال المائدة الوزارية المستديرة المنظمة في إطار هذا المؤتمر، الضوء على التجربة المغربية في قطاع التعدين، مشيرة إلى الإكراهات والتحديات التي يعرفها القطاع على الصعيد العالمي لاسيما تلك المتعلقة بآليات التمويل والاستثمارات الضخمة من أجل الاستكشاف والإنتاج وتحقيق الدخل من الموارد فضلا عن إعادة التدوير والتي يتطلبها ميدان المعادن من أجل الرفع من أدائه وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

حضور إعلامي غير مسبوق في “الكان” (الصحراء المغربية)

ينتظر أن تحل بعثة إعلامية مغربية، هي الأكبر في تاريخ نهائيات كأس أمم إفريقيا بمدينة سان بيدرو، لمواكبة مشاركة المنتخب المغربي في النسخة 34 من “الكان” التي تحتضنها كوت ديفوار حتى 11 فبراير المقبل. وتتشكل البعثة من حوالي 140 من الصحافيين المعتمدين يمثلون مختلف المنابر الإعلامية الورقية والإلكترونية. ومن المقرر أن تنتقل البعثة الإعلامية المغربية إلى كوت ديفوار، اليوم الاثنين، على أمل أن تشكل دعامة مهمة للمنتخب المغربي، الذي يخوض مباراته الأولى في النهائيات، بعد غد الأربعاء، ضد تنزانيا ضمن منافسات المجموعة السادسة التي تضم أيضا الكونغو الديمقراطية وزامبيا. وفتح المدرب وليد الركراكي، الحصة التدريبية أمام وسائل الإعلام الحاضرة في سان بيدرو، وقال في تصريح “هناك جمهور كبير يدعمنا وعلينا عدم إحباطه، واللاعبون متحمسون للمنافسة على اللقب”.

نزار بركة: بلادنا انتقلت إلى عتبة أعلى في تفعيل الحماية الاجتماعية بفضل المبادرة الملكية للدعم المباشر (العلم)

قال الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، إن “بلادنا انتقلت إلى عتبة أعلى في التفعيل الأمثل للحماية الاجتماعية بفضل المبادرة الملكية المتعلقة بإطلاق برنامج للدعم الاجتماعي المباشر”. وذكر بركة، خلال تجمع خطابي بالرباط، بمناسبة الذكرى 80 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، بأن هذا البرنامج يروم الحد من الفقر والهشاشة والانتقال من منطق الإقصاء الاجتماعي إلى الإنصاف والإدماج المجتمعي لفئات واسعة من الأسر المعوزة وإخراجها من الهشاشة والفقر. وأكد المتحدث أن حزب الاستقلال، يعتز بكونه مكونا أساسيا في الحكومة بالمساهمة الفاعلة في تنزيل هذه الإصلاحات الاجتماعية مستنيرين بالتوجيهات الملكية السامية، مبرزا أن “الحكومة حرصت على تسريع وتيرة تنزيل هذا التحول الاجتماعي المنشود، وفق رؤية مندمجة تروم تحقيق مستوى عال من الالتقائية والنجاعة والانخراط الجماعي الواسع، من أجل إنجاح هذا الورش في أحسن الظروف”.

فترة حرجة تتزامن مع ظهور متحور جديد لكوفيد-19 وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل والمسنون في قائمة الضحايا (العلم)

أفاد الدكتور الطيب حمضي، باحث في السياسات والنظم الصحية، بأنه في ظرف أسبوع واحد، تم تسجيل حالتي وفاة بين الفئات الهشة المعرضة للإصابة بكوفيد-19. وتابع المتحدث، في تصريح لليومية، أنه في الفصل البارد تتزايد الإصابات بالإنفلونزا الموسمية، سيما أن هذه السنة تتزامن مع ظهور متحور جديد “جيه إن 1” الأكثر انتشارا، منبها إلى أن الأشخاص الملقحين من الفئات السنية الصغرى يمكن أن يصابوا بكوفيد والإنفلونزا الموسمية لكن نسبة الشفاء تبقى مرتفعة، في حين أن كبار السن والنساء الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة معرضون دائما للإصابة التي قد تؤدي إلى غرفة الإنعاش أو الوفاة. وذكر بأن طرق الوقاية من كورونا أو الإنفلونزا الموسمية، تتمثل في أخذ التلقيح بصفة كاملة، وتجنب الأماكن والمزدحمة والمغلقة وارتداء الكمامات، وتفادي حاملي فيروس كوفيد أو الإنفلونزا الموسمية.

الطلب الخارجي ودعم الاستثمار العمومي يسهمان في تحسين وتيرة النمو الاقتصادي (العلم)

مستفيدا من دينامية الطلب الخارجي ومن دعم الاستثمار العمومي، سيسجل النمو الاقتصادي خلال سنة 2024 تحسنا في وتيرته، وذلك في سياق الانخفاض المرتقب لمعدل التضخم. كما ستسهم البرامج الاجتماعية التي جاءت في الاستراتيجية الملكية، خاصة تدابير الدعم الاجتماعي المباشر، في التخفيف من تأثير التضخم على القدرة الشرائية للأسر المستهدفة، في أفق التحرير المرتقب لأسعار غاز البوتان، كما هو الحال مع دينامية الاقتصاد الوطني، التي ستستفيد من البرامج الاجتماعية وأوراش إعادة الإعمار والنهوض بالمناطق المتضررة من الزلزال الأخير. وكشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط ضمن الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2024، أنه بناء على تطور الضرائب والرسوم الصافية من الإعانات على المنتجات بـ1.5 بالمئة، فمن المتوقع أن يسجل النمو الاقتصادي الوطني انتعاشا بـ2,9 بالمئة في 2023، بدل 1.3 بالمئة المسجلة سنة 2022.

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بالسنة الأمازيغية 2974 (لوماتان)

احتفى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالرباط، بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974، التي تصادف 13 يناير من كل سنة، وذلك تحت شعار”ايض ن يناير: تكريس واحتفاء يليق بالثقافة المغربية”. وبهذه المناسبة، هنأ الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الحسين المجاهد، جميع المغاربة على رأسهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها مما يجعل الاحتفال هذه السنة احتفالا متميزا. وأضاف المجاهد، في تصريح للصحافة، أن هذه المبادرة تعد خطوة مفصلية في تاريخ الثقافة المغربية عموما والهوية المغربية على وجه الخصوص، والتي تتسم بتعدد روافدها وتنوع تجلياتها، مبرزا أن هذا الحفل له بعد ثقافي وتاريخي وهوياتي، وتتجلى رمزيته في الاحتفال بالأرض وبالإنسان.

المديرية العامة للأمن الوطني تعزز الهيكلة التنظيمية للمصالح اللاممركزة للشرطة القضائية بولاية أمن فاس (لوبينيون)

قررت المديرية العامة للأمن الوطني تعزيز الهيكلة التنظيمية للمصالح اللاممركزة للشرطة القضائية بولاية أمن فاس، من خلال الارتقاء بها من فرق حضرية للشرطة القضائية إلى فرق متكاملة للشرطة القضائية، مع ما يقتضيه ذلك من تدعيم لهذه المصالح الشرطية وتعزيز وسائلها المادية وحظيرة مركباتها. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن تطوير البنية التنظيمية لمصالح الشرطة القضائية بولاية أمن فاس يأتي في سياق إستراتيجية العمل التي تنهجها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني الرامية لمواكبة العمل الأمني للنمو الديموغرافي والامتداد الحضري بمدينة فاس، وتكثيف التغطية الأمنية بشكل يضمن الوقاية من الجريمة وتعزيز الشعور بالأمن، فضلا عن تقريب الخدمات الأمنية من المواطنين وتجويدها.

فاس صناعة تقليدية .. ارتفاع الصادرات بنسبة 99 في المائة (ليزانسبيراسيون إيكو)

بلغت قيمة صادرات منتوجات الصناعة التقليدية بجهة فاس – مكناس خلال سنة 2023 ما يناهز 165 مليون و654 ألف درهم. ويمثل هذا الرقم بحسب معطيات للمديرية الجهوية للصناعة التقليدية بجهة فاس – مكناس تم تقديمها خلال أشغال الدورة العادية لمجلس عمالة فاس، ارتفاعا في نسبة الصادرات بنسبة 99 في المائة مقارنة مع سنة 2022، التي سجلت نسبة صادرات تصل إلى 83 مليون و323 ألف درهم. ووفقا للمصدر ذاته، فقد بلغ الحجم الإجمالي للصادرات الوطنية من منتوجات الصناعة التقليدية، خلال الفترة ما بين يناير ونونبر 2023 ما يناهز 983 مليون و767 ألف درهم، مثلت صادرات فاس منها 251 مليون درهم أي بزيادة بنسبة 15 في المائة.

فاس: فوضى كبيرة على مستوى برنامج “أوراش” (ليكونوميست)

تم منع عمدة فاس ورئيس مجلس العمالة من مغادرة التراب الوطني في قضية شبكة اختلاس وابتزاز للأموال متعلقة ببرنامج أوراش. ويحاكم في الملف تسعة أشخاص آخرين، من بينهم خمسة رهن الاعتقال. ويشتبه في أن مسؤولي المدينة يطلبون من الجمعيات القريبة منهم تجنيد المستفيدين. وبحسب العناصر الأولى للتحقيق، طالب رؤساء الجمعيات المستفيدين بدفع ما بين 300 إلى 500 درهم شهريا. ويفترض أن يكون حوالي 13 ألف شخص قد استفادوا من برنامج “أوراش” في جهة فاس مكناس بخصوص مشاريع عمومية مؤقتة.

 ومع 15 يناير 2024