عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 17 فبراير 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 17 فبراير 2023:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 17 فبراير 2023:

 هبة الأسمدة التي أشرف جلالة الملك على تسليمها للفلاحين الغابونيين “ستخفف من أعباءهم” (الصحراء المغربية)

 أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية الغابوني، السيدة يولاند نيوندا، الأربعاء، أن الهبة التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تسليمها لفائدة الفلاحين الغابونيين، والمكونة من 2000 طن من الأسمدة، “ستخفف من أعباءهم”. وقالت السيدة نيوندا، في تصريح للصحافة عقب تسليم هذه الهبة، إن “هذه الهبة الهامة، التي تعكس مجددا تميز العلاقات التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الغابون، ستخفف من أعباء صغار الفلاحين الغابونيين، ونحن ممتنون لهذه المبادرة”. وأوضحت السيدة نيوندا، في السياق ذاته، أن الغابون منخرطة في برنامج للاكتفاء الذاتي وتقليل الواردات الغذائية.
 المعارضة البرلمانية تعرض حصيلتها برسم الدورة الخريفية في مجالات التشريع والمراقبة وتقييم السياسات (الصحراء المغربية)

 عقدت المعارضة البرلمانية ممثلة بالفريقين النيابيين لحزبي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية إلى جانب المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، أول أمس بمجلس النواب، لقاء صحفيا قدمت خلاله حصيلة عملها برسم الدورة الأولى من السنة التشريعية 2022-2023، في مجالات التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية. وفي كلمة بالمناسبة، أوضح رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، أن المعارضة البرلمانية تقدمت خلال هذه الدورة بتعديلات مشتركة همت العديد من مشاريع القوانين، من قبيل قانون المالية، كما تقدمت بتعديلات أخرى بشكل منفرد تنسجم والمرجعية السياسية لكل حزب، مشددا في هذا الإطار على أن المعارضة تتعاطى بـ”جدية” مع مختلف القضايا ذات الصلة بالمعيش اليومي للمواطنين.


 ارتفاع الأسعار: أخنوش يؤكد مواصلة تشديد المراقبة على سلاسل الإنتاج والتسويق (اليوم المغربي)

 أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الخميس، أنه ستتم مواصلة تشديد المراقبة على مختلف سلاسل الإنتاج والتسويق، مبرزا أن أسعار المواد الأساسية “ستواصل تسجيل تراجع في الأيام المقبلة حتى تصل إلى المستويات الاعتيادية قبل شهر رمضان”. وشدد السيد أخنوش، في كلمة في مستهل اجتماع مجلس الحكومة، حول موضوع تعزيز مراقبة السوق الوطنية والسهر على ضمان تموين مستمر لها بالمنتجات الغذائية ومحاربة المضاربات، على أن الحكومة ستواكب هذا الموضوع حتى تعود الأسعار إلى مستوياتها الاعتيادية. ونوه السيد أخنوش بانخراط أعضاء الحكومة وسهرهم على تتبع تطور الأسعار، وقيام البعض منهم بجولات في الأسواق، مسجلا أن “هذا الانخراط يعكس في الحقيقة مركزية المواطن في مختلف السياسات العمومية”.
الشامي: إقرار التربية الرقمية وإذكاء الحس النقدي لمحاربة الأخبار الزائفة (اليوم المغربي)

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أول أمس بالرباط، إلى إقرار التربية الرقمية في المناهج التعليمية، وإذكاء الحس النقدي لدى مستخدمي الأنترنيت لمحاربة الأخبار الزائفة، ووقف انتشار المعلومات الكاذبة والمضللة. وأكد السيد الشامي، خلال اللقاء التواصلي الذي خصص لتقديم مخرجات رأي أعد ه المجلس، في إطار الإحالة الذاتية، حول “الأخبار الزائفة: من التضليل الإعلامي إلى المعلومة الموثوقة والمتاحة”، أنه لا بد من تفعيل الحق في الحصول على المعلومات من خلال النشر الاستباقي، إلى جانب تحيينها بشكل منتظم وممنهج، من أجل تجنب “الفجوة” التي يمكن أن تنتج عن غياب المعلومة الصحيحة، وبالتالي نشر أخرى زائفة.
المغرب والامارات يوقعان اتفاقية للتعاون في مجال التعليم العالي (الأحداث المغربية)

وقع المغرب والإمارات، على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات بدبي، اتفاقية للتعاون الثنائي في مجال التعليم العالي. وتهدف الاتفاقية التي وقعها كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف الميراوي، وأحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم الإماراتي إلى توسيع مجالات التعاون والتنسيق وفتح أبواب جديدة للطلبة من أجل الدراسة بالبلدين. وشارك السيد عبد اللطيف الميراوي في القمة العالمية للحكومات التي تواصلت فعالياتها إلى غاية 15 فبراير الجاري، وحضرها أكثر من 80 منظمة عالمية وإقليمية، ونظم خلالها أزيد من 220 جلسة، بمشاركة 300 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل.
استراتيجية دوائية جديدة.. وزارة الصحة تبحث عن تأشيرة البرلمان لإحداث وكالة الأدوية (الأحداث المغربية)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، أن الحكامة المعمول بها حاليا في السياسة الدوائية بالمغرب غیر فعالة. وشدد على الحاجة الماسة لإحداث وكالة للأدوية، تعوض مديريـة الأدوية والصيدلة الحالية. واعتبر أيت الطالب أن إحداث وكالة للأدوية بات توجها دولـيـا ولـيـس مغربيا، مع ضرورة توفير الاستقلالية العلمية والتقنية والمالية والسياسية لهذه الوكالة تمكنها من اعتماد سياسة دوائية غير خاضعة للوبيات. واعتبر المسؤول الحكومي، الذي كان بصدد دراسـة مـشـروع قـانـون رقـم 10.22 المتعلق بإحداث الـوكـالـة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، بلجنة الـقـطـاعـات الاجـتماعـية بمجلس الـنـواب، الأربعاء الماضي، أن «هـذه الـوكـالـة يـجـب أن تـخـرج لـلـوجـود بأقرب وقت ممكن لضبط المنافسة في السوق الداخلية وخلق احتياطي استراتيجي من الأدوية».

الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تحتج على إبعادها من النقاش حول اتفاق اجتماعي (المساء)

احتجت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، على إقدام الوزير المكلف بقطاع التواصل على دعوة جمعية للناشرين بشكل منفرد، إلى لقاء مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية، جرى بمقر الوزارة، وتحت إشراف الوزير ومساعديه، وذلك بغاية التوقيع على اتفاق اجتماعي. وقالت الفيدرالية في بلاغ لها إنها لم تتلق أي دعوة باعتبارها “التنظيم التاريخي والأكثر تمثيلية لناشري الصحف المغاربة، خصوصا أن الفيدرالية هي التي كانت قد وقعت الاتفاقية الجماعية الجاري العمل بها الآن، وكانت حاضرة في مختلف المشاورات والنقاشات ذات الصلة، وعبرت بوضوح عن استعدادها للتوقيع على أي اتفاق يحسن أوضاع العاملين والعاملات بالمنشآت الصحافية”.
البنك الدولي: الاقتصاد المغربي تعرض لضغوط متزايدة (المساء)

كشف البنك الدولي أنه وبعد انتعاش قوي في أعقاب جائحة كورونا في العام الماضي، تعرض الاقتصاد المغربي لضغوط متزايدة من بسبب تداخل صدمات سلاسل الإمداد: موجة جفاف شديدة وزيادة هائلة في أسعار السلع أدت إلى زيادة كبيرة في معدلات التضخم، وذلك وفقا لأحدث تقرير صدر للبنك الدولي بعنوان “الاستجابة لصدمات الإمداد”. ومن المتوقع أن يتسارع النمو الاقتصادي في المغرب إلى %3.1 في عام 2023، وذلك بفضل انتعاش القطاع الرئيسي. ولكن لا تزال مخاطر التطورات السلبية قائمة بسبب التوترات الجيوسياسية، ومنها الحرب على أوكرانيا، وتباطؤ أنشطة الشركاء التجاريين الرئيسيين للمغرب في منطقة اليورو، والصدمات المناخية المحتملة الجديدة.
هبة يابانية بقيمة 117 ألف أورو لإنجاز مشاريع للماء الصالح للشرب والسقي بالمغرب (رسالة الأمة)

وقعت سفارة اليابان بالرباط، أول أمس الأربعاء، عقدي هبتين مع جمعيتين محليتين من أجل إنجاز مشاريع للسقي والتزويد بالماء الصالح للشرب بالمغرب. وأوضح بلاغ للسفارة أنه تم التوقيع على هذين العقدين البالغة قيمتهما أزيد من 117 ألف أورو، واللذان يهدفان إلى تعزيز التنمية المستدامة بالمملكة، من قبل السفير المفوض فوق العادة لليابان بالمغرب، هيداكي كوراميتسو، وجمعيتين بإقليمي اشتوكة آيت باها وتنغير. وأشار البلاغ إلى أن الأمر يتعلق بمشروع للتزويد بالماء الصالح للشرب بدوار إمزيلن التابع للجماعة القروية واد الصفا (إقليم اشتوكة آيت باها) لفائدة جمعية سيدي موسى للأعمال الاجتماعية، مضيفا أن هذا المشروع، الذي استفاد من هبة قدرها 71 ألف أورو، يهدف إلى تحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب وبالتالي تحسين ظروف عيش سكان الدوار البالغ تعدادهم 7 آلاف ينتمون إلى 730 أسرة.

البيرمي”.. سيارة ذكية للاختبار ابتكرها مهندسون مغاربة من جامعة محمد السادس التقنية ببنجرير (الأحداث المغربية)

حضر وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، ومدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بناصر بولعجول، أول أمس بالرباط، تقديـم نموذج «سيارة ذكية» (smart drive test)، المنظومة الجديدة المتعلقة برقمنة الامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة، وذلك على هامش اجتماع اللجنة الدائمة للسلامة الطرقية، حيث قال الوزير الوصي على القطاع في تصريح للصحافة إن «هذا الابتكار الوطني، الذي قام بها مهندسون مغاربة يشتغلون بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، يهدف إلى الرفع من شفافية ومصداقية الامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة»، مضيفا «أنه بعد أن تمت مكننة ورقمنة الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة بالمغرب، مما أدى إلى الرفع من جودته، تأتي هذه العملية لتشمل الامتحان التطبيقي”.
مسؤول إسباني: المغرب حليف وشريك مرجعي بالنسبة لإسبانيا (الاتحاد الاشتراكي)

قال المدير العام لشؤون المغرب العربي وإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط بوزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، ألبرتو خوسيه أوسيلاي أوريتش، أول أمس بمدريد، إن المغرب “البلد الجار والصديق”، يعتبر “حليفا وشريكا مرجعيا” لإسبانيا. وأكد السيد أوسيلاي خلال افتتاح الدورة الثانية لليوم الدولي لهيئة المحامين بمدريد التي خصصت للمغرب، إن “المغرب بلد توأم حقيقي لبلدنا، من خلال الجغرافيا والتاريخ وقبل كل شيء من خلال المستقبل. ولدينا علاقة جوار مكثفة معه، مما يجعله شريكا مرجعيا أساسيا بالنسبة لنا”. وأشار الدبلوماسي الإسباني إلى أن “المغرب هو الأولوية الأولى في سياستنا الخارجية. ولدينا معه أفضل العلاقات في جميع المجالات، ونحن عازمون على تعزيز هذه الدينامية لبناء الحاضر ولكن أيضا المستقبل”.

تعهدات بعودة أسعار الدواجن إلى مستواها المعتاد قبل رمضان (بيان اليوم)

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، محمد صديقي، الأربعاء بالرباط، إن أسعار منتجات الدواجن، التي شهدت ارتفاعا في الآونة الأخيرة، ستعود تدريجيا إلى “مستويات معقولة” تكون في متناول المواطنين. وأكد السيد صديقي، في كلمة خلال اجتماع عقده مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، أن المهنيين ملتزمون مع السلطات العمومية “لبذل كل ما في وسعهم من أجل ضمان عودة الأسعار إلى مستويات معقولة تكون في متناول المواطنين، خصوصا قبل شهر رمضان”. وأوضح الوزير، في هذا الصدد، أن الزيادة التي تعرفها أسعار الدواجن تعزى إلى عوامل ظرفية تشكل “عبئا على القوة الشرائية للمواطنين”.

جلالة الملك يجري مباحثات مع الرئيس علي بونغو أونديمبا ويشرف على تسليم هبة من الأسمدة لفائدة فلاحيين غابونيين (لوبنيون)

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، بالقصر الرئاسي في ليبروفيل، مباحثات مع فخامة السيد علي بونغو أونديمبا رئيس جمهورية الغابون. وشكلت هذه المباحثات، التي توسعت لتشمل بعد ذلك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية الغابوني، السيدة يولاند نيوندا، والأمين العام لرئاسة جمهورية الغابون، السيد جان إيف تيال، مناسبة للتأكيد على أهمية العلاقات العميقة والغنية والمتينة المتجذرة بين المغرب والغابون، وكذا أواصر الأخوة والتضامن القوية القائمة بين شعبي البلدين. إثر ذلك، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بحضور رئيس الجمهورية الغابونية، على تسليم هبة تتكون من 2000 طن من الأسمدة.
الطماطم والبطاطس والبصل: متى سيسجل انخفاض حقيقي في الأسعار؟ (ليكونوميست)

على الرغم من الإجراءات التي أعلنتها الحكومة، إلا أن أسعار المنتجات الغذائية الأساسية لا تزال مرتفعة للغاية. بالأمس، خلال مجلس الحكومة، وعد السيد أخنوش مرة أخرى بالعودة من جديد إلى الوضع الطبيعي. كلمات لا تقنع المعارضة. أ فقد وجه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية انتقادات لاذعة على مقاربة الحكومة في تدبير هذا الملف المتعلق بالأمن الغذائي والاستقرار الاجتماعي. واستنكر حقيقة أن الحكومة تكتفي بـ”تشخيص وتبرير الوضع دون اتخاذ تدابير ملموسة للتخفيف من تأثير هذه الزيادة في الأسعار”.
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يضاعف استثماراته في المغرب خلال العام 2022 (لوماتان)

رفع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثماراته في المغرب، العام الماضي، بأكثر من الضعف، حيث منح أزيد من 528 مليون يورو لتمويل 14 مشروعا، مقابل 211 مليون يورو في 2021. وقال البنك، في بيان صدر أمس الخميس، إنه أنجز استثمارات قياسية بلغت قيمتها 360 مليون يورو في القطاع الخاص و170 مليون يورو لدعم الاقتصاد الأخضر في المغرب، مشيرا إلى أن 58 في المائة من جميع الاستثمارات تركز على النوع الاجتماعي والإدماج. ولدعم انتقال البلاد إلى اقتصاد منخفض الكربون، شارك البنك في تمويل “أول مشروع لتحديث مزرعة الرياح في إفريقيا”، حيث قدم قرضا يصل إلى 44 مليون يورو لمزرعة الرياح في “الكدية البيضاء” شمال البلاد.
جلالة الملك يجري مباحثات مع الرئيس علي بونغو أونديمبا ويشرف على تسليم هبة من الأسمدة لفائدة فلاحيين غابونيين (لوبنيون)

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، بالقصر الرئاسي في ليبروفيل، مباحثات مع فخامة السيد علي بونغو أونديمبا رئيس جمهورية الغابون. وشكلت هذه المباحثات، التي توسعت لتشمل بعد ذلك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية الغابوني، السيدة يولاند نيوندا، والأمين العام لرئاسة جمهورية الغابون، السيد جان إيف تيال، مناسبة للتأكيد على أهمية العلاقات العميقة والغنية والمتينة المتجذرة بين المغرب والغابون، وكذا أواصر الأخوة والتضامن القوية القائمة بين شعبي البلدين. إثر ذلك، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بحضور رئيس الجمهورية الغابونية، على تسليم هبة تتكون من 2000 طن من الأسمدة.
الطماطم والبطاطس والبصل: متى سيسجل انخفاض حقيقي في الأسعار؟ (ليكونوميست)

على الرغم من الإجراءات التي أعلنتها الحكومة، إلا أن أسعار المنتجات الغذائية الأساسية لا تزال مرتفعة للغاية. بالأمس، خلال مجلس الحكومة، وعد السيد أخنوش مرة أخرى بالعودة من جديد إلى الوضع الطبيعي. كلمات لا تقنع المعارضة. أ فقد وجه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية انتقادات لاذعة على مقاربة الحكومة في تدبير هذا الملف المتعلق بالأمن الغذائي والاستقرار الاجتماعي. واستنكر حقيقة أن الحكومة تكتفي بـ”تشخيص وتبرير الوضع دون اتخاذ تدابير ملموسة للتخفيف من تأثير هذه الزيادة في الأسعار”.
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يضاعف استثماراته في المغرب خلال العام 2022 (لوماتان)

رفع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثماراته في المغرب، العام الماضي، بأكثر من الضعف، حيث منح أزيد من 528 مليون يورو لتمويل 14 مشروعا، مقابل 211 مليون يورو في 2021. وقال البنك، في بيان صدر أمس الخميس، إنه أنجز استثمارات قياسية بلغت قيمتها 360 مليون يورو في القطاع الخاص و170 مليون يورو لدعم الاقتصاد الأخضر في المغرب، مشيرا إلى أن 58 في المائة من جميع الاستثمارات تركز على النوع الاجتماعي والإدماج. ولدعم انتقال البلاد إلى اقتصاد منخفض الكربون، شارك البنك في تمويل “أول مشروع لتحديث مزرعة الرياح في إفريقيا”، حيث قدم قرضا يصل إلى 44 مليون يورو لمزرعة الرياح في “الكدية البيضاء” شمال البلاد.

ارتفاع المبلغ الجاري للقروض البنكية بنسبة 7.6 في المئة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ ما مجموعه 1.059,9 مليار درهم عند متم دجنبر 2022، بارتفاع سنوي نسبته 7,6 في المائة. وأوضح البنك، في لوحة القيادة المتعلقة بـ ”القروض والودائع البنكية” لشهر دجنبر 2022، أن القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت إلى 909,4 مليار درهم (زائد 8 في المائة)، وتلك الممنوحة للوكلاء الماليين إلى 150,5 مليار درهم (زائد 5,3 في المائة). وأشار المصدر ذاته إلى أن الزيادة السنوية بنسبة 10,9 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة لتصل إلى 449,4 مليار درهم، تعزى أساسا إلى ارتفاعات بنسبة 14,6 في المائة في تسهيلات الخزينة وبنسبة 8,2 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت القروض العقارية بنسبة 3,5 في المائة لتنتقل إلى 51,6 مليار درهم.
صيد: عملية استقبال البواخر بميناء أكادير خلال فترة التوقف البيولوجي (ليبراسيون)

قامت الوكالة الوطنية للموانئ بالترخيص لعملية أولى لاستقبال بواخر السمك السطحي (RSW) بميناء أكادير خلال فترة التوقف البيولوجي لهذه الوحدات. وأبرزت الوكالة في بلاغ لها أن هذه العملية التي تندرج في إطار الجهود التي تبذلها الوكالة الوطنية للموانئ لدعم ومواكبة نشاط الصيد البحري، تأتي استجابة لعدة طلبات تقدم بها أرباب هذه البواخر إلى مصالح الوكالة الوطنية للموانئ بميناء اكادير من أجل الرسو بالميناء، وذلك قصد القيام ببعض أشغال الصيانة. وأوضح البلاغ أن حصيلة هذه العملية تميزت بتلقي مصالح الوكالة الوطنية بميناء أكادير لأربعة وعشرين طلبا للرسو، تمت برمجتها كاملة، غير أن تسعة من بين هذه الطلبات تم إلغاؤها من طرف أرباب الوحدات المعنية، وذلك بعد اعتذارهم عن الالتحاق بالميناء رغم برمجتهم المسبقة.
التعاون في مجال مياه الري في صلب اجتماع السيد صديقي ورئيسة البنك الأوروبي للإنشاء والتنمية (ماروك لوجور)

شكل التعاون في مجال مياه الري محور اجتماع انعقد، أمس الخميس بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ورئيسة البنك الأوروبي للإنشاء والتنمية، أوديل رينو-باسو، التي تقوم حاليا بزيارة للمغرب. وأوضح السيد محمد صديقي، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، أن محادثاته مع رئيسة البنك الأوروبي للإنشاء والتنمية أتاحت مناقشة التعاون بين المغرب والبنك في المجال الفلاحي. وأشار الوزير إلى أن المحادثات شملت بالخصوص مواضيع مياه الري، وتحديدا تحديث قنوات الري، وتحسين نجاعة الري من خلال تطوير الري المقتصد للمياه.


 
ومع 17 فبراير 2023