عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024:

 رسميا.. عقوبات بديلة للسجن (الأحداث المغربية)

 بعد أن عرف مسلسل مشروع قانون العقوبات البديلة حلقات طويلة وشدا وجذبا بين وزير العدل والحقوقيين والبرلمانيين والمستشارين، أنهى البرلمان، الجدل الذي كان دائرا حوله، وذلك بالمصادقة عليه من قبل مجلس المستشارين. وسجل وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أن الأنظمة الجنائية الحديثة راهنت على تبني نظام العقوبات البديلة كسبيل لتحديث وتطوير سياستها العقابية، والحد من إكراهات الوضع العقابي القائم نتيجة الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية. وحددت العقوبات البديلة في العمل لأجل المنفعة العامة، والمراقبة الإلكترونية، وفرض تدابير تأهيلية أو علاجية كالخضوع لعلاج نفسي أو العلاج من الإدمان على الكحول والمخدرات والمؤثرات العقلية، وأخرى تقييدية كعدم الاقتراب من الضحية، والخضوع للمراقبة لدى مصالح الشرطة والدرك الملكي والخضوع لتكوين أو تدريب وغيرها، كما تمت في إطار إقرار العدالة التصالحية إضافة عقوبة إصلاح الأضرار الناتجة عن الجريمة.


 نصف المغاربة يجدون صعوبة في توفير تكاليف الكبش (الأحداث المغربية)

 کشف استطلاع للرأي حول علاقة المغاربة بعيد الأضحى، أجراه المركز المغربي للمواطنة، أن الدافع الديني هو الذي يحفز 82 في المئة من المستجوبين لاقتناء الأضحية، فيما يشكل الدافع الاجتماعي نسبة 12 في المئة. وفي ما يتعلق بالنقاش العمومي هذا العام بخصوص هذه المناسبة ودعوة البعض لعدم الاحتفال بالعيد بسبب الظروف الاقتصادية، عبر 48 في المئة من المستجوبين عن تفضيلهم عدم الاحتفال بعيد الأضحى هذا العام، مقابل 44 في المئة يرغبون في ذلك. واعتبر 57 في المئة من المواطنين المغاربة أن إلغاء العيد هذا العام سيخفف عنهم عبئا كبيرا، خصوصا أن 55 من المستجوبين يجدون صعوبة في توفير نفقات العيد، و23 في المئة منهم يجدون صعوبة نسبية، و17 في المئة فقط لا يجدون أية صعوبة.


 “البام” يدافع عن ليلى بنعلي (الأحداث المغربية)

 قال حزب الأصالة والمعاصرة إن عددا من قياداته ووزرائه يتعرضون لحملات التشهير، مستحضرا بالاسم ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة. وأكد “البام”، في بلاغ لمكتبه السياسي، أن “الحملات المنظمة، التي تعرضت لها ليلى بنعلي، تتجاوز شخصها كوزيرة إلى المس بمصالح بلادنا، والتشويش على مسارها التنموي والتطور الحيوي الذي تعيشه على جميع المستويات، لاسيما في المجالات والأوراش الاستراتيجية”. المصدر ذاته أكد أن “هذه الحملة وراءها عمل مقصود”، من لوبيات لن يسميها، في حق وزراء يدبرون قطاعات استراتيجية وحيوية، في محاولة “فاشلة” لثنيهم عن القيام بكامل مسؤولياتهم في الإصلاح الحقيقي، وفي مواجهة هذه اللوبيات، لاسيما حين توجه سموم هذه الحملات تجاه نساء مغربيات يتحلين بالكفاءة ويمتلكن إرادة إصلاح حقيقية داخل مجالات ظلت بعيدة عن التغيير بسبب الخوف من كلفة الإصلاح السياسية والنفسية.
 

فاجعة علال التازي.. 17 وفاة بسبب مضاعفات التسمم بمادة “الميثانول” والمديرية الجهوية للصحة تشير إلى إصابة 114 شخصا (الصحراء المغربية)

 في حصيلة مؤقتة ووفقا لمصادر اليومية، بلغ عدد وفيات فاجعة جماعة علال التازي إلى حدود منتصف نهار يوم الأربعاء، 17 وفاة بسبب مضاعفات التسمم جراء تناولهم مواد كحولية غير قابلة للاستهلاك، من ضمنهم 10 حالات لفظت أنفاسها الأخيرة بالمستشفى الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة و7 حالات وافتها المنية خارج المستشفى، في حين وصلت الحالات التي استقبلها مستشفى الإدريسي منذ يوم الاثنين الماضي إلى غاية صباح يوم الأربعاء أزيد من 150 حالة. من جهتها، أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حصيلة غير محينة، عن تسجيل 114 حالة تسمم بمادة “الميثانول” في صفوف المواطنين بجماعة سيدي علال التازي بإقليم القنيطرة، وذلك في الفترة ما بين الساعة السادسة مساء من يوم الاثنين 3 يونيو وحتى الساعة الثامنة صباحا من يوم الأربعاء.


  ترويج الأدوية بمواقع التواصل الاجتماعي.. وزير الصحة يؤكد أن القانون يجرم هذه الأنشطة (الصحراء المغربية)

أكد خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن المقتضيات القانونية تمنع تقديم وبيع الأدوية والمنتجات الصيدلية خارج الصيدليات، وفقا للمادة 112 من القانون 17.07، كما تحظر المادة 107 بشكل قاطع التجول بالمنتجات الصيدلية لغرض البيع. وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال شفوي طرحه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، حول “معالجة ظاهرة الترويج لخدمات ومنتوجات غير طبية عبر منصات التواصل الاجتماعي” أن هذه الظاهرة عالمية ولا تقتصر على المغرب وحده، مضيفا أن هذه القضية لا تقع ضمن اختصاصات وزارة الصحة وحدها. وفي هذا الصدد، أشار الوزير إلى أن رئيس النيابة العامة دعا إلى تكثيف الجهود لمكافحة البيع غير القانوني للأدوية، مؤكدا أن الشرطة القضائية تعمل، بالتنسيق مع مصالح وزارة الصحة والمصالح المركزية للأدوية والصيدلة، على رصد ومكافحة هذه الأنشطة غير القانونية.

ميناء طنجة يتفوق للسنة الثانية على جميع الموانئ في إفريقيا وأوروبا (الصحراء المغربية)

احتل ميناء طنجة المتوسط المركز الرابع وفقا للمؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات لسنة 2023. وحسب هذا المؤشر، الذي أعده البنك الدولي ووحدة معلومات الأسواق التابعة لمؤسسة “ستاندرد أند بورز غلوبال ماركت إنتيليجنس”، فإن البنية التحتية المينائية لمدينة طنجة تتفوق، للسنة الثانية، على جميع الموانئ في إفريقيا وأوروبا. وأفاد البنك الدولي، في بيان، بأن ميناء يانغشان في الصين تصدر هذا التصنيف، يليه ميناء صلالة في عمان وقرطاجنة في كولومبيا، فيما حل ميناء تانجونغ بيليباس (ماليزيا) في المركز الخامس ضمن الموانئ الأفضل أداء.

دخول المحاكم ببطائق التعريف (الصباح)

لن يكون ولوج المحاكم سهلا كما هو عليه الحال الآن بعد أن أكد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أن ولوجها مستقبلا لن يكون إلا ببطاقة التعريف الوطنية، ومن يدخلها سواء مدعيا أو مدعى عليه، يجب أن يتوفر على البطاقة الوطنية للتعريف. واعتبر وهبي، خلال مناقشة مواد مشروع قانون المسطرة المدنية، بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بمجلس النواب، أن البطاقة الوطنية للتعريف تحمي حقوق جميع الأطراف، وأن التساهل في ولوج المحاكم بدون بطاقة قد يتسبب في مشاكل، مؤكدا أن من المواطنة التوفر على بطاقة التعريف، لأن في الأمر حماية لجميع الأطراف. وأبرز وزير العدل أن الجميع ملزم بالإدلاء بالبطاقة تحت طائلة عدم قبول الدعوى، مشددا على أنه مستقبلا يجب أن تكون بطاقة التعريف الوطنية إلزامية لرفع الشكاية.

بنسعيد يغلق مخيمات صيفية (الصباح)

توعد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، جمعيات تدبر المخيمات الصيفية بإدراجها ضمن لائحة سوداء، ومنعها من الاستفادة من الدعم العمومي، في حال استغلالها الأطفال والشباب لأغراض بعيدة عن العمل الجمعوي. وأعلن بنسعيد، في جلسة محاسبة الوزراء بمجلس المستشارين، عن إغلاق عدد من مراكز التخييم، التي لا تتوفر على الشروط القانونية، لاحتضان أنشطة تهذب سلوك الأطفال وتمنحهم الثقة في أنفسهم؛ مؤكدا أن المطلوب هو تأهيلها وترميمها، قائلا “لا يعقل أن تكون هناك مخيمات جديدة وجميلة يستفيد منها شباب وأطفال، مقابل أخرى توجد في وضعية مزرية ولا تصل إلى مستوى الاستثمارات الجديدة، التي قامت بها الحكومة في هذا المجال”.

وكالات حضرية تعرقل ملفات الاستثمار (الأخبار)


خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأخيرة التي عقدها مجلس النواب، فجر النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عزيز اللبار، قنبلة من العيار الثقيل في وجه وزيرة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، عندما وجه اتهامات لبعض الوكالات الحضرية بالوقوف وراء عرقلة ملفات الاستثمار بالعديد من المدن، مثل فاس وطنجة والرباط وسلا. واتهم اللبار بعض الوكالات الحضرية بـ”التسبب في تجميد بعض المشاريع في العديد من المدن”، مطالبا الوزيرة المنصوري بتسوية وضعية بعض المشاريع المتأخرة والمجمدة لدى بعض الوكالات الحضرية. وفي تفاعلها مع أسئلة النواب البرلمانيين، أكدت المنصوري أنها أحالت مشروع قانون لإصلاح الوكالات الحضرية على الأمانة العامة للحكومة، يرمي إلى إرساء اختصاصات الوكالات الجهوية، لاسيما في مجال التخطيط الترابي، ودعم التنمية واليقظة الترابية، وتفعيل السياسة الوطنية لدعم الولوج إلى السكن.

تقنيو الإدارات العمومية يخرجون للاحتجاج (الأخبار)


يشتد التصعيد في صفوف تقنيي الإدارات العمومية، فقد أعلن المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب مواصلة برنامجه “النضالي”، احتجاجا على “تماطل” الحكومة في الاستجابة لمطالب التقنيين والتقنيات المودعة لديها على شكل ملف مطلبي من أجل تحسين أوضاع هذه الفئة مهنيا وماديا. ويعتزم التقنيون والتقنيات بالمغرب تنفيذ إضرابات وطنية أيام الأربعاء الموافقة لـ5 و12 و19 و26 من يونيو الجاري. وشد دت “هيئة التقنيين” على تشبثها بمطالبها العادلة والمشروعة ومن بينها فتح حوار “جاد ومسؤول ومستعجل” مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، وتعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات، ومواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية أسوة بفئات أخرى وغيرها من المطالب.

جدل بسبب تحويل القمح اللين إلى علف للماشية (المساء)

كشفت مصادر جيدة الاطلاع، أن القمح اللين تحول بالتزامن مع موسم الحصاد لهذه السنة إلى علف للماشية، حيث يتسابق عدد من الكسابة الذين ينشطون في تسمين الأغنام وأصحاب بعض مصانع إنتاج العلف المركب لشراء كميات وافرة من هذه المادة الغذائية والضرورية في إنتاج الخبز لدى المواطن من أجل استعمالها كعلف للماشية. وقالت ذات المصادر، إن عملية استغلال القمح اللين كعلف للماشية، تعود أساسا إلى ما وصف بسيطرة المضاربين على السوق الوطنية كلما حل موسم الحصاد، حيث يتحكمون من ذلك في تسقيف البيع. وكان قرار منع عملية استعمال القمح اللين في إنتاج العلف المصنع، قد صدر مؤخرا من طرف السلطات المركزية، غير أن غياب المراقبة والتتبع لهذه القضية يفسر اللجوء إلى هذه الممارسات.

تفكيك شبكة لترويج أجهزة إلكترونية تستعمل في الغش (المساء)


تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 18 شخصا يشتبه في تورطهم في حيازة وترويج أجهزة إلكترونية مهربة بغرض استعمالها في الغش في الامتحانات المدرسية. وقد جرى توقيف المشتبه فيهم في عمليات أمنية متزامنة بمدن فاس ومكناس وتازة وتاهلة، وهم في حالة تلبس بترويج معدات إلكترونية يشتبه في استخدامها في الغش في الامتحانات، حيث أسفرت عمليات الضبط والتفتيش عن حجز مجموعة من البطائق من نوع (VIP)، والأجهزة الإلكترونية الخاصة بقراءة هذه البطائق، علاوة على هواتف محمولة وسماعات لاسلكية دقيقة، وأسلاك كهربائية للشحن ومبالغ مالية يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

ضحايا الكحول المسموم بسيدي علال التازي.. اعتقال سبعة أشخاص مشتبه فيهم بالتورط في المأساة (العلم)

بعد وفيات في صفوف أشخاص تناولوا كحولا مسموما، سارعت الضابطة القضائية ممثلة في سرية الدرك الملكي بسيدي علال التازي (إقليم القنيطرة) بفتح تحقيق في هذه الكارثة، حيث استمعت إلى شهود وناجين وتتبعت خيوط هذه القضية الخطيرة. وأفادت مصادر وثيقة الاطلاع للجريدة أن التحريات في هذه الكارثة قادت إلى حدود صباح أمس، إلى اعتقال سبعة أشخاص مشتبه فيهم بالتورط في الحادث، ووضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية المواصلة التحقيقات معهم بهدف إجلاء الحقيقة كاملة. ويبدو أن الاعتقالات طالت أشخاصا مشتبه فيهم في ترويج وبيع المشروب الكحولي السام الذي تسبب في تسممات خطيرة للذين استهلكوه، وربما في إضافة مواد أخرى على المشروب القاتل، في حين تخيم أجواء الحزن والأسى على العديد من أحياء مدينة سيدي علال التازي بعد الواقعة.

صيد بحري.. المغرب ينفتح على روسيا الساعية إلى تعاون استراتيجي طويل الأمد (العلم)

أجرى وفد روسي برئاسة إيليا شيستاكوف، رئيس الهيئة الروسية لصيد الأسماك، مباحثات مع زكية الدريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في إطار انعقاد الدورة الرابعة للجنة الروسية المغربية لمصائد الأسماك. بيان لوزارة الصيد البحري الروسية أفاد بأن الطرفين تباحثا نتائج التعاون الثنائي في مجال الصيد البحري وخطط تعزيز علاقات المنفعة المتبادلة بين البلدين، كما تناول الجانبان سبل تطوير خطط التعاون ونتائج العمل المشترك السابق بينهما. وأكد شيستاكوف، خلال هذا اللقاء، أن “التعاون بين موسكو والرباط في مجال الصيد البحري هو تعاون استراتيجي وطويل الأمد، إذ يصادف هذا العام مرور 46 سنة على إبرام أول اتفاقية بين حكومتي البلدين بشأن الأسماك سنة 1978”.

الفريق الاشتراكي يدعو الوزراء إلى تقديم حصيلتهم أمام البرلمان عوض عرض “كبسولات” شبكات التواصل الاجتماعي (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب أنه “لم ترد في تقديم ولا في عرض رئيس الحكومة، أي إشارة إلى مستويات إنجاز الحكومة لالتزاماتها العشر التي أعلنت عنها في تصريحها الحكومي، الذي كان بمثابة تعاقد بينها وبين الشعب المغربي، بل الأكثر من ذلك، فقد تضمنت الحصيلة المرحلية للحكومة مجموعة من الإحصائيات التي تكشف بالملموس عجز الحكومة وقصورها عن تحقيق العديد من تلك الالتزامات”. وسجل الفريق الاشتراكي، من خلال رسالة موجهة لأحد اللجان بمجلس النواب، أنه “وعوض قدوم وزراء الحكومة إلى البرلمان على اعتبار أنه الفضاء الفعلي للنقاش السياسي، ولتدارس الحصيلة المرحلية والقطاعية ومناقشتها، إلا أنهم لجأوا إلى التواصل مع الرأي العام مباشرة، من خلال إصدار مجموعة من (الكبسولات) القصيرة بالصوت والصورة، والتي لم تسعف في فتح نقاش مسؤول بخصوص حصيلة عملهم”.

إيرباص تراهن على المغرب لتعزيز قدرتها الإنتاجية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد باتريك درديريان، مدير التعاون الدولي لمجموعة إيرباص المكلف بإفريقيا، بالنواصر، أن الشركة الفرنسية المصنعة للطائرات، إيرباص، تراهن على وحداتها الكائنة بالمغرب للرفع من طاقتها الإنتاجية إلى 75 طائرة شهريا بحلول سنة 2026. وخلال زيارة صحفية نظمتها المجموعة إلى مصنع إيرباص أتلانتيك المغرب للأجزاء المركبة، أبرز دردريان أن “المغرب هو البلد الصناعي الذي راهننا عليه كثيرا على مدى السنوات الـ 70 الماضية، وبصورة أكبر في السنوات الـ 30 الماضية”. وفي هذا السياق، سلط الضوء على جودة الكفاءات المحلية وتنميتها، تماما كما ينعكس من خلال الطاقم المغربي بالكامل داخل مصانع إيرباص أتلانتيك المغرب. وجدد دردريان التزام مجموعة إيرباص الراسخ تجاه المغرب، البلد الاستراتيجي لتطوير أنشطتها في إفريقيا، مضيفا أن هذا التعاون، القائم على الثقة المتبادلة وتقاسم الخبرات، يروم انفتاح صناعة الطيران المغربية على آفاق جديدة.

الولايات المتحدة تعرب عن امتنانها لجلالة الملك على المساعدات الإنسانية لغزة (بيان اليوم)

أعرب رئيس الدبلوماسية الأمريكية، أنتوني بلينكن، عن “امتنان” الولايات المتحدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للمساهمات الإنسانية للمغرب في غزة، مؤكدا على أهمية دعم المغرب لمقترح رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جوزيف ر.بايدن، الرامية إلى “إقرار وقف دائم لإطلاق النار في غزة وضمان إطلاق سراح جميع الرهائن”. وقال المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية، ماثيو ميلر، في بلاغ صدر في واشنطن عقب محادثات هاتفية بين كاتب الدولة ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، إن رئيس الدبلوماسية الأمريكية شدد، أيضا، على أهمية دعم المغرب لمقترح الرئيس بايدن باعتباره “وسيلة لبناء منطقة شرق- أوسط أكثر اندماجا وأكثر سلما وأكثر استقرارا”.

طلبات الحصول على بيانات ومعلومات مستخدمي “ميتا”.. المغرب في المركز الثاني عربيا (رسالة الأمة)

حل المغرب في المركز الثاني عربيا والمرتبة 36 عالميا ضمن قائمة الدول التي طالبت شركة “ميتا” الشركة الأم لمنصات “فايسبوك” و”إنستغرام” و”واتساب”، بتوفير بيانات ومعلومات خاصة حول حسابات المستخدمين، بعدد طلبات وصل إلى 471 طلبا، وذلك من أصل أكثر من 300 ألف طلب قدمتها جميع دول العالم. وكشفت شركة “ميتا” في تقرير الشفافية نصف السنوي، الذي يغطي النصف الثاني من سنة 2023، أن الطلبات التي قدمها المغرب تتعلق بـ516 حسابا بالموقع الشهير في التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنها استجابت لنحو 37.58 بالمائة من هذه الطلبات. وأوضح التقرير أن الطلبات الـ471 المقدمة من طرف المغرب، منها 469 طلبا يتعلق بإزالة العناصر التي تنتهك القانون المحلي، بينما تلقت الشركة من المغرب طلبين يتعلقان بالطوارئ، أي الحصول على المعلومات التي تساعد الحكومات على تنفيذ القانون إذا كان الأمر ينطوي على خطر وشيك.

بأمريكا.. بوعياش تستعرض بالولايات المتحدة مقاربة المغرب “التشاركية” والمدمجة في مجال حقوق الإنسان (رسالة الأمة)

سلطت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، الضوء، خلال لقاءات عقدتها مؤخرا بواشنطن ونيويورك، على مقاربة المغرب “التشاركية والم د م جة” في مجال حقوق الإنسان، وفقا للرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزة أن هذه المقاربة تشكل “نموذجا” على المستوى الإقليمي. وخلال اجتماعاتها بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية، على الخصوص مع مسؤولين بوزارة الخارجية والكونغرس، أكدت السيدة بوعياش أن “المشاركة وابتكار أنسب الحلول والتوافق تعد أسس المقاربة المغربية للتعاطي مع قضايا الحقوق والحريات وأولوياتها”. وذكرت، خلال هذه اللقاءات، بأن إصلاح مدونة الأسرة سنة 2000 “لم يكن ممكنا دون رؤية متبصرة لصاحب الجلالة”، مكنت من تتويج نجاح دينامية تعزيز حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

الاستثمارات الأمريكية المباشرة بالمغرب.. إقبال على قطاع صناعة السيارات (ليكونوميست)

تركز اهتمام فاعلين أمريكيين خلال السنوات الأخيرة، على قطاع صناعة السيارات بالمغرب، إذ بات هذا القطاع، الذي يتمتع بمتانة تصديرية ممتازة، يغري هؤلاء الفاعلين. وفي سنة 2023، أدر القطاع ما يقارب 142 مليار درهم. وتعمل أزيد من عشر شركات أمريكية حاليا، في صناعة السيارات المغربية، وتخلق أزيد من 60 ألف منصب شغل مباشر. كما تشهد الاستثمارات الأمريكية في مجال الطيران بالمغرب نموا ملحوظا. وقالت ربيعة العلمي، المديرة العامة لغرفة التجارة الأمريكية بالمغرب، إن الأمر يتعلق “بقطاع رئيسي لتعزيز التعاون التاريخي بين المغرب والولايات المتحدة”. وقد مكن هذا القطاع من إحداث أكثر من 2000 فرصة عمل مباشرة. وأضافت في مقابلة مع الصحيفة أن “شركة (ماتيس أيروسبيس) وقصة نجاحها، كمشروع مشترك بين (سافران) للكهرباء والطاقة و(بوينغ)، أضحت فاعلا رئيسيا في مجال الطيران” في المملكة.

تربية الدواجن: أداء متواضع (ليزانسبيراسيون إيكو)

كشفت النتائج التي توصلت إليها أحدث الأرقام الصادرة عن الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، أن هذا القطاع شهد أداء جيدا نسبيا خلال سنة 2023، حيث تشير الأرقام المتعلقة بنتائج السنة الماضية إلى أن إجمالي الإنتاج الحديث للدواجن بلغ 10 ملايين و445 وحدة، بزيادة قدرها 2.45 في المئة مقارنة بالسنة الماضية. وحسب الفئة، فقد بلغ عدد البيض الموجه للاستهلاك 5.3 مليار وحدة، بزيادة قدرها 10 في المئة مقارنة بالعام الماضي. فيما ارتفع إنتاج الكتاكيت البياضة بشكل ملحوظ، بلغ 33 في المئة خلال عام واحد، ليصل إلى 15.9 مليون كتكوت. وواصل إنتاج علف الدواجن نفس الاتجاه التصاعدي، حيث بلغ 3.3 مليون طن (بزيادة 10 في المئة مقارنة بسنة 2022).

إعمار الحوز: المنصوري تشتكي من نقص الموارد البشرية (لوبينيون)

منذ بداية فصل الشتاء، أثارت أوضاع سكان الحوز، الذين دمر الزلزال منازلهم، قلق الرأي العام. وخلال فترة البرد، تدهورت أوضاعهم، على الرغم من مختلف الإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية، وذلك لأن نسبة كبيرة من الأسر لا تزال تعيش في الخيام. وفي هذا الصدد، قدمت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان وسياسة المدينة، أول أمس الاثنين، أمام البرلمان، حصيلة تقدم أشغال البناء بعد الزلزال. غير أن نقص الموارد البشرية يؤخر الأشغال.

السياحة: حصيلة ومشاريع وطموحات.. فاطمة الزهراء عمور تكشف عن رؤيتها لسنة 2026 (لوماتان)

لا ت خفي وزيرة السياحة والصناعات التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، فخرها بالإنجازات التي حققها القطاع خلال الأشهر الثلاثين الأولى من حكومة أخنوش، بل وتحدثت عن “أرقام قياسية” من حيث عدد الوافدين وعائدات العملة الصعبة. غير أن الوزيرة عن حزب التجمع الوطني للأحرار تطمح إلى أبعد من ذلك، حيث وضعت نصب عينيها أهدافا أكثر طموحا للفترة المتبقية من ولايتها على رأس هذا القطاع الاستراتيجي للاقتصاد المغربي. ومن بين المشاريع التي يبدو أن الوزارة عازمة على إنجاحها: استقطاب مليون سائح إضافي سنويا في أفق 2026، ومواصلة مواكبة ودعم المهنيين، وتطوير العرض السياحي، وتنويع عروض الإقامة من خلال إصلاح تنظيمي، وتعزيز الخدمات الجوية، وتوقيع عقود تنفيذ جهوية جديدة لخارطة الطريق.

لشكر: الوزراء في الحكومة الحالية يرفضون ممارسة السياسة عبر القنوات الدستورية (ليبيراسيون)

أعرب إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن استغرابه من إعلان الحكومة عن إطلاق حملة وطنية للحوار في مختلف الجهات والأقاليم من أجل تقديم حصيلة إنجازاتها، معتبرا ذلك محاولة من الوزراء للقيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها. وتسائل، خلال المؤتمر الإقليمي للحزب المنعقد بمدينة تازة، قائلا: بأي حق سيتوجه الوزراء للقيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها؟ هل سيستخدمون سيارات الحكومة، وفي أي بند من بنود الميزانية سيدخلون هذه النفقات؟ ودعا الوزراء إلى تحمل مسؤولياتهم الدستورية والحضور للبرلمان للرد على أسئلة النواب والتفاعل مع قضايا المجتمع. وأكد أن “الوزراء في الحكومة الحالية للأسف يرفضون ممارسة السياسة من خلال القنوات الدستورية”.

اليوم العالمي للمحيط: مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تتعبأ لحماية البيئة البحرية (البيان)

تتعبأ مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، من أجل حماية البيئة البحرية، من خلال تنظيم أسبوع كامل من أنشطة التوعية بأهمية هذا الفضاء الحيوي بالنسبة لتنظيم المناخ وللبشرية التي تعتمد على موارده الغنية والمتنوعة. ويعتبر أسبوع المحيط، المنظم بمناسبة اليوم العالمي للمحيط الذي يحتفل به هذه السنة تحت شعار “اكتشاف أعماق جديدة”، مبادرة وطنية كبرى مخصصة لتنمية واستكشاف ثروات المحيط عبر المغرب. وسيكون هذا الأسبوع الذي تنظمه المؤسسة بالتعاون مع شركائها، من 3 إلى 8 يونيو الجاري، في إحدى عشرة مدينة ساحلية مغربية، من الحسيمة إلى الداخلة، فرصة لتسليط الضوء على قطاعات رئيسية مثل الاقتصاد الأزرق، والبنية التحتية المحيطية، والاقتصاد الدائري، والتراث تحت الماء، وكذا العلوم والتكنولوجيا البحرية.


 ومع 06 يونيو 2024