عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 3 يونيو 2024:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 3 يونيو 2024:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 3 يونيو 2024:

 السياسة المساهماتية للدولة.. رؤية طموحة (الأحداث المغربية)

 عرف المجلس الوزاري الأخير، المنعقد تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، المصادقة على التوجهات الاستراتيجية للسياسة المساهماتية للدولة، والتي تتعلق بشكل مباشر بإصلاح وتطوير قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية. وتقدم التوجهات الاستراتيجية رؤية طموحة لمستقبل هذا القطاع، مع ضرورة التركيز على التنفيذ الفعلي والمتابعة الدقيقة لضمان تحقيق النتائج المرجوة. ويستدعي تنزيل هذه الرؤية توفر رؤية استباقية عند مسؤولي المؤسسات العمومية الكبرى، وعند الفاعل الحكومي كذلك. ومن المعلوم أن تنفيذ هذه الإصلاحات سيواجهه تحديات تتعلق بالبنية الإدارية والبيروقراطية الراسخة في العديد من المؤسسات، كما أن الاستثمارات المطلوبة لتنفيذ هذه الإصلاحات كبيرة، ما يفرض بذل جهد كبير للبحث عن مصادر التمويل. وقد يواجه البرنامج تحديات في التنسيق بين الوزارات والجهات الحكومية مما يستلزم وجود آليات فعالة للتنسيق والمتابعة.

 أخنوش يتدخل لحل أزمة طلبة الطب (الأحداث المغربية)

 بعدما عمرت الأزمة لأكثر من ستة أشهر، دخلت رئاسة الحكومة على الخط، لتستدعي طلبة الطب لجلسات حوار سيعلن عنها قريبا. وفي هذا الإطار، عبرت اللجنة الوطنية لأطباء الطب وطب الأسنان والصيدلة عن استعدادها للحوار، ولأي وساطة جادة تنهي الأزمة القائمة. ويبدو أن أزمة طلبة الطب في طريقها للانفراج بعد أزيد من ستة أشهر من مقاطعة أطباء المستقبل للدراسة والامتحانات، بعد استقبال الحكومة، في شخص مصطفى بايتاس، لأعضاء من اللجنة الوطنية لطلبة الطب، حيث أخبرهم أن الحكومة مستعدة للحوار مع الطلبة، وأن موعد أول جلسة للمفاوضات سيعلن عنها قريبا، في وقت أعلن فيه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي رفضه المطلق لأي حوار وطني مع الطلبة، وحصره في الحوار المحلي بين رؤساء الجامعات وعمداء الكليات مع الطلبة.

 بناء أول محطة عائمة للغاز المسال (الأحداث المغربية)

 يعتزم المغرب طرح مناقصة خلال فصل الصيف، من أجل بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في ميناء الناظور غرب المتوسط، في خطوة استراتيجية مهمة نحو تعزيز قدرته على توليد الطاقة وتلبية احتياجاته المتزايدة. وبحسب ما كشف عنه المسؤول عن النفط والغاز في وزارة الطاقة عبد الغفور الحجوي، في تصريح صحفي، فإن الوزارة تتوقع تحقيق الإغلاق المالي للمشروع في العام المقبل، وبدء مرحلة الإنشاءات والتشغيل والعمليات التجارية في 2026. ومن المخطط أن يتم ربط المحطة الجديدة بخط أنابيب موجود يساعد المغرب على استيراد 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويا من محطات إسبانية، وهو ما يكفي لتشغيل محطتين لإنتاج الكهرباء.

 تخفيضات جديدة في سعر 35 دواء (الأحداث المغربية)

 أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تخفيضات جديد في أسعار 29 صنفا دوائيا، بالإضافة إلى تحديد أثمان ستة أدوية جنيسة ومماثلات حيوية تراوحت بين 32 و200 درهم، ضمن قرار نشر في العدد رقم 7302 من الجريدة الرسمية، كما أشر على ذلك الوزير الوصي على القطاع. ورغم الانخفاض الذي تعرفه أسعار الأدوية الجنيسة وحرص الحكومة على تسويقها أكثر، إلا أن نسبة استهلاك المغاربة من هذا الصنف من الأدوية في لا يتعدى 40 في المائة مقارنة بـ70 المئة في فرنسا، و80 في المئة في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وهي نسبة تعتبرها الجمعية المغربية للعلوم الطبية، ضعيفة جدا مقارنة مع عدد كبير من دول العالم.

الجمارك تترصد مهربي التوابل (الصباح)

تترصد الفرقة الوطنية للجمارك شبكة متخصصة في تهريب التوابل والفواكه الجافة انتعش نشاطها مع اقتراب عيد الأضحى. وأفادت مصادر بأن الفرقة الوطنية للجمارك تتابع خيوط إحدى الشبكات التي تتحكم في قنوات إدخال المواد المهربة ومحلات تخزينها وتوزيعها عبر مختلف مناطق المغرب. ويأتي تحرك إدارة الجمارك والضرائب المباشرة، بعد شكايات توصلت بها من تجار جملة يعانون بسبب المنافسة غير المتكافئة مع مهربي هذه المواد. وأوضحت مصادر اليومية أن الأمر يتعلق بشبكة متخصصة في تجارة التوابل، وتضم تجار جملة يتكلفون بإعادة توزيع كميات التوابل المهربة على تجار تقسيط يتمركزون في الأسواق والأحياء الشعبية. وأكدت المصادر أن أزيد من 20 في المائة من المنتوجات المعروضة حاليا في الأسواق، دخلت إلى المغرب عبر قنوات خارج الموانئ والمنافذ الرسمية، ما يمثل خسارة كبيرة في الموارد الجمركية، وتهديدا لصحة المستهلكين.

متابعة 30 برلمانيا (الصباح)

ارتفع عدد البرلمانيين، بصفتهم رؤساء مجالس ترابية، المتابعين بتهم الفساد، والتلاعب في الصفقات العمومية، وتبديد الأموال العمومية، والارتشاء والابتزاز والاختلاس، وتزوير وثائق بمختلف المحاكم من 25 برلمانيا إلى 30 من مختلف الفرق أغلبية ومعارضة، وفق ما أكدته مصادر برلمانية لـ”الصباح”. وأوضحت المصادر أن مراكمة المهام الانتدابية والمالية لعشرات المنتخبين، تتسبب في انتشار الفساد والإفساد، إذ يصرف بعض البرلمانيين الملايين على الحملات الانتخابية غير الخاضعة لمراقبة قضاة المجلس الأعلى للحسابات، ويتم تعويضها من خلال التلاعب في الصفقات العمومية والعقارات، ما يفرض تغيير نمط التدبير الانتخابي ومراجعة القوانين التنظيمية للمجالس الترابية والبرلمان بالاكتفاء بضمان التمثيل الجهوي في مجلس المستشارين دون مجلس النواب وهذا يتطلب بدوره، تضيف المصادر، إجراء تعديل دستوري.

عمادات كليات الطب والصيدلة تؤجل امتحانات الدورة الربيعية استجابة لمطلب الطلبة (الصحراء المغربية)

قررت عمادات كليات الطب والصيدلة بمختلف المدن المغربية تأجيل امتحانات الدورة الربيعية التي كان مقررا تنظيمها ابتداء من اليوم الاثنين، استجابة لمطلب طلبة الطب والصيدلة وتبعا لمساعي الحكومة من أجل تجاوز الوضعية الحالية التي تعيشها كليات الطب والصيدلة والمساهمة في إرساء آفاق جديدة لاستئناف السير العادي للدراسة بالكليات وإنقاذ السنة الجامعية. وتأتي هذه الخطوة كذلك مراعاة لظروف الإضراب ومقاطعة الدروس التي دامت أزيد من ستة أشهر في سياق احتجاجات طلبة الطب والصيدلة رفضا للقرارات الوزارية بتقليص سنوات الدراسة الطبية من سبع إلى ست سنوات والرفع من عدد الوافدين. وأشارت العمادات إلى أنه ستعلن في أقرب الآجال عن البرمجة الجديدة لامتحانات المقبلة.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية في دورتها الثالثة والعشرين (الصحراء المغربية)

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني، برسم بطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة) في دورتها الثالثة والعشرين. وأقيمت منافسات هذه الجائزة الكبرى بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام من 27 ماي المنصرم إلى 2 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتحت تصفيقات الجمهور الغفير، الذي حج بكثافة إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، التحق صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالخيمة الشرفية، حيث تتبع سموه أطوار المباراة النهائية لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية.

بحوث بالذكاء الاصطناعي “تورط” خريجي جامعات (الأخبار)

کشفت دراسة أكاديمية عن تزايد استخدام الذكاء الصناعي في الحقل الأكاديمي والبحث العلمي، مبينة أن 67 في المئة من أساتذة هيئة التدريس بالتعليم العالي في المغرب استخدموا تطبيقات قائمة على الذكاء الاصطناعي، من ضمنها “شات جي بي تي” الأكثر شعبية بين الطلبة المغاربة. وأظهر الاستبيان الموجه إلى الطلبة الذين شاركوا بنسبة 44 في المئة من طلبة الدكتوراه ثم الإجازة بنسبة 40 في المئة، أن معظمهم كانوا “على دراية بأدوات الذكاء الاصطناعي”، معتقدين أنها “تتيح إمكانية تحسين التعلمات”. وأقر الطلبة المغاربة باستخدام هذه التطبيقات في “استرجاع المعلومات والترجمة وتحسين الكتابة الصياغة”، إلا أن ذلك لم يمنعهم من الإحساس بـ”قلق الذكاء الاصطناعي الذي قد يؤدي إلى الغش أو الكسل”، مؤكدين أنهم “استعملوا هذه الآليات في إعداد ووضع المنهجية لبحوثهم الجامعية”.


حصيلة الحكومة تثير الجدل بين الأغلبية والمعارضة (الأخبار)

اندلعت خلال الأسبوع الماضي، حرب كلامية بين الأغلبية والمعارضة حول الأرقام التي أعلنها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أثناء تقديم الحصيلة المرحلية للحكومة. ودخل قادة حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يقود الحكومة، وقادة حزب التقدم والاشتراكية المحسوب على المعارضة، في “ملاسنات”، بعد توجيه هذا الأخير رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة شكك من خلالها في الأرقام المقدمة في الحصيلة الحكومية. وشدد سعيد الخمري، أستاذ القانون العام والعلوم السياسية بكلية الحقوق بالمحمدية، في تصريح للجريدة، أن على المعارضة أن ترافع مواقفها وتقييمها للحصيلة الحكومية، بسلبياتها وإيجابياتها، وأن يكون خطابها مبنيا على معطيات ووقائع وأرقام، وواقعيا يستحضر السياقات والظروف. وأكد من جانب آخر، أن الأغلبية يجب أن يتسع صدرها لتلقي الانتقاد، وأن تتقبل ما توجهه لها من المعارضة من انتقادات، في حدود ما يسمح به الدستور والقانون.

أرباب المخابز يلوحون بالزيادة في الأسعار (الأخبار)

لوح مهنيو الخبازة بالزيادة في أسعار الخبز، وقالت الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب إنها “قررت الزيادة في أسعار الخبز”، غير أنها ستؤجل الحسم في القرار في انتظار مخرجات الحوار مع الحكومة والقطاعات الوزارية المعنية، معلنة أن سعر الخبز “لن يعرف أي زيادة حاليا، رغم الزيادة التي طالت أسعار قنينات الغاز”. وأشارت إلى إرجاء إمكانية تحيين الأسعار، لما بعد اللقاء المرتقب بين المهنيين والقطاعات الحكومية ذات الصلة. وقال مصدر من الجامعة إن اجتماع مكتبها وقف “على عدة مشاكل تواجه المهنيين، على رأسها ارتفاع أعداد المحلات غير المرخصة، والمخابز العشوائية، مقابل بيع الخبز والحلويات في الأزقة والشوارع”، مضيفا أن “من المشاكل التي رصدها المهنيون انتشار القطاع غير المهيكل وارتفاع تكلفة الإنتاج”.

مطالب برلمانية بخلق خط جوي يربط أقاليم الشرق بمدن المحور (المساء)

على الرغم من التطور الذي شهده قطاع النقل في عدد من مناطق المغرب، لا تزال عدد من الأقاليم بالجهة الشرقية تعاني من إكراهات في هذا الجانب. وقالت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن سكان مناطق بوعرفة وفكيك وبوذنيب، إضافة إلى قرى عديدة، “يواجهون صعوبات كبيرة في التنقل والتواصل العائلي، خاصة أن عددا منهم يشتغل بعيدا عنها في الرباط والدار البيضاء وغيرهما”. وشددت في هذا السياق، على ضرورة “تحقيق العدالة الجهوية بكافة مناطق المغرب” على مستوى النقل، مطالبة الوزير بـ”اتخاذ تدابير لربط إقليم بوعرفة أو فكيك بمدن المحور كالرباط، مثلا، من خلال توفير خط جوي لتمكين المواطنين من التواصل مع عائلاتهم، وكذا تحفيز المقاولين، وتحقيق رواج اقتصادي وسياحي يعود بالفائدة على هاته المناطق التي تظهر كأنها منسية من طرف الحكومة وسابقاتها”.

التحقيق مع سيدة وأبنائها بخصوص دفن جثة الأب بمنزل الأسرة (المساء)

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات وخلفيات وفاة شخص عثر على جثته مدفونة بجدار منزله بمنطقة طنجة البالية. وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد جرى اكتشاف جثة الهالك بشكل عرضي أثناء مجريات البحث التمهيدي مع زوجته وأربع من أبنائه، الذين تم توقيفهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، حيث تم تحصيل شكوك قوية حول اختفاء الزوج في ظروف مشبوهة وبخلفيات إجرامية. وقد مكنت الأبحاث المعمقة والخبرات التقنية المنجزة من التحقق من اختفاء الزوج المتغيب منذ ست سنوات في ظروف مشبوهة، حيث تم العثور على جثته واستخراجها بعدما تم دفنها من طرف أفراد عائلته في جدار إسمنتي بمنزل يوجد بمنطقة طنجة البالية.

المغرب يشرع في إرساء أسس صناعته الدفاعية المتطورة (العلم)

صادق مجلس الوزراء المنعقد، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إحداث منطقتين من أجل صناعة أنظمة الأسلحة والذخيرة وآليات الدفاع والأمن. وبهذه الخطوة، تكون المملكة، قد شرعت عمليا في إرساء أسس صناعة دفاعية متطورة، من شأنها أن تلعب دورا مهما في التنمية الاقتصادية والتجارية، وتحقيق استقلالية المملكة تدريجيا فى مجال الصناعة الدفاعية. وكان جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، قد أكد من خلال الأمر اليومي الذي وجهه للقوات المسلحة الملكية، بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لتأسيسها، الحرص بصفة مستمرة، على تطوير قدرات القوات المسلحة الملكية بمختلف مكوناتها، وتمكينها من كل الوسائل التقنية الحديثة والتجهيزات الضرورية، من خلال برامج التكوين والتأهيل للعنصر البشري، مع وضع خطط مندمجة تكفل الجاهزية العملياتية الدائمة وتعزيز قدراتها الدفاعية في كل الظروف.

طلبة الطب يكشفون عن شروطهم للعودة إلى الدراسة (العلم)

أظهرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة تجاوبا إيجابيا مع وساطة الحكومة بعد تصريح رئيس الحكومة الذي أعلن فيه على أن التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب يعد من أولويات الدولة الاجتماعية. ورحب أعضاء اللجنة الوطنية بالتجاوب الإيجابي للحكومة لحضور اجتماع أولي لمناقشة التأسيس لوساطة جادة بغية التوصل إلى حلول نهائية ترفع الضبابية السائدة منذ أزيد من سنتين وتوضيح مختلف النقاط العالقة بالملف المطلبي، لضمان الحفاظ على جودة التكوين الطبي والصيدلي لكفاءات مغرب الغد. وقالت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، في بلاغ لها، إن “تأجيل امتحانات الدورة الصيفية سيمكن من إتاحة فرصة التوصل إلى حل لهذه الأزمة، كما أن مسألة العقوبات ستكون من الأولويات التي ستطرح على طاولة هذه الوساطة”.

ادريس لشكر يعتبر المبادرة التواصلية للحكومة “حوارات المواطنة” شكلا من أشكال “التغول” (الاتحاد الاشتراكي)

انتقد إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إطلاق الأغلبية الحكومة لمبادرة جديدة تجتمع من خلالها في لقاءات مباشرة بين أعضائها والمواطنين من مختلف الفئات العمرية ومن مختلف جهات المملكة سمتها “حوارات المواطنة”. واعتبر لشكر، الذي كان يتحدث خلال مؤتمر للحزب بوجدة، أن هذه الخطوة شكل جديد من سياسة “تغول” الثلاثي الحكومي. وفي هذا الإطار، تساءل لشكر”كيف سيقوم الوزراء بتحمل مشاق السفر إلى الجهات 12 عشر للتواصل مع المواطنين، وهم الذين لم يتحملوا عناء التنقل من مقر وزاراتهم إلى البرلمان للإجابة عن أسئلة نواب الأمة الشفهية منها والمكتوبة؟”. وتابع قائلا “نحن في ظل حكومة تتبجح بأغلبيتها العددية في مجلس النواب، ونادرا ما تتفاعل مع باقي مكونات المجلس لدرجة أنها لم تجب، خلال الدورة التشريعية، على أزيد من نصف الأسئلة التي تقدم بها النواب في مختلف القطاعات”.

اليابان تعرب عن “تقديرها لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية” لتسوية نزاع الصحراء (الاتحاد الاشتراكي)

أعربت اليابان عن تقديرها “لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية”، في إطار مبادرة الحكم الذاتي من أجل تسوية قضية الصحراء المغربية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية اليابانية أن هذا الموقف عبرت عنه وزيرة الشؤون الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، خلال مباحثاتها بطوكيو مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. واستناد إلى الموقف “الثابت” لليابان، توقفت كاميكاوا عند المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تم تقديمها في 11 أبريل 2007 للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، مبرزة الجهود “الجادة وذات المصداقية للمغرب من أجل الدفع قدما بعملية تسوية هذه القضية (قضية الصحراء المغربية)”.

التقدم والاشتراكية يسائل وزير الميزانية حول تفاصيل المداخيل الضريبية الإضافية في الفترة 2021 – 2023 (بيان اليوم)

وجه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا للوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية حول تفاصيل المداخيل الضريبية للفترة بين 2021 إلى 2023. ويأتي سؤال حموني ردا على عرض سبق وأن قدمه الوزير المنتدب المكلف بالميزانية والذي يفيد بارتفاع المداخيل الضريبية من 214.6 مليار درهم إلى 263.2 مليار درهم، أي بزيادة تقدر بـ48.6 مليار درهم. وساءل حموني في هذا الصدد، الوزير فوزي لقجع، حول “التفاصيل المرقمة بخصوص مساهمة كل نوع من الضريبة في الارتفاع المسجل في الموارد الجبائية سنويا في الفترة 2023-2021، علما أن هناك دائما علاقة بين ارتفاع الأسعار وارتفاع الموارد الجبائية”.

عمر هلال يندد باستغلال الجزائر لقضية الصحراء المغربية خلال فترة ولايتها في مجلس الأمن (بيان اليوم)

وجه الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السفير عمر هلال، رسالة إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي، ندد فيها باستغلال الجزائر لفترة ولايتها في المجلس لتعزيز موقفها المتحيز بشأن قضية الصحراء المغربية. وفي هذه الرسالة، أبرز هلال أن “المملكة المغربية تأسف لكون جلسة الإحاطة التي عقدها مجلس الأمن يوم 30 ماي 2024 حول وضعية اللاجئين والنازحين في العالم، قد تم استغلالها من طرف السفير الممثل الدائم للجزائر، عمار بن جامع، بصفته عضوا غير دائم في المجلس، للترويج لموقف بلاده المتحيز بشأن قضية الصحراء المغربية، وكذلك بشأن الوضع المأساوي الذي تعيشه للأسف الساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف بالجزائر”. وأشار إلى أن الدبلوماسي الجزائري أثبت، مجددا، أن الجزائر تعد فعلا طرفا رئيسيا في هذا النزاع الإقليمي، الذي افتعلته وتبقي عليه في خرق لقواعد حسن الجوار والأسس القانونية والتاريخية والسياسية لمغربية الصحراء.

غضب من الارتفاع الصاروخي في أسعار الأضاحي (رسالة الأمة)

علمت اليومية أن تدخلات أشرف عليها حماة المستهلك مكنت، بشكل استثنائي وبشكل محلي، من تخفيض سعر بيع أضاحي العيد بالكيلوغرام بمقدار 10 دراهم ليجري إشهار ثمن 74 درهما، بدل 84 درهما للكيلوغرام الواحد، كما تعالت أصوات المتضررين من الارتفاع الصاروخي في الأسعار. وتعقيبا على القضية، كشف بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، أن الواقعة سجلت بمدينة الرباط، لتسفر التدخلات عن تخفيض مهم محدد في 10 دراهم للكيلوغرام الواحد، مضيفا أن تدخلات أخرى بمدينتي أكادير وانزكان أسفرت عن التصدي لجشع بائعي الأضاحي الذين لا يشهرون الأسعار، وهو ما جعل السلطات المحلية تدون محاضر في حقهم مع إلزامية إشهار الأثمان. وعن أسباب عدم تعميم تجربة تخفيض 10 دراهم على الصعيد الوطني، شدد المتحدث على أن “السوق حر ولا يوجد نص قانوني يفرض إلزام الباعة بتحديد سعر مرجعي”.

كاب درعة بطانطان: اختتام تمرين “الأسد الافريقي 2024” (رسالة الأمة)

اختتمت، بكاب درعة (شمال طانطان)، التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2024″، بإجراء مناورات عسكرية جوية وبرية شاركت فيها وحدات من القوات المسلحة الملكية، والقوات الأمريكية. وخلال هذه المناورة، التي جرت أمام، بالخصوص، الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، والفريق جيش مايكل لانغلي، قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”، أجرت الوحدات العسكرية مناورات برية كبرى مع استخدام طائرات من طراز F16، التابعة للقوات الجوية الملكية. وبدعم من المدفعية، تم تنفيذ أيضا عمليات برية مشتركة ضد عدو افتراضي. كما عرفت هذه المناورات استخدام راجمة الصواريخ HIMARS. وتم أيضا تنفيذ عملية إجلاء مصابين من ميدان القتال بواسطة طائرة هيليكوبتر من نوع “Puma”.

مؤشر المنظومة الشاملة للمقاولة الناشئة 2024: المغرب يتقدم مركزا واحدا (لوبينيون)

من بين 100 دولة، تبوأت منظومة المقاولات الناشئة في المغرب، المرتبة 92 عالميا ضمن مؤشر المنظومة الشاملة للمقاولة الناشئة 2024 (غلوبال ستارتاب إيكوسيستم إندكس) الذي نشره مؤخرا معهد الأبحاث “ستارتاب بلينك”. ويقيس المؤشر المنظومات بناء على ثلاثة معايير: عدد المقاولات الناشئة (الكم)، ونوعيتها، وبيئة أعمالها. وفي هذا التصنيف، تقدمت منظومة المقاولات الناشئة في المغرب بمركز واحد لتحتل المرتبة 92 ضمن قائمة تضم 100 بلدا، حيث أحرزت ما مجموعه 0.558 نقطة. وأوضح المعهد أن “منظومة المقاولات الناشئة في المغرب توفر قاعدة متاحة ومستقرة بالنسبة لرواد الأعمال والمقاولات الناشئة التي ترغب في استهداف سوق شمال إفريقيا. ومع ساكنة شابة وموهوبة مرتكزة على التكنولوجيا والتواصل، فإن المغرب لديه المؤهلات لأن يكون قطبا قويا للابتكار في المنطقة”.

تحكيم.. قوائم جديدة قريبا (ليكونوميست)

يتواصل إرساء نظام التحكيم والوساطة الجديد. فبعد مصادقة مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.23.1119 المتعلق بتحديد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منها، نشر هذا القانون بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية. ويأتي هذا المشروع تطبيقا لمقتضيات المادة 12 من القانون رقم 95.17 المتعلق بالتحكيم والوساطة الاتفاقية، والتي نصت على أن الأشخاص الذاتيين الذين يقومون بمهام التحكيم بصفة اعتيادية أو في إطار المهنة التي ينتمون إليها، بصورة منفردة أو ضمن شخص اعتباري، يجب أن يسجلوا ضمن قائمة للمحكمين، كما أحالت هذه المادة على نص تنظيمي يحدد كيفيات مسك هذه القائمة وشروط التسجيل فيها والتشطيب منها. وفي هذا الإطار، وبموجب مشروع هذا المرسوم، يعهد إلى السلطة الحكومية المكلفة بالعدل بمسك قائمة المحكمين مع تحديد البيانات الواجب تضمينها فيها ومسطرة التسجيل وكذا الحالات التي يتم التشطيب على المحكمين المسجلين فيها.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا (لوماتان)

أفاد بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ترأس، أول أمس السبت بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على التوجهات الاستراتيجية للسياسة المساهماتية للدولة، ومشروع قانون تنظيمي، وعدد من مشاريع المراسيم التي تهم المجال العسكري، إضافة إلى تعيينات في المناصب العليا.

إجراءات جديدة تقدمها إدارة الجمارك للمغاربة المقيمين بالخارج (ليزانسبيراسيون إيكو)

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، مؤخرا، دورية هامة تخص عملية “مرحبا 2024″، ويتعلق الأمر بالحملة السنوية لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج. وتعكس هذه المبادرة الملكية، التي تحمل رمزا بالغ الأهمية، العناية المولوية الموصولة التي ما فتئ يوليها جلالة الملك لهذه الفئة من المغاربة. وتضمنت الدورية 6568/311 عددا من الإجراءات التنظيمية للارتقاء بالخدمات الموجهة لهذه الفئة وتسهيل إقامتهما في بلدها. ويتمثل الإجراء الأبرز في تمديد آجال القبول المؤقت للسيارات المستوردة بشكل ملحوظ. فبعد أن كانت هذه الآجال، التي تنتهي صلاحيتها اعتبارا من 1 دجنبر، تقتصر في السابق على سنة واحدة، يمكن الآن تمديدها دون انقطاع لمدة ستة أشهر إضافية، على أن يتم احتسابها على أساس السنة الموالية. ويطبق هذا الإجراء، مع مراعاة الغرامات، على تصاريح الإقامة المؤقتة التي انتهت صلاحيتها.

جيتكس إفريقيا.. (Anker Innovations) تسعى إلى الاستفادة من النمو الاقتصادي السريع بالمغرب (ليبيراسيون)

أكد المدير العام لـ (Anker Innovations Morocco)، محمد عابد خان، الجمعة الماضية بمراكش، أن العلامة التجارية المعروفة عالميا في مجال الأكسسوارات الإلكترونية تسعى إلى الاستفادة من النمو الاقتصادي السريع الذي يشهده المغرب. وأشار، في حديث صحفي، على هامش معرض “جيتكس إفريقيا”، إلى أن الشركة ترغب في الاستفادة من هذه الدينامية “بأسرع وقت ممكن”. وأضاف أن (Anker Innovations) تخصصت، منذ تأسيسها سنة 2011، في الأكسسوارات الإلكترونية من قبيل شواحن الهواتف المحمولة والكابلات والبطاريات القابلة لإعادة الشحن والسماعات ومعدات الوقاية.

نيويورك: الأمين العام الأممي يكرم اثنين من حفظة السلام التابعين للقوات المسلحة الملكية بذلوا حياتهم خدمة للسلام (البيان)

قام الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس الماضي، بتكريم أرواح اثنين من جنود حفظ السلام التابعين للقوات المسلحة الملكية، خلال الحفل السنوي لتكريم حفظة السلام العسكريين والمدنيين الذين لقوا حتفهم في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة خلال 2023. وتم منح ميدالية داغ همرشولد بعد الوفاة من طرف الأمين العام للعريف أول حفيظ نشيط، والجندي أول ادريس حجاج، اللذين توفيا في 2 أكتوبر 2023، أثناء مزاولة مهامهما النبيلة لحفظ السلام ضمن تجريدة القوات المسلحة الملكية المنتشرة في إطار بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى “مينوسكا”.




 ومع 03 يونيو 2024