عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 8 غشت 2023:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 8 غشت 2023:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 8 غشت 2023:



 الحد الأدنى للأجور .. زيادة مرتقبة (الأحداث المغربية)

 يعرف الحد الأدنى للأجور في الصناعة والتجارة والمهن الحرة والقطاع الفلاحي، ابتداء من فاتح شتنبر المقبل، زيادة بنسبة 5 في المائة، وذلك تنفيذا لمقتضيات الاتفاق الموقع من الحكومة والنقابات بتاريخ بين 30 أبريل 2022. الاتفاق، الذي نص على زيادة عامة بنسبة 10 في المائة موزعة على دفعتين الأولى تم تفعيلها في شتنبر الماضي، سيرفع من الحد الأدنى للأجر إلى 3111.58 درهما، بعد أن أفضت دفعة الزيادة الأولى في الحد الأدنى للأجور في الصناعة والتجارة والمهن الحرة إلى نقل الأجر من 14.81 درهما للساعة إلى 15.55 في الساعة، قبل أن ينتقل اعتبارا من شتنبر 2023 إلى 16.29 درهما، حيث قفزت من 2828,72 درهما في الشهر إلى 2970.14 درهما، ثم 3111.58 درهما. ومن المنتظر أن تصادق الحكومة في أول اجتماع لها بعد العطلة السنوية على مرسوم ينظم الزيادة المرتقبة في الحد الأدنى للأجر، ثم صدوره بالجريدة الرسمية، لتدخل ذلك الزيادة حيز التطبيق.
 فاجعة دمنات .. فوضى الطريق القاتلة (الأحداث المغربية)

 أعادت فاجعة الحادث المأساوي لطريق دمنات إلى الأذهان سلسلة من الفواجع الطرقية المميتة التي تشهدها طرق ومناطق المملكة خصوصا خلال فصل الصيف، حيث تزداد الرحلات بالتزامن مع العطلة الصيفية. وأثارت هذه المأساة الطرقية، التي أسفرت عن وفاة 24 شخصا، النقاش الدائر حول خروقات بعض سيارات النقل المزدوج، خاصة في الشق المتعلق بإخلالها بالحمولة المسموح بها. وأكد مصدر محلي من أبناء دمنات أن بعض سائقي النقل المزدوج، يستهترون بشكل صريح بالأرواح، ولا يهمهم إلا الحصول على مزيد من المال. واتجهت جل التغريدات والتدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي نحو اتهام أصحاب النقل، خاصة المزدوج، بالجشع والمتاجرة بالمآسي في هذه المناسبات التي يكثر فيها الطلب على النقل العمومي.
 “طنجة تيك” .. استثمار صيني بـ3 ملايير درهم (الأحداث المغربية)

 قامت شركة “سات SATT” بتفويت أول بقعة أرضية مساحتها 20 هكتارا للشركة الصينية “سنتوري تاير Sentury Tire”، قصد تشييد مصنع عالي التقنية للإطارات. وسيركز هذا المشروع على تصنيع الإطارات ذات الجودة العالية للسيارات والشاحنات والطائرات، وذلك بغلاف استثماري يقدر بنحو 297 مليون دولار أمريكي (حوالي 3 مليارات درهم) الأمر الذي من شأنه تعزيز المهن الصناعية بالجهة والمملكة باعتبارها وجهة جاذبة لصناعة السيارات على الصعيد العالمي.  ومع هذه القدرة الإنتاجية الضخمة، سوف يلعب مصنع سنتوري دورا بارزا في تطوير ونمو صناعة السيارات المغربية، كما سيجعل المغرب لاعبا رئيسيا في مجال صناعة الإطارات عالية الجودة على نطاق عالمي.
 مندوبية التامك تحذر من انفلاتات أمنية بالسجون (المساء)

 دعت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، السلطات القضائية والإدارية إلى الإسراع بإيجاد الحلول الكفيلة لمعالجة إشكالية الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية. وقالت المندوبية، في بلاغ لها، “وإذ تعبر المندوبية العامة عن قلقها البالغ لتسجيل هذا التزايد المهول، فإنها تطلب من السلطات القضائية والإدارية الإسراع بإيجاد الحلول الكفيلة لمعالجة إشكالية الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية لتفادي ما قد يترتب عن هذا الوضع الإشكالي المقلق من اختلالات أو حتى انفلاتات أمنية، علاوة عن المشاكل التي من المفروض أن تنتج عنه في ما يتعلق بظروف الإيواء والتغذية والتطبيب والاستفادة من برامج التأهيل لإعادة الإدماج”. وأكد المصدر ذاته أن “عدد السجناء بالمؤسسات السجنية قد بلغ، بتاريخ 7 غشت 2023، ما مجموعه 100 ألف وأربعة سجناء، وهو رقم قياسي، علما أن الطاقة الاستيعابية للمؤسسات السجنية حاليا لا تتجاوز 64 ألف و600 سرير، وذلك رغم المجهودات المتواصلة التي بذلتها المندوبية العامة لتحديث وتوسيع حظيرة السجون بالمغرب”.
 الداخلية تجري حركة انتقالية لرجال السلطة (المساء)

 قامت وزارة الداخلية بإجراء حركة إنتقالية في صفوف رجال السلطة تهم 1116 منهم، يمثلون 25 بالمائة من مجموع أفراد هذه الهيئة العاملين بالإدارة الترابية. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه الحركة مثلت فرصة جديدة من أجل تنزيل التعليمات الملكية السامية الداعية إلى “تدشين مسار الانتقال المتدرج، من نموذج للوظيفة العمومية قائم على تدبير المسارات، إلى نموذج جديد مبني على تدبير الكفاءات”، حيث تم الإعداد لها من خلال تطبيق نظام المواكبة والتقييم الشامل بـ360 درجة، المبني على مقاربة أكثر تثمينا للموارد البشرية وأكثر موضوعية في تقييم المردودية، تجعل من المواطن شريكا في تقييم الأداء، موضحة أنه قد استفاد من هذا النظام خلال هذه السنة 640 من نساء ورجال السلطة.
بداية تجسيد مشروع الربط الطاقي البحري بين المغرب وبريطانيا (العلم)

وافقت لجنة التخطيط في مجلس شمال أيرشاير، على منح الشركة البريطانية “XLCC”، تصريحا لبناء مصنع لتصنيع الكابلات البحرية ذات الجهد العالي المباشر في هانترستون باسكتلندا. وحسب مصادر محلية، فإنه من المقرر أن تبدأ أعمال البناء العام المقبل، حيث من المنتظر، إنتاج الكابلات في عام 2026، وستنتج المحطة المكونات الرئيسية لربط توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الصحراء بالمملكة المتحدة. ويعتبر هذا المنعطف تطورا إيجابيا في مشروع الكابل البحري الطاقي بين المغرب وبريطانيا، حيث أمضى المسؤولون البريطانيون تقريبا 9500 ساعة عمل، طيلة النصف الأول من السنة الجارية، لدارسة وإعداد جميع الجوانب التقنية والقانونية للمشروع. وسيولد المشروع الأول من نوعه 10.5 جيغاواط من الكهرباء المحايدة كربونيا من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوفير 3.6 جيغاواط من الكهرباء الموثوقة لمدة تزيد عن 20 ساعة في المتوسط يوميا، وفقا لما نشر موقع شركة إكس لينكس.

لا زيادة في أثمنة الكتب المدرسية خلال الموسم الدراسي المقبل (العلم)

مع انطلاق العد العكسي لبداية الموسم الدراسي المقبل 2024/2023، عاد النقاش حول أسعار الكتب المدرسية ليطفو على السطح، في ظل حديث عن تلويح الناشرين بالزيادة في سعر الكتاب المدرسي، بعد أن أحجموا عن ذلك خلال الموسم الدراسي المقبل، إثر تدخل الحكومة وتكفلها بأداء فارق الزيادة التي عرفها سعر الورق في السوق العالمية. وفي الوقت الذي تروج فيه أخبار مفادها أن الناشرين يعتزمون الزيادة في أسعار الكتب المدرسية خلال الموسم الدراسي المقبل، نفى مهنيون، أية في زيادة في أسعار المقررات، لافتين الانتباه إلى أن الزيادة لا يمكن أن تتم إلا بموافقة لجنة وزارية تضم سبعة قطاعات حكومية، هي التي تتولى هذا الملف. وأكدت الحكومة، حينها، أن سعر الكتاب المدرسي يجب ألا يتغير تحت أي مبرر، وأن أي توجه نحو العبث بهذا الموضوع أو إقرار زيادة سوف تتم مواجهته بالصرامة المطلوبة وأي زيادة غير قانونية ستكون مخالفة يعاقب عليها القانون.

إطلاق برنامج التعويضات العائلية قبل متم السنة الحالية وفق رؤية جديدة (العلم)

وضعت الحكومة هدف إرساء أسس الدولة الاجتماعية على رأس أولويات البرنامج الحكومي، وذلك وفق رؤية تجمع بين ترصيد المكتسبات التي راكمتها بلادنا بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في المجال الاجتماعي. وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، ستعمل الحكومة على إطلاق برنامج التعويضات العائلية قبل متم سنة 2023، وذلك وفق رؤية جديدة، تقوم على تحسين استهداف الفئات الاجتماعية المستحقة للدعم. وفضلا عن ذلك، ستتم تعبئة الموارد الضرورية لتمويل هذا البرنامج، طبقا لمقتضيات القانون رقم 21.09 المتعلق بالحماية الاجتماعية القائمة، والتي شهدت اختلالات على مستوى الاستهداف، وذلك تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطاب العرش المجيد لسنة 2018.


مغاربة العالم يحجون إلى المملكة في صيف 2023 والأعداد ترتفع بنسبة 28 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية (العلم)

أفاد وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، بمجلس المستشارين، أن عملية مرحبا 2023 لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج التي انطلقت قبل شهر، سجلت ارتفاعا في أعداد الوافدين عبر مختلف نقط العبور المينائي بحوالي 28 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، معتبرا أن هذا يرجع أساسا إلى مناسبة عيد الأضحى. وأكد عبد الجليل في معرض جوابه عن سؤال حول “الإعداد لموسم عودة مغاربة العالم”، تقدمت به مجموعة العدالة الاجتماعية، أن عملية العبور، التي أطلقت بتعليمات من صاحب الجلالة ابتداء من 5 يونيو الماضي، “تمر عموما في ظروف جيدة وذلك بفضل تضافر جهود جميع المتدخلين”. من جانبها، أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أن عملية مرحبا 2023 سجلت، عبر الموانئ المغربية، منذ 05 يونيو 2023 إلى غاية 31 يوليوز 2023، عبور ما يزيد عن 1,2 مليون مسافر و280 ألف سيارة، وذلك بزيادة قدرها 21 في المائة بالنسبة للركاب و14 في المائة بالنسبة للسيارات مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وزارة التربية الوطنية تسارع الزمن لإخراج النظام الأساسي الجديد مع الدخول المدرسي (الصحراء المغربية)

تسارع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الزمن لإنهاء مشروع النظام الأساسي الجديد، قصد اعتماده مع الدخول الدراسي المقبل، إذ من المرتقب أن يجتمع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، بالأمناء العامين للنقابات التعليمية الأربع، يوم 23 غشت الجاري، في إطار اللجنة العليا الحوار القطاعي، للرد على مقترحاتهم وتعديلاتهم بخصوص بعض بنود المشروع، وكذا تقريب وجهات النظر حول الصيغة النهائية. وقال يونس فراشن، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن الكتاب العامين للنقابات ينتظرون أجوبة من وزير التربية الوطنية خلال الاجتماع المرتقب، من شأنها أن تقدم صورة نهائية حول النظام الأساسي. ولفت يونس فراشن، في تصريح لليومية، أيضا، الانتباه إلى أن مشروع النظام الأساسي الجديد مرتبط بكلفة مالية، الأمر الذي يتطلب مرحلة للتفاوض مع وزارة المالية في سياق الإعداد لقانون المالية.

الاحتفال بيوم المغرب في القدس جسد المواقف التاريخية المشرفة للمملكة المغربية تجاه القضية الفلسطينية (الصحراء المغربية)

أكدت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات أن الاحتفال بيوم المغرب في القدس حمل مدلولات سياسية عميقة جسدت عبر الحضور الرسمي المغربي والفلسطيني المواقف التاريخية المشرفة للمملكة المغربية تجاه القضية الفلسطينية وفي القلب منها قضية القدس، في التأكيد على عمقها العربي الإسلامي وهويتها الفلسطينية. وأشادت الهيئة، في بيان لها، بالاحتفال الذي نظمه “بيت المغرب” في القدس بمناسبة ذكرى عيد العرش، مبرزة أن “يوم المغرب في القدس لم يكن يوما مغربيا فقط وإنما كان أيضا يوما فلسطينيا بامتياز تألق فيه الحضور الفلسطيني والمغربي في قلب العاصمة الأبدية للشعب الفلسطيني”. وأكدت أن الاحتفال جسد أيضا، عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والمغربي، والعلاقة المتميزة التي تربط المغاربة بالقدس على امتداد أكثر من ثمانية قرون والتي ما انفك الخلف يتناقلها عن السلف.

محلل جنوب إفريقي: البلدان الإفريقية مدعوة إلى اقتفاء أثر النموذج المغربي بالاستثمار أكثر في الرياضة (الصحراء المغربية)

قال المحلل الرياضي الجنوب إفريقي، فيلاني ندليلا، إنه يتعين على البلدان الإفريقية اقتفاء أثر نموذج المغرب بالاستثمار أكثر في مختلف أنواع الرياضات. وأوضح ندليلا، الصحافي والمتخصص في المحتوى الرياضي بمنصة “ميديا بروفيلاني”، في تصريح صحفي، أن “المغرب حقق نجاحات كبيرة، وتقدم بشكل مثير في السنوات الأخيرة في المنافسات الرياضية بمختلف أنواعها”. وبعد أن أشار إلى أن “المغرب سيهيمن قريبا على كل الأصناف الرياضية في إفريقيا، سواء لدى الذكور أو الإناث”، ذكر بأن “الإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني لكرة القدم في مونديال قطر 2022 أثبت للقارة أن العمل الجاد والدعم الحكومي الكافي، يجعل كل النجاحات ممكنة”.

بنك المغرب يضخ 93 مليار درهم في 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد التقرير السنوي العاشر حول الاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن بنك المغرب ضخ 93 مليار درهم، في المتوسط اليومي خلال سنة 2022، مقابل 83 مليار درهم في سنة 2021. وأرجع التقرير هذه الزيادة للتوترات على السيولة التي زادت بشكل عام خلال سنة 2022، تماشيا بالأساس مع ارتفاع التداول النقدي، مشيرا إلى أن نسبة الاحتياطي الإلزامي ظلت ثابتة عند صفر في المائة منذ يونيو 2020.

سماسرة القنصليات يحرمون الطلبة المغاربة من مواعيد “الفيزا” (بيان اليوم)

يعاني آلاف الطلبة المغاربة من مشكل الحصول على موعد تقديم طلبات تأشيرة الولوج إلى البلدان الأوروبية قصد إتمام دراستهم. فمع مطلع شمس كل يوم، وبعد محاولات بائسة، لا يجد آلاف الطلبة وأهاليهم بدا من التجمع أمام القنصليات كنوع من الاحتجاج الصامت على ضياع وقت إضافي في الزمن المخصص للظفر بموعد. وتتعدد النداءات التي تعبر عن خوف صريح من ضياع السنة الدراسية نظرا لتزامن فترة تقديم الطلبات مع مواعيد التسجيل الجامعات الأوروبية، وتزداد حدة التوتر لدى صنف الطلبة المتبوعين بإجراءات استكمال وثائق الدراسة في الجامعات الأوروبية. ولم يتوان الطلبة وأهاليهم عن تقديم الشكايات للسفارات والقنصليات مطالبين بتخصيص فترات زمنية محددة أو ممرات خضراء لفائدتهم الطلبة، لكن شكاياتهم تظل صوتا أصما لا يصل صداه سوى لسماسرة المواعيد الذين يتحكمون في المواعيد ويجعلونها بضاعة تباع لمن يدفع أكثر، بل وتصبح سلعة نادرة في عز الصيف، يصل سعرها إلى 20 ألف درهم.

أسعار “الهندية” تحطم أرقاما قياسية رغم وفرة الإنتاج (بيان اليوم)

يثير الثمن المرتفع الذي يعتمده تجار فاكهة التين الشوكي أو “الهندية” بالمغرب، استياء عدد من المواطنين والمستهلكين، والذين اعتادوا على شراء كميات وافرة من هذه الفاكهة خلال هذه الفترة من كل عام، باعتبارها فاكهة صيفية. وارتفعت أسعار الهندية بشكل قياسي بالمغرب خصوصا خلال فصل الصيف الجاري، حيث أصبح سعر الواحدة منها يتراوح بين 2.50 و3 دراهم، الأمر الذي جعل مجموعة من المستهلكين يصرفون النظر عن هذه الفاكهة. وفيما عزا عدد من تجار التقسيط لفاكهة الهندية بمدينة الدارالبيضاء، في حديث للجريدة، قلة الإنتاج للأضرار التي خلفتها الحشرة القرمزية التي دمرت محاصيل هذه الفاكهة، أكد مجموعة من التجار بسوق الجملة أن الهندية متوفرة بشكل فائض والإقبال كبير من طرف بائعي التقسيط وبشكل يومي، وأن الثمن الذي يشاع بين مجموعة من التجار لا أساس له من الصحة، بحيث لا يتجاوز ثمن الصندوق بسوق الجملة الـ300 درهم.

كلية الحقوق السويسي بالرباط تطلق مسلك إدارة الأعمال (بيان اليوم)

أطلقت كلية الحقوق السويسي بالرباط مسلك إدارة الأعمال (بزنس سكول) ومركزين آخرين للتميز، مما سيمكن الطلبة المقبولين لأول مرة بالجامعة المغربية العمومية من مواصلة دراستهم حتى الحصول على شهادة الماستر. وفتح المسلك الذي يعد ثمرة خبرة شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير التابعة لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي الرباط، أبوابه للطلبة الراغبين في التكوين في مهن الإدارة، من خلال تقديم عرض تكويني متنوع لهم، يتكون من ثلاثة مسارات للتميز لتلبية الاحتياجات المتزايدة لسوق الشغل. وحسب الكلية، فإن الأمر يتعلق بمسار للتميز في “المحاسبةـ تدقيق الحسابات ـ المراقبة” الذي يهدف إلى تكوين متخصصين قادرين على تقديم تحليلات مالية متطورة لتوجيه القرارات الاستراتيجية للمقاولات.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 194 مرشحا للهجرة غير الشرعية (بيان اليوم)

علم لدى مصدر عسكري، أنه في إطار مهامها لتقديم المساعدة والإنقاذ البحري، تمكن خفر السواحل التابع للبحرية الملكية، على مستوى المياه الإقليمية الوطنية بجنوب المملكة، بعرض ساحل الكركرات، من توقيف قارب يواجه وضعية صعبة وعلى متنه 194 مرشحا للهجرة غير الشرعية. وأوضح المصدر نفسه، أن هؤلاء المرشحين للهجرة، الذي انطلقوا من بلد يقع جنوب المملكة، تم نقلهم على متن وحدة تابعة للبحرية الملكية إلى ميناء الداخلة، مشيرا إلى أنه من بين هؤلاء توجد امرأة واحدة، وخمس جثث، و11 مرشحا في حالة صحية حرجة. وسجل المصدر العسكري أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، يحملون جميعا الجنسية السنغالية، وقد تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدة البحرية الملكية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الداخلة بتاريخ 06 غشت 2023، وتسليمهم إلى الدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.


تفاؤل رئيس الحكومة في خفض مستوى التضخم تفنده المؤشرات الاقتصادية الوطنية والدولية (الاتحاد الاشتراكي)

يبدو أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش “بالغ” في التفاؤل، حين دعا إلى مواصلة تدابير اليقظة والتتبع خلال إعداد مشروع قانون مالية 2024، مع تكثيف الجهود لتحقيق التوازن الضروري بين السياسة الميزانياتية والسياسة النقدية، من أجل خفض مستوى التضخم إلى 3,4 بالمائة السنة المقبلة، و2 بالمائة في 2025. هذه الأرقام المعلنة، وبالنظر إلى مستوى التضخم، الذي يسعى لخفضه، والبالغ 5,5 بالمائة نهاية شهر يونيو من السنة الجارية، والذي ألقى بظلاله على القدرة الشرائية للمغاربة، وعرقل مسار التنمية بالمملكة، تبقى تحديات كبيرة ورهانات صعبة أمام الحكومة، باعتبار أن المؤشرات الاقتصادية الآنية تؤكد حقائق أخرى، غير لغة التفاؤل التي اعتمدها رئيس الحكومة. وحسب الخبراء والمختصين، فإن القول بخفض مستوى التضخم المقترح 3,4 بالمائة بالنسبة لسنة 2024، و2 بالمائة انطلاقا من 2025، تبقى توقعات متفائلة جدا وبعيدة كل البعد عن الواقع.

لبؤات الأطلس وموعد جديد مع كتابة التاريخ (الاتحاد الاشتراكي)

قال رينالد بيدروس مدرب المنتخب الوطني النسوي، إن المنتخب المغربي سيبذل قصارى جهده لضمان التأهل لربع نهاية كأس العالم للسيدات على حساب الفريق الفرنسي. وأضاف بيدروس خلال الندوة الصحفية التي تسبق المباراة ضد فرنسا، اليوم الثلاثاء، في إطار ثمن نهائي كأس العالم، أن المنتخب المغربي سيحرص على أن يكون أكثر تركيزا وفعالية لتحقيق التأهل. وأكد أن المنتخب المغربي سيخوض المباراة بصفوف مكتملة، واللاعبات تدربن جيدا ومستعدات للمواجهة. وقال الناخب الوطني “التضامن والعزم والرغبة.. كل هذه العوامل ستمكننا خلال هذا اللقاء من ضمان التأهل إلى ربع النهائي”.

أسعار الدواجن تعود إلى الارتفاع من جديد (رسالة الأمة)

بعد انخفاض ملحوظ دام لعدة أيام، سجلت أسعار الدواجن بالأسواق الوطنية، ارتفاعا بنسبة تراوحت بين 3 و4 دراهم، حيث ارتفع ثمن الكيلوغرام الواحد من 15 درهما أو أقل إلى 19 درهما خلال اليومين الأخيرين. ويرجع ارتفاع أسعار الدواجن إلى الخلل في الإنتاج، إضافة إلى موجة الحر التي تعرفها البلاد والتي تؤدي إلى موت الدجاج في بعض الأحيان، مما يتطلب إنتاج الكتكوت بجودة عالية وبأسعار منخفضة وتخفيض أسعار الأعلاف، فيما يتوقع عدم استقرار أسعار الدواجن في الأيام المقبلة. ويعود الانخفاض المسجل، مؤخرا إلى الإجراءات الحكومية، التي تضمنها عقد البرنامج الموقع بين الحكومة والفيدرالية البيمهنية للقطاع في إطار مخطط الجيل الأخضر، بقيمة 2 مليار درهم، حيث نص على زيادة إنتاج اللحوم البيضاء والبيض الموجه للاستهلاك، مع خلق 912 ألف فرصة عمل جديدة في أفق 2030.

المغرب وإثيوبيا ملتزمان لصالح وحدة وازدهار إفريقيا (رسالة الأمة)

أكدت سفيرة جلالة الملك لدى إثيوبيا وجيبوتي، نزهة علوي محمدي، أن المغرب وإثيوبيا لطالما كانا ملتزمين لصالح وحدة وازدهار القارة الإفريقية. وسلطت علوي محمدي، في حوار نشرته وكالة الأنباء الإثيوبية “إنا”، الضوء على العلاقات العريقة التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات السوسيو-اقتصادية والسياسية، وذلك منذ إحداث منظمة الوحدة الإفريقية. وأكدت الدبلوماسية المغربية أن العلاقات الثنائية متجذرة، حيث أن البلدين يعدان من مؤسسي المنظمة الإفريقية، مشيرة إلى أن هذه العلاقات تتقدم نحو شراكة اقتصادية في العديد من المجالات الاستثمارية.

وكالة بيت مال القدس تنظم منتدى “القدس للمرأة والشباب الفلسطيني” (رسالة الأمة)

نظمت وكالة بيت مال القدس الشريف، اليوم الأحد في القدس، منتدى “القدس للمرأة والشباب الفلسطيني، وذلك في إطار فعاليات اليوبيل الفضي لوكالة بيت مال القدس الشريف بمرور 25 سنة على دخولها الفعلي حيز العمل عام 1998، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. وفي كلمة بهذه المناسبة، التي نظمت تحت شعار “معا نبني جسور الثقة في المستقبل”، أكد المدير المكلف بتسيير الوكالة، محمد سالم الشرقاوي، أن المنتدى يشكل فرصة لترسيخ قاعدة التشاور والاستماع لكل فئات المجتمع المقدسي ومقاربة قضاياهم بالمسؤولية وبالجدية اللازمة، حتى تنهض الوكالة بالتزاماتها في خدمة القدس ومؤسساتها، وفق التعليمات السامية لراعيها، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.

جلالة الملك يبعث رسالة خطية إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رسالة خطية إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن هذه الرسالة تتمحور حول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها. وأوضحت الوكالة أن الرسالة الملكية تسلمها سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال استقباله، بالديوان الأميري لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع.

تحذيرات جديدة بشأن أنظمة التقاعد (ليكونوميست)

حذرت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية من تهديد الإفلاس الذي يواجه صناديق التقاعد. وأشارت اللجنة في تقريرها الصادر حول الاستقرار المالي برسم سنة 2022، إلى أن “الأنظمة الأساسية للتقاعد لا تزال في وضعية مالية صعبة، حيث تعاني بشكل عام من زيادة الديون الداخلية وانخفاض الاحتياطات على المدى الطويل”. وتأخرت الإصلاحات المعيارية المقترحة لهذا القطاع، التي تهدف إلى إنشاء قطبين (عام وخاص)، إذ يجري حاليا مناقشتها بين الحكومة والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين. ويهدف هذا الإصلاح إلى وضع تسعيرة متوازنة لأنظمة التقاعد وتحمل جزء كبير من التزاماتها السابقة غير المغطاة.

أكادير تستضيف المعرض الدولي للمنتوجات المحلية من 10 إلى 15 غشت الجاري (لوبينيون)

تستضيف مدينة أكادير، خلال الفترة من 10 إلى 15 غشت الجاري، المعرض الدولي للمنتوجات المحلية، تحت شعار “المنتوجات المحلية والتغيرات المناخية.. رهانات الإستدامة والتكيف”. ويهدف هذا المعرض المنظم من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وجمعية المعرض الدولي للمنتوجات المحلية والغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، إلى تعزيز الاقتصاد المحلي في جهة سوس ماسة، ودعم المقاربة المجالية بالمنطقة وتعزيز الجيل الأخضر من خلال دعم المنتوجات المحلية والتعريف بها على المستوى الوطني والدولي. كما يسعى المعرض الذي يستضيف هذه السنة دولة السنغال كضيف شرف، إلى تعزيز قدرات المشاركين التقنية وتوفير فضاء للتبادل المهني بين المتداخلين في القطاع.

السياحة.. زيادة التوافد على المراكز الحدودية بنسبة 92 في المئة عند متم يونيو 2023 (البيان)

أفاد مرصد السياحة بأن حجم توافد السياح على المراكز الحدودية بلغ حوالي 6,5 مليون سائح خلال النصف الأول 2023، بارتفاع قوي نسبته زائد 92 في المئة، أي بأزيد من 3 ملايين سائح إضافي مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. ووفقا لإحصائيات المرصد برسم شهر يونيو 2023، فبالمقارنة مع النصف الأول 2022، سجلت كل الأسواق المصدرة الرئيسية أداء جيدا. ويتعلق الأمر خصوصا بفرنسا (زائد 75 في المئة، بأزيد من 415 ألف سائح إضافي)، وإسبانيا (زائد 180 في المئة، بزائد 407 آلاف سائح)، والمملكة المتحدة (زائد 100 في المئة، زائد 167 ألف سائح)، وإيطاليا (زائد 141 في المئة بزائد 101 ألف سائح) والولايات المتحدة (زائد 111 في المئة بزائد 94 ألف سائح).

القطاع البنكي أكد مرونته سنة 2022 (ليبراسيون)

أفاد التقرير السنوي العاشر للاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن القطاع البنكي، الذي يشكل المكون الرئيسي للقطاع المالي الوطني، أكد مرونته رغم السياق الاقتصادي الصعب في سنة 2022. وأورد التقرير أن المؤسسات المالية وطدت، على مستوى الرسملة، رساميلها الخاصة الاحترازية بنسبة 5,5 في المائة سنة 2022، مسجلا أن متوسط نسبة الملاءة لديها بلغ 15,6 في المائة مقابل 15,8 في المائة قبل سنة، متجاوزا بذلك الحد الأدنى التنظيمي البالغ 12 في المائة. وأضاف المصدر ذاته أن تمرين الإجهاد الكلي يواصل إظهار مرونة القطاع البنكي أمام توقعات تحاكي تدهور الظروف الاقتصادية الكلية.

 
 
ومع 08غشت 2023