عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 20 ماي 2024:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 20 ماي 2024:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 20 ماي 2024:

 الأمن الوطني.. الوجه الآخر (الأحداث المغربية)

 إقبال جماهيري منقطع النظير تعرفه هذه الأيام “الأبواب المفتوحة للأمن الوطني” بأكادير. نساء ورجال من مختلف الأعمار وأطفال وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالمدينة وضواحيها يتجهون منذ الصباح الباكر، إلى الفضاء الذي يحتضن هذه الأبواب المفتوحة للأمن التي تعتبر أكبر عملية تواصلية تمد جسورها إلى المجتمع. هناك، يستقبل نساء ورجال الأمن الوطني المواطنين بابتسامات وشروحات وافية، مقدمين أجوبة على تساؤلاتهم بخصوص مهامهم والأروقة التي تمثل مختلف أقسام ومصالح الأمن الوطني. ويتضمن فضاء الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير أكثر من 36 رواقا، تعرض وفق تقسيم موضوعاتي دقيق، موجزا لمهن وتخصصات الشرطة، مع التركيز على تلك التي تتميز بعامل الجذب لدى المواطنين، من قبيل الشرطة العلمية والتقنية واستعمال التكنولوجيا الحديثة وأنظمة الذكاء الاصطناعي في عمل الشرطة.

 الأطفال في وضعية إعاقة.. توقيف الدعم يثير الغضب (الأحداث المغربية)

 خلف قرار توقيف دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة من لدن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة غضب جمعيات تنشط في مجال الإعاقة، حيث قررت الاحتجاج أمام مقر الوزارة وتنظيم وقفة احتجاجية، بعد غد الأربعاء، استنكارا ورفضا لهذا القرار. ونددت الجمعيات، من بينها المرصد المغربي للتربية الدامجة إلى جانب الجامعة الوطنية للعاملات والعاملين الاجتماعيين بالقرار “المفاجئ” القاضي بتوقيف خدمة دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، مشيرة إلى أنه لا يعرف المدى الزمني لعملية الانتقال، وهو ما ستكون له انعكاسات سلبية على أوضاع الأطفال في وضعية إعاقة المسجلين في المراكز والمؤسسات التعليمية العمومية. وأكدت أن التوقف الاضطراري لخدمات دعم الأطفال في وضعية إعاقة سينعكس سلبا كذلك، على الأوضاع الاجتماعية للمهنيين والعاملين الاجتماعيين.


 عريضة لإنهاء أزمة كليات الطب والصيدلة (الأخبار)

 عاد طلبة الطب والصيدلة، إلى الاحتجاج أمام البرلمان، رفقة الآباء، مطالبين وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، بالحوار. ورفع الآباء عريضة إلى رئيس الحكومة تجاوزت فيها التوقيعات الآلاف، تدعو إلى فتح الحوار عوض التصعيد بالعقوبات والتوقيفات، إضافة إلى ملتمس آخر سيوجه بشكل عاجل، اليوم الاثنين، إلى الوزير ميراوي للغرض ذاته. وتأتي احتجاجات الطلبة والآباء في وقت أعلنت عمادة كلية الطب والصيدلة بالرباط عن قرارها توقيف ثلاثة طلاب لمدة عامين، وذلك بناء على نتائج المجلس التأديبي المنعقد بتاريخ 21 مارس 2024. وقال القرار إن الطلاب الثلاثة هم أعضاء اللجنة الوطنية، قاموا بـ”أفعال تخل بالسير العادي للعملية التعليمية وتتعارض مع النظام الداخلي للجامعة”.

 دورية لوزير الداخلية تمنع رجال السلطة من حضور الاجتماعات خارج العمالات (الأخبار)

 أصدر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، دورية موجهة إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم بشأن تنظيم علاقة الإدارة الترابية بالهيئات والمصالح الخارجية. ومنعت الدورية رجال السلطة من حضور أي اجتماع يتم خارج مقرات العمالات، وألزمت الولاة والعمال بإخبار وزارة الداخلية بأي متابعة قضائية في حق رجال السلطة. وحثت الدورية الولاة والعمال على الحرص على الإخبار الفوري للمصالح المركزية لوزارة الداخلية بكل استدعاء أو أية وثيقة توصلت بها الإدارة الترابية من لدن السلطات القضائية، قصد تمكين المصالح المختصة مركزيا من اتخاذ ما يلزم من تدابير وإجراءات لتوفير الحماية القانونية اللازمة في هذا الباب لرجال السلطة، وذلك في إطار مسطرة الامتياز القضائي.

أسبوع الحسم في مصير الأساتذة الموقوفين (الصباح)

علمت اليومية، من مصدر مطلع، أن الأسبوع الجاري سيكون حاسما في مصير عدد من الأساتذة الموقوفين، الذين عرضوا على المجالس التأديبية، بعدما لم تخرج الجلسات السابقة بنتيجة واضحة، بسبب تناقض وجهات النظر. وأصبح ملف الموقوفين يشكل ضغطا على الوزارة، بعدما طال أمده، واصطدام الأكاديميات والمديريات الإقليمية، بوجود معارضة في اللجان الثنائية لقرارات الإدارة، التي كانت ترغب في تأديب الأساتذة، لكن ممثلي الموظفين رفضوا التوقيع على العقوبات. وتسارع الوزارة الزمن للحسم في ملفات 200 أستاذ، إذ ترغب في تصفية هذا الملف، قبل الدخول في مواجهة أخرى محتملة تتعلق بملفي قانون الإضرابات وإصلاح أنظمة التقاعد، في ظل دعوة النقابات والتنسيقيات الأساتذة، للوقوف في وجه المشروعين، بالإضراب مجددا.

استخلاص ضرائب بـ10 آلاف و500 مليار سنتيم (الصباح)

أدى المغاربة، خلال أربعة أشهر الأولى من السنة الجارية، ضرائب بقيمة إجمالية تجاوزت 105 ملايير درهم (أزيد من 10500 مليار سنتيم)، بزيادة بنسبة 10.5 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وعرفت موارد مختلف أصناف الضرائب تحسنا خلال هذه الفترة، إذ ارتفعت موارد الضريبة على الشركات بنسبة 17.9 في المائة، لتصل في مجملها إلى 28 مليارا و81 مليون درهم، عند متم فبراير الماضي. ويرجع هذا التحسن إلى الضريبة على الشركة المحصلة عند المنبع بالنسبة إلى الأداءات المقدمة للأغيار، ومنتوجات التوظيفات ذات المداخيل القارة. وتمثل المبالغ المحصلة إلى غاية أبريل الماضي 46 المائة من المبلغ الإجمالي المبرمج في ميزانية السنة الجارية.

وزارة الإدماج الاقتصادي تفتح النقاش حول مقاربة جديدة لمفهوم الوساطة (الصحراء المغربية)

شدد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، على استعداد الحكومة لإخراج قانون تنظيمي للإضراب، ومواصلة إصلاح صناديق التقاعد، وتحيين مدونة الشغل وقانون المنظمات النقابية وباقي القوانين الانتخابية المتعلقة بالمأجورين. واستحضر السكوري، في ندوة ضمن فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، أهمية دور النقابات والمنظمات المهنية إضافة إلى مختلف الفاعلين في تنفيذ الحكومة لخارطة طريق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، وإرساء وتحقيق السلم والتوافق، داعيا إلى التفكير في وضع مقاربة جديدة لمفهوم الوساطة التي تقوم بها النقابات للرفع من وتيرة أداء وفعالية الحوار الاجتماعي، وحتى تتلاءم نقاشات الحوار الاجتماعي مع التطورات المجتمعية الراهنة.

الحسيمة: تخليد الذكرى التاسعة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (الصحراء المغربية)

احتضنت مدينة الحسيمة، حفلا لتخليد الذكرى الـ19 لتفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إذ شكل الحفل مناسبة للوقوف عند منجزات المبادرة في مرحلتها الثالثة، وبحث القضايا الحاسمة المتعلقة بالتنمية البشرية في المغرب. وجرى الحفل، الذي يحمل شعار “1000 يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، بحضور الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد الدردوري، وعامل إقليم الحسيمة، وممثلي منظمات وهيئات وطنية ودولية ومنتخبين، حيث تم تسليط الضوء على منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة، واستشراف آفاقها، ومناقشة القضايا ذات الصلة بالتنمية البشرية، لاسيما ما يتعلق بالطفولة المبكرة. وقال الدردوري، بالمناسبة، إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة صارت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية وعلامة مؤسساتية مرموقة معترف بها وطنيا ودوليا.

منظمة طلابية تستنكر العقوبات الصادرة ضد طلبة الطب (المساء)

استنكرت منظمة التجديد الطلابي “القرارات العقابية المعيبة التي اتخذتها بعض الجامعات المغربية في حق عدد من طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان”. واستنكرت المنظمة ذاتها، اللغة التي تحدث والترهيب بها وزير التعليم العالي أمام مجلس النواب، معتبرة أنها “ستزيد من تفاقم الأزمة، وتضع نقطة نهاية لمحاولات الحوار الجاد الذي يسعى إليه طلبة الطب”. ودعت إلى إلغاء قرارات التوقيف وفتح باب الحوار “الجدي والمسؤول” مع الطلبة لتلبية مطالبهم المشروعة بدلا من انتهاج سياسة القمع والعقوبات، مطالبة وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة بالتخلي عن سياسة الآذان الصماء والاستجابة لمطالب الطلبة بالحوار.

توقيف شخص وبحوزته 600 قرص مخدر بمحطة القطار بطنجة (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الأمنية المكلفة بأمن محطة القطار التابعة لولاية أمن طنجة، من توقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة، وهو في حالة تلبس بحيازة 610 قرص مخدر منها 100 قرص مخدر من نوع “اكستازي” و510 قرص من نوع “زيبام”. وقد تم توقيف المشتبه فيه على مستوى محطة السكة الحديدية عندما كان يعتزم السفر عبر القطار، وهو متلبس بنقل وحيازة شحنة المؤثرات العقلية المحجوزة. وقد تم إيداع المشتبه فيه الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة المتورطين المحتملين في جلب وتهريب هذا النوع من المخدرات.

التنسيق النقابي بقطاع الصحة يعلن عن إضراب وطني يومي 22 و23 ماي الجاري (العلم
)

أعلن التنسيق النقابي الوطني المكون من ثماني نقابات تمثل الشغيلة الصحية بكل فئاتها، عن تنفيذ إضراب وطني، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، بكافة المؤسسات الصحية بالمغرب باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش. وتأتي هذه الخطوة، يقول مصدر نقابي لليومية، احتجاجا على “عدم التزام الحكومة بتنفيذ الاتفاقات والمحاضر الموقعة مع كل النقابات في شقها المادي والمعنوي والقانوني والتي تعبر عن مطالب الشغيلة الصحية بكل فئاتها، ومن أجل الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهنيي الصحة”. وتتشبث النقابات الصحية بكل مضامين هذه الاتفاقات والمحاضر، وعلى رأسها الحفاظ على صفة موظف عمومي والضمانات التي يكفلها النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، وتدبير المناصب المالية والأجور من الميزانية العامة للدولة، والحفاظ على الوضعيات الإدارية الحالية المقررة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وكل الضمانات التي يكفلها.

توقعات مطمئنة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار عن الاقتصاد الوطني (العلم)

يبدو أن المؤشرات المرتبطة بالاقتصاد الوطني تدعو إلى نوع من التفاؤل، سيما وأن مؤسسات مالية دولية من العيار الثقيل كشفت أخيرا، عن أرقام وإحصائيات مطمئنة إلى حد ما. وفي هذا السياق، أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أنه يتوقع أن يبلغ النمو في المغرب 3 بالمائة في 2024، ثم 3.6 بالمائة في 2025، مدعوما بانتعاش الطلب الخارجي والاستثمار العمومي. وبالمناسبة أشار البنك الأوروبي، في تقريره عن التوقعات الاقتصادية الإقليمية، إلى أن هذه التوقعات تدعمها عدة إجراءات حكومية هادفة ومواكبة للاقتصاد الوطني، والعمل على ملاءمة الاقتصاد الوطني وانسجامه مع الشروط الاقتصادية الجهوية والدولية، وذلك من خلال احتواء التضخم، وانحسار الضغوط التضخمية مقارنة بالسنة الماضية.

إدريس لشكر يشدد على ضرورة “إعادة الاعتبار” للمؤسسات المنتخبة لكسب تحديات التنمية وتعزيز البناء الديمقراطي (الاتحاد الاشتراكي)

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، إن الرهان الأساسي في اللحظة الراهنة، هو “إعادة الاعتبار للمؤسسات المنتخبة لكسب تحديات التنمية وتعزيز البناء الديمقراطي والمؤسساتي في بلادنا”. وتابع لشكر، في كلمة له خلال انعقاد المؤتمر الوطني للمؤسسة الاشتراكية للمنتخبات والمنتخبين الجماعيين والمهنيين المنتمين للحزب، ببوزنيقة، “لن نستطيع ربح هذا الرهان إلا بمصالحة المواطن مع الشأن المحلي والعام حتى تترسخ ثقته في المؤسسات والعمل السياسي”. وأكد أنه لـ”تحقيق هذه المصالحة، لا بد من تمكين المؤسسات المنتخبة من أدوارها الحقيقية في تحسين جودة الحياة داخل المجال الترابي والارتقاء بالخدمات العمومية، في الاتجاه الذي يقوي الإحساس بالمواطنة والاطمئنان على أن المجالس المنتخبة هي في خدمة التنمية والمصلحة العامة”. وأبرز أهمية المقاربة التشاركية في “القيام بإصلاح يدشن لمرحلة جديدة تقطع مع ممارسات الماضي”.

اختتام الدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية لتمرين “الأسد الإفريقي 2024” (الاتحاد الاشتراكي)

اختتمت بمقر القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، الدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية، المنظمة في إطار تمرين “الأسد الإفريقي 2024′”. وقد اختتمت هذه التكوينات، بتنظيم حفل توزيع الشواهد على نحو 350 فردا من الضباط وضباط الصف المغاربة ومن بلدان شريكة. وفي كلمة بالمناسبة، قال الفريق محمد بن الوالي، رئيس أركان الحرب المنطقة الجنوبية، إن هذه التكوينات تعنى، بالإضافة إلى المجالات والجوانب المختلفة المتعلقة بالتمرين، بـ”تحليل المعلومات الاستخبارية”، “التخطيط البيني”، “عمليات الاستهداف”، “تخطيط الدعم والاسناد اللوجستي”، “الأمن السيبراني”، “إتقان إجراءات التخطيط للعمليات الخاصة”، إضافة إلى “تقنيات التواصل أثناء الأزمات”.

عمر هلال يدين ضغوط نظيره الجزائري على الوفود الداعمة لمغربية الصحراء في كاراكاس (بيان اليوم)

شهد اختتام النقاش حول قضية الصحراء المغربية، خلال مؤتمر لجنة الـ24 المنعقد في كاراكاس، سجالا حادا، في إطار حق الرد، بين السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، والسفير الجزائري عمار بن جامع. وندد الدبلوماسي المغربي بإقدام نظيره الجزائري على ترهيب الوفود الداعمة لمغربية الصحراء خلال هذا الاجتماع. وعبر للمشاركين عن صدمته واستنكاره لهذه المضايقات، مذكرا بأن “اجتماعات لجنة الـ24 كانت على الدوام فضاء لحرية التعبير يحظى باحترام الجميع. غير أن زميلي الجزائري، وبدلا من الإجابة عن تساؤلاتي حول مسؤولية بلاده في النزاع حول الصحراء المغربية، آثر ترهيب وفد لمجرد دفاعه عن مغربية الصحراء”.

الحكومة تقنن صيد سمك “القرب” (بيان اليوم)


قن نت الحكومة، عبر قرار لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والغابات، صيد سمك “القرب”، من أجل تحسين الإنتاجية البيولوجية للمخزون. القرار، الذي نشر بالعدد رقم 7298 من الجريدة الرسمية، يمنع صيد سمك القرب، في أي وحدة تهيئة، من فاتح إلى 30 يونيو، ومن فاتح إلى 31 دجنبر من كل سنة، كما يحدد يحدد الحجم التجاري الأدنى لسمك القرب في 70 سنتيمترا. ويهدف هذا القرار إلى ضبط الوفيات الناشئة عن الصيد للحفاظ على المخزون عند مستويات تسمح بأقصى قدر من الإنتاج المتوازن. كما يرمي إلى تحسين الإنتاجية البيولوجية للمخزون من خلال الحفاظ على الصغار والحفاظ على مستوى المنتج في مستوى مستدام بيولوجيا، وتحسين المنافع الاجتماعية والاقتصادية المتأتية من هذه المصيدة على طول السواحل الوطنية.

مهنيو النقل الطرقي يرفضون مشروع مرسوم الولوج للمهنة (رسالة الأمة)

دعت أربع تمثيليات نقابية ملتئمة في تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع عموم المهنيين إلى “اليقظة والاستعداد لخوض كل الأشكال الاحتجاجية المشروعة دفاعا عن مصدر قوتهم اليومي”. وأفادت التنسيقية، المشكلة من نقابات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بأنها “لا تقبل المساومة على قضايا القطاع العادلة في أفق ترصيد مكتسبات المهنيين وجعلها قاعدة صلبة ومنطلقا للترافع من أجل تحقيق المزيد من المطالب القطاعية المشروعة”. وبخصوص مشروع مرسوم ولوج مهن النقل ومزاولتها والبقاء فيها عبرت التنسيقية عن رفضها لمقتضيات مشروع المرسوم المذكور في صيغته الحالية، منبهة إلى أن المرسوم لن يساهم في تنظيم القطاع بقدر ما سيزيد من الأعباء التي تثقل كاهل المهنيين، وسيدخل العديد من المهنيين في دوامة من المشاكل التي هم في غنى عنها.

المجلس الأعلى للسلطة القضائية يصدر العدد الأول من مجلة “السلطة القضائية” (رسالة الأمة)

أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، مؤخرا، العدد الأول من “مجلة السلطة القضائية”، والذي يتضمن عددا من المواضيع المتنوعة، بالإضافة إلى ملف حول أدوار واختصاصات المجلس. وكتب الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، في افتتاحية هذا العدد أن “ضمان نقل المعلومة الصحيحة بشأن عمل المجلس ومبادراته ومنجزاته، كما جاء في المخطط الاستراتيجي لولاية (2021 – 2026)، يستدعي تقوية التواصل مع كل الأطراف المعنية بعمل المجلس، وباقي الشركاء المهتمين بشأن العدالة”، مبرزا أن “تنويع قنوات التواصل والإبداع في آلياته يعد إحدى أهم التحديات المطروحة”. وشدد على أن الإرادة الملكية عكست “اهتماما حقيقيا ببناء دعائم دولة الحق وسيادة القانون، ورغبة في الرقي بالقضاء المغربي إلى ما هو جدير بدولة تمتد عراقتها لقرون”.

المدارس الجماعاتية: بنموسى يعد بنموذج أكثر فعالية (لوبينيون)


أقر وزير التربية الوطني والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بالاختلالات والنقائص التي تعاني منها المدارس الجماعاتية، والتي سلط عليها الضوء المجلس الأعلى للحسابات. وردا على سؤال مكتوب حول نتائج المشروع وعدم قدرة الوزارة الوصية على تحقيق العديد من الأهداف المرسومة لإنشاء هذه المدارس، أعلن بنموسى أن وزارته ستتخذ الإجراءات اللازمة للرد على الملاحظات المطروحة وتحسين الوضع. وللتذكير، فقد كشف تقرير حديث صادر عن المجلس الأعلى للحسابات أن 33 في المئة من المدارس الجماعاتية المنشأة حديثا لم تتوفر على داخليات وأن 40 في المئة منها تفتقر إلى سكن وظيفي.

القنب الهندي.. مؤهلات بأزيد من 6 مليار درهم في أفق 2028 (ليكونوميست)

من المرتقب أن تحقق منظومة القنب الهندي عائدات تتراوح بين 4 إلى 6.3 مليار درهم بحلول سنة 2028، مع حصة في السوق الأوروبية تتراوح بين 10 إلى 15 في المئة. وأكد محمد بومهدي، رئيس الفيدرالية المغربية للصناعة والابتكار الصيدلاني، على القدرة على بلوغ هذه الأهداف، خاصة مع جهود جميع الأطراف المعنية. جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها مهنيون لتقييم هذا القطاع منذ صدور قانون الاستخدام المشروع للقنب الهندي سنة 2021. وأكد محمد الكروج المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، أن “الترسانة القانونية أصبحت الآن جاهزة وتم نشر النصوص التطبيقية”. وتشرف الوكالة على قطاع صناعة القنب الهندي، كما تحدد الاستراتيجية الوطنية، وتدعم البحوث وتضمن التنظيم الصارم للأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

عرض كاف في الأغنام الموجهة لعيد الأضحى (ليزانسيبيراسيون إيكو)

أكدت الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، المسؤولة عن تحديد الماشية المخصصة لعيد الأضحى، أن الاستعدادات العيد جارية على قدم وساق. وبحسب الجمعية فقد تم إلى حدود اليوم، ترقيم حوالي 4,5 مليون رأس غنم. وأوضح عبد الرحمان مجدوبي أنه ” كل يوم يقوم المكلفون التابعون للجمعية وعددهم 400 شخص، بترقيم 100 ألف رأس غنم، وستتواصل العملية طيلة 20 يوما المقبلة، حيث ستتوقف العملية قبل أسبوع من العيد”. وهكذا، سيرتفع عدد رؤوس الأغنام، إلى غاية ليلة العيد، إلى 6.5 مليون، وذلك بإضافة 2 مليون سيتم تسجيلها. وبالنسبة للمهنيين، من المؤكد أن هذا الرقم لن يصل إلى ما تم تسجيله في العام الماضي، لكنه يظل كافيا إلى حد كبير لتلبية الطلب الوطني على الأغنام.

أسواق الجملة للخضار والفواكه والمسالخ والأسواق الأسبوعية.. كيف تعتزم الداخلية التخطيط لتطوير مرافق الأسواق البلدية (لوماتان)


تعتزم وزارة الداخلية بلورة استراتيجية وطنية لتطوير المرافق الاقتصادية التجارية المتمثلة في أسواق الجملة للفواكه والخضروات، المسالخ، الأسواق الأسبوعية… وسيخضع تطوير هذه البنى التحتية لبرنامج تخطيط يأخذ في الاعتبار الاحتياجات الحالية والمستقبلية لمختلف مناطق المملكة. وبحسب الوزارة، تعاني هذه المرافق الاقتصادية من عدة اختلالات، خاصة على مستوى التنظيم والصيانة والإدارة.

غامبيا تجدد تأكيد “دعمها الثابت” لسيادة المغرب ووحدته الترابية ولمبادرة الحكم الذاتي (البيان)

جددت غامبيا، أمام أعضاء لجنة الـ24 بالأمم المتحدة، تأكيد “دعمها الثابت” للسيادة الوطنية للمغرب ووحدته الترابية، ولمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها حلا نهائيا وجادا وقائما على التوافق للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وفي كلمة خلال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 لمنطقة الكاريبي (14-16 ماي في كاراكاس بفنزويلا)، قال السفير الممثل الدائم لغامبيا لدى الأمم المتحدة، لامين ديبا، إن بلاده “تجدد تأكيد دعمها الثابت للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تشكل حلا قائما على التوافق وجادا وقابلا للتطبيق لتسوية هذا النزاع الإقليمي”. وأبرز أن من شأن مبادرة الحكم الذاتي، التي تحظى بدعم دولي ملحوظ، المساهمة في تحقيق أمن واستقرار المنطقة، لاسيما وأن منطقة الساحل تواجه تحديات أمنية غير مسبوقة.

 ومع 20 ماي 2024