عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023:

  عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023:

 رئيس البنك الأوروبي للاستثمار يعرب عن “إعجابه البالغ” بصمود المغرب عقب زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

  أعرب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، ويرنر هوير، عن “تأثره الكبير” و”إعجابه البالغ” بصمود المغرب في أعقاب الزلزال، الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة. وقال هوير، في تصريح بمناسبة مشاركته في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، “لقد تأثرنا جميعا وأعجبنا كثيرا بصمود المغرب غداة هذا الزلزال المروع”. وشدد على أن “انعقاد الاجتماعات السنوية بمراكش يمثل بالنسبة لنا فرصة للتعبير عن تضامننا مع هذا البلد الدينامي، وتعزيز شراكتنا”، مشيرا إلى أن البنك الأوروبي للاستثمار مستعد، من خلال التنسيق مع بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، لتعبئة خبرته وموارده من أجل “دعم الأولويات التي حددتها السلطات المغربية في أعقاب الزلزال”.
  الحسن الداكي يتباحث مع الوكيل العام لدى محكمة النقض العليا بالجمهورية الإيطالية (الصحراء المغربية)

  أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، أمس الإثنين بالرباط، مباحثات مع الوكيل العام لدى محكمة النقض العليا بالجمهورية الإيطالية السيد لويجي سالفاتو. وتندرج هذه المباحثات في سياق زيارة عمل يقوم بها الوكيل العام لدى محكمة النقض العليا بالجمهورية الإيطالية للمغرب خلال الفترة الممتدة من 07 إلى 10 أكتوبر الجاري، في إطار تعزيز علاقات التعاون بين مؤسستي النيابة العامة بكل من المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية. وهمت هذه المباحثات تعزيز سبل التعاون في شقيه القضائي والتقني، وذلك في مجال مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، وكافة الأشكال الجديدة للإجرام، ولا سيما الجريمة المعلوماتية والحصول على الدليل الرقمي.
  أكثر من 6500 شرطي وشرطية لتأمين الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش (الاتحاد الاشتراكي)

  جندت المديرية العامة للأمن الوطني أكثر من 6500 موظفة وموظف شرطة من مختلف الأسلاك والرتب، لتغطية الجانب الأمني لفعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي ستحتضنها مراكش من 9 إلى 15 أكتوبر الجاري. كما عبأت المديرية المئات من المركبات الشرطية ووسائل العمل التقنية والتكنولوجية واللوجستيكية لتأمين هذه التظاهرة، وذلك سيرا على نهج استراتيجيتها في تخصيص مواكبة أمنية خاصة ومندمجة للتظاهرات الكبرى ذات البعد الدولي التي تحتضنها المملكة. واقتضت مهمة “الأمن الوطني” وضع مخطط عمل وتخطيط دقيق تمت خلاله دراسة كل تفصيلة بشكل مستفيض، قبل الخروج ببروتوكول أمني شامل شكل خارطة الطريق الميدانية التي تقود هذا العمل النظامي الهام.
  جورجيفا: المغرب “نقطة مضيئة” في مجال التعليم والبنيات التحتية (الاتحاد الاشتراكي)

  أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، أول أمس الأحد بمراكش، أن المغرب يعد “نقطة مضيئة” و”مثالا ممتازا” يقتدى به بالنسبة لباقي بلدان القارة، خاصة في مجال التعليم والبنيات التحتية. وفي حديثها خلال لقاء مع الصحافة، عشية انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تنطلق أشغالها غدا الاثنين، استعرضت السيدة جورجييفا “الوصفة” التي يتم اعتمادها، في كل مكان، لتحقيق الازدهار، مشيرة على الخصوص إلى الدور الهام الذي يضطلع به التعليم والبنيات التحتية “الجيدة”، بما في ذلك في المجال الرقمي، إلى جانب سمو القانون.
خبير أمريكي يشيد بالدور المهم للمغرب في تحقيق التنمية بإفريقيا (رسالة الأمة)

أكد رئيس مركز التفكير الأمريكي للسياسات العالمية (غلوبال بوليسي)، باولو فون شيراش، أن الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش، تشكل فرصة لتسليط الضوء على الدور “الرائد” الذي يضطلع به المغرب في تحقيق التنمية في إفريقيا. وقال رئيس مركز التفكير الأمريكي، ومقره واشنطن، إن المغرب ينخرط، وبفضل سياساته المبتكرة، في دينامية استثمارية في القارة، خاصة من خلال وساطة مؤسساته المالية، مبرزا أن المملكة تضع خبراتها متعددة القطاعات في خدمة العديد من البلدان الإفريقية. وأشار الخبير الأمريكي إلى أن المغرب يعد من أكبر منتجي ومصدري الأسمدة في العالم، مشيرا إلى أن المملكة تقدم كذلك المشورة لبلدان القارة الراغبة في تطوير إنتاجيتها الفلاحية.

الانفتاح على الأعمال.. المغرب يتفوق على الدول العربية والإفريقية ويحتل المرتبة 33 عالميا (رسالة الأمة)

احتل المغرب المركز الأول على مستوى منطقة شمال إفريقيا، والسابع عربيا، والـ 33 علي مستوى العالم في مؤشر «الانفتاح على الأعمال لسنة 2023» الذي صدر عن شبكة «أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم»( US News and World Report) الإعلامية الأمريكية، متراجعا بذلك بثلاث درجـات مقارنة مع المرتبة التي احتلها السنة الماضية ضمن هذا المؤشر. واستند تقرير المؤشر، التي تم تشكيله بالشراكة مع مجموعة (BAV) ، وهي وحدة تابعة لشركة الاتصالات التسويقية العالمية (R VMLY )، ومدرسة وارتون في جامعة بنسلفانيا، في تصنيفه إلى استطلاع رأي أجري خلال الفترة ما بين 17 مارس و12 يونيو 2023، وشمل أزيد من 17 ألف شخص واعتمد المؤشر، لتحديد أفضل دول العالم من حيث الانفتاح على الأعمال، على مجموعة من المعايير، بما في ذلك تكاليف التصنيع الرخيصة، والبيئة ضريبية مواتية، وغياب البيروقراطية، وغياب الفساد، بالإضافة إلى وجود ممارسات حكومية شفافة.



أسعار المنازل.. المغرب يكسب 5 درجات ويحتل المرتبة 36 عالميا (رسالة الأمة)

كشف تقرير صدر عـن مؤسسة «نايت فرانك» البريطانية الشهيرة والمتخصصة في مجال الوساطة والاستشارات العقارية، أن المغرب احتل المرتبة 36 عالميا في مؤشر «أسعار المنازل العالمية الخاص بالربع الثاني لسنة 2023»، مـحـرزا تقدما بـ5 درجات مقارنة مع المرتبة التي احتلها في التصنيف السابق للمؤشر. وأظهر تقرير المؤشر، الذي شمل الأسواق العقارية في 56 دولة حول العالم، أن سعر المنازل بالمغرب، بالقيمة الإسمية، شهد انخفاضا بواقع 0.1 بالمائة على أساس سـنـوي (مـا بـيـن الـربـع الثالث مـن سنة 2022 والربع الثاني من سنة 2023)، بينما انخفض بـ 0.8 بالمائة، على أساس نصف سنوي (ما بين الربع الأول والربع الثاني من سنة 2023)، وبنسبة 0.2 بالمائة، على أساس ربع سنوي (خلال الربع الثاني من السنة الجارية).

بق الفراش حقيقة الحملات التطهيرية (الأحداث المغربية)

مع تداول الأخبار الخاصة بانتشار البق بـالـعـديـد مـن المـدن الـفـرنسية وإعلان وزارة الصحة المغربية عن اتخاذ تدابير وإجراءات استباقية، انتشرت العديد من الأخبار معلنة الشروع خلال الأيام القليلة القادمة في تنظيم حملات تطهيرية لمواجهة حشرة «بق الفراش» بعدد من أحياء وأزقة مدينة الدار البيضاء. وأشارت هذه الأخبار إلى أن هاته العملية تأتي كخطوة استباقية لمواجهة حشرة «البق»، التي غزت فرنسا، في الـوقـت الـذي تشار فيه إلى أن المغرب لـم يسجل لحد الآن دخـول هذه الحشرة للتراب الوطني، حسب بلاغين فـي المـوضـوع لـوزارة الصحة والحماية الاجتماعية. غير أن مصادر من مجلس مـديـنـة الدارالبيضاء نفت صحة هذه المعلومات، حـيـث صـرح كـريـم الكلايبي، عضو لجنة تتبع عقود تدبير قطاع النظافة بمجلس مدينة الدار البيضاء، أن هذه الأخـبـار عـاريـة مـن الصحة، إذ إن الـعـمـل الـذي تـقـوم بـه مصالح محاربة نواقل الأمراض روتيني ولا يخرج عن العادة.

إعادة طفلة من العراق إلى المغرب (الأحداث المغربية)

أفادت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بأنه تمت، أمس الإثنين، إعادة الطفلة المغربية (ر.م) إلى أرض الوطن، بعد أن كانت تقيم مع أمها المعتقلة في أحد السجون العراقية. وأوضح بلاغ للمندوبية أن “هذه المبادرة الإنسانية بنقل الطفلة خارج أسوار السجن والعودة بها إلى أرض الوطن تأتي استجابة لرغبة أسرتها وبموافقة أمها ومراعاة لمصلحتها الفضلى ولتمكينها من النشأة في بيئة سليمة وظروف ملائمة”، مضيفا أنه “صاحبتها خلال رحلتها خالتها (ع.ا) التي كانت مرفوقة بمساعدة اجتماعية”. وفي هذا الإطار، تقدمت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بجزيل الشكر للسلطات العراقية على مجهوداتها لإنجاح هذه المبادرة الإنسانية.

درك الجديدة يحجز 8500 كلغ من الشيرا (المساء)

تمكنت عناصر الدرك الملكي، التابعة لسرية وجهوية الجديدة، صبيحة أول أمس الأحد 8 أكتوبر الجاري، من ضبط شاحنة كبيرة من نوع ميتسوبيشي، كانت قادمة من جهة مدينة آسفي، في اتجاه مدينة الجديدة، محملة بكمية كبيرة من مخدر الشيرا، تناهز 8 أطنان ونصف، على مستوى سد أمني اعتيادي، بالطريق الإقليمية، المسجلة تحت رقم 301، غير بعيد من دوار الخماملة، الجماعة القروية أولاد عیسی، عمالة إقليم الجديدة. وجاءت عملية الحجز والتوقيف، نتيجة عدم امتثال سائق الشاحنة لأوامر الدركيين، حيث لاذ بالفرار إلى وجهة مجهولة، مستغلا في فراره الظلام الدامس، ووعرة المسالك الترابية الغير معبدة، الشيء الذي دفع عناصر الدرك الملكي، إلى إخبار رؤسائهم المباشرين بموضوع ووقائع القضية، التي استنفرت مصالح القيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة. وفور إشعارها بالنازلة، عبأت القيادة الجهوية للدرك الملكي، دوريات محمولة ووضعت سدودا أمنية، عند تقاطع مختلف الـطـرقـات الـوطـنـيـة والإقـلـيـمـيـة والثانوية والجهوية، وحتى بعض المسالك الترابية، ما مكنها من اعتراض الشاحنة.

بنموسى: المؤسسات المتضررة من الزلزال ستكون جاهزة خلال الدخول المدرسي المقبل (المساء)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الاثنين بالجماعة الترابية أسني بإقليم الحوز، حرص الوزارة على إعادة بناء المؤسسات التعليمية المتضررة جراء زلزال 8 شتنبر في مستوى جيد حتى تكون جاهزة خلال الدخول المدرسي المقبل. وقال السيد بنموسى في تصريح للصحافة بمناسبة زيارة ميدانية قام بها رفقة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، ورئيس مجموعة البنك الدولي، أجاي بانغا، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، وعامل إقليم الحوز رشيد بنشيخي، للثانوية الإعدادية الأطلس الكبير التي دمرت جراء الزلزال، “نشتغل اليوم على عملية إعادة بناء المؤسسات المتضررة في مستوى أحسن لتكون جاهزة للدخول المدرسي المقبل حتى يلتحق التلاميذ بالأقسام العادية ضمانا للزمن المدرسي والجودة “.

جامعة محمد الخامس بالرباط تمثل المغرب في مسابقة “إنجاز العرب” (العلم)

تمثل جامعة محمد الخامس بالرباط، من خلال فريق “ريبريك” لماستر التدبير المالي والمحاسباتي والضريبي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – أكدال، المغرب في مسابقة “إنجاز العرب”، المزمع تنظيمها في قطر بمشاركة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا). وأوضح بلاغ لجامعة محمد الخامس أنه بعد تتويجه بالجائزة الجهوية، تمكن فريق “ريبريك” من إحراز لقب الجائزة الوطنية لإنجاز المغرب برسم دورة 2023، وذلك عن مشروعه المبتكر والإيكولوجي. وبهذه المناسبة، هنأ رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة وعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-أكدال، فريد الباشا، الفريق المغربي نظير النتائج التي حققها على الصعيد الوطني، من خلال مسابقة “إنجاز المغرب”، مشيدا بالجهود التي يبذلها الطاقم البيداغوجي والإداري من أجل ضمان تأطير جيد ومشرف.

بعد توصلهم بالدفعة الأخيرة من الدعم.. مهنيو النقل يتنفسون الصعداء (العلم)

تنفس مهنيو النقل بالمغرب الصعداء، بعد توصلهم بالدفعة الأخيرة من الدعم الذي خصصته الحكومة من أجل التخفيف من معاناتهم بسبب الزيادات المستمرة في أسعار المحروقات. وفي هذا السياق، أكد عبد الحق الذهبي، الكاتب الجهوي لمهنيي سائقي سيارات الأجرة ومنسق وطني لقطاعات النقل التابع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أنه تم صرف الدفعة الأخيرة من الدعم المخصص لمهنيي النقل والمتعلق بشهر شتنبر المنصرم الذي وعدت به الحكومة، مشيرا في تصريح لـ»العلم»، إلى أن البعض تسلمها الأسبوع المنصرم والبعض الآخر لم يتوصل بها بعد. وتابع المتحدث، أن مهنيي النقل تنفسوا الصعداء بعد تسلمهم هذه الدفعة من الدعم، باستثناء فئة قليلة من أصحاب سيارات الأجرة ونقل البضائع والمسافرين.

صديقي يتفقد المناطق الفلاحية المتضررة من الزلزال بإقليم أزيلال (بيان اليوم)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة تفقدية لإقليم أزيلال وقف خلالها على حجم الخسائر التي لحقت بالنشاط الفلاحي جراء زلزال ثامن شتنبر. وهكذا، وبدواري توفغين التابع لجماعة أيت تامليل، والشرع بجماعة أيت أومديس، اطلع السيد صديقي، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم أزيلال، امحمد العطفاوي، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة خنيفرة بني ملال، وكذا وفد هام من مسؤولي وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على الخسائر الناجمة عن الزلزال والتي تتعلق بالمساكن، والسواقي والبنيات الهيدروفلاحية، والمسالك القروية، ووحدات التثمين، وملاجئ الحيوانات، ومباني تربية المواشي.

زلزال الحوز: غوتيريش يشيد بالهبة التضامنية المثالية تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس (بيان اليوم)

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بالهبة التضامنية المثالية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مناطق من المملكة. وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، في كلمة تلاها نيابة عنه الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس خلال افتتاح الدورة الرابعة والأربعين لموسم أصيلة الثقافي الدولي، عن دعمه وتضامنه عقب الزلزال الذي ضرب عدة جهات من المملكة، مشيدا ب “التعبئة القوية للشعب المغربي التي صارت نموذجا في التضامن، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

بوريطة يتباحث مع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي بهولندا (لوماتان)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي بمملكة الأراضي المنخفضة ليشا شخاينماخر. وأكدت شخاينماخر، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، أن زيارتها للمملكة تندرج في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، لاسيما في المجال الاقتصادي. وقالت “زيارتنا إلى المغرب تترجم المستوى الممتاز لعلاقات الصداقة والتعاون بيننا”، مبرزة أن البلدين يقيمان علاقات اقتصادية جيدة ويتطلعان إلى بناء أسس جديدة لشراكتهما المستقبلية.

بنك المغرب يستثمر في سندات تنموية مستدامة للبنك الدولي (لوبنيون)

أعلن البنك الدولي، اليوم الاثنين، عن إصدار سندات للتنمية المستدامة اشتراها بنك المغرب في إطار تدبير احتياطه من العملات الأجنبية. وأشار المصدر ذاته، في بيان، إلى أن إصدار سندات التنمية المستدامة بقيمة 100 مليون أورو لمدة ثلاث سنوات، و100 مليون أورو لمدة خمس سنوات، ستدعم تمويل أنشطة التنمية المستدامة للبنك الدولي، موضحا أن هذه السندات تستحق في 6 أكتوبر 2026 و6 أكتوبر 2028. وتزامن هذا الإعلان مع انطلاق الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش، والتي تهدف إلى تعزيز العمل من أجل نتائج أكثر استدامة للسكان وللكوكب.

رشيد حموني: الأولوية لتفعيل الأمثل للتوجيهات الملكية السامية والقرارات القوية لجلالة الملك (البيان)

أكد رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، أن أجندة الدخول البرلماني الحالي تأثرت بتداعيات زلزال الحوز مشددا على أنه “من أولويات عمل البرلمانيين، والحكومة، الحرص على التفعيل الأمثل للتوجيهات الملكية السامية والقرارات القوية لجلالة الملك، والمتعلقة ببرنامج إعادة إعمار وتأهيل الأقاليم التي أصابتها هذه الكارثة الطبيعية “. وأبرز أن حزبه سيمارس من موقع المعارضة دوره الاقتراحي والرقابي والتنبيهي إزاء الحكومة في هذا الشأن والانخراط بقوة في النقاش المؤسساتي المطلوب بخصوص قضايا وملفات مدونة الأسرة، والقانون الجنائي، والمسطرة الجنائية، والمسطرة المدنية، والصحافة والنشر، وقضايا الفن والإبداع والثقافة.

بنك المغرب: ارتفاع الدرهم بنسبة 0,23 في المئة مقابل الأورو (ليبراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0,23 في المائة مقابل الأورو، وانخفض بنسبة 0,11 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة الممتدة من 28 شتنبر إلى 4 أكتوبر الجاري. وأوضح البنك المركزي في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأشار إلى أنه بتاريخ 27 شتنبر 2023، بلغت الأصول الاحتياطية الرسمية 355,3 مليار درهم، أي بانخفاض نسبته 0,3 في المائة من أسبوع لآخر، وبارتفاع بنسبة 4,3 في المائة على أساس سنوي.



 
ومع 10 أكتوبر 2023