عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 7 يونيو 2024:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 7 يونيو 2024:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 7 يونيو 2024:

  ملايين طن من الطعام.. إلى المزبلة ! (الأحداث المغربية)

 دعت مبادرة تشريعية إلى تجريم إهدار الطعام. وقدم مستشارون برلمانيون ينتمون لحزب التجمع الوطني للأحرار مقترح قانون في الموضوع يهدف لفرض “ذعائر” على مهدري الطعام مع تقديم أرقام صادمة في حجم الظاهرة، التي فاقت حسب مقدمي مقترح القانون 4 ملايين طن من الطعام المهدور. وقدم مصطفى مشارك وجواد الهيلالي وعبد الرحمان أبليلا، المنتمون لفريق التجمع الوطني للأحرار بالغرفة الثانية، المقترح الفريد من نوعه، مستندين على معطيات رقمية وردت في تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة حول مؤشر هدر أو تبذير الأغذية، والذى كشف أن الأسر المغربية رمت أكثر من 4.2 ملايين طن من المواد الغذائية خلال سنة 2022 دون الاستفادة منها، مشيرا إلى أن “هدر الغذاء يكبد الاقتصاد المغربي خسائر فادحة في الوقت الذي لم تستطع فيه معظم الدول تحقيق الأمن الغذائي خاصة مع توالي سنوات الجفاف وتفاقم ندرة المياه”.

 الجراحة الروبوتية.. ثورة طبية بالمغرب (الأحداث المغربية)

 حلم الجراحة الروبوتية في المغرب أصبح واقعا. هذا ما أعلنت عنه مجموعة “أونكوراد” الصحية المتخصصة في علاج السرطان التي كشفت عن تثبيت جهاز روبوت جراحي في مصحتها في الدار البيضاء. وحسب البروفيسور رضوان السملالي، رئيس مجموعة “أونكوراد”، فإن الروبوت الحديث يعد ثورة علمية وطبية تستحق أن يفخر بها المغرب، لما ستساهم به في تقديم علاجات جراحية متطورة ومهارة من أعلى المهارات المعتمدة دوليا. وأوضح السملالي، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية نظمتها المجموعة الطبية، أن ثمانية أشخاص تمكنوا فعلا من الاستفادة من هذه الجراحة الحديثة داخل مصحة بالدار البيضاء، ويتمتعون الآن بصحة جيدة. وأكد السملالي أن المجموعة أخضعت طاقمها من أطباء وتقنيين وممرضين لتكوين شامل في المغرب والخارج، ليكونوا قادرين على التعامل مع الروبوت حيث تتطلب العمليات، التي تتم بمساعدة هذا الجهاز، مهارة فائقة من الجراح

 جدل رسوم التعليم الخصوصي (الأحداث المغربية)

 على إثر الجدل المثار حول إعلان بعض مؤسسات التعليم الخاص إقرار زيادات في رسوم التمدرس خلال الموسم الدراسي المقبل، أكد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية، في جوابه على سؤال الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية في إطار الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن حرية الأسعار هي الضامن لتنوع الخدمات التعليمية المقدمة وتطور جودتها ولتحفيز الاستثمار في هذا المجال، وأن رسوم التسجيل تخضع لنوعية وكلفة الخدمات المرغوب فيها من طرف أمهات وآباء وأولياء التلاميذ. ويأتي الرد التوضيحي، بعد توصل الأسر بإشعارات من المؤسسات التعليمية الخصوصية، تخبرهم برفع رسوم التمدرس، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، تقدر ما بين 200 و300 درهم، بعدما تم إقرار زيادات مماثلة الموسم الدراسي الحالي، وهو الأمر الذي أثار غضب أولياء التلاميذ الذين طالبوا في الوزارة بالتدخل لتقنين الأسعار، معتبرين هذه الزيادات “غير قانونية”.

 المصابون بتسمم مادة “الميثانول” يغادرون المستشفى بعد تحسن وضعهم الصحي (الصحراء المغربية)

 أفادت مصادر اليومية بأن جميع المصابين الذين تعرضوا لتسمم بمادة “الميثانول”، واستقبلهم المستشفى الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، تمكنوا من مغادرة المستشفى بعد استقرار حالتهم الصحية، باستثناء حالتين تم الاحتفاظ بهما تحت المراقبة الطبية، فيما جرى نقل قرابة 40 حالة إلى المستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط. ولقي 17 شخصا حتفهم من ضمن أزيد من 160 حالة إصابة بتسممات خطيرة جراء استهلاكهم لمواد كحولية مصنعة محليا وتحتوي على “الميثانول”، بالجماعات القروية سيدي علال التازي والمناصرة وبنمنصور والدواوير المجاورة التابعة ترابيا لإقليم القنيطرة. وفي سياق متصل، أكدت المصادر أن السلطات المحلية بجماعة سيدي علال التازي، أوقفت 7 أشخاص على خلفية هذه القضية، من بينهم شخص يشتغل في معمل تحويل السكر الواقع بالمنطقة حيث يشتبه في كونه يزود الموقوفين بمادة سكرية لإضافتها للكحول.

  أزيد من 12 في المائة من الأسر لم تؤد شعيرة عيد الأضحى السنة الماضية (الصحراء المغربية)

کشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن نتائج بحث ميداني أنجزته وزارته حول عيد الأضحى الماضي (1444 هجرية). وأفاد صديقي، خلال اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية، بأن من أهم النتائج التي وقفت عليها الوزارة من خلال هذا البحث الميداني، أن نسبة الأسر التي أدت شعيرة العيد تمثل 87.5 في المائة (ما يعني أن أزيد من 12 في المائة لم تؤد شعيرة العيد)، 94 في المائة منها تتمركز في الوسط القروي. وأضاف صديقي، أن البحث كشف أيضا، أن 49 في المائة من المواطنين يقتنون الأضحية خلال فترة تتراوح بين 3 و7 أيام قبل عيد الأضحى، فيما يقتني 24 في المائة الأضحية قبل يوم أو يومين، و 27 في المائة يقتنيها قبل أكثر من أسبوع. وحسب المسؤول الحكومي، فإن الأسواق الأسبوعية هي أكثر الأماكن التي يقتني منها المغاربة أضحية العيد بنسبة 47 في المائة.


توقيع اتفاقية استثمارية ذات طابع استراتيجي بين الحكومة المغربية والمجموعة الصينية-الأوروبية “غوشن هاي تيك” (الصحراء المغربية)

وقع المغرب والمجموعة الصينية-الأوروبية “غوشن هاي تيك” الرائدة في مجال التنقل الكهربائي، بالرباط، اتفاقية استثمارية ذات طابع استراتيجي، لإحداث وحدة صناعية ضخمة مع منظومة متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في مدينة القنيطرة، بكلفة استثمار تبلغ 12.8 مليار درهم. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه الاتفاقية، التي ترأس مراسيم توقيعها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ستمكن من إحداث وحدة صناعية ضخمة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مما سيعزز ريادة المغرب في صناعة السيارات والانتقال الطاقي، بفضل الرؤية الاستراتيجية والحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ومن المرتقب أن يساهم هذا المشروع في خلق 17.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر، من ضمنها 2.300 منصب شغل عالي الكفاءة.


5 وفيات و37 جريحا في حريق بقيسارية بفاس (الأخبار)

أفادت مصادر “الأخبار” بأن حصيلة ضحايا الحريق، الذي اندلع بـ”قيسارية الدباغ”، الكائنة بمنطقة باب فتوح بالمدينة القديمة بفاس، عرفت ارتفاعا إلى حدود صباح أمس الخميس، حيث لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب 37 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى قسم المستعجلات لتلقي العلاجات الضرورية. وحسب المصادر ذاتها، فإنه يوجد من بين المصابين عنصران من الوقاية المدنية التي جندت كل الإمكانيات المتوفرة للسيطرة على الحريق، رغم الصعوبات التي واجهتها بسبب ضيق الأزقة والشوارع بالمدينة القديمة، وطبيعة المواد القابلة للاشتعال بالمحلات التجارية المتواجدة بالقيسارية. وحسب معطيات للسلطات المحلية، فإن أسباب هذا الحريق، الذي خلف أيضا خسائر مادية مهمة لحقت ما يناهز 25 محلا، يرجح أن تكون ناجمة عن تماس كهربائي ناشئ عن أشغال إصلاح داخلية تمت مباشرتها بأحد المحلات التجارية الكائنة بالقيسارية.

وسائل متطورة تنعش “سوق” أدوات الغش في البكالوريا (الأخبار)


على بعد أسابيع قليلة من امتحانات البكالوريا، عادت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تروج لوسائل إلكترونية تستخدم في الغش، من قبيل ما بات يعرف بـ”العدسة”، وهي سماعة أذن بحجم حبة العدس، وهي من أبرز وسائل الغش المستعملة حديثا من لدن التلاميذ والتلميذات خلال الامتحانات الدراسية، زيادة على بطاقة الاتصال “VIP”، وهي بحجم وشكل البطاقة البنكية وتربط الاتصال بين “العدسة” والهاتف المحمول. وإلى جانب هذه الوسائل، يتم الترويج لساعات إلكترونية كوسيلة للغش في الاختبارات، والتي يتم استعمالها عبر شحنها بالدروس والإجابات المحتملة مسبقا، ثم يتم الاطلاع عليها أثناء الامتحان، كما يتم الترويج لقلم إلكتروني يحتوي على عدسة كاميرا في الأعلى، يستعملها التلاميذ للغش في الاختبارات عبر التقاط صور للأسئلة وبعثها إلى شخص بالخارج، ثم تأتي مرحلة استقبال الأجوبة القادمة، وكل ذلك عبر ربط القلم بالهاتف بواسطة تقنية “البلوتوث”.

التحقيق في قروض مقابل رشاو (الصباح)

كشفت عملية مراقبة داخلية بإحدى المجموعات البنكية وجود ملفات قروض لا تستوفي الشروط الاحترازية المعتمدة في التأشير على القروض خاصة ما يتعلق بالضمانات والتحقق من المستندات المقدمة من قبل طالبي التمويلات. وأفادت مصادر اليومية بأن ارتفاع عدد ملفات القروض معلقة الأداء دفع المجموعة إلى تشكيل لجنة، من أجل افتحاص مختلف الملفات المتعثرة وتحديد أسباب تخلف المستفيدين من التمويلات عن أداء التزاماتهم تجاه المجموعة. وأبانت التحريات الأولية وجود شبهات تواطؤ بين مسؤولين ببعض الوكالات الجهوية وأرباب مقاولات، إذ أن أغلب الملفات التي يتم افتحاصها تهم أشخاصا معنويين. وأكدت المصادر أن التحقيقات تهم ما لا يقل عن 400 ملف تتعلق بتمويلات بقيمة إجمالية فى حدود 30 مليون درهم (3 ملايير سنتيم)، تم التأشير عليها دون توفر كافة الشروط المطلوبة، ما رجح شبهة تلقي رشاو للتأشير على هذه القروض.


مجلس النواب “يخرق” الدستور (الصباح)


احتار مجلس النواب، ورؤساء فرق الأغلبية والمعارضة، في كيفية تنزيل مدونة للأخلاقيات تكون ملزمة لهم، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وقرر مجلس النواب، تضيف المصادر، إحداث لجنة الأخلاقيات ما اعتبر تمييزا قبليا بين النواب الذين سيتم انتخابهم على رأسها، في ظل غياب معايير دقيقة لمعرفة البرلماني الفاسد من النزيه، إذ قد يشتغل برلماني لمدة زمنية للفصل في ملفات زملائه المشتبه تورطهم في الفساد المالي، أو تبديد أموال عمومية، أو التلاعب في صفقات مالية، ويمكن أن يصبح بدوره متابعا من قبل القضاء بالتهمة نفسها. واعتبر برلمانيون تحدثوا إلى “الصباح” أن تشكيل لجنة الأخلاقيات يعد خرقا للدستور، لأنه قرار مشوب بالتمييز، وأن المحكمة الدستورية سترفضه. وقدم برلمانيون أمثلة على ذلك بالترويج، أخيرا، لاتهامات ضد برلمانيين على مقربة من موعد التعديل الحكومي، وشن حملة سياسية وأخلاقية قصد قطع الطريق أمامهم، وإبعادهم من لوائح المرشحين للاستوزار.

توقيف شخص هدد باختطاف طفل (المساء)

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات، شخصا ظهر في شريط فيديو، وهو يهدد بالاختطاف وطلب فدية مالية في قضية لها علاقة بالتنافس الرياضي. وكانت مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني قد رصدت شريط فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه شخص ينسب نفسه لفصيل رياضي، ويهدد باختطاف طفل والمطالبة بفدية مالية في قضية تتعلق بالتنافس الرياضي برسم البطولة الوطنية لكرة القدم. وقد مكنت الأبحاث المنجزة من تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه بمدينة ابن أحمد، حيث تبين أنه سبق تقديمه أمام العدالة السنة المنصرمة في قضية تتعلق بنشر تدوينات ومحتويات عنيفة تحرض على الكراهية والعنف.

38 مليون درهم لتجهيز ملعب مراكش الكبير (المساء)

قامت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، بترسية العديد من العقود بقيمة إجمالية بلغت حوالي 150 مليون درهم، وذلك في إطار تحديث البنى التحتية الكروية للمملكة. وفازت الشركة الإيطالية “Omsi” بصفقة تجهيز أثاث المدرجات في ملعب مراكش الكبير بقيمة 18.4 مليون درهم، وستقوم شركة “Valtech” بتركيب العشب الطبيعي في الملعب الرئيسي والملحق الرئيسي بقيمة 19.9 مليون درهم. وبالنسبة في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، ستتولى “Omsi” أيضا تجهيز المدرجات مقابل 34.2 مليون درهم مغربي، بينما ستتولى “Schindler Maroc” تركيب المصاعد مقابل 8.1 مليون درهم مغربي. وبخصوص الملعب الكبير في فاس، ستوفر شركة “Maroc Bureau” أثاث المدرجات بقيمة 8.1 مليون درهم، وستقوم شركة “Otis Maroc” بتركيب المصاعد بقيمة 6.7 مليون درهم.

75 في المائة لا يثقون في إجراءات الحكومة لخفض أسعار الأضاحي (الاتحاد الاشتراكي)

كشف استطلاع لرأي مغاربة حول انطباعاتهم وتصوراتهم بخصوص عيد الأضحى خلال هذه السنة، أن 75 في المائة لا يعتقدون أن إجراءات الحكومة ستساهم في خفض أسعار الأضاحي هذا العام. ووفق الاستطلاع، الذي أجراه المركز المغربي للمواطنة، فإن 64 في المائة يرون أن الحكومة تهتم بمصلحة الكسابة ومربي الماشية على حساب المواطن، فيما يعتقد 82 في المائة أنه كان على الحكومة تقديم الدعم المالي مباشرة للأسر المعوزة لاقتناء الأضحية بدلا من تقديم منحة لمستوردي الأغنام. وحسب الاستطلاع، فإن 60 في المائة من المستجوبين يعتقدون أن الأسر المغربية لا تستطيع التخلي عن اقتناء الأضحية حتى لا تحرم أطفالها منه.


مبيعات الإسمنت تتجاوز 5,52 مليون طن متم شهر ماي (الاتحاد الاشتراكي)


أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت تجاوزت 5,52 مليون طن عند متم شهر ماي 2024، أي بارتفاع بنسبة 7,31 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة. وأوضحت الجمعية، في وثيقة صادرة على موقعها الإلكتروني، أنه بالنسبة لشهر ماي وحده بلغت هذه المبيعات 1,42 مليون طن، مقابل 1,18 مليون طن مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023، أي بزيادة نسبتها 20,01 في المائة. وحسب الفئات، أبرز المصدر ذاته أن المبيعات الموجهة للتوزيع بلغت 3,18 مليون طن، تليها تلك الموجهة للخرسانة الجاهزة للاستخدام بما يعادل 1,23 مليون طن، ثم للخرسانة المعدة مسبقا (529.021 طن)، والبناء (181.497 طن)، والبنية التحتية (375.108 طن)، والملاط (29.568 طن).


الأغنام المستوردة بدعم حكومي لا تؤثر على أسعار الأضاحي المشتعلة (بيان اليوم)


مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وتنامي الحديث عن ارتفاع الأسعار الذي تعرفه أسواق المملكة، تتجه الأنظار صوب الرؤوس المستوردة بدعم من المالية العامة التي يراهن عليها من أجل توفير الأضاحي للأسر محدودة الدخل بأثمنة مناسبة. وتثير الكمية الضعيفة المستوردة مخاوف المواطنات والمواطنين الذين لم يلمسوا تغييرا يذكر في الأسواق المشتعلة، فأسعار الأضاحي لازالت تعرف زيادات تتراوح بين 700 و 1000 درهم في المتوسط. وفي جس لليومية لنبض المواطنين، لمست استياء من استمرار الحكومة في تبني خطابها المعتاد “الذي لا يمت للواقع بصلة”. وفي هذا السياق صرح عبد الرحمان مجدوبي رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، لليومية، أن الإنتاج الوطني هو الذي سيضمن للمواطن المغربي أضحية العيد، موضحا أن استيراد 600 ألف رأس مقارنة مع 7 ملايين “لا يمثل إلا 6 بالمائة، وهو رقم ضعيف جدا، وبالتالي فالأسعار لم تتأثر بالاستيراد”.

إطلاق المنصة الرقمية “إبلاغ” المخصصة للتبليغ عن المحتويات غير المشروعة على الإنترنت (بيان اليوم)

شرعت المديرية العامة للأمن الوطني في العمل بالمنصة الرقمية “إبلاغ” المخصصة للتبليغ عن المحتويات غير المشروعة على شبكة الأنترنيت، والتي يمكن الولوج إليها من داخل المغرب وخارجه عبر جميع وسائط وتطبيقات تصفح الإنترنت على الأجهزة الثابتة والمحمولة. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن منظومة “إبلاغ” هي عبارة عن منصة رقمية تفاعلية، تسمح لمستخدمي شبكة الأنترنيت ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بالتبليغ الفوري والآمن عن كل المحتويات الرقمية الإجرامية والعنيفة، أو تلك التي تتضمن تحريضا على المساس بسلامة الأفراد والجماعات، أو تنطوي على إشادة بالإرهاب والتحريض عليه، أو تمس بحقوق وحريات الأطفال القاصرين وغيرهم.


تعليم عالي.. الجامعات المغربية خارج تصنيف أفضل ألف جامعة في العالم (رسالة الأمة)

لم تستطع الجامعات المغربية أن تجد مكانا لها ضمن ترتيب أحسن جامعات العالم، حيث غابت مرة أخرى عن قائمة تصنيف مؤسسة “كيو أس” لسنة 2025، وهو ما يجعل التعليم العالي بالمغرب ضمن الأسوأ عبر العالم. وأظهر التقرير السنوي لـ”كيو أس” البريطانية العالمية المتخصصة بالتعليم العالي، أن الجامعة المغربية الوحيدة التي ورد اسمها في التصنيف، الذي شمل ألفا و503 جامعات حول العالم هي جامعة محمد الخامس بالرباط، وقد حلت ضمن فئة (1001-1200) لأفضل الجامعات. واستندت “كيو أس” في تصنيفها السنوي إلى مجموعة من المعايير منها السمعة الأكاديمية وسمعة صاحب العمل ونسبة الأساتذة إلى الطلبة ونسبة الاستشهادات بكل ورقة بحثية، ونسبة حاملي الدكتوراه في الهيئة التعليمية ونسبة الأساتذة الدوليين إلى كل هيئة التدريس.


الدوحة.. معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي يختتم فعالياته بنجاح باهر (رسالة الأمة)

اختتمت فعاليات معرض “الحلي الأمازيغية للقصر الملكي” بمتحف الفن الإسلامي بمدينة الدوحة بقطر، والمنظم في إطار البرنامج الافتتاحي للعام الثقافي قطر-المغرب 2024. وبالمناسبة، تم إعداد شريط يصور روعة وتفرد هذه المجموعة الاستثنائية التي نالت استحسان آلاف الزوار الذين حظوا بشرف اكتشافها والاستمتاع بالنظر إليها. ويشهد معرض الحلي والمجوهرات الأمازيغية للقصر الملكي، الذي تم تنظيمه بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يعرض لأول مرة خارج المملكة، في إطار السنة الثقافية قطر-المغرب 2024، على مدى عمق وتجذر العلاقات التاريخية المتينة بين الشعبين الشقيقين وقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

جلالة الملك يهنئ عاهل مملكة السويد والملكة سيلفيا بمناسبة العيد الوطني لبلدهما (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك كارل كوستاف السادس عشر، عاهل مملكة السويد، وصاحبة الجلالة الملكة سيلفيا، وذلك بمناسبة احتفال بلادهما بعيدها الوطني. ومما جاء في برقية جلالة الملك “في غمرة احتفال مملكة السويد بعيدها الوطني، يطيب لي أن أبعث إلى جلالتكم بأحر التهاني، وأطيب المتمنيات لكم، ولأفراد أسرتكم الملكية الكريمة، بموفور الصحة والسعادة، وللشعب السويدي بمزيد التقدم والازدهار”. وأضاف جلالته “وإذ أشيد بما يربط بلدينا وشعبينا من علاقات متميزة قائمة على الصداقة والتعاون والتقدير المتبادل، أرجو أن تتفضلوا، صاحبي الجلالة، بقبول أسمى عبارات تقديري”.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 24 للسلك العالي للدفاع والفوج 58 لسلك الأركان (البيان)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 24 للسلك العالي للدفاع، والفوج 58 لسلك الأركان. ويضم الفوج 24 للسلك العالي للدفاع والفوج 58 لسلك الأركان 285 خريجا، منهم 70 ضابطا ينحدرون من 26 بلدا شقيقا وصديقا للمملكة، وهي المملكة العربية السعودية، والمملكة الإسبانية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والولايات المتحدة الأمريكية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهوريات بنين، وبوركينا فاسو، والكاميرون، وإفريقيا الوسطى، والكونغو، وكوت ديفوار، وجيبوتي، ومصر، وإثيوبيا، وفرنسا، والغابون، وغينيا كوناكري، ومالي، وموريتانيا، والنيجر، والكونغو الديمقراطية، والسينغال، وتنزانيا، وتشاد، والطوغو، وجزر القمر.

أي موقع للطماطم المغربية بالسوق العالمية؟ (ليكونوميست)

تعرف الطماطم المغربية نجاحا باهرا في أوروبا. وتعتبر المملكة المزود الثاني للاتحاد الأوروبي والسوق البريطاني في 2023. وتقدر الواردات العالمية للدول 27 للاتحاد والمملكة المتحدة، بقيمة 6,6 مليار دولار. وترتفع حصة الصادرات المغربية نحو القارة العجوز إلى 22 في المئة، أي 1,4 مليار دولار. وبالسوق البريطاني، صدر المغرب ما حجمه 126 ألف طن بقيمة 198 مليون دولار. لقد أعاد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تحديد سوق الخضراوات في المملكة المتحدة، مما يوفر الفرص للمصدرين الأجانب. وتتصدر هولندا السوق البريطانية بحصة سوقية تبلغ 35 في المئة سنة 2023. ويتبعها المغرب بنسبة 34 في المئة، متفوقا على إسبانيا التي تأتي في المركز الثالث، تليها تركيا وفرنسا. هذا ما كشفه تحليل أجرته “موروكو فوديكس”، والذي تم تقديمه خلال المؤتمر الدولي للطماطم “مؤتمر المغرب للطماطم”، الذي تم تنظيمه في أكادير.

بنية تحتية: إلغاء دراسة الطريق السيار القاري (ليزانسبيراسيون إيكو)

ألغت المديرية الجهوية للتجهيز واللوجستيك بجهة الرباط سلا القنيطرة الدراسة التعريفية للطريق السيار القاري الرابط بين الرباط-الدار البيضاء والرباط-فاس، والقنيطرة-طنجة، والتي تم إطلاقها منذ أقل من شهر بغلاف مالي قدره 3 ملايين درهم. وقد ات خذ هذا القرار وفقا للمادة 48 من المرسوم رقم 22-22-43-1 الصادر بتاريخ 8-3-2023 المتعلق بالصفقات العمومية، والذي ينص على إمكانية إلغاء طلب العروض عند اكتشاف عيب شاب المسطرة. ويشار إلى أنه تم إطلاق هذا المشروع في إطار تطوير وعصرنة الشبكة الطرقية الوطنية، حيث تم تصميم هذا الطريق السريع الجديد بشكل أساسي لربط المراكز الاقتصادية الرئيسية للمملكة، ولتفادي الاكتظاظ بالمدن الكبرى مثل الرباط.


أرباب المقاولات متفائلون بخصوص سنة 2024 (لوبينيون)

حسب المندوبية السامية للتخطيط، فإن النشاط في قطاع البناء سيشهد ارتفاعا خلال الفصل الأول من سنة 2024. ويرجع ذلك، من جهة، إلى ارتفاع النشاط في قطاعي “تشييد المباني” و”الهندسة المدنية”، ومن جهة أخرى، إلى استقرار النشاط في فرع “أشغال البناء المتخصصة”.وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب عادي في قطاع البناء، إذ قد يسجل ارتفاعا طفيفا في عدد المشتغلين. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة 65 في المائة.، حسب مذكرة إخبارية للمندوبية. ومن جهة أخرى، من جهة أخرى، قد تكون 10 في المائة من مقاولات قطاع البناء واجهت صعوبات في التموين بالمواد الأولية خلال الفصل الأول من 2024، فيما قد تكون وضعية الخزينة صعبة حسب 46 في المائة من مقاولات هذا القطاع.


توقيف أربعة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية (ليبيراسيون)


تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، من توقيف أربعة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي، تتراوح أعمارهم بين 21 و 41 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية تهدف للمس الخطير بالنظام العام. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن عناصر القوات الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني باشرت إجراءات التدخل والتوقيف في عمليات متفرقة ومتزامنة، استهدفت المشتبه فيهم بكل من مدن سلا وطنجة وتطوان. وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل الموقوفين مكنت من حجز مجموعة من المعدات الإلكترونية، وأسلحة بيضاء مختلفة الأحجام، إضافة الى قطعة من الثوب تجسد شعار تنظيم “داعش” وكذا مخطوطات ذات طابع متطرف على غرار نص “البيعة” لهذا التنظيم الارهابي، ومنشورات حول مشروعية “العمليات الاستشهادية” وكيفية صناعة وتركيب المتفجرات والأجسام الناسفة




 ومع 07 يونيو 2024