عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:


              خبراء يصفون زلزال الحوز بأنه “غير عادي” (المساء)


 اعتبر خبراء ومتخصصون في دراسة الكوارث الطبيعية، بأن زلزال “الحوز” كان “مفاجئا” تماما لهم، مبرزين بأن الزلزال لا تضرب بطبيعتها موعدا ولا ينتظرها أحد. الزلزال الأخير في المغرب يعد الأقوى في السنوات الـ60 الماضية، وفاقت قوته قوة الزلزال الذي ضرب منطقة الحسيمة في أقصى شمال المغرب في عام 2004، وأودى حينها بحياة أكثر من 600 شخص، لكن هذه المرة وقعت الكارثة وكانت مفاجئة للكثيرين. سيرغي بولينيتس، كبير الباحثين في معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، والخبير في زلازل منطقة شمال إفريقيا، وصف هذا الزلزال وتوابعه بأنها “غير عادية”، لحدوثه في صفائح لم يسبق أن رصد بها نشاط زلزالي. الخبير لفت إلى أن الأمر غير المعتاد أن الصفائح الأفريقية والعربية أصبحت أكثر نشاطا، وأن القارة الأفريقية تتأثر بنشاط زلزالي لم يكن ملحوظا من قبل، وهذا الأمر غير معتاد، مشيرا إلى احتمال حدوث هزات أرضية ارتدادية أوسع في المستقبل القريب في منطقة شمال أفريقيا، تبعا لقانون “توهين” بعد حدوث زلزال قوي.

 توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة الاستيلاء على مساعدات موجهة لضحايا الزلزال (المساء)


 فتحت فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لثلاثة أشخاص، وهم سائق شاحنة ومساعده ومالك محل للبقالة، والذين يشتبه في تورطهم في خيانة الأمانة والاستيلاء على مواد غذائية واستهلاكية تم تجميعها في إطار المبادرات التضامنية لدعم ضحايا الزلزال. وأوضح مصدر أمني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد توصلت ببلاغ من ناشطة جمعوية ت شت ب ه في قيام سائق شاحنة ومساعده بتغيير وجهة مواد استهلاكية قد مها متطوعون لفائدة ضحايا الزلزال، وإيداعها بمحل تجاري كائن بمدينة تمارة، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي للتحقق من هذه الأفعال الإجرامية المفترضة. وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية مكنت من تحديد هوية سائق الشاحنة ومساعده وتوقيفهما بمنطقة المرس بضواحي تمارة، كما تم أيضا ضبط صاحب المحل التجاري وحجز السلع والبضائع المذكورة.

 هزة أرضية جديدة تثير الرعب بجهة مراكش آسفي (المساء)


 اهتزت الأرض صباح أمس الخميس، تحت أقدام ساكنة مجموعة من المناطق بإقليم الحوز ومراكش شيشاوة واليوسفية والرحامنة وآسفي. وقال عدد من المواطنين إن الهزة القوية شعر بها سكان جهة مراكش آسفي، وأحست بها أيضا ساكنة مجموعة من المناطق بمدينة مراكش في حدود الساعة السادسة صباحا وخمسة وخمسون دقيقة. وتعتبر هذه الهزة ثاني أقوى هزة بعد الهزة الأولى ضمن الهزات الارتدادية المسجلة بالقرب من مركز الزلزال األول الذي ضرب إقليم الحوز وبالضبط بجماعة “إيغيل”. كما أخرج الخوف من الهزات الارتدادية التي عرفتها مدن مراكش شيشاوة وإمنتانوت والحوز، على غرار باقي الجماعات الترابية بالجهة، الساكنة من منازلهم والمبيت ليال في حدائق والفضاءات المفتوحة.

قوة تمغربيت (الأحداث المغربية)

مسيرة إنسانية تضامنية أخرى يجسدها الشعب المغربي تضامنا مع المتضررين من الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز. مد بشري وقوافل من الشاحنات والسيارات المزينة بالأعلام المغربية، محملة بالمساعدات الممتدة على الطول المؤدية من تحناوت إلى ثلاث نیعقوب، ضربوا موعدا في مراكش لتقديم المساعدات للمتضررين، الذين تحولت دواويرهم بفعل الهزة الأرضية القوية إلى دمار شامل، تطوي المسافات والمسالك الجبلية الوعرة لإغاثة إخوانهم. من مراكش صوب الحوز، يخيل لك أن لا شيء وقع، الناس عادت إلى ممارسة حياتها بشكل عادي وطبيعي، لكن ما إن تتجاوز مركز تحناوت، التي تبعد عن مراكش بـ34 كلم وتقترب من مولاي إبراهيم، يتحول الحوز مركز الزلزال الذي دمر المنطقة ولم يعرف المغرب مثله منذ قرن من الزمن، إلى مجال فارغ إلا من خيام نصبت لإيواء المتضررين.

الأمن الوطني.. حس وطني عال في قلب الفاجعة (الأحداث المغربية)

بحس وطني عال ومهنية واحترافية كانت تدخلات الأمن الوطني على امتداد الأيام والليالي الماضية ومنذ الهزة الأرضية التي ضربت الحوز وكانت لها ارتدادات في باقي مدن وقرى البلاد. المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف حموشي، لم يكتف بإعطاء تعليماته لرجاله من أجل التدخل الميداني لدعم باقي المصالح والمساهمة في الإنقاذ وتقديم الدعم للمواطنين المنكوبين، بل كان حاضرا في الميدان عندما قام بزيارة ميدانية إلى المناطق المنكوبة بمراكش والحوز التي ضربها الزلزال. وفور وقوع الكارثة تم تنظيم انتشار واسع بالمناطق المنكوبة، والمساهمة في إنقاذ وانتشال الناجين إلى جانب عناصر الوقاية المدنية والسلطات والمصالح العمومية. وانخرط رجال الأمن في عملية واسعة للتبرع بالدم من أجل إنقاذ حياة المصابين والجرحى جراء الزلزال.

النيابة العامة تتصدى لـ”سماسرة” الزلزال (الأحداث المغربية)

أصدرت رئاسة النيابة العامة تعليمات للنيابات العامة لدى مختلف محاكم المملكة، من أجل التفاعل الجدي والفوري اللازمين مع البلاغات والوشايات المسجلة حول “استيلاء بعض الأشخاص على مواد استهلاكية وسلع تموينية مقدمة في إطار المبادرات التطوعية والعمليات التضامنية مع ضحايا الزلزال المؤلم الذي ضرب بعض أقاليم وجهات المملكة “. وذكر بلاغ لرئاسة النيابة العامة أن الأمر يتعلق أيضا بـ”تكليف مصالح الشرطة القضائية بفتح أبحاث معمقة بشأنها، مع ترتيب الإجراءات القانونية اللازمة في حق كل مشتبه في تورطه في ارتكاب هذه الأفعال أو المساهمة أو المشاركة فيها”. وأضاف أن هذه التعليمات الموجهة للنيابات العامة تضمنت الأمر بإجراء الأبحاث وتحديد المسؤوليات القانونية في حق كل من يشتبه في تورطه في نشر الأخبار الزائفة التي تسعى لخلق الفزع بين الضحايا وعموم المواطنات والمواطنين وترتيب الآثار القانونية على ضوء ذلك.

المنشآت المائية بالمملكة لم يلحقها أي ضرر (الصحراء المغربية)

نفت وزارة التجهيز والماء تضرر بعض السدود بإقليم الحوز جراء الزلزال الذي شهدته عدة مناطق بالمملكة، لا سيما سدود لالا تاكركوست، ويعقوب المنصور، وأبو العباس السبتي، مؤكدة أن السدود المذكورة توجد في حالة جيدة وتضطلع بوظائفها بشكل عادي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “على إثر تداول بعض الأخبار، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حول تضرر بعض السدود بإقليم الحوز من الزلزال الذي شهدته بلادنا يوم 8 شتنبر 2023، لا سيما سد لالا تاكركوست، وسد يعقوب المنصور، وسد أبو العباس السبتي، تنهي وزارة التجهيز والماء إلى علم جميع المواطنات والمواطنين أن هذه الأخبار غير صحيحة، وتؤكد أن السدود المذكورة توجد في حالة جيدة وتضطلع بوظائفها بشكل عادي”. كما أبرزت وزارة التجهيز والماء أنها قامت، ابتداء من ليلة 8 شتنبر 2023، بمراقبة جميع سدود المملكة، سواء التي توجد في طور الاستغلال أو تلك التي توجد قيد الإنجاز، حيث تبين أن هذه المنشآت المائية لم يلحقها أي ضرر نتيجة الزلزال.

عدد وفيات زلزال الحوز بلغ 2946 والجرحى 5674 إلى حدود السابعة مساء من يوم الأربعاء (الصحراء المغربية)

أعلنت وزارة الداخلية في حصيلة محينة إلى حدود الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء، أن عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية بلغ 2946 شخصا، تم دفن 2944 منهم، تغمدهم الله بواسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5674 شخص. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الوفيات بلغ 1684 بإقليم الحوز، و980 بإقليم تارودانت، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية. وأكدت الوزارة أن السلطات العمومية تواصل جهودها للتكفل بالمصابين، وإيواء المتضررين، وإيصال الإعانات الغذائية والصحية لهم، وتأمين حركة السير بالطرق التي تضررت جراء الزلزال، معبئة في الوقت نفسه كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

الحكومة تتنصل من التزاماتها تجاه 375 ألف مقاول ذاتي (الاتحاد الاشتراكي)

تسبب عطب تقني أصاب بوابة “المقاول الذاتي”، ولايزال مستمرا منذ أزيد من أسبوعين، في تعطيل مصالح عشرات الآلاف من المقاولات الصغيرة التي تعتمد على هذه المنصة في معاملاتها المالية والتجارية اليومية، ما يدفع العديد من المتابعين إلى التساؤل حول ما إذا كان الأمر مجرد إهمال من طرف وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى أم أن الحكومة لم تعد مهتمة أصلا بهذه الشريحة من المقاولين الذين أصبح عددهم يتجاوز 375 ألف مقاول، حوالي 80 ألفا منهم يصرحون بأنشطتهم بشكل منتظم. ولم يعد الأمر يتوقف عند البوابة التي ما عادت تفتح، ربما بسبب عطب تقني، وإنما أيضا بمعالجة ملفات المقاولين الذاتيين التي أصبحت تستغرق عدة أشهر بدل 15 يوما في الأقصى المحددة من طرف الحكومة.

فتح الطريق المؤدية إلى “إيغيل” بؤرة الزلزال (الاتحاد الاشتراكي)

كل لت الجهود المضنية التي بذلتها مختلف السلطات منذ وقوع زلزال الحوز بفتح الطريق المؤدية إلى “إيغيل” المنطقة الأكثر تضررا من هذه الكارثة الطبيعية التي ضربت المنطقة. ويعد هذا المقطع الطرقي شريانا رئيسيا لإيصال مختلف أشكال الدعم للساكنة المتضررة والتي تم تأمينها بواسطة المروحيات التابعة للقوات المسلحة الملكية في ظل تعذر الوصول إلى المنطقة برا. ومنذ وقوع هذه الكارثة الطبيعية تم تسخير إمكانيات بشرية ولوجستية كبيرة على مستوى منطقة الحوز من أجل فتح مختلف المقاطع الطرقية التي أغلقت جراء الإنهيارات الصخرية في هذه المنطقة الجبلية الوعرة والتي أعاقت بشكل كبير وصول الإمدادات وفرق الإنقاذ والدعم إلى المناطق التي مسها الزلزال ولاسيما منطقة “إيغيل”.

تجارة الجملة: استقرار المبيعات في السوق الداخلية خلال الفصل الثاني من 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مبيعات قطاع تجارة الجملة قد تكون عرفت استقرارا على مستوى السوق الداخلية خلال الفصل الثاني من سنة 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حديثة حول نتائج بحوث الظرفية الاقتصادية لدى المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، أنه “خلال الفصل الثاني من سنة 2023، قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلية عرفت استقرارا حسب 61 في المائة من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب 22 في المائة منهم”. وأبرزت أن هذا التطور قد يعزى بالأساس، من جهة، إلى الارتفاع المسجل في مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة” و”تجارة لوازم منزلية بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل في مبيعات “تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة”.

المغرب في حاجة إلى 60 مليار درهم لإعادة إعمار مناطق زلزال الأطلس الكبير (بيان اليوم)

تصل التقديرات المبكرة أو الأولية لحجم التكلفة المالية التي على المغرب أن يتحملها لمواجهة الخسائر الناجمة عن الزلزال المدمر الذي شهدته مناطق عدة من البلاد، إلى 60 مليار درهم، تتوزع بين مصاريف استشفاء ومعالجة المصابين وإعادة إعمار المناطق التي تهدمت بها البنايات السكنية والعمومية وتضررت فيها البنية التحتية بشكل كبير. وأفاد الخبير الاقتصادي عبد الواحد الجاي بأن هذه التقديرات الخاصة بالنفقات التي على المغرب تحملها، ترتبط بالمعطيات المتوفرة في الوقت الراهن، أما تقديم تقديرات دقيقة حول حجم الكلفة المالية التي ستواجه الدولة نتيجة الخسائر الناتجة عن الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز بشكل كبير، غير ممكن في الوقت الحالي، ويرتبط باستكمال المعطيات عبر إحصاء الخسائر البشرية والخسائر المادية التي تشمل المساكن والبنيات العمومية والبنية التحتية، والأخذ بعين الاعتبار أيضا توقف النشاط الاقتصادي بالمنطقة وضياع مناصب الشغل وانقطاع مصادر الدخل.

زلزال الحوز.. مخزون الأدوية للتكفل بالمصابين كاف للغاية (بيان اليوم)

أفاد مسؤول بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بأنه تم نقل أزيد من 300 طن من الأدوية والمعدات الطبية، نحو المناطق المتضررة من زلزال الحوز، مؤكدا أن المخزون كاف للغاية للتكفل بالمصابين. وقال مدير مديرية الأدوية والصيدلة، عزيز مرابطي، في تصريح صحفي، إنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بادرت وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية، منذ الساعات الأولى التي أعقبت الزلزال، إلى تفعيل المخطط الإستراتيجي للطوارئ المتعلق بالمخزون الإستراتيجي الوطني من الأدوية والمنتجات الصيدلانية. وأوضح أن هذا المخزون من الأدوية والمنتجات الصحية الأساسية، الذي أعدته الوزارة، يأتي لمواجهة حالات الطوارئ والكوارث.

ولاية جهة الدار البيضاء سطات تنظم حملة للتبرع بالدم لفائدة الضحايا (بيان اليوم)

نظمت ولاية جهة الدار البيضاء-سطات، بالعاصمة الاقتصادية، حملة للتبرع بالدم لفائدة ضحايا زلزال الحوز، وذلك مساهمة منها في زخم التضامن الذي انخرطت فيه مختلف مكونات المجتمع. وتميزت هذه العملية، المنظمة بتعاون مع المركز الجهوي لتحاقن الدم بالدار البيضاء، بالمشاركة المهمة والإقبال الكبير، خاصة من جانب مسؤولي وموظفي الولاية وكذا المنتخبين بجهة الدار البيضاء سطات. وفي تصريح صحفي، أبرز محمد بورحيم النائب الأول لرئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، أن هذه الحملة تندرج في إطار زخم تضامن الشعب المغربي مع ضحايا الزلزال الحوز.

إنقاذ سيدة من تحت الأنقاض بعد ستة أيام من الزلزال (رسالة الأمة)

نجحت فرق الإنقاذ، على مستوى دوار افغى بجماعة تيزي نتاست بإقليم تارودانت، من إخراج سيدة في عقدها الخامس من تحت الأنقاض بعد أن قضت تحتها ما يقارب ستة أيام. وحسب مصادر من عين المكان، فإن السيدة التي نجت بأعجوبة، تعرضت لكسور وإصابات خطيرة، وبدا عليها التعب، حيث ظلت تصارع الموت تحت الأنقاض بلا مأكل ولا مشرب. وقامت عناصر الوقاية المدنية بنقل السيدة إلى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير لتلقي العلاجات الضرورية اللازمة.

تحذيرات رسمية من استغلال مأساة الزلزال لاختراق الهواتف (رسالة الأمة)

حذرت مديرية تدبير مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية، التابعة للمديرية العامة لأمن نظم المعلومات بإدارة الدفاع الوطني، من استغلال مجرمي الإنترنت بحث الأشخاص عن تطبيقات مراقبة الزلازل باستخدام خرائط عبر الإنترنت لنشر برامج يمكن تنزيلها وتشغل تطبيقا ضارا يدعي أنه يوفر معلومات عن الزلازل، مؤكدة أن هذه البرامج في الواقع تقوم بتثبيت برامج ضارة في الخلفية بهدف اختراق أجهزة المستخدمين الضحايا وسرقة معلوماتهم الشخصية السرية. وأكد المصدر ذاته على توعية مستخدمي الإنترنت ليكونوا أكثر يقظة وحذرا مع الملفات المرفقة مع الرسائل بعدم فتح أي ملف إلا من المصادر الآمنة القانونية، قائلا: “على مستخدمي الإنترنت الاحتياط أكثر من هجمات الترصد الاحتيالي عن طريق التحقق من عنوان مصدر المرسل وروابط نص “الويب” الأصلية الموجودة في الماوس فوق هذه الروابط لعرض العنوان الحقيقي”.

زلزال الحوز.. عمل جاد من المؤسسة الوطنية للمتاحف لإعادة فتح المتاحف المتضررة بمراكش (رسالة الأمة)

تبذل المؤسسة الوطنية للمتاحف، مجهودات كبيرة لإعادة افتتاح متحفي دار الباشا ودار سي سعيد بمراكش، اللذين تعرضا لأضرار عديدة إثر الزلزال الذي هز عدة أقاليم بالمملكة. وفي هذا السياق، قام رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، بزيارة ميدانية إلى المدنية الحمراء للاطلاع على مستوى تقدم أشغال تأمين مباني هذين المتحفين الموجودين بالمدينة القديمة لمراكش والجهود المبذولة لمعالجة الأضرار التي خلفها الزلزال. وأكد قطبي في تصريح للصحافة، على أن المؤسسة الوطنية للمتاحف قامت بجهود كبيرة لتأمين مباني متحفي دار الباشا ودار سي سعيد، على إثر الزلزال الذي هز عدة أقاليم بالمملكة. وأضاف: “نحن بصدد تنفيذ أشغال إصلاح الأضرار في متحفي دار الباشا ودار سي سعيد حتى يمكن افتتاح هذين المتحفين في غضون شهرين”، مشيرا إلى أن المؤسسة الوطنية للمتاحف، أرسلت أطرا وخبراء من الرباط، لتقييم الأضرار التي سببها هذا الزلزال في هذين المبنيين الأثريين.

جلالة الملك يترأس اجتماع عمل لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز (لوماتان)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط، اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، والذي كان موضوع تعليمات ملكية خلال جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك يوم 9 شتنبر 2023. ويأتي هذا الاجتماع امتدادا للتدابير التي أمر بها جلالته والهادفة إلى تعبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين من أجل تقديم المساعدة للأسر والمواطنين المتضررين، خصوصا من أجل تنفيذ التدابير المتعلقة بإعادة التأهيل والبناء في المناطق المتضررة من هذه الكارثة الطبيعية ذات الآثار غير المسبوقة، في أقرب الآجال.

زلزال الحوز: الطائفة اليهودية المغربية تترحم على أرواح الضحايا (لوماتان)

قامت الطائفة اليهودية المغربية بالدار البيضاء، بتلاوة صلاة “الكاديش” على أرواح ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة أقاليم بالمملكة. وفي كنيس بيت إيل، تضرع المصلون من الطائفة اليهودية بالدار البيضاء ومدن أخرى بالمغرب، إلى العلي القدير أن يتغمد ضحايا هذا الزلزال المفجع بواسع رحمته، ويلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان، وبأن ينعم على المصابين بالشفاء العاجل. وبالمناسبة، رفع المصلون أكف الضراعة إلى المولى عز وجل بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويكلل أعمال جلالته ومبادراته بالتوفيق والسداد، وأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة خديجة، ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

الجواهري: النهوض بالتشغيل يمر عبر سياسات عمومية تستهدف الاستثمار والنمو (لوبينيون)

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، بالرباط، أن التشغيل يظل مرتبطا أساسا بالدينامية الاقتصادية، وأن النهوض به ينطلق أولا وقبل كل شيء من السياسات العمومية المستهدفة للاستثمار والنمو. وأبرز الجواهري، في معرض حديثه خلال المؤتمر السنوي لشبكة البحث الإقليمي للبنوك المركزية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن “هذه السياسة العمومية يمكن أن تساهم أيضا في عدة مجالات أخرى، مثل إعداد الشباب لولوج سوق الشغل، من خلال تحسين جودة التعليم والتكوين، وبشكل عام عبر الاستثمار في الرأسمال البشري”. وأضاف أن مساهمة السياسة العمومية تشمل إرساء التدابير والتقنين المناسب لسوق الشغل، وتسهيل التوظيف، ومنح حوافز مستهدفة للتشغيل المأجور أو ريادة الأعمال، وتوفير الدعم المباشر للأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحصول على شغل.

الدار البيضاء.. إصابة خمسة أشخاص بجروح إثر انهيار كلي لمنزل آيل للسقوط (لوبينيون)

أفادت السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الفداء-مرس السلطان أن خمسة أشخاص أصيبوا بجروح، إثر انهيار كلي لمنزل مكون من ثلاثة طوابق، مدرج ضمن الدور الآيلة للسقوط، كائن بحي الفرح. وفور إشعارها بالحادث، يضيف المصدر ذاته، تدخلت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية قصد اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، حيث جرى نقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي محمد بوافي وتأمين البنايات المجاورة. وأشار المصدر إلى أن المعطيات الأولية ترجح أن هذا الانهيار قد يكون بسبب أشغال حفر الأساس الجارية ببناية مجاورة.

عمق الشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية في صلب مباحثات رئيس مجلس المستشارين مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية (البيان)

أجرى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، بالرباط، مباحثات مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب بونيت تالوار، هم ت عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية، التي تستند إلى مبادئ الثقة والتعاون المشترك. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الشراكة تعززت أكثر بفضل العلاقات المتميزة التي تجمع قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس جو بايدن، مشيرا إلى أن الجانبين توق فا عند تطابق وجهات نظر البلدين في ما يخص العديد من القضايا الإقليمية والدولية، المرتبطة خاصة بتعزيز الأمن والاستقرار والديمقراطية والتنمية المستدامة.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 98 مرشحا للهجرة غير الشرعية (البيان)

علم لدى مصدر عسكري، أن وحدة تابعة للبحرية الملكية اعترضت في عرض ساحل الداخلة، قاربا كان يقل 98 مرشحا سنغاليا للهجرة غير الشرعية، بينهم امرأتان. وأوضح المصدر ذاته أن هذا القارب انطلق من السواحل السنغالية، مضيفا أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا العلاجات الضرورية قبل أن يتم تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

المصالح الصحية بسوس ماسة معبأة بالكامل لتلبية احتياجات المتضررين من الزلزال (ليبراسيون)

أكدت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بسوس ماسة، أن جميع مصالحها معبأة بالكامل لتلبية احتياجات المتضررين من الزلزال الذي ضرب عدة مناطق من المملكة. وأوضحت المديرية في بلاغ لها، أنه تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتحت إشراف وبتنسيق مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عملت المديرية الجهوية على تعبئة شاملة لجميع المراكز الاستشفائية بالجهة، سواء المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير أو المراكز الاستشفائية الإقليمية التابعة للجهة، وذلك بتوفير كل الخدمات الطبية والرعاية الضرورية، وكذا الأدوية اللازمة لاحتواء الضحايا المصابين جراء الهزة الأرضية التي شهدتها جهة سوس ماسة، خاصة إقليم تارودانت.

الدار البيضاء.. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في تعريض سيدة مسنة لاعتداء جنسي مقرون بالسرقة بالعنف (ليبراسيون)

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن أنفا بمدينة الدار البيضاء بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 24 سنة، من ذوي السوابق القضائية في قضايا المخدرات والسرقة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعريض سيدة مسنة لاعتداء جنسي مقرون بالسرقة بالعنف. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني بمدينة الدار البيضاء كانت قد فتحت بحثا قضائيا في شأن تعرض سيدة كبيرة في السن لاعتداء جنسي داخل مسكنها، مقرون بسرقة مجموعة من المتعلقات الشخصية والحلي والمجوهرات، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات الميدانية المنجزة عن تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه متلبسا بحيازة مبلغ مالي متحصل من عائدات بيع الأشياء المتحصلة من هذه الجريمة.


 ومع 150705 جمت شتنبر 2023