عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 15 يوليوز 2024:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 15 يوليوز 2024:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 15 يوليوز 2024:

  وزير الصحة يكشف أضرار “أسترازينيكا” (الأحداث المغربية)

 کشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن 13 ألفا و542 مريضا أبلغوا عن تعرضهم لأعراض جانبية مختلفة جراء تلقيهم لقاح “أسترازينيكا”، من بين قرابة تسعة ملايين شخص تلقوا جرعة اللقاح بينما بلغ العدد الإجمالي للأعراض الجانبية المتعلقة بهذا اللقاح 54 ألف و423 حالة، من بينهم 211 مريضا أبلغوا عن تعرضهم لأعراض جانبية مصنفة بالخطيرة. وأشار الوزير، في جواب عن سؤال كتابي تقدمت به مجموعة العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى قيام وزارة الصحة بتوفير متابعة يومية للمرضى، ورعاية صحية مجانية للمتضررين الذين أبلغوا عن الأعراض الجانبية المصنفة بالخطيرة، والتي تطلبت فحوصات وعلاجات طبية معمقة. وأوضح جواب وزارة الصحة أن الآثار الجانبية للقاحات كما هو معلوم بالأوساط الطبية تعتبر أمرا طبيعيا لدى الأفراد، إذ صممت لغرض توفير المناعة دون التعرض لمخاطر الإصابة بالمرض.

 “الكتاب الموحد” يغضب الناشرين والكتبيين (الأحداث المغربية)

 أثار اعتماد الكتاب الموحد الخاص ببعض المواد الأساسية في أكثر من 2600 مدرسة ريادية بالمغرب، ودون إشراك للأطراف والفعاليات المعنية بالكتاب المدرسي، تأليفا وطبعا وتوزيعا، غضب جمعيات الناشرين والكتبيين بالمغرب. واعتبر الناشرون والكتبيون ذلك “تجاوزا لمقررات الميثاق الوطني للتربية والتكوين التي تعتبر من الناحية القانونية ملزمة، بالنظر إلى مصادقة البرلمان عليها”. وطالبت الجمعية المغربية للناشرين، وجمعية الكتبيين المستقلين بالمغرب والجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب، ورابطة الكتبيين بالمغرب، في بلاغ مشترك، وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، بلقائهم والاستشارة معهم، خصوصا وأن موسم الدخول المدرسي المقبل بات على الأبواب، والعمل على حماية قطاع النشر والكتاب، وذلك بخلق قانون ينظم ويؤطر المهنة. كما أعلنوا عن قرب إحداث فيدرالية وطنية للجمعيات المهنية العاملة القطاع، بهدف حماية قطاع النشر والكتاب.

 إشادة عربية بالجهود الملكية من أجل فلسطين (الأحداث المغربية)

 أكد البرلمان العربي، بالقاهرة، على الدور الهام والجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن القضية الفلسطينية. وشدد البرلمان، في قرار صادر عن الجلسة الخامسة للبرلمان العربي بشأن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، على ما تقوم به وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس من جهود في سبيل الحفاظ على هوية المدينة ووضعيتها القانونية ودعم صمود أهلها. من جهة أخرى، دعا البرلمان العربي الى التنسيق بين برلمانات الدول العربية والإقليمية الفاعلة، لدعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، ودعوة الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين للاعتراف بها في كافة المحافل الدولية.

 الحكومة تعيد مشروع قانون الإضراب إلى البرلمان (الصحراء المغربية)

 يتوقع أن تشرع لجنة القطاعات الاجتماعية، يوم غد الثلاثاء، في مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في الإضراب الذي أحيل على البرلمان منذ 2016، ولم تتمكن اللجنة من برمجة جدولة زمنية لمناقشته والمصادقة عليه، بسبب عدم توافق مكونات البرلمان على مضامينه. وتأتي برمجة لجنة القطاعات الاجتماعية لمناقشة مشروع هذا القانون التنظيمي المثير للجدل بعد تأكيد رئيس الحكومة، أمام مجلس المستشارين، أنه لم يعد مقبولا أن يبقى المغرب، الذي راكم مسارا ديمقراطيا نموذجيا دون قانون تنظيمي يؤطر ممارسة حق الإضراب. وبعد أزيد من 60 سنة على الإقرار الدستوري للحق في الإضراب، ولتجاوز حالة التعثر الذي عاشه النقاش حول تنظيم ممارسة الإضراب، قررت الحكومة إعادة إدراج القانون التنظيمي ضمن أولويات الجولة الجديدة للحوار الاجتماعي وعرض مضامينه على أنظار البرلمان خلال هذه السنة.

20 توصية من رابطة الاستقلاليين للحكومة لإنعاش التشغيل (الصحراء المغربية)

کشفت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين أن التدابير والسياسات الحكومية المتعلقة بالتشغيل ما زالت لم ترق إلى حجم الانتظارات والتطلعات، في ظل تراجع مؤشر الأشخاص النشطين، وارتفاع معدل البطالة في صفوف الشباب. ومساهمة من القوة الاقتراحية لحزب الاستقلال في إنجاح التجربة الحكومية الحالية للتحالف الثلاثي، أوصت الرابطة، في بيان لها، الحكومة باعتماد 20 تدبيرا لتحسين وضعية التشغيل، خلال النصف الثاني للولاية الحكومية، منها إجراءات تستهدف المقاولات والشباب والنساء والأنشطة غير المهيكلة، ومنها ما يتعلق بسن تدابیر خاصة بالعالم القروي، وفي باقي القطاعات المنتجة لفرص الشغل. واعتبرت أن من شأن هذه التدابير تسريع عملية خلق مناصب شغل مستدامة وقيمة على نطاق واسع، تستجيب للطموحات والاستراتيجيات والأوراش الهيكلية الكبرى التي تنخرط فيها المملكة.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى الرئيس الفرنسي بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيد إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للرئيس إمانويل ماكرون، مقرونة بمتمنيات جلالته الصادقة للشعب الفرنسي بدوام السعادة والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وإني لعلى يقين أن المغرب وفرنسا، وبفضل ما يحذونا من حرص مشترك، سيمضيان قدما في إثراء روابط الصداقة العريقة التي تجمعهما، بروح من الحوار والثقة والتقدير المتبادل، وسيكونان قادرين على استيعاب أهمية الآفاق الواعدة التي تتيحها العلاقات الثنائية، وبناء شراكة مرجعية في القادم من السنوات”.

إشهار المستلزمات الطبية يجر مؤثرين إلى القضاء (الأخبار)

أثار نشر عدد من المؤثرين وصلات إشهارية على مواقع التواصل الاجتماعي لمنتجات عبارة عن مستلزمات طبية، موجة غضب في صفوف المهنيين. فقد توجهت النقابة الوطنية للمبصاريين بالمغرب بشكاية إلى السلطات القضائية ضد ما قالت إنها خروقات خطيرة على مستوى التسويق غير القانوني للمستلزمات الطبية المتعلقة بالنظارات من طرف مجموعة من الأشخاص أو من يعرفون بـ”المؤثرين” على منصات التواصل الاجتماعي. وأشارت النقابة، في الشكاية التي تقدمت بها إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا، إلى سقوط بعض المؤثرين في ما قالت إنه انتحال صفة “المبصاري” على مواقع التواصل الاجتماعي، التي ينظمها القانون وتمارس ضمن معايير قانونية واضحة، منبهة إلى “مخاطر التسويق العشوائي وغير القانوني لهذه المستلزمات الطبية على صحة عيون المغاربة”.

صيف ساخن بالاحتجاجات (الأخبار)

ترتفع حدة الاحتقان الاجتماعي في صفوف عدد من القطاعات المهنية، منذرة بصيف ساخن يواجه الحكومة التي كانت باشرت سلسلة من جلسات الحوار الاجتماعي أفضت إلى زيادة عامة في الأجور تضمنها اتفاق 26 أبريل 2024، وهي الزيادة التي كانت الحكومة تراهن على أن تعيد الهدوء إلى الشارع النقابي وإلى صفوف موظفي القطاع العام، غير أن الرياح الاجتماعية جرت بما لا تشتهيه الحكومة. وتحرك الشارع النقابي من جديد مطالبا في شق، بتنزيل الزيادة المقررة في الاتفاقات بين الحكومة والنقابات، وفي شق آخر بالإشراك في الإعداد لعدد من القوانين الأساسية الخاصة بفئات من الموظفين من قبيل كتاب الضبط بالمحاكم والممرضين وتقنيي الصحة بالمستشفيات العمومية، فيما بقي عدد من الملفات بقطاعات التعليم والجماعات المحلية محركا لاستمرار الإضرابات وإذكاء فتيل الاحتجاجات

جهة البيضاء منكوبة مائيا (الصباح)

انضمت جماعتا حد السوالم وسيدي رحال الشاطئ، رسميا، إلى المناطق المنكوبة مائيا بجهة البيضاء-سطات، مثل سيدي بنور وجزء من الجديدة وبرشيد، بسبب النقص الحاد في هذه المادة الحيوية. وشرعت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء الشاوية في تطبيق إجراءات خفض الصبيب إلى الأدنى طيلة ساعات اليوم، ابتداء من منتصف الأسبوع الماضي، ومازال مستمرا 5 أيام. ووجد سكان الجماعتين، إضافة إلى منطقة البير الجديد، أنفسهم في وضعية حرجة أقرب إلى حالة عطش غير معلنة، إذ عاشوا، طيلة 4 أيام ماضية، على بقايا ما تم تخزينه من مياه قليلة لا تكفي للشرب، والأحرى باقي الاستعمالات الأخرى، المرتبطة بالنظافة الذاتية على وجد التحديد، دون الحديث عن غسل الأواني والملابس.

الاستقلال: البطالة تحاصر الحكومة (الصباح)

كلف حزب الاستقلال ذراعه الاقتصادي بإعداد دراسة شاملة عن واقع التشغيل والشغل بالمغرب مذيلة بعدد من التوصيات ذات الطابع الاستعجالي، مرفوعة إلى الحكومة، من بين أهم خلاصتها أن البطالة مازالت تحاصر المغرب، رغم الاختيارات السياسية العمومية. وقالت وثيقة صادرة عن رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، إن التدابير التي اتخذتها الحكومة من أجل تقليص الهوة بين العرض والطلب في سوق الشغل، لم ترق إلى مستوى الانتظارات والتطلعات. واستعانت الرابطة بالإحصائيات والأرقام الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، مؤكدة أن عملا طويلا ينتظر الحكومة، في النصف الثاني من الولاية الانتدابية، من أجل الحد من البطالة وتوفير عدد كبير من مناصب الشغل على المدى القصير، مع الاستفادة من المشاريع الكبرى التي أطلقها المغرب أو المشاريع المرتقبة.

مدارس خاصة تعلن زيادة في رسوم الدراسة (المساء)


مع انطلاق عملية التسجيل بالنسبة للعام الدراسي المقبل، أخبرت مجموعة من مدارس التعليم الخاص آباء التلاميذ بحدوث زيادة في رسوم التسجيل تتراوح بين 200 و400 درهم. وأثار القرار استياء آباء التلاميذ على اعتبار أن مثل هاته الزيادات أصبحت تتكرر تقريبا بشكل مستمر ولا تراعي وضعية الأسر التي صارت تعاني جراء موجة الغلاء التي تضرب البلاد. وبينما ترى رابطة التعليم الخاص بالمغرب أن أي زيادة تقدم عليها المدارس الخصوصية تكون مبررة بالخدمات التي تقدمها، وأن ذلك يكون بالتراضي بين المدرسة الخصوصية وأولياء تلاميذها، يعتبر آباء وأمهات وأولياء التلاميذ الذين يدرسون بالقطاع الخاص أن هاته الزيادات تكون عشوائية ولا تراعي ظروف الأسر. وصار مشكل رسوم التسجيل والواجب الشهري خلال السنوات الأخيرة، مثار جدل وصراع بين أسر التلاميذ ومدارس التعليم الخصوصي في غياب أي مراقبة من قبل الجهات الوصية.

فتح بحث قضائي في حريق اندلع بالمنطقة الصناعية بطنجة (المساء)


أفادت السلطات المحلية بعمالة طنجة-أصيلة أن حريقا اندلع بشاحنة صهريجية لنقل مادة “الفيول” أثناء تفريغ حمولتها بمدخل وحدة صناعية بالمنطقة الصناعية بمغوغة. وأوضحت السلطات المحلية أن هذا الحريق نجم عنه انفجار الحاوية الصهريجية المذكورة، كما أتى على مركبة لنقل العمال كانت متوقفة بعين المكان. وأضاف المصدر ذاته أن السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية تدخلت لاتخاذ التدابير اللازمة ومباشرة عمليات السيطرة على الحريق، الذي خلف إصابة سبعة أشخاص بحالات اختناق، تم نقلهم صوب مستشفى محمد الخامس لتلقي العلاجات الضرورية. وأشارت السلطات المحلية إلى أنه تم فتح بحث قضائي من قبل السلطات المختصة للكشف عن ظروف وملابسات هذا الحادث.

إطلاق أول سيارة هجينة تحمل علامة “صنع في المغرب” (العلم)

تتعزز ريادة المغرب القارية في مجال صناعة السيارات يوما بعد يوم، بفضل الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتوجه وزارة الصناعة والتجارة لجعل التصنيع الخالي من الكربون أحد المرتكزات الأساسية الصناعية الجديدة. وفي هذا الصدد، أعلن وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، عن تصنيع أول سيارة “هجينة” بمدينة طنجة، وذلك لأول مرة في تاريخ المملكة في منشور له على إحدى منصات التواصل الاجتماعي. وأضاف المسؤول الحكومي أن “المغرب سيصنع 200 سيارة يوميا من هذا النوع لاستهداف السوق الداخلى والأوروبي”. ووصف هذه الخطوة بـ”المهمة بالنسبة الصناعة السيارات في البلاد”. وتوقع الوزير أن تعرف هذه السيارة إقبالا، على اعتبار أن المغرب يرغب في استهداف عدة أسواق، ومواصلة تحوله نحو التنقل الكهربائي والهجين.

لسعات العقارب ولدغات الأفاعي تهدد حياة الأطفال (العلم)


مع ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف تزداد معاناة سكان المناطق النائية بالمغرب، بسبب تزايد حالات الإصابات بلسعات العقارب ولدغات الأفاعي التي تحصد خلال شهري يوليوز وغشت عشرات الضحايا، خاصة في المناطق القروية التي تفتقر مراكزها الصحية إلى الأمصال المضادة، ويبقى الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للخطر. ورغم أن وزارة الصحة توصي بالتعجيل بنقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، إلا أن غياب الأمصال في كثير من المستشفيات يودي بحياة العديد من المصابين سنويا. وقالت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، في بلاغ لها، إن المغرب يحتوي على أكثر من 50 نوعا من العقارب، 22 منها “خطيرة” موزعة على جميع التراب الوطني. وأضافت الشبكة أن عددا من الإصابات وقعت في العديد من المناطق وكانت بعضها مميتة، نتيجة تأخر علاج المصابين خاصة في المناطق التي يكون فيها الوصول للرعاية الطبية محدودا.

وقف الاستفادة المجانية من التغطية الصحية يعمق معاناة المرضى (الاتحاد الاشتراكي)


لاتزال تبعات وقف استفادة العديد من الأسر من خدمات “أمو تضامن”، في إطار تحيين قاعدة البيانات، ترخي بوقعها عليهم وعلى مرضاهم، بعدما وجد الكثير من المعوزين أنفسهم مطالبين بتسديد واجبات الاستفادة من الخدمات الصحية التي تم تقديمها لهم خلال مكوثهم بمستشفيات، وذلك يوم الترخيص لهم بمغادرتها، أو بالنسبة للذين طرقوا أبوابها بحثا عن علاج سواء تعلق الأمر بتدخل جراحي من مختلف المستويات أو من أجل تصفية الكلي أو غيرها من التدخلات الطبية. وضعية “جد مقلقة” جعلت البعض فى حالة تيه، خاصة بالنسبة لمرضى السرطان ومرضى الكلى، الذين يتطلب وضعهم الصحي عدم تفويت حصص العلاج الأسبوعية، التي تتوزع ما بين حصتين و ثلاث حصص، حسب وضعية كل مريض.

إجراء حركة انتقالية لمديري المؤسسات السجنية شملت 28 مؤسسة (الاتحاد الاشتراكي)


أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أنها أجرت حركة انتقالية لمديري المؤسسات السجنية، شملت 28 مؤسسة. وأوضحت المندوبية العامة في بلاغ لها أن هذه الحركة الانتقالية تندرج في إطار سعيها المتواصل “إلى تحقيق النجاعة في الأداء عبر خلق دينامية جديدة في تدبير شؤون الساكنة السجنية، مع الحرص قدر الإمكان على الاستقرار الاجتماعي للمسؤولين”. وأضافت أن هذه الحركة الانتقالية تندرج أيضا في إطار فتح المجال أمام طاقات جديدة لتحمل المسؤولية والمساهمة في تنفيذ استراتيجية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج “الرامية إلى تكريس الدور الإصلاحي والتأهيلي للمؤسسة السجنية في المجتمع، إلى جانب دورها الأمني في ضمان سلامة السجناء والأشخاص والحفاظ على الأمن العام”.

وساطة برلمانية لإنهاء أزمة كليات الطب (بيان اليوم)

عقب محاولات الحكومة حل ملف طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، منذ بداية الموسم الجامعي الحالي، يقود البرلمان وساطة جديدة من أجل حلحلة الملف والبحث عن مخرج للأزمة المستمرة منذ ما يزيد عن 7 أشهر. وشرعت فرق ومجموعة المعارضة والأغلبية في مجلس النواب في مبادرة جديدة للتحاور مع طلبة الطب، حيث استقبل النواب، ممثلين عن اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب للتباحث حول سبل تجاوز حالة الاحتقان غير المسبوقة بكليات الطب والصيدلة والتي أصبحت على شفا سنة في بيضاء بعد الإضراب المفتوح منذ دجنبر الماضي. واستمع رؤساء فرق المعارضة والأغلبية بمجلس النواب لمطالب الطلبة وتعهدوا بنقلها من جديد للحكومة والتباحث بشأنها من أجل تقريب الرؤى وتذويب الخلافات التي عمرت طويلا وهددت السنة الدراسية الحالية.

وزارة النقل تفتح الباب أمام الراغبين في تجديد المركبات الخاصة بالنقل العمومي (بيان اليوم)


أنهت وزارة النقل واللوجيستيك إلى علم كافة مهنيي قطاع النقل الطرقي أنه تم إحداث خلال السنوات المالية 2024 و2025 و2026 برنامج تجديد المركبات المخصصة لخدمات النقل العمومي الجماعي للمسافرين عبر الطرق بواسطة الحافلات، في إطار برنامج “الحافلة الآمنة”، وبرنامج تجديد حظيرة النقل الطرقي لخدمات النقل العمومي الجماعي للأشخاص داخل الوسط القروي والنقل الطرقي للبضائع لحساب الغير وإغاثة المركبات وتعليم السياقة. وأفاد بلاغ للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بأنه سيتم، في هذا الإطار، إعطاء انطلاقة البرنامجين برسم سنة 2024 عبر المنصة الإلكترونية “tajdid-hadira.narsa.gov.ma” عبر مرحلتين.

آيت الطالب يستجيب لأغلب مطالب الشغيلة الصحية (رسالة الأمة)


عقد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اجتماعا مع ممثلي الهيئات النقابية في قطاع الصحة. واستعرض آيت الطالب، وفق بلاغ للوزارة، السياق العام للاجتماع، والذي يأتي لإبلاغ الهيئات النقابية بحصيلة المعالجة التي قامت بها الحكومة للملف المطلبي للشغيلة الصحية المتضمن في الاتفاق بين الوزارة والهيئات النقابية بالإضافة إلى مختلف النقط المطلبية المرتبطة بالجانب الاعتباري والوضعية القانونية لمهنيي الصحة، معلنا عن موافقة الحكومة على جميع مضامينها الواردة في الاتفاق. وقدم آيت الطالب مقترح الحكومة بشأن كل نقطة على حدة، مؤكدا لممثلي الهيئات النقابية عن قناعته الراسخة في مواصلة إعمال المقاربة التشاركية لإيجاد الحلول لمختلف الصعوبات التي يمكن أن تعترض التنزيل السليم لمضامين الاتفاق بما ينعكس إيجابا على تثمين الموارد البشرية باعتبارها رافعة لإنجاح مختلف الأوراش الإصلاحية.

وزارة الثقافة تطلق أول خريطة أثرية وطنية مغربية (رسالة الأمة)


أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن إنشاء أول خريطة أثرية وطنية للمغرب وذلك في إطار جرد التراث الثقافي الوطني وحسن تدبير المعالم والمواقع الأثرية. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذه الخريطة الأثرية التي أنشئت بشراكة مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، تعتبر بمثابة دليل للمواقع الأثرية المعروفة حسب البيانات والمعطيات المقدمة من طرف المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث ومديرية التراث الثقافي. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الخريطة تشمل حاليا رصيدا من المواقع الأثرية التي تم نشرها سابقا بعدد من الجهات كالداخلة، والصويرة، والدار البيضاء، والرباط-سلا-القنيطرة، وأصيلة وجهة الشرق، مبرزا أنها ستضم قريبا مواقع أثرية أخرى لجهات طانطان، وزاكورة، وتامانارت، بكل من الرحامنة، وبني ملال-خنيفرة.

نظام الإنتاج الذاتي للكهرباء وتعثر الإقلاع (ليكونوميست)

يطمح نظام الإنتاج الذاتي الجديد للكهرباء إلى إعطاء دفعة لإنتاج وتوزيع الكهرباء. وبعد محاولة أولى للتنظيم أبانت عن محدوديتها، دخل النظام الجديد حيز التنفيذ اعتبارا من ماي 2023، إلا أن تنزيله الفعال تعترضه سلسلة من العقبات عددها رأي لمجلس المنافسة اعتمد في مارس الماضي ونشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. وتصل الطاقة الإنتاجية الذاتية الإجمالية حاليا، إلى 55 ميجاوات بنهاية سنة 2022. ويجري تنفيذ مشاريع أخرى خلال الفترة 2023-2025. ويتعلق الأمر بـ25 مشروعا، 23 منها تتعلق بقدرات صغيرة (0,5 إلى 1 ميجاوات)، تنفذها وحدات صناعية صغيرة ومتوسطة، من أصل قدرة إجمالية تبلغ 20 ميجاوات.

عائدات الضرائب: مسار تصاعدي رغم الاضطرابات (ليزانسبيراسيون إيكو)


شهدت المديرية العامة للضرائب أداء ملحوظا في الإيرادات الضريبية التلقائية خلال السنوات الأربع الماضية، على الرغم من التحديات الاقتصادية المرتبطة بجائحة كوفيد-19. وتظهر الأرقام الواردة في تقارير نشاط المديرية العامة للضرائب بالنسبة لسنوات 2020 و2021 و2022 و2023 تطورا إيجابيا في الإيرادات التلقائية، مما يدل على فعالية التدابير المتخذة من قبل مديرية الضرائب لتعزيز الامتثال الطوعي ومكافحة التهرب. ورغم تداعيات الأزمات المتتالية والمتعددة الأوجه، شهدت الإيرادات الجبائية التلقائية بالمغرب نموا ملحوظا بين سنتي 2020 و2023، حيث انتقلت من 148,8 مليار درهم سنة 2020 إلى 194,97 مليار درهم سنة 2023، أي بزيادة ناهزت 31 في المئة.

هل نظام التأمين المغربي فعال في حماية الفلاحين؟ (لوبينيون)


تمثل الفلاحة في المغرب نسبة 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام، حيث تشغل جزءا مهما من اليد العاملة في العالم القروي. وفي تقرير حديث لـ(Swiss Re)، وهي إحدى شركات التأمين الرائدة في العالم، أشارت فيه إلى أن إنتاج الحبوب يهيمن على الأراضي الصالحة للزراعة ويعتمد بشكل كبير على التساقطات. وأوضح التقرير أن “الجفاف خلال هذا الموسم أدى إلى تقليل المساحة المزروعة للمحاصيل المطرية بنحو الربع مقارنة بالسنوات السابقة، فالمحاصيل التي زرعت عانت من الإجهاد المائي والحراري”. وتابع أن دخل الفلاحين وقوتهم المالية مستمرة في مواجهة ضغوط شديدة.


 ومع 15 يوليوز 2024