عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 20 مارس 2024:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 20 مارس 2024:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 20 مارس 2024:


  تفاصيل هدم فيلات وضيعات بمنطقة السهول نواحي سلا (الأخبار)

 كشف رئيس الجماعة الترابية للسهول بسلا، العربي الرويش، تفاصيل تدخل السلطات المحلية لوقف خروقات التعمير بالمنطقة وتدخلها لتنظيم المناطق السياحية وضبط الأنشطة غير المرخصة والتي قد تعرض البيئة أو التراث التاريخي للخطر، بالموازاة مع ما أثير حول هدم مجموعة من الفيلات والمحلات التجارية والمنتجعات السياحية، موضحا أن “الحملات التي تم تنظيمها عادية ولا ترتقي لمستوى الضجة التي أثيرت حولها”. وأضاف أن مجموعة من الفيلات والمحلات التجارية والمنتجعات السياحية “لا تستوجب الهدم”، وفي نفس الوقت اعتبر أن السلطات تطبق القانون وتعمل في إطاره، وأن الحملات التي تقوم بها السلطات حملات “عادية جدا”. وفي ما يتعلق بالمقاهي والمنتجعات السياحية أوضح أن عددها لا يتعدى عشرة، وأنه قد مر على إقامتها ما بين 10 سنوات إلى 20 سنة، مؤكدا أن الجماعة لا تستفيد من موارد مالية عن هاته المحلات التجارية.


 تقنين تطبيق “تيك توك” في المغرب (الأخبار)

 دعا المهدي الفاطمي، النائب البرلماني الاتحادي، إلى تقنين تطبيق “تيك توك” في المغرب، إثر تزايد انتشار “المحتوى المسيء لقيم المغاربة”، بعد مشاركة أشخاص أغلبهم من الشباب والمراهقين فيديوهات تتضمن مشاهد حاطة بالكرامة أو عنيفة. وأوضح الفاطمي، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن العديد من التطبيقات المتنافسة على استقطاب أوسع جمهور، تنتشر فيها ممارسات وسلوكيات م جرمة بمقتضى القوانين السارية، لكنها تنفلت من الرقابة لارتكابها بالفضاء الأزرق، الذي يعرف انتشار ظواهر التسول، والتحرش، والاتجار دون التقيد بالمقتضيات القانونية، وتقديم الاستشارات الطبية دون ترخيص وغيرها من الظواهر التي يصعب حصرها، الشيء الذي دفع بالعديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات، منها تقنين المنصة، وذلك حماية للمواطنين الذين أدمنوا على الولوج إليها.


 إصلاح المدرسة.. الحكومة تمر للسرعة القصوى (الأحداث المغربية)

 عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش جلسة عمل مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية. وقال أخنوش، في منشور على صفحته الرسمية بالفايسبوك، إن الجلسة جاءت “لتدارس مدى تقدم تنفيذ خارطة الطريق 2022-2026 الخاصة بالارتقاء بالمنظومة التعليمية وتحقيق مدرسة الجودة”. وشكل الاجتماع، حسب مصادر مطلعة، مناسبة للوقوف عند أهم الإجراءات التي تم اعتمادها من أجل التنزيل الفعلي لاستراتيجية الإصلاح، خصوصا إطلاق تجربة مشروع مؤسسات الريادة بـ626 مؤسسة تعليمية للسلك الابتدائي خلال الدخول المدرسي 2023-2024، حيث يستفيد من هذا المشروع 322 ألف تلميذة وتلميذ بتعبئة ومشاركة طوعية لـ10 آلاف و700 أستاذة وأستاذ عاملين بهذه المؤسسات التعليمية، وبتأطير ومواكبة من فرق مكونة من 158 مفتشا تربويا.

 294 طنا.. أول محصول من القنب المقنن (الأحداث المغربية)

 كشفت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي في المغرب بأن أول محصول من القنب المقنن في البلاد بلغ 294 طنا عام 2023، للترخيص لزراعته وتصديره لأغراض طبية وصناعية. وقالت الوكالة في معطيات لها، إن المحصول عملت عليه 32 جمعية تعاونية بما يشمل 430 مزارعا لتغطية مساحة 277 هكتارا في مناطق جبل الريف بالحسيمة وتطوان وشفشاون. وأضافت الوكالة أنها تدرس هذا العام طلبات مقدمة من 1500 مزارع نظموا أنفسهم في 130 تعاونية. وقالت إن زراعة السلالة المحلية التي تتحمل الجفاف والمعروفة باسم “بيلديا” بدأت هذا الشهر. وحسب المعطيات، التي قدمتها الوكالة، فإن وحدتين قانونيتين لتحويل القنب تعملان، بينما تنتظر وحدتان أخريان المعدات كما أن 15 من منتجات القنب في طور الترخيص للاستخدام الطبي.


الجهات والعمالات.. المعلومة المفقودة (الأحداث المغربية)

رصد مركز الدراسات “طفرة” نقصا في المعلومات التي تقدمها الجهات والعمالات، مقابل الجماعات الترابية التي عرفت تطورا إيجابيا. وسجل الرصد الذي أنجزه المركز والمتعلق بالحق في الحصول على للمعلومة بالجماعات الترابية لسنة 2023، زيادة في عدد الجماعات تنشر معلوماتها بطريقة استباقية، وتستجيب أكثر المعايير انفتاح المعلومات. وخلال سنة 2023 ، تم رصد توفر 78 في المئة من الجماعات على موقع إلكتروني خاص بها، علاوة على ذلك، فمعظمها يقوم بالنشر استباقيا، ولا سيما تلك المتعلقة بالمشاركة المواطنة والمالية العامة. في المقابل، أظهر التشخيص بالنسبة للجهات تسجيل نقص في النشر، فمن أصل 12 جهة في المغرب، لا تتوفر سوى 8 على مواقع إلكترونية رسمية. الأمر نفسه يسري على الأقاليم والعمالات، حيث تتوفر 25 في المئة فقط منها على مواقع إلكترونية، ويتعلق الأمر بـ15 إقليما و4 عمالات.

الإفراج عن قانون محاكمة كبار المسؤولين (الصباح)

أطلقت الأمانة العامة للحكومة، بعد طول انتظار، سراح مشروع قانون المسطرة الجنائية، الذي ظل معتقلا لديها لمدة ستة أشهر، خاضعا للدراسة، والتمحيص والمراجعة، لأنه يتضمن مقتضيات تهم كيفية محاكمة كبار المسؤولين في البلاد. ورفض عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، في اتصال مع اليومية، إعطاء تصريح بشأن الكيفية التي أصبحت عليها المسطرة الجنائية بعد إحالة نصها على الأمانة العامة، التي تعتبر مثل “دركي التشريع”. والجديد الذي حمله مشروع المسطرة الجنائية في نصه الأول المعد من قبل وزارة العدل، تفصيل مسطرة التحقيق مع كبار المسؤولين، لتجنب العرف السابق الذي حدد مسطرة خاصة في محاكمة هذه الفئات، والتي تدخل في قواعد الاختصاص الاستثنائي، وأطلق عليها من قبل الجسم القضائي ومن هيأت المحامين بـ”الامتياز القضائي”. وتهم المحاكمة، وفق هذا المشروع، عدة فئات من بينها رئيس الحكومة، ورئيس المحكمة الدستورية، والرئيس المنتدب للسلطة القضائية، والوزراء ورئيسا البرلمان، والولاة والعمال.

المحاكم تحتاج 235 قاضيا (الصباح)

حصرت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية لائحة الخصاص بالمحاكم في 235 قاضيا، بين قضاء الحكم وقضاء النيابة العامة 17 منها بمحكمة النقض. أما على صعيد الاستئنافيات فكانت النسبة الأكبر لاستئنافية البيضاء بـ12 قاضيا، مناصفة بين النيابة العامة وقضاء الحكم. أما محكمة الاستئناف في الرباط، فحدد الخصاص بقضاء الحكم في تسعة قضاة، وهو الخصاص نفسه باستئنافية القنيطرة في شأن قضاء الحكم، تنضاف إليه أربعة مناصب في النيابة العامة بالمحكمة ذاتها، وتوزع الباقي على المحاكم العادية بدرجتيها وعلى المحاكم المختصة بدرجتيها، إذ بلغت نسبة الخصاص بمحكمة الاستئناف الإدارية بأكادير التي أحدثت أخيرا، تسعة قضاة و10 بالنسبة إلى محكمة الاستئناف التجارية بالمدينة نفسها.

مليكة لحيان: الدولة تمنح المستثمر في الطاقات المتجددة بين 10 و30 في المئة من ميزانية الاستثمار (الصحراء المغربية)

بلغ المغرب نقطة تقدم كبيرة جدا، إذ بات الوجهة المفضلة لعدد مهم من بين الستة ملايين من المغاربة المقيمين بالخارج الذين يرغبون في الاستثمار في بلدهم الأصلي. وتمثل خبرة الجالية المغربية وتكوينها في الخارج، قيمة مضافة من أجل تطور المملكة وتحديثها والزيادة في إنتاجيتها في مجال التصنيع بالخصوص. ويجري حاليا العمل على هذه المبادرة الجديدة في البرلمان، حسب ما أدلت به مليكة لحيان، النائبة البرلمانية عن جهة طنجة تطوان الحسيمة وعضو تنسيقية مغاربة العالم، في تصريح للمجلة الإسبانية “أتالايار” المتخصصة في الشؤون المغاربية. وأوضحت في هذا الإطار، أن المغرب يقدم فرص استثمار ومساعدات لا مثيل لها، حسب القطاع الذي يود الاستثمار فيه، مذكرة بأنه يمكن للمستثمر في الطاقات المتجددة، أن يستفيد من منح تتراوح بين 10 و20 و30 في المائة من إجمالي ميزانية الاستثمار.

عيد الأضحى 1445.. انطلاق عملية ترقيم الأغنام والماعز (الصحراء المغربية)

أعطى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” انطلاق عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1445 (2024) بمجموع التراب الوطني، وذلك تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وأوضح المكتب، في بلاغ بهذا الخصوص، أن هذه العملية تتم بالمجان لفائدة جميع المربين والمسمنين بشراكة مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز؛ مشيرا إلى أنه سيتم ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى باستخدام حلقة لونها أصفر تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان، إلى جانب عبارة “عيد الأضحى”، حيث يتم تثبيتها على إحدى أذني الأضحية. وأبرز أن عملية الترقيم هذه تهدف إلى تمكين المواطن من اقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة.

الموت يتهدد مرضى القصور الكلوي المنقولين من “راميد” إلى “أمو” (المساء)

أصبحت حياة مرضى القصور الكلوي الحاد الذين انتقلوا بسبب المؤشر الاجتماعي من “راميد” إلى “أمو الشامل” مهددة بالموت، وذلك بسبب حرمانهم من مواصلة الاستفادة المجانية من حصص التصفية من طرف صندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بدعوى أن القانون لا يسمح لهم بذلك، سوى بعد مرور أربعة الشهور الأولى على تاريخ تسجيل أنفسهم في منصة “أمو تضامن”. ويعاني مرضى القصور الكلوي معاناة لا تطاق، خاصة الذين كانوا يستفيدون لسنوات من حصص التصفية بالمصحات الخاصة في إطار الاتفاق المبرم في هذا الشأن، بعدما وجدوا أنفسهم محرومين من هذه الحصص بسبب توقيف حق الاستفادة من طرف صندوق الضمان الاجتماعي على مدى أربعة أشهر الأولى ابتداء من تاريخ تسجيلهم في منصة “أمو تضامن”، في الوقت الذي تتطلب التكاليف المادية المطلوب توفيرها من أجل مواصلة حصص التصفية بالمصحات المعنية مبلغ 40 ألف درهم.

توقيف سائق سحل مواطنين بسيارته (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالإيذاء العمدي، وتعريض سلامة مستعملي الطريق للخطر. وأوضح مصدر أمني أن المشتبه فيه كان قد دخل في نزاع عرضي مع أحد مستعملي الطريق، على خلفية حادثة سير مادية وقعت بينهما، قبل أن يحاول الفرار من مكان الحادثة ويصدم مجموعة من الراجلين، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع شريط فيديو منشور على شبكات التواصل الاجتماعي. وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط أسفرتا عن تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه، فيما تم إيداع السيارة المستعملة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية بالمحجز البلدي رهن إشارة البحث.

لماذا أصر مجلس المنافسة على التستر على مضمون اتفاقية الصلح مع شركات المحروقات (العلم)

اختار مجلس المنافسة أن يزيد الوضعية غموضا بالنسبة للأنشطة التي تقوم بها شركات توزيع المحروقات في بلادنا. هذه المرة اختار المجلس “التكتم” حول المعلومات المتضمنة في اتفاقية الصلح المبرمة بينه وبين تسع شركات للمحروقات، التي تمارس أنشطتها في مجال التموين بالمحروقات وتوزيع البنزين والغازوال ومنظماتهم المهنية، حيث رفض التجاوب إيجابيا مع طلب قدم إليه في هذا الصدد من طرف جمعية عاملة في إطار حماية المال العام. وبرر مجلس المنافسة الرفض بالقول إن “المعلومات المطلوبة تندرج ضمن المعلومات المشمولة بسرية الأبحاث والتحقيق”، معتبرا أن “إفشاءها سيمس بمصالح المقاولات المعنية، وذلك طبقا للمقتضيات القانونية”. ويطرح هذا التبرير تساؤلات عميقة حول طبيعة المعطيات التي اعتبرها مجلس المنافسة تمس بمصالح المقاولات المعنية، وعما إذا كان الأمر يتعلق بأعمال تصل إلى المستوى الجرمي الذي يعاقب عليه القانون.

النقابات تنسحب من لقاء دعت له وزارة التشغيل لعدم تقديمها أي عرض مالي يستجيب لمطالبها (العلم)

أكد عبد الله حسيان، الكاتب العام للجامعة الوطنية للشغل، التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، انسحاب النقابات من لقاء الحوار الاجتماعي الذي دعت له وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أمس الثلاثاء، وذلك لعدم تقديمها أي عرض اجتماعي مالي يستجيب للملف المطلبي الذي طرحته النقابات على طاولة التفاوض. وقال حسيان، في تصريح للجريدة، إن “الجامعة الوطنية للشغل تدعو الحكومة من خلال وزير التشغيل إلى التجاوب مع مطالبنا، وفق مقاربة تعتمد على المفاوضة الجماعية والحوار الاجتماعي وفق ما يضمنه الدستور علما أن المغرب وقع على مجموعة من الاتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بالمفاوضة الجماعية وحماية العاملين بقطاع الشغل”. وشدد المسؤول النقابي أنه من الواجب أن يكون الحوار الاجتماعي بهذا القطاع نموذجا يحتذى به وأن يمثل انعكاسا لميثاق الحوار الاجتماعي الذي وقعته الحكومة مع المركزيات النقابية.

عدول المغرب يصعدون من جديد في وجه وزارة العدل دفاعا عن مطالبهم (العلم)

عاد عدول المغرب من جديد للتصعيد في وجه وزارة العدل، من خلال دخولهم في إضراب وطني يستمر إلى نهاية الشهر الجاري، وذلك للفت انتباه القطاع الوصي إلى مطالبهم المتجددة والمتعلقة بحقوقهم المهنية والعملية. وأعلنت الهيئة الوطنية للعدول بالمغرب في بلاغ لها، عن خوض إضراب وطني لمدة 14 يوما ابتداء من 18 مارس إلى غاية 31 منه”. ووفق البلاغ ذاته، فإن هذا التصعيد جاء على خلفية ما وصفته الهيئة الوطنية للعدول بالمغرب بعدم استجابة وزارة العدل، لمطالبهم والتي ترتكز بشكل أساسي على منحهم صلاحية التعامل مباشرة مع صندوق الإيداع والتدبير، مما يخول لهم إمكانية أكبر في تسيير الأموال المتعلقة بمهامهم.

تقرير صادم يفضح هشاشة سوق الشغل بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت الأرقام حول وضعية سوق الشغل التي صدرت عن المندوبية السامية للتخطيط، استمرار عجز الاقتصاد الوطني، في ظل هذه الحكومة، عن خلق مناصب شغل كافية لامتصاص جيوش العاطلين الذين بلغ عددهم مليون و580 ألف عاطل. وكشف التقرير المنجز حول “المميزات الأساسية للسكان النشيطين ومكوناتها خلال سنة 2023” أن سوق الشغل بالمغرب مازالت تغلب عليه الهشاشة، حيث إن أكثر من نصف المستأجرين (51,9 بالمئة) لا يتوفرون على عقدة عمل تنظم علاقاتهم مع مشغلهم. ويستفيد حوالي ثلاثة نشيطين مشتغلين من بين كل عشرة (28,3 بالمئة) من نظام التقاعد المرتبط بالشغل، بمعنى أن 71.7 بالمئة لا يستفيدون من أي نظام للتقاعد، 40,7 بالمئة بالوسط الحضري و93 بالمئة بالوسط القروي.

مطارات المغرب تستقبل أزيد من 4,5 ملايين مسافر خلال شهري فقط (الاتحاد الاشتراكي)

استقبلت المطارات المغربية خلال شهري يناير وفبراير 2024 ما مجموعة 4.551.240 مسافرا، وذلك بارتفاع قدره 17 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2023. وذكر المكتب الوطني للمطارات في بلاغ أنه تم خلال شهر فبراير وحده، تسجيل ارتفاع قوي بنسبة 19 في المائة، حيث بلغ عدد المسافرين 2.266.620 مسافرا، مبرزا أن مطار محمد الخامس الذي يمثل 33 في المائة من إجمالي حركة النقل الجوي، استقبل 747.985 مسافرا بنسبة نمو تقدر بـ 12 في المائة، مقارنة مع شهر فبراير من سنة 2023.

التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ضمن جدول أعمال مجلس الحكومة (بيان اليوم)

ينعقد غدا الخميس، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع، في بدايته، عرضا لوزير العدل حول المستجدات الكبرى في مشروع قانون المسطرة الجنائية. وحسب المصدر ذاته، فإن مجلس الحكومة سيتدارس ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتغيير المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والقانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والثاني بإحداث منطقة التسريع الصناعي الجرف، والثالث بتطبيق أحكام القانون المتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعمال الاجتماعيين.

لارام” تطلق ثلاثة خطوط جديدة مباشرة من الدار البيضاء إلى مانشستر ونابولي وأبوجا (بيان اليوم)

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، في إطار مخططها الرامي إلى تعزيز شبكتها والتحضير للصيف القادم، عن إطلاق رحلات جوية مباشرة جديدة تربط الدار البيضاء بكل من نابولي ومانشستر وأبوجا، وذلك ابتداء من 22 يونيو 2024. ونقل بلاغ عن الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، حميد عدو، أن “إطلاق الخطوط الملكية المغربية لهذه الرحلات الجوية الجديدة “يندرج في إطار مخططنا التنموي الرامي إلى فتح خطوط جوية جديدة بالعديد من الأسواق الواعدة”، مشيرا إلى أن “الأمر يتعلق بسعينا إلى تلبية الطلب المتزايد على مستوى بعض البلدان التي تحتضن عددا مهما من المغاربة”. وقال إن “إطلاق هذه الخطوط يهدف أيضا إلى تعزيز تموقعنا القاري لفائدة الجالية الإفريقية، ولاسيما بدولة نيجيريا”، مسجلا أن الهدف من افتتاح هذه الخطوط يكمن في الارتقاء بالنقل الجوي كرافعة للنهوض بالوجهة السياحية للمغرب.

النقابات الصحية تشل المستشفيات ليومين (رسالة الأمة)

خاضت الشغيلة الصحية إضرابا وطنيا، أمس الثلاثاء، يستمر اليوم الأربعاء، احتجاجا على ما وصفته بـ”تملص” الحكومة من تنفيذ الاتفاقات، بخصوص المطالب المشروعة للموظفين؛ مبرزة أن “هذا الاحتجاج رد على صمت الحكومة ورئاستها وتجاهلها لمعاناة وانتظارات ومطالب المهنيين وتنكرها للاتفاقات مع كل النقابات عبر لجنة حكومية مشتركة”. وتواصل النقابات احتجاجها ردا على “عدم تنزيل الحكومة لبنود الاتفاق بخصوص الرفع من الأجور والتعويضات والملفات الفئوية الأساسية لموظفي وموظفات قطاع الصحة والحماية الاجتماعية، وبعد طول الانتظار وعدم التفاعل الإيجابي مع مراسلة النقابات لرئيس الحكومة من أجل الإسراع بتنزيل بنود ومضامين الاتفاق الناتج عن الحوار الاجتماعي القطاعي، والتعامل الإيجابي مع المطالب المادية والاعتبارية لكافة العاملين بالقطاع”.

تمويل فرنسي لدعم إصلاح منظومة التربية الوطنية (رسالة الأمة)

وقع المغرب، ممثلا في الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع، والوكالة الفرنسية للتنمية، ممثلة في سفير فرنسا بالمملكة المغربية كريستوف لوكورتييه، ومديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بالرباط بنسن كيتري، بالرباط، اتفاقية تمويل وبروتوكول قرض بمبلغ إجمالي قدره 134,7 مليون أورو لتمويل برنامج دعم خارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية 2022-2026. وتهم الاتفاقية والبروتوكول الموقعان بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، تواليا تمويل الميزانية العامة بقيمة 130 مليون أورو ومنحة بقيمة 4,7 ملايين أورو لتعبئة الدعم التقني ومواكبة تنفيذ الإصلاحات والآليات التجريبية المسطرة في إطار خارطة الطريق.

الكشف عن مآل قانون الإضراب في أبريل المقبل (ليكونوميست)


من المنتظر أن يتجدد النقاش حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بحق الإضراب، أحد أكثر النصوص القانونية المنتظرة. وكشف يونس السكوري، وزير وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، في لقاء مع اليومية، أن جولة أبريل من الحوار الاجتماعي ستشهد مخرجا لهذا النص الهام. وأكد الوزير إحراز تقدم كبير في هذا الموضوع، منوها بتفاعل الفرقاء الاجتماعيين، خصوصا استيعابهم “أنه ليست هناك أية أجندة تحيط بهذا الموضوع”. واتفقت الحكومة والفرقاء الاجتماعيين على عدم سحب القانون المؤطر لحرية الإضراب الموضوع في البرلمان منذ سنة 2016.

السياحة.. المغرب يراهن على “تجديد” كبير (ليزانسبيراسيون إيكو)

بعد مرور المغرب بفترة صعبة خلال جائحة كوفيد-19، يستعد قطاع السياحة المغربي لتجربة انتعاش كبيرة. ووفقا لتقرير صادر عن شركة البورصة “فالوريس سيكيوريتيز”، فقد تم اعتماد استراتيجية طموحة لضمان “التجديد السياحي” في المملكة. وتعرض خارطة طريق السياحة 2023-2026 أهدافا عالية للغاية: استقبال 17,5 مليون سائح، وتحقيق إيرادات بقيمة 120 مليار درهم، وخلق 200 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر. ولتحقيق هذه الأهداف، خصصت الحكومة ميزانية ضخمة بقيمة 6,1 مليار درهم. وينبغي أن يكون لتنظيم كأس العالم 2030 في المغرب تأثير اقتصادي إيجابي. واستنادا إلى نموذج قطر في 2022، يمكن أن يتراوح التأثير على الناتج الداخلي الخام للمغرب بين 0.6 في المائة و0.9 في المائة إذا نظمت المملكة ثلث المباريات.


قانون المسطرة الجنائية: نحو مرونة أكبر للمنظومة القضائية؟ (لوبنيون)

بعد أشهر من التحضير، يستعد وزير العدل عبد اللطيف وهبي أخيرا للكشف عن إصلاح مدونة المسطرة الجنائية، التي تعد ثمرة لسلسلة من المشاورات التي أجريت مع جميع الأطراف المعنية. وينتظر المحامون والمتخصصون في القانون هذا النص بفارغ الصبر، خاصة أنه يتضمن العديد من التطورات الجديدة في مجال الدفاع. المسطرة الجديدة تعد بالكثير من التغييرات بخصوص استجوابات الشرطة، والحراسة النظرية، والاعتقال الاحتياطي، والعقوبات البديلة… ومن المنتظر أن تعيد تحديد ميزان القوى بين الدفاع والنيابة العامة.

الحوار الاجتماعي يستأنف الثلاثاء المقبل والنقابات تنتظر (لوماتان)

سيستأنف الحوار الاجتماعي بجلسة جديدة مقررة يوم الثلاثاء 26 مارس الجاري برئاسة عزيز أخنوش. هو لقاء مرتقب، بعدما تم تأجيل الجولة السابقة في شتنبر الماضي بناء على طلب رئيس الحكومة بسبب زلزال الحوز المأساوي. وإذا كان اللقاء محدد مسبق ا، فإن جدول الأعمال لم يتم تحديده بعد، وهو ما يثير تحفظ النقابات، على غرار الاتحاد المغربي للشغل الذي يرفض فكرة “الحوار من أجل الحوار”، فيما تظل العديد من المشاريع عالقة… ومن المهم التذكير أنه بالإضافة إلى الزيادة في الأجور ومراجعة الضريبة على الدخل، ما تزال هناك مشاريع كبرى أخرى في انتظار تنفيذها. كما تشكل بعض هذه الملفات الشائكة إرثا مرهقا، تداولته الحكومات المتعاقبة قبل صدور دستور سنة 2011. كملف القانون التنظيمي المتعلق بالحق في الإضراب، بالرغم من إدراجه في دستور 1996، وملف قانون تأسيس النقابات الذي تم إدراجه في جدول الأعمال منذ حكومة التناوب، وكذلك مراجعة مدونة الشغل.

موانئ المغرب المطلة على البحر المتوسط: زيادة 13 في المئة في حجم مفرغات الصيد البحري حتى فبراير الماضي (ليبراسيون)

بلغت كمية مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بالموانئ المغربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط 3216 طنا الى غاية متم شهر فبراير الماضي، بزيادة 13% مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وذلك حسب المكتب الوطني للصيد البحري. وأفاد تقرير دوري للمكتب الوطني للصيد البحري حول نشاط قطاع الصيد الساحلي والتقليدي بالمنطقة المعنية أن القيمة المالية للكمية المفرغة ارتفعت بنسبة 37% لتبلغ حوالي 158,79 مليون درهم حتى نهاية شهر فبراير المنصرم ، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق (115,57 مليون درهم).وبحسب الأنواع، تراجعت كمية الأسماك السطحية المفرغة بهذه الموانئ الواقعة ما بين طنجة السعيدية، بنسبة 24 % خلال الشهرين الأولين من سنة 2024 إلى 777 طنا، بقيمة تقدر بأكثر من 10,77 مليون درهم (-18%) ) مقارنة بحوالي 13,21 مليون درهم/1020 طن بنهاية فبراير 2023.

نصف العاطلين عن العمل يبحثون عن عمل لأول مرة (البيان)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حديثة حول المميزات الأساسية للسكان النشيطين ومكوناتها، بأن قرابة نصف العاطلين عن العمل (51,2 بالمئة) في سنة 2023 يبحثون عن عمل لأول مرة. وأوضحت المندوبية، في هذه المذكرة، أنه “خلال سنة 2023، ما يقارب 82,3 بالمئة من العاطلين يقطنون بالوسط الحضري، و75,7 بالمئة يقل سنهم عن 35 سنة، و82,6 بالمئة يتوفرون على شهادة و31,1 بالمئة هن نساء. كما أن قرابة النصف (51,2 بالمئة) يبحثون عن عمل لأول مرة و66 بالمئة منهم عاطلين عن العمل منذ سنة أو أكثر”. وأضاف المصدر ذاته أنه بعد انخفاضه من 12,3 بالمئة إلى 11,8 بالمئة بين سنتي 2021 و2022، ارتفع معدل البطالة ليصل إلى 13 بالمئة سنة 2023، وهو ما يعادل ارتفاعا قدره 1,2 نقطة مقارنة بسنة 2022.

 ومع 20 مارس 2024